وصف و معنى و تعريف كلمة أماجت:


أماجت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و ألف (ا) و جيم (ج) و تاء (ت) .




معنى و شرح أماجت في معاجم اللغة العربية:



أماجت

جذر [مجت]

  1. مُجْتَني: (اسم)
    • مُجْتَني : فاعل من إِجتَنَى
  2. مجَّتِ الشّمسُ ريقَها:
    • نشرت نورَها.
  3. مجّتِ النّحلةُ العسَلَ:
    • رمَتْ به.
  4. مجَّ : (فعل)
    • مجَّ مَجَجْتُ ، يمُجّ ، امْجُحْ / مُجَّ ، مَجًّا ، فهو ماجّ ، والمفعول مَمْجوج
    • مجَّ الشّرابَ ونحوَه من فمه :لفَظه، رمى به وألقى مجَّ العصيرَ لحموضته،
    • مجّتِ النّحلةُ العسَلَ: رمَتْ به
    • كلامٌ تمجُّه الأسماعُ: تستكرهه وترفضه، تأباه،
    • كلامٌ ممجوج: مستقبحٌ مستهجن،
    • مجَّتِ الشّمسُ ريقَها: نشرت نورَها


  5. مُجْتَنٍ : (اسم)
    • مُجْتَنٍ : فاعل من إِجتَنَى
  6. ماجَ : (فعل)
    • ماجَ يمُوج ، مُجْ ، مَوْجًا ومَوَجانًا ، فهو مائج
    • مَاجَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَتْ أَمْوَاجُهُ فِي هَيَجَانٍ، هَاجَتْ، اِضْطَرَبَتْ، مَارَتْ
    • مَاجَتْ آرَاءُ النَّاسِ : اِخْتَلَفَتْ، اِضْطَرَبَتْ
    • مَاجَ النَّاسُ فِي الفِتْنَةِ : اِخْتَلَفُوا، اِضْطَرَبُوا، هَاجُوا
    • مَاجَتْ حَيَاتُهُ فِي الْحَرَكَةِ : فَارَتْ، غَلَتْ، دَارَتْ
    • مَاجَ عَنِ الْحَقِّ : مَالَ عَنْهُ
    • مَاجَ النَّاسُ :دخل بعضُهم في بعض
  7. اِجتَنَى : (فعل)
    • اجتنى يجتني ، اجْتَنِ ، اجتناءً ، فهو مُجْتَنٍ ، والمفعول مُجْتَنًى
    • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
    • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
    • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  8. اِجتَهَمَ : (فعل)
    • اجتَهَمَ : دخل في الجُهْمة
    • اجتَهَمَ : سار في الجُهْمة
  9. اِجتَوَى : (فعل)
    • اجتَوَى الطَّعامَ: كرهه ولم يوافقه
    • اجتَوَى البلدَ: كره المقام به ، وفي حديث عُرَيْنَة: حديث شريف قدِموا المدينةَ فاجتَوَوْها /
    • اجتوى القومَ: أَبغضهم
  10. اِنمَجَّ : (فعل)


    • انْمَجَّتْ نقطةٌ من القلم: ترشَّشَتْ
  11. جَنَأ : (فعل)
    • جَنَأ جُنُوءًا
    • جَنَأ : انحنى ومال
    • جَنَأ عليه: أكَبَّ
    • جَنأ في عدْوهِ: أكبّ مسرعاً
  12. مَجَّ : (فعل)
    • مَجَّ مَجَجًا
    • مَجَّ شِدْقًا الهَرِم : استرخيا
  13. مَوْج : (اسم)
    • مَوْج : جمع مَوجة
  14. مَوج : (اسم)
    • الجمع : أَمْوَاجٌ ، مَوْجَاتٌ
    • المَوْجُ : ما علا من سطح الماءِ وتتابع، المِيَاهُ الْمُتَقَاذِفَةُ بِالتَّتَابُعِ،
    • مَوْجَةُ الاتِّصَالِ اللاَّسِلْكِيِّ : الذَّبْذَبَةُ الْمُتَنَقِّلَةُ عَبْرَ الفَضَاءِ والْمُرْتَبِطَةُ بِمَا بَيْنَ أَجْهِزَةِ الإِرْسَالِ والاسْتِقْبَالِ مَوْجَةٌ قَصِيرَةٌ مَوْجَةٌ مُتَوَسِّطَةٌ
    • مَوْجَةٌ الشَّبَابِ : عُنْفُوَانُهُ، قُوَّتُهُ
    • عَرَفَتِ الأَسْوَاقُ مَوْجَةً مِنَ الغَلاَءِ : أَيْ غَلاَءً شَدِيداً مَوْجَةُ البَرْدِ مَوْجَةُ حَرٍّ مَوْجَةٌ مِنَ الغَضَبِ
    • مصدر ماجَ
  15. ماجّ : (اسم)
    • ماجّ : فاعل من مجَّ
  16. موَّجَ : (فعل)


    • موَّجَ يموِّج ، تمويجًا ، فهو مُموِّج ، والمفعول مُموَّج
    • موَّج النَّسيجَ: جعله متموِّج الألوان ذا ألوان متغايرة حسب الإضاءة
,
  1. جنأ (المعجم لسان العرب)
    • "جَنَأَ عليه يَجْنَأُ جُنُوءاً وجانَأَ عليه وتَجانَأَ عليه: أَكَبَّ.
      وفي التهذيب: جَنَأَ في عَدْوِه: إِذا أَلَحَّ وأَكَبَّ، وأَنشد: وكأَنَّه فوت الحَوالِبِ، جانِئاً، * رِيمٌ، تُضايِقُه كِلابٌ، أَخْضَعُ تُضايِقُه: تلجئه، ريمٌ أَخْضَعُ.
      وأَجْنَأَ الرَّجُلُ على الشيء: أَكَبَّ؛ قال: وإِذا أَكَبَّ الرَّجل على الرجل يَقِيه شيئاً قيل: أَجْنأَ.
      وفي الحديث: فَعَلِقَ يُجانِئُ عليها يَقِيها الحجارة، أَي يُكِبُّ عليها.
      وفي الحديث أَنَّ يَهُوديّاً زَنَى بامرأَة، فَأَمَرَ برَجْمِهما فَجَعَلَ الرَّجلُ يُجْنِئُ عليها أَي يُكِبُّ ويَمِيل عليها ليقيها الحجارة.
      وفي رواية أُخرى: فَلَقَد رأَيْتُه يُجانِئُ عليها، مُفاعَلة من جانَأَ يُجانِئُ؛ ويروى بالحاء المهملة، وسيجيء ان شاء اللّه تعالى.
      وفي حديث هِرَقْلَ في صِفة إِسْحقَ عليه السلام: أَبْيَضُ أَجْنَأُ خَفِيفُ العارِضَيْن.
      الجَنَأُ: مَيَلٌ في الظَّهْر، وقيل: في العُنُق.
      وجَنَأَتِ المرأَةُ على الولد: أَكَبَّتْ عليه.
      قال: بَيْضاء صَفْراء لَمْ تَجْنَأْ على ولَدٍ، * إلاّ لأُخْرَى، ولم تَقْعُدْ على نارِ وقال كثير عزة: أَغاضِرَ، لوْ شَهِدْتِ، غَداةَ بِنْتُمْ، * جُنُوءَ العائداتِ على وِسادي وقال ثعلب: جَنِئَ عليه: أَكَبَّ عليه يُكلِّمُه.
      وجَنِئَ الرجل جَنَأً، وهو أَجْنأُ بَيِّنُ الجَنَإِ: أَشْرَفَ كاهِلُه على صدره؛ وفي الصحاح: رَجُل أَجْنَأُ بَيِّنُ الجَنَإِ، أَي أَحْدَبُ الظهر.
      وقال ثعلب: جَنَأَ ظهرُهُ جُنُوءاً كذلك، والانثى جَنْواء.
      وجَنِئَ الرجُل يَجْنَأُ جَنَأً: إِذا كانت فيه خِلْقةً.
      الأَصمعي: جَنَأَ يَجْنَأُ جُنُوءاً: إِذا انْكَبَّ على فرسه يَتَّقِي الطعْنَ؛ وقال مالك بن نويرة: ونَجَّاكَ مِنَّا بَعْدَما مِلتَ جانِئاً، * ورُمْتَ حِياضَ الـمَوْتِ كلَّ مَرام؟

      ‏قال: فإِذا كان مُستقيم الظهرِ ثم أَصابه جَنَأ قيل جَنِئَ يَجْنَأُ جَنَأً، فهو أَجْنَأُ.
      الليث: الأَجْنَأُ: الذي في كاهله انْحِناء على صدره، وليس بالأَحْدب.
      أَبو عمرو: رجلٌ أَجْنَأُ وأَدنَأُ مهموزان، بمعنى الأَقْعَسِ، وهو الذي في صدره انكِباب إِلى ظهره.
      وظَلِيمٌ أَجْنَأُ ونَعامة جَنْآءُ، ومن حذف الهمزة، قال: جَنْواء، والمصدر الجَنَأُ، وأَنشد: أَصَكُّ، مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ، أَجْنَا والـمُجْنَأُ، بالضم: التُّرْس لا حْديدا بهِ.
      قال أَبو قَيْس ابن الأَسلت السُّلَمِي: أَحْفِزُها عنِّي بذِي رَوْنَقٍ، * مُهَنَّدٍ، كالمِلْحِ قَطَّاعِ صَدْقٍ، حُسامٍ، وادِقٍ حَدُّهُ، * ومُجْنَإٍ، أَسْمَرَ، قَرّاعِ والوادِقُ: الماضي في الضَّريبةِ؛ وقولُ ساعِدَةَ بن جُؤَيّةَ: إِذا ما زارَ مُجْنَأَةً، عَليْها * ثِقالُ الصَّخْرِ والخَشَبُ القَطِيلُ انما عنى قَبراً.
      والمُجْنأَةُ: حُفْرَةُ القبر.
      قال الهذلي وأَنشد البيت: إِذا ما زار مجنأَة عليها"
  2. موج (المعجم لسان العرب)
    • "المَوْجُ: ما ارتفع من الماء فوق الماء، والفعل ماجَ الموجُ، والجمع أَمْواج؛ وقد ماجَ البحرُ يموجُ مَوْجاً ومَوَجاناً ومُؤُوجاً،وتَموَّج: اضطرَبَت أَمواجُه.
      ومَوْجُ كلِّ شيء وموَجانُه: اضطرابُه.
      والمُؤُوجُ: مُؤُوجُ الدَّاغِصَةِ.
      ومُؤُوجُ السِّلْعَة: تَموُّرٌ بين الجلد والعظم.
      ابن الأَعرابي: ماجَ يَموج إِذا اضطرَب وتحَيَّر.
      ورجلٌ مَؤُوجٌ: مائجٌ؛

      أَنشد ثعلب: وكلُّ صاحٍ ثَمِلاً مَؤُوجا والناسُ يَموجون، وماجَ الناسُ: دخل بعضُهم في بعض.
      وماج أَمْرُهم: مَرِجَ.
      وفرَسٌ غَوْجٌ مَوْجٌ إِتْباع (* قوله «غوج موج اتباع» سبق في مادة غوج: وفرس غوج موج؛ غوج جواد، وموج اتباع.) أَي جَوَاد، وقيل: هو الطويلُ القَصَبِ، وقيل: هو الذي يَنْثَني فيَذهبُ ويجيءُ.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: