وصف و معنى و تعريف كلمة ألوني:


ألوني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ألوني في معاجم اللغة العربية:



ألوني

جذر [الن]

  1. تلتلوه واستنكهوه: (مصطلحات)
    • أي حركوا شارب الخمر وشموا رائحة فمه. (فقهية)
  2. تلتلوه واستنكهوه: (مصطلحات فقهية)
    • أي حركوا شارب الخمر وشموا رائحة فمه.
  3. لألأَ : (فعل)
    • لألأَ يلألئ ، لألأةً ، فهو مُلألِئ ، والمفعول مُلألأ - للمتعدِّي
    • لَأْلَأَ النَّجْمُ : لَمَعَ، أَشْرَقَ
    • لألأ النّجمُ أو البرقُ :لمَع في اضطراب
    • لألأ الدمعَ: حدّره على خدّيه مثل اللؤلؤ
    • لأْلأَ بعينه: بَرَّقها
    • لأْلأَ الثورُ بذنَبه: حرَّكه
    • لأْلأَت النارُ: توقَّدت،
    • لأْلأَت النَّوائحُ: قَلَّبْنَ أَيديهنَّ
    • لَأْلَأَتِ الظِّبَاءُ بِذَنَبِهَا : حَرَّكَتْهُ وَبَصْبَصَتْ بِهِ
  4. الاَّ : (حرف/اداة)
    • حرف مركّب من إن الشرطيّة ولا النافية : والذين ظلموا منهم


  5. تَلاَ : (فعل)
    • تلا يَتلُو ، اتلُ ، تِلاوَةً ، فهو تالٍ ، والمفعول مَتْلُوّ
    • تَلا الكِتابَ : قَرَأَهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
    • يَتْلُو آياتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَريمِ : يُرَتِّلُها ، العنكبوت آية 51 أَوَ لَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلَنا عَلَيْكَ الكِتابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ (قرآن)
    • تَلا الخَبَرَ : أَخْبَرَ بِهِ
    • تَلاَ بَعْدَ قَوْمِهِ : تَأَخَّرَ وَبَقِيَ
    • تَلاهُ في سَيْرِهِ : تَبِعَهَ
    • تَلا الرَّجُلَ : تَبِعَهُ في عَمَلِهِ
    • تَلا صاحِبَهُ : تَرَكَهُ أَو خَذَلَهُ تَخَلَّى عَنْهُ تَلا عَنْهُ
    • تَلاَ تَلاَ تُلُوًّا: اتَّبَعَ
    • تَلاَ :اشترى تِلْوًا
  6. لاَهَ : (فعل)
    • لاَهَ، يَلُوهُ، مصدر لَوْهٌ، لَوَهَانٌ
    • لاَهَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ
    • لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
  7. أَلايا : (اسم)
    • أَلايا :جمع إلْوَة
  8. اِئتَلّ : (فعل)
    • ائْتَلّ : تأَنَّى وترفَّق في العمل
  9. أَتَلَ : (فعل)
    • أَتَلَ أَتَلَ أَتْلاً، وأُتولا
    • قارب خطوه في غضب
    • أَتَلَ : مشى متثاقلا
    • أَتَلَ من الطعام أو الشراب: امتلأَ
  10. أَتَلَّ : (فعل)


    • أَتَلَّ الماءَ ونحوَه: تَلَّهُ
  11. أَتْلَ : (فعل)
    • أَتْلَتِ المُرْضِعُ: تَلاَها ولدُها حين الفطام
    • أَتْلى : جعله تالِياً له
    • أَتْلَى فلاناً: تقدَّمه وسبَقه
    • أَتْلَى الشيءَ شيئاً: أَتبْعه إِياه
    • أَتْلَى الشيءَ: اقَتفَاه وتعهَّده
    • أَتْلَى الشيءَ ومن الشيءِ: أَبقَى منه بقيةً
    • أَتْلَى فلاناً على فلان بحقٍّ: أَحاله عليه
    • أَتْلَتِ فلاناً: أَعطاه تَلاَءً
  12. أَلاَلَ : (فعل)
    • أَلاَلَ القومُ وأَلْيَلُوا: دخلوا في الليل، أَو صاروا فيه
  13. أَلا : (فعل)
    • ألا / ألا في يَألُو ، اؤلُ ، ألْوًا ، فهو آلٍ ، والمفعول مألوّ فيه
    • ألا:اجتهد
    • ألا: فَتَر وضَعُفَ
    • أَلاَ الطَّالِبُ : قَصَّرَ، فَتَرَ، أَبْطَأَ، تَوَانَى. لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالا: لا يقصّرون في إفساد دينكم ومضرّتكم
    • ألا الشيء أَلْوًا: استطاعه
    • ألا فلانًا الشيءَ: أعد إياه
    • أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • أَلاَ عَمَلَهُ: تَرَكَهُ
  14. واءَلَ : (فعل)
    • وَاءَلَ مُواءلَةً، ووِئالاً
    • وَاءَلَ فلانٌ : لجأَ وخَلَصَ
    • وَاءَلَ إلى المكان : بادَرَ
    • وَاءَلَ من الشيء : طلبَ النَّجاةَ منه
    • وَاءَلَ الطائرُ: لاوَذَ بشيءٍ مخافَةَ الصَّقر
  15. أَلِلَ : (فعل)
    • أَلِلَ السّقاءُ ونحوُه : تغيَّرت رائحته
    • أَلِلَت أسْنَانُه: فسدت
  16. أَلَّل : (فعل)


    • ألَّل السِّكِّين : حدّد طرفه
  17. تأَلَّل : (فعل)
    • تأَلَّل : تحدَّدَ طَرَفُه
  18. مَلَّلَ : (فعل)
    • مَلَّلَ فلانٌ الشيءَ: قلَّبَه
  19. اِئتلى : (فعل)
    • ائتلى على يأتلي ، ائْتَلِ ، ائتلاءً ، فهو مؤتلٍ ، والمفعول مُؤْتَلًى عليه
    • ائتلى فلانٌ على الشَّهادة بالحقّ : أقسم أو حلف صدقتك من غير أن تأتلى
    • ائتلى:قصَّر : لا يقصّر في إعطاء المحتاجين من أولي القربى وغيرهم
  20. آلَى : (فعل)
    • آلى يُؤلي ، اؤْلِ ، إيلاءً ، فهو مؤلٍ ، والمفعول مُؤلًى عليه
    • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم
    • آلَت المرأَةُ: اتخذت مِئْلاَةً
    • آلَى الشيءَ: استطاعه
  21. ساءلَ : (فعل)
    • ساءلَ يسائل ، مُساءَلةً ، فهو مُسائِل ، والمفعول مُساءَلٌ
    • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  22. لاوٍ : (اسم)


    • لاوٍ : فاعل من لَوَى
  23. مالأَ : (فعل)
    • مالأَ يمالئ ، مُمالأةً ومِلاءً ، فهو مُمَالِئ ، والمفعول مُمَالأ
    • مالأ صديقَه على الأمر/ مالأ صديقَه في الأمر: ناصره، ماشاه وساعده وعاونه
  24. مائِل : (اسم)
    • الجمع : مائلون و مُيَّل ، المؤنث : مائلة ، و الجمع للمؤنث : مائلات و موائِلُ
    • اسم فاعل من مالَ/ مالَ إلى/ مالَ على/ مالَ عن/ مالَ في/ مالَ لـ
    • مائِل: مُنحنٍ، خطٌّ مائل،
    • مائِل : متّجِه، مائلٌ إلى الشّفاء
    • الفاصلة المائلة: إشارة مائلة (/) تستخدم لفصل البدائل مثلاً: و/ أو، وتستخدم أيضًا للإشارة إلى نهايات سطور الشّعر
  25. مألوّ : (اسم)
    • مألوّ : اسم المفعول من أَلا
,
  1. الإِلْوة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِلْوة الإِلْوة الأَلْوة : اليمين.
  2. لالا (المعجم الرائد)


    • لالا - لالاة
      1- لالا النجم أو البرق : لمع. 2- لالات النار : اتقدت، اشتعلت. 3- لالا الدمع : سكبه على خديه مثل اللؤلؤ. 4- لالا الثور بذنبه : حركه. 5- لالات النائحات : قلبن أيديهن
  3. لالا (المعجم الأعشاب)
    • نوع نبات ، يعرف أيضأ باسم عرق صالح وهو حشيشة يؤتى بها من مكة.
  4. ألاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ألاءُ، وألى: شَجَرٌ مُرٌّ دائِمُ الخُضْرَةِ، واحِدَتُهُ: ألاءَةٌ، وألاءٌ أيضاً.
      ـ سِقاءٌ مَأْلوءٌ ومَأْلِيٌّ: دُبغَ به.
      ـ أَلاَ ألْواً وأُلُوّاً وأُلِيّاً وأَلَّى واتَّلَى: قَصَّرَ، وأبطَأ، وتَكَبَّرَ،
      ـ ''إلاَّ حَظِيَّهْ، فلا ألِيَّهْ'' أي: إن لم أحْظَ، فلا أزالُ أطْلُبُ ذلك، وأُجْهِدُ نَفْسي فيه.
      ـ ما أَلَوْتُهُ: ما اسْتَطَعْتُهُ،
      ـ ما أَلَوْتُهُ الشيءَ ألْواً وألُوّاً: ما تَرَكْتُهُ.
      ـ أَلْوَةُ، وأُلْوَةُ وإلْوَةُ، وأليَّةُ وألِيَّا: اليَمينُ.
      ـ آلَى وائْتَلَى وتَأَلَّى: أقْسَمَ.
      ـ لا دَرَيْتَ ولا ائْتَلَيْتَ، أو ولا ألَيْتَ: إتْباعٌ،
      ـ قيلَ: ولا أتْلَيْتَ، أي: لا أتْلَتْ إبِلُكَ.
      ـ ألُوَّةُ: الغَلْوَةُ، والسَّبْغَةُ، والعُودُ يُتَبَخَّرُ به، كالألُوَّةِ والألُوّ، والإِلِيَّةِ,ج: ألاوِيَةٌ.
      ـ أَلْوُ: العطِيَّةُ، وبَعَر الغَنَمِ، وقد آلَى المكانُ.
  5. لَوْهَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَوْهَةُ السَّرابِ،
      ـ تَلَوُّهُهُ: بَرِيقُه، وقد لاهَ لَوْهاً ولَوَهاناً.
      ـ تَلَوَّهَ: اضْطَرَبَ، وبَرَقَ، والاسمُ: اللُّوُوهةُ.
      ـ لاهَ اللُّه الخَلْقَ: خَلَقَهُمْ.
      ـ لاَّهَةُ: الحَيَّةُ. وقيلَ: اللاَّتُ، للصَّنَمِ منها، سُمِّيَ بها، ثم حُذِفَت الهاءُ.
  6. تلل (المعجم لسان العرب)
    • "تَلَّه يَتُلُّه تَلاًّ، فهو متلول وتَلِيل: صَرَعه، وقيل: أَلقاه على عُنقه وخَدِّه، والأَول أَعلى، وبه فسر قوله تعالى: فلما أَسلما وتَلَّه للجَبِين؛ معنى تَلَّه صَرَعه كما تقول كَبَّه لوجهه.
      والتَّلِيلُ والمَتْلول: الصَّرِيع؛ وقال قتادة: تلَّه للجَبِين كَبَّه لفيه وأَخذَ الشَّفْرة.
      وتُلَّ إِذا صُرِع؛ قال الكميت: وتَلَّه للجَبين مُنْعَفِراً،منه مَناطُ الوَتِينِ مُنْقَضِبُ وفي حديث أَبي الدرداء: وترَكوك لمَتَلّك أَي لمَصْرَعك من قوله تعالى: وتلَّه للجَبِين.
      وفي الحديث الآخر: فجاء بناقة كوْماء فتَلَّها أَي أَناخَها وأَبْرَكها.
      والمُتَلَّل: الصَّرِيع وهو المُشَغْزَب.
      وقول الأَعرابية: ما له تُلَّ وغُلَّ؛ هكذا رواه أَبو عبيد، ورواه يعقوب: أٌلَّ وغُلَّ، وقد تقدمت الحكاية في أُهْتِرَ.
      وقوم تَلَّى: صَرْعى؛ قال أَبو كبير:وأَخُو الإِنابة إِذ رأَى خُلاَّنَهُ،تَلَّى شِفَاعاً حَوْله كالإِذْخِر أَراد أَنهم صُرِعُوا شَفْعاً، وذلك أَنَّ الإِذْخِر لا ينبت متفرقاً ولا تكاد تراه إِلا شَفْعاً.
      وتَلَّ هو يَتُلُّ ويَتِلُّ: تَصَرَّع وسقَط.
      والمِتَلُّ: ما تَلَّه به.
      والمِتَلُّ: الشديد.
      ورُمْحٌ مِتَلٌّ: يُتَلُّ به أَي يُصْرع به، وقيل: قويّ منتصب غليظ؛ قال لبيد: رابط الجَأْشِ على فَرْجهم،أَعْطِفُ الجَوْنَ بمَرْبُوعٍ مِتَلُّ المِتَلُّ: الذي يُتَلُّ به أَي يُصْرَع به؛ وقال ابن الأَعرابي: مِتَلٌّ شديد أَي ومعي رُمْح مِتَلٌّ، والجَوْن: فَرَسه.
      وقال شمر: أَراد بالجَوْن جَمَله، والمَرْبوع جَرِيرٌ ضُفِرَ على أَربع قُوًى؛ وقال ابن القطاع في معنى البيت أَي أَعْطِفه بعِنَانٍ شديد من أَربع قُوًى؛ وقيل: برمح مربوع لا طويل ولا قصير.
      ورجل تُلاتِلٌ: قصير.
      ورُمْحٌ مِتَلٌّ: غليظ شديد، وهو العُرُدُّ أَيضاً؛ وكل شيءٍ أَلقيته إِلى الأَرض مما له جُيَّه،فقد تَلَلْته.
      وتَلَّ يَتُلُّ وَيتِلُّ إِذا صَبَّ.
      وتَلَّ يَتُلُّ يَتِلُّ إِذا سقط.
      والتَّلَّة: الصَّبَّة.
      والتَّلَّة: الضَّجْعة والكَسَل.
      وقول سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: نُصِرْت بالرُّعْب وأُوتيت جوامع الكلم،وبَيْنَا أَنا نائم أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ قال ابن الأَثير في تفسيره: أُلقيت في يدي، وقيل: التَّلُّ الصَّبُّ فاستعاره للإِلقاء.
      وقال ابن الأَعرابي: صُبَّت في يدي، والمعنيان متقاربان.
      قال أَبو منصور: وتأْويل قوله أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ هو ما فتحه الله جل ثناؤه لأُمته بعد وفاته من خزائن ملوك الفُرْس وملوك الشام وما استولى عليه المسلمون من البلاد، حقق الله رؤياه التي رآها بعد وفاته من لَدُن خلافة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، إِلى هذا؛ هذا قول أبي منصور،و رحمه الله، والذي نقول نحن في يومنا هذا: إِنا نرغب إِلى الله عز وجل ونتضرع إِليه في نصرة ملته وإِعْزاز أُمته وإِظهار شريعته، وأَن يُبْقِي لهم هِبَة تأْويل هذا المنام، وأَن يعيد عليهم بقوّته ما عدا عليه الكفار للإِسلام بمحمد وآله، عليهم الصلاة والسلام.
      وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره المشايخ، فقال: أَتأْذن لي أَن أُعطي هؤُلاء؟ فقال: والله لا أُوثر بنصيبي منك أَحداً فَتَلَّه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في يده أَي أَلقاه.
      والتَّلُّ من التراب: معروف واحد التِّلال، ولم يفسر ابن دريد التَّل من التراب.
      والتَّلُّ من الرَّمل: كَوْمَة منه، وكلاهما من التَّلِّ الذي هو إِلقاء كل جُثَّة، قال ابن سيده: والجمع أَتلال؛ قال ابن أَحمر: والفُوفُ تَنْسُِجُه الدَّبُورُ، وأَتْلالٌ مُلَمَّعَة القَرَا شُقْرُ والتَّلُّ: الرابية، وقيل: التَّلُّ الرابية من التراب مكبوساً‏ ليس ‏خِلْقَةً؛ قال أَبو منصور: هذا غلط، التِّلال عند العرب الروابي المخلوقة.
      ابن شميل: التَّلُّ من صغار الآكام، والتَّلُّ طوله في السماء مثل البيت وعَرْض ظَهْره نحو عشرة أَذرع، وهو أَصغر من الأكَمة وأَقل حجارة من الأَكَمة، ولا يُنْبِت التَّلُّ حُرّاً، وحجارة التَّلِّ غاصٌّ بعضُها ببعض مثل حجارة الأَكَمة سواءً.
      والتَّلِيل: العُنُق؛ قال لبيد: تَتَّقِيني بِتَليلٍ ذي خُصَل أَي بعُنُق ذي خُصَل من الشعر، والجمع أَتِلَّة وتُلُل وتَلائِل.
      والمِتَلُّ: الشديد من الناس والإِبل.
      ورجل مِتَلٌّ إِذا كان غليظاً شديداً.
      ورجل مِتَلٌّ: منتصب في الصلاة؛

      وأَنشد: رِجالٌ يَتُلُّون الصَّلاةَ قِيا؟

      ‏قال أَبو منصور: هذا خطأٌ وإِنما هو: رجال يُتَلُّون الصلاةَ قيام من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ؛ قال شمر: تَلَّى فلان صلاتَه المكتوبة بالتطوّع أَي أَتْبَع؛ قال البُعَيْث: على ظَهْرِ عادِيٍّ كأَنَّ أُرُومَه رِجالٌ، يُتَلُّون الصَّلاة، قِيامُ وقوله أَنشده سيبويه: طَوِيل مِتَلِّ العُنْقِ أَشْرَف كاهِلاَ أَشَقّ رَحيب الجَوفِ مُعْتَدِلُ الجرم عَنى ما انتصب منه.
      وقولهم: هو بِتِلَّة سُوءٍ إِنما هو كقولهم بِبِيئة سُوء أَي بحالة سُوءٍ.
      وثَلَطَه بِتِلَّة سُوءٍ أَي رماه بأَمر قبيح؛ عن ثعلب.
      وبات بِتِلَّة سُوءٍ أَي بحالة سوء.
      والتَّلُّ: صَبُّ الحَبْل في البئر عند الاستقاء؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏يَومانِ: يَوْمُ نِعْمَةٍ وظِلِّ،ويَوْمُ تَلّ مَحِصٍ مُبْتَلِّ وتَلَّ جَبِينُه يَتِلُّ تَلاًّ: رَشَح بالعَرَق، قال: وكذلك الحوض؛ عن اللحياني.
      قال أَبو الحسن: يقال إِن جبينه ليَتِلُّ أَشد التَّلِّ، وحكى: ما هذه التِّلَّة بفيك أَي البِلَّة؟ وسئل عن ذلك أَبو السَّمَيْدَع فقال: التَّلَل والبَلَل والتِّلَّة والبِلَّة شيء واحد؛ قال أَبو منصور: وهذا عندي من قولهم تَلَّ أَي صَبَّ، ومنه قيل للمِشْرَبة التَّلْتَلَة لأَنه يُصَبُّ ما فيها في الحَلْق.
      والتَّلْتَلة: مِشْرَبة من قِشْرِ الطَّلْعة يُشْرب فيه النبيذ، وفي الصحاح: تُتَّخذ من قِيقَاءة الطَّلْع.
      والتَّلْتَلة: التحريك والإِقْلاق.
      التهذيب في ترجمة ترر: التَّرْتَرة أَن تُحَرِّك وتُزَعْزِع، قال: وهي التَّرْتَرة والتَّلْتَلة والمَزْمَزة؛ قال ذو الرمة يصف جملاً: بَعِيدُ مَسَافِ الخَطْوِ عَرْجٌ شَمَرْدَلٌ،يُقَطِّعُ أَنفاسَ المَهَاري تَلاتِلُه وتَلْتَله أَي زَعْزَعه وأَقْلَقه وزَلْزَله.
      وفي حديث ابن مسعود: أُتِيَ بشارب فقال تَلْتِلُوه؛ هو أَن يُحَرَّك ويُسْتَنْكَه ليُعْلَم أَشرب أَم لا، وهو في الأَصل السَّوْق بعُنْف.
      وتَلْتَل الرجلُ: عَنُف بسَوْقه.
      والتَّلْتَل: الشِّدَّة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: وإِن تَشَكَّى الأَيْنَ والتَّلاتِلا أَبو تراب: البَلابِل والتَّلاتِلُ الشدائد مثل الزلازل؛ ومنه قول الراعي: واخْتَلَّ ذو المال والمُثْرُونَ قد بَقِيَتْ، على التَّلاتِل من أَموالهم، عُقَدُ والتَّلَّة والتَّلْتَلة: من وصْف الإِبل.
      وتَلَّه في يديه: دفعه إِليه سَلَماً، ورجل ضَالٌّ تَالٌّ آلٌّ، وقد ضَلِلْت وتَلِلْت ضَلالة وتَلالة،وجاء بالضَّلالة والتَّلالة والأَلالة، وهو الضَّلال بن التَّلال؛ قال الجوهري: وكل ذلك إِتباع.
      وقولهم: ذهب يُتَالُّ أَي يطلب لفرسه فَحْلاً وهو يُفاعِل؛

      وأَنشد ابن بري في حواشيه هذا البيت ولم يُفْصِح عما استشهد به عليه، قال: وقال النضري: لقد غَنِينا تَلَّةً من عَيْشِنا بحَنَاتمٍ مملوءةٍ وزِقَاق وتَلَّى وتِلَّى: موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلا تَرَى ما حَلَّ دُونَ المَقْرَب،من نَعْفِ تَلَّى، فدِبابِ الأَخْشَب؟ وتَلْتَلة بَهْراء: كَسْرُهم تاء تِفْعلون يقولون تِعْلَمون وتِشْهَدون ونحوه، والله أَعلم.
      "


  7. لألأ (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّؤْلُؤَةُ: الدُّرَّةُ، والجمع اللُّؤْلُؤُ والَّلآلِئُ، وبائعُه لأْآءٌ، ولأْآلٌ، ولأْلاءٌ.
      قال أَبو عبيد:، قال الفرّاءُ سمعت العرب تقول لصاحب اللؤْلؤ لأْآءٌ على مثال لَعَّاعٍ، وَكرِهَ قول الناس لأْآلٌ على مثال لَعَّالٍ.
      قال الفارسي: هو من باب سبطر.
      وقال عليّ ابنُ حمزة: خالف الفرّاءُ في هذا الكلام العربَ والقياس، لإِن المسموع لأْآلٌ والقياس لُؤْلُؤِيٌّ، لإِنه لا يبنى من الرباعي فَعَّالٌ، ولأْآل شاذّ.
      الليث: اللُّؤْلُؤُ معروف وصاحبه لأْآل.
      قال: وحذفوا الهمزة الأَخيرة حتى استقام لهم فَعَّالٌ، وأَنشد: دُرَّةٌ منْ عَقائِل البَحْربِكْرٌ، * لم تَخُنْها مَثاقِبُ الَّلأْآلِ ولولا اعتلال الهمزة ما حسن حَذفها.
      أَلا ترى أَنهم لا يقولون لبياع السمسم سَمّاسٌ وحَذْوُهُما في القياس واحد.
      قال: ومنهم من يرى هذا خطأ.
      واللِّئالةُ، بوزن اللِّعالةِ: حرفة الَّلأْآلِ.
      وتَلأْلأَ النجمُ والقَمرُ والنارُ والبَرقُ، ولأْلأَ: أَضاءَ ولَمع.
      وقيل هو: اضْطَرَب بَرِيقُه.
      وفي صفته، صلى اللّه عليه وسلم: يَتَلأْلأُ وجهُه تَلأْلُؤَ القمر أَي يَسْتَنِير ويُشْرِقُ، مأْخوذ من اللُّؤْلُؤِ.
      وتَلأْلأَتِ النارُ: اضْطَرَبَتْ.
      وَلأْلأَتِ النارُ لأْلأَةً إِذا تَوَقَّدت.
      ولأْلأَتِ المرأَةُ بعَيْنَيْها: برَّقَتْهُما.
      وقول ابن الأَحمر: مارِيّةٌ، لُؤْلُؤَانُ اللَّوْنِ أَوْرَدَها * طَلٌّ، وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ فإِنه أَراد لُؤْلُؤِيَّتَهُ، برَّاقَتَه.
      وَلأْلأَ الثَورُ بذَنبِه: حَرَّكه، وكذلك الظَّبْيُ، ويقال للثور الوحشي: لأْلأَ بذنبه.
      وفي المثل: لا آتِيكَ ما لأْلأَتِ الفُورُ أَي بَصْبَصَتْ بأَذنابِها، ورواه اللحياني: ما لأْلأَتِ الفُورُ بأَذنابها، والفُور: الظِّباءُ، لا واحد لها من لفظها.
      "


معنى ألوني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألانَ يُلين، ألِنْ، إلانةً، فهو مُلين، والمفعول مُلان • ألانَ المعدنَ وغيرَه: سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل "{وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ}"| ألان للقوم جَناحه: أخذهم بالمُلاطفة/ عاملهم بلُطْفٍ ورقّة- ألان موقفَه مع منافسيه.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألينُ [مفرد]: ج ألاينُ: 1- اسم تفضيل من لانَ/ لانَ لـ: أكثر سهولة وطواعية "هو ألينُ إخوته- ألينُ من الزُّبد". 2- لَيِّنٌ، طائع، سهل قابل للانثناء والتشكيل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: