-
أمْبَرْبارِيسُ
- ـ أمْبَرْبارِيسُ وأنْبَرْبارِيسُ وبَرْباريسُ : الزِّرِّشْكُ ، وهو حَبٌّ حامِضٌ معروف ، رُومِيَّةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمَةُ
- ـ أَمَةُ : المَمْلُوكَةُ , ج : أمَواتٌ وإماءٌ وآمٍ وأَمْوانٌ ، أُمْوانُ وإِمْوانُ ، وأصْلُها : أمَوَةٌ وأَمْوَةٌ .
ـ تَأمَّى أمَةً : اتَّخَذَها ، كاسْتَأْمَى .
ـ أمَّاها تَأْمِيَةً : جَعَلَها أمَةً .
ـ آمَتْ وأمِيَتْ ، وأمُوَتْ ، أُمُوَّةً : صارَتْ أمَةً .
ـ أمَتِ السِّنَّوْرُ تَأْمُو إماءً : صاحَتْ .
ـ بَنُو أُمَيَّةَ : قَبِيلَةٌ من قُرَيْشٍ ، والنِسْبَةُ : أُمَوِيٌّ وأَمَوِيٌّ وأُمَيِّيٌّ .
ـ أمَّا قَوْلُ بعضِهِم : عَلْقَمَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، ومالِكُ بنُ سُبَيْعٍ الأَمَوِيَّانِ ، نِسْبَةٌ إلى بَلَدٍ ، يقالُ له : أمَوَةُ ، فَفِيهِ نَظَرٌ .
ـ أمَةُ بنتُ خالِدٍ ، وبنْتُ خَلِيفَةَ ، وبِنْتُ الفارِسِيَّةِ ، وبنْتُ أبي الحَكَمِ : صَحَابِيَّاتٌ .
ـ أمَّا , وأمَا : تَحْقِيقُ الكَلاَمِ الذي يَتْلُوهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الأرضُ
- ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أمْبِيريَّةٌ
- : التَّيَّارُ الكَهْرَبَائِيُّ الْمَحْبُوسُ بِالأَمْبيرِ .
المعجم: الغني
-
أمبروسيا
- ومن الناس من سماه بطرس اختلف الباحثون المحققون - في مراجعي المعتمدة - في تحديد ماهية هذه المفردة .
المعجم: الأعشاب
-
أماهت الأرض
المعجم: عربي عامة
-
أمَاهَتِ
- أمَاهَتِ الأرضُ : كثُرَ ماؤها وظهر فيها النَّزُّ .
و أمَاهَتِ مَن يحفِرُ : بَلَغَ الماءَ وأنبطَه .
يقال : حفَر فأماهَ ، وحفَر بئرهُ حتَّى أَماهَها .
و أمَاهَتِ الشيءَ بالشيءِ : خلَطَهُ .
و أمَاهَتِ فلانًا وغيرَه : سقاهُ الماء .
و أمَاهَتِ الحوضَ ونحوَه : جَمَعَ فيه الماء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَمْبِير
- ( فز ).: وَحْدَةُ كَثَافَةٍ مِنْ وَقُوَّةُ التِّيَّارِ الكَهْرَبَائِيِّ .
المعجم: الغني
-
أمبير
- أمبير :-
( الطبيعة والفيزياء ) وحدة قياس شدّة التّيّار الكهربائيّ ، وتقاس بجهاز الأميتر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أمبير
- أمبير
1 - وحدة شدة التيار الكهربائي
المعجم: الرائد
-
الأَمبِيرُ
- الأَمبِيرُ : وحدة قياس شِدة التيار الكهربائي في النظام الدولي للوحدات .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أماه البئر
المعجم: عربي عامة
-
أماه الحوض
المعجم: عربي عامة
-
أَماه
- أماه - إماهة
1 - أماهه : سقاه الماء . 2 - أماه الحوض : جمع فيه الماء . 3 - أماه البئر : أخرج ماءها . 4 - أماه الدواة : صب فيها الماء ليرق حبرها . 5 - أماهت السماء : أسالت ماء كثيرا . 6 - أماهت الأرض : كثر ماؤها . 7 - أماه الحافر : بلغ الماء وأخرجه . 8 - أماه السكين : بللها وسقاها وهو يشحذها ويسنها . 9 - أماه الدواب : سقاها . 11 - أماه الشيء : خلطه . 12 - أماه الشيء : اختلط .
المعجم: الرائد
-
أَمَاهَ
- أَمَاهَ يُميه ، أمِهْ ، إماهةً ، فهو مُمِيه ، والمفعول مُماه ( للمتعدِّي ) :-
• أماهتِ الأرضُ ماهت ؛ كثُرَ ماؤُها .
• أماهَ البئرَ : أخرج ماءَها .
• أماه الحوضَ : جمع فيه الماءَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أمة
- فئة كبيرة من الناس تربطهم تقاليد وثقافة مشتركة وبصفة عامة لغة واحدة . وتستعمل الكلمة أحيانا مرادفة لكلمة الدولة لكن ربما لا يخلو ذلك من الغموض إذ قد تحوي الدولة عدة أمم . فمثلا تحوي بريطانيا العظمى كدولة الأمة الإنجليزية والاسكتلندية والغالية وأجزاء من الأمم الأيرلندية . وقد يحدث أن تتشتت أمة عبر عدة دول كما كان حال اليهود قبل إقامة دولة إسرائيل سنة 1948 ولا يزال ذلك حال الأكراد . أنظر الدولة الأمة .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
أمَةٌ
- جمع : إمَاءٌ . [ أ م و ]. :- جَلَسَتِ الأَمَةُ أمَامَ سَيِّدِهَا تَنْتَظِرُ مِنْهُ إشَارَةً :- : خَادِمَةٌ مِنَ العَبِيدِ كَانَتْ تَشْتَغِلُ فِي العُصُورِ القَدِيمَةِ فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَتُسَخَّرُ لِكُلِّ الأَغْرَاضِ . :- اِنْتَهَى عَهْدُ الإمَاءِ .
المعجم: الغني
-
أُمَّةٌ
- جمع : أُمَمٌ . [ أ م م ].
1 . :- جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ تَجْمَعُهُمْ رَوَابِطُ تَارِيخِيَّةٌ مُشْتَرَكَةٌ ، قَدْ يَكُونُ فِيهَا مَا هُوَ لُغَوِيٌّ أوْ دِينِيٌّ أوِ اقْتِصَادِيٌّ وَلَهُمْ أهْدَافٌ مُشْتَرَكَةٌ فِي العَقِيدَةِ أَوِ السِّيَاسَةِ أَوِ الاقْتِصَادِ . :- الأُمَّةُ العَرَبِيَّةُ :- :- الأُمَّةُ الإسْلاَمِيَّةُ :-
.
2 . النحل آية 120 إنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً ( قرآن ) : كَانَ ذَا خِصَالٍ حَمِيدَةٍ سَاعِياً لِلْخَيْرِ .
3 . :- هَيْئَةُ الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ :- : هَيْئَةٌ دَوْلِيَّةٌ جَمِيعُ أعْضَائِهَا دُوَلٌ مُسْتَقِلَّةٌ تَعْمَلُ عَلَى ضَمَانِ السَّلاَمِ العَالَمِيِّ .
المعجم: الغني
-
أُمَّة
- أُمَّة :-
جمع الجمع أُمَم :
1 - جيل ، جماعة من الناس يعيشون في وطنٍ واحد وتجمعهم رغبة في الحياة المشتركة وعناصرُ أُخرى كاللغة والدِّين والعِرْق :- الأمَّة العربيّة ، - { قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهَا أُمَمٌ } - { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا } - { وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ } :-
• أمَّة محمد صلّى الله عليه وسلّم : الأمّة الإسلاميَّة ، المسلمون ، - مَجْلِس الأُمَّة : البرلمان ، المجلس النيابيّ الذي يضمّ ممثلي الشعب ، - هيئة الأمم المتحدة : منظمة عالميَّة تضمّ في عضويتها عددًا كبيرًا من دول العالم .
2 - دِين ومِلّة :- { كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً } - { إِنَّا وَجَدْنَا ءَابَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ } :-
• فلانٌ لا أُمَّة له : لا دين له ولا نِحْلَة .
3 - رجلٌ جامع لخصال الخير يُقْتَدى به :- { إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً } .
4 - مدّة وحين ، قد يصل إلى سنوات :- { وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ } .
• منظَّمة الأمم المتَّحدة : ( السياسة ) منظمة دوليّة تتمتّع بسلطات فعليّة تمكّنها من اتّخاذ القرارات والتدابير الكفيلة لتحقيق السلام والأمن العام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَمَة
- أَمَة :-
جمع إماء :
1 - جارية ، امرأةٌ مملوكة عكسها حُرَّة :- { وَلأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ } :-
• يا أمةَ الله : للحرَّة والمملوكة ، كما يُقال : ياعبدَ الله .
2 - خادمة :- أَمةٌ أمينة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَمة
- أمة
1 - مملوكة ، عبدة ، خادمة ، جمع : إماء وأموات وآم
المعجم: الرائد
-
الأَمَةُ
- الأَمَةُ : المرأَة المملوكة ، خلافُ الحُرّة .
وتقول : يا أَمَةَ الله ، كما تقول : يا عبدَ الله . والجمع : إِماءٌ ، وآمٍ ، وإمْوانٌ ، وأُموانٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأُمَّة
- الأُمَّة : الوالدة .
و الأُمَّة جماعة من الناس أكثرهم من أَصل واحد ، وتجمعهم صفات موروثة ، ومصالح وأَمانيّ واحدة ، أو يجمعهم أمر واحد من دين أو مكان أو زمان .
يقال : الأُمة المصرية ، والأُمة العِراقية .
و الأُمَّة الجيل .
و الأُمَّة الرجل الجامع لخصال الخير .
وفي التنزيل العزيز : النحل آية 120 إِنَّ إبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً للهِ حَنِيفاً ) ) .
و الأُمَّة الدَّين .
وفي التنزيل العزيز : الزخرف آية 22 إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ ) ) .
و الأُمَّة الطريقة .
و الأُمَّة الحِين والمدة .
وفي التنزيل العزيز : هود آية 8 وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ ) ) .
و الأُمَّة القامة .
و الأُمَّة مَظْهر الوجه من الحُسْن .
و الأُمَّة عَشيرة الرجل . والجمع : أُمَم .
ومجلس الأُمة : المجلس النيابي في مصر ، أُنشئ بمرسوم عام 1957 وحل محله مجلس الشعب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أُمّة قائمة
- طائفةٌ مستقيمة ثابتة على الحقّ
سورة : آل عمران ، آية رقم : 113
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أمّة معدودة
- طائفة من الأيّام قليلة
سورة : هود ، آية رقم : 8
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل