وصف و معنى و تعريف كلمة أمازكن:


أمازكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و ألف (ا) و زاي (ز) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أمازكن في معاجم اللغة العربية:



أمازكن

جذر [امز]

  1. تَزَكَّى : (فعل)
    • تزكَّى يتزكَّى ، تَزَكَّ ، تزكّيًا ، فهو مُتزكٍّ
    • تزكَّى : مطاوع زَكَّى
    • تزكَّى الشَّخصُ : تصدَّق، أدَّى الزكاةَ : مَن تطهَّر من دنس الكفر والمعاصي
    • تزكَّى المالُ: نما وزاد
  2. مُتزكٍّ : (اسم)
    • مُتزكٍّ : فاعل من تَزَكَّى
  3. مُتزكّي : (اسم)
    • مُتزكّي : فاعل من تَزَكَّى
  4. زَكِنَ : (فعل)
    • زَكِنَ زُكُونًا و زَكَنًا
    • زَكِنَ إِليه زُكُونًا : لَجَأَ إِليه وخالَطَهُ وكان معه
    • زَكِنَ الأَمْرَ زَكَنًا: ظنَّه ظَنًّا كانَ عنْدَه بمنزلةِ اليقين
    • زَكِنَ الشيءَ: عَلِمهُ وفهِمَهُ


,
  1. زكا (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّكاء، ممدود: النَّماء والرَّيْعُ، زَكا يَزْكو زَكاء وزُكُوّاً.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ، فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ، وقد زَكَّاه اللهُ وأَزْكاه.
      والزَّكاء: ما أَخرجه الله من الثمر.
      وأَرضٌ زَكِيَّةٌ: طيِّبةٌ سمينة؛ حكاه أَبو حنيفة.
      زكا، والزَّرع يَزْكو زَكاء، ممدود،أَي نما.
      وأَزْكاه الله، وكلُّ شيء يزداد ويَنْمي فهو يَزْكو زكاء وتقول: هذا الأَمر لا يَزْكو بفلان زَكاء أَي لا يليق به؛

      وأَنشد: والمالُ يَزْكو بك مُسْتَكْبراً،يَخْتال قد أَشرق للناظرِ (* قوله «اشرق» كذا في الأصل بالقاف، وفي التهذيب بالفاء).
      ابن الأَنْباري في قوله تعالى: وحَناناً من لَدُنَّا وزَكاةً؛ معناه وفعلنا ذلك رحمةً لأَبويه وتَزْكِيةً له؛ قال الأَزهري: أَقام الاسم مُقامَ المصدر الحقيقي.
      والزَّكاةُ: الصلاحُ.
      ورجل تقيٌّ زَكِيٌّ أَي زاكٍ من قوم أَتْقياء أَزْكِياء، وقد زَكا زَكاء وزُكُوّاً وزَكِيَ وتَزَكَّى،وزَكَّاه الله، وزَكَّى نفسَه تَزْكِيةً: مدَحها.
      وفي حديث زينبَ: كان اسمُها بَرَّةَ فغَّيره وقال تُزَكِّي نفسَها.
      وزَكَّى الرجل نفسَه إِذا وصفها وأَثنى عليها.
      والزَّكاةُ: زَكاةُ المال معروفة، وهو تطهيره، والفعل منه زَكَّى يُزَكِّي تَزْكِيةً إِذا أَدّى عن ماله زَكاته غيره: الزَّكاة ما أَخرجته من مالك لتهطره به، وقد زَكَّى المالَ.
      وقوله تعالى: وتُزَكِّيهم بها؛ قالوا: تُطهِّرُهم.
      قال أَبو علي: الزَّكاةُ صفوةُ الشيء.
      وزَكَّاه إِذا أَخذ زَكاتَه.
      وتَزَكَّى أَي تصدَّق.
      وفي التنزيل العزيز: والذين هم للزَّكاةِ فاعِلُون؛ قال بعضُهم: الذين هم للزكاة مُؤْتُون، وقال آخرون: الذين هم للعمل الصالح فاعِلُون، وقال تعالى: خيراً منه زَكاةً؛ أَي خيراً منه عملاً صالحاً، وقال الفراء: زَكاةً صلاحاً، وكذلك قوله عز وجل: وحناناً من لدُنَّا وزَكاةً؛ قال: صلاحاً.
      أَبو زيد النحوي في قوله عز وجل: ولولا فضل الله عليكم ورحمتُه ما زَكا منكم من أَحد أَبداً ولكن الله يُزَكِّي من يشاء؛ وقرئ ما زَكَّى منكم، فمن قرأَ ما زَكا فمعناه ما صلح منكم، ومن قرأَ ما زَكَّى فمعناه ما أَصلح، ولكن الله يُزَكِّي من يشاء أَي يُصلح،وقيل لما يُخْرَج من المال للمساكين من حقوقهم زَكاةٌ لأَنه تطهيرٌ للمال وتَثْميرٌ وإِصْلاحٌ ونماء، كل ذلك قيل، وقد تكرر ذكر الزكاةِ والتَّزْكِيةِ في الحديث، قال: وأَصل الزكاة في اللغة الطهارة والنَّماء والبَركةُ والمَدْح وكله قد استعمل في القرآن والحديث، ووزنها فَعَلةٌ كالصَّدَقة،فلما تحرَّكت الواو وانفتحُ ما قبلها انقلبت أَلفاً، وهي من الأَسماء المشتركة بين المُخْرَج والفعل، فيطلق على العين وهي الطائفة من المال المُزَكَّى بها، وعلى المَعنى وهي التَّزْكِيَة؛ قال: ومن الجهل بهذا البيان أَتى من ظلم نفسَه بالطعن على قوله تعالى: والذي هم للزَّكاةِ فاعلون؛ ذاهباً إِلى العين، وإِنما المراد المعنى الذي هو التَّزْكِيةُ، فالزَّكاة طُهرةٌ للأَموال وزَكاةُ الفِطْرِ طهرةٌ للأَبدان.
      وفي حديث الباقر أَنه، قال: زَكاةُ الأَرض يُبْسُها، يريد طَهارَتَها من النجاسة كالبول وأَشباهه بأَن يجف ويذهب أَثرُه.
      والزَّكا، مقصور: الشَّفْعُ من العدد.
      الجوهري: وزَكاً الشَّفْعُ.
      يقال: خساً أَو زَكاً، والعرب تقول للفرد خَساً وللزوجين اثنين زَكاً، وقيل لهما زَكاً لأَن اثنين أَزْكى من واحد؛ قال العجاج:عن قبْضِ من لاقى أَخاسٍ أَمْ زَكا ابن السكيت: الأَخاسي جمع خَساً، وهو الفرد.
      اللحياني: زَِكِيَ الرجل يَزْكى وزَكا يَزْكو زُكوّاً وزَكاءً، وقد زَكَوْتَ وزَكِيتَ أَي صرت زاكياً.
      ابن الأَنباري: الزَّكاءُ الزِّيادة من قولك زَكا يَزْكو زكاءً، وهذا ممدود، وزكاً، مقصورٌ: الزوجان، ويجوز خَساً وزكاً باللإجْراء، ومن لم يُجْرِهما جعلهما بمنزلة مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ، ومن أَجراهما جعلهما نكرتين.
      وقال أَحمد بن عبيد: خَسا وزَكا لا ينوَّنان ولا تدخلهما الأَلف واللام لأَنهما على مذهب فَعَل وهي وعَفا؛

      وأَنشد للكميت: لادى خَسا أَو زَكا من سِنِيك إلى أَربعٍ فيقول انتظارا (* قوله «لادى» وضع له في الأصل علامة وقفة ولم نجده في غيره، والرسم قابل أن يكون لادّى، من التأدية فاللام مفتوحة، ولأن يكون أدنى من الدنوّ فاللام مكسورة).
      وقال الفراء: يكتب خَسا بالأَلف لأَنه من خَسأَ، مهموز، وزكا يكتب بالأَلف لأَنه من يزكو، والعرب تقول للزوج زَكاً وللفرد خَساً فتلحقه بباب فتىً، ومنهم من يقول زَكا وخَسا فيلحقه بباب زُفَرَ.
      ويقال: هو يُخَسِّي ويُزَكِّي إذا قبض على شيء في كفه وقال أَزَكا أَم خَسا، وهو مهموز.
      الأَصمعي: رجل زُكأَةٌ أَي موسر.
      اللحياني: إنه لمَلِيءٌ زُكأَةٌ أَي حاضر النَّقْد عاجِله.
      ويقال: قد زَكأَه إذا عجَّل نقده.
      وفي حديث معاوية أَنه قدِم المدينة بمال فسأل عن الحسن بن علي فقيل إنه بمكة فأَزْكى المالَ ومضى،فلحِق الحسن فقال: قدِمْتُ بمال فلما بلغني شُخُوصُك أَزْكَيْتُه، وها هوذا؛ قال: كأَنه يريد أَوْعَيْتُه.
      وزَكا الرجلُ يَزْكو زُكوّاً: تَنَعَّم وكان في خِصْب.
      وزَكِيَ يَزْكى: عَطِشَ.
      قال ابن سيده: أَثبته في الواو لعدم ز ك ي ووجود ز ك و؛ قاله ثعلب؛

      وأَنشد: كصاحِبِ الخَمْرِ يَزْكى كُلَّما نَفِدَتْ عنه، وإنْ ذاقَ شِرْباً هَشَّ لِلعَلَلِ"
  2. زَكَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَكَا يَزْكُو زَكاءً وزَكْواً: نَمَا، كأَزْكَى، وزَكَّاهُ الله تعالى، وأزْكاهُ،
      ـ زَكَا الرَّجلُ: صَلُحَ، وتَنَعَّمَ، فهو زكِيٌّ من أزْكياءَ.
      ـ زَكاةُ: صَفْوَةُ الشيءِ، وما أخْرَجْتَه من مالِكَ لتُطَهِّرَهُ به.
      ـ زَكَى: الشَّفْعُ من العددِ.
  3. زكِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زكِيَ يَزكَى ، ازكَ ، زَكًى وزَكاءً ، فهو زاكٍ :-
      • زكِيَ الشَّيءُ زكا، نما وزاد :-كلما جدَّ في العملِ زكِيت ثروتُه.
  4. أزكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزكى يُزكي ، أزْكِ ، إزكاءً ، فهو مُزْكٍ ، والمفعول مُزْكًى (للمتعدِّي) :-
      • أزكى الزَّرعُ زكا، نما وزاد.
      • أزكى المالَ: نمّاه ووفّره :-أزكى ثروته بمشروعات اقتصادية متنوِّعة، - أزكى اللهُ مالَك.


  5. زَكي (المعجم الرائد)
    • زكي - يزكى ، زكى وزكاء
      1-زكي الشيء : نما وزاد
  6. زكَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّ :-
      زكا الزَّرعُ نما وزاد :-العلم يزكو بالإنفاق.
      زكا الشَّخصُ أو الشَّيءُ: صلُح وطهُر :-زكا قلبُه/ مالُه، - زكيّ النَّفس: طاهر من الذنوب، - {وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا} - {لأَهَبَ لَكِ غُلاَمًا زَكِيًّا} :-
      • هذا أمر لا يَزكُو بفلان: لا يليق به.
  7. زَكِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَزْكِياءُ. [ز ك و].
      1. :-عَطَّرَتْ ثِيابَها بِعِطْرٍ زَكِيٍّ :- : أَي بِعِطْرٍ طَيِّبٍ.
      2. :-لَهُ نَفْسٌ زَكِيَّةٌ :- : صالِحَةٌ، طاهِرَةٌ، عَفيفَةٌ، طَيِّبَةٌ.
      3. :-عادَ إلى الأَرْضِ الزَّكِيَّةِ :- : الأَرْض الطَّيِّبَة، الخِصْبَة.
      4. :-زَكِيٌّ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ. :-زَكِيَّةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُؤَنَّثِ.
  8. زَكيّ (المعجم الرائد)
    • زكي - ج، أزكياء
      1- زكي : نام طيب. 2- زكي : صالح. 3- زكي : زائد الخير والفضل. 4- زكي : طاهر من الذنوب والأخطاء.


  9. زَكِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَكِيَ: نَمَا، وزادَ، كَتَزَكَّى، وعَطِشَ.
      ـ زَكِيَّةُ: قرية بينَ البَصْرَةِ وواسِطَ.
  10. ‏الأموال الزكوية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الأموال التي تجمع للزكاة
  11. ‏الأموال الزكوية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الأموال التي تجمع للزكاة
  12. زكَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زكَّى يزكِّي ، زَكِّ ، تزكيةً ، فهو مُزكٍّ ، والمفعول مُزكًّى :-
      • زكَّى فلانٌ أموالَه
      1 - أزكاها، نمّاها وزادَ فيها.
      2 - طهّرها بأداء الزَّكاة :-زكَّى قلبَه من الحقد: طهَّره.
      • زكَّى نفسَه:
      1 - مدَحها ونسَبها إلى الطّهر :- {فَلاَ تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ} - {يَتْلُو عَلَيْكُمْ ءَايَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ} - {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا}: تُنمي حسناتهم وترفعهم إلى منازل المخلصين.
      2 - أصلحها، طهَّرها من الذنوب بالعمل الصالح.
      • زكَّى المرشّحَ: سانَده وعزَّزه.
      • زكَّى الشُّهودَ: عدّهم من الثِّقات العُدول.
  13. تزكَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تزكَّى يتزكَّى ، تَزَكَّ ، تزكّيًا ، فهو مُتزكٍّ :-
      • تزكَّى الشَّخصُ
      1 - تصدَّق، أدَّى الزكاةَ :- {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى} - {الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى} .
      2 - تطهَّر، اهتدى وصلح :- {وَذَلِكَ جَزَاءُ مَنْ تَزَكَّى}: مَن تطهَّر من دنس الكفر والمعاصي.
      • تزكَّى المالُ: نما وزاد.
  14. التزكية (المعجم عربي عامة)
    • تزكية العناصر الصالحة لشغل الوظائف.
      المجال : الادارة
  15. التزكية (المعجم عربي عامة)
    • تزكية العناصر الصالحة لشغل الوظائف
      (مصطلحات عمل)
  16. المُزكي (المعجم عربي عامة)
    • الشخص الذي تجب في ماله الزكاة ويشترط أن يكون مسلما ولا يشترط فيه البلوغ أو العقل عند الجمهور‏.‏
  17. ‏المال المزكى (المعجم مصطلحات فقهية)


    • ‏المال الذي أخرجت منه الزكاة
  18. المزكي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو الشخص الذي يدفع الزكاة
  19. المزكي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الشخص الذي يدفع الزكاة
  20. تَزَكَّى (المعجم الرائد)
    • تزكى - تزكيا
      1- تزكى : تصدق، أحسن. 2- تزكى : صار عادلا فاضلا. 3- تزكى : نما وزاد.
  21. زَكَّى (المعجم الرائد)
    • زكى - تزكية
      1- زكى الشيء : أنماه. 2- زكاه : أصلحه. 3- زكاه : طهره. 4- زكى : ماله : أدى عنه زكاته. 5- زكاه : أخذ زكاته. 6- زكى نفسه : مدحها، إفتخر. 7- زكى : عطش.


  22. أزكى الزّرع (المعجم عربي عامة)
    • زكا، نما وزاد.
  23. أزكى المال (المعجم عربي عامة)
    • نمّاه ووفّره :-أزكى ثروته بمشروعات اقتصادية متنوِّعة- أزكى اللهُ مالَك.
  24. تزكية (المعجم عربي عامة)
    • انظر الي المرجع
  25. تزكّى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تصدَّق، أدَّى الزكاةَ :- {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى} - {الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى}.


معنى أمازكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمازَ يُميز، أَمِزْ، إمازةً، فهو مُمِيز، والمفعول مُماز • أماز الثِّمارَ الفاسدةَ من الصالحة: مازها، فصلها، وفرزها، وعزلها "{مَا كَانَ اللهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يُمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ} [ق]".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
امّازَ يمّاز، فهو مُمَّاز • امَّاز الشَّيءُ/ امَّاز الشَّخصُ: 1- انماز، بدا فضلُه على مثله. 2- انفصل عن غيره وانعزل "امَّاز السائلُ".
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: