وصف و معنى و تعريف كلمة أليهور:


أليهور: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح أليهور في معاجم اللغة العربية:



أليهور

جذر [هور]

  1. هَرَى : (فعل)
    • هرَى يهرِي ، اهْرِ ، هَرْيًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرِيّ
    • هرَى اللِّصَّ :ضربه بعصًا ضخمة
    • هرَى ثيابَه: أبلاها
  2. وَهَرَ : (فعل)
    • وَهَرَ (يَهِرُ) وَهْرًا
    • وَهَرَهُ : أَوقَعَه فيما لا مخرجَ له منه
  3. تَيهور : (اسم)
    • التَّيهور : موج البحر المرتفع
    • التَّيهور: ما بين أَعلى الوادي والجبل وأسفلهما
    • التَّيهور :ما اطمأَنَّ من الأرض
    • التَّيهور :ما لَهُ جُرف من الرمل
    • التَّيهور: الرجل التائه المتكبر والجمع : تياهير، وتياهِر
    • التَّيْهُورُ : ما انهار من الرمل
  4. هارَّ : (فعل)
    • هَارَّهُ : هَرَّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلبُ


  5. هارَ : (فعل)
    • هارَ يَهور ، هُرْ ، هَوْرًا، وهُئُورًا ، فهو هائر وهارٍ ، والمفعول مَهور - للمتعدِّي
    • هَارَ الْبِنَاءُ : تَهَدَّمَ
    • هَارَتْ وَاجِهَةُ الْجِدَارِ : اِنْصَدَعَتْ دُونَ أَنْ تَسْقُطَ
    • هَارَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَارَ جَارَهُ بِأَمْرٍ مُشِينٍ : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ بِهِ
    • هَارَهُ عَنِ الشَّيْء : صَرَفَهُ عَنْهُ
    • هَارَ خَصْمَهُ : صَرَعَهُ
    • هَارَ الأَعْدَاءَ : قَتَلَهُمْ وَكَبَّ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • هَارَ على الشيء: حَمَلَه عليه وأَراده به
    • هَارَ فلانًا: غشَّه
    • هَارَ الشيءَ: حَزَرَه
  6. هَرَتَ : (فعل)
    • هَرَتَ هَرْتًا فهو هريتٌ
    • هَرَتَ الشيءَ : شقَّهُ ليوسِّعه
    • هَرَتَ شِدقَه: جذبَه نحو الأُذن
    • هَرَتَ فلانًا بالرمح: طعَنَه
    • هَرَتَ عِرضَه: طَعَنَ فيه
    • هَرَتَ اللحمَ: أَجاد نضجَه
  7. هَرِتَ : (فعل)
    • هَرِتَ هَرَتًا
    • هَرِتَ الرجلُ وغيرُهُ : اتَّسع شِدْقُه
    • فهو أَهْرتُ الشِّدق، وهَرِيتُه
  8. هَرَّى : (فعل)
    • هَرَّى ثوبَه: صَبَغَه وصَفَّره
  9. هُرَأُ : (اسم)
    • الهُرَأُ : الرجلُ الهُرَاء
  10. أَهَرَّ : (فعل)


    • أهرَّ يُهرّ ، أهْرِرْ / أهِرَّ ، إهرارًا ، فهو مُهِرّ ، والمفعول مُهَرّ
    • أَهَرَّ فلانٌ بالغنم: أَوردَها
    • أهَرَّ البَرْدُ الكَلْبَ : جَعَلَهُ يَئِنُّ، يَهِرُّ، دُونَ أنْ يَصْدُرَ عَنْهُ نُبَاحٌ
  11. هَرّ : (فعل)
    • هَرَّ هَرَرْتُ ، يَهُرّ ، اهْرُرْ / هُرَّ ، هَرًّا ، فهو هارّ ، والمفعول مَهْرور
    • هَرَّ الشَّوْكُ : اِشْتَدَّ يُبْسُهُ، فَتَجَنَّبَتْهُ الْمَاشِيَةُ
    • هَرَّ سَلْحُهُ : اِسْتَطْلَقَ حَتَّى مَاتَ
    • هَرَّ فلانٌ : ساءَ خُلُقُه
    • هرَّه الدَّواءُ :أطلق بطنَه
    • هَرَّ : أَكَلَ الهَرُورَ
  12. هَرَّ : (فعل)
    • هَرَّ / هَرَّ في هَرَرْتُ ، يَهِرّ ، اهْرِرْ / هِرَّ ، هَريرًا ، فهو هارّ ، والمفعول مهرور - للمتعدِّي
    • هَرَّ فِي وَجْهِ السَّائِلِ : تَجَهَّمَهُ
    • هَرَّتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ
    • هَرَّ الشَّيْءَ : كَرِهَهُ
    • هَرَّ الْكَلْبُ : صَاتَ مِنْ دُونِ نُبَاحٍ وَكَشَّرَ عَنْ أَنْيَابِهِ
    • هَرَّهُ الْكَلْبُ : نَبَحَهُ
    • هَرَّ الْبَرْدُ الْكَلْبَ : جَعَلَهُ يُصَوِّتُ
    • هَرَّتِ الْقَوْسُ : صَوَّتَتْ
    • هَرَّ إِليه: صاتَ دون نُباحٍ
    • هرَّ الناسُ فلانًا: كَرِهُوا ناحيته
    • هَرَّ الكلبُ فلانًا: هَرّ إِليه
  13. هَرَّتَ : (فعل)
    • هَرَّتَ شِدْقَه: وسَّعَه
  14. هرا : (فعل)
    • هرا يَهرُو ، اهْرُ ، هَرْوًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرُوّ
    • هرا الشُّرطيُّ اللِّصَّ :ضربه بالهِراوة، وهي عصا غليظة
  15. أَهْرَأَ : (فعل)
    • أهْرَأْتُ، أُهْرِئُ، أَهْرِئْ، مصدر إهْرَاءٌ
    • أهْرَأَ اللَّحْمَ : أنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي إنْضَاجِهِ
    • أَهْرَأَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ
    • أهْرَأَهُ البَرْدُ القَارِسُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ كَثِيراً
    • أهْرَأ الكَلامَ أَوْ فِيه: أكْثَرَهُ وَلَمْ يُصِبْ
  16. أَهرَتَ : (فعل)


    • أَهْرَتَ اللحمَ: هَرَتَهُ
  17. هَيرة : (اسم)
    • الْهَيْرَةُ : الأرضُ السَّهلة
  18. هُرَّ : (فعل)
    • هُرَّ هَرًّا، وهُرَارًا فهي مهرورةٌ
    • هُرَّتِ الإِبلُ : أَصابها الهُرارُ
  19. هرَأَ : (فعل)
    • هرَأَ / هرَأَ في يهرَأ ، هَرْءًا وهَرَاءَةً ، فهو هارئ ، والمفعول مَهْروء
    • هرَأ فلانٌ اللَّحمَ :طبخه حتَّى تفسَّخ، أنضجه جيِّدًا
    • هرَأَهُ البردُ: اشتدّ عليه حتَّى كاد يقتله
    • هَرَأَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ
    • هرَأَهُ البردُ: قتَله
    • هرَأ فلانٌ في منطقه: أكثر الخطأ والقبيح في كلامه
  20. هرَّأَ : (فعل)
    • هرَّأَ يهرِّئ ، تهرِئةً وتهريئًا ، فهو مُهرِّئ ، والمفعول مُهرَّأ
    • هرَّأ اللَّحمَ :هرَأَه؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ
    • هرَّأ البردُ الماشيةَ: هدّمها، كاد يقتلها
  21. أَهْوَار : (اسم)
    • أَهْوَار : جمع هَوْرُ
  22. هَرْت : (اسم)


    • هَرْت : مصدر هَرَتَ
  23. هَوَّرَ : (فعل)
    • هوَّرَ يهوِّر ، تهويرًا ، فهو مُهوِّر ، والمفعول مُهوَّر
    • هَوَّرَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَوَّرَ خَصْمَهُ: صَرَعَهُ
    • هَوَّرَ عَدُوَّهُ : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ
    • هَوَّرَ : سقط في واد
  24. هَيَّرَ : (فعل)
    • هَيَّرَ فلانٌ البِناءَ: هوّره
  25. هَيِّر : (اسم)
    • الهَيِّرُ : الذي يتهوَّر في الأَشياء
,
  1. يَهْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَهْرُ واليَهَرُ: المَوْضِعُ الواسِعُ، واللَّجاجُ.
      ـ قد اسْتَيْهَرَ: تَمادَى في الأمْرِ،
      ـ اسْتَيْهَرَ الحُمُرُ: فَزِعَتْ،
      ـ اسْتَيْهَرَ الرَّجُلُ: ذَهَبُ عَقْلُهُ، واسْتَيْقَنَ بالأَمْرِ، كاسْتَوْهَرَ.
      ـ ذُو يَهَرٍ وذُو يَهْرٍ: مَلِكٌ من مُلوكِ حِمْيَرَ. واليَهْيَرُّ: في ه ي ر.
      ـ اسْتَيْهرْ بِإِبِلِكَ: اسْتَبْدِلْ بها إبِلاً غيرَها.
  2. يهر (المعجم لسان العرب)


    • "اليَهْيَرُّ: اللجاجة والتمادي في الأَمر، وقد اسْتَيْهَرَ.
      والمُسْتَيْهِرُ: الذاهب العقل؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد: يَسْعَى ويَجْمَعُ دائباً مُسْتَيْهِراً جِدًّا، وليس بآكِلٍ يَجْمَعُ واسْتَيْهَرَتِ الحُمُرُ: فَزِعَتْ؛ عنه أَيضاً، والله أَعلم.
      "
  3. إستيهر (المعجم الرائد)
    • إستيهر - استيهارا
      1- إستيهر : ذهب عقله. 2- إستيهر في الأمر : تمادى فيه، واظب، ثابر. 3- إستيهر بالأمر : استيقن، كان واثقا.
  4. يهر (المعجم الرائد)
    • يهر
      1- يهر : موضع واسع. 2- يهر : تماد في الأمر، مثابرة، مواظبة.
  5. يهيرى (المعجم الرائد)
    • يهيرى
      1- يهيرى : ماء كثير. 2- يهيرى باطل.
  6. هير (المعجم لسان العرب)
    • "هارَ الجُرْفُ والبِناءُ وتَهَيَّرَ: انهدم، وقيل: إِذا انصدع الجرف من خلفه وهو ثابت بعد في مكانه فقد هارَ، فإِذا سقط فقد انْهارَ وتَهَيَّر.
      وهَيَّرْتُ الجُرْفَ فَتَهَيَّر: لغة في هَوَّرْتُه.
      ورجل هَيارٌ: يَنْهار كما يَنْهار الرمل؛ قال كثيِّر: فما وَجَدُوا منكَ الضَّريبَةَ هَدَّةً هَيَاراً، ولا سَقْطَ الأَلِيَّةِ أَخْرَما والهَيْرَةُ: الأَرضُ السهلة.
      وهِيرٌ وهَيْرٌ وهَيِّرٌ: من أَسماء الصَّبا، وكذلك إِيْرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ، وقيل: هِيْرٌ وإِيْرٌ من أَسماء الشَّمال.
      والهائر: الساقط، والراهي المستقيم، والهَوْرَةُ الهَلَكَةُ.
      يقال: اسْتَيْهِرْ بإِبلك واقْتَيِلْ وارْتَجِعْ أَي استبدل بها إِبلاً غيرها،واقتيل هو افْتَعِلْ من المُقايَلَةِ في البيع المبادلة.
      ومضى هِيْرٌ من الليل أَي أَقل من نصفه؛ عن ابن الأَعرابي، وحكي فيه هِتْرٌ وقد ذكر.
      وهِيْرُورٌ: ضرب (* قوله« وهيرور ضرب إلخ» بكسر الهاء بضبط الأصل وضبط في القاموس بفتحها وتكلم الشارح عليهما وعزا الأول لأئمة اللغة) من التمر، والذي حكاه أَبو حنيفة هِيْرُونُ، بضم النون، فإِن كان ذلك فهو يحتمل أَن يكون فِعْلُوناً وفِعْلُولاً.
      واليَهْيَرُّ: الحجر الصُّلْبُ الأَحمر.
      الحجرُ اليَهْيَرُّ: الصُّلْبُ،ومنه سمي صمغ الطلْح يَهْيَرّاً، وقيل: هي حجارة أَمثال الأَكف، وقيل: هو حجر صغير، قال: وربما زادوا فيه الأَلف فقالوا: يَهْيَرَّى، قالوا: وهو من أَسماءِ الباطل.
      ابن شميل: قيل لأَبي أَسلم: ما الثَّرَّةُ اليَهْيَرَّةُ الأَخلاف؟؟ فقال: الثَّرَّةُ السَّاهِرَة العِرْقِ تسمع زَمِيرَ شَخْبِها وأَنت من ساعة، قال: واليَهْيَرَّةُ التي يسيل لبنها من كثرته، وناقة ساهرة العروق، كثيرة اللبن: وقال أَبو حنيفة: اليَهْيَرُّ، مشدد: الصَّمْغة الكبيرة؛

      وأَنشد: قد مَلَؤُوا بُطونَهُمْ يَهْيَرَّا واليَهْيَرُّ واليَهْيَرَّى: الماءُ الكثير.
      وذهب ماله في اليَهْيَرَّى أَي الباطل.
      أَبو الهيثم: ذهب صاحبك في اليَهْيَرَّى أَي في الباطل.
      شمر: ذهب في اليَهْيَرِّ أَي في الريح.
      ويقال للرجل إِذا سأَلته عن شيء فأَخطأَ: ذهبتَ في اليَهْيَرَّى، وأَين تذهبْ تذهبْ في اليَهْيَرَّى؛ وأَنشد:لما رأَتْ شيخاً لها دَوْدَرَّى،في مثلِ خَيْطِ العِهِنِ المُعَرَّى طَلَّتْ كأَنَّ وجْهَها يَحْمَرَّا،تَرْبُدُ في الباطلِ واليَهْيَرَّى والدَّوْدَرَّى من وقولك فرس دَرِيرٌ أَي جواد، والدليل عليه قوله: في مثل خيط العهن المعرى؛ يريد الخُدْرُوفَ.
      وزعم أَبو عبيدة أَن اليَهْيَرَّى الحجارة.
      واليَهْيَرُّ: الكذب.
      وقولهم أَكذبُ من اليَهْيَرِّ، هو السراب.
      الليث: اليَهْيَرُّ اللَّجَاجَةُ والتَّمادِي في الأَمر، تقول استيهر،وأَنشد: وقَلْبُكَ في اللَّهْو مُستَيْهِرُ (* قوله« وقلبك إلخ» صدره كما في شرح القاموس عن الصاغاني« صحا العاشقون وما تقصر».) الفراء: يقال قد اسْتَيْهَرْتُ أَنكم قد اصطلحتم، مثل استيقنت.
      قال أَبو تراب: سمعت الجعفريين أَنا مُسْتَوْهِرٌ بالأَمر مستيقن؛ السلميّ: مُسْتَيهِرٌ.
      واليَهْيَرُّ: دُوَيْبَّة أَعظم من الجُرَذِ تكون في الصحاري،واحدته يَهْيَرَّة؛

      وأَنشد: فَلاةٌ بها اليَهْيَرُّ شُقْراً كأَنها خُصَى الخَيْلِ، قد شُدَّتْ عليها المَسامِرُ واختلفوا في تقديرها فقالوا: يَفْعَلّةٌ، وقالوا: فَيْعَلَّةٌ، وقالوا: فَعْلَلَّةٌ.
      ابن هانئ: اليَهْيَرُّ شجرة، واليَهْيَرُ، بالتخفيف،الحنظل، وهو أَيضاً السَّمُّ.
      واليَهْيَرُ: صَمْغُ الطَّلْحِ؛ عن أَبي عمرو.
      قال سيبويه: أَما يَهْيَرُّ، مشدد، فالزيادة فيه أَولى لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ، وقد نقل ما أَوَّله زيادة، ولو كانت يَهْيَرُّ مخففة الياء كانت الأُولى هي الزائدة أَيضاً، لأَن الياء إِذا كانت أَوَّلاً بمنزلة الهمزة؛

      وأَنشد أَبو عمرو في اليَهْيَرِّ صَمْغِ الطَّلْحِ: أَطْعَمْتُ رَاعِيَّ من اليَهْيَرِّ،فَظَلَّ يَعْوِي حَبَطاً بِشَرِّ خَلْفَ اسْتِهِ، مثلَ نَقِيق الهِرِّ وهو يَفْعَلُّ لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ.
      قال ابن بري: أَسقط الجوهري ذكر تَيْهُور للرمل الذي يَنْهار لأَنه يحتاج فيه إِلى فضل صنعة من جهة العربية؛ وساهدُ تَيْهورٍ للرمل المُنْهارِ قول العجاج: إِلى أَراطٍ ونَقاً تَيْهُورِ وزنه تَفْعُول، والأَصل فيه تَهْيُور، فقدِّمت الياء التي هي عين إِلى موضع الفاء، فصار تَيْهُوراً، فهذا إِن جعلت تَيهُوراً من تَيَهَّرَ الجُرُفُ، وإِن جعلته من تَهَوَّر كان وزنه فَيْعُولاً لا تَفْعُولاً، ويكون مقلوب العين أَيضاً إِلى موضع الفاء، والتقدير فيه بعد القلب وَيْهُور، ثم قلبت الواو تاء كما قلبت في تَيْقُور، وأَصله وَيْقُور من الوَقار كقول العجاج: فإِن يكن أَمْسى البِلَى تَيْقورِي أَي وَقاري.
      قال: وكثيراً ما تبدل التاء من الواو في نحو تُراثٍ وتُجاهٍ وتُخَمَة وتُقًى وتُقاةٍ، وقد ذكرنا نحن التَّيْهُورَ في فصل التاء كما ذكره ابن سيده وغيره.
      "


  7. هَيْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَيْرَةُ: الأرضُ السَّهْلَةُ.
      ـ هِيرُ وهَيْرَ وهَيِّرُ من الليلِ: الهِتْرُ، وريحُ الشَّمالِ.
      ـ هَيْرُونُ: تَمْرٌ معروف.
      ـ يَهْيَرُّ: الحَجَرُ الصُّلْبُ، أو حِجارَةٌ أمْثالُ الأَكفِّ، والصَّمْغَةُ الكبيرةُ، والسَّرابُ. ومنه: ‘‘أكْذِبُ من اليَهْيَرِّ’‘، واللَّجاجَةُ، والكَذِبُ، ودُوَيبَّةٌ أعْظَمُ من الجُرَذِ، والحَنْظَلُ، والسَّمُّ، وصَمْغُ الطَّلْحِ،
      ـ يَهْيَرَّةُ من النُّوقِ: التي يَسيلُ لَبَنُها كثْرَةً.
      ـ يَهْيَرَّى: الماءُ الكثيرُ، والباطلُ، ونَباتٌ، أو شَجَرٌ، زِنَتُهُ يَفْعَلَّى أو فَعْيَلَّى أو فَعْلَلَّى.
      ـ هِيرُ: موضع بالبادِيَةِ.
      ـ هَيارُ: الذي يَنْهارُ ويَسْقُطُ.
  8. هرت (المعجم لسان العرب)
    • "هَرَتَ عِرْضَه، وهَرَطَه، وهَرَدَه؛ ابن سيده: هَرَتَ عِرضَه وثَوْبه يَهْرُته ويَهْرِتُه هَرْتاً، فهو هريتٌ.
      مَزَّقه وطَعَنَ فيه، لغاتٌ كلها؛ الأَزهري: هَرَتَ ثوبَه هَرْتاً إِذا شَقَّه.
      ويقال للخطيب من الرجال: أَهْرَتُ الشِّقْشِقةِ؛ ومنه قول ابن مُقْبل: هُرْت الشَّقَاشِق، ظَلاَّمُونَ للجُزُرِ والهَرَتُ: سَعَةُ الشِّدْقِ.
      والهَرِيتُ: الواسعُ الشِّدْقَيْن؛ وقد هَرِتَ، بالكسر، وهو أَهْرَتُ الشِّدْقِ وهَرِيتُه.
      وفي حديث رَجاء بن حَيْوة: لا تُحَدِّثْنا عن مُتهارِتٍ أَي مُتَشَدِّقٍ مُتَكاثِر، مِن هَرَتِ الشِّدْقِ، وهو سَعَتُه.
      ورجل أَهْرَتُ، وفرس هَرِيتٌ وأَهْرَتُ: متَّسِعُ مَشَقِّ الفَمِ.
      وجَمَلٌ هَريتٌ، كذلك؛ وحيَّة هَرِيتُ الشِّدْقِ، ومَهْرُوتَتُه؛ أَنشد يعقوب في صفة حية: مَهْرُوتَةُ الشِّدْقَيْن، حَولاءُ النَّظَرْ والهَرَتُ: مصدرُ الأَهْرَتِ الشِّدْق.
      وأَسَدٌ أَهْرَتُ: بَيِّنُ الهَرَتِ، وهَريتٌ ومُنْهَرِتٌ؛ الأَزهري: أَسَدٌ هَرِيتُ الشِّدْقِ أَي مَهْرُوتٌ ومُنْهَرِتٌ، وهو مَهرُوتُ الفم،وكلابٌ مُهَرَّتةُ الأَشْداقِ.
      والهَرْتُ: شَقُّك الشيءَ لتُوَسِّعَه، وهو أَيضا جَذْبُك الشِّدْقَ نحوَ الأُذن؛ وفي التهذيب: الهَرْتُ هَرْتُكَ الشِّدْقَ نحوَ الأُذن.
      وامرأَة هَرِيتٌ وأَتُومٌ: مُفْضاةٌ؛ ورجل هَريتٌ: لا يَكْتُم سِرًّا؛ وقيل: لا يَكتُم سِرًّا، ويتكلم مع ذلك بالقبيح.
      وهَرَتَ اللحمَ: أَنْضَجَه وطَبَخَه حتى تَهرَّى.
      وفي الحديث: أَنه أَكلَ كَتِفاً مُهَرَّتةً ومَسَح يَدَه فَصَلَّى؛ لَحْمٌ مُهَرَّتٌ ومُهَرَّدٌ إِذا نَضِجَ؛ أَراد قد تَقَطَّعَتْ من نُضْجِها؛ وقيل: إِنها مُهَرَّدَة بالدال.
      وهاروتُ: اسم مَلَك أَو مَلِك، والأَعْرَف أَنه اسم مَلَك.
      "
  9. هَرَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَرَّهُ يَهُرُّهُ ويَهِرُّهُ هَرًّا وهَريراً: كَرِهَهُ، وهَرَّ الكَلْبُ إليه يَهِرُّ هَرِيراً، وهو صَوْتُهُ دونَ نُباحِهِ من قِلَّةِ صبرِهِ على البَرْدِ.
      ـ هَرَّهُ البَرْدُ: صَوَّتَهُ، كأهَرَّهُ،
      ـ هَرَّ القَوْسُ: صَوَّتَتْ،
      ـ هَرَّ الشَّوْكُ هَرًّا: يَبِسَ، وتَنَفَّشَ، وأكلَ هَرُورَ العِنَبِ،
      ـ هَرَّ بِسَلْحِهِ: رَمَى.
      ـ هَرَّ يَهَرُّ: ساءَ خُلُقُه.
      ـ هِرُّ: السِّنَّوْرُ، ج: هِرَرَةٌ، وهي هِرَّةٌ، ج: هِرَرٌ، وسَوْقُ الغَنَمِ، أو دُعاؤُها إلى الماءِ.
      ـ هِرُّ: امرأةٌ.
      ـ هُرارُ: داءٌ كالوَرَمِ بينَ جِلْدِ الإِبِلِ ولَحْمِها، والبعيرُ مَهْرورٌ، أو سَلْحُ الإِبِلِ من أيِّ داءٍ كان، وقد هَرَّتْ هَرًّا وهُراراً.
      ـ هَرَّ سَلْحُهُ: اسْتَطْلَقَ حتى ماتَ.
      ـ هَرَّهُ هو: أطْلَقَهُ من بَطْنِهِ.
      ـ الهَرَّارانِ: النَّسْرُ الواقِعُ، وقَلْبُ العَقْرَبِ، والكانونانِ.
      ـ هَرَّارُ: فرسُ معاويةَ بنِ عُبادَةَ.
      ـ هَرُّ: ضَرْبٌ من زَجْرِ الإِبِلِ،
      ـ هِرُّ: بلد،
      ـ هُرُّ: قُفٌّ باليمامة،
      ـ هُرُّ: والكثيرُ من الماءِ واللَّبَنِ، كالهُرْهُورِ والهَرْهارِ والهُراهِرِ.
      ـ هَرهارُ: الضَّحَّاكُ في الباطِل، واللحْمُ الغَثُّ، والأسَدُ، كالهُرِّ والهُراهِرِ.
      ـ هِرْهِرُ: الناقةُ تَلْفِظُ رَحمُها الماءَ كِبَراً.
      ـ هُرْهُورُ: ضَرْبٌ من السُّفُنِ، وما تَناثَرَ من حَبِّ عُنْقودِ العِنَبِ، كالهَرُورِ، والهَرِمَةُ من الشاءِ، كالهِرْهِرِ، والماءُ الكثيرُ إذا جَرَى سَمِعْتَ له، هَرْهَرْ، وهو حكايَةُ جَرْيِه.
      ـ هَرْهَرَ: دَعاها إلى الماءِ، أو أورَدَها، كأَهَرَّ،
      ـ هَرْهَرَ الشيءَ: حَرَّكَهُ،
      ـ هَرْهَرَ الرجُلُ: تَعَدَّى.
      ـ هَرْهَرَةُ: حكايةُ صَوْتِ الهِنْدِ في الحَرْبِ، وصَوْتُ الضَّأْنِ، وزَئِيرُ الأسَدِ، والضَّحِكُ في الباطل.
      ـ هِرْهِيرُ: سَمَكٌ، وجِنْسٌ من أخْبَثِ الحَيَّاتِ، مُرَكَّبٌ بينَ السُّلَحْفاةِ وبين أسْوَدَ سالخ، يَنامُ ستَّةَ أشْهُرٍ، ثم لا يَسْلَمُ لَدِيغُهُ.
      ـ هَرُورُ: حِصْنٌ من أعْمالِ المَوْصلِ، وموضع، وعبدُ الرحمنِ بنُ صَخْر، رأى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، في كُمِّهِ هِرَّةً، فقال: يا أبا هُريرةَ، فاشْتَهَرَ به، واخْتُلِفَ في اسْمِه على نَيِّفٍ وثلاثين قَوْلاً.
      ـ ‘‘لا يَعْرفُ هِرًّا من بِرٍّ’‘: في ب ر ر.
      ـ رأسُ هِرٍّ: موضع بأرضِ فارِسَ.
      ـ هُرَيرَةُ: من أعْلامِهِنَّ، وموضع آخِرَ الدَّهْناءِ.
      ـ هِرَّانُ: حِصْنٌ بِذَمارِ من اليمنِ.
      ـ يومُ الهَرِيرِ: يومٌ بين بَكْرِ بنِ وائلٍ وتَميمٍ، قُتِلَ فيه الحَارِثُ بنُ بَيْبَةَ سَيِّدُ تميمٍ.
      ـ هارَّهُ: هَرَّ في وجهه.
      ـ ‘‘شَرٌّ أهَرَّ ذا نابٍ’‘: يُضْرَبُ في ظُهورِ أماراتِ الشَّرِّ ومَخايِلِه. لَمَّا سَمِع قائلُهُ هَريراً، أشْفَقَ من طارِقِ شَرٍّ، فقال ذلك تعظيماً للحالِ عندَ نَفْسِه ومُسْتَمِعِه، أي: ما أهَرَّ ذا نابٍ إلاَّ شَرٌّ، ولهذا حَسُن الابتداءُ بالنَّكِرَةِ.
  10. أهرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهرَّ يُهرّ ، أهْرِرْ / أهِرَّ ، إهرارًا ، فهو مُهِرّ ، والمفعول مُهَرّ :-
      • أهرَّ البردُ الكلبَ جعله ينبح، ويكشِّر عن أنيابه.
  11. هَرَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَرَّ1 هَرَرْتُ ، يَهُرّ ، اهْرُرْ / هُرَّ ، هَرًّا ، فهو هارّ ، والمفعول مَهْرور :-
      • هرَّه الدَّواءُ أطلق بطنَه.
  12. هَرَّ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَرَّ2 / هَرَّ في هَرَرْتُ ، يَهِرّ ، اهْرِرْ / هِرَّ ، هَريرًا ، فهو هارّ ، والمفعول مهرور (للمتعدِّي) :-
      • هرَّ الكلبُ صوَّت بدون نباح من شدّة البرد، كشَّر عن أنيابه.
      • هَرَّ الكلبُ الضَّيفَ: نَبَحَهُ.
      • هَرَّ فلانٌ في وجه السَّائل: عَبَس وصوَّت؛ تجهَّم.
  13. هرَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هرَى يهرِي ، اهْرِ ، هَرْيًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرِيّ :-
      • هرَى اللِّصَّ ضربه بعصًا ضخمة :-هَرى المدرِّسُ تلميذه الكسول.
      • هرَى ثيابَه: أبلاها.
  14. إستوهر (المعجم الرائد)
    • إستوهر - استيهارا
      إستوهر بالأمر ، استيقن كان واثقا منه
  15. هَرَى (المعجم الرائد)
    • هرى - يهري ، هريا
      1-هرىه : ضربه بالهراوة
  16. هَرّ (المعجم الرائد)
    • هر - يهر ويهر ، هرا وهريرا
      1- هر في وجهه : صوت كما يصوت الكلب. 2- هرت القوس : صوتت. 3- هر الشيء : كرهه.
  17. هر (المعجم الرائد)
    • هر - يهر ويهر ، هرا
      1- هر الشوك : يبس فتجنبته الماشية. 2- هر ب«سلحه»، أي فضلات الخارجة من البطن. رمى به. 3- هر الدواء سلحه : أطلقه من بطنه.
  18. وَهَر (المعجم الرائد)
    • وهر - يهر ، وهرا
      1-وهره : أوقعه في ما لا مخرج له منه
  19. تَيْهورُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَيْهورُ: ما اطْمَأَنَّ من الأرضِ، وما بَيْنَ أعْلَى الوادِي والجَبَلِ وأسْفَلِهِما، والرَّجُلُ التائِه المُتَكَبِّرُ، ومَوْجُ البَحْرِ المُرْتَفِعُ،
      ـ تَيْهورُ من الرَّمْلِ: ما لَهُ جُرُفٌ، ج: تَياهيرُ وتَيَاهِرُ.
      ـ تَوْهَرِيُّ: السَّنامُ الطَّويلُ.
      ـ تَاهورُ: السَّحابُ.
  20. فهر (المعجم لسان العرب)
    • "الفِهْرُ: الحجر قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ ونحوه، أُنْثى؛ قال الليث: عامة العرب تؤنث الفِهْرَ، وتصغيرها فُهَيْر.
      وقال الفراء: الفِهْرُ يذكر ويؤنث، وقيل: هو حجر يملأ الكف.
      وفي الحديث: لما نزل « تَبَّتْ يدا أَبي لهب» جاءت امرأَته وفي يدها فِهْر؛ قال: هو الحجر مِلْءَ الكف،وقيل: هو الحجر مطلقاً، والجمع أَفْهار وفُهُورٌ، وكان الأَصمعي يقول: فِهْرَة وفِهْرٌ، وتصغيرها فُهَيْرة، وعامر ابن فُهَيْرة سمي بذلك.
      وتَفَهَّر الرجلُ في المال.
      اتَّسع.
      وفَهَّرَ الفرسُ وفَيْهَرَ وتَفَيْهَر: اعتراه بُهْرٌ وانقطاع في الجري وكَلال.
      والفَهْرُ: أَن ينكح الرجل المرأَة ثم يتحوّل عنها قبل الفَراغ إِلى غيرها فَيُنْزِل، وقد نهي عن ذلك.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن الفَهْرِ، وكذلك الفَهَر، مثل نَهْرٍ ونَهَر، بالسكون والتحريك؛ يقال: أَفْهَرَ يُفْهِرُ إِفْهاراً.
      ابن الأَعرابي: أَفْهَر الرجلُ إذا خلا مع جاريته لقضاء حاجته ومعه في البيت أُخرى من جواريه، فأَكْسَلَ عن هذه أَي أَوْلَجَ ولم يُنْزِل، فقام من هذه إِلى أُخرى فأَنزل معها، وقد نهي عنه في الخبر.
      قال: وأَفْهَر الرجل إذا كان مع جاريته والأُخرى تسمع حِسَّه، وقد نهي عنه.
      والعرب تسمي هذا الفَهْرَ والوَجْسَ والرَّكْزَ والحَفْحَفَةَ؛ وقال غيره في تفسير هذا الحديث: هو من التَّفْهير، وهو أَن يُحْضِرَ الفرسُ فيعتريه انقطاع في الجري من كَلال أَو غيره؛ وكأَنه مأْخوذ من الإِفْهارِ وهو الإِكْسال عن الجماع.
      وفَهَّر الرجلُ تَفْهِيراً أَي أَعيا.
      يقال: أَوّل نقصان حُضْرِ الفرس التَّرادُّ ثم الفُتُور ثم التَّفْهير.
      وتَفَهَّر الرجل في الكلام: اتَّسع فيه، كأَنه مبدل من تَبَحَّر أَو أَنه لغة في الإِعياء والفُتُور.
      وأَفْهَر بعيرُه إِذا أَبْدَع فأُبْدِعَ به.
      وفِهْر: قبيلة، وهي أَصل قريش وهو فِهْرُ بن غالب ابن النَّضْر‎ ‎بن‎ كنانة، وقريش كلهم ينسبون إِليه.
      والفَهِيرةُ: مَخْضٌ يلقى فيه الرَّضْف فإِذا هو غلى ذُرَّ عليه الدقيق وسِيطَ به ثم أُكل، وقد حكيت بالقاف.
      وفُهْرُ اليهود، بالضم: موضعُ مِدْراسِهم الذي يجتمعون إِليه في عيدهم يصلون فيه، وقيل: هو يوم يأْكلون فيه ويشربون؛ قال أَبو عبيد: وهي كلمة نَبَطِيَّة أَصلها بُهْر أَعجمي، عرّب بالفاء فقيل فُهْر، وقيل: هي عبرانية عرّبت أَيضاً، والنصارى يقولون فُخْر.
      قال ابن دريد: لا أَحسب الفُهْر عربيّاً صحيحاً.
      وفي حديث علي، عليه السلام، ورأَى قوماً قد سَدَلوا ثيابهم فقال: كأَنهم اليهود خرجوا من فُهْرهم أَي موضع مِدْراسهم.
      قال: وأَفْهَرَ إِذا شهد الفُهْر، وهو عيد اليهود.
      وأَفهر إِذا شهد مِدْراس اليهود.
      ومفاهرُ الإِنسان: بَآدِلُه، وهو لحم صدره.
      وأَفْهَر إِذا اجتمع لحمه زِيَماً زِيَماً وتَكَتَّل فكان مُعَجَّراً، وهو أَقبح السمن.
      وناقة فَيْهرة: صلبة عظيمة.
      "
  21. هَرْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَرْتُ: الطَّعْنُ، والطَّبْخُ البالغُ، والتَّمزيقُ، يَهْرِتُ ويَهْرُتُ.
      ـ هَريتُ: الواسِعُ، وقد هَرِتَ، والمرأةُ المُفْضاةُ، والأَسَدُ، كالهَرِتِ والهَروتِ والهَرَّاتِ، ورجُلٌ لا يَكْتُمُ سِرًّا، ويَتَكَلَّمُ بالقَبيحِ.
  22. فِهْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِهْرُ: الحَجَرُ قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ، أو ما يَمْلَأُ الكَفَّ، ويُؤَنَّثُ، ج: أفْهارٌ وفُهُورٌ، وقبيلَةٌ من قُريشٍ،
      ـ فَهْرُ وفَهَرُ: أن تَنْكِحَ المرأةَ ثم تَتَحَوَّلَ إلى غيرِها فَتُنْزِلَ، فَهَرَ وأفْهَرَ
      ـ فُهْرُ: مِدْراسُ اليهُودِ تَجْتَمِعُ إليه في عيدِهم، أو هو يومٌ يأكلونَ فيه ويَشربونَ.
      ـ تَفَهَّرَ في المالِ: اتَّسَعَ، كتَفَيْهَرَ.
      ـ فَهَّرَ الفرسُ تَفْهيراً وفَيْهَرَ وتَفَيْهَرَ: اعْتَرَاهُ بُهْرٌ، أو تَرادَّ عن الجَرْي من ضَعْفٍ وانقطاعٍ في الجَرْيِ.
      ـ مَفاهِرُكَ: لَحْمُ صَدْرِكَ.
      ـ ناقةٌ فَيْهَرَةٌ وفَيْهَرٌ: صُلْبَةٌ عظيمةٌ.
      ـ عامرُ ابنُ فُهَيْرَةَ: مَوْلَى أبي بكرٍ رضي الله عنه.
      ـ أفْهَرَ: شَهِدَ عِيدَ اليَهودِ، أو أتى مِدْراسَهُم، واجْتَمَعَ لَحْمُه وتَكَتَّلَ، وهو أقْبَحُ السِّمَنِ،
      ـ أفْهَرَ بغيرِهِ: أبْدَعَ فأُبْدِع به، وخَلا مع جارِيتِه وجاريتُه الأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّه، وهو الوَجْسُ المَنْهِيُّ عنه.
      ـ أُفْهِرَت الجاريةُ: خُتِنَتْ.
      ـ فَهِيرَةُ: مَحْضٌ يُلْقَى فيه الرَّضْفُ، فإذا غَلى، ذُرَّ عليه الدَّقيقُ، وسِيطَ، وأكِلَ.


معنى أليهور في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَوَّرَ** \- [هـ و ر]. (ف: ربا. متعد).** هَوَّرْتُ**،** أُهَوِّرُ**،** هَوِّرْ**، مص. تَهْوِيرٌ. 1. "هَوَّرَ الْبِنَاءَ" : هَدَّمَهُ. 2. "هَوَّرَ خَصْمَهُ": صَرَعَهُ. 3. "هَوَّرَ عَدُوَّهُ" : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهوَّرَ/ تهوَّرَ على يتهوَّر، تهوُّرًا، فهو مُتهوِّر، والمفعول مُتهوَّر عليه • تهوَّر البناءُ ونحوُه: تهدَّم وسقط| تهوّر الشِّتاءُ: ولّى أكثره وانكسر بردُه- تهوّر اللَّيل: ذهب أكثره وانكسر ظلامه. • تهوَّر الشَّخصُ: أقدم على أمر، اندفع بدون مبالاة وبدون تصوُّر للعاقبة "تهوّر إذ وضع مالَه كلَّه في مشروع لم يدرسه جيِّدًا". • تهوَّر على غيره: اعتدى عليه في طَيْش ونَزَق "يقود التَّطرُّف إلى التَّهوُّر ويفضي الاعتدال إلى الحكمة".
مختار الصحاح
ه و ر : هَارَ الجُرف من باب قال و هُؤُورا أيضا فهو هَائِرٌ ويقال أيضا جُرُف هَارٍ خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هَائِر وهو مقلوب من الثُلاثي إلى الرُّباعِي و هَوَّرَه فَتَهَوَّرَ الوقوع في الشيء بِقَّلة مُبالاة يقال فلان مُتَهَوِّرٌ
الصحاح في اللغة
هارَ الجرْفُ يَهورُ هَوْراً وهُؤوراً، فهو هائرٌ. ويقال أيضاً: جرفٌ هارٍ، خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هائِرٌ. وهوَّرْتُهُ فَتَهَوَّرَ. وانْهارَ، أي انْهَدَمَ. وهُرْتُهُ بالشيء، أي اتَّهمته به، والاسم الهورَةُ. والتَهَوُّرُ: الوقوع في الشيء بقلَّة مبالاة. يقال: فلانٌ مُتَهَوِّرٌ. وتَهَوَّرَ الليلُ: أي مضى أكثره وانكسر ظلامه. وتَهَوَّرَ الشتاء: ذهب أكثره وانكسر برده. واَهتَوَّرَ الشيء: هلك. والتَيْهورُ من الرمل: المشرِف.
تاج العروس

" إذا كانَ هِنْزَمْرٌ ورُحْتُ مُخَشَّما هور

هارَه بالأَمْرِ هَوْراً : أَزَنَّه واتَّهمَه وهُرْتُ الرّجُلَ بما ليس عنده من خَيْرٍ إذا أَزْنَنْته أَهْوره هَوْراً . قال أَبو سعيد : لا يقال ذلك في غير الخير . هارَه بكذا : ظنَّه به قال أَبو مالك بن نُوَيرَة يصف فرَسَه :

رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُهُ ... ولا هوَ عَنِّي في المُواساة ظاهِرُ أَهوره أَي أَظُنُّ القليلَ يكفيه يقال : هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا . وقال آخرُ يصفُ إبلاً :

قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها ... أَنِّي بشِرْبِ السُّوءِ لا أَهُورُها أَي لا أَظُنُّ أَنَّ القليلَ يكفيها ولكن لها الكثير . والاسم منهما الهُورَةُ بالضَّمّ . هارَهُ عن الشَّيءِ : صَرَفَه نقله الصَّاغانِيّ . هارَه على الشَّيْءِ : حملَه عليه وأَراده به . منَ المَجاز : هَارَ القَومَ يَهُورهم هَوْراً إذا قتلَهم وكَبَّ بعضَهم على بعض كما يَنهار الجُرُفُ . قال ساعِدة بن جُؤَيَّة الهذليّ :

فاسْتَدْبَروهُم فَهارُوهُم كأَنَّهُمُ ... أَفْنادُ كَبْكَبَ ذاتِ الشَّثِّ والخَزَمِ هكذا يُروَى وفي أُخرى :

" كِيدُوا جَميعاً بآناسٍ كأَنَّهم

وكَبْكَب يُذَكَّر ويُؤَنَّث . هارَ الرَّجُلَ يَهُوره هَوْراً : غَشَّه هارَ الشَّيْءَ يَهُورُه هَوْراً : حَزَرَه . وقيل : للفَزاريّ : ما القِطْعة من الليل ؟ فقال : حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قِطعةٌ يَحْزُرهَا . يقال : ضَرَبَ فلاناً فَهَارَه أَي صَرَعَه كهَوَّرَه وهارَ البِناءَ هَوْراً : هدمَه وكذا الجُرُفَ هَوْراً وهُوُؤراً فهَارَ وهو هائرٌ وهَارٍ على القلب وتَهَوَّرَ وتَهَيَّرَ الأَخيرة على المُعاقَبة وقد يكون تَفَيْعَل أَي تَهَدَّم قيل : : انْصَدَع من خلْفه وهو ثابتٌ بعدُ في مكانه فإذا سقطَ فقد انْهارَ وتَهَوَّرَ وفي حديث ابن الضَّبْعاءِ : فتَهَوَّرَ القَليبُ بمَنْ عليه . يقال : هارَ البِناءُ وتَهَوَّرَ إذا سقَط وكُلُّ ما سقطَ من أَعلى جُرُفٍ أَو شَفيرِ رَكِّيَّةٍ في أَسفلها فقد تهَوَّرَ وتَدَهْوَرَ . وهَوَّرْتُه فتَهَوَّرَ وانْهارَ أَي انْهدم . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : الهَائِر السَّاقط والرَّاهي : المُستقيمُ . وتَهَوَّر الرَّجلُ إذا وقعَ في الأَمر بقِلَّةِ مُبالاةٍ . وفي الأَساس : بغير فِكْرٍ وهو مَجاز . تَهَوَّرَ الوَعَكُ الناسَ إذا أَخذَهم وعَمَّهم . منَ المَجاز : تَهَوَّرَ اللَّيْلُ إذا ذهبَ وأَدْبَرَ . تَهَوَّرَ اللَّيْل إذا وَلَّى أَكْثَرُه ويقال في هذا المعنى بعينِه : تَوَهَّرَ الليلُ وقد تقدّم وفي بعض النُّسخ : واللَّيْل : ولَّى أَوْ ذَهَبَ أَكْثَرُه . ورَجلٌ هارٌ وهارٍ الأَخيرة على القَلْب وهَيَّارٌ ككَتَّان هكذا في سائر النُّسخ والذي في أُمَّهات اللغة كلّها : هَائرٌ وفي بعضها : هَيَارٌ كسَحاب وسيأْتي له في هير ضَعيفٌ وقال الأَزْهَرِيّ : رَجلٌ هارٌ إذا كان ضعيفاً في أَمره وأَنشد :

" مَاضي العَزِيمَةِ لا هَارٌ ولا خَزِلُ وقال ابن الأَثير : يقال هو هَارٌ وهَارٍ وهَائرٌ فأما هائرٌ فهو الأَصل من هَارَ يَهُور وأَمّا هَارٌ بالرَّفع فعلى حذف الهمزة وأَمّا هارٍ بالجَرِّ فعلى نقل الهمزة إلى بعد الرَّاءِ كما قالوا في شائك السِّلاح شاكِي السِّلاح ثم عُمِلَ به ما عُمِلَ بالمَنْقوص نحو قاضٍ وداعٍ . قال ابن دريد : الهَوْرُ بالفتح : البُحَيْرَةُ تَغِيضُ بها وفي بعض الأُصول فيها مِياهُ غِياضٍ وآجامٍ فَتَتَّسِع ويكثر ماؤُها . ج أَهْوارٌ . الهَوْرُ : القطيع من الغَنَم نقله الصَّاغانِيّ سُمِّيَ به لأَنَّه من كثرته يتَساقَطُ بعضُه على بعض . الهَوْرَةُ بهاءٍ المَهْلَكَةُ وجَمْعُها الهَوْراتُ وبه فُسِّرَ الحديث الآتي ذكرُه . عن أَبي عَمْرو : الهَوَرْوَرَةُ : المَرأَة الهالِكَةُ . يقال : اهْتَوَرَ إذا هلَكَ . قال الأَصْمَعِيّ : التَّيْهُور : ما انْهارَ من الرَّمْل وقيل : ما اطْمَأَنَّ من الأَرْضِ هكذا في سائر النُّسخ وقد ضَرَب عليه الصَّاغانِيّ بقلَمِه وذَكرَ الرَّمْلَ عِوضاً عنه وفي اللسان ذكر الأَرض . التَّيْهُورُ الشَّديدةُ من السَّباسبِ يقال : تِيهٌ تَبْهُورٌ أَي شَديدٌ ياؤُه على هذا مُعاقِبَةٌ بعد القلْب وفي حواشي ابن برّيّ . ما نصّه : أَسْقَطَ الجَوْهَرِيّ ذِكْرَ تَيْهُورِ الرَّمْلِ الذي ينهار لأَنَّه يحتاج فيه إلى فضلِ صنعةٍ من جهة العربيَّة . وشاهد تَيْهور الرَّملِ المُنْهارِ قول العجّاج :

" إلى أَراطِ ونَقاً تَيْهُورِوزْنه تَفْعُول والأَصل فيه تَهْيُور فقدِّمت الياءُ التي هي عين إلى مَوضع الفاءِ فصار تَيْهُوراً فهذا إن جعلتَه من تَهَيَّرَ الجُرف وإن جعلتَه من تَهَوَّرَ كان وزنه فَيْعُولاً لا تَفْعُولاً ويكون مقلوبَ العينِ أَيضاً إلى موضِع الفاءِ والتَّقدير فيه بعدَ القلب : وَيْهُور ثم قُلِبت الواو تاءً كما قُلبَت في تَيْقُور وأَصله وَيْقُور من الوَقار . والهَارُ : الضَّعيفُ السَّاقطُ من شِدَّة الزَّمان وبه فُسِّرَ حديث خُزَيْمَة : تَرَكَتِ المُخَّ رَاراً والمَطِيَّ هاراً ويروى بالتَّشديد . الهَوَارَةُ : كسحابة : الهَلَكَةُ ومنه الحديث الذي لا طريق له كما قاله الصَّاغانِيّ : " مَنْ أَطاعَ اللهَ " ونصّ الحديث " رَبَّه فلا هَوَارَةَ علَيْه " أَي لا هُلْكَ . قلْت : وقد رُويَ عن أَنَسٍ رضي الله عنه أَنَّه خطبَ فقال : " مَنْ يَتَّقِي اللهَ لا هَوارَةَ عليه " فلم يَدْروا ما قال فقال يحْيى بن يَعْمُر : أَي لا ضيعةَ عليه . وفي الحديث أَيضاً : " مَن اتَّقى اللهَ وُقِيَ الهَوْراتِ " أَي الهَلَكات وقال الصَّاغانِيّ : أَي المَهالِك واحدتُها هَوْرَة وقد تقدّم قريباً وهذا من المصنّف غريب جدّاً فإنَّه ذكر المفرد أَوّلاً ثم ذكرَ بعدَه الحديثَ الذي جاءَ فيه ذِكْرُ جَمْعِه ففرَّقَهما في محَلَّيْن . منَ المَجاز : رجلٌ هَيِّرٌ ككَيِّسٌ إذا كان يتَهَوَّر في الأَشياءِ ونص التكملة : يتَهَيَّر في الأَشياءِ . ومَهْوَرٌ كمَقْعَدٍ : ع بالحجاز نقله الصَّاغانِيّ وقال ياقوت : ويُرْوَى مَهْوىً . ومما يُستدرك عليه : يقال : خَرْقٌ هَوْرٌ أَي واسعٌ بعيدٌ . قال ذو الرُّمَّة :

هَيْماءُ يَهْماءُ وخَرْقٌ أَهْيَمُ ... هَوْرٌ عليه هَبَواتٌ جُثَّمُ

" للرِّيحِ وَشْيٌ فوقَه مُنَمْنَمُويقال : هَوَّرْنا عنَّا القَيْظَ وجَرَمْناهُ وجَرَّمْناه وكَبَبْناه بمعنىً . وهَوَّارة مشدّداً ابن قيْسِ بن زُرْعَة بن زهير بن أَيْمن بن هَميسع بن حمْيَر الأَكبر : قبيلةٌ كبيرةٌ بالمغرب وفيه اختلافٌ كبير وقد أَلَّفت في ذلك رسالةً سمَّيْتها رَفْع السِّتارَة عن نسب الهَوَّارة ويقال : إنَّ المُثَنَّى بن المِسْوَرِ بن المُثَنَّى بن خلاع بن أَيمَن بن رُعَيْن بن سعد بن حِمْيَر الأَصغر خرج من مصر في طلب إبلٍ له فقَدَها فذهب في أَثرِها إلى المَغْرِب فلما دخل إفريقية قال لغلامه : أَيْنَ نحْنُ ؟ قال : تَهَوَّرْنا . فنزَلَ على قَوْمٍ من زَنَاتَة فتَزَوَّجَ أُمَّ صِنهاج فكثُرَ منها نسلُه فهم الهَوَّارِيُّون . وهذا نقله المَقريزيّ في : البيان والإعراب عمَّن في مصر من قبائل الأَعراب . ثم ذكر منهم قبائل كثيرة بالمغرب . قلْت : ومنهم أبو موسى عبد الرحمن بن موسى الهَوَّاري لقِيَ مالكاً وصنَّف في القراآت والتَّفسير ذكره الرُّشاطِيّ وآخرون . قال المَقريزيّ وأَمّا هوّارةُ الصَّعيدِ فإنه أَنزلهم الظاهرُ برقوق بعد واقعة بدر بن سلام هنا في سنة 782 فأَقطَع لإسماعيل بن مازِن منهم ناحيةَ دجِرْجا وكانت خراباً فعَمَرَها وهو جَدُّ المَوازِنِ وأَقام بها حتّى قتله عليّ بن عريب منهم وهو جَدُّ العرابيّ فوُلِيَ بعده الأَمير عمر بن عبد العزيز الهَوَّاري . قلْتُ : وبنو عُمَرَ بطنٌ كبير بالصَّعيد وهو جَدُّ الأُمراءِ كلهم إلاّ من شَذَّ ومن ولده محمّد أبو السّنون ويوسف بن عمر بن عبد العزيز فأَمّا محمّد فوَلِيَ بعد أَبيه وفَخُمَ أَمرُه وعَمَرَ الصَّعيدَ ووَلِيَ يوسف بعد أَخيه وولَدُه إسماعيلُ بن يوسف كان محمودَ السِّيرة توفِّي بمصر سنة 853 وحفيده الأَمير شرف الدِّين عيسى بن يوسف بن إسماعيل كان من أَجِلاّءِ بني عُمَر يُذاكِرُ الفُقَهاءَ مع كثرة البِرِّ والإحسان لهم وكانَ مليح الشَّكل كثير التَّهجُّدِ توفِّي سنة 863 ، كذا في معجم الشيخ عبد الباسط . ومن ولده الأَمير ريَّان بن أَحمد بن عيسى جَدّ الرَّيايِنَة توفِّيَ سنة 889 ، وداوُد بن سليمان بن عيسى وُلِدَ بعدَ التسعين والثَّمانمائة وعبد العزيز وعليّ ابنا عيسى بن يونس وغير هؤلاء ومن أَراد الزِّيادةَ فعليه برسالتنا المذكورة فإنَّنا قد استوفينا فيها أَنسابَهم وأَخبارَهم . وليس هذا محلّ التَّطويل ولكن نَفْثَة مَصْدور . وهُور بالضَّمّ : قريةٌ بمصر من أَعمال الأَشمُونين . وهُورينُ : قريتان بمصر إحداهما من أعمال قُوَيْسنا وتُعرَف بنَطابةَ والثانية بالغربية وتعرَف بهُورِين بهرْمَن وقد نسب إلى هذه الأَخيرةِ جماعةٌ من المحدِّثين . والهوَّارين : قريةٌ نقله الحسَن بن رشيق القَيروانِيّ

لسان العرب
هارَه بالأَمرِ هَوْراً أَزَنَّه وهُرْتُ الرجلَ بما ليس عنده من خير إِذا أَزْنَنْتَه أَهُورُه هَوْراً قال أَبو سعيد لا يقال ذلك في غير الخبر وهارَه بكذا أَي ظنه به قال أَبو مالك بن نُوَيْرَة يصف فرسه رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُه ولا هُوَ عَنِّي في المُواساةِ ظاهرُ أَهُورُه أَي أَظن القليلَ يكفيه يقال هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا وقال آخر يصف إِبلاً قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها أَني بِشِرْبِ السُّوءِ لا أَهُورُها أَي لا أَظن أَن القليل يكفيها ولكن لها الكثير ويقل هُرْتُ الرجلَ هَوْراً إِذا غَشَتشْتَه وهُرْتُه بالشيء اتَّهَمْتُه به والاسم الهُورَةُ وهارَ الشيءَ حَزَرَه وقيل للفَزارِيِّ ما القطعة من الليل ؟ فقال حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قطعة يَحْزُرها وهُرْتُه حملته على الشيء وأَردته به وضَرَبَه فَهارَه وهَوَّره إِذا صرعه وهارَ النباءَ هَوْراً هَدَمَه وهار البناءُ والجُرْفُ يَهُورُ هَوْراً وهُؤُوراً فهو هائِرٌ وهارٍ على القلب
الرائد
* هور تهويرا. 1-ه: أوقعه في هلكة وخطر. 2-ه: صرعه، رماه أرضا. 3-السيارة أو نحوها: أوقعها في هوة.
الرائد
* هور. ج أهوار. 1-مص. هار. 2-بحيرة تجري إليها المياه فتفيض وتتسع. 3-قطيع من الغنم. 4-«خرق هور»: واسع بعيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: