وصف و معنى و تعريف كلمة أليسهم:


أليسهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أليسهم في معاجم اللغة العربية:



أليسهم

جذر [الس]

  1. أسهام: (اسم)
    • أسهام : جمع سَّهْمُ
  2. سَهَمَ: (فعل)
    • سهَمَ يَسهَم ، سُهومًا وسُهَامًا ، فهو ساهِم
    • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
    • سهَم وجهُه: عبس
    • سَهَمَ :ضَمُرَ
    • ساهم الطَّرْف: شاردٌ ببصره،
  3. سَهُمَ: (فعل)
    • سهُمَ يَسهُم ، سُهُومًا ، فهو سَاهِم
    • سَهُمَ الوَلَدُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ ضَعْفٍ أوْ هَمٍّ
    • سَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ
  4. سَهْم: (اسم)
    • سَهْم : مصدر سهَمَ


  5. سَهَّمَ: (فعل)
    • سهَّمَ يسهِّم ، تسهيمًا ، فهو مُسهِّم ، والمفعول مُسهَّم
    • سَهَّمَ الثوْبَ أو غيرهُ: صَوَّرَ فيه سِهَاما
    • سهَّم الطَّريقَ :وضع إشارات وعلامات بشكل سَهْم
    • سهَّم الشَّركةَ: قسّم رأسمالها إلى حصص وطرحها للبيع
  6. سَهم: (اسم)
    • الجمع : أسْهُم و سِهام و سُهوم
    • السَّهْمُ : القِدْحُ يُقارَعُ به أو يُلْعب به في الميسر
    • السَّهْمُ :الحَظُّ والنصيب
    • السَّهْمُ :ما يفوز به الظافرُ في المسير
    • السَّهْمُ (في علم الاقتصاد) : صكٌّ يمثِّل جزءا من رأس، مال الشركة يزيد وينقص تبع رواجها
    • السَّهْمُ: وثيقةُ به مطبوعة على شكل خاص
    • السَّهْمُ (في المساحة) : جزء من أربعة وعشرين جزءا من القيراط
    • السَّهْمُ :عُود من الخشب يُسَوَّى، في طرفه نصل يُرمى به عن القوس
    • السَّهْمُ :خَطٌّ على شكل سهمِ القوس يشار به إلى الشيء
    • السَّهْمُ :الخشبةُ المعترضة بين الحائطين
    • وسهم الرامي: كوكب والجمع : أسْهُمٌ،سِهامٌ
    • طاش سهمه: أخطأ ولم يُصِبْ،
    • سِهام النَّقد: نقد لاذع،
    • سهم مائر: خفيف نافذ،
    • ضرَب بسَهْم مُصيب: اضطلع بدور فعّال،
    • نفذ السَّهْم: انقضى الأمر
    • أطلق سَهْمًا ناريًا : نار صناعيّة ترتفع في الفضاء وتهبط كإشارة بحريّة في الليل أو للابتهاج في المناسبات
    • السَّهْمان: العيْنان
    • ضربَ في العلم بسهم: أخذ منه بحظّ،
    • ضرَب له سهمًا في كذا/ ضرَب له نصيبًا في كذا: جعل له فيه نصيبًا وحصَّة
    • أسهُم تأسيس: أسهم أصليّة،
    • حَمَلَةُ الأسهُم: المساهمون
    • ( الهندسة) خطّ واصل بين منتصف القوس ومنتصف الوتر
  7. سُهَم: (اسم)
    • سُهَم : جمع سُهمة
  8. سُهِمَ: (فعل)
    • سُهِمَ الْمُسَافِرُ : أصَابَهُ السَّهَامُ، أيْ وهْجُ الصَّيْفِ وَحَرُّ السَّمُومِ، فَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ
    • سُهِمَ الجُنْدِيُّ : حُمِلَ عَلَى الكَرِيهَةِ فِي الحَرْبِ
  9. سهَمَ: (فعل)
    • سهَمَ يَسهَم ، سَهْمًا ، فهو سَاهِم ، والمفعول مَسْهوم
    • سهَم فلانًا :قرعه في المساهمة
    • سَهَمَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاهَمَةِ
  10. سهم: (اسم)


    • سهم : جمع سِهَامُ
  11. أَسْهَمَ: (فعل)
    • أسهمَ / أسهمَ في يُسهم ، إسهامًا ، فهو مُسْهِم ، والمفعول مُسْهَم
    • أَسْهَمَ بَيْنَهُمْ : أَقْرَعَ، أَيْ ضَرَبَ لَهُمُ القُرْعَةَ
    • أسْهَمَ له: أ عْطَاهُ سَهمْا أو أَكثَرَ
    • أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه،
    • أسْهَمَ الشيءَ: جَعَلَهُ سَهْما سَهْما
    • أَسْهَمَ في الكَلامِ: أَطالَ
    • أَسْهَمَ في النِّقاشِ : شارَكَ فِيهِ، كانَ لَهُ نَصِيبٌ وَافِرٌ فيهِ
  12. سَهامَ: (اسم)
    • سُهام، سَهامَ
    • السَّهَامَ : الضُّمُورُ والتغيُّر
    • اِشْتَدَّ السَّهَامُ : حَرُّ رِيحِ السَّمُومِ أوْ حَرُّ وَهْجِ الصَّيْفِ
    • مصدر سهَمَ
  13. سُهَام: (اسم)
    • سُهَام : فاعل من سَهَمَ
  14. سِهام: (اسم)
    • سِهام : جمع سَهم
  15. ساهَمَ: (فعل)
    • ساهمَ / ساهمَ في يساهم ، مُساهَمةً ، فهو مُساهِم ، والمفعول مُساهَم
    • ساهَمَه : قارعه وغالبه وباراه في الفوز بالسِّهام
    • سَاهَمَ فِي تَحْضِيرِ الحَفْلَةِ : شَارَكَ فِي تَحْضِيرِهَا لَمْ يُسَاهِمْ مِنْ قَرِيبٍ وَلاَ مِنْ بَعِيدٍ فِي العَمَلِ
    • ساهم في الأمر: أسهم فيه، شارك فيه، عاوَن، ساعد
    • ساهَمَه : قاسمه وأخذ سهمًا أي نصيبًا معه
    • سَاهمَ في شركة: شارَكَ في رأسمالها
  16. ساهمَ: (فعل)


    • سَاهمَهُ فيه: شارَكَ
  17. إِسهام: (اسم)
    • مصدر أَسْهَمَ
    • كانَ إِسْهامُهُ في العَمَلِ إِيجابِيّاً : مُشارَكَتُهُ كانَ لَها نَصِيبٌ وافِرٌ
  18. أسْهُم: (اسم)
    • أسْهُم : جمع سَهم
  19. تساهَمَ: (فعل)
    • تساهمَ يَتساهَم ، تساهُمًا ، فهو مُتساهِم ، والمفعول مُتساهَم - للمتعدِّي
    • تساهَمَ الرجلان: تقارَعَا
    • تساهما الشَّيءَ: تقاسماه، اشتركا فيه
  20. سَاهِم: (اسم)
    • سَاهِم : فاعل من سَهُمَ
  21. ساهِم: (اسم)
    • الجمع : سَوَاهِمُ
    • وَجَدَهُ سَاهِماً : ضَامِراً مَهْمُوماً، لَوْنُهُ مُتَغَيِّرٌ
    • نَاقَةٌ سَاهِمَةٌ، : ضَامِرَةٌ، ضَعِيفَةٌ
  22. مُساهَم: (اسم)


    • مُساهَم : اسم المفعول من ساهَمَ
  23. مُساهِم: (اسم)
    • اسم فاعل من ساهمَ/ ساهمَ في
    • أحد أصحاب الأسهُم في شركة أو مؤسَّسة
    • مُسَاهِمٌ فِي العَمَلِ بِجِدٍّ : مُشَارِكٌ فِيهِ
  24. مُساهِم: (اسم)
    • مُساهِم : فاعل من ساهَمَ
  25. مُسْهَم: (اسم)
    • مُسْهَم : اسم المفعول من أَسْهَمَ
,
  1. سهم (المعجم لسان العرب)
    • "السَّهْمُ: واحد السِّهام.
      والسَّهْمُ: النصيب.
      المحكم: السَّهْم الحظُّ، والجمع سُهْمان وسُهْمة؛ الأَخيرة كأُخْوة.
      وفي هذا الأَمر سُهْمة أَي نصيب وحظّ من أَثَر كان لي فيه.
      وفي الحديث: كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، سَهْم من الغنِيمة شَهِد أَو غاب؛ السَّهْم في الأَصل: واحد السِّهام التي يُضْرَب بها في المَيْسِر وهي القِداح ثم سُمِّيَ به ما يفوز به الفالِجُ سَهْمُهُ، ثم كثر حتى سمي كل نصيب سَهْماً، وتجمع على أَسْهُمٍ وسِهام وسُهمان، ومنه الحديث: ما أَدري ما السُّهْمانُ.
      وفي حديث عمر: فلقد رأَيتُنا نَسْتَفِيءُ سُهْمانها، وحديث بُرَيْدَةَ: خرج سَهْمُك أَي بالفَلْجِ والظَّفَرِ.
      والسَّهْم: القِدْح الذي يُقارَع به، والجمع سِهام.
      واسْتَهَمَ الرجلان: تقارعا.
      وساهَمَ القومَ فسهَمَهُمْ سَهْماً: قارعهم فَقَرَعَهُمْ.
      وساهَمْتُهُ أَي قارعته فَسَهَمْتُهُ أَسْهَمُه،بالفتح، وأَسْهَمَ بينهم أَي أَقْرَعَ.
      واسْتَهَمُوا أَي اقترعوا.
      وتَساهَمُوا أَي تقارعوا.
      وفي التنزيل: فساهَمَ فكان من المُدْحَضِين؛ يقول: قارَعَ أَهْلَ السفينة فَقُرِعَ.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لرجلين احْتَكما إِليه في مواريث قد دَرَسَت: اذهبا فَتَوخَّيا، ثم اسْتَهِما، ثم ليأْخذ كلُّ واحد منكما ما تخرجه القسمةُ بالقُرْعةِ، ثم لِيُحْلِلْ كلُّ واحد منكما صاحبَه فيما أَخَذ وهو لا يَسْتَيْقِنُ أَنه حقه؛ قال ابن الأَثير: قوله اذهَبا فتَوَخَّيا ثم اسْتَهِما أَي اقْتَرِعا يعني ليظهر سَهْمُ كلِّ واحدٍ منكما.
      وفي حديث ابن عمر: وقع في سَهْمِي جاريةٌ، يعني من المَغْنَم.
      والسُّهْمَةُ: النصيب.
      والسَّهْمُ: واحد النَّبْلِ، وهو مَرْكَبُ النَّصْلِ، والجمع أَسْهُمٌ وسِهامٌ.
      قال ابن شميل: السَّهْمُ نفس النَّصْل، وقال: لو التَقَطْت نَصْلاً لقلت ما هذا السَّهْمُ معك، ولو التقطت قِدْحاً لم تقل ما هذا السَّهْمُ معك، والنَّصْلُ السَّهْم العريض الطويل يكون قريباً من فِتْرٍ والمِشْقَص على النصف من النَّصْل، ولا خير فيه، يَلْعَبُ به الوِلْدانُ، وهو شر النَّبْلِ وأَحرضه؛ قال: والسَّهْمُ ذو الغِرارَيْنِ والعَيْرِ، قال: والقُطْبَةُ لا تُعَدُّ سَهْماً، والمِرِّيخُ الذي على رأْسه العظيمة يرمي بها أَهل البصرة بين الهَدَفَيْنِ، والنَّضِيُّ متن القِدْح ما بين الفُوق والنَّصْل.
      والمُسَهَّمُ: البُرْدُ المخطط؛ قال ابن بري: ومنه قول أَوْسٍ: فإِنا رأَينا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً،إِلى الصَّوْنِ، من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وفي حديث جابر: أَنه كان يصلي في بُرْدٍ مُسَهَّمٍ أَي مُخَطَّطٍ فيه وَشْيٌ كالسِّهامِ.
      وبُرْدٌ مُسَهَّمٌ: مخطط بصور على شكل السِّهام؛ وقال اللحياني: إِنما ذلك لوَشْيٍ فيه؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف داراً: كأَنَّها بعد أَحْوالٍ مَضَيْنَ لها،بالأَشْيَمَيْنِ، يَمانٍ فيه تَسْهِيمُ والسَّهْمُ: القِدْحُ الذي يُقارَعُ به.
      والسَّهْمُ: مقدار ست أَذرع في معاملات الناس ومِساحاتِهم.
      والسَّهْمُ: حجر يجعل على باب البيت الذي يبنى للأَسد ليُصاد فيه، فإِذا دخله وقع الحجر على الباب فسدَّه.
      والسُّهْمَةُ، بالضم: القرابة؛ قال عَبِيدٌ: قد يُوصَلُ النازِحُ النَّائي، وقد يُقْطَعُ ذو السُّهْمَةِ القريبُ وقال: بَنى يَثْرَبيٍّ، حَصِّنوا أَيْنُقاتِكُم وأَفْراسَكُمْ من ضَرْبِ أَحْمَرَ مُسْهَمِ ولا أُلْفِيَنْ ذا الشَّفِّ يَطْلُبُ شِفَّهُ،يُداوِيهِ منْكُمْ بالأَدِيم المُسَلَّمِ أَراد بقوله أَيْنُقاتِكُمْ وأَفْراسكم نساءهم؛ يقول: لا تُنْكِحُوهُنّ غير الأَكفاء، وقوله من ضَرْب أَحْمر مُسْهَمِ يعني سِفاد رجل من العجم،وقوله بالأَديم المُسَلَّمِ أَي يَتَصَحَّحُ بكم.
      والسُّهام والسَّهامُ: الضُّمْرُ وتَغَيُّر اللون وذُبولُ الشَّفَتين.
      سَهَمَ، بالفتح، يَسْهَمُ سُهاماً وسُهوماً وسَهُمَ أَيضاً، بالضم، يَسْهُمُ سُهوماً فيهما وسُهِمَ يُسْهَمُ، فهو مَسْهومٌ إِذا ضَمُرَ:، قال العجَّاجُ: فهي كرِعْدِيدِ الكَثِيبِ الأَهْيَمِ ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ ولا أَبٍ ولا أَخٍ فتَسْهُمِ وفي الحديث: دخل عليَّ ساهِمَ الوَجْهِ أَي مُتَغَيِّره.
      يقال: سَهَمَ لونُهُ يَسْهَمُ إِذا تَغير عن حالهِ لعارض.
      وفي حديث أُم سلمة: يا رسول الله، ما لي أَراك ساهِمَ الوَجْهِ؟ وحديث ابن عباس في ذكر الخوارج: مُسَهَّمةٌ وُجُوهُهُمْ؛ وقول عَنْترَة: والخَيْلُ ساهِمَةُ الوُجُوهِ، كأَنَّما يُسْقى فَوارِسُها نَقِيعَ الحَنْظَلِ فسره ثعلب فقال: إِنما أَراد أَن أَصحاب الخيل تغيرت أَلوانُهم مما بهم من الشدّة، أَلا تراه، قال يُسْقَى فَوارِسُها نَقيعَ الحَنْظَلِ؟ فلو كان السُّهام للخيل أَنْفُسِها لقال كأَنَّما تُسْقَى نَقيعَ الحَنْظَلِ.
      وفرس ساهِمُ الوَجْه: محمول على كريهة الجَرْي، وقد سُهِمَ، وأَنشد بيت عنترة: والخيل ساهِمَةُ الوجوهِ؛ وكذا الرجل إِذا حُمِلُ على كرِيهةٍ في الحرب وقد سُهِمَ.
      وفرس مُسْهَمٌ إِذا كان هجيناً يُعْطَى دون سَهْمِ العَتِيقِ من الغنيمة.
      والسُّهومُ: العُبوس عُبوسُ الوجهِ من الهمِّ؛

      قال: إِن أَكُنْ مُوثَقاً لكِسرَى، أَسيراً في هُمومٍ وكُرْبَةٍ وسُهومِ رَهْنَ قَيْدٍ، فما وَجَدْتُ بلاءً كإِسارِ الكريم عند اللَّئيمِ والسُّهامُ: داء يأْخذ الإِبل؛ يقال: بعير مَسْهومٌ وبه سُهامٌ، وإِبل مُسَهَّمَةٌ؛ قال أَبو نُخَيْلَةَ: ولم يَقِظْ في النَّعَمِ المُسَّهَمِ والسَّهام: وَهَجُ الصَّيْفِ وغَبَراتُهُ؛ قال ذو الرمة: كأَنَّا على أَولاد أَحْقَبَ لاحَها،ورَمْيُ السَّفَا أَنْفاسَها بسَهامِ وسُهِمَ الرجلُ أَي أَصابه السَّهامُ.
      والسَّهامُ: لُعاب الشيطان؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازِمٍ: وأَرْض تَعْزِفُ الجِنَّانُ فِيها،فيافِيها يَطِيرُ بها السِّهامُ ابن الأَعرابي: السُّهُمُ غَزْلُ عَيْنِ الشمس، والسُّهُمُ: الحرارة الغالبةُ.
      والسَّهامُ، بالفتح: حَرُّ السَّمُومِ.
      وقد سُهِمَ الرجلُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه، إِذا أَصابته السَّمُومُ.
      والسَّهامُ: الريح الحارَّة، واحدها وجمعها سواء؛ قال لبيد: ورَمَى دَوابِرَها السَّفَا، وتَهَيَّجَتْ رِيحُ المَصايِفِ سَوْمُها وسَهامُها والسَّهُومُ: العُقابُ.
      وأَسْهَمَ الرجلُ، فهو مُسْهَمٌ، نادر، إِذا كثر كلامه كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ، والميم بدل من الباء.
      والسُّهُمُ والشُّهُمُ، بالسين والشين: الرجال العقلاء الحُكماءُ العُمَّالُ.
      ورجل مُسْهَمُ العقلِ والجسمِ: كمُسْهَبٍ، وحكى يعقوب أَن ميمه بدل، وحكى اللحياني: رجل مُسْهَمُ العقلِ كمُسْهَبٍ، قال: وهو على البدل أَيضاً، وكذلك مُسْهَمُ الجسمِ إِذا ذهب جسمُه في الحُبِّ.
      والساهِمَةُ: الناقة الضامرةُ؛ قال ذو الرُّمَّة: أَخا تَنائِفَ أَغْفَى عند ساهِمَةٍ بأَخْلَقِ الدفِّ، في تَصديره جُلَبُ يقول: زار الخَيالُ أَخا تَنائِفَ نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قُروحٌ من آثار الحِبال، والأَخْلَقُ: الأَملس.
      وإِبل سَواهِمُ إِذا غيرها السفر.
      وسَهْمُ البيتِ: جائِزُهُ.
      وسَهْمٌ: قبيلة في قريش.
      وسَهْمٌ أَيضاً: في باهِلَة.
      وسَهْمٌ وسُهَيمٌ: اسمان.
      وسَهامٌ: موضع؛ قال أُميَّةُ بن أَبي عائِذٍ: تَصَيَّفْتُ نَعْمانَ، واصَّيَفَتْ جُنُوبَ سَهامٍ إِلى سُرْدَدِ"
  2. السَّهْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ السَّهْمُ: الحَظُّ, ج: سُهْمانٌ وسُهْمَةٌ، والقِدْحُ يُقارَعُ به, ج: سِهامٌ، وواحِدُ النَّبْلِ، وجائِزُ البَيْتِ، ومِقْدارُ سِتِّ أذْرُعٍ في مُعامَلاتِ الناسِ ومساحاتِهِم، وحَجَرٌ على بابِ بَيْتٍ يُبْنَى لِيُصادَ فيه الأَسَدُ، فإذا دَخَلَهُ، وقَعَ فَسدَّهُ، وقَبيلَةٌ في قُريْشٍ، وفي باهِلَةَ،
      ـ السُّهُمُ: غَزْلُ عَيْنِ الشَّمْسِ، والحرارَةُ الغالبةُ، والعقلاءُ الحُكَماءُ العُمَّالُ.
      ـ السُّهْمَةُ: القَرابَةُ، والنَّصِيبُ.
      ـ سَهامٍ: مُخاطُ الشَّيْطانِ، وحرُّ السَّمُومِ، ووَهَجُ الصَّيْفِ.
      ـ سُهِمَ: أصابَهُ ذلك.
      ـ سِهامٍ: وادٍ باليمنِ، وسَهام.
      ـ سَهامٍ: الضُّمْرُ، والتَّغَيُّرُ، وقد سَهَمَ، وسَهُمَ، سُهوماً، وداءٌ يصيبُ الإِبِلَ، بعيرٌ مَسْهومٌ، وإبلٌ مُسهَّمَةٌ.
      ـ الساهِمَةُ: الناقةُ الضامِرَةُ.
      ـ السُّهومُ: العُبوس،
      ـ السَّهومُ: العُقابُ الطائرُ.
      ـ سَهْمُ الرامِي: كوْكب.
      ـ ذو السَّهْم: مُعاوِيَةُ بنُ عامِرٍ، لأنه كان يُعْطِي سَهْمَهُ أصحابَهُ.
      ـ ذو السَّهْمَيْنِ: كُرْزُ بنُ الحارِثِ اللَّيْثِيُّ.
      ـ مُسَهَّمٍ: البُرْدُ المُخطَّطُ.
      ـ مُسْهَمٍ: الفَرَسُ الهَجينُ.
      ـ رَجُلٌ مُسْهَمُ الجِسْمِ: ذاهِبُه في الحُبِّ.
      ـ أسْهَمَ فهو مُسْهَمٌ: كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ زِنَةً ومَعْنىً.
      ـ ساهِمُ: فَرَسٌ كان لِكِنْدَةَ.
  3. سهم (المعجم الرائد)
    • سهم - يسهم ، سهوما وسهومة وسهاما
      1- سهم : تغير لونه من ضعف أو هم. 2- سهم : ضعف. 3- سهمه : غلبه في المساهمة.
  4. أسهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسهمَ / أسهمَ في يُسهم ، إسهامًا ، فهو مُسْهِم ، والمفعول مُسْهَم :-
      أسهم الشَّيءَ جعله أجزاءً.
      أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون :-أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه، - أسهم في شركة، - أسهم في تنظيم حفل خيريّ.
  5. ساهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساهمَ / ساهمَ في يساهم ، مُساهَمةً ، فهو مُساهِم ، والمفعول مُساهَم :-
      ساهَمَه
      1 - قارعه وغالبه وباراه في الفوز بالسِّهام :- {فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ} .
      2 - قاسمه وأخذ سهمًا أي نصيبًا معه.
      ساهم في الأمر: أسهم فيه، شارك فيه، عاوَن، ساعد :-ساهم في حلِّ مشاكل صديقه، - ساهم في تنظيم مظاهرة احتجاج، - ساهمتِ الحكومةُ بمبلغ من المال للمشروع.
  6. سهُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سهُمَ يَسهُم ، سُهُومًا ، فهو سَاهِم :-
      سهُم الشَّخصُ سهَم1؛ تغيَّر لونُه لعارِض من همٍّ أو مرض أو غضب.


  7. سهَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سهَّمَ يسهِّم ، تسهيمًا ، فهو مُسهِّم ، والمفعول مُسهَّم :-
      سهَّم الطَّريقَ وضع إشارات وعلامات بشكل سَهْم.
      سهَّم الشَّركةَ: قسّم رأسمالها إلى حصص وطرحها للبيع.
  8. سهم (المعجم الرائد)
    • سهم - يسهم ، سهوما وسهومة
      1- سهم : تغير لونه من ضعف أو هم. 2- سهم : وجهه : عبس.
  9. نسبة الأسهم الصاعدة إلى الأسهم الهابطة (المعجم مالية)
    • نسبة الأسهم التي ارتفعت أسعارها إلى الأسهم التي هبطت أسعارها. ، وتعني بالانجليزية: advance/decline ratio
  10. نظرية الأسهم الهابطة والأسهم الصاعدة (المعجم مالية)
    • نظرية سوق تستخدم نسبة عدد الأسهم الصاعدة الأسعار إلى عدد الأسهم الهابطة في اتخاذ قرارات البيع والشراء. ، وتعني بالانجليزية: advance-decline theory
  11. تساهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تساهمَ يَتساهَم ، تساهُمًا ، فهو مُتساهِم ، والمفعول مُتساهَم (للمتعدِّي) :-
      تساهموا تقارعوا.
      تساهما الشَّيءَ: تقاسماه، اشتركا فيه.
  12. ساهم (المعجم الرائد)
    • ساهم - مساهمة وسهاما
      1- ساهمه : غالبه في رمي السهام. 2- ساهمه في الأمر : شاركه فيه.
  13. الاسهم المصرّح بها (المعجم مالية)
    • عدد الأسهم المصرّح لشركة بإصدارها بمقتضى عقد تأسيسها. لا يجوز للشركة تجاوز هذا العدد إلاّ بعد تعديل العقد بما يسمح بهذا التجاوز ، وتعني بالانجليزية: shares authorized
  14. الأسهم القائمة (المعجم مالية)
    • الأسهم التي بيد المساهمين لا بيد الشركة ، وتعني بالانجليزية: shares outstanding
  15. الأسهم القائمة (المعجم مالية)
    • أسهم رأس المال التي يملكها المساهمون وهي جميع ما أصدرته شركة من أسهم ناقصاً أسهم الخزانة التي أعادت الشركة المُصْدِرَة شراءها treasury stock. ، وتعني بالانجليزية: outstanding shares
  16. الأسهم القائمة التي بيد جمهور المستثمرين (المعجم مالية)
    • مقارنة بتلك التي بيد مسؤولي الشركة ومديريها أو المستثمرين الذين لهم حصّة مهيمنة فيها. ، وتعني بالانجليزية: public float
  17. الأسهم المستهدفة (المعجم مالية)
    • أسهم شركة أشيع أنها مستهدفة للشراء بقصد الهيمنة عليها ، وتعني بالانجليزية: dealing stock
  18. المساهم (المعجم مالية)
    • حامل السهم ، وتعني بالانجليزية: stockholder
  19. إصدارات الأسهم (المعجم مالية)
    • إصدارات الملكية ، وتعني بالانجليزية: equity issues
  20. إنتقاء الأسهم (المعجم مالية)
    • إختيار الأسهم ، وتعني بالانجليزية: stock selection
  21. أداء السهم في السوق الثانوية (المعجم مالية)
    • أداء السهم بعد طرحه المبدئي للاكتتاب العامّ، ويعتبر سعر بيعه مقياساً لهذا الأداء. ، وتعني بالانجليزية: aftermarket performance
  22. بيع الأسهم للشركة المُصْدِرَة (المعجم مالية)
    • أسلوب يلجأ إليه حملة أسهم شركة مهدّدة بالاستيلاء عليها وذلك ببيع كلّ أسهمهم فيها للشركة بسعر يتّفقون عليه مع مجلس إدارتها لإحباط محاولات الغير للاستيلاء عليها ، وتعني بالانجليزية: back in poison pill
  23. تجزئة الأسهم (المعجم مالية)
    • إذا رأت شركة أن السعر السوقي لاسهمها مرتفع جداً فإنها تقرّر تجزئة أسهمها أو إصدار أسهم إضافية مجّانية للمساهمين القائمين ، وتعني بالانجليزية: share splitting
  24. تجزئة الأسهم (المعجم مالية)
    • زيادة عدد الأسهم المكوّنة لرأس المال دون أن يصحب ذلك زيادة في حقوق الملكية ممّا يترتّب عليه انخفاض في قيمة السهم ، وتعني بالانجليزية: split up
  25. تجزئة الأسهم (المعجم مالية)
    • زيادة عدد الأسهم بنسبة أو بمضاعف ما وبالتالي خفض سعرها ، وتعني بالانجليزية: split


معنى أليسهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألوسن [جمع]: (نت) جنس نبات من فصيلة الصليبيّات زهره أصفر ذهبيّ.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ أَلْساً: غشَّه. وـ سرقه.أُلِسَ فلانٌ أَلْساً: اختلط عقله، فهو مألوس.آلَسَهُ مُؤالسةً: أَلَسَهُ. يقال: فلان لا يُؤالِس ولا يُدالِس.تَأَلَّسَ: توجَّع. وـ المَدِينُ: ماطل.الأَلُوسُ: القليل من الطعام.
الصحاح في اللغة
الأَلْسُ: الخيانةُ وقد أَلَسَ يَأْلِسُ بالكسر أَلْساً. ومنه قولهم: لا يُدالِسُ ولا يُؤَالِسُ. والأَلْسُ أيضاً: اختلاط العقل. وقد أُلِسَ الرجلُ فهو مَأْلوسٌ، أي مجنون. يقال: إنَّ به أَلْساً، أي جنوناً. وضربته فما تأَلَّسَ، أي ما توجَّعْ. ويقال: ما ذقت أَلوساً، أي شيئاً.
تاج العروس

الأَلْسُ : اختِلاطُ العَقْلِ وقيل : ذَهابُه وبه فُسِّرَ الدُّعاءُ : اللَّهُمَّ إنِّي أَعوذُ بكَ من الأَلْسِ والكِبْرِ . قاله أَبو عُبيدة . أُلِسَ الرجُلُ كعُنِيَ أَلْساً فهو مَأْلُوسٌ أَي مَجنونٌ : ذهبَ عقلُه عن ابن الأَعرابيِّ . وقال غيرُه : أَي ضَعيفُ العَقْلِ قال الرَّاجِز :

يَتْبَعْنَ مثلَ العُمَّجِ المَنْسُوسِ ... أَهْوَجَ يَمْشي مِشيَةَ المَأْلُوسِ الأَلْسُ : الخِيانَةُ وبه فسَّرَ القُتيبِيُّ حديث الدُّعاءِ السابقَ وخَطَّأَه ابنُ الأَنبارِيِّ . الأَلْسُ أَيضاً : الغِشُّ والخِداعُ والكَذِبُ والَّسرقة . وبالأَوَّل فُسِّرَ قول الشَّاعِر وهو الحُصَيْن بن القَعقاع :

هُمُ السُّمْنُ بالسَّنُّوت لا أَلْسَ فيهمُ ... وهُم يَمنعونَ جارَهم أَنْ يُقَرَّدا الأَلْسُ : إخطاءُ الرَّأْي وهو من ذَهاب العقل وتَذهيلِه . الثَّلاثةُ عن ابن عَبَّاد . الأَلْسُ : الرِّيبَةُ . الأَلْسُ : تَغَيُّرُ الخُلُق من ريبَةٍ أَو مَرَض . يُقال : ما أَلَسَكَ ؟ . الأَلْسُ : الجُنُون يُقال : إنَّ به لأَلْساً وأَنْشَدَ :

يا جِرَّتَيْنا بالحَباب حَلْسَا ... إنَّ بِنا أَوْ بكُمُ لأَلْسا كالأُلاسِ بالضَّمِّ أَي كغُراب . وقال ابنُ فارِس : يُقال : هو الذي يَظُنُّ الظَّنَّ ولا يكونُ كذلك . الأَلْسُ : الأَصْلُ السُّوءُ . قال ابن عَبّاد : المَأْلُوسُ : اللَّبَنُ لا يَخْرُجُ زُبْدُه ويَمُرُّ طعمُه ولا يُشْرَبُ من مَرارَته . نقله الصَّاغانِيّ . وإلْياسُ بالكَسْر والفتح وبه قرأَ الأَعرجُ ونُبيح وأَبو وَاقِدٍ والجَرَّاحُ : " وإنَّ إلْيَاسَ " عَلَمٌ أَعْجَمِيٌّ وزادَ في العُباب : لا ينصرفُ للعُجْمَة والتَّعريف . قال الله تعالى : " وإنَّ إلياسَ لُمِنَ المُرْسَلينَ " وقال الجَوْهَرِيّ : اسمٌ أَعجَمِيٌّ . قال شيخُنا : هو فِعْيال من الأَلْس وهو اخْتلاطُ العقلِ . وقيل : هو إفعال من ليس يقال : رجلٌ أَلْيَسُ أَي شُجاعٌ لا يَفِرُّ أَو أَخذوه من ضِدّ الرَّجاءِ ومَدُّوه . والْياسُ بنُ مُضَرَ في التَّحْتيَّة وهو اسمٌ عِبرانيٌّ انتهى . قال الجَوْهَرِيّ : وقد سَمَّت العرَب به وهو الياسُ بنُ مُضَرَ بن نِزار بن مَعَدِّ بن عدنان قال الصَّاغانِيّ : قياسُه إلياسَ النَّبيَّ صلواتُ الله عليه على الْياس بن مُضَرَ في التَّركيب قياسٌ فاسدٌ لأَنَّ ابن مُضَرَ الأَلِف واللام فيه مثلهما في الفضل وكذلك أَخوه النَّاسُ عَيْلانُ وما كان صِفةً في أَصلِه أو مَصدراً فدخولُ الأَلِف واللام فيه غيرُ مُلازمٍ . وأُلَّيْسُ كقُبَّيْطٍ : ة بالأَنبار . كذا في كتاب الفُتوح والعُباب . وفي التَّكملة : مَوضعٌ . قلتُ : وقد جاءَ ذِكرُه في شِعر أَبي مِحْجَنٍ الثَّقفيِّ وكان قد حضرَ غَزاةً بها وأَبْلَى بَلاءً حسَناً فقال :

وقَرَّبْتُ رَوَّاحاً وكُوراً ونُمْرُقاً ... وغُودِرَ في أُلَّيْسَ بَكْرٌ ووَائِلُ وآلِسٌ كصاحبٍ : نَهْرٌ ببِلادِ الرُّومِ على يَومٍ من طَرْسُوسَ قريبٌ من البَحْر من الثُّغور الجَزَرِيَّة وفيه يقول أَبو تمَّامٍ يمدَحُ أَبا سَعيدٍ الشغريّ :

فإنْ يَكُ نَصْرٌ آتِياً نَهْرَ آلِسٍ ... فقد وَجَدوا وَادِي عَقَرْقَسَ مُسْلِما يُقال : ضرَبَه مائَةً فما تَأَلَّسَ أَي ما تَوَجَّعَ . يُقال : هو لا يُدالِسُ ولا يُؤَالِسُ أي لا يُخادِع ولا يَخونُ فالمُدالَسَةُ من الدَّلَسِ وهي الظُّلْمَةُ يُرادُ أَنَّه لا يُعَمِّي عليكَ الشيءَ فيُخفيه ويَسْتُر ما فيه من عيب . والمُؤالَسَةُ : الخِيانَةُ . ومما يُستدرَك عليه : قال أَبو عَمرو : يُقال : إنَّه لمَأْلُوسُ العَطِّيَّة وقد أُلِسَتْ عَطِيَّتُه إذا مُنِعَتْ من غيرِ إياسٍ منها . ويُقال للغريم : إنَّه ليتَأَلَّسُ فما يُعطِي وما يَمْنَعُ . والتَّأَلُّسُ : أَن يكونَ يُريد أَن يُعطِيَ وهو يَمْنَعُ وأَنشدَ :

" وصَرَمَتْ حَبْلَكَ بالتَّأَلُّسِ ويُقال : ما ذُقْتُ عنده أَلُوساً أَي شيئاً من الطَّعام وكذا مَأْلُوساً . وأَلُوسُ كصَبور اسم رجلٍ سُمِّيَتْ به بلدةٌ على الفرات قُرْبَ عانات والحَديثة قال ياقوت : وغَلطَ أبو سعد الإدريسيُّ فقال : إنَّها بساحِل بحر الشَّام قرب طَرْسوس وإنَّما غَرَّه نِسبةُ أَبي عبد الله عمر بن حِصْن بن خالد الأَلوسيِّ الطَّرسوسيِّ من شيوخ الطَّبرانِيِّ وابن المقري وإنَّما هو من أَلُوس وسكَنَ طَرسُوسَ : فنُسِبَ إليها . ويقال فيها أَيضاً : آلُوسَةُ بالمَدِّ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: