وصف و معنى و تعريف كلمة أمت:


أمت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح أمت في معاجم اللغة العربية:



أمت

جذر [امت]

  1. أَمَتَ: (فعل)
    • أَمَتَه أَمْتاً : حَزَره وقَدَّره
    • أَمَتَه فلاناً : عابه
  2. أَمَّت: (فعل)
    • أَمَّت فلاناً بشرٍّ : اتَّهَمه به
  3. أَمت: (اسم)
    • الجمع : إِمَاتٌ ، و أُمُوت
    • اختلافٌ في المكان ارتفاعًا وانخفاضًا ، ورقَّةً وصلابةً
    • الأَمْتُ : المكان المرتفع
    • الأَمْتُ : صَغار التَّلال
    • الأَمْتُ : الضعف والوَهْن
    • الأَمْتُ : الشكّ
    • الأَمْتُ : العيب
    • الأَمْتُ : العِوَج
  4. إِمَات: (اسم)

    • إِمَات : جمع أَمْتُ
  5. إِماتة: (اسم)
    • مصدر أمَاتَ
    • إمَاتَةُ العَدُوِّ : قَتْلُهُ أوْ جَعْلُهُ يَمُوتُ
    • إمَاتَةُ النَّفْسِ وَالشَّهَوَاتِ : قَهْرُهَا ، كَبْحُهَا ، الضَّغْطُ عَلَيْهَا
    • مصدر أماتَ
  6. إِماتة: (اسم)
    • إماتة : مصدر أَماتَ
  7. أَم: (حرف/اداة)
    • حَرْفُ عَطْفٍ وَلَهَا وَجْهَانِ : 1 - تَكُونُ مَسْبُوقَةً بِهَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ أوْ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ ، وَتُسَمَّى بِأَمْ الْمُتَّصِلَة ، لارْتِبَاطِ مَا قَبْلَهَا بِمَا بَعْدَهَا فِي الْمَعْنَى وَهِيَ لِطَلَبِ التَّعْيينِ ، الأنبياء آية 109 أقَرِيبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ ( قرآن ) أَوْ للِتَّسْوِيَةِ البقرة آية 6 سَوَاءٌ عَلَيْهِمُ أأنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ ( قرآن ) 2 - تَكونُ حَرْفَ إِضْرَابٍ بِمَعْنَى بَلْ ، وَتُسَمَّى الْمُنْقَطِعَةُ لِوُقُوعِهَا بَيْنَ جُمْلَتَيْنِ مُسْتَقِلَّتَيْنِ : الرعد آية 16 هَلْ يَسْتَوِي الأعْمَى وَالبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ( قرآن )
    • وتأتي بمعنى بل ، مثل : الرعد آية 16 هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى والْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ والنُّورُ ) ) وتستعمل في لغة بدل أَلْ ، مثل : ليس مِنَ امْبِرِّ امصِيامُ في امْسَفَر
  8. أَمَّ: (فعل)
    • أَمَّ / أَمَّ إلى أَمَمْتُ ، يَؤُمّ ، اؤْمُمْ / أمَّ ، أمًّا ، فهو آمّ ، والمفعول مَأْموم
    • أمَّ النَّاسَ أَوْ بِهِمْ : تَقَدَّمَهُمْ وَصَلَّى بِهِمْ إمامًا أمَّ النَّاسَ
    • أَمَّتِ المرأةُ أُمُومَة : صَارت أُمًّا
    • أمَّ البَيْتَ : قَصَدَهُ ، تَوَجَّهَ إلَيْهِ
    • أمَّ خَصْمَهُ : أصَابَ أُمَّ رَأْسِهِ
    • وأمَّ فلانٌ أمراً حسناً : أراده
    • أمَّ القومَ / أمَّ بالقوم : تقدّمهم أمَّ القائدُ فرقةَ الكشَّافة


  9. أَمَّى: (فعل)
    • أَمَّى المرأَةَ : صَيّرها أَمَةً
  10. أَماتَ: (فعل)
    • أماتَ يُميت ، أمِتْ ، إماتةً ، فهو مُمِيت ، والمفعول مُمَات
    • أمَاتَ الرَّجُلَ : قَضَى عَلَيْهِ ، جَعَلَهُ يَمُوتُ أمَاتَ عَنْتَرُ عَدُوَّهُ بِطَعْنَةِ سَيْفٍالنجم آية 44 وَأنَّهُ هُوَ أمَاتَ وَأحْيَا ( قرآن )
    • أمَاتَ الرَّجُلُ : مَاتَ وَلَدُهُ
    • أمَاتَ نَفْسَهُ : قَهَرهَا ، ضَغَطَ عَلَيْهَا ، كَبَحَها ، أيْ لَمْ يَتْرُكْ لَهَا مَجَالاً لِتُعَبِّرَ عَنْ رَغْبَاتِهَا أمَاتَ شَهَوَاتِهِ
    • أَمَاتَ القَوْمُ : وَقَعَ الْمَوْتُ فِي مَوَاشِيهِمْ
    • أمات الشَّخصَ قتله وقضى عليه أمات الوباءُ جمهرةً من النَّاس ،
    • أُمِيتَتِ الكلمةُ : تُرِك استعمالُها ، هُجِرت ،
    • السَّبع المميتة : الغضب ، والغيرة ، والحَسَد ، والشَّره ، والشَّهوة ، والكِبْر ، والكسَل تعتبر مميتة للرّوح
    • أمات غرائِزَه / أمات شهواتِه : كبتها وسيطر عليها أمات غضبَه : سكّنه ،
    • أمات نفسَه : قهرها وأذلّها
  11. أُمُوت: (اسم)
    • أُمُوت : جمع أَمْتُ
  12. أُمّات: (اسم)
    • أُمّات : جمع أُمّ
  13. أُمّة: (اسم)
    • الجمع : أُمَم
    • الأُمَّة : الوالدة
    • الأُمَّة : الجيل
    • الأُمَّة : الرجل الجامع لخصال الخير
    • جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ تَجْمَعُهُمْ رَوَابِطُ تَارِيخِيَّةٌ مُشْتَرَكَةٌ ، قَدْ يَكُونُ فِيهَا مَا هُوَ لُغَوِيٌّ أوْ دِينِيٌّ أوِ اقْتِصَادِيٌّ وَلَهُمْ أهْدَافٌ مُشْتَرَكَةٌ فِي العَقِيدَةِ أَوِ السِّيَاسَةِ أَوِ الاقْتِصَادِ الأُمَّةُ العَرَبِيَّةُ الأُمَّةُ الإسْلاَمِيَّةُ


  14. آم: (فعل)
    • آمَ أَيْمًا ، وأيُوماً ، وأَيْمَة فهو آئِم فهي أَيِّم ، وأيمة والجمع أَيائِمُ ، وأيامَى
    • آمَتِ المرأةُ : أَقامت بلا زوج ، بكْراً أو ثيِّباً
    • آمَتِ : فقدت زوجها
    • آمَتِ المرأة : تزوَّجها أَيِّمًا
  15. آم: (فعل)
    • آمَ أَيْماً ، وإيامًا
    • آمَ النحلَ وعليها : دخَّن عليها لتخرج من خَلِيَّتها ، فيأخذ ما فيها من العسل
  16. آمَ: (فعل)
    • آمَ أوْمأ
    • آمَ : اشتدَّ عطشه
    • آمَ فلاناً : شَوَّه خَلقَه
  17. آمِينُ: (اسم)
    • اِسْمُ فِعْلِ أمْرٍ مَبْنِيّ عَلَى الفَتْحِ بِمَعْنَى اِسْتَجِبْ ، تَأْتِي فِي خَاتِمَةِ الدُّعَاءِ
  18. مَتَّ: (فعل)
    • مَتَّ إلى مَتَتُّ ، يَمُتّ ، امْتُتْ / مُتَّ ، متًّا ، فهو ماتّ ، والمفعول ممتوتٌ إليه
    • مَتَّ إليه بصلة أو بقرابة : انتسب ، اتّصل به
    • يمُتّ إلى الحقيقة بِصلَة : بعيد تمامًا عنها
    • مَتَّ الحَبْلَ : نزَعه من البئْرِ على غير بَكَرة


  19. مَتا: (فعل)
    • مَتَا مَتْوًا
    • مَتَا الحبْلَ وغيرَه : مدَّه
    • مَتَا فلانًا بالعصا : ضَرَبَهُ بها
    • مَتَا في الأرض : جدَّ وأسرع
,
  1. أمَتَه
    • ـ أمَتَه يَأْمِتُه : قَدَّرَه ، وحَزَرَه ، كأَمَّتَه ، وقَصَدَه .
      ـ أجَلٌ مأموتٌ : مُؤَقَّتٌ .
      ـ أَمْتُ : المكانُ المُرْتَفِعُ ، والتِّلالُ الصِّغارُ ، والانْخِفاضُ والارْتِفاعُ ، والاخْتلافُ في الشيء ، الجمع : إماتٌ وأُموتٌ ، والضَّعْفُ والوَهْنُ ، والطَّريقةُ الحَسَنةُ ، والعِوَجُ ، والعَيْبُ في الفَمِ وفي الثَّوْبِ والحَجَرِ ، وأنْ يَغْلُظَ مكانٌ ويَرِقَّ مكانٌ .
      ـ مُؤَمَّتُ : المَمْلوءُ ، والمُتَّهَمُ بالشَّرِّ ونحوِهِ .
      ـ " الخَمْرُ حُرِّمَتْ لا أمْتَ فيها " أي : لا شَكَّ في حُرْمَتِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَمْت
    • أَمْت :-
      اختلافٌ في المكان ارتفاعًا وانخفاضًا ، ورقَّةً وصلابةً :- { لاَ تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلاَ أَمْتًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَمَتِ
    • أَمَتِ المرأةُ أَمَتِ ُ أُمُوَّة : صَارت أَمَةَ .
      و أَمَتِ الهرَّة أُماءً ، وإماءً : صَاحت .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَمَّت
    • أَمَّت فلاناً بشرٍّ : اتَّهَمه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَمَّتِ
    • أَمَّتِ المرأة

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَمَّتِ
    • أَمَّتِ المرأةُ أُمُومَة : صَارت أُمًّا .
      ووَلَداً : صارت له كالأُمِّ .
      و أَمَّتِ فلاناً أَمًّا : أصَابَ أُمَّ رأسِه .
      ويقال : أَمَمْتُه بالعصا فهو مأموم ، وأمِيمٌ .
      و أَمَّتِ الشيءَ ، وإليه أَمًّا : قَصَدَهُ .
      يقال : خرجُوا يَؤُمُّون البلدَ .
      وأمَّ فلانٌ أمراً حسناً : أراده .
      و أَمَّتِ القومَ وبهم أَمًّا ، وإمَامًا ، وإمَامَة : تقدَّمهم .
      و أَمَّتِ صَلَّى بهم إِمَاماً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَمت
    • أمت - يأمت ، أمتا
      1 - أمت : حزر وقدر كمية الشيء .

    المعجم: الرائد

  8. الأَمْتُ
    • الأَمْتُ : المكان المرتفع .
      و الأَمْتُ صَغار التَّلال .
      و الأَمْتُ الاختلاف في المكان ارتفاعاً وانخفاضاً ، ورِقَّةً وصلابة .
      و الأَمْتُ الضعف والوَهْن .
      و الأَمْتُ الشكّ .
      و الأَمْتُ العيب .
      و الأَمْتُ العِوَج . والجمع : إِمَاتٌ ، وأُمُوت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَمَت
    • أمت - ج ، إمات وأموت
      1 - أمت : ضعف . 2 - أمت : شك . 3 - أمت : فراغ . 4 - أمت : تنوع . 5 - أمت : أرض مرتفعة .

    المعجم: الرائد

  10. أماتَ
    • أماتَ يُميت ، أمِتْ ، إماتةً ، فهو مُمِيت ، والمفعول مُمَات :-
      أمات الشَّخصَ قتله وقضى عليه :- أمات الوباءُ جمهرةً من النَّاس ، - { وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا } - { ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ } - { فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ } :-
      • أُمِيتَتِ الكلمةُ : تُرِك استعمالُها ، هُجِرت ، - السَّبع المميتة : الغضب ، والغيرة ، والحَسَد ، والشَّره ، والشَّهوة ، والكِبْر ، والكسَل تعتبر مميتة للرّوح .
      أمات غرائِزَه / أمات شهواتِه : كبتها وسيطر عليها :- أمات غضبَه : سكّنه ، - أمات نفسَه : قهرها وأذلّها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أمت
    • " أَمَتَ الشيءَ يَأْمِتُه أَمْتاً ، وأَمَّتَه : قَدَّرَهُ وحَزَرَه .
      ويُقال : كم أَمْتُ ما بَيْنَكَ وبين الكُوفة ؟ أَي قَدْرُ .
      وأَمَتُّ القومَ آمِتُهم أَمْتاً إِذا حَزَرْتَهم .
      وأَمَتُّ الماءَ أَمْتاً إِذا قَدَّرْتَ ما بينك وبينه ؛ قال رؤبة : في بَلْدةٍ يَعْيا بها الخِرِّيتُ ، رَأْيُ الأَدِلاَّءِ بها شَتِيتُ ، أَيْهاتَ منها ماؤُها المَأْمُوتُ المَأْمُوتُ : المَحْزُورُ .
      والخِرِّيتُ : الدَّليلُ الحاذِقُ .
      والشَّتِيتُ : المُتَفَرِّق ، وعَنَى به ههنا المُخْتَلِفَ .
      الصحاح : وأَمَتُّ الشيءَ أَمْتاً قَصَدْته وقَدَّرْته ؛ يُقال : هو إِلى أَجَلٍ مَأْمُوتٍ أَي مَوْقوتٍ .
      ويقال : امْتِ يا فلان ، هذا لي ، كم هو ؟ أَي احْزِرْه كم هو ؟ وقد أَمَتُّه آمِتُه أَمْتاً .
      والأَمْتُ : المكانُ المرتفع .
      وشيءٌ مأْمُوتٌ : معروف .
      والأَمْتُ : الانْخفاضُ ، والارْتفاعُ ، والاختلافُ في الشيءِ .
      وأُمِّتَ بالشَّرِّ : أُبِنَ به ؛ قال كثير عزة : يَؤُوب أُولُو الحاجاتِ منه ، إِذا بَدا إِلى طَيِّبِ الأَثْوابِ ، غيرِ مُؤَمَّتِ والأَمْتُ : الطريقةُ الحَسَنة .
      والأَمْتُ : العِوَجُ .
      قال سيبويه : وقالوا أَمْتٌ في الحَجر لا فيكَ أَي لِيَكُن الأَمْتُ في الحجارة لا فيك ؛ ومعناه : أَبقاكَ اللَّهُ بعد فَناءِ الحجارة ، وهي مما يوصف بالخلول والبقاء ، أَلا تراه كيف ، قال : ما أَنْعَمَ العَيْش لو أَنَّ الفَتَى حَجَرٌ ، تَنْبُو الحَوادِثُ عنه ، وهو مَلْمُومُ ورَفعُوه وإِن كان فيه معنى الدعاءِ ، لأَنه ليس بجارٍ على الفِعْل ، وصار كقولك التُّرابُ له ، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة ، لأَنه في قُوّة الدُّعاء .
      والأَمْتُ : الرَّوابي الصِّغارُ .
      والأَمْتُ : النَّبَكُ ؛ وكذلك عَبَّرَ عنه ثعلب .
      والأَمْتُ : النِّبَاكُ ، وهي التِّلالُ الصِّغار .
      والأَمْتُ : الوَهْدة بين كل نَشْزَيْن .
      وفي التنزيل العزيز : لا تَرَى فيها عِوَجاً ولاأَمْتاً ؛ أَي لا انخفاض فيها ، ولا ارْتفاعَ .
      قال الفراء : الأَمْتُ النَّبْكُ من الأَرض ما ارتفع ، ويقال مَسايِلُ الأَوْدية ما تَسَفَّلَ .
      والأَمْتُ : تَخَلْخُلُ القِرْبة إِذا لم تُحْكَمْ أَفْراطُها .
      قال الأَزهري : سمعت العرب تقول : قد مَلأَ القِربة مَلأً لا أَمْتَ فيه أَي ليس فيه استرخاءٌ من شدَّة امْتِلائها .
      ويقال : سِرْنا سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا ضَعْفَ فيه ، ولا وَهْنَ .
      ابن الأَعرابي : الأَمْتُ وَهْدَةٌ بين نُشُوزٍ .
      والأَمْتُ : العَيْبُ في الفَم والثَّوْب والحجر .
      والأَمْتُ : أَن تَصُبَّ في القِرْبة حتى تَنْثنِي ، ولا تَمْلأَها ، فيكون بعضُها أَشرف من بعض ، والجمع إِمَاتٌ وأُمُوتٌ .
      وحكى ثعلب : ليس في الخَمْر أَمْتٌ أَي ليس فيها شَكٌّ أَنها حرام .
      وفي حديث أَبي سعيد الخدري : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال : إِنَّ اللَّهَ حَرَّم الخمرَ ، فلا أَمْتَ فيها ، وأَنا أَنْهي عن السَّكَر والمُسْكِر ؛ لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْبَ فيها .
      وقال الأَزهري : لا شكَّ فيها ، ولا ارتيابَ أَنه من تنزيل رب العالمين ؛ وقيل للشك وما يُرْتابُ فيه : أَمْتٌ لأَنَّ الأَمْتَ الحَزْرُ والتَّقدِير ، ويدخُلهما الظَّنُّ والشك ؛ وقول ابن جابر أَنشده شمر : ولا أَمْتَ في جُمْلٍ ، لياليَ ساعَفَتْ بها الدارُ ، إِلاَّ أَنَّ جُمْلاً إِلى بُخْل ؟

      ‏ قال : لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْب فيها .
      قال أَبو منصور : معنى قول أَبي سعيد عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، إِنَّ اللَّه حَرَّم الخمر ، فلا أَمْتَ فيها ، معناه غَيْر معنى ما في البيت ؛ أَراد أَنه حَرَّمها تحريماً لا هَوادةَ فيه ولا لِين ، ولكنَّه شَدَّد في تحريمها ، وهو من قولك سِرْتُ سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا وَهْنَ فيه ولا ضَعْفَ ؛ وجائزٌ أَن يكون المعنى أَنه حَرَّمها تحريماً لا شك فيه ؛ وأَصله من الأَمْتِ بمعنى الحَزْر ، والتقدير ، لأَنَّ الشك يدخلهما ؛ قال العجاج : ما في انْطِلاقِ رَكْبِهِ من أَمْتِ أَي من فُتورٍ واسْتِرْخاءٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أمت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أماتَ يُميت، أمِتْ، إماتةً، فهو مُمِيت، والمفعول مُمَات • أمات الشَّخصَ: قتله وقضى عليه "أمات الوباءُ جمهرةً من النَّاس- {وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا}- {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ}- {فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ}"| أُمِيتَتِ الكلمةُ: تُرِك استعمالُها، هُجِرت- السَّبع المميتة: الغضب، والغيرة، والحَسَد، والشَّره، والشَّهوة، والكِبْر، والكسَل تعتبر مميتة للرّوح. • أمات غرائِزَه/ أمات شهواتِه: كبتها وسيطر عليها "أمات غضبَه: سكّنه- أمات نفسَه: قهرها وأذلّها".
المعجم الوسيط
ـِ أَمْتاً: حَزَره وقَدَّره. وفلاناً: عابه.أَمَّت فلاناً بشرٍّ: اتَّهَمه به.الأَمْتُ: المكان المرتفع. و- صغار التِّلال. و- الاختلاف في المكان ارتفاعاً وانخفاضاً. و- رِقَّةًً وصلابة. و- الضعف والوَهْن. و- الشكّ. و- العيب. و- العِوَج. ( ج ) إمَاتٌ، وأُمُوت.
المعجم الوسيط
المرأةُ ـُ أُمُومَة: صارت أُمّاً. و- وَلَدَا: صارت له كالأُمِّ. و- فلاناً أَمّاً. أصَابَ أُمَّ رأسِه. ويقال: أَمَمْتُه بالعصا فهو مأْموم. وأَمِيمٌ. و- الشيءَ، وإِليه أَمّاً: قصده. يقال: خرجُوا يَؤُمُّون البلدَ. وأَمَّ فلانٌ أَمراً حسناً: أراده. و- القومَ وبهم أَمّاً، وإمَاماً، وإمَامَةً: تقدَّمهم. و- صَلَّى بهم إمَاماً.أمَّتِ المرأَةُ ـَ أُمُومَةً: صارت أُمّاً.أمَّمَهُ: قَصَدَهُ. و- المَرْفِقَ والشركةَ: جعلهما مِلْكاً للأُمَّة. ( مج ).ائْتَمَّ بالرجل: اقتدى. و- الشيءَ: قصده.تأَمَّم به: اقتدى. و- بالتُّراب: تيمَّم. و- امرأَةً: اتخذها أُمّاً. و- الشيءَ: قصده وتعمده.اسْتَأَمَّ امرأَة: اتخذها أُمّاً.الآمَّةُ: مؤنث الآمِّ. و-الشّجة بلغت أُمَّ الرأْس. ( ج ) أَوَامّ.أمَامَ: ظَرف بمعنى قُدّام. ويستعمل اسم فعل بمعنى احذر وتبصَّر، يقال: أمامَك: احذر وتبصّر.الإمامُ: من يأْتَمُّ به الناسُ من رئيس أَو غيره، ومنه إِمام الصلاة. و- الخليفة. و- قائد الجُند. و- القرآنُ للمسلمين. وفي التنزيل العزيز: {وكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إمَامٍ مُبِينٍ}. و- الدليل للمسافرين. و- الحادي للإبل. و- القَدْر الذي يتعلمه التلميذ كل يوم في المدرسة. يقال حفظ الصبيُّ إمامَه. و- الطريق الواسع الواضح. و- خَشَبة أو خيط يُسَوَّى بهما البناء، يُقال: قَوِّم البناءَ على الإمام. و- المِثال. و- (في الاصطلاح): أَصدق مِقياس اتفق عليه لضبط الوَحَدَات المتداوَلة، أو لقياس الأَشياء أو الصفات. ( مج ). ( ج ) أَئمة.الإِمامة: رياسة المسلمين. و- منصِب الإِمام.الإِمامِيّة: نسبة إلى الإِمام أَو الإِمامة. و- فرقة من الشيعة تقول بإِمامة عليّ وأَولاده دُونَ غيرهم.الأُمُّ: العَلَم في مقدّمة الجيْش.الأُمّ: أَصل الشيء ( للحيوان والنبات ). و- الوالدة. وتُطلَق على الجَدّة. يقال حَوَّاءُ أُمُّ البشر. و- الشيء يَتْبَعه ما يليه. ( ج ) أُمّات. وأُمّهات. ويقال: هو من أُمَّهات الخَير: من أُصوله ومَعادنه. ويقولون في الذَّمِّ والسَّب: لا أُمَّ لك، وقد تكون للمدح والتعجُّب. وأُمّ القرآن: فاتحته. وأُمّ الكِتاب: اللوح المحفوظ. وأُمُّ النجوم: المَجَرَّة. يقال: ما أَشبه مجلسك بأُمِّ النجوم. وأُمُّ الطريق: الطريق الأَعظم بجانبيه طرق أخرى. وأُمُّ المثْوَى: مُدَبِّرَة المنزل. يقال: مَنْ أُمُّ مَثْوَاك ؟ وأُمُّ القرى: مكة، وكل مدينة هي أُمُّ ما حولها من القُرَى. وأُمُّ الرأس: الدماغ. وأُمُّ الدماغ: الجلدة الرقيقة التي تجمعه. يقال: بلَغَتِ الشَّجَّةُ أُمَّ الدِّماغ. وأُمُّ الخبائثِ: الخمر. وأُمُّ قَشْعَمٍ: المَنِيَّة. والأمُّ الحَنُون ( في التشريح ): الغِشاء الوِعائيّ الرقيق المؤلِّف للطبقة الداخلة من الأَغلفة الثلاثة المحيطة بالمخّ والحبل الشوكيّ.الأمَمُ: مقابلُ الشيءِ. و- القُرْب، يقال: أَخذته من أَمَمٍ: مِن كَثَب. واليسير القريب التناوُل. يقال: ما طلبت إلاَّ شيئاً أمَماً. وما الذي ركبته بأَمَم: بشيءٍ هَيِّن قريب. و- البَيِّن من الأُمور. و- الوسط.الأُمَّة: الوالدة. و- جماعة من الناس أَكثرهم من أصل واحد، وتجمعهم صفات موروثة، ومصالح وأَمانيّ واحدة، أو يجمعهم أَمر واحد من دين أَو مكان أو زمان. يقال: الأُمة المصرية. والأُمة العِراقية. و- الجيل. و- الرجل الجامع لخصال الخير. وفي التنزيل العزيز: {إنَّ إبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً}. و- الدِّين. وفي التنزيل العزيز: {إنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ}. و- الطريقة. و- الحِين والمدة. وفي التنزيل العزيز: ( وَلًئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ العَذَابَ إلَى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ ). و- القامة. و- مَظْهر الوجه من الحُسْن. و- عَشيرة الرجل. ( ج ) أُمَم. ومجلس الأُمة: المجلس النيابي في مصر. أُنشئ بمرسوم عام 1957، وحلّ محله مجلس الشعب.الإِمَّة: هيئة الإِمام. و- الإِمامة. و- النِّعمة.الأُمُومة: نظام الأُمومة: نظام تعلو فيه مكانة الأُم على مكانة الأَب في الحكم، ويُرجَع فيه إلى الأُم في النسب أَو الوراثة. ( مج ).الأُمِّيُّ: نسبة إلى الأُمّ. أو الأُمَّة. و- من لا يقرأ ولا يكتب. و- العَييُّ الجافي.الأُمِّيَّة: مؤنث الأُمِّيِّ. و- مَصْدَر صناعيّ، معناه الغفلة أو الجَهالة.الأَمِيمُ: من يهذِي لإِصابة أُمِّ رأسه. و-الحَسَنُ القامة.الأَمَيْمَةُ: مُصَغَّر الأُمِّ. و- مِطرقة الحداد.المِئَمُّ: الدليل الهادي. و- الجمل يَقْدُم الجمال.
المعجم الوسيط
المرأَةُ ـُ أُمُوَّةً: صارت أَمَةً. وـ الهرَّةُ أُماءً، وإِماءً: صاحت.أَمِيَتِ: المرأَةُ ـَ أُمُوَّةً: أَمَتْ.أَمُوَتِ: المرأةُ ـُ أُمُوَّةً: أَمَتْ.أَمَّى المرأَةَ: صَيَّرها أَمَةً.تَأَمَّتِ المرأَةُ: صارت أَمَةً، يقال: كانت حُرَّة فتأَمَّت. وـ فلانٌ أَمَةً: اتخذها.اسْتأْمَى أَمَةً: اتخذها.الأَمَةُ: المرأَة المملوكة خلافُ الحُرّة. وتقول: يا أَمَةَ الله، كما تقول: يا عبدَ الله. ( ج ) إِماءٌ، وآمٍ، وإمْوان، وأُموان.أُمَيَّةُ: مصغَّر الأَمَةِ.(وبنو أُمَيَّة): بطن من قريش ينتسبون إلى أمية بن عبد شمس، والنسبة إليهم أُموِيٌّ على القياس، وأَمَوِيٌّ على السَّماع.
المعجم الوسيط
المرأةُ ـِ أَيْماً، وأُيُوماً، وأَيْمَةً: أقامت بلا زوج، بِكْراً أو ثيِّباً. وـ فقدت زوجها. فهي أَيِّم، وأَيِّمة. ( ج ) أيائِمُ، وأيامَى. ويقال: آم الرجل أيضاً، فهو آئِم. وـ المرأةَ: تزوَّجها أيِّماً. وـ النحلَ وعليها أَيْماً، وإياماً: دَخَّن عليها لتخرج من الخلية فيأخذ ما فيها من العسل.أيَّمَ المرأةَ: صيّرها أَيِّماً.ائتامت المرأةُ: آمت. وـ فلانٌ المرأةَ: تزوجها أَيِّماً.تَأَيَّمت المرأةُ: آمَتْ. ويقال: تأَيَّم الرجلُ.الآمةُ: العيب. يقال: في ذلك آمَةٌ علينا: نقص وغَضاضة.الأَيْمُ: الحيَّةُ الذَّكَر. ( ج ) أُيُوم.ايْمُ اللهِ: كلمة قسم، همزتها همزة وصل. يقال: ايْمُ اللهِ لأَفعلنّ كذا.الأَيِّم: العَزَب، رجلاً كان أو امرأة، تزوَّج من قبلُ أو لم يتزوج. وهي أَيِّمَة أيضاً. يقال: تركوا النساء أيامى، والأولاد يَتَامَى.المَأْيَمَةُ: يقال: الحرب مَأْيَمة للنساء، لأنها تقتل الرجال، فتدع النساء أيامَى.المُؤْيِمَةُ: الموسِرَة لا زوج لها.
الصحاح في اللغة
الأَمْتُ: المكان المرتفع. واَمْتُ: النِباك وهي التِلال الصغار. وقوله تعالى: " لا تَرى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً"، أي لا انخفاضَ فيها ولا ارتفاع. وتقول: أمْتَلأَ السِقاءُ فما به أَمْتٌ. وأَمَتُّ الشيءَ أَمْتاً: قَدَّرْته. يقال: هو إلى أجَلٍ مَأْموتٍ، أي مَوْقوتٍ. قال الراجز: هيهات منها ماؤُها المَأْموتُ
تاج العروس

أَمَتَه يَأْمَتُه أَمْتاً : قَدَّرَه وحَزَرَه كأَمَّته تأْميتاً . ويقال : كم أَمْتُ ما بينَك وبين الكوفةِ ؟ أي : قَدْرُ . وأَمَتُّ القَومَ أمْتاً : إذا حَزَرْتَهم . وأَمَتُّ الماءَ أَمْتاً : إذا قَدَّرْتَ ا بينك وبَيْنَه قال رُؤبَةُ :

في بَلْدة يَعْيا بِها الخِرَّيتُ ... رَأْيُ الأدِلاَّءِ بها شَتيتُ أيْهاتَ منها ماؤُها المَأْموتُ

أي : المحزورُ . يُقالُ : ائْمِتْ يا فُلانُ هذا لي كم هو ؟ أي : احْزِرْهُ كم هو . أَمَتَهُ أَمْتاً : قَصَدهُ . يقالُ : هو إلى أَجَلٍ مَأْموتٍ أي : مُؤَقَّت . وعبارة الصَّحاح : مَوْقوت . وشيءٌ مَأْموتٌ : مَعروف . والأَمْتُ : المَكانُ المُرْتَفِع . والأمْتُ : الرَّوابِي الصِّغارُ . والأَمْتُ : النَّبَكُ وكذلك عَبَّر عنه ثعلب . وقال الفَرَّاءُ : الأَمْتُ : النَّبْكُ من الأرْض : ما ارتَفعَ ويُقال : مسايِلُ الأَوْدِيَة : ما تَسفَّلَ . وفي الصّحاح الأَمْت : النِّباكُ هي التِّلالُ الصَّغارُ . زاد غيرُه عن ابن الأعْرابيّ : والأَمْت : الوَهْدَة بين كلِّ نَشْزَيْنِ . الأَمْت : الانخِفاض والارْتفاعُ وبه فُسِّر قولُه تعالى : " لاتَرَى فيها عِوَجاً ولا أمْتاً " أي : لا انْخفاضَ فيها ولا ارتفاع ومنه قولُهم : اسْتَوتِ الأرْضَ فما بها أَمْتٌ . الأَمْت : الاخْتِلافُ في الشَّيْءِ . ج إمَاتٌ بالكسر وأُمُوتٌ بالضَّمّ قال شيخُنا : على الشُّذوذ كأَنَّهُم ألحقوه بالمعتلّ . الأمْتُ : الضَّعْفُ والوَهْنُ يقال : سِرْنا سَيْراً لا أَمْتَ فيه أي : لا ضَعْفَ فيه ولا وَهْنَ ؛ وقال العجّاج :

" ما في انْطِلاقِ رَكْبِهِ منْ أَمْتِ أي من فُتورٍ واسترخاءٍ . الأَمْت : الطَّريقَةُ الحَسَنَةُ . الأَمْتُ : العِوَجُ قال سيبَوَيْه : وقالوا أَمْتٌ في الحَجَرِ لا فيك . ومعناه : أبقاكَ الله تعالى بعد فَناءِ الحِجارَة وهي ممّا تُوصَفُ بالخلود والبَقاءِ . قال ابن سِيدَهْ : رفعوه وإن كان فيه معنى الدُّعاءِ لأنّه ليس بجارٍ على الفِعل وصار كقولك : التُّرابُ له وحَسُن الابتداءُ بالنَّكِرَة ؛ لأنّه في قوّة الدُّعاءِ . وهذا المثل نقله شُرّاحُ التَّسهيل وغيره وأغفلَه المَيْدانيُّ وغيره . الأمْت : العَيْبُ في الفَمِ وفي الثَّوْبِ والحَجَرِ هكذا بالجرّ في غير ما نُسْخةٍ وضبطه بعضهم بالرّفْع كأنّهُ يريد : والأَمْت : الحَجَرُ وما رأيْته في ديوانٍ . الأَمْت : أَن يَغْلُظَ مكانٌ وَيرِقَّ مكانٌ أي : يكون بعضُه أشرَفَ من بعض . والأمْتُ : تَخَلْخُلُ القِرْبَةِ إذا لم تُحْكَمْ أفْراطُها . قال الأزهريّ : سَمِعْتُ العربَ تقول : قد مَلأَ القِرْبَةَ مَلأً لا أمْتَ فيه أي ليس فيه اسْترخاءٌ من شِدَّةِ امْتِلائِها . وفي قَوْل بعض : الأَمْتُ : أن تَصُبَّ في القرْبَة حتَّى تَنْثَنِيَ ولا تَمْلأَها فيكون بعضُها أشرفَ من بعض والجمعُ : إماتٌ وأُموتٌ . والمُؤَمَّتُ كمُعَظَّم : المَمْلُوءُ . وفي الأساس : وامتلأَ السَّقاءُ فلم يَبْقَ فيه أَمْتٌ . أُمِّتَ بالشَّرِّ : أُبِنَ به قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

يَؤُوب أُولُو الحَاجاتِ منه إذا بَدا ... إلى طَيَّبِ الأَثْوابِ غَيْرِ مُؤَمَّتِ المُؤَمَّتُ : هو المَتَّهُمُ بالشَّرِّ ونَحْوِه . حكى ثعلبٌ : الخَمْرُ حَرُمَتْ من بابِ كَرُمَ . وفي نسخة : بالمبنيّ للمجهول من باب التّفعيل : لا أمْتَ فيها أي لا شَكَّ في حُرْمَتِها وقد ورَدَ هذا في حديثِ أبي سَعيدٍ الخُدْرِيّ : أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قال : " إنَّ الله حَرَّمَ الخَمْرَ فلا أَمْتَ فيها وأنا أنْهَى عن السَّكَرِ والمُسْكِر " قوله : لا أمْتَ فيها أي : لا عيَيْبَ فيها . وقال الأزهريّ : لاشكّ فيها ولا ارْتِيابَ . وقيل لِلشَّكِّ وما يُرْتابُ فيه : أَمْتٌ لأنَّ الأمْتَ : الحَزْرُ والتَّقدير ويَدخُلُهما الظَّنُّ والشَّكُّ . وقول ابن جابرٍ أنشدَه شَمِرٌ :

ولا أَمْتَ في جُمْلٍ لَيالِيَ سَاعَفَتْ ... بها الدّارُ إلاّ أَنَّ جُمْلاً إلى بُخْلِ قال : لا أَمْتَ فيها أي : لا عَيْبَ فيها . وقال أبو منصور : مَعنى قولِ أبي سعيدٍ الخُدْرِيّ في الحديث المتقدِّم غَيْرُ معنى ما في البيت . أراد : أَنّه حَرَّمها تَحريماً لا هَوادَةَ فيه ولا لينَ ولكنّه شدّد في تَحريمها وهو من قولك : سِرْتُ سَيْراً لا أَمْتَ فيه أي : لا وَهْنَ فيه ولا ضَعْفَ . وجائزٌ أن يكونَ المعنى أنّه حَرَّمَها تحريماً لا شَكَّ فيه وقد تقدّم

لسان العرب
أَمَتَ الشيءَ يَأْمِتُه أَمْتاً وأَمَّتَه قَدَّرَهُ وحَزَرَه ويُقال كم أَمْتُ ما بَيْنَكَ وبين الكُوفة ؟ أَي قَدْرُ وأَمَتُّ القومَ آمِتُهم أَمْتاً إِذا حَزَرْتَهم وأَمَتُّ الماءَ أَمْتاً إِذا قَدَّرْتَ ما بينك وبينه قال رؤبة في بَلْدةٍ يَعْيا بها الخِرِّيتُ رَأْيُ الأَدِلاَّءِ بها شَتِيتُ أَيْهاتَ منها ماؤُها المَأْمُوتُ المَأْمُوتُ المَحْزُورُ والخِرِّيتُ الدَّليلُ الحاذِقُ والشَّتِيتُ المُتَفَرِّق وعَنَى به ههنا المُخْتَلِفَ الصحاح وأَمَتُّ الشيءَ أَمْتاً قَصَدْته وقَدَّرْته يُقال هو إِلى أَجَلٍ مَأْمُوتٍ أَي مَوْقوتٍ ويقال امْتِ يا فلان هذا لي كم هو ؟ أَي احْزِرْه كم هو ؟ وقد أَمَتُّه آمِتُه أَمْتاً والأَمْتُ المكانُ المرتفع وشيءٌ مأْمُوتٌ معروف والأَمْتُ الانْخفاضُ والارْتفاعُ والاختلافُ في الشيءِ وأُمِّتَ بالشَّرِّ أُبِنَ به قال كثير عزة يَؤُوب أُولُو الحاجاتِ منه إِذا بَدا إِلى طَيِّبِ الأَثْوابِ غيرِ مُؤَمَّتِ والأَمْتُ الطريقةُ الحَسَنة والأَمْتُ العِوَجُ قال سيبويه وقالوا أَمْتٌ في الحَجر لا فيكَ أَي لِيَكُن الأَمْتُ في الحجارة لا فيك ومعناه أَبقاكَ اللَّهُ بعد فَناءِ الحجارة وهي مما يوصف بالخلول والبقاء أَلا تراه كيف قال ما أَنْعَمَ العَيْش لو أَنَّ الفَتَى حَجَرٌ تَنْبُو الحَوادِثُ عنه وهو مَلْمُومُ ورَفعُوه وإِن كان فيه معنى الدعاءِ لأَنه ليس بجارٍ على الفِعْل وصار كقولك التُّرابُ له وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة لأَنه في قُوّة الدُّعاء والأَمْتُ الرَّوابي الصِّغارُ والأَمْتُ النَّبَكُ وكذلك عَبَّرَ عنه ثعلب والأَمْتُ النِّبَاكُ وهي التِّلالُ الصِّغار والأَمْتُ الوَهْدة بين كل نَشْزَيْن وفي التنزيل العزيز لا تَرَى فيها عِوَجاً ولاأَمْتاً أَي لا انخفاض فيها ولا ارْتفاعَ قال الفراء الأَمْتُ النَّبْكُ من الأَرض ما ارتفع ويقال مَسايِلُ الأَوْدية ما تَسَفَّلَ والأَمْتُ تَخَلْخُلُ القِرْبة إِذا لم تُحْكَمْ أَفْراطُها قال الأَزهري سمعت العرب تقول قد مَلأَ القِربة مَلأً لا أَمْتَ فيه أَي ليس فيه استرخاءٌ من شدَّة امْتِلائها ويقال سِرْنا سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا ضَعْفَ فيه ولا وَهْنَ ابن الأَعرابي الأَمْتُ وَهْدَةٌ بين نُشُوزٍ والأَمْتُ العَيْبُ في الفَم والثَّوْب والحجر والأَمْتُ أَن تَصُبَّ في القِرْبة حتى تَنْثنِي ولا تَمْلأَها فيكون بعضُها أَشرف من بعض والجمع إِمَاتٌ وأُمُوتٌ وحكى ثعلب ليس في الخَمْر أَمْتٌ أَي ليس فيها شَكٌّ أَنها حرام وفي حديث أَبي سعيد الخدري أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال إِنَّ اللَّهَ حَرَّم الخمرَ فلا أَمْتَ فيها وأَنا أَنْهي عن السَّكَر والمُسْكِر لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْبَ فيها وقال الأَزهري لا شكَّ فيها ولا ارتيابَ أَنه من تنزيل رب العالمين وقيل للشك وما يُرْتابُ فيه أَمْتٌ لأَنَّ الأَمْتَ الحَزْرُ والتَّقدِير ويدخُلهما الظَّنُّ والشك وقول ابن جابر أَنشده شمر ولا أَمْتَ في جُمْلٍ لياليَ ساعَفَتْ بها الدارُ إِلاَّ أَنَّ جُمْلاً إِلى بُخْلِ قال لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْب فيها قال أَبو منصور معنى قول أَبي سعيد عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم إِنَّ اللَّه حَرَّم الخمر فلا أَمْتَ فيها معناه غَيْر معنى ما في البيت أَراد أَنه حَرَّمها تحريماً لا هَوادةَ فيه ولا لِين ولكنَّه شَدَّد في تحريمها وهو من قولك سِرْتُ سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا وَهْنَ فيه ولا ضَعْفَ وجائزٌ أَن يكون المعنى أَنه حَرَّمها تحريماً لا شك فيه وأَصله من الأَمْتِ بمعنى الحَزْر والتقدير لأَنَّ الشك يدخلهما قال العجاج ما في انْطِلاقِ رَكْبِهِ من أَمْتِ أَي من فُتورٍ واسْتِرْخاءٍ
الرائد
* أمت. يأمت: أمتا. 1-حزر وقدر كمية الشيء.
الرائد
* أمت. ج إمات وأموت. 1-ضعف. 2-شك. 3-فراغ. 4-تنوع. 5-أرض مرتفعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: