وصف و معنى و تعريف كلمة أماط:


أماط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح أماط في معاجم اللغة العربية:



أماط

جذر [امط]

  1. أَماطَ: (فعل)
    • أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط
    • أَمَاطَهُ : نحَّاه وأَبعده
    • أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر
    • أماط الأذى عن الطَّريق: نحَّاه وأبعده
    • أَمَاطَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ: اِبْتَعَدَ، تَنَحَّى
    • أمَاطَ الرَّجُلَ : أَبْعَدَهُ أَنْحاهُ أمَاطَ الشُّرورَ
  2. أمَاطَ الرَّجُلَ:
    • أَبْعَدَهُ أَنْحاهُ أمَاطَ الشُّرورَ.
  3. أماط اللّثام عن الشّيء:
    • أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر ''أماطَ اللّثام عن وجهه/ خفايا القضيّة/ سُوءَ نيّته''.
  4. أَمَاطَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ:
    • اِبْتَعَدَ، تَنَحَّى.


  5. أمَاطَ الصَّحَفِيُّ الِّلثَامَ عَنْ قَضِيَّةٍ كَانَتْ مَخْفِيَّةً:
    • أظْهَرَهَا، أعْلَنَ عَنْهَا، كَشَفَهَا.
  6. أماط الأذى عن الطَّريق:
    • نحَّاه وأبعده.
  7. الميط : (اسم)
    • صوت الزجر ؛ صوت الزجر بالآخر وابعاده
  8. إِماطة : (اسم)
    • مصدر أمَاطَ
    • إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الوَجْهِ : إزَالَتُهُ إِماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّريقِ صَدَقَةٌ (حديث):
    • إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الجَرِيمَةِ : إظْهَارُهَا وَالكَشْفُ عَنْهَا
  9. مَيْط : (اسم)
    • مَيْط : مصدر ماطَ
  10. مَيط : (اسم)


    • مصدر ماطَ
  11. مُماط : (اسم)
    • مُماط : اسم المفعول من أَماطَ
  12. أماط اللِّثام عن الأمر:
    • كشفه وأظهره.
  13. أماط النِّقابَ عن كذا:
    • أبرزه وأظهر خفاياه.
  14. ماطَ : (فعل)
    • ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ميطان إماطة ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط
    • مَاطَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى، بَعُدَ
    • مَاطَ بِهِ : ذَهَبَ بِهِ
    • مَاطَ عَنْهُ : بَعُدَ
    • مَاطَ الْحَاكِمُ : جَارَ، ظَلَمَ
    • مَاطَ الشَّيْءَ : أَماطَهُ، نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ
    • مَاطَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ، دَفَعَهُ
  15. ماطّ : (اسم)
    • ماطّ : فاعل من مَطَّ
  16. مُموطَن: (اسم)


    • مُموطَن : اسم المفعول من موطَنَ
  17. مُموطِن: (اسم)
    • مُموطِن : فاعل من موطَنَ
  18. موطون: (اسم)
    • موطون : اسم المفعول من وَطَنَ
  19. تَمايَطَ : (فعل)
    • تَمَايَطَ القومُ: فَسَدَ مابينهم
  20. موطَنَ : (فعل)
    • موطَنَ يموطن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن
    • موطن المبعوثين في مبنًى واحد :سكَّنهم فيه
  21. وَطَنَ : (فعل)
    • وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به
    • وطَن فلانٌ بالمكانِ :أقام به، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا
  22. مَوْطَأُ : (اسم)


    • الجمع : مَوَاطئُ
    • مَوْطَأ / مَوْطِئ
    • المَوْطَأُ : اسم مكان من وطِئَ: مكان القدم
  23. مُوَطَّؤونَ : (اسم)
    • مُوَطَّؤونَ : جمع مُوَطَّأُ
  24. مُوطَأ : (اسم)
    • مُوطَأ : اسم المفعول من أَوطاَ
  25. مُوطَّأ : (اسم)
    • مُوطَّأ : اسم المفعول من وطّأَ
,
  1. أمَاطَ
    • [م ي ط]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أمَطْتُ، أُمِيطُ، أَمِطْ، مصدر إِمَاطَةٌ.
      1. :-أَمَاطَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ :-: اِبْتَعَدَ، تَنَحَّى.
      2. :-أمَاطَ الرَّجُلَ :- : أَبْعَدَهُ أَنْحاهُ. :-أمَاطَ الشُّرورَ.
      3. :-أمَاطَتِ الْمَرْأةُ اللِّثَامَ عَنْ وَجْهِهَا :- : أزَالَتْهُ، أسْفَرَتْ.
      4. :-أمَاطَ الصَّحَفِيُّ الِّلثَامَ عَنْ قَضِيَّةٍ كَانَتْ مَخْفِيَّةً :- : أظْهَرَهَا، أعْلَنَ عَنْهَا، كَشَفَهَا.

    المعجم: الغني

  2. أماطَ

    • أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط :-
      أماط الأذى عن الطَّريق نحَّاه وأبعده.
      أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر :-أماطَ اللّثام عن وجهه/ خفايا القضيّة/ سُوءَ نيّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَماط
    • أماط - إماطة
      1- أماطه : نحاه، أبعده، كشفه «أماط اللثام عن وجهه». 2- أماط : عن كذا : تنحى، ابتعد.

    المعجم: الرائد

  4. أماط اللّثام عن الشّيء
    • أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر :-أماطَ اللّثام عن وجهه/ خفايا القضيّة/ سُوءَ نيّته.

    المعجم: عربي عامة

  5. ميط
    • "ماطَ عني مَيْطاً ومَيَطاناً وأَماطَ: تَنَحَّى وبعُد وذهب.
      وفي حديث العقبة: مِطْ عنا يا سعْدُ أَي ابْعُد.
      ومِطْتُ عنه وأَمَطْتُ إِذا تنحَّيْت عنه، وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُه أَي نَحَّيْته.
      وقال الأَصمعي: مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غيري، ومنه إِماطةُ الأَذَى عن الطريق.
      وفي حديث الإِيمانِ: أَدْناها إِماطةُ الأَذَى عن الطريق أَي تَنْحِيته؛ ومنه حديث الأَكل: فليُمِط ما بها من أَذىً.
      وفي حديث العَقِيقةِ: أَمِيطُوا عنه الأَذى.
      والمَيْطُ والمِياطُ: الدَّفْعُ والزَّجْرُ، ويقال: القوم في هِياطٍ ومِياطٍ.
      وماطَه عني وأَماطَه: نحّاه ودفَعه.
      وقال بعضهم: مِطْتُ به وأَمَطْتُه على حكم ما تتعَدَّى إِليه الأَفعال غير المتعدية بوسيط النقل في الغالب.
      وأَماطَ اللّهُ عنك الأَذى أَي نحّاه.
      ومِطْ وأَمِطْ عني الأَذى إِماطةً لا يكون غيره.
      وفي الحديث: أَمِطْ عنا يدَكَ أَي نحِّها.
      وفي حديث بدر: فما ماطَ أَحدُهم عن موضع يد رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم.
      وفي حديث خيبر: أَنه أَخذ الرايةَ فهزَّها ثم، قال: مَن يأْخُذها بحقِّها؟ فجاء فلان فقال: أَنا، فقال: أَمِطْ، ثمَّ جاءَ آخر فقال: أَمِطْ أَي تنَحَّ واذْهَب.
      وماطَ الأَذى مَيْطاً وأَماطَه: نَحّاه ودفعه؛ قال الأَعشى: فَمِيطي، تَمِيطي بصُلْبِ الفُؤَاد،ووَصّالِ حَبْلٍ وكنَّادِها أَنَّث لأَنه حمل الحبل على الوُصْلة؛ ويروى: وَصُولِ حِبالٍ وكنّادِها ورواه أَبو عبيد: ووصْل حِبال وكنَّاده؟

      ‏قال ابن سيده: وهو خطأٌ إِلا أَن يضَع وصْل موضع واصِل؛ ويروى: ووصْل كَرِيم وكنَّادها الأَصمعي: مِطْتُ أَنا وأَمَطْت غيري، قال: ومن، قال بخلافه فهو باطل.
      ابن الأَعرابي: مِطْ عني وأِمِط عني بمعنى؛ قال: وروى بيت الأَعشى: أَمِيطي تَمِيطي، بجعل أَماط وماط بمعنى، والباء زائدة وليست للتعدية.
      ويقال: أَمِطْ عني أَي اذهَبْ عني واعْدِل، وقد أَماطَ الرجلُ إِماطة.
      وماطَ الشيءُ: ذهب.
      وماطَ به: ذهب به.
      وأَماطَه: أَذْهَبه؛ وقال أَوس: فَمِيطِي بِمَيّاطٍ، وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِي صَباحاً، ورُدِّي بَيْنَنا الوَصْلَ، واسْلَمي وتَمايَطَ القومُ: تَباعَدُوا وفسد ما بينهم.
      الفراء: تَهايَطَ القوم تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصلحوا أَمرهم، وتَمايَطُوا تَمايُطاً إِذا تباعدُوا.
      وقال أَبو طالب بن سَلمَة: قولهم ما زِلْنا بالهِياطِ والمِياطِ؛ قال الفراء: الهِياط أَشدّ السوْق في الوِرْد، والمِياطُ أَشد السوق في الصدَرِ، ومعنى ذلك بالمَجيء والذِّهاب.
      اللحياني: الهِياطُ الإِقْبالُ، والمِياطُ الإِدْبار؛ وقال غيره: الهِياطُ اجتماع الناس للصلح، والمياط التفرّق عن ذلك؛ وقال الليث: الهِياط المُزاولةُ، والمِياط المَيْل.
      ويقال: أَرادوا بالهِياط الجَلبةِ والصخَب، وبالمياط التباعُد والتنَحّي والميل.
      وماط عليَّ في حكمه يَمِيط مَيْطاً: جار.
      وما عنده مَيْطٌ أَي شيء، وما رجع من مَتاعِه بمَيْطٍ.
      وأَمْرٌ ذو مَيْط: شديد.
      وامتلأَ حتى ما يجد مَيْطاً أَي مَزيداً؛ عن كراع.
      والمَيَّاط: اللّعّابُ البطّال.
      وفي حديث أَبي عثمان النَّهْدِيّ: لو كان عُمر مِيزاناً ما كان فيه مَيْطُ شعرة أَي مَيْلُ شعرة؛ وفي حديث بني قُريظة والنَّضِير: وقد كانوا بِبَلْدتِهم ثِقالاً،كما ثَقُلَتْ بِميطانَ الصُّخور فهو بكسر الميم (* قوله «بكسر الميم» هو في القاموس والنهاية أَيضاً وضبطه ياقوت بفتحها.) موضع في بلاد بني مُزَيْنة بالحجاز.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. أماط الأذى عن الطّريق
    • نحَّاه وأبعده.

    المعجم: عربي عامة

  7. أَمَاطَهُ
    • أَمَاطَهُ : نحَّاه وأَبعده.
      و يقال: أَماط الأَذى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ماطَ
    • ـ ماطَ يَمِيطُ مَيْطاً: جارَ، وزَجَرَ،
      ـ ماطَ عَنِّي مَيْطاً وَمَيَطاناً: تَنَحَّى وبَعُدَ، ونَحَّى وأبْعَدَ، كَأَماطَ فيهما.
      ـ تَمايَطُوا: فَسَدَ ما بينهُم، وتَباعَدُوا.
      ـ ما عندَه مَيْطٌ: شيءٌ، ومَزيدٌ، أو شِدَّةٌ وقُوَّةٌ.
      ـ مَلَّاطُ: اللَّعَّابُ البَطَّالُ.
      ـ مِلَاطُ: الدَّفْعُ، والزَّجْرُ، والمَيْلُ، والإِدْبَارُ، وأشَدُّ السَّوْقِ في الصَّدَرِ، والهِياطُ: أشَدُّ السَّوْقِ في الوِرْدِ.
      ـ مَيْطُ: قرية بساحِلِ بَحْرِ اليَمنِ.
      ـ ميطانٌ: من جبالِ المدينةِ.
      ـ أُمْيُوطُ: قرية بمِصْرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. موطَنَ
    • موطَنَ يموطِن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن :-
      • موطن المبعوثين في مبنًى واحد سكَّنهم فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. موطَنَ
    • موطَنَ يموطن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن :-
      (انظر م و ط ن - موطَنَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وطَنَ
    • وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به :-
      • وطَن فلانٌ بالمكانِ أقام به، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا :-وطَن بالرِّيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وطن
    • "الوَطَنُ: المَنْزِلُ تقيم به، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله؛ وقد خففه رؤبة في قوله: أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني،لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها، ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّن؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعر رؤبة: كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني وقد ذكر في موضعه، والجمع أَوْطان.
      وأَوْطانُ الغنم والبقر: مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها؛ قال الأَخْطَلُ: كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا،كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَرُ ومَوَاطِنُ مكة: مَوَافقها، وهو من ذلك.
      وَطَنَ بالمكان وأَوْطَنَ أَقام؛ الأَخيرة أَعلى.
      وأَوْطَنَهُ: اتخذه وَطَناً.
      يقال: أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها.
      والمِيطانُ: الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق، وهو أَول الغاية، والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية؛ الأَصمعي: هو المَيْدانُ والمِيطانُ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني.
      وروى عمرو عن أَبيه، قال: المَيَاطِينُ المَيادين.
      يقال: من أَين مِيطانك أَي غايتك.
      وفي صفته،صلى الله عليه وسلم: كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلساً يُعْرَفُ به.
      والمَوْطِنُ: مَفْعِلٌ منه، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب، وجمعه مَوَاطن.
      والمَوْطِنُ: المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب.
      وفي التنزيل العزيز: لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة؛ وقال طَرَفَةُ: على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى،متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَدِ وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذتها وَطَناً، وكذلك الاتِّطانُ، وهو افْتِعال منه.غيره:أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له، كقولك: إذا أَتيت فوقفت في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِنُ البعيرُ؛ قيل: معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً به يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَه واتخذه مُناخاً، وقيل: معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذا أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير؛ ومنه الحديث: أَنه نَهَى عن إيطان المساجد أَي اتخاذها وَطَناً.
      وواطنَهُ على الأَمر: أَضمر فعله معه، فإن أَراد معنى وافقه، قال: واطأَه.
      تقول: واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتما في أَنفسكما أَن تفعلاه، وتَوْطِينُ النفس على الشيء: كالتمهيد.
      ابن سيده: وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَتْ وذَلَّتْ له، وقيل: وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه؛ قال كُثَيِّرٌ: فقُلْتُ لها: يا عَزَّ، كلُّ مُصيبةٍ إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ، ذَلَّتِ"

    المعجم: لسان العرب



معنى أماط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أماط يميط ، أمط ، إماطة ، فهو مميط ، والمفعول مماط• أماط الأذى عن الطريق : نحاه وأبعده . • أماط اللثام عن الشيء : أزاحه فانكشف الشيء وظهر أماط اللثام عن وجهه / خفايا القضية / سوء نيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أماطَ يُميط، أمِطْ، إماطةً، فهو مُمِيط، والمفعول مُماط • أماط الأذى عن الطَّريق: نحَّاه وأبعده. • أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر "أماطَ اللّثام عن وجهه/ خفايا القضيّة/ سُوءَ نيّته".
تاج العروس

أَهْلُ فَرْغانَةَ قَدْ غَنُّوا بهِ ... وقُرى السُّوسِ وأَلْطى وسَدَدْ أَ م ط

الأُمْطِيُّ : شَجرٌ يَحْمِلُ العِلْكَ . أَهْمَلَهُ الجماعةُ واسْتَدْركَه ابنُ بَرِّيّ وأَنْشَدَ للعَجَّاج :

" وبالفِرِنْدادِ له أُمْطِيُّ كذا في اللِّسان

فصل الباء الموحدة مع الطاء

الرائد
* أماط إماطة. (ميط) 1-ه أو الشيء: نحاه، أبعده، كشفه «أماط اللثام عن وجهه». 2-عن كذا: تنحى، ابتعد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: