وصف و معنى و تعريف كلمة أم:


أم: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) .




معنى و شرح أم في معاجم اللغة العربية:



أم

جذر [ام]

  1. أَم: (حرف/اداة)
    • حَرْفُ عَطْفٍ وَلَهَا وَجْهَانِ : 1 - تَكُونُ مَسْبُوقَةً بِهَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ أوْ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ ، وَتُسَمَّى بِأَمْ الْمُتَّصِلَة ، لارْتِبَاطِ مَا قَبْلَهَا بِمَا بَعْدَهَا فِي الْمَعْنَى وَهِيَ لِطَلَبِ التَّعْيينِ ، الأنبياء آية 109 أقَرِيبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ ( قرآن ) أَوْ للِتَّسْوِيَةِ البقرة آية 6 سَوَاءٌ عَلَيْهِمُ أأنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ ( قرآن ) 2 - تَكونُ حَرْفَ إِضْرَابٍ بِمَعْنَى بَلْ ، وَتُسَمَّى الْمُنْقَطِعَةُ لِوُقُوعِهَا بَيْنَ جُمْلَتَيْنِ مُسْتَقِلَّتَيْنِ : الرعد آية 16 هَلْ يَسْتَوِي الأعْمَى وَالبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ( قرآن )
    • وتأتي بمعنى بل ، مثل : الرعد آية 16 هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى والْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ والنُّورُ ) ) وتستعمل في لغة بدل أَلْ ، مثل : ليس مِنَ امْبِرِّ امصِيامُ في امْسَفَر
  2. أَمّ: (اسم)
    • الأَمُّ : العَلَم في مقدّمة الجيْش
  3. أَمَّ: (فعل)
    • أَمَّ / أَمَّ إلى أَمَمْتُ ، يَؤُمّ ، اؤْمُمْ / أمَّ ، أمًّا ، فهو آمّ ، والمفعول مَأْموم
    • أمَّ النَّاسَ أَوْ بِهِمْ : تَقَدَّمَهُمْ وَصَلَّى بِهِمْ إمامًا أمَّ النَّاسَ
    • أَمَّتِ المرأةُ أُمُومَة : صَارت أُمًّا
    • أمَّ البَيْتَ : قَصَدَهُ ، تَوَجَّهَ إلَيْهِ
    • أمَّ خَصْمَهُ : أصَابَ أُمَّ رَأْسِهِ
    • وأمَّ فلانٌ أمراً حسناً : أراده
    • أمَّ القومَ / أمَّ بالقوم : تقدّمهم أمَّ القائدُ فرقةَ الكشَّافة
  4. أُمّ: (اسم)

    • الجمع : أُمّات ، و أُمّهات
    • والِدة ، وتُطْلق على الجِدَّة ، متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارًا ،
    • أمُّ البشر : حوّاء ،
    • أمُّ الخبائث : الخمر ،
    • أمُّ الرَّأس : الدِّماغ ،
    • أمُّ القُرى : مكّة المكرّمة ،
    • أمُّ الكتاب : فاتحته ، سورة الفاتحة ،
    • أمّهات الصحف : الجرائد البارزة ،
    • أمّهات الكتب : المصادر الأساسيَّة المهمَّة ،
    • اللُّغة الأُمّ : اللغة الأولى التي يمتلكها الفردُ ، اللغُّة الأصل التي تتفرَّع إلى لغات ،
    • لا أمَّ لك !: تعبير يقال في سياق الذَّمّ وقد يكون للمدح أو التعجُّب
    • الأمُّ الحَنون : ( التشريح ) الغشاء الوعائيّ الرَّقيق المؤلِّف للطَّبقة الدَّاخلة من الأغلفة الثَّلاثة المحيطة بالمخّ والحبل الشَّوكيّ
    • أُمُّ الخُلول : ( الحيوان ) حيوان بحريّ ، محارة صغيرة الحجم بيضاء الصَّدفة ، تكثر في البحر المتوسِّط تُملَّح وتُؤكَل
    • رَأَيْتُهُ بِأُمِّ عَيْنَيَّ : رَأيْتُهُ بِنَفْسِي رُؤْيَةً لاَ مَجَالَ للِشَّكِّ فِيهَا
    • أُمُّ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعينَ : فَصِيلَةُ الحَيَوَانَاتِ الْمَفْصِلِيَّةِ ، وَهِيَ دُوَيْبَّةٌ سَامَّةٌ لَهَا أرْجُلٌ كَثِيرَةٌ
    • أُمُّ الخَبَائِثِ : الخَمْرَةُ ، وَتُسَمَّى أيْضاً أُمُّ الآثَامِ ، أُمُّ الكَبَائِرِ
  5. أمّ: (اسم)
    • أمّ : مصدر أَمَّ
  6. ‏أم الرحمات‏: (مصطلحات)
    • ‏ اسم لمكة ‏ . ( فقهية )
  7. ‏أم الولد‏: (مصطلحات)
    • الأمة التي حملت من سيدها وأتت بولد ‏ . ( فقهية )
  8. أم الدماغ: (مصطلحات)
    • الجلدة الرقيقة التي تجمع الدماغ . ( فقهية )


  9. ‏أم الكتاب‏: (مصطلحات)
    • ‏ سورة الفاتحة ، وهي أول السور القرآنية ‏ . ( فقهية )
  10. ‏أم الصلاة‏: (مصطلحات)
    • ‏ قاد المصلين ‏ . ( فقهية )
  11. ‏أم القرى‏: (مصطلحات)
    • مكة ‏ . ( فقهية )
  12. شركة أمّ نهائية: (مصطلحات)
    • شركة أمّ لشركات أمّ أخرى . ( مالية )
  13. منشأة أمّ: (مصطلحات)
    • شركة أمّ قابضة لشركة أخرى أو تسيطر عليها من خلال امتلاك أكثر من نصف أسهمها التي لها حقّ التصويت . ( مالية )


  14. شركة أمّ: (مصطلحات)
    • شركة تمتلك عدداً من الشركات التابعة . ( مالية )
  15. إِمْوان: (اسم)
    • إِمْوان : جمع أَمَةُ
  16. إِمامة: (اسم)
    • مصدر أمَّ
    • إمَامَةُ الْمُسْلِمِينَ : رِئَاسَتُهُمُ العَامَّةُ ، مَنْصِبُ الإمَامِ
    • الإمامة : رياسة المسلمين
    • الإمامة منصِب الإمام
    • مصدر أَمَّ 2 / أَمَّ بـ
    • رئاسة المسلمين ، خلافتهم إمامة المسلمين يتولاّها الأتقى
    • منصب الإمام تولَّى الإمامة
    • هداية وإرشاد وأهليّة لأن يكون المرء قدوة
  17. أَمَم: (اسم)
    • الأَمَمُ : مقابلُ الشيءِ
    • الأَمَمُ القُرْب ، أخذته من أُمَمٍ : مِن كَتَب
    • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
    • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم : بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
    • الأَمَمُ البَيِّن من الأُمور
    • الأَمَمُ الوسط
  18. أَمَّمَ: (فعل)
    • أمَّمَ يؤمِّم ، تأميمًا ، فهو مؤمِّم ، والمفعول مؤمَّم
    • أَمَّمَهُ في وَقْتٍ مُبَكِّرٍ : قَصَدَهُ
    • أَمَّمَتِ الدَّوْلَةُ الشَّرِكاتِ الكُبْرى : جَعَلَتْ وَسائِلَ الإِنْتاجِ وَإنْتاجَها مِلْكاً لَها


  19. أَمَّى: (فعل)
    • أَمَّى المرأَةَ : صَيّرها أَمَةً
  20. أَمامَ: (اسم)
    • أَمَامَ : ظَرف بمعنى قُدّام
    • سِرْ إلَى الأمَامِ وَلاَ تَخَفْ : تَوَجَّهْ صَوْبَكَ وَلاَ تَتَرَدَّدْ ، وَتُقَالَ لاِقْتِحَامِ الْمَخَاطِرِ
    • أحَاطُوا بِالصَّفِّ مِنَ الأَمَامِ إلَى الْوَرَاءِ : مِنَ الْمُقَدِّمَةِ إلَى الخَلْفِ
    • النَّاسُ سَوَاسِيَةٌ أمامَ القَانُونِ : في نَظَرِ القانُونِ ، في حُكْمِ القانُونِ
    • أمَامَكَ : اِنْتَبِهْ ، اِحْذَرْ
    • أمَامَكَ : اِسْمُ فِعْلِ أمْرٍ بِمَعْنَى تَقَدَّمْ ، وَتَنْصَرِفُ الكَافُ مَعَهُ بِحَسَبِ الْمُخَاطَبِ : أمَامَكُمَا ، أمَامَكُمْ ، أمَامَهَا ، أمَامَهُمْ
    • وَقَفَ أمَامَ رَغَبَاتِهِ : مُعَارِضاً ، مُوَاجِهاً ، مُقَاوِماً
  21. أَمة: (اسم)
    • الجمع : إِماءٌ ، و آمٍ ، و إمْوانٌ ، و أُموانٌ
    • الأَمَةُ : جارية ، امرأةٌ مملوكة عكسها حُرَّة
    • الأَمَةُ : ال خادمة
    • وتقول : يا أَمَةَ الله ، كما تقول : يا عبدَ الله
  22. أَميم: (اسم)
    • الأَمِيمُ : من يهذِي لإصابة أُمِّ رأسه
    • الأَمِيمُ الحَسَنُ القامة
  23. أُمَم: (اسم)
    • أُمَم : جمع أُمّة


  24. أُمَميّ: (اسم)
    • الجمع : أمميُّون
    • اسم منسوب إلى أُمَم
    • تابع للأمم المتّحدة إعادة المفتِّشين الأُمَميِّين : المبعوثين من قِبَل الأمم المتّحدة
    • ما يدلُّ على توحُدٍّ وترابُط ووفاق بين مجموعة أُمم أو دول أو قبائل تضامُن أمميّ ،
    • تفويض أُمميِّ : صادر عن الأمم المتّحدة
  25. أُمَميّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من أُمم : دوليَّة ، تكتُّل أو تحالف بين مجموعة دول أو اتجاهات له شرعيَّة عالميَّة لم تعد للأمميّة اليومَ سلطة تذكر بعد سيطرة أمريكا على العالم ،
,
  1. أمْ
    • ـ أمْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، ومَعْنَاهُ الاسْتِفْهَامُ ، وقد تكونُ بمعنى بل ، وبِمَعْنَى ألِفِ الاسْتِفْهَامِ ، وقد تَدْخُلُ على هَلْ ، وقد تكونُ زائِدَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أم كاذبة
    • حالة تظهر عند فقدان ملكة النحل لسبب من الأسباب وتتطوع إحدى العاملات لتقوم مقام الملكة بوضع البيض ويكون غير مخصب .

    المعجم: عربي عامة

  3. أمّ أربع وأربعين
    • ( حن ) دُوَيْبَّة سامَّة من الحيوانات المفصليَّة .

    المعجم: عربي عامة

  4. أمّ الخلول
    • ( حن ) حيوان بحريّ ، محارة صغيرة الحجم بيضاء الصَّدفة ، تكثر في البحر المتوسِّط تُملَّح وتُؤكَل .

    المعجم: عربي عامة

  5. أمّ الدّماغ
    • ( شر ) جليدة رقيقة تحيط بالدِّماغ .

    المعجم: عربي عامة

  6. أمّ الشّيء / أمّ إلى الشّيء
    • قصده :- أمَّ البيتَ الحرامَ

    المعجم: عربي عامة

  7. أمّ القرى
    • مكّة المكرّمة :- { وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا }.

    المعجم: عربي عامة

  8. أمّ القوم / أمّ بالقوم
    • تقدّمهم :- أمَّ القائدُ فرقةَ الكشَّافة .

    المعجم: عربي عامة

  9. أمّ الكتاب
    • الآيات المحكمات الواضحات التي لا احتمال فيها :- { هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ ءَايَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. أمّ حباحب
    • ( حن ) دُوَيبَّة مثل الجُنْدب مختلفة الألوان .

    المعجم: عربي عامة

  11. أمّ رميْل
    • ( نت ) نبات حرِّيف الرائحة ينمو بشكل أساسي في المناطق الدافئة ويتضمّن بعض نباتات الزينة .

    المعجم: عربي عامة

  12. أمّ غيلان
    • ( نت ) شجر السَّمُر ، وهو من جنس السَّنط من الفصيلة القرنيّة ، وهو الطَّلح .

    المعجم: عربي عامة

  13. أمّ وجع الكبد
    • ( نت ) عُشب مفترش أملس ، أوراقه صغيرة بسيطة ، يفيد في أمراض الكبد ، وينبت في أوربَّا وبلاد البحر المتوسط .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَمْ
    • أَمْ : حرف للمعادلة بعد همزة الاستفهام المطلوب بعدها تعين أحد الشيئين ؛ نحو : الأنبياء آية 109 أَقَرِيبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ ) ) .
      وتأتي بمعنى بل ، مثل : الرعد آية 16 هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى والْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ والنُّورُ ) ) وتستعمل في لغة بدل أَلْ ، مثل : :- ليس مِنَ امْبِرِّ امصِيامُ في امْسَفَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَمْ
    • : حَرْفُ عَطْفٍ . وَلَهَا وَجْهَانِ :
      1 . تَكُونُ مَسْبُوقَةً بِهَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ أوْ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ ، وَتُسَمَّى بِأَمْ الْمُتَّصِلَة ، لارْتِبَاطِ مَا قَبْلَهَا بِمَا بَعْدَهَا فِي الْمَعْنَى . وَهِيَ لِطَلَبِ التَّعْيينِ
      الأنبياء آية 109 أقَرِيبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ ( قرآن ) أَوْ للِتَّسْوِيَةِ البقرة آية 6 سَوَاءٌ عَلَيْهِمُ أأنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ ( قرآن ).
      2 . تَكونُ حَرْفَ إِضْرَابٍ بِمَعْنَى :- بَلْ :-، وَتُسَمَّى الْمُنْقَطِعَةُ لِوُقُوعِهَا بَيْنَ جُمْلَتَيْنِ مُسْتَقِلَّتَيْنِ : الرعد آية 16 هَلْ يَسْتَوِي الأعْمَى وَالبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  16. أَمَّ
    • [ أ م م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَمَّ ، يَؤُمُّ ، مصدر أُمومَةٌ . :- أَمَّتِ الْمَرْأَةُ :- : صارَتْ أُمّاً .

    المعجم: الغني

  17. أمَّ
    • [ أ م م ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). أمَمْتُ ، أؤُمُّ ، يَؤُمُّ ، أُؤْمُمْ ، مصدر إمَامَةٌ ، أمٌّ ، إمَامٌ . :- أمَّ النَّاسَ أَوْ بِهِمْ :-: تَقَدَّمَهُمْ وَصَلَّى بِهِمْ إمامًا . :- أمَّ النَّاسَ .

    المعجم: الغني

  18. أمَّ
    • [ أ م م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). أمَمْتُ ، أَؤُمُّ ، يَؤُمُّ ، أُؤْمُمْ ، مصدر أَمٌّ .
      1 . :- أمَّ البَيْتَ :- : قَصَدَهُ ، تَوَجَّهَ إلَيْهِ .
      2 . :- أمَّ خَصْمَهُ :- : أصَابَ أُمَّ رَأْسِهِ .

    المعجم: الغني

  19. أُمٌّ
    • جمع : أُمَّهَاتٌ .
      1 . :- حَنَّتِ الأُمُّ عَلَى ابْنِهَا :- : الوَالِدَةُ الَّتِي حَمَلَتْ بِهِ تِسْعَةَ أَشْهُرٍ .
      الأمُّ مَدْرَسَةٌ إذَا أعْدَدْتَهَا ... ... أعْدَدْتَ شَعْباً طَيِّبَ الأَعْرَاق
      ( حافظ إبراهيم )
      الجَنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الأُمَّهَاتِ ( حديث ).
      2 . :- رَأَيْتُهُ بِأُمِّ عَيْنَيَّ :- : رَأيْتُهُ بِنَفْسِي رُؤْيَةً لاَ مَجَالَ للِشَّكِّ فِيهَا .
      3 . :- أُمُّ البَشَرِ :- : حَوَّاءُ .
      4 . :- أُمُّ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعينَ :- : فَصِيلَةُ الحَيَوَانَاتِ الْمَفْصِلِيَّةِ ، وَهِيَ دُوَيْبَّةٌ سَامَّةٌ لَهَا أرْجُلٌ كَثِيرَةٌ .
      5 . :- ضَرَبَهُ عَلَى أُمِّ رَأسِهِ :- : الجِلْدَةُ الَّتِي تَجْمَعُ الدِّمَاغَ .
      6 . :- أُمُّ الدِّماغِ :- : الجِلْدَةُ الرَّقيقَةُ الْمُحيطَةُ بِالدِّماغِ .
      7 . :- أُمُّ القُرَى :- : مَدِينَةُ مَكَّةَ .
      8 . :- أُمُّ الخَبَائِثِ :- : الخَمْرَةُ ، وَتُسَمَّى أيْضاً أُمُّ الآثَامِ ، أُمُّ الكَبَائِرِ .
      9 . :- أُمُّ الكِتَابِ :- : سُورَةُ الفَاتِحَةِ . 10 . :- أُمَّهَاتُ الكُتُبِ :- : الْمَصَادِرُ الأسَاسِيَّةُ . 11 . :- أُمُّ الطَّرِيقِ :- : مُعْظَمُهَا . 12 . :- أُمَّهَاتُ الحُرُوفِ :-: قَوَالِبُ مِنَ الْمَعْدَنِ لِسَبْكِ الحُرُوفِ للِطِّبَاعَةِ . 13 . :- أُصِيبَ فِي أُمِّ العَيْنِ إصَابَةً خَفِيفَةً :- : البُؤْبُؤُ ، قَلْبُ العَيْنِ . 14 . :- أُمُّ النُّجومِ :- : الْمَجَرَّةُ . 15 . :- لُغَةُ الأُمِّ :- : اللُّغَةُ الأُولَى الَّتِي يَتَكَلَّمُهَا الطِّفْلُ فِي أوَّلِ نَشْأَتِهِ . 16 . :- وَأخِيراً عَادَ إلَى الوَطَنِ الأمِّ :- : الوَطَنُ الأصْلِيُّ .

    المعجم: الغني

  20. أَمْ
    • أَمْ :-
      1 - حرف عطف للمعادلة بعد همزة الاستفهام ، وقد تحذف الهمزة ، وهو يفيد الاتصال ويقع بين شيئين مرتبطين ارتباطًا وثيقًا وهذا النوع يتطلَّب جوابًا بذكر أحد المعادلين :- أتعرف الجواب أم لا ؟ - أأنت المدرسُ أم أخوك ؟ .
      2 - حرف عطف للاتِّصال يفيد التسوية إذا سبق بهمزة التسوية وبكلمة سواء أو ما شابهها ، ووقع بين جملتين يصحّ حلول المصدر محلّهما ، وهذا النوع لا يتطلّب جوابًا :- سواء عندي أحضرت أم لم تحضر : حضورك وعدمه سواء ، - { سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا }: جزعنا وصبرنا سواء .
      3 - حرف عطف بمعنى بل ، يفيد الانقطاع ويقع بين جملتين مستقلّتين في معناهما ، ولذا فهو يفيد الإضراب ؛ أي : العدول عن الكلام السابق والالتفات إلى ما بعده :- { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أَمّ
    • أَمّ :-
      مصدر أَمَّ 1 / أَمَّ إلى وأَمَّ 2 / أَمَّ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أُمّ
    • أُمّ :-
      جمع أُمَّات ( لغير العاقل ) وأمّهات :
      1 - والِدة ، وتُطْلق على الجَدَّة :- متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارًا ، - { فَرَجَعْنَاكَ ‏ إِلَى أُمِّكَ } - { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ } :-
      • عيد الأمّ : يوم تكريم الأمَّهات وهو اليوم الواحد والعشرون من شهر مارس كلَّ عام .
      2 - أُمّ : ‏ ‏ لقب احترام للسِّيدة المتقدِّمة في السنّ
      • أمّهات المؤمنين : لقب لزوجات النبيّ صلّى اللهُ عليه وسلّم .
      3 - أُمّ : ‏ أصل الشّيء وعِماده :- ‏ الحاجة أم الاختراع ، - هو من أمهات الخير : من أصوله ومعادنه ، - { هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ } :-
      أمُّ البشر : حوّاء ، - أمُّ الخبائث : الخمر ، - أمُّ ‏ الرَّأس : الدِّماغ ، - أمُّ القرآن : سورة الفاتحة ، - أمُّ القُرى : مكّة المكرّمة ، - أمُّ الكتاب : فاتحته ، سورة الفاتحة ، - أمّهات الصحف : الجرائد ‏ البارزة ، - أمّهات الكتب : المصادر الأساسيَّة المهمَّة ، - اللُّغة الأُمّ : اللغة الأولى التي يمتلكها الفردُ ، اللغُّة الأصل التي تتفرَّع إلى لغات ، - لا ‏ أمَّ لك !: تعبير يقال في سياق الذَّمّ وقد يكون للمدح أو التعجُّب .
      • الأمُّ الحَنون : ( التشريح ) الغشاء الوعائيّ الرَّقيق المؤلِّف للطَّبقة الدَّاخلة ‏ من الأغلفة الثَّلاثة المحيطة بالمخّ والحبل الشَّوكيّ .
      أُمُّ الخُلول : ( الحيوان ) حيوان بحريّ ، محارة صغيرة الحجم بيضاء الصَّدفة ، تكثر في ‏ البحر المتوسِّط تُملَّح وتُؤكَل . ‏

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أم
    • أم
      1 - أم : حرف عطف ، تأتي بعد همزة الاستفهام ، نحو : « أسمير عندك أم عصام ؟». 2 - أم : للتسوية ، بعد همزة التسوية ، نحو : « سواء علي أذهبت أم أتيت ». 3 - أم من قطعة ، تقع بين جملتين مستقلتين ، نحو : « هل يستوي الأعمى والبصير ، أم هل تستوي الظلمات والنور ».

    المعجم: الرائد

  24. أما
    • أما
      1 - أما : أداة شرط ، نحو : « أما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم ». 2 - أما : حرف تفصيل ، نحو : « تبارى سمير وعصام ، أما سمير فقد ربح ، وأما عصام فقد خسر ».

    المعجم: الرائد

  25. شركة أمّ
    • شركة تمتلك عدداً من الشركات التابعة ، وتعني بالانجليزية : parent company

    المعجم: مالية



معنى أم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
حرف للمعادلة بعد همزة الاستفهام المطلوب بعدها تعيين أحد الشيئين نحو: {أقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ}. وتأتي بمعنى بل. مثل: {هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ، أَمْ هل تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ}.وتستعمل في لغة اليمن بدل أَلْ، مثل: ( ليس مِنَ امْبِرِّ امْصِيامُ في امْسَفَر ).
المعجم الوسيط
ـُ أَوْماً: اشتدَّ عطشه. وـ فلاناً: شَوَّه خَلقَه. وـ النحلَ وعليها: دخَّن عليها لتخرج من خليتها، فيأُخذ ما فيها من العسل.أَوَّمَهُ: عَطَّشه. وـ شوّه خَلقَه. وـ سَمَّنه.الآمةُ: الخِصب. وـ الغيث.الأُوامُ: حرارة العطش، يقال: في جوفه أُوامٌ وأُوار. وـ الدخان وـ الدُّوَار. وـ الوَتَر.
الصحاح في اللغة
وأَمَّا أمْ مُخَفَّفَةً فهي حرفَ عطفٍ في الاستفهام، ولها موضعان: أحدهما أن تقع مُعادِلَةً لأَلِفِ الاستفهام بمعنى أَيٍّ. تقول: أَزَيْدٌ في الدار أم عمروٌ? والمعنى أيُّهما فيها. والثاني أن تكون منقطعة مما قبلها خبراً أو استفهاماً. تقول في الخبر إنّها لإبِلٌ أمْ شاءٌ يا فتى. وذلك إذا نظرت إلى شخص فتوهَّمْتَه إِبِلاً، فقلتَ ما سبق إليك، ثم أدركك الظنُّ أنه شاءٌ، فانصرفْتَ عن الأول فقلت أَمْ شاءٌ، بمعنى بَلْ؛ لأنَّه إضرابٌ عما كان قبله، إلاَّ أن ما يقعُ بعد بَلْ يقينٌ، وما بعد أَمْ مَظْنُونٌ. وتقول في الاستفهام: هل زيدٌ منطلقٌ أَمْ عمروٌ يا فتى، إنّما أضربْتَ عن سؤالك عن انطلاق زيد وجعلْتَه عن عمرو، فَأَمْ معها ظنٌّ واستفهمامٌ وإضرابٌ. وأنشد الأخفش: كَذَبَتْكَ عَيْنُكَ أَمْ رأيتَ بِواسِـطٍ   غَلَسَ الظَلامِ من الرَبابِ خَيالا قال تعالى: "لا ريبَ فيهِ مِنْ رَبِّ العالَمين. أمْ يَقولون افْتَراهُ". وهذا كلامٌ لم يكن أصلُه استفهاماً. وليس قوله: "أمْ يقولون افْتَراهُ" شَكَّاً، ولكنه قال هذا التقبيح صنيعهم. ثم قال: "بَلْ هو الحَقُّ مِنْ رَبِّكَ" كأنَّه أراد أن يُنَبِّه على ما قالوه، نحو قولك للرجل: الخيرُ أحبُّ إليك أم الشرّ? وأنت تعلم أنَّه يقول الخير، ولكن أردتَ أن تُقَبِّحَ عنده ما صَنَع. وتَدْخُلُ أَمْ على هَلْ فتقول: أَمْ هَلْ عندك عمروٌ. وقال: أَمْ هَلْ كبيرٌ بكى لم يَقْض عَبْرَتَهُ   إثْرَ الأحِبَّةِ يومَ البَيْنِ مشـكـومُ ولا تدخل أَمْ على الألْف، لا تقول أَعِنْدَكَ زيدٌ أَمْ أَعِنْدَكَ عمروٌ، لأنّ أصل ما وُضِعَ للاستفهام حرفان أحدهما الألِف ولا تقع إلاّ في أول الكلام، والثاني أَمْ ولا تقع إلاَّ في وسط الكلام، وهَلْ إنما أقيمَ مقام الألف في الاستفهام فقط، ولذلك لم يقع في كلِّ مواقع الأصل. وأَمْ قد تكون زائدة، كقول الشاعر: يا هِنْدُ أَمْ ما كان مَشْيِي رَقَصا يعني ما كان.
الرائد
* أم عمرو. (عمر) الضبع.
الرائد
* أم زنبق. (زنب) الخمر.
الرائد
* أم السمع. (سمع) الدماغ.س
الرائد
* أم السميع. (سمع) الدماغ.
الرائد
* أم شملة. (شمل) 1-الخمر. 2-الدنيا. 3-الشمس.
الرائد
* أم صبار. (صبر) الداهية، المصيبة.
الرائد
* أم صبور. (صبر) الداهية، المصيبة.
الرائد
* أم طبق. (طبق) الداهية، المصيبة.
الرائد
* أم عامر. (عمر)الضبع.
الرائد
* أم عوف. (عوف) أنثى الجراد.
الرائد
* أم الوليد. (ولد) الدجاجة.
الرائد
* أم رمال. (رمل) الضبع.
الرائد
* أم قشعم. (قشع) 1-الحرب. 2-الداهية، المصيبة. 3-الضبع. 4-الموت.
الرائد
* أم قوب. (قوب) الداهية، المصيبة.
الرائد
* أم كلبة. (كلب) الحمى.
الرائد
* أم اللهيم. (لهم) 1-الموت. 2-المصيبة. 3-الحمى.
الرائد
* أم ليلى. (ليل) الخمر السوداء.
الرائد
* أم ملدم. (لدم) الحمى.
الرائد
* أم هبيرة. (هبر) أنثى الضفادع.
الرائد
* أم قسطل. (قسط) 1-الداهية، المصيبة. 2-الموت.`
الرائد
* أم الربيس. (ربس) 1-الحية. 2-المصيبة.
الرائد
* أم الرقوب. (رقب) المصيبة.
الرائد
* أم حباب. (حبب) الدنيا.
الرائد
* أم يؤم: أما. 1-ه: قصده، توجه إليه. 2-ه: أصاب أم رأسه.
الرائد
* أم يؤم: إمامة وأما وإماما. القوم أو بهم: تقدمهم وصلى بهم إماما.
الرائد
* أم يؤم ويأم: أمومة. ت المرأة: صارت أما.
الرائد
* أم. ج أمهات وأمات. 1-والدة. 2-أصل الشيء. 3-من القوم: رئيسهم. 4-«أم النجوم»: المجرة. 5-«أم الرأس»: الدماغ، أو الجلدة الرقيقة التي على الدماغ. 6-«أم القرى»: مكة. 7-«أم الطريق»: معظمها. 8-«أم الحرب»: الراية. 9-«أم الخبائث»: الخمر. 10-«لا أم لك»: كلام للذم، وربما قيل للاستحسان والمداعبة.
الرائد
* أم أدراص. (درص) 1-حيوان قاضم يشبه الفأر. 2-بلية، داهية، مصيبة.
الرائد
* أم أربع وأربعين. حشرة سامة كثيرة الأرجل.
الرائد
* أم جابر. (جبر) طعام من الحب المدقوق واللحم.
الرائد
* أم جعار. (جعر) الضبع.
الرائد
* أم حباحب. (حبب) ذباب يطير في الليل يضيء ذنبه كالسراج.
الرائد
* أم الدهيم. (دهم) الداهية، المصيبة.
الرائد
* أم حلس. (حلس) أتان، أنثى الحمار.س
الرائد
* أم الخل. (خلل) الخمر.
الرائد
* أم درزة. (درز) الدنيا.
الرائد
* أم درن. (درن) الدنيا.
الرائد
* أم درين. (درن) الأرض المجدبة.
الرائد
* أم دفار. (دفر) الدنيا.
الرائد
* أم دفر. (دفر) 1-الدنيا. 2-المصيبة.
الرائد
* أم الدماغ. (دمغ) جلدة رقيقة على الدماغ.
الرائد
* أم. 1-حرف عطف، تأتي بعد همزة الاستفهام، نحو: «أسمير عندك أم عصام؟». 2-للتسوية، بعد همزة التسوية، نحو: «سواء علي أذهبت أم أتيت». 3-منقطعة، تقع بين جملتين مستقلتين، نحو: «هل يستوي الأعمى والبصير، أم هل تستوي الظلمات والنور».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: