وصف و معنى و تعريف كلمة أماسيها:


أماسيها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و ألف (ا) و سين (س) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أماسيها في معاجم اللغة العربية:



أماسيها

جذر [مسي]

  1. تَمَسَّى: (فعل)
    • تَمَسَّى : تماسى
  2. تَماسَى: (فعل)
    • تَماسَى، يَتَماسَى، مصدر تَماسٍ
    • تَمَاسَى الشيء: تقطَّعَ
  3. مَسْي: (اسم)
    • مَسْي : مصدر مَسَى
  4. تَماسَّ: (فعل)
    • تماسَّ يتماسّ ، تَماسَسْ / تَماسَّ ، تماسًّا ، فهو متماسّ
    • تماسَّ الجسمان: تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ
    • تماسَّ الزَّوجان: وقع بينهما جماعٌ


  5. مُمَسّي: (اسم)
    • مُمَسّي : فاعل من مسَّى
  6. مُمْسي: (اسم)
    • مُمْسي : فاعل من أَمسَى
  7. تَماس: (اسم)
    • مصدر تَماسَى
    • تَماسِي الحَبْلِ: تَقَطُّعُهُ
    • أَصابَتْهُ التَّماسِي : الدَّواهِي، المصائِبُ
  8. تماسي: (اسم)
    • مصدر تَماسَى
    • تَماسِي الحَبْلِ: تَقَطُّعُهُ
    • أَصابَتْهُ التَّماسِي : الدَّواهِي، المصائِبُ
  9. تَماسّ: (اسم)
    • مصدر تَماسَّ
    • نُقْطَةُ التَّماسِّ : نُقْطَةُ الْمُلامَسَةِ زَاوِيَةُ التَّماسِّ (هن)
    • تماسّ كهربائيّ: اتِّصال بين موصلين يسمح بمرور التيَّار
    • خروج الكرة من حدودِ ميدان اللَّعِب
    • ضَرْبَة التَّماسّ: أن تُطْلق الكرُة باليدين ضدّ الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة إلى ما وراء خطّي عرض الملعب
    • نُقْطة التَّماسّ: النقطة الوحيدة التي يلاقي فيها المستقيم المنحنى
  10. تَمسية: (اسم)


    • الجمع : تماسٍ
    • مصدر مَسَّى
    • تَمْسِيَةُ الزَّائِرِ : الدُّعاءُ لَهُ بِأَنْ يَكونَ مَساؤُهُ خَيْراً
  11. تماسٍ: (اسم)
    • تماسٍ : جمع تَمسية
  12. تماسّ: (اسم)
    • تماسّ : مصدر تَماسَّ
  13. تمسية: (اسم)
    • تمسية : مصدر مسَّى
  14. مُسَيَّانَات: (اسم)
    • مُسَيَّانَات : جمع مُسَيَّان
  15. تماسّ الجسمان:
    • تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ ''تماسّ سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة''.
  16. أَصابَتْهُ التَّماسِي:


    • الدَّواهِي، المصائِبُ.
  17. تَمْسِيَةُ الزَّائِرِ:
    • الدُّعاءُ لَهُ بِأَنْ يَكونَ مَساؤُهُ خَيْراً.
  18. تَماسِي الحَبْلِ:
    • تَقَطُّعُهُ.
  19. تماسّ الزّوجان:
    • وقع بينهما جماعٌ '' {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا} ''.
  20. تماسّ كهربائيّ:
    • اتِّصال بين موصلين يسمح بمرور التيَّار.
  21. اليوبيل الماسيّ:
    • ذكرى انقضاء 60 أو 75 سنة على حدث ما ''ستقام فعاليات الاحتفال بالعيد الماسي في مكتبة الإسكندريّة''.
  22. يُرَدِّدُ التَّسَابِيحَ فِي أَمَاسِيهِ:


    • أَيْ يُرَدِّدُ سُبْحَانَ اللَّهِ.
  23. أُمسيّة : (اسم)
    • الجمع : أُمْسِيَّات و أَمَاسِيّ
    • أُمْسِيَة، آخرُ النَّهار وقد تطول إلى نصف اللَّيْلِ، وتُخفَّف ف أُمْسِيَة
    • عَرْض أو حفلة أو اجتماع يُقام مساءً وينتهي قبل العَشاء أُمْسيَّة فنّيّة/ شِعْريَّة
  24. نُقْطَةُ التَّماسِّ:
    • نُقْطَةُ الْمُلامَسَةِ زَاوِيَةُ التَّماسِّ.
  25. مَسَى : (فعل)
    • مَسَى مَسْياً
    • مَسَى الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ
    • مَسَت الْمَائِدَةَ : مَسَحَهَا بِيَدِهِ
    • مَسَى الْحَرُّ الْمَاشِيَةَ : هَزَلَهَا، أَضْعَفَهَا
    • مَسَى السَّيْفَ : اِسْتَلَّهُ، أَخْرَجَهُ
    • مَسَى الوَلَدُ :صَار لا يسمع إِلى نصيحة غيره ولا يقبل رأَيَه
    • مَسَى الشيءَ: مسَحه يده
    • مَسَى الضَّرْعَ: مَسَحَهُ ليِدرَّ
    • مَسَى السَّيْرَ: رفَق فيه
    • مَسَى السَّيْفَ وغيرَه: استلَّهُ
,
  1. تماسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تماسَّ يتماسّ ، تَماسَسْ / تَماسَّ ، تماسًّا ، فهو متماسّ :-
      تماسَّ الجسمان تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ :-تماسّ سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة.
      تماسَّ الزَّوجان: وقع بينهما جماعٌ :- {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا} .
  2. تَماسَى (المعجم الغني)


    • [م س ي]. (فعل: خماسي لازم). تَماسَى، يَتَماسَى، مصدر تَماسٍ. :- تَماسَى الحَبْلُ :- : تَقَطَّعَ.
  3. تَماسٍ (المعجم الغني)
    • [م س ي]. (مصدر تَماسَى).
      1. :-تَماسِي الحَبْلِ :-: تَقَطُّعُهُ.
      2. :-أَصابَتْهُ التَّماسِي :- : الدَّواهِي، المصائِبُ.
  4. تَماسَّ (المعجم الغني)
    • [م س س]. (فعل: خماسي لازم). تَماسَّ، يَتَماسُّ، مصدر تَماسٌّ. :-تَماسَّ الحَبْلانِ :- : مَسَّ أَحَدُهُما الآخَرَ.
  5. تماسّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تماسّ :-
      1 - مصدر تماسَّ
      تماسّ كهربائيّ: اتِّصال بين موصلين يسمح بمرور التيَّار.
      2 - (الرياضة والتربية البدنية) خروج الكرة من حدودِ ميدان اللَّعِب.
      • ضَرْبَة التَّماسّ: (الرياضة والتربية البدنية) أن تُطْلق الكرُة باليدين ضدّ الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة إلى ما وراء خطّي عرض الملعب.
      • نُقْطة التَّماسّ: (الهندسة) النقطة الوحيدة التي يلاقي فيها المستقيم المنحنى.
  6. تَمَسَّى (المعجم الرائد)
    • تمسى - تمسيا
      1-تمسى الشيء : تقطع


  7. تَماسَى (المعجم الرائد)
    • تماسى - تماسيا
      1-تماسى الشيء : تقطع
  8. التَّمَاسِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّمَاسِي : الدَّواهِي.
      [بلا واحد].
  9. تَمَاسَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَاسَّ الجِرْمانِ: مسَّ أحدُهما الآخرَ.
      و تَمَاسَّ الزَّوجان: تباضعا.
      وفي التنزيل العزيز:المجادلة آية 4فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا) ) .
  10. تَمَسَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَسَّى : تماسى.
  11. تمسية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمسية :-
      جمع تماسٍ (لغير المصدر): مصدر مسَّى/ مسَّى بـ.
  12. تماس (المعجم الرائد)
    • تماس - تماسا
      1-تماس الشيئان : مس أحدهما الآخر
  13. تماس (المعجم الرائد)
    • تماس -
      1- مصدر تماس. 2- «خط التماس» : خط من الحواجز يفصل بين فريقين من المتقاتلين في مدينة أو بلد، يشرف عليه عادة فريق ثالث يحول دون تسلل أحد الفريقين من احد جانبي الخط إلى الجانب الآخر.
  14. تماس (المعجم الرائد)
    • تماس -
      1- مصدر تماسى. 2- دواة، مصائب.
  15. تماسّ الجسمان (المعجم عربي عامة)
    • تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ :-تماسّ سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة.
  16. المَاسِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَاسِي : الذي لا يَلتفت إِلى موعظةِ أَحدٍ ولا يقبل قولَه.
  17. تَمَاسَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَاسَى الشيء: تقطَّعَ.
  18. تَماسٌّ (المعجم الغني)
    • [م س س]. (مصدر تَماسَّ). :-نُقْطَةُ التَّماسِّ :- : نُقْطَةُ الْمُلامَسَةِ. :-زَاوِيَةُ التَّماسِّ. (هن).
  19. تَمْسِيَةٌ (المعجم الغني)
    • [م س ي]. (مصدر مَسَّى). :-تَمْسِيَةُ الزَّائِرِ :- : الدُّعاءُ لَهُ بِأَنْ يَكونَ مَساؤُهُ خَيْراً.
  20. تماسّ الزّوجان (المعجم عربي عامة)
    • وقع بينهما جماعٌ :- {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا}.
  21. اليوبيل الماسيّ (المعجم عربي عامة)
    • ذكرى انقضاء 60 أو 75 سنة على حدث ما :-ستقام فعاليات الاحتفال بالعيد الماسي في مكتبة الإسكندريّة.
  22. مسا (المعجم لسان العرب)
    • "مَسَوْتُ على الناقة ومَسَوْتُ رَحِمَها أَمْسُوها مَسْواً كلاهما إِذا أَدخَلْتَ يدك في حيائها فَنَقَّيْته.
      الجوهري: المَسْيُ إِخْراج النُّطْفة من الرَّحِم على ما ذكرناه في مَسَط، يقال: يَمْسِيه؛ قال رؤبة:يَسطُو على أُمِّك سَطْوَ الماسِ؟

      ‏قال ابن بري: صوابه فاسْطُ على أُمك لأَن قبله: إِنْ كُنْتَ مِنْ أَمْرِك في مَسْماسِ (* قوله« في مسماس» ضبط في الأصل والصحاح هنا وفي مادة م س س بفتح الميم كما ترى، ونقله الصاغاني هناك عن الجوهري مضبوطاً بالفتح وأنشده هنا بكسر الميم.
      وعبارة القاموس هناك: والمسماس، بالكسر، والمسمسة اختلاط إلخ ولم يتعرض الشارح له.) والمسْماسُ: اخْتِلاطُ الأَمْر والتِباسُه؛ قال ذو الرمة: مَسَتْهُنَّ أَيامُ العُبورِ، وطُولُ ما خَبَطْن الصُّوَى، بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ ابن الأَعرابي: يقال مَسَى يَمْسِي مَسْياً إِذا ساءَ خُلْقُه بعد حُسْن.
      ومَسا وأَمْسى ومَسَّى كله إِذا وعَدَك بأَمر ثم أَبْطَأَ عنك.
      ومَسَيْتُ الناقةَ إِذا سطوت عليها وأَخرجت ولدها.
      والمَسْيُ: لغة في المَسْو إِذا مَسَطَ الناقة، يقال: مَسَيْتُها ومَسَوْتُها.
      ومَسَيْتُ الناقَة والفَرس ومَسَيْتُ عليهما مَسْياً فيهما إِذا سَطَوْت عليهما، وهو إِذا أَدْخَلْت يدك في رحمها فاستخرجت ماء الفحل والولد، وفي موضع آخر: اسْتِلآماً للفحل كَراهةَ أَن تَحْمِل له؛ وقال اللحياني: هو إِذا أَدخلت يدك في رحمها فنقَّيْتَها لا أَدري أَمن نُطفة أَم من غير ذلك.
      وكل اسْتِلالٍ مَسْيٌ.
      والمَساء: ضد الصَّباح.
      والإِمْساء: نَقِيض الإِصْباح.
      قال سيبويه:، قالوا الصَّباح والمَساء كما، قالوا البياض والسواد.
      ولقيته صباحَ مَساءَ: مبني، وصَباحَ مَساءٍ: مضاف؛ حكاه سيبويه، والجمع أَمْسِية؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقال اللحياني: يقولون إِذا تَطَيَّروا من الإِنسان وغيره مَساءُ الله لا مساؤك، وإن شئت نصبت.
      والمُسْيُ والمِسْيُ: كالمَساء.
      والمُسْيُ: من المَساء كالصُّبْح من الصَّباحِ.
      والمُمْسى: كالمُصْبَح، وأَمْسَينا مُمْسًى؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: الحمدُ لله مُمْسانا ومُصْبَحَنا،بالخَيْرِ صَبَّحَنا رَبي ومَسَّانا وهما مصدران وموضعان أَيضاً؛ قال امرؤ القيس يصف جارية: تُضيءُ الظَّلامَ بالعِشاءِ، كأَنها مَنارةُ مُمْسى راهِبٍ مُتَبَتِّلِ يريد صومعته حيث يُمسي فيها، والاسم المُسْيُ والصُّبْح؛ قال الأَضبط‎ ‎بن‎ قريع السعدي: لكلّ هَمٍّ من الأُمُورِ سَعَهْ، والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعَهْ

      ويقال: أَتيته لِمُسْيِ خامسةٍ، بالضم، والكسر لغة.
      وأَتَيته مُسَيّاناً، وهو تصغير مَساء، وأَتيته أُصْبوحة كل يوم وأُمْسِيَّةَ كل يوم.
      وأَتيته مُسِيَّ أَمْسِ (* قوله« أتيته مسي أمس» كذا ضبط في الأصل.) أَي أَمْسِ عند المَساء.
      ابن سيده: أَتيتُه مَساء أَمْسِ ومُسْيَه ومِسْيَه وأَمْسِيَّتَه، وجئته مُسَيَّاناتٍ كقولك مُغَيْرِباناتٍ نادر، ولا يستعمل إِلا ظرفاً.
      والمَساء: بعذ الظهر إِلى صلاة المغرب، وقال بعضهم إِلى نصف الليل.
      وقول الناس كيف أَمْسَيتَ أَي كيف أَنت في وقت المَساء.
      ومَسَّيْتُ فلاناً: قلت له كيف أَمْسَيْتَ.
      وأَمْسَيْنا نحن: صِرْنا في وقت المَساءِ؛

      وقوله: حتى إِذا ما أَمْسَجَتْ وأَمْسَجا إِنما أَراد حتى إِذا أَمْسَتْ وأَمْسى، فأَبدل مكان الياء حرفاً جَلْداً شبيهاً بها لتصح له القافية والوزن؛ قال ابن جني: وهذا أَحد ما يدلُّ على أَن ما يُدَّعى من أَن أَصل رَمَت وغَزَت رَمَيَت وغَزَوَتْ وأَعْطَتْ أَعْطَيَتْ واسْتَقْصَت اسْتَقْصَيَت وأَمْسَتْ أَمْسَيَتْ، أَلا ترى أَنه لما أَبدل الياء من أَمْسَيَتْ جيماً، والجيم حرف صحيح يحتمل الحركات ولا يلحقه الانقلاب الذي يلحق الياءَ والواو، صحَّحها كما يجب في الجيم،ولذلك، قال أَمْسَجا فدل على أَن أَصل غَزا غَزَوَ.
      وقال أَبو عمرو: لقيت من فلان التَّماسِي أَي الدَّواهي، لا يعرف واحده وأَنشد لمرداس: أُداوِرُها كيْما تَلِينَ، وإِنَّني لأَلْقى، على العِلاَّتِ منها، التَّماسِيا

      ويقال: مَسَيْتُ الشيءَ مَسْياً إِذا انتزعته؛ قال ذو الرمة: يَكادُ المِراحُ العَرْبُ يَمْسِي غُروضَها،وقد جَرَّدَ الأَكْتافَ مَوْرُ المَوارِكِ وقال ابن الأَعرابي: أَمْسى فلانٌ فلاناً إِذا أَعانَه بشيء.
      وقال أَبو زيد: رَكِبَ فلان مَساء الطريق إِذا ركب وسَط الطريق.
      وماسى فلان فلاناً إِذا ‏سَخِرَ منه، وساماهُ إِذا فاخَره.
      ورجل ماسٍ، على مثال ماشٍ: لا يَلْتَفِتُ إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله.
      وقال أَبو عبيد: رجل ماسٌ على مثال مالٍ، وهو خطأٌ.
      ويقال: ما أَمْساهُ، قال الأَزهري: كأَنه مقلوب كما، قالوا هارٍ وهارٌ وهائرٌ، ومثله رجل شاكي السِّلاحِ وشاكٌ، قال أَبو منصور: ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِياً، وهو مهموز في الأَصل.
      ويقال: رجل ماسٌ أَي خفيفٌ، وما أَمْساه أَي ما أَخَفَّه، والله أَعلم.
      "
  23. مَسَوْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَسَوْتُ على الناقَةِ: إذا أدْخَلْتَ يَدَكَ في حيائِها فَنَقَّيْتَه.
      ـ مَسا الحِمارُ: حَرَنَ.
      ـ مَساءُ وإِمْساءُ: ضِدُّ الصَّباحِ والإِصْباحِ.
      ـ مُمْسَى: الإِمْساءُ، والاسْمُ: المُـسْيُ والمِـسْيُ. وأتَيْتُهُ مَساءَ أمْسٍ، ومُسْيَهُ ومِسْيَهُ وأُمْسِيَّتَهُ.
      ـ جاءَ مُسَيَّاناتٍ: مُغَيْرباناتٍ. وأتَى صَباحَ مَساءَ، ومَساءٍ، بالإِضافَةِ.
      ـ إذا تَطَيَّرُوا من أحَدٍ، قالوا: مَساءُ اللّهِ لا مَساؤُكَ.
      ـ مَسَّيْتُه تَمْسِيَةً: قُلْتُ له: كيفَ أمْسَيْتَ، أو مَسَّاكَ اللّهُ بالخَيْرِ.
      ـ امْتَسَى ما عِندَهُ: أَخَذَهُ كُلَّه.
  24. مَسَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَسَى الناقَةَ والفَرَسَ: نَقَّى رحِمَها،
      ـ مَسَى الحَرُّ المالَ: هَزَلَه،
      ـ مَسَى السَّيْرَ: رَفَقَ فيه،
      ـ مَسَى الشيءَ: مَسَحَه بيدِه.
      ـ وكُلُّ اسْتِلالٍ مَسْيٌ.
      ـ رجُلٌ ماسٍ: لا يَلْتَفِتُ إلى مَوْعِظَةِ أحَدٍ.
      ـ امْتَسَى: عَطِشَ.
      ـ تَمَسَّى: تَقَطَّعَ، كَتَمَاسَى.
      ـ تَماسِي: الدَّواهِي، بِلا واحدٍ.
      ـ مِسِّينَى: بلد في بَرِّ قُسْطَنْطِينِيَّةَ.
  25. مَسْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَسْكُ: الجِلْدُ، أو خاصٌّ بالسَّخْلَةِ، ج: مُسوكٌ،
      ـ مَسْكَةُ: القِطْعَةُ منه.
      ـ هُمْ في مُسوكِ الثَّعالِبِ: مَذْعورونَ،
      ـ مَسَكُ: الذَّبْلُ والأَسْوِرَةُ والخَلاخيلُ مِنَ القُرونِ والعاجِ، الواحِدُ: مَسَكَةُ،
      ـ مِسْكُ: طِيبٌ معروف، والقِطْعَةُ منه: مِسْكَةٌ، ج: مِسَكُ، مُقَوٍّ للقَلْبِ، مُشَجِّعٌ للسَوْداوِيِّينَ، نافِعٌ للخَفَقَانِ والرِياحِ الغَليظَةِ في الأمْعاءِ والسُّمومِ والسُّدَدِ، باهِيٌّ، وإذا طُلِيَ رَأسُ الإِحْلِيلِ بِمَدوفِهِ بدُهْنِ خَيْرِيٍّ كانَ غَريباً،
      ـ دَواءٌ مُمَسَّكٌ: خُلِطَ به.
      ـ مَسَّكَهُ تَمْسيكاً: طَيَّبَهُ به.
      ـ أعْطَاهُ مُسْكاناً: للعَرَبونِ.
      ـ مِسْكُ البَرِّ، ومِسْكُ الجِنِّ: نَباتانِ.
      ـ مَسَكَ به، وأمْسَكَ وتَمَاسَكَ وتَمَسَّكَ واسْتَمْسَكَ ومَسَّكَ: احْتَبَسَ، واعْتَصَمَ به.
      ـ مُسْكَةُ: ما يُتَمَسَّكُ به، وما يُمْسِكُ الأَبْدَانَ مِنَ الغِذاءِ والشَّرابِ، أو ما يُتَبَلَّغُ به منهما، والعَقْلُ الوافِرُ، كالمَسيكِ فيهما، ج: مُسَكُ،
      ـ مَسَكَةُ: قِشْرَةٌ على وَجْهِ الصَّبِيِّ أو المُهْرِ، كالماسِكَةِ، والمَكانُ الصُّلْبُ في بِئْرٍ تَحْفِرُها، أو البِئْرُ الصُّلْبَةُ التي لا تَحْتاجُ إلى طَيٍّ.
      ـ رَجُلٌ مَسِيكٌ ومِسِّيكُ ومُسَكَةُ ومُسُكُ: بَخيلٌ.
      ـ فيه إمْساكٌ ومُسْكَةٌ ومُسُكَةٌ ومَساكُ ومَساكَةُ ومِساكُ ومِساكَةُ: بُخْلٌ.
      ـ كُلُّ قائِمَةٍ مِنَ الفَرَسِ فيها بَياضٌ، فهي مُمْسَكَةٌ، لأَنَّها أُمْسِكَتْ على البَياضِ، وقيلَ: هي أنْ لا يَكونَ فيها بَياضٌ.
      ـ أمْسَكَهُ: حَبَسَهُ،
      ـ أمْسَكَهُ عَنِ الكَلامِ: سَكَتَ.
      ـ مَسَكُ: المَوْضِعُ يُمْسِكُ الماءَ، كالمَساكِ والمَسيكُ.
      ـ مُسَكُ: جَمْعُ مُسَكَةٍ،
      ـ مُسَكَةُ: لِمَنْ إذا أمْسَكَ الشيءَ لم يُقدَرْ على تَخْلِيصِهِ منهُ.
      ـ سِقاءٌ مِسِّيكٌ: كثيرُ الأَخْذِ للماءِ، وقَدْ مَسَكَ مَساكَةً.
      ـ مِسْكَوَيْهِ: عَلَمٌ.
      ـ ماسِكانُ: ناحِيَةٌ بمَكْرانَ.
      ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ مُسْكانُ: شَيْخٌ للشِّيعَةِ اسْمُهُ عَبْدُ اللهِ.
      ـ ماسِكُ: اسمٌ.
      ـ بَيْننا ماسِكَةُ رَحِمٍ: واشِجَةُ رَحِمٍ.
      ـ هو حَسَكَةٌ مَسَكَةٌ: شُجاعٌ.
      ـ أرْضٌ مَسِيكَةٌ: لا تُنَشِّفُ الماءَ صَلاَبةً.
      ـ ما فيه مِساكٌ، ومُسْكَةٌ ومَسيكُ: خَيْرٌ يُرْجَعُ إليه.


معنى أماسيها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أُمْسِيَة [مفرد]: ج أماسٍ: 1- تخفيف أُمْسِيَّة. 2- آخر النَّهار وقد تطول إلى نصف اللَّيل. II أُمْسِيَّة [مفرد]: ج أُمْسِيَّات وأَمَاسِيّ: 1- أُمْسِيَة، آخرُ النَّهار وقد تطول إلى نصف اللَّيْلِ، وتُخفَّف فيقال: أُمْسِيَة. 2- عَرْض أو حفلة أو اجتماع يُقام مساءً وينتهي قبل العَشاء "أُمْسيَّة فنّيّة/ شِعْريَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمسية [مفرد]: ج تماسٍ (لغير المصدر): مصدر مسَّى/ مسَّى بـ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: