وصف و معنى و تعريف كلمة أليقا:


أليقا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ياء (ي) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح أليقا في معاجم اللغة العربية:



أليقا

جذر [الق]

  1. تألَّقَ: (فعل)
    • تألَّقَ يتألَّق ، تألُّقًا ، فهو متألِّق
    • تألَّق البرقُ ألَق: لمَع وأضاء
    • تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد
    • تَأَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلِ زِفَافٍ : تَزَيَّنَتْ
    • تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا
  2. متألِّق: (اسم)
    • متألِّق : فاعل من تألَّقَ
  3. اِئتَلَقَ: (فعل)
    • اِئْتَلَقَ، يَأْتَلِقُ، مصدر اِئْتِلاَقٌ
    • ائْتَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
  4. تألُّق: (اسم)
    • مصدر تألَّقَ
    • تألُّق حراريّ: (الطبيعة والفيزياء) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج


  5. إِلاق: (اسم)
    • الإِلاق : البرق الكاذب الذي لا مطر معه
    • رجل إِلاق: كذوب خدّاع متلوِّن
  6. آلق: (اسم)
    • آلق : فاعل من أَلَقَ
  7. ألقيّة: (اسم)
    • الجمع : أَلاَقِيٌّ
    • الألقِيَّةُ : ما أُلْقِيَ من الأحاجيَ والألغاز
    • دَاهَمَتْهُ أُلْقِيَّةٌ: مُصِيبَةٌ مِنْ مَصَائِبِ الدَّهْرِ
  8. مَآلِقُ: (اسم)
    • مَآلِقُ : جمع مِئْلَقُ
  9. مِئلَق: (اسم)
    • الجمع : ملآق
    • المِئْلَق : المعتوه
    • المِئْلَق :الأَحمق
  10. إِلِكتُرون: (اسم)


    • (كيمياء) : عُنْصُرٌ أوَّلُ ثَابِتٌ ذُو شِحْنَةٍ كَهْرَبَائِيَّةٍ سَلْبِيَّةٍ، أسَاسُ الآلِيَّاتِ الإلِكْتُرونِيَّةِ، وَهُوَ أحَدُ الْمُكَوِّنَاتِ فِي ذَرَّاتِ الْمَادَّةِ
  11. إِلِكتُرونيّ: (اسم)
    • الجمع : إلكترونيَّات
    • الْمَنْسُوبُ إِلَى الإلِكْتُرُونِ
    • بَدَأَ يَنْتَشِرُ العَقْلُ الإلِكْتُرُونِيُّ فِي كُلِّ الْمَكَاتِبِ : آلَةُ الحَاسُوبِ تَعْتمِدُ عَلَى مَادَّةِ الإلِكْترُونِ لإِجْرَاءِ أدَقِّ الَعَمَلِيّاتِ الحِسَابِيَّةِ وَبِأَسْرَعِ وَقْتٍ مُمْكِنٍ وَيُسَمَّى أيْضاً كمبيوتر
    • عِلْمُ الإلِكْترونِيَّاتِ: عِلْمٌ يَهْتَمُّ بِتَرْكِيبِ الإِلِكْترونِيَّاتِ وَاسْتِخْدَامِهَا وَتنَاوُلِهَا، وَهُوَ فَرْعٌ مِنَ فُروعِ الفِيزِيَاءِ
    • حاسب ألكترونيّ/ عقل ألكترونيّ/ حاسبة ألكترونيَّة: كمبيوتر
    • المِجْهَر الألكترونيّ: (الطبيعة والفيزياء) مجهر حديث الصُّنع لدراسة التَّركيبات المتناهية الصِّغر التَّي يعجز المجهر الضَّوئيّ عن كشفها ويعمل هذا المجهر بواسطة الألكترونات المنعكسة، وبإمكانه التَّكبير إلى حوالي مائتي ألف مرّة
    • علم الألكترونيّات: (الطبيعة والفيزياء) فرع من الفيزياء يتناول الألكترونات وآثارها واستخدام الأدوات الألكترونيّة
    • البرمجة الألكترونيّة،
    • البريد الألكترونيّ،
    • البطاقة الألكترونيّة،
    • التِّقنيّات الألكترونيّة،
    • الحضارة الألكترونيّة،
    • الفضاء الألكترونيّ،
    • تكنولوجيا الألكترونيّات،
    • شِحنة ألكترونيّة،
    • عصر وسائل التعبير الألكترونيّة،
    • وسائل إعلام ألكترونيّة
    • الدِّماغ الألكترونيّ: العقل الألكترونيّ؛ جهاز ألكترونيّ يشتمل على مجموعة من الآلات التي تنوب عن الدِّماغ البشريّ في حل أعقد العمليّات
    • طبقة ألكترونيّة: (الطبيعة والفيزياء) حيّز يحيط بنواة ذرّة تتحرّك فيه الألكترونات على بُعد من النواة متوسِّطه معلوم
  12. أُلقة: (اسم)
    • الأُلْقَةُ : البرق واللمعان
  13. أَلْقَاهُ الْفَيْنَةَ بَعْدَ الْفَيْنَةِ:
    • أَيْ حِيناً بَعْدَ حِينٍ.
  14. أَلْقَتِ الدَّجاجَةُ بَيْضَتَها:
    • كُتْلَةٌ بَيْضَوِيَّةُ الشَّكْلِ بَيْضاءُ اللَّوْنِ بِها مادَّةٌ لَزِجةٌ تُغَلِّفُها قِشْرَةٌ، في داخِلِها مُحٌّ أَصْفَرُ اللَّوْنِ، وَهِيَ تَنْشَأُ في مَبِيضِ إِناثِ الطَّيْرِ مُكَوِّنَةً جُرْثومَةَ الحَياةِ، جَنيناً مِنْ جِنْسِها.
  15. أَلْقَوْا في يَدِهِ زِمامَ أُمورِهِمْ:
    • تَرَكُوا لَهُ أَنْ يَحْكُمَ بِما يَشاءُ وَيرَى.
  16. أَلْقاهُ في الرَّغامِ:


    • أَذَلَّهُ، أَهانَهُ.
  17. ألْقَتِ البَاخِرَةُ مَرَاسِيَهَا:
    • حَطَّتْ بَعْدَ وُصُولِهِا المِينَاءَ.
  18. ألْقَتِ الطَّائِرَةُ القَنَابِلَ:
    • رَمَتْهَا.
  19. ألقاه إلى الأرض:
    • طرحه، رماه وقذف به ''ألقاه أرضًا- {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} - {وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ. وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ}.
  20. ألقاه من النّافذة:
    • رماه ''ألقى الصيّادُ شباكَه- ألقى قنبلة على سيّارة للعدوّ- ألقى بنفسه في التهلكة- {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلاَ نَبِيٍّ إلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ}.
  21. تَأَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلِ زِفَافٍ:
    • تَزَيَّنَتْ.
  22. تألَّق البرقُ ألَق:


    • لمَع وأضاء.
  23. تألَّق اللاعبُ:
    • أحسن وأجاد.
  24. تألَّق نَجْمُهُ:
    • أحرز نجاحًا وتفوُّقًا.
  25. تألّق البرق:
    • ألَق؛ لمَع وأضاء ''تألَّق اللاعبُ.
,
  1. ألقاه إلى الأرض/ ألقاه على الأرض/ ألقاه في الأرض (المعجم عربي عامة)
    • طرحه، رماه وقذف به :-ألقاه أرضًا- {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} - {وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ. وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ}
  2. تألَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تألَّقَ يتألَّق ، تألُّقًا ، فهو متألِّق :-
      تألَّق البرقُ ألَق؛ لمَع وأضاء :-تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد:-
      تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا.
      تألَّقتِ المرأةُ: تزيَّنت :-أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة.
  3. الألقِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الألقِيَّةُ : ما أُلْقِيَ من الأحاجيَ والألغاز.
      ويقال: أْلقت عليه ألقِيَّةً، وألقَيْتُ إليه ألقِيَّةً: كلمةَ مُعَاياةٍ ليستخرجها.
      و الألقِيَّةُ النَّازلة من نوازل الدهر. والجمع : الألاقِيُّ.
      يقال: لقيت منه الألاقِيّ.
  4. الإِلاق (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِلاق : البرق الكاذب الذي لا مطر معه.
      ويقال: رجل إِلاق: كذوب خدّاع متلوِّن.
  5. المِئْلَق (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِئْلَق : المعتوه.
      و المِئْلَق الأَحمق. والجمع : ملآق.
  6. مُتَأَلِّقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ ل ق]. (فاعل من تَأَلَّقَ).
      1. :-نَجْمٌ مُتَأَلِّقٌ :- : سَاطِعٌ، لاَمِعٌ.
      2. :-كَانَ مُتَأَلِّقاً فيِ مَجْلِسِهِ :- : بَارِزاً.


  7. إِئتَلَق (المعجم الرائد)
    • إئتلق - ائتلاقا
      1-إئتلق البرق : لمع
  8. مِئلَق (المعجم الرائد)
    • مئلق - ج، مآلق
      1- مئلق : مجنون. 2- مئلق : أحمق، غبي.
  9. ألقاه من النّافذة/ ألقى به من النّافذة (المعجم عربي عامة)
    • رماه :-ألقى الصيّادُ شباكَه- ألقى قنبلة على سيّارة للعدوّ- ألقى بنفسه في التهلكة- {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلاَ نَبِيٍّ إلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ}
  10. إلكترون التّكافؤ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) إلكترون في المدار الخارجيّ للذّرّة، يمكن أن يتّحد ويشكّل روابط كيميائيّة مع ذرّات أخرى.
  11. إلكترون فولت (المعجم عربي عامة)
    • (فز) وحدة طاقة.
  12. تألّق البرق (المعجم عربي عامة)
    • ألَق؛ لمَع وأضاء :-تألَّق اللاعبُ
  13. تألّق حراريّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج.
  14. تألّقت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • تزيَّنت :-أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة.
  15. ائْتَلَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ائْتَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ.
  16. الأُلاَق (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُلاَق : الجنون.
  17. الأُلَّق (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُلَّق : يقال: برق أُلَّقٌ: لا مطر معه.
  18. الإِلْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِلْقُ : الكذوب السَّيِّئ الخُلُق.
      و الإِلْقُ الذئب.
  19. تَأَلَّق (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَلَّق البرقُ: ائتلق.
      و تَأَلَّق المرأَةُ: تَزيَّنت وبَرَقَت.
      و تَأَلَّق شمَّرت للخصومة، واستعدَّت للشرّ.
  20. إلِكْتُرونِيٌّ (المعجم الغني)
    • (الْمَنْسُوبُ إِلَى الإلِكْتُرُونِ).
      1. :-بَدَأَ يَنْتَشِرُ العَقْلُ الإلِكْتُرُونِيُّ فِي كُلِّ الْمَكَاتِبِ :- : آلَةُ الحَاسُوبِ تَعْتمِدُ عَلَى مَادَّةِ الإلِكْترُونِ لإِجْرَاءِ أدَقِّ الَعَمَلِيّاتِ الحِسَابِيَّةِ وَبِأَسْرَعِ وَقْتٍ مُمْكِنٍ. وَيُسَمَّى أيْضاً كمبيوتر.
      2. :-عِلْمُ الإلِكْترونِيَّاتِ :-: عِلْمٌ يَهْتَمُّ بِتَرْكِيبِ الإِلِكْترونِيَّاتِ وَاسْتِخْدَامِهَا وَتنَاوُلِهَا، وَهُوَ فَرْعٌ مِنَ فُروعِ الفِيزِيَاءِ.
  21. اِئْتَلَقَ (المعجم الغني)
    • [أ ل ق]. (فعل: خماسي لازم). اِئْتَلَقَ، يَأْتَلِقُ، مصدر اِئْتِلاَقٌ. :-اِئْتَلَقَ البَرْقُ :- : لَمَعَ.
  22. تَأَلَّقَ (المعجم الغني)
    • [أ ل ق]. (فعل: خماسي لازم). تَأَلَّقْتُ، أَتَأَلَّقُ، مصدر تَأَلُّقٌ.
      1. :-دَوَّى الرَّعْدُ وَتَأَلَّقَ البَرْقُ :- : لَمَعَ. :-تَأَلَّقَ النَّجْمُ :- :-لَيْلٌ غَابَ بَدْرُهُ وَتَأَلَّقَتْ نُجُومُهُ. (م. حسين هيكل).
      2. :-تَأَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلِ زِفَافٍ :- : تَزَيَّنَتْ.
  23. اِئْتِلاَقٌ (المعجم الغني)
    • [أ ل ق]. (مصدر اِئْتَلَقَ). :-اِئْتِلاَقُ البَرْقِ :- : لَمَعَانُهُ.
  24. تَأَلُّقٌ (المعجم الغني)
    • [أ ل ق]. (مصدر تَأَلَّقَ).
      1. :-تَأَلُّقُ الْمَنَارِ :- : اِنْبِعَاثُ نُورِهِ.
      2. :-كَانَ فِي تَأَلُّقِهِ الكَامِلِ :- : فِي بَهَائِهِ وَجَمَالِهِ.
  25. إلِكْتُرُونٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـا ت. (كيمياء). : عُنْصُرٌ أوَّلُ ثَابِتٌ ذُو شِحْنَةٍ كَهْرَبَائِيَّةٍ سَلْبِيَّةٍ، أسَاسُ الآلِيَّاتِ الإلِكْتُرونِيَّةِ، وَهُوَ أحَدُ الْمُكَوِّنَاتِ فِي ذَرَّاتِ الْمَادَّةِ.


معنى أليقا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أليق [مفرد]: مصدر ألَقَ.
Advertisements
المعجم الوسيط
البرقُ ـ ألِيقاً: لمع وأضاءَ. وأَلْقاً، وإلاقاً: كَذَب ولم يَعْقُبه مطر، فهو آلِق وأَلاَّق. وفلانٌ ألْقاً: كذب.أُلِق فلان أَلْقاً، وأُلاقاً: جُنَّ، فهو مأْلوق.ائْتَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ.تَأَلَّق البرقُ: ائتلق. و- المرأةُ: تَزيَّنت وبَرَقَت. و- شمَّرت للخصومة، واستعدَّت للشرّ.الإلاق: البرق الكاذب الذي لا مطر معه. ويقال: رجل إِلاق: كذوب خدّاع متلوِّن.الأُلاَق: الجنون.الإِلْقُ: الكذوب السَّيِّئ الخلق. و- الذئب.الإلْقة: مؤنث الإلْق. و- الذئبة. و- المرأة الجريئة. ( ج ) إلَقٌ.الألْقَةُ: البرق واللمعان.الأُلَّق يقال: برق أُلَّقٌ: لا مطر معه.الأَوْلَق: الجنون. و- الأحمق. و- المعتوه.المِئْلَق: المعتوه. و- الأَحمق. ( ج ) مآلق.
الصحاح في اللغة
تَأَلَّقَ البرق، أي لمع. والائْتِلاقُ، مثل التَأَلُّقِ. والإِلْقُ بالكسر: الذئبُ؛ والأنثى إلْقَةٌ، وجمعها إلَقٌ. والأوْلَقُ: الجنونُ. قال أبو زيد: امرأةٌ أَلَقى، بالتحريك. قال: وهي السريعة الوَثْب. والإلَّقُ: المُتَأَلِّقُ. والأَلوقَةُ: طعامٌ يُصْلَحُ من الزبد. قال الشاعر: حَدِيثُكِ أَشْهى عندنا من أَلوقَةٍ   تَعَجَّلَّها طَيَّانُ شَهْوانُ للطَعْمِ
تاج العروس

أَلَقَ البَوْقُ يَألِقُ من حَدّ ضَرَب ألْقاً بالفَتْح وإِلاقاً ككِتابٍ إِذا كَذَبَ قالَه أَبو الهَيْثَمِ فهو أَلاَّق كشَدّادٍ : كاذِب لا مَطَرَ فيهِ . والإِلاقُ كَكِتابٍ : البَرق الكاذِبُ الذي لا مطَرَ له قال النابِغَةُ الجَعْدِيُّ رضِي اللهُ عنهُ وجَعَلَ الكَذُوبَ إَلاقاً :

ولَسْتُ بذِي مَلَق كاذِبٍ ... إِلاقٍ كبَرْقٍ مِنَ الخُلَّبِ والإِلقُ بالكَسْرِ : الذِّئْبُ نقَلَه الجَوْهَرِيّ وهو قول ابنِ الأعْرابِيِّ وكذلك الإِلْسُ قالَ والإِلْقَةُ : الذِّئْبَة وجَمْعُها إِلَقٌ قال رؤبَةُ :

" جَدَّ وجَدَّت إِلْقَةٌ من الإِلَقْ ورُبّما قالُوا : القِرْدةُ إِلْقَةٌ وذَكَرُها قرْدٌ ورُبَاح لا إِلقٌ قالَ بِشْر بن المعتَمِرِ :

وإِلْقَة تُرْغثُ ربّاحَهَا ... والسَّهْلُ والنَّوْفَلُ والنَّضْرُ وقالَ اللَّيْثُ : الإِلْقَةُ يُوصَفُ بها المَرْأَةُ الجَريئَةُ لخُبْثِها . والأَوْلَقُ : الجُنُون نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهو قَوْلُ الرِّياشي قال الجَوْهَرِي : هو فَوْعَل قالَ : وإِن شئْتَ : جَعَلتَه أَفْعَلَ لأَنه يُقالُ : أُلِقَ الرَجُلُ كعُنِىَ أَلْقَاً فهو مَألُوق على مَفْعولٍ أي : جنَّ قالَ الرِّياشِيّ : وأَنْشَدَنِي أَبو عُبَيْدة :

" كأَنَّما بي مِنْ إراني أَولَقُ وقالَ رُؤْبَةُ :

" كأَنَّ بِي مِنْ أَلقِ جِنٍّ أَوْلقا والأَوْلَقُ : سَيْفُ خالِدِ بنِ الوَلِيدِ رضِىَ اللهُ تَعالَى عنه وهو القائِلُ فيه :

أَضْربهُمْ بالأَولَق ... ضَرْبَ غُلامٍ مُمْئِقِ

" بصارِم ذي رَوْنَقِ والمَألُوقُ : المَجْنُونُ هو من ألِقَ كعُنِىَ كالمُؤَوْلَق على مُفَوْعَل وذَكَرَه الجَوْهَرِي في صُورَةِ الاستِدْلالِ على أَنَّ الأَوْلَق وزنُه فَوْعَلٌ قال : لأَنَّه يقالُ للمَجنُون : مُؤَوْلَقٌ . قلتُ : وهو مَذْهَبُ سيبَوَيْهِ كما تَقُولُ : جَوْهَرٌ ومُجَوْهَرٌ وذهَبَ الفارِسِيُّ إِلى احْتِمالِ كَوْنِه أَفْعَلَ بزيادةِ الهَمْزَةِ وأَصالَةِ الواوِ وهو القَوْلُ الثاّنِي الذي ساقَهُ الجَوْهَرِيّ بقولِه : وإِنْ شِئْتَ جَعَلْتَ الأَوْلَقَ أَفْعَلَ وقالَ ابنُ درَيْد : قالَ بعضُ النَّحْويِّين : أَوْلَقُ أَفْعَل وهذا غَلَطٌ عِنْدَ البَصْرِيِّينَ لأَنَّه عِنْدَهُم في وَزْنِ فَوْعَل . قلتُ : ولكِن أَيَّدوا هذا القَوْلَ الأَخيرَ بأنَّ ابنَ القَطَّاع حَكَى وَلَقَ وفيه كلام لابنِ عصْفُور وأَبِى حَياّن وغيرهِما وأَنشَدَ الجَوْهَرِي للشّاعِر وهو نافع بنُ لَقيط الأَسَدِي :

ومُؤَوْلقٍ أَنضَخت كية رأسهِ ... فتَركْتُه ذَفراً كرِيَح الجورَبِ

أَي : هجوته قال ابنُ بَرِّي : قَوْل الجَوْهَرِيِّ : لأَنَه يُقال : ألِقَ الرجُل فهو مَأْلوقٌ على مفْعول هذا وَهم منه وصوابُه أَنْ يَقولَ : وَلقَ يَلِقُ وأما ألِقَ فهو يَشهد بكونِ الهَمزَةِ أَصلاً لا زائِدَةً فتَأَمَّل . والمَألُوق : فَرَسَ المُحَرقِ بقِ عَمْرو السَّدُوسِيَ صفَة غالِبُة على التَّشْبِيهِ وفي بَعْضِ النّسخ : المُحَرِّشِ ابنِ عَمْرو . والمِئْلقُ كمِنْبَرِّ : الأَحْمَقُ عن ابنِ الأعرابي وأَنشَدَ :

" شَمَردَل غَيْر هراء مئلق أَو المَعتُوه قالَهُ ابنُ الأَعْرابِيِّ أيضاً . وقال أَبو زيْدِ : امرَأَة ألَقَى كجَمَزَى : سَرِيعَةُ الوَثْب . وألاق كغرابٍ : جبَل بالتيهِ من أَرضِ مصرَ من ناحِيَةِ الهامَةِ قالَه ياقوت . والإلق كإمع المتألقُ . وقال ابن فارِس : الأَلُوقة : طَعام طيب أَو زبْد برطبٍ وهذا قول ابن الكَلبي قال وفيه لغتان : أَلوقَة ولُوقَة نقلَه ابن بري وأَنشدَ الليث لرجلٍ من بني عذْرَةَ :

وإني لمن سَالَمْتمَ لأَلوقَة ... وإِني لِمَن عادَيْتمُ سم أَسْوَدِ وقال ابن سيده : الأَلوقَة : الزُّبْدَةُ وقِيل : الزبدَة بالرطَب لتَأَلقِها أي بَرِيقِها قال : وقَد تَوَهَّمَ قومٌ أَنَّ الأَلوقَةَ لماّ كانَتْ هي اللوقَة في المَعْنَى وتَقارَبَتْ حُروفُهما من لَفْظِهِما وذلِك باطِل لأَنَها لَو كانَتْ مِنْ هذا اللفْظِ لوَجَبَ تَصْحِيح عَينِها إَذ كانَت الزَيادَةُ في أَوَلِها من زِيادةِ الفعلِ والمِثال مثاله فكيف يجب على هذا أنَ يَكونَ أَلوقَةَ كما قالوا في أَثوب وأَسوُق وأعْين وأَنيُبٍ بالصحةِ ليُفْرَقَ بذلِك بينَ الاسم والفعْلِ . وتَأَلَقَ البَرقُ : الْتَمَعَ نقَلَه الجَوهَويُّ ومنه قول الزفَيانِ :

" والبِيض في أيمانِهِمْ تأَلق كائْتلَقَ نقَلَه الجَوْهري وقالَ ابنُ جِنِّى : أَي لمعَ وأضاءَ وأَنشد ابن فارس في المقاييس :

يصبحُ طَوْراً وطَوراً يَقتَرى دَهِساً ... كأَنَّه كَوكَبٌ بالرَّمْلِ يَأتَلِق قلت : وقد عَدَّى الأَخيرَ ابنُ أحمرَ فقال :

تلففها بديباج وخز ... ليجلوها فتأتلق العيونا وقد تجاوز أن يكون عداه بإسقاط حف أو لأن معناه تختطف . وتألقت المرأة إذا تبرقت وتزينت نقله الصاغاني . أو شمرت للخصومة واستعدت للشر ورفعت رأسها فاله ابن فارس وقال ابن الأعرابي : معناه صارت مثل الإلقة

ومما يستدرك عليه : الألق بالفتح والألق كغراب : الجنون عن أبي عبيدة وألقه الله يألقه ألقاً وألقاً . وأليق البرق : لمعانه . والألق بالفتح الكذب تقول ألق يألق ألقاً ومنه قراءة أبي جعفر وزيد بن أسلم : إذ تألقونه بألسِنتِكم وفي الحدِيثِ : اللهم إِني أَعوذُ بكَ من الأَلْسِ والأَلْقِ قال القُتَيبيُّ : وأَصْلُه الوَلْقُ فأبْدِلَ الواو هَمْزَة وقد اعتَرَضَه ابنُ الأَنْبارِيّ وقالَ : إِبْدالُ الهَمْزَةِ من الواو المَفْتُوحَةِ لا يُجْعَل أَصلاً يُقَاسُ عليه وإِنما يتَكَلم بما سمع منه وقال أَبو عُبَيْدٍ : الأَلقُ هنا : الجُنُون . ورَجُلٌ إِلاق ككِتابٍ : خَدّاع مُتلَوِّن . وبرْق ألَّقٌ : مثلُ خُلَّب . ورَجل إِلْقٌ بالكسرِ : سيئ الخلقِ وكذلك امْرَأَةٌ إِلْقَةٌ . والإِلْقَة : السِّعلاةُ ة لخُبْثِها . وامْرَأَة إِلَّقَةٌ كإِمَّعَةٍ : سَرِيعَة الوَثْبِ . وبَرْق آلِق ومنه قَول السِّعْلاةِ صاحِبَةِ عَمْرِو بنِ يَرْبُوعٍ وكانَ قد تَزَوَجَها :

أمسك بنيكَ عَمْرُو إِنَي آبِقُ ... بَرْقٌ على أَرضِ السَّعالَى آلِقُ والمَيْلَقُ كمَقْعَدِ : اشْتَهَر بهِ العَلاّمة شِهابُ الدِّينِ أحمَدُ بنُ عبدِ الواحِدِ اللَّخْمي الإِسْكَنْدَرِي عرف بابن المَيْلَقِ وسئِل عن شُهْرَتهِ فقَالَ . المَيْلَق : هو مَحَلُّ الذَّهَب . قلت : وهذَا هو الباعِث في ذِكْرِه هُنا كأَنهّ من أَلَقَ يألِقُ : أي لَمَعَ وأَضاء ومِنْ آلِ بيتْهِ نَجْمُ الدِّينِ بن المَيْلَقِ كتَبَ عنه الحافظُ اليَعْمُرِيُّ من شعرِه وعَطاءُ اللّهِ بن مُختارِ بنِ المَيْلقِ كتبَ عنه الحافِظُ الدِّمْياطِيُّ وناصِرُ الدِّينِ محَمَّدُ بنْ عبدِ الدّائِم ابنِ بِنتِ المَيْلَقِ اجْتَمَع بهِ الحافِظُ ابن حجر وكان واعِظاً مشهوراً

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: