وصف و معنى و تعريف كلمة أمازن:


أمازن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و ألف (ا) و زاي (ز) و نون (ن) .




معنى و شرح أمازن في معاجم اللغة العربية:



أمازن

جذر [مزن]

  1. مَزَنَ: (فعل)
    • مَزَنَ مُزُونًا و مَزْنًا
    • مَزَنَ مُزُونًا : مضى مُسرعًا في طلب الحاجة
    • مَزَنَ من العدو ونحوه: فَرّ
    • مَزَنَ فلانٌ: أَضاء وجهُه
    • فضَّله
    • مَزَنَ فلانًا: مَدَحَهُ في غيبته عند ذي سلطان
    • مَزَنَ القِرْبةَ مَزْنًا: ملأَها
  2. مَزَّنَ: (فعل)
    • مَزَّنَهُ : مبالغة في مَزَن
  3. مَزْن: (اسم)
    • مَزْن : مصدر مَزَنَ
  4. مُزن: (اسم)
    • المُزْنُ : سَحابٌ يُمطر أو يمكن أن يؤدِّي إلى سقوط مطر
    • ابن مُزنة: الهلال يخرج من بين السّحب،
    • حَبُّ المُزْن: البَرَدُ


  5. مُزَن: (اسم)
    • مُزَن : جمع مُزْنَةُ
  6. مُزنٍ: (اسم)
    • مُزنٍ : فاعل من أَزْنى
  7. مُزنٍّ: (اسم)
    • مُزنٍّ : فاعل من زَنَّى
  8. مازِن: (اسم)
    • المازِنُ : بَيْضُ النَّمل
  9. تَمَزَّنَ: (فعل)
    • تَمَزَّنَ : ذهب ومضى لوجهه مُسْرعًا
    • تَمَزَّنَ على أصحابه: تفضَّل وأَظهر أكثر مِمَّا عنده
  10. مُزنة: (اسم)


    • المُزْنَةُ : المَطْرَةُ
    • ابنُ مُزْنَةَ: الهلالُ يخرج من خلال السحاب
  11. ابن مُزنة:
    • الهلال يخرج من بين السّحب.
  12. حَبُّ المُزْن:
    • البَرَدُ.
  13. مَزَنَ القِرْبةَ مَزْنًا:
    • ملأَها.
  14. مَزَنَ فلانًا:
    • مَدَحَهُ في غيبته عند ذي سلطان.
  15. مَزَنَ فلانٌ:
    • أَضاء وجهُه.
  16. مَزَنَ مُزُونًا:


    • مضى مُسرعًا في طلب الحاجة.
  17. مَزَنَ من العدو:
    • فَرّ.
  18. مُجَاج المُزْن:
    • المَطَرُ.
  19. مازَ : (فعل)
    • مازَ يَمِيز ، مِزْ ، مَيْزًا ومِيزَةً ومَيزةً ، فهو مائِز ، والمفعول مَمِيز
    • ماز الشَّيءَ : عزله وفرزه عن غيره
    • ماز الشَّيءَ :فضَّل بعضَه على بعض، فضَّله على سواه
    • مازَ الأَّذى عن الطريق: نَحَّاهُ وأَزالَه
    • مَازَ فلانًا عليه: فضَّله عليه
  20. زَنَّى : (فعل)
    • زنَّى يُزنِّي ، زَنِّ ، تزنيةً ، فهو مُزنٍّ ، والمفعول مُزنًّى
    • (فعل: رباعي متعد) زَنَّى، يُزَنِّي، مصدر تَزْنِيَةٌ
    • زَنَّى الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إِلَى الزِّنَى
    • زَنَّى الْمَرْأَةَ : حَمَلَها عَلَى الزِّنَى
    • زَنَّى جارَهُ : قالَ لَهُ: يَا زَانِيُ
  21. اِمتازَ : (فعل)
    • امتازَ يمتاز ، امْتَز ، امتيازًا ، فهو مُمتاز
    • اِمْتَازَ القَائِدُ : بَدَا فَضْلُهُ عَلَى مِثْلِهِ
    • اِمْتَازَ الفَنَّانُ فِي فَنِّ الْمُوسِيقَى : بَرَعَ فِيهَا، تَفَوَّقَ فِيهَا
    • يَمْتَازُ عَنِ الآخَرِينَ بِذَكَائِهِ : يَنْفَرِدُ، يَتَمَيَّزُ
    • انفصل وانعزل عن غيره امتاز لكبريائه،
  22. لَمَزَ : (فعل)


    • لمَزَ يلمُز ويلمِز ، لَمْزًا ، فهو لامِز ، والمفعول مَلْموز
    • لمَز الشَّخصَ : أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفيّ لذكر عيوبِه، عابه في وجهه
    • لَمَزَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ
    • لَمَزَهُ الشَّيْبُ: ظَهَرَ فِيهِ
    • لَمَزَهُ :دفعَه
    • لَمَزَهُ :عابه
  23. مُزُون : (اسم)
    • مُزُون : مصدر مَزَنَ
  24. وَمَزَ : (فعل)
    • وَمَزَ (يَمِزُ) وَمْزًا
    • وَمَزَ بأَنفه : حرَّكه غضبًا
  25. تمزَّى : (فعل)
    • تمزَّى على يتمزّى ، تَمَزَّ ، تَمَزّيًا ، فهو مُتمزٍّ ، والمفعول مُتَمَزًّى عليه
    • تَمَزَّى عليهم: رأى لنفسه الفضْلَ عليهم
,
  1. مزن (المعجم لسان العرب)
    • "المَزْنُ: الإِسراع في طلب الحاجة.
      مَزَنَ يَمْزُنُ مَزْناً ومُزُوناً وتَمَزَّنَ: مضى لوجهه وذهب ويقال: هذا يومُ مَزْنٍ إِذا كان يوم فرار من العدوّ.
      التهذيب: قُطْرُبٌ التَّمَزُّنُ التَّظَرُّف؛

      وأَنشد: بعد ارْقِدادِ العَزَب الجَمْوحِ في الجَهْلِ والتَّمَزُّنِ الرَّبِيح؟

      ‏قال أَبو منصور: التَّمَزُّنُ عندي ههنا تفَعُّل من مَزَن في الأَرض إِذا ذهب فيها، كما يقال فلان شاطِرٌ وفلان عَيّارٌ؛ قال رؤبة: وكُنَّ بَعْدَ الضَّرْحِ والتَّمَزُّنِ،يَنْقَعْنَ بالعَذْبِ مُشَاشَ السِّنْسِن؟

      ‏قال: هو من المُزُونِ وهو البعد.
      وتَمَزَّنَ على أَصحابه: تفَضِّلَ وأَظهر أَكثر مما عنده، وقيل: التَّمَزُّنُ أَن ترى لنفسك فضلاً على غيرك ولست هناك؛ قال رَكَّاضٌ الدُّبيريّ: يا عُرْوَ، إِنْ تَكْذِبْ عَليَّ تَمَزُّناً لما لم يَكُنْ، فاكْذِبْ فلستُ بكاذِب؟

      ‏قال المبرد: مَزَّنْتُ الرجلَ تَمْزِيناً إِذا قَرَّظْته من ورائه عند خليفة أَو وال.
      ومَزَنَهُ مَزْناً: مدحه.
      والمُزْنُ: السحاب عامةٌ، وقيل: السحاب ذو الماء، واحدته مُزْنةٌ، وقيل: المُزْنَةُ السحابة البيضاء، والجمع مُزْنٌ، والبَرَدُ حَبُّ المُزْنِ، وتكرر في الحديث ذكر المزنِ.
      قال ابن الأَثير: المُزْنُ وهو الغيم والسحاب، واحدته مُزْنَةٌ، ومُزَيْنة تصغير مُزْنةٍ، وهي السحابة البيضاء، قال: ويكون تصغير مَزْنَةٍ.
      يقال: مَزَنَ في الأَرض مَزْنَةً واحدة أَي سار عُقْبَةً واحدة، وما أَحسن مُزْنَتَه، وهو الاسم مثل حُسْوةٍ وحَسْوةٍ.
      والمُزْنَةُ: المَطْرَةُ؛ قال أَوْسُ بن حجَرٍ: أَلم تَرَ أَنَّ اللهَ أَنْزَلَ مُزْنَةً،وعُفْرُ الظِّباء في الكِناسِ تَقَمَّعُ؟ وابن مُزْنةَ الهلال؛ حكي ذلك عن ثعلب؛

      وأَنشد الجوهري لعمرو‎ ‎بن‎ قَمِيئة:كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانحاً فَسِيطٌ لدَى الأُفقِ من خِنْصِرِ ومُزْنُ: اسم امرأَة، وهو من ذلك.
      والمازِنُ: بيض النمل؛

      وأَنشد: وتَرَى الذَّنِينَ على مَرَاسِنِهِمْ،يوم الهِياج، كمازِنِ الجَثْلِ ومازِنُ ومُزَيْنةُ: حَيّان، وقيل: مازِن أَبو قبيلة من تميم، وهو مازِنُ بن مالك بن عمرو بن تميم، ومازِنُ في بني صَعْصَعة بن معاوية، ومازِنُ في بني شيبان.
      وقولهم: مازِ رأْسَكَ والسيفَ، إنما هو ترخيم مازِنٍ اسم رجل، لأَنه لو كان صفة لم يجز ترخيمه، وكان قد قتله بُجَيْرٌ وقال له هذا القول، ثم كثر استعمالهم له فقالوه لكل من أَرادوا قتله يريدون به مُدَّ عنقك.
      ومَزُون: اسم من أَسماء عُمَان بالفارسية؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: فأَصْبَحَ العبدُ المَزُونِيُّ عَثِرْ الجوهري: كانت العرب تسمِّي عُمَانَ المَزُونَ؛ قال الكُميتُ: فأَما الأَزْدُ، أَزْدُ سَعِيدٍ،فأَكْرَهُ أن أُسَمِّيها المَزُونَ؟

      ‏قال الجوهري: وهو أَبو سعيد المُهَلَّبُ المَزُونيُّ أَي أَكره أَن أَنْسُبَه إلى المَزُونِ، وهي أَرض عُمَانَ، يقول: هم من مُضَرَ.
      وقال أَبو عبيدة: يعني بالمَزونِ المَلاَّحين، وكان أَرْدَشِير بابْكان (* قوله «أردشير بابكان» هكذا بالأصل والصحاح، والذي في ياقوت: اردشير بن بابك).
      جعل الأَزْدَ مَلاَّحين بشِحْر عُمَان قبل الإسلام بستمائة سنة.
      قال ابن بري: أَزْدُ أَبي سعيد هم أَزد عُمَانَ، وهم رَهْطُ المُهَلَّبِ بن أَبي صُفْرَةَ.
      والمَزُونُ: قرية من قرى عُمَان يسكنها اليهودُ والمَلاّحون‏ ليس ‏بها غيرهم، وكانت الفرْسُ يسمونَ عُمَانَ المَزُونَ فقال الكميت: إن أَزْدَ عُمَان يكرهون أَن يُسَمُّوا المَزُونَ وأَنا أَكره ذلك أَيضاً؛ وقال جرير: وأَطْفَأْتُ نِيرانَ المَزونِ وأَهْلِها،وقد حاوَلُوها فِتْنةً أَن تُسَعَّر؟

      ‏قال أَبو منصور الجَواليقي: المَرُونُ بفتح الميم، لعُمان ولا نقل المُزُون، بضم الميم، قال: وكذا وجدته في شعر البَعِيث بن عمرو بن مُرَّةَ‎ ‎بن‎ وُدِّ بن زيد بن مُرَّةَ اليَشْكُرِيِّ يهجو المُهَلَّبَ بن أَبي صُفْرة لما قدم خُرَاسان: تبَدَّلَتِ المَنابِرُ من قُرَيْشٍ مَزُونِيّاً، بفَقْحَتِه الصَّلِيبُ فأَصْبَحَ قافِلاً كَرَمٌ ومَجْدٌ،وأَصْبَحَ قادِماً كَذِبٌ وحُوبُ فلا تَعْجَبْ لكلِّ زمانِ سَوْءٍ رِجالٌ، والنوائبُ قد تَنُوب؟

      ‏قال: وظاهر كلام أَبي عبيدة في هذا الفصل أَنها المُزُون، بضم الميم،لأَنه جعل المُزُون المَلاَّحين في أَصل التسمية، ومُزَينة: قبيلة من مُضَرَ، وهو مُزَيْنة ابنُ أُدِّ بنِ طابخة بن إلْياس بن مُضَر، والنسبة إليهم مُزَنِيٌّ.
      وقال ابن بري عند قول الجوهري مُزَينة قبيلة من مُضَر، قال: مُزَيْنةُ بنتُ كَلْبِ بن وَبْرَةَ، وهي أُم عثمانَ وأَوْسِ بن عمرو‎ ‎بن‎ أُدِّ بن طابخة.
      "
  2. مَزَنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَزَنَ مَزْناً ومُزوناً: مَضَى لوَجْهِه، وذَهَبَ، كتَمَزَّنَ، وأضاءَ وجْهُه،
      ـ مَزَنَ القِرْبَةَ: مَلأَها، كمَزَّنَها،
      ـ مَزَنَ فلاناً: مَدَحَه، وفَضَّلَه، أو قَرَّظَه من وَرَائِهِ عند ذِي سُلْطانٍ.
      ـ مُزْنُ: السَّحابُ، أو أبْيَضُه، أو ذُو الماءِ، القِطْعَةُ: مُزْنَةٌ، وامرأةٌ، وقرية بسَمَرْقَنْدَ، وقد يقالُ مُزْنَةُ، وبلد بالدَّيْلَمِ،
      ـ مَزَنُ: العادَةُ، والطَّريقَةُ، والحالُ وليسَ بتَصْحيفِ مَرِنٍ.
      ـ مازِنُ: بَيْضُ النَّمْلِ، وأبو قَبيلَةٍ، وماءٌ.
      ـ مُزْنَةُ: المَطْرَةُ.
      ـ ابنُ مُزْنَةَ: الهِلالُ.
      ـ تَّمَزُّنُ: التَّمَرُّنُ، والتَّسَخِّي، والتَّفَضُّلُ، والتَّظَرُّفُ، وإظهارُ أكثَرَ ممَّا عِنْدَكَ.
      ـ تَّمْزِينُ: التفضِيلُ، والمَدْحُ، والتّقْرِيظُ.
      ـ مَزونُ: أرضُ عُمانَ.
      ـ مُزَيْنَةُ: قبيلَةٌ، وهو: مُزَنِيٌّ.
      ـ هذا يَوْمُ مَزْنٍ: يَوْمُ فِرارٍ من العَدُوِّ.
  3. مَزَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَزَنَ مَزَنَ ُ مُزُونًا: مضى مُسرعًا في طلب الحاجة.
      ويقال: مَزَنَ من العدو ونحوه: فَرّ.
      و مَزَنَ فلانٌ: أَضاء وجهُه.
      و مَزَنَ فلانًا: فضَّله.
      و مَزَنَ مَدَحَهُ في غيبته عند ذي سلطان.
      و مَزَنَ القِرْبةَ مَزْنًا: ملأَها.
  4. تَمَزَّن (المعجم الرائد)
    • تمزن - تمزنا
      1- تمزن : أظهر من الفضل أكثر مما عنده. 2- تمزن : تظرف. 3- تمزن : مضى لوجهه مسرعا. 4- تمزن على الأمر : تمرن عليه.
  5. مُزنة (المعجم الرائد)
    • مزنة - ج، مزن
      1- مزنة : قطعة من المزن. 2- مزنة : مطرة.
  6. المُزْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزْنُ : السَّحابُ يحمِل الماءَ.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 69أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ) ) .
      الواحدة: مُزْنَة.
      وحَبُّ المُزْن: البَرَدُ.


  7. مُزْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُزْن :-
      مفرد مُزْنة: (البيئة والجيولوجيا) سَحابٌ يُمطر أو يمكن أن يؤدِّي إلى سقوط مطر :- {ءَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ} :-
      • ابن مُزنة: الهلال يخرج من بين السّحب، - حَبُّ المُزْن: البَرَدُ.
  8. مَزَن (المعجم الرائد)
    • مزن - يمزن ، مزنا ومزونا
      1- مزن : مضى في طلب الحاجة. 2- مزن من العدو : فر منه . 3- مزن : وجهه : أضاء. 4- مزن الإناء : ملأه. 5- مزنه : أثنى عليه ومدحه في غيابه عند ذي السلطان.
  9. المُزْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزْنَةُ : المَطْرَةُ.
      وابنُ مُزْنَةَ: الهلالُ يخرج من خلال السحاب.
      يقال: طلع ابن مُزْنَةَ.
  10. مزن (المعجم الرائد)
    • مزن
      1- مزن : سحاب ذو ماء. 2- مزن : «حب المزن» البرد.
  11. مزن (المعجم مختار الصحاح)
    • م ز ن: أبو زيد المُزْنَةُ السحابة البيضاء والجمع مُزْنٌ و المُزْنَةُ أيضا المطرة
  12. المازِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المازِنُ : بَيْضُ النَّمل.
  13. تَمَزَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَزَّنَ : ذهب ومضى لوجهه مُسْرعًا.
      و تَمَزَّنَ على أصحابه: تفضَّل وأَظهر أكثر مِمَّا عنده.
  14. مازِن (المعجم الرائد)
    • مازن
      1-مازن بيض النمل.
  15. مزن (المعجم الرائد)
    • مزن - تمزينا
      1- مزن الإناء : ملأه. 2- مزنه : أثنى قرظه ومدحه في غيابه عند ذي السلطان.
  16. المُـزن (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • السّحاب أو الأبيض منه
      سورة :الواقعة، آية رقم :69
  17. مازَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مازَهُ يَمِيزُهُ مَيْزاً: عَزَلَهُ، وفَرَزَهُ، كأَمازَهُ ومَيَّزَهُ فامْتازَ وانْمازَ وتَمَيَّزَ واسْتَمازَ،
      ـ مازَ الشيءَ: فَضَّلَ بعضَه على بعضٍ،
      ـ مازَ فلانٌ: انْتَقَلَ من مَكانٍ إلى مَكانٍ.
      ـ رجل مَيْزٌ ومَيِّزٌ: شديدُ العَضَلِ.
      ـ اسْتَمازَ: تَنَحَّى.
      ـ تَمَيَّزَ من الغَيْظِ: تَقَطَّعَ.
      ـ قولُ القاتِلِ للمَقْتولِ: مازِ رأسَكَ، وقد يقولُ: مازِ ويَسْكُتُ، مَعْنَاهُ: مُدَّ عُنُقَكَ.
      ـ الأزْهَرِيُّ: ‘‘لا أدْري ما هو إلا أن يكونَ بمعنَى مايِزْ، فأَخَّرَ الياءَ، فقال: مازِي، وحَذَفَ الياءَ للأمرِ’‘.
      ـ ابنُ الأعرابِي: ‘‘أصْلُهُ أن رجُلاً أرادَ قَتْلَ رَجُلٍ اسْمُهُ مازِنٌ، فقال: مازِ رأسَكَ والسَّيْفَ، تَرْخيمُ مازِنٍ، فصارَ مُسْتَعْمَلاً، وتَكَلَّمَتْ به الفُصَحاءُ’‘.
  18. مَزَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَزَّنَهُ : مبالغة في مَزَن.
  19. أزنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزنى يُزني ، أَزْنِ ، إزناءً ، فهو مُزنٍ ، والمفعول مُزْنًى :-
      • أزنى الشَّخصَ
      1 - حمله على الزِّنى :-أزنى الفاجرُ رفيقَه.
      2 - نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنا :-أزنى الرَّجُلَ وهو بريء.
  20. زنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زنَّى يُزنِّي ، زَنِّ ، تزنيةً ، فهو مُزنٍّ ، والمفعول مُزنًّى :-
      • زنَّى فلانٌ فلانًا
      1 - أزناه، حمله على الزِّنى :-زنَّى الفاجرُ رفيقَه.
      2 - أزناه، نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنى :-زنَّى الفاجرُ الرجلَ وهو بريء.


معنى أمازن في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم مذكر ومعناه السحاب ذو الماء.
اصل اسم مزن: عربي
معجم اللغة العربية المعاصرة
مزن [ جمع ] : مف مزنة : ( جو ) سحاب يمطر أو يمكن أن يؤدي إلى سقوط مطر { ءأنتم أنزلتموه من المزن } ° ابن مزنة : الهلال يخرج من بين السحب - حب المزن : البرد .
مختار الصحاح
م ز ن : أبو زيد المُزْنَةُ السحابة البيضاء والجمع مُزْنٌ و المُزْنَةُ أيضا المطرة
الصحاح في اللغة
أبو زيد: المُزْنَةُ: السحابة البيضاء، والجمع مُزْنٌ. والبَرَدُ: حُبُّ المُزْنِ. والمازِنُ: بيض النمل. والمُزْنَةُ: المطرة. قال: ألم ترَ أنَّ اللـه أنـزلَ مُـزْنَةً   وعُفْرُ الظِباءِ في الكِناسِ تَقَمَّعُ
لسان العرب
المَزْنُ الإِسراع في طلب الحاجة مَزَنَ يَمْزُنُ مَزْناً ومُزُوناً وتَمَزَّنَ مضى لوجهه وذهب ويقال هذا يومُ مَزْنٍ إِذا كان يوم فرار من العدوّ التهذيب قُطْرُبٌ التَّمَزُّنُ التَّظَرُّف وأَنشد بعد ارْقِدادِ العَزَب الجَمْوحِ في الجَهْلِ والتَّمَزُّنِ الرَّبِيحِ قال أَبو منصور التَّمَزُّنُ عندي ههنا تفَعُّل من مَزَن في الأَرض إِذا ذهب فيها كما يقال فلان شاطِرٌ وفلان عَيّارٌ قال رؤبة وكُنَّ بَعْدَ الضَّرْحِ والتَّمَزُّنِ يَنْقَعْنَ بالعَذْبِ مُشَاشَ السِّنْسِنِ قال هو من المُزُونِ وهو البعد وتَمَزَّنَ على أَصحابه تفَضِّلَ وأَظهر أَكثر مما عنده وقيل التَّمَزُّنُ أَن ترى لنفسك فضلاً على غيرك ولست هناك قال رَكَّاضٌ الدُّبيريّ يا عُرْوَ إِنْ تَكْذِبْ عَليَّ تَمَزُّناً لما لم يَكُنْ فاكْذِبْ فلستُ بكاذِبِ قال المبرد مَزَّنْتُ الرجلَ تَمْزِيناً إِذا قَرَّظْته من ورائه عند خليفة أَو وال ومَزَنَهُ مَزْناً مدحه والمُزْنُ السحاب عامةٌ وقيل السحاب ذو الماء واحدته مُزْنةٌ وقيل المُزْنَةُ السحابة البيضاء والجمع مُزْنٌ والبَرَدُ حَبُّ المُزْنِ وتكرر في الحديث ذكر المزنِ قال ابن الأَثير المُزْنُ وهو الغيم والسحاب واحدته مُزْنَةٌ ومُزَيْنة تصغير مُزْنةٍ وهي السحابة البيضاء قال ويكون تصغير مَزْنَةٍ يقال مَزَنَ في الأَرض مَزْنَةً واحدة أَي سار عُقْبَةً واحدة وما أَحسن مُزْنَتَه وهو الاسم مثل حُسْوةٍ وحَسْوةٍ والمُزْنَةُ المَطْرَةُ قال أَوْسُ بن حجَرٍ أَلم تَرَ أَنَّ اللهَ أَنْزَلَ مُزْنَةً وعُفْرُ الظِّباء في الكِناسِ تَقَمَّعُ ؟ وابن مُزْنةَ الهلال حكي ذلك عن ثعلب وأَنشد الجوهري لعمرو بن قَمِيئة كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانحاً فَسِيطٌ لدَى الأُفقِ من خِنْصِرِ ومُزْنُ اسم امرأَة وهو من ذلك والمازِنُ بيض النمل وأَنشد وتَرَى الذَّنِينَ على مَرَاسِنِهِمْ يوم الهِياج كمازِنِ الجَثْلِ ومازِنُ ومُزَيْنةُ حَيّان وقيل مازِن أَبو قبيلة من تميم وهو مازِنُ بن مالك بن عمرو بن تميم ومازِنُ في بني صَعْصَعة بن معاوية ومازِنُ في بني شيبان وقولهم مازِ رأْسَكَ والسيفَ إنما هو ترخيم مازِنٍ اسم رجل لأَنه لو كان صفة لم يجز ترخيمه وكان قد قتله بُجَيْرٌ وقال له هذا القول ثم كثر استعمالهم له فقالوه لكل من أَرادوا قتله يريدون به مُدَّ عنقك ومَزُون اسم من أَسماء عُمَان بالفارسية أَنشد ابن الأَعرابي فأَصْبَحَ العبدُ المَزُونِيُّ عَثِرْ الجوهري كانت العرب تسمِّي عُمَانَ المَزُونَ قال الكُميتُ فأَما الأَزْدُ أَزْدُ سَعِيدٍ فأَكْرَهُ أن أُسَمِّيها المَزُونَا قال الجوهري وهو أَبو سعيد المُهَلَّبُ المَزُونيُّ أَي أَكره أَن أَنْسُبَه إلى المَزُونِ وهي أَرض عُمَانَ يقول هم من مُضَرَ وقال أَبو عبيدة يعني بالمَزونِ المَلاَّحين وكان أَرْدَشِير بابْكان ( * قوله « أردشير بابكان » هكذا بالأصل والصحاح والذي في ياقوت اردشير بن بابك ) جعل الأَزْدَ مَلاَّحين بشِحْر عُمَان قبل الإسلام بستمائة سنة قال ابن بري أَزْدُ أَبي سعيد هم أَزد عُمَانَ وهم رَهْطُ المُهَلَّبِ بن أَبي صُفْرَةَ والمَزُونُ قرية من قرى عُمَان يسكنها اليهودُ والمَلاّحون ليس بها غيرهم وكانت الفرْسُ يسمونَ عُمَانَ المَزُونَ فقال الكميت إن أَزْدَ عُمَان يكرهون أَن يُسَمُّوا المَزُونَ وأَنا أَكره ذلك أَيضاً وقال جرير وأَطْفَأْتُ نِيرانَ المَزونِ وأَهْلِها وقد حاوَلُوها فِتْنةً أَن تُسَعَّرا قال أَبو منصور الجَواليقي المَرُونُ بفتح الميم لعُمان ولا نقل المُزُون بضم الميم قال وكذا وجدته في شعر البَعِيث بن عمرو بن مُرَّةَ بن وُدِّ بن زيد بن مُرَّةَ اليَشْكُرِيِّ يهجو المُهَلَّبَ بن أَبي صُفْرة لما قدم خُرَاسان تبَدَّلَتِ المَنابِرُ من قُرَيْشٍ مَزُونِيّاً بفَقْحَتِه الصَّلِيبُ فأَصْبَحَ قافِلاً كَرَمٌ ومَجْدٌ وأَصْبَحَ قادِماً كَذِبٌ وحُوبُ فلا تَعْجَبْ لكلِّ زمانِ سَوْءٍ رِجالٌ والنوائبُ قد تَنُوبُ قال وظاهر كلام أَبي عبيدة في هذا الفصل أَنها المُزُون بضم الميم لأَنه جعل المُزُون المَلاَّحين في أَصل التسمية ومُزَينة قبيلة من مُضَرَ وهو مُزَيْنة ابنُ أُدِّ بنِ طابخة بن إلْياس بن مُضَر والنسبة إليهم مُزَنِيٌّ وقال ابن بري عند قول الجوهري مُزَينة قبيلة من مُضَر قال مُزَيْنةُ بنتُ كَلْبِ بن وَبْرَةَ وهي أُم عثمانَ وأَوْسِ بن عمرو بن أُدِّ بن طابخة
الرائد
* مزن يمزن: مزنا ومزونا. 1-مضى في طلب الحاجة. 2-من العدو: فر منه. 3-وجهه: أضاء. 4-الإناء: ملأه. 5-ه: أثنى عليه ومدحه في غيابه عند ذي السلطان.
الرائد
* مزن تمزينا. 1-الإناء: ملأه. 2-ه: أثنى قرظه ومدحه في غيابه عند ذي السلطان.
الرائد
* مزن. 1-عادة. 2-طريقة. 3-حال.
الرائد
* مزن. 1-سحاب ذو ماء. 2-«حب المزن»: البرد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: