وصف و معنى و تعريف كلمة أليها:


أليها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أليها في معاجم اللغة العربية:



أليها

جذر [اله]

  1. أَلي: (اسم)
    • الأَلِيُ : الكثير الأيْمان
  2. أَلي: (اسم)
    • أَلي : مصدر أَليَ
  3. أَليَ: (فعل)
    • أَلِيَ أَلِيَ أَليًا ، وآلَى ، فهو أليَانُ وهي أَليَا ، وهو آلٍ وآلى ، وهي أَلْيَاءُ والجمع : أَلْيٌ
    • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  4. أُلْي: (اسم)

    • أُلْي : جمع أَلْيَانَةُ
  5. أُلْي: (اسم)
    • أُلْي : جمع آلَى
  6. أُلْي: (اسم)
    • أُلْي : جمع آلي
  7. أُلي: (حرف/اداة)
    • اسم موصول للجمع بنوعيه ، بمعنى الذين لجمع المذكّر واللاّتي لجمع المؤنّث ، وهو جمعٌ لا واحد له من لفظه
,
  1. ألاءُ
    • ـ ألاءُ ، وألى : شَجَرٌ مُرٌّ دائِمُ الخُضْرَةِ ، واحِدَتُهُ : ألاءَةٌ ، وألاءٌ أيضاً .
      ـ سِقاءٌ مَأْلوءٌ ومَأْلِيٌّ : دُبغَ به .
      ـ أَلاَ ألْواً وأُلُوّاً وأُلِيّاً وأَلَّى واتَّلَى : قَصَّرَ ، وأبطَأ ، وتَكَبَّرَ ،
      ـ '' إلاَّ حَظِيَّهْ ، فلا ألِيَّهْ '' أي : إن لم أحْظَ ، فلا أزالُ أطْلُبُ ذلك ، وأُجْهِدُ نَفْسي فيه .
      ـ ما أَلَوْتُهُ : ما اسْتَطَعْتُهُ ،
      ـ ما أَلَوْتُهُ الشيءَ ألْواً وألُوّاً : ما تَرَكْتُهُ .
      ـ أَلْوَةُ ، وأُلْوَةُ وإلْوَةُ ، وأليَّةُ وألِيَّا : اليَمينُ .
      ـ آلَى وائْتَلَى وتَأَلَّى : أقْسَمَ .
      ـ لا دَرَيْتَ ولا ائْتَلَيْتَ ، أو ولا ألَيْتَ : إتْباعٌ ،
      ـ قيلَ : ولا أتْلَيْتَ ، أي : لا أتْلَتْ إبِلُكَ .
      ـ ألُوَّةُ : الغَلْوَةُ ، والسَّبْغَةُ ، والعُودُ يُتَبَخَّرُ به ، كالألُوَّةِ والألُوّ ، والإِلِيَّةِ , ج : ألاوِيَةٌ .
      ـ أَلْوُ : العطِيَّةُ ، وبَعَر الغَنَمِ ، وقد آلَى المكانُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ألْيَةُ
    • ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
      ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
      ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
      ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
      ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
      ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
      ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
      ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
      ـ آلِيَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَلَتَهُ
    • ـ أَلَتَهُ حَقَّهُ يَأْلِتُهُ : نَقَصَه ، كآلَتَهُ ، إيلاتاً ، وألأتَه إلآتاً ، وحَبَسَهُ ، وصَرَفَه ، وحَلَّفَه ، أو طَلَبَ منه حَلِفاً أو شَهادَةً يقومُ له بها .
      ـ أُلْتَةُ : العَطِيَّةُ القَليلةُ ، واليمينُ الغَموسُ .
      ـ أُلْتِي وأُلْتَى : قَلْعَةٌ ، و بلد قُرْبَ تَفْلِيسَ .
      ـ أَلْتُ : البُهْتانُ .
      ـ أَلِّيتُ : موضع ، وما له نَظيرٌ سِوى : كَوْكَبٌ دَرِّيءٌ ، وما حَكاهُ أبو زَيْدٍ من قَوْلِهِمْ : عليه سَكِّينةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَلي
    • ألي - يألى ، أليا وألى
      1 - ألي الكبش أو نحوه : عظمت أليته

    المعجم: الرائد

  6. ائتلاء
    • ائتلاء :-
      مصدر ائتلى على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِئتلى
    • إئتلى - ائتلاء
      1 - إئتلى : قصر وأبطأ . 2 - إئتلى : حلف ، أقسم .

    المعجم: الرائد



  8. إيلاء
    • إيلاء :-
      1 - مصدر آلى / آلى على / آلى من .
      2 - ( الفقه ) باب من أبواب الفقه ، ومضمونه حكم اليمين على ترك وطء الزّوجة مدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إيلاء
    • إيلاء :-
      مصدر أولى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أَولَى
    • أولى - إيلاء
      1 - أولاه الأمر : جعله واليا عليه . 2 - أولاه معروفا : صنعه إليه . 3 - أولاه على اليتيم : أوصاه عليه . 4 - أولى : ثقته من حه إياها .

    المعجم: الرائد

  11. آلى
    • آلى - إيلاء
      1 - حلف : « آليت على نفسي »، أي أقسمت .


    المعجم: الرائد

  12. ائتلى
    • ائتلى على يأتلي ، ائْتَلِ ، ائتلاءً ، فهو مؤتلٍ ، والمفعول مُؤْتَلًى عليه :-
      ائتلى فلانٌ على الشَّهادة بالحقّ
      1 - أقسم أو حلف :- صدقتك من غير أن تأتلى .
      2 - قصَّر :- { وَلاَ يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى }: لا يقصّر في إعطاء المحتاجين من أولي القربى وغيرهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أُلَى
    • : جَمْعٌ لاَ وَاحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ بِمَعْنَى الّذِينَ .
      1 . :- نَحْنُ الأُلَى :- : أَيْ نَحْنُ الَّذِينَ .
      2 . :- العَرَبُ الأُلَى :- : وَقَدْ جَاءَتْ عِوَضَ الأُولَى ، أَي العَربُ الأَقْدَمُونَ .

    المعجم: الغني

  14. أَلَى
    • جمع : آلاَءٌ . [ أ ل ي ]. :- أَلاَهُ كَبِيرٌ عَلَيَّ :- : نِعْمَتُهُ .

    المعجم: الغني

  15. ألى
    • ألى
      1 - ألى : نعمة ، جمع : آلاء . 2 - ألى : شجر دائم الخضرة له ثمر مر .

    المعجم: الرائد

  16. ألى
    • ألى
      1 - ألى : وردت عوضا عن « أولى »، نحو : « نحن الألى »، أي نحن الذين . 2 - ألى : « العرب الألى » الأقدمون .

    المعجم: الرائد

  17. الأُلَى
    • الأُلَى : جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الّى
    • ألّى - تألية
      1 - قصر ، أبطأ

    المعجم: الرائد

  19. أَلِيَ
    • أَلِيَ أَلِيَ أَليًا ، وآلَى : عظمت ألْيَتُه ، فهو أليَانُ وهي أَليَا ، وهو آلٍ وآلى ، وهي أَلْيَاءُ . والجمع : أَلْيٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ألِيَ
    • [ أ ل ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَلِيَ ، يَأْلَى ، مصدر أَلْيٌ ، أَلىً . :- ألِيَ الكَبْشُ :- : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ .

    المعجم: الغني

  21. أُلي
    • أُلي :-
      اسم موصول للجمع بنوعيه ، بمعنى الذين ( لجمع المذكّر ) واللاّتي ( لجمع المؤنّث )، وهو جمعٌ لا واحد له من لفظه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أَلي
    • ألي
      1 - ألي : كثير القسم . 2 - ألي : كبش عظمت أليته .

    المعجم: الرائد

  23. أولى
    • أولى يُولي ، أوْلِ ، إيلاءً ، فهو مُولٍ ، والمفعول مولًى :-
      أولى صديقَه معروفًا صنعه إليه :- أولاه مساعدةً جليلةً .
      أولى الأمرَ عنايةً : اهتمّ به ونظر إليه بعين الاعتبار :- أولى عناية للأطفال ، - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع .
      أولى صديقَه ثقتَه : منَحه إيَّاها .
      أولى أمينًا ممتلكاتِه / أولى أمينًا على ممتلكاتِه : جعله واليًا عليها :- أولاه على الأيتام : أوصاه بهم ، - أوْلى الرئيس نائبَه شأنَ البلاد في أثناء غيابه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. الأَلِيُ
    • الأَلِيُ : الكثير الأيْمان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. آلى
    • آلى / آلى على / آلى من يُؤلي ، اؤْلِ ، إيلاءً ، فهو مؤلٍ ، والمفعول مُؤلًى عليه :-
      آلى فلانٌ / آلى فلانٌ عليه / آلى فلانٌ منه أقسم :- آلى على نفسه أن يقوم بواجبه ، - { لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى أليها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إله [مفرد]: ج آلِهة، مؤ إلهة وإلاهة، ج مؤ آلِهة: كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة "يا إلهي! ما هذا الجمال؟- {قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ}"| إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين- إله الشِّعر والموسيقى: أبولّو عند قدماء اليونان- إلهة الخصب والأمومة: إيزيس عند قدماء المصريّين. • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ "{قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألوهيَّة [مفرد]: صفة الذات الإلهيّة. • توحيد الألوهيَّة: صرف جميع أنواع العبادة الظَّاهرة والباطنة لله تعالى دون شرك أو رياء كالخوف والرَّجاء والصَّلاة والزَّكاة.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ إلاَهةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً: عَبَدَ. وفلاناً أَلْهاً: أَجاره وآمنه.أَلِهَ فلانٌ ـَ إلاَهَةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً، عَبَدَ. و- أَلَهاً: تحيّر. و- إليه: لجأ. و- عليه: اشتدَّ جَزَعُه. و- بالمكان: أقام.ألَّهَهُ: اتخذه إلهاً. و- عدَّه إلهاً.تَأَلَّهَ: تَنَسَّكَ وتعبَّد. و- ادّعى الأُلُوهيّة.الإلهُ: كل ما اتُّخِذَ معبوداً. ( ج ) آلِهَة.والحق الإلهِيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوروبة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي. وقد اندثر من بعد. ( محدثة ).الإلاهِيّاتُ: كل ما يتعلق بذات الإله وصفاته.الإِلاهَةُ: الشمس. و- الحية العظيمة.الأَلِيهَةُ: الشمس.التَّأْلِيه: القَوْل بوجود إِله مدبّر للعالم، وهو ضربان: طبيعي: يُعوِّل على الأَدلَّة العَقْلِيَّة، ويرفض الوحي.وديني: يسلم بالعقل والنقل معاً ولا يرفض الوحي بحال.ويقابل الإِلحاد.( مج ).اللهُ: عَلَم على الإله المعبود بحق. أصله إله، دخلت عليه أَل، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان.اللَّهُمَّ: كلمة تستعمل في النداءِ مثل: يا أَلله. وقد تجيء بعدها إلاَّ، فتكون للإيذان بندرة المستثْنَى، مثل اللهمّ إلاَّ أن يكون كذا. أو للدلالة على تيقُّن المجيب للجواب المقترن به، مثل: اللهُمَّ نَعَم.
المعجم الوسيط
عرضٌ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ. أساسه الرقص على موسيقى خاصة، ويلتزم فيه لباس مُعيَّن يحكي قصة أو يعبر عن فكرة. وهو أنواع تعرف بالتمييز والوصف. ( مج ).
المعجم الوسيط
أَهدى إِليه شيئاً من الطَّعام عند قدومه من سَفَر.( لَهَّنَهُ ) أَطعمه اللُّهْنة.( تَلَهَّنَ ) فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة.( اللُّهْنَةُ ) ما تُهْدِيه للرجل إِذا قدم من سفر. و ـ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره. والطَّعام الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء. و ـ ما يُتبلَّغ به. يُقال: ما وجدت الماشيةُ إِلاَّ لُهْنة قليلاً من المرعَى.
الصحاح في اللغة
أَلهَ بالفتح إِلاهَةً، أي عَبَدَ عِبَادَةً. وإلاهَةُ أيضاً: اسمٌ للشمس. والآلِهَةُ: الأصنامُ، سَمَّوها بذلك لاعتقادهم أنَّ العبادة تَحُقُّ لها، وأسماؤهم تَتْبَعُ اعتقاداتِهم لا ما عليه الشيء في نفسه. والتَأْليهُ: التعبيد. والتَأَلُّهُ: التَّنَسُّكُ والتَعَبُّدُ. قال رؤبة: سَبَّحْنَ واسْتَرْجَعْنَ من تأَلُّهي وتقول: أَلِهَ يَأْلَهُ أَلَهاً، أي تَحَيَّرَ؛ وأصله وَلِهَ يَؤْلَهُ وَلَهاً. وقد ألِهْتُ على فلانٍ، أي اشتدَّ جزعي عليه، مثل ولِهْتُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: