وصف و معنى و تعريف كلمة أمتد:


أمتد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و تاء (ت) و دال (د) .




معنى و شرح أمتد في معاجم اللغة العربية:



أمتد

جذر [متد]

  1. اِمتَدَّ: (فعل)
    • امتدَّ / امتدَّ في يمتدّ ، امْتَدِدْ / امْتَدَّ ، امتدادًا ، فهو مُمتدّ ، والمفعول مُمتدّ فيه
    • اِمْتَدَّ الحَبْلُ : طَالَ
    • اِمْتَدَّ فَوْقَ سَرِيرِهِ : تَمَطَّى
    • اِمْتَدَّ بَصَرُهُ إلَى الأُفُقِ : اِنْبَسَطَ
    • تَمْتَدُّ الحُدُودُ عَلَى تُخُومِ الصَّحْرَاءِ: تَتَرَامَى
    • اِمْتَدَّ الحَرِيقُ إلَى البَيْتِ الْمُجَاوِرِ : اِنْتَقَلَ، اِنْتَشَرَ
    • اِمْتَدَّ الرَّجُلُ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتَرَ
    • امْتَدَّ الشيءُ: انبسط
    • امتدَّ الظِلُّ والنَّهارُ، وامتدَّ عُمْرُه، وامتدَّت العِلَّةُ، وامتدَّ بهم السَّيْرُ
  2. امتدّ العمر:
    • طال ''امتدّ عمرُه لأكثر من مائة عام- زُرعت الأشجارُ على امتداد الطريق- امتدّت جذورُه- امتدّ به المرضُ.
  3. اِمْتَدَّ الحَبْلُ:
    • طَالَ. اِمْتَدَّ بِهِمُ السَّيْرُ.
  4. اِمْتَدَّ الحَرِيقُ إلَى البَيْتِ الْمُجَاوِرِ:
    • اِنْتَقَلَ، اِنْتَشَرَ.


  5. اِمْتَدَّ الرَّجُلُ فِي مَشْيِهِ:
    • تَبَخْتَرَ.
  6. اِمْتَدَّ بَصَرُهُ إلَى الأُفُقِ:
    • اِنْبَسَطَ.
  7. اِمْتَدَّ سُقُوطُ الأَمْطَارِ طُولَ النَّهَارِ:
    • هُبُوطُهَا.
  8. اِمْتَدَّ فَوْقَ سَرِيرِهِ:
    • تَمَطَّى.
  9. امْتَدَّ الشيءُ:
    • انبسط.
  10. امتدّ الشّخص في مشيته:


    • تبختر.
  11. اِمتادَ: (فعل)
    • امْتادَهُ : طلب أَن يعطيه
    • امْتَأَدَ خيرًا: كسَبَه
  12. مُمتَدّ : (اسم)
    • فاعل مفعول من اِمْتَدَّ
    • حَبْلٌ مُمْتَدٌّ : مزيدٌ فِيهِ، مَبْسُوطٌ خِلاَف مَلْفُوف
    • حَقْلٌ مُمْتَدٌّ: فَسِيحٌ وَاسِعٌ
    • الْمُمْتَدُّ : بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ وَزْنُهُ : فَاعِلُنْ فَاعِلاتُن فَاعِلُنْ فَاعِلاَتُنْ
  13. مُمتدّ : (اسم)
    • مُمتدّ : فاعل من إِمتَدَّ
  14. مُمتدّ : (اسم)
    • مُمتدّ : اسم المفعول من إِمتَدَّ
  15. اِمتِداد : (اسم)
    • مصدر اِمْتَدَّ
    • وَقَفْنَا نُشَاهِدُ امْتِدَادَ الأفُقِ مِنْ فَوْقِ الجَبَلِ : اِنْبِسَاطَهُ
    • اِمْتِدَادُ الحَبْلِ مِنْ أقْصَاهُ إلَى أقْصَاهُ : طُولُهُ
    • اِمْتِدَادُ الحُدُودِ : تَرَامِيهَا
    • اِمْتِدَادُ الفَيَضَانَاتِ إلَى القُرَى الْمُجَاوِرَةِ : اِنْتِقَالُهَا، اِنْتِشَارُهَا
  16. مَدَد : (اسم)


    • الجمع : أمداد
    • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
    • المَدَدُ :الجيشُ
    • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
    • المَدَدُ : عون وغَوْث
    • جمع: أَمْدَادٌ
    • مَدَدُ الْحَبْلِ : مَا يُمَدَّ بِهِ
  17. مَدَّدَ : (فعل)
    • مدَّدَ يمدِّد ، تمديدًا ، فهو مُمدِّد ، والمفعول مُمدَّد
    • مَدَّدَ الدَّيْنَ لِفَتْرَةٍ: زَادَ فِي مُهْلَتِهِ
    • مَدَّدَ الشيءَ: بَسَطَهُ وطوَّله
    • مدّد رجليه: جعلهما في وضع راحةٍ واسترخاء،
  18. مُدَد : (اسم)
    • مُدَد : جمع مُدّة
  19. مُدُد : (اسم)
    • مُدُد : جمع مَدِيدُ
  20. مِدَد : (اسم)
    • مِدَد : جمع مُدُّ
  21. اِمتداد : (اسم)
    • اِمتداد : مصدر إِمتَدَّ
  22. تَمْتَدُّ الحُدُودُ عَلَى تُخُومِ الصَّحْرَاءِ :


    • تَتَرَامَى.
  23. مَدّ : (اسم)
    • الجمع : مُدود
    • مصدر مَدَّ/ مَدَّ في
    • المَدُّ : السَّيْلُ
    • المَدُّ: كثرةُ الماءِ
    • المَدُّ: المَدَى
    • مَدُّ البَصر/ مدُّ الصوت: مداه، مسافته، منتهاه
    • المَدُّ :ارتفاعُ النَّهار
    • المَدُّ: ارتفاعُ ماء البحر على الشاطئ، ضدّ الجَزْر
    • الْمَدُّ الاقْتِصَادِيُّ : التَّقَدُّمُ
    • مَدُّ الجُسُورِ : أَيْ إِقَامَةُ الصِّلَةِ بَيْنَ جَانِبَيْنِ
    • حَرَكَةُ الْمَدِّ : عَلاَمَةٌ تُجْعَلُ عَلَى الأَلِفِ الْمَمْدُودُةِ (آ): آلَةٌ، آفَةٌ وَيُقَالُ لَهَا أَيْضاً الْمَدَّةُ
    • حُرُوفُ الْمَدِّ : هِيَ الأَلِفُ (ا) وَالوَاوُ (و) وَاليَاءُ (ي)
    • أَرْض المدّ: أرض يغمرها المدّ،
    • المدّ الأعلى: حركات مدّ مرتفعة ومنخفضة تحدث عند بداية كلّ قمر أو اكتماله وعندما تستوي الشَّمسُ والأرضُ والقمرُ على خطٍّ واحد،
    • تخلَّل المفاوضات مدٌّ وجزرٌ: تقدُّم وتقهقر
  24. مَدَّ : (فعل)
    • مَدَّ / مَدَّ في مَدَدْتُ ، يمُدّ ، امْدُدْ / مُدَّ ، مدًّا ، فهو مادّ ، والمفعول مَمْدود
    • مَدَّ يَدَهُ : بَسَطَهَا
    • مَدَّ الْحَبْلَ فِي قَعْرِ البِئْرِ : أَنْزَلَهُ
    • مَدَّ الْحَرْفَ : طَوَّلَهُ عِنْدَمَا تَكُونُ الْمَدَّةُ أَمَامَهُ
    • مَدَّ اللَّهُ فِي عُمْرِهِ : أَطَالَهُ وَزَادَ فِيهِ
    • مَدَّ فِي سَيْرِهِ : مَضَى
    • مَدَّ الدَّوَاةَ : جَعَلَ فِيهَا مِدَاداً، مَدَّ القَلَمَ
    • مَدَّهُ : أَعَانَهُ، أَغَاثَهُ، سَاعَدَهُ
    • مَدَّ الجُنْدَ : قَوَّى دِفَاعَهُمْ بِالعَتَادِ وَالمِدَادِ
    • مَدَّهُ بِمَعْلُومَاتٍ جَدِيدَةٍ : زَوَّدَهُ
    • مدَّ أسلاكَ الكهرباء وغيرَها: زاد فيها، أطالها، بسطها في خطٍّ مستقيم
    • مَدَّ الجيشَ: أَعانه بمَددٍ يقوَّيه
    • مَدَّ القومُ الجيشَ: كانوا مَدَدًا له
    • مَدَّ الدَّواةَ: زاد مدادَها
    • مَدَّ القلَمَ: غَمَسَه في الدّواة
    • مَدَّ اللهُ الأرضَ: بسَطَها
    • مَدَّ الأجلَ: أطاله
    • مَدَّ الحبْلَ: جَذَبَه، وطوَّله
  25. مُدّ : (اسم)
    • الجمع : أَمْدَادٌ ، مِدَادٌ ، مِدَدَةٌ
    • المُدُّ : مكيالٌ قديم اختلف الفقهاءُ في تقديره بالكيل المصرى، فقدّره الشافعية بنصف قدح، وقدّره المالكيَّة بنحو ذلك وهو رِطلٌ وثلث عند أَهل الحجاز، وعند أَهل العراق رِطلان والجمع : أَمْدَادٌ،مِدادٌ
,
  1. امتدَّ
    • امتدَّ / امتدَّ في يمتدّ ، امْتَدِدْ / امْتَدَّ ، امتدادًا ، فهو مُمتدّ ، والمفعول مُمتدّ فيه :-
      امتدَّ العمرُ وغيرُه طال :-امتدّ عمرُه لأكثر من مائة عام، - زُرعت الأشجارُ على امتداد الطريق، - امتدّت جذورُه، - امتدّ به المرضُ: لبث زمنًا طويلا:-
      • امتداد: مقياس أو مدى الاتِّساع بين نقطتين أو طرفين كاتِّساع جسر.
      امتدَّتِ البقعةُ في الثوب: انبسطت :-امتدّت بقعةُ الزَّيت في البحر، - امتدّ بصرُه إلى الأفق، - امتدّ السَّهلُ أمام أعيننا.
      امتدَّ الشَّخصُ في مشيته: تبختر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. اِمْتَدَّ

    • [م د د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِمْتَدَّ، يَمْتَدُّ، مصدر اِمْتِدَادٌ.
      1. :-اِمْتَدَّ الحَبْلُ :- : طَالَ. :-اِمْتَدَّ بِهِمُ السَّيْرُ.
      2. :-اِمْتَدَّ فَوْقَ سَرِيرِهِ :- : تَمَطَّى.
      3. :-اِمْتَدَّ بَصَرُهُ إلَى الأُفُقِ :- : اِنْبَسَطَ.
      4. :-تَمْتَدُّ الحُدُودُ عَلَى تُخُومِ الصَّحْرَاءِ :-: تَتَرَامَى.
      5. :-اِمْتَدَّ الحَرِيقُ إلَى البَيْتِ الْمُجَاوِرِ :- : اِنْتَقَلَ، اِنْتَشَرَ.
      6. :-اِمْتَدَّ الرَّجُلُ فِي مَشْيِهِ :- : تَبَخْتَرَ.

    المعجم: الغني

  3. إِمتَدّ
    • إمتد - امتدادا
      1- إمتد الشيء : انبسط. 2- إمتد الشيء : تمطى وطال. 3- إمتد به السير أو العمر : طال. 4- إمتد النهار : انتصف. 5- إمتد الى الشيء : نظر إليه. 6- إمتد في مشيته : تبختر، إختال.

    المعجم: الرائد

  4. امْتَدَّ
    • امْتَدَّ الشيءُ: انبسط.
      و امْتَدَّ الحَبْلُ و غيرُه: طال.
      يقال: امتدَّ الظِلُّ والنَّهارُ، وامتدَّ عُمْرُه، وامتدَّت العِلَّةُ، وامتدَّ بهم السَّيْرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. امتدّ العمر وغيره
    • طال :-امتدّ عمرُه لأكثر من مائة عام- زُرعت الأشجارُ على امتداد الطريق- امتدّت جذورُه- امتدّ به المرضُ


    المعجم: عربي عامة

  6. امتدّ الشّخص في مشيته
    • تبختر.

    المعجم: عربي عامة

  7. مدد
    • "المَدُّ: الجَذْب والمَطْلُ.
      مَدَّه يَمُدُّه مَدّاً ومدَّ به فامتَدّ ومَدَّدَه فَتَمَدَّد، وتَمَدَّدناه بيننا: مَدَدْناه.
      وفلان يُمادُّ فلاناً أَي يُماطِلُه ويُجاذِبه.
      والتَّمَدُّد: كَتَمَدُّدِ السِّقاء، وكذلك كل شيء تبقى فيه سَعَةُ المَدِّ.
      والمادَّةُ: الزيادة المتصلة.
      ومَدَّه في غَيِّه أَي أَمهلَه وطَوَّلَ له.
      ومادَدْتُ الرجل مُمادَّةً ومِداداً: مَدَدْتُه ومَدَّني؛ هذه عن اللحياني.
      وقوله تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهُون؛ معناه يُمْهِلُهم.
      وطُغْيانُهم: غُلُوُّهم في كفرهم.
      وشيء مَدِيد: ممدود.
      ورجل مَدِيد الجسم: طويل، وأَصله في القيام؛ سيبويه، والجمع مُدُدٌ، جاء على الأَصل لأَنه لم يشبه الفعل، والأُنثى مَدِيدة.
      وفي حديث عثمان:، قال لبعض عماله: بلغني أَنك تزوجت امرأَة مديدة أَي طويلة.
      ورجل مَدِيدُ القامة: طويل القامة.
      وطِرافٌ مُمدَّد أَي ممدودٌ بالأَطناب، وشُدِّدَ للمبالغة.
      وتَمَدَّد الرجل أَي تَمطَّى.
      والمَدِيدُ: ضرب من العَرُوض، سمي مديداً لأَنه امتَدَّ سبباه فصار سَبَب في أَوله وسبب بعد الوَتِدِ.
      وقوله تعالى: في عَمَد مُمَدَّدَة، فسره ثعلب فقال: معناه في عَمَد طِوال.
      ومَدَّ الحرف يَمُدُّه مَدّاً: طَوَّلَه.
      وقال اللحياني: مدَّ اللهُ الأَرضَ يَمُدُّها مَدًّا بسطها وسَوَّاها.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا الأَرض مُدَّت؛ وفيه: والأَرضَ مَدَدْنَاهَا.
      ويقال: مَدَدْت الأَرض مَدًّا إِذا زِدت فيها تراباً أَو سَماداً من غيرها ليكون أَعمر لها وأَكثر رَيْعاً لزرعها، وكذلك الرمال، والسَّمادُ مِداد لها؛ وقول الفرزدق: رَأَتْ كمرا مِثْلَ الجَلاميدِ فَتَّحَتْ أَحالِيلَها، لمَّا اتْمَأَدَّتْ جُذورُها قيل في تفسيره: اتْمَأَدَّتْ.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا، اللهم إِلا أَن يريد تَمادَّت فسكت التاء واجتلب للساكن ألف الوصل، كما، قالوا: ادَّكَرَ وادّارَأْتُمْ فيها، وهمز الأَلف الزائدة كما همز بعضهم أَلف دابَّة فقال دأَبَّة.
      ومدَّ بصَرَه إِلى الشيء: طَمَح به إِليه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تَمُدَّنَّ عينيك إِلى ما.
      وأَمَدَّ له في الأَجل: أَنسأَه فيه.
      ومَدَّه في الغَيّ والضلال يَمُدُّه مَدًّا ومَدَّ له: أَمْلَى له وتركه.
      وفي التنزيل العزيز: ويمُدُّهم في طغيانهم يَعْمَهُون؛ أَي يُمْلِي ويَلِجُّهم؛ قال: وكذلك مدَّ الله له في العذاب مَدًّا.
      قال: وأَمَدَّه في الغي لغة قليلة.
      وقوله تعالى: وإِخْوانُهم يَمُدُّونَهم في الغي؛ قراءة أَهل الكوفة والبصرة يَمُدُّونَهم، وقرأَ أَهل المدينة يُمِدُّونَهم.
      والمَدُّ: كثرة الماء أَيامَ المُدُود وجمعه مُمدُود؛ وقد مَدَّ الماءُ يَمُدُّ مَدًّا، وامْتَدَّ ومَدَّه غيره وأَمَدَّه.
      قال ثعلب: كل شيء مَدَّه غيره، فهو بأَلف؛ يقال: مَدَّ البحرُ وامتَدَّ الحَبْل؛ قال الليث: هكذا تقول العرب.
      الأَصمعي: المَدُّ مَدُّ النهر.
      والمَدُّ: مَدُّ الحبل.
      والمَدُّ: أَن يَمُدّ الرجل الرجل في غيِّه.
      ويقال: وادِي كذا يَمُدُّ في نهر كذا أَي يزيد فيه.
      ويقال منه: قلَّ ماءُ رَكِيَّتِنا فَمَدَّتها ركيةٌ أُخرى فهي تَمُدُّها مَدّاً.
      والمَدُّ: السيل.
      يقال: مَدَّ النهرُ ومدَّه نهر آخر؛ قال العجاج: سَيْلٌ أَتِيٌّ مَدَّه أَتِيُّ غِبَّ سمَاءٍ، فهو رَقْراقِيُّ ومَدَّ النَّهرُ النهرَ إِذا جرى فيه.
      قال اللحياني: يقال لكل شيء دخل فيه مثله فَكَثَّرَه: مدَّه يَمُدُّه مدًّا.
      وفي التنزيل العزيز: والبحر يَمُدُّه من بعده سبعة أَبحر؛ أَي يزيد فيه ماء من خلْفِه تجرُّه إِليه وتُكثِّرُه.
      ومادَّةُ الشيء: ما يمدُّه، دخلت فيه الهاء للمبالغة.
      وفي حديث الحوض: يَنْبَعِثُ فيه مِيزابانِ مِدادُهما أَنهار الجنة أَي يَمُدُّهما أَنهارُها.
      وفي الحديث: وأَمَدَّها خَواصِر أَي أَوسعها وأَتَمَّمها.
      والمادَّة: كل شيء يكون مَدَداً لغيره.
      ويقال: دعْ في الضَّرْع مادَّة اللبن، فالمتروك في الضرع هو الداعِيَةُ، وما اجتمع إِليه فهو المادَّة، والأَعْرابُ مادَّةُ الاسلام.
      وقال الفراءُ في قوله عز وجل: والبحر يَمُدُّه من بعده سبعة أَبحر؛ قال: تكون مِداداً كالمِدادِ الذي يُكتب به.
      والشيء إِذا مدَّ الشيء فكان زيادة فيه، فهو يَمُدُّه؛ تقول: دِجْلَةُ تَمُدُّ تَيَّارنا وأَنهارنا، والله يَمُدُّنا بها.
      وتقول: قد أَمْدَدْتُك بأَلف فَمُدَّ.
      ولا يقاس على هذا كل ما ورد.
      ومَدَدْنا القومَ: صِرْنا لهم أَنصاراً ومدَدَاً وأَمْدَدْناهم بغيرنا.
      وحكى اللحياني: أَمَدَّ الأَمير جنده بالحبل والرجال وأَعاثهم، وأَمَدَّهم بمال كثير وأَغائهم.
      قال: وقال بعضهم أَعطاهم، والأَول أَكثر.
      وفي التنزيل العزيز: وأَمْدَدْناهم بأَموال وبنين.
      والمَدَدُ: ما مدَّهم به أَو أَمَدَّهم؛ سيبويه، والجمع أَمْداد، قال: ولم يجاوزوا به هذا البناء، واستَمدَّه: طلَبَ منه مَدَداً.
      والمَدَدُ: العساكرُ التي تُلحَق بالمَغازي في سبيل الله.
      والإِمْدادُ: أَنْ يُرْسِلَ الرجل للرجل مَدَداً، تقول: أَمْدَدْنا فلاناً بجيش.
      قال الله تعالى: أَن يِمُدَّكم ربكم بخمسة آلاف.
      وقال في المال: أَيحْسَبونَ أَنَّما نَمُدُّهم به من مال وبنبن؛ هكذا قرئ نِمُدُّهم،بضم النون.
      وقال: وأَمْدَدْناكم بأَموال وبنين، فالمَدَدُ ما أَمْدَدْتَ به قومك في حرْب أَو غير ذلك من طعام أَو أَعوان.
      وفي حديث أُويس: كان عمر، رضي الله عنه، إِذا أَتَى أَمْدادُ أَهل اليمن سأَلهم: أَفيكم أُوَيْسُ بن عامر؟ الأَمداد: جمع مَدَد وهم الأَعوان والأَنصار الذين كانوا يَمُدُّون المسلمين في الجهاد.
      وفي حديث عوف بن مالك: خرجت مع زيد بن حارثه في غزوة مِؤْتُة ورافَقَني مَدَدِيٌّ من اليمن؛ وهو منسوب إلى المدَد.
      وقال يونس: ما كان من الخير فإِنك تقول أَمْدَدْته، وما كان من الشر فهو مدَدْت.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: هم أَصلُ العرب ومادَّة الإِسلام أَي الذين يُعِينونهم ويَكُثِّرُون جيوشهم ويُتَقَوَّى بزكاةِ أَموالهم.
      وكل ما أَعنت به قوماً في حرب أَو غيره، فهو مادَّة لهم.
      وفي حديث الرمي: مُنْبِلُه والمُمِدُّ به أَي الذي يقوم عند الرامي فيناوله سهماً بعد سهم، أَو يردّ عليه النَّبْلَ من الهَدَف.
      يقال: أَمَدَّه يُمِدُّه، فهو مُمِدٌّ.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: قائل كلمةِ الزور والذي يَمُدُّ بحبلها في الإِثم سواءٌ؛ مَثَّل قائلها بالمائِح الذي يملأُ الدلو في أَسفل البئر، وحاكِيَها بالماتِحِ الذي يجذب الحبل على رأْس البئر ويَمُدُّه؛ ولهذا ‏

      يقال: ‏الروايةُ أَحد الكاذِبَيْنِ.
      والمِدادُ: النِّقْس.
      والمِدادُ: الذي يُكتب به وهو مما تقدم.
      قال شمر: كل شيء امتَلأَ وارتفع فقد مَدَّ؛ وأَمْدَدْتُه أَنا.
      ومَدَّ النهارُ إِذا ارتفع.
      ومَدَّ الدَّواةَ وأَمَدَّها: زاد في مائِها ونِقْسِها؛ ومَدَّها وأَمَدَّها: جعل فيها مِداداً، وكذلك مَدَّ القَلم وأَمَدَّه.
      واسْتَمَدَّ من الدواةِ: أَخذ منها مِداداً؛ والمَدُّ: الاستمدادُ منها، وقيل: هو أَن يَسْتَمِدَّ منها مَدّة واحدة؛ قال ابن الأَنباري: سمي المِدادُ مِداداً لإٌِمداده الكاتِب، من قولهم أَمْدَدْت الجيش بمَدد؛ قال الأَخطل:رَأَوْا بارِقاتٍ بالأَكُفِّ كأَنّها مَصابيحُ سُرْجٌ، أُوقِدَتْ بِمِدادِ أَي بزيت يُمِدُّها.
      وأَمَدَّ الجُرْحُ يُمِدُّ إِمْداداً: صارت فيه مَدَّة؛ وأَمْدَدْت الرجل مدّةً.
      ويقال: مُدَّني يا غلامُ مُدَّة من الدواة،وإِن قلت: أَمْدِدْني مُدّة، كان جائزاً، وخرج على مَجْرَى المَدَدِ بها والزيادة.
      والمُدَّة أَيضاً: اسم ما اسْتَمْدَدْتَ به من المِدادِ على القلم.
      والمَدّة، بالفتح: الواحدة من قولك مَدَدْتُ الشيءَ.
      والمِدّة،بالكسر: ما يجتمع في الجُرْح من القيح.
      وأَمْدَدْتُ الرجل إِذا أَعطيته مُدّة بقلم؛ وأَمْدَدْتُ الجيش بِمَدَد.
      والاستمدادُ: طلبُ المَدَدِ.
      قال أَبو زيد: مَدَدْنا القوم أَي صِرنا مَدَداً لهم وأَمْدَدْناهم بغيرنا وأَمْدَدْناعم بفاكهة.
      وأَمَدّ العَرْفَجُ إِذا جَرَى الماءُ في عوده.
      ومَدَّه مِداداً وأَمَدَّه: أَعطاه؛ وقول الشاعر: نُمِدُّ لهمْ بالماءِ مِن غيرِ هُونِه،ولكِنْ إِذا ما ضاقَ أَمرٌ يُوَسَّعُ يعني نزيد الماء لتكثر المرقة.
      ويقال: سبحان الله مِدادَ السموات ومِدادَ كلماتِه ومَدَدَها أَي مثل عدَدِها وكثرتها؛ وقيل: قَدْرَ ما يُوازيها في الكثرة عِيارَ كيل أَو وزن أَو عدَد أَو ما أَشبهه من وجوه الحصر والتقدير؛ قال ابن الأَثير: وهذا تمثيل يراد به التقدير لأَن الكلام لا يدخل في الكيل والوزن وإِنما يدخل في العدد.
      والمِدادُ: مصدر كالمَدَد.
      يقال: مددت الشيءَ مَدًّا ومِداداً وهو ما يكثر به ويزاد.
      وفي الحديث: إِن المؤَذِّنَ يُغْفَرُ له مَدَّ صَوْتِه؛ المد: القدر، يريد به قدر الذنوب أَي يغفر له ذلك إِلى منتهى مَدِّ صوته، وهو تمثيل لسعة المغفرة كقوله الآخر: ولو لَقِيتَني بِقُِراب الأَرض (* قوله «بقراب الأرض» بهامش نسخة من النهاية يوثق بها يجوز فيه ضم القاف وكسرها، فمن ضمه جعله بمنزلة قريب يقال قريب وقراب كما يقال كثير وكثار، ومن كسر جعله مصدراً من قولك قاربت الشيء مقاربة وقراباً فيكون معناه مثل ما يقارب الأرض.) خَطايا لِقيتُك بها مَغْفِرَةً؛ ويروى مَدَى صوته وهو مذكور في موضعه.
      وبنوا بيوتهم على مِدادٍ واحد أَي على طريقة واحدة.
      ويقال: جاء هذا على مِدادٍ واحد أَي على مثال واحد؛ وقال جندل: لم أُقْوِ فِيهِنَّ، ولم أُسانِدِ على مَدادٍ ورويٍّ واحِدِ والأَمِدّةُ، والواحدةُ مِدادٌ: المِساكُ في جانبي الثوبِ إِذا ابْتدِئَ بعَمعلِه.
      وأَمَدَّ عُودُ العَرْفَجِ والصِّلِّيانِ والطَّرِيفَةِ: مُطِرَ فَلانَ.
      والمُدَّةُ: الغاية من الزمان والمكان.
      ويقال: لهذه الأُمّةُ مُدَّة أَي غاية في بقائها.
      ويقال: مَدَّ الله في عُمُرك أَي جعل لعُمُرك مُدة طويلة.
      ومُدَّ في عمره: نُسِئَ.
      ومَدُّ النهارِ: ارتفاعُه.
      يقال: جئتك مَدَّ النهار وفي مَدِّ النهار، وكذلك مَدَّ الضحى، يضعون المصدر في كل ذلك موضع الظرف.
      وامتدَّ النهارُ: تَنَفَّس.
      وامتدَّ بهم السير: طال.
      ومَدَّ في السير: مَضَى.
      والمَدِيدُ: ما يُخْلَطُ به سَوِيقٌ أَو سِمْسمٌ أَو دقيق أَو شعير جَشٌّ؛ قال ابن الأَعرابي: هو الذي ليس بحارٍّ ثم يُسقاه البعير والدابة أَو يُضْفَرُه، وقيل: المَدِيدُ العَلَفُ، وقد مَدَّه به يَمُدُّه مَدًّا.
      أَبو زيد: مَدَدْتُ الإِبلَ أَمُدُّها مَدًّا، وهو أَن تسقيها الماء بالبزر أَو الدقيق أَو السمسم.
      وقال في موضع آخر: المِدِيدُ شعير يُجَشُّ ثم يُبَلُّ فَيُضْفَرُ البَعِيرَ.
      ويقال: هناك قطعة من الأَرض قَدْرُ مَدِّ البصر أَي مَدَى البصر.
      ومَدَدْتُ الإِبِلَ وأَمْدَدْتُها بمعنى، وهو أَن تَنْثَِرَ لها على الماءَ شيئاً من الدقيق ونحوه فَتَسْقِيَها، والاسم المَدِيدُ.
      والمِدّانُ والإِمِدّانُ: الماء المِلْح، وقيل: الماء الملح الشديدُ المُلُوحة؛ وقيل: مِياهُ السِّباخِ؛ قال: وهو إِفْعِلانٌ.
      بكسر الهمزة؛ قال زيد الخيل، وقيل هو لأَبي الطَّمَحان: فأَصْبَحْنَ قد أَقهْيَنَ عَنِّي كما أَبَتْ،حِياضَ الإِمِدَّانِ، الظِّباءُ القوامِحُ والإِمِدّانُ أَيضاً: النَّزُّ.
      وقيل: هو الإِمِّدانُ؛ بتشديد الميم وتخفيف الدال.
      والمُدُّ: ضَرْبٌ من المكايِيل وهو رُبُع صاع، وهو قَدْرُ مُدِّ النبي،صلى الله عليه وسلم، والصاعُ: خمسة أَرطال؛ قال: لم يَغْدُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ،ولا تُمَيْراتٌ ولا تَعْجِيفُ والجمع أَمدادٌ ومِدَدٌ ومِدادٌ كثيرة ومَدَدةٌ؛ قال: كأَنَّما يَبْرُدْنَ بالغَبُوقِ كَيْلَ مِدادٍ، من فَحاً مَدْقوقِ الجوهري: المُدُّ، بالضم، مكيال وهو رطل وثلث عند أَهل الحجاز والشافعي،ورطلان عند أَهل العراق وأَبي حنيفة، والصاع أَربعة أَمداد.
      وفي حديث فضل الصحابة: ما أَدْرَك مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَه؛ والمد، في الأَصل: ربع صاع وإِنما قَدَّره به لأَنه أَقلُّ ما كانوا يتصدقون به في العادة.
      قال ابن الأَثير: ويروى بفتح الميم، وهو الغاية؛ وقيل: إن أَصل المد مقدَّر بأَن يَمُدَّ الرجل يديه فيملأَ كفيه طعاماً.
      ومُدَّةٌ من الزمان: برهة منه.
      وفي الحديث: المُدَّة التي مادَّ فيها أَبا سفيان؛ المُدَّةُ: طائفة من الزمان تقع على القليل والكثير، ومادَّ فيها أَي أَطالَها، وهي فاعَلَ من المدّ؛ وفي الحديث: إِن شاؤُوا مادَدْناهم.
      ولُعْبة للصبيان تسمى: مِدادَ قَيْس؛ التهذيب: ومِدادُ قَيْس لُعْبة لهم.
      التهذيب في ترجمة دمم: دَمدَمَ إِذا عَذَّبَ عذاباً شديداً،ومَدْمَدَ إِذا هَرَبَ.
      ومُدٌّ: رجل من دارِم؛ قال خالد بن علقمة الدارمي يهجو خُنْشُوشَ بن مُدّ: جَزَى اللهُ خُنْشُوشَ بنَ مُدٍّ مَلامةً،إِذا زَيَّنَ الفَحْشاءَ للناسِ مُوقُها"

    المعجم: لسان العرب

  8. متا
    • "مَتَوْت في الأَرض كمَطَوْت.
      ومَتَوْت الحبلَ وغيرَه مَتْواً ومَتَيْتُه: مَدَدْتُه؛ قال امرؤ القيس: فأَتَتْه الوَحْشُ وارِدةً،فتَمَتَّى النَّزْعَ من يَسَرِهْ فكأَنه في الأَصل فَتَمَتَّتَ فقلبت إِحدى التاءَات ياء، والأَصل فيه مَتَّ بمعنى مَطَّ ومدّ بالدال.
      والتَّمَتِّي في نَزْع القوس: مَدُّ الصُّلْب.
      ابن الأَعرابي: أَمْتى الرجلُ إِذا امتدَّ رزقُه وكثر.
      ويقال: أَمْتى إِذا طال عمرُه، وأَمْتى إِذا مشَى مِشْية قبيحة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. المَدُّ
    • ـ المَدُّ: السَّيْلُ، وارْتفاعُ النَّهارِ، والاستِمْدادُ منَ الدَّواةِ، وكثْرَةُ الماءِ، والبَسْط، وطُموحُ البَصَرِ إلى الشيءِ، والإِمْهالُ، كالإِمْدادِ، والجَذْبُ، والمَطْلُ. ومَدَّهُ ومَدَّ به، فامْتَدَّ، ومَدَّدَهُ، وتَمَدَّدَهُ، ومادَدَهُ مُمادَّةً ومِداداً فَتَمَدَّدَ.
      ـ مَدَّ النَّهارُ: ارْتَفَعَ،
      ـ مَدَّ زَيْدٌ القومَ: صارَ لهم مَدَداً.
      ـ قَدْرُ مَدِّ البَصَرِ: مَداهُ.
      ـ مَديدُ: المَمْدودُ، والطَّويلُ، الجمع: مُدُدٌ، والبَحْرُ الثَّانِي من العَروضِ، وما ذُرَّ عليه دَقيقٌ أو سِمْسِمٌ أو شَعيرٌ لِيُسْقى الإِبِلَ.
      ـ مَدَّها: سَقاها إيَّاهُ، وموضع قُرْبَ مَكَّةَ، والعَلَفُ.
      ـ مَديدانِ: جَبَلانِ ظَهْرَ عارِضِ اليَمامَةِ.
      ـ مِدادُ: النِّقْسُ، والسِّرْقينُ، وقد مَدَّ الأرضَ، وما مَدَدْتَ به السِّرَاجَ من زَيْتٍ ونحوِهِ، والمِثالُ، والطَّريقَةُ.
      ـ مِدادُ قَيْسٍ: لُعْبَةٌ.
      ـ " في الحَوْضِ مِيزابانِ مِدادُهُما الجَنَّةُ ": تَمُدُّهُما أنهارُها.
      ـ مَدْمَدُ: النَّهْرُ، والحَبْلُ.
      ـ المُدُّ: مِكْيالٌ، وهو رِطْلانِ، أو رِطْلٌ وثُلُثٌ، أو مِلْءُ كَفَّيِ الإِنسانِ المُعْتَدِلِ إذا مَلأَهُما وَمَدَّ يَدَهُ بهما، وبه سُمِّيَ مُدًّا، وقد جَرَّبْتُ ذلك فَوَجَدْتُهُ صحيحاً، الجمع: أمدادٌ ومِدَدَةٌ، ومِدادٌ، قِيلَ: ومنه: سُبْحانَ اللهِ مِدَادَ كَلِماتِهِ.
      ـ مُدَّةُ: الغايَةُ من الزَّمانِ والمَكانِ، والبُرْهَةُ منَ الدَّهْرِ، واسْمُ ما اسْتَمْدَدْتَ به منَ المِدادِ على القَلَمِ،
      ـ مِدَّةُ: القَيْحُ.
      ـ أُمْدُودُ: العادَةُ.
      ـ أَمِدَّةُ: سَدى الغَزْلِ، والمِساكُ في جانِبَيِ الثَّوبِ إذا ابْتُدِئَ بِعَمَلِهِ.
      ـ إِمِدَّان: الماءُ المِلْحُ، كالمِدَّان، والنَّزُّ، وقد تُشَدَّدُ الميمُ وتُخَفَّفُ الدالُ.
      ـ سُبْحانَ اللهِ مِدَادَ السَّماواتِ: عَدَدها وكَثْرَتَها.
      ـ إِمْدادُ: تأخيرُ الأَجَلِ، وأَن تَنْصُرَ الأَجْنادَ بِجَماعَةٍ غيرَكَ، والإِعْطاءُ، والإِغاثَةُ، أو في الشَّرِّ: مَدَدْتُهُ، وفي الخيرِ: أمْدَدْتُهُ، وأن تُعْطِي الكاتبَ مَدَّةَ قَلَمٍ،
      ـ إِمْدادُ في الجُرْحِ: أن تَحْصُل فيه مِدَّةٌ،
      ـ إِمْدادُ في العَرْفَج: أن يَجْرِيَ الماءُ في عُودِهِ.
      ـ مادَّةُ: الزيادَةُ المُتَّصِلَةُ.
      ـ مُمادَّةُ: المُماطَلَةُ.
      ـ اسْتِمْداد: طَلَبُ المَدَدِ.
      ـ مَدْمَدَ: هَرَبَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. مَتَوْتُ
    • ـ مَتَوْتُ في الأرضِ: مَطَوْتُ،
      ـ مَتَوْتُ الحَبْلَ: مَدَدْتُه.
      ـ تَمَتِّي في نَزْعِ القَوْسِ: مَدُّ الصُّلْبِ.
      ـ أمْتَى: مَشَى مِشْيَةً قَبيحةً، وامْتَدَّ رِزْقُه وكثُرَ.
      ـ ابنُ ماتِي: عليُّ بنُ عبدِ الرحمنِ، محدِّثٌ.
      ـ مَتَى: في الحُروفِ اللَّيِّنَة.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. ميد
    • "ماد الشيء يَميد: زاغ وزكا؛ ومِدْتُه وأَمَدْتُه: أَعْطَيْتُه.
      وامْتَادَه: طلب أَن يَمِيدَه.
      ومادَ أَهْلَه إذا غارَهم ومارَهم.
      ومادَ إِذا تَجِرَ، ومادَ: أَفْضَلَ.
      والمائِدةُ: الطعام نَفْسُه وإِن لم يكن هناك خِوانٌ؛ مشتق من ذلك؛ وقيل: هي نفس الخِوان؛ قال الفارسي: لا تسمى مائدة حتى يكون عليها طعام وإِلا فهي خِوان؛ قال أَبو عبيدة: وفي التنزيل العزيز: أَنْزِلْ علينا مائِدةً من السماء؛ المائِدةُ في المعنى مفعولة ولفظها فاعلة، وهي مثل عِيشةٍ راضيةٍ بمعنى مَرْضِيّةٍ، وقيل: إِن المائدةَ من العطاء.
      والمُمْتادُ: المطلوب منه العطاء مُفْتَعَلٌ؛

      وأَنشد لرؤبة: تُهْدَى رُؤُوس المُتْرَفِينَ الأَنْداد،إِلى أَمير المؤمنينَ المُمْتاد أَي المتفضل على الناس، وهو المُسْتَعْطَى المسؤولُ؛ ومنه المائدة، وهي خوان عليه طعام.
      ومادَ زيد عَمراً إِذا أَعطاه.
      وقال أَبو إِسحق: الأَصل عندي في مائدة أَنها فاعلة من مادَ يَمِيدُ إِذا تحرّك فكأَنها تَمِيدُ بما عليها أَي تتحرك؛ وقال أَبو عبيدة: سميت المائدة لأَنها مِيدَ بها صاحِبُها أَي أُعْطِيها وتُفُضِّل عليه بها.
      والعرب تقول: مادَني فلان يَمِيدُني إِذا أَحسن إِليّ؛ وقال الجرمي: يقال مائدةٌ ومَيْدةٌ؛ وأَنشد:ومَيْدة كَثِيرة الأَلْوانِ،تُصْنَعُ للإِخْوانِ والجِيرانِ وما دهُمْ يَمِيدُهُم إِذا زادَهم (* قوله «إذا زادهم» في القاموس زارهم.) وإِنما سميت المائدةُ مائدة لأَنه يزاد عليها.
      والمائدةُ: الدائرةُ من الأَرض.
      ومادَ الشيءُ يَمِيدُ مَيْداً: تحرّك ومال.
      وفي الحديث: لما خلق اللَّهُ الأَرضَ جعلتْ تمِيدُ فَأَرْساها بالجبال.
      وفي حديث ابن عباس: فدَحَا اللَّهُ الأَرضَ من تحتها فمادَتْ.
      وفي حديث علي: فَسَكَنَتْ من المَيَدانِ بِرُسُوبِ الجبال، وهو بفتح الياء، مصدر مادَ يَميدُ.
      وفي حديثه أَيضاً يَذُمُّ الدنيا: فهي الحَيُودُ المَيُودُ، قَعُولٌ منه.
      ومادَ السَّرابُ: اضطَرَبَ: ومادَ مَيْداً: تمايل.
      ومادَ يَمِيدُ إِذا تَثَنَّى وتَبَخْتَرَ.
      ومادت الأَغْصانُ: تمايلت.
      وغصن مائدةٌ وميَّاد: مائل.
      والمَيْدُ: ما يُصِيبُ من الحَيْرةِ عن السُّكْر أَو الغَثَيانِ أَو ركوب البحر، وقد ماد، فهو مائد، من قوم مَيْدى كرائب ورَوْبى.
      أَبو الهيثم: المائد الذي يركب البحر فَتَغْثي نَفسُه من نَتْن ماء البحر حتى يُدارَ بِهِ،ويَكاد يُغْشَى عليه فيقال: مادَ به البحرُ يَمِيدُ به مَيْداً.
      وقال أَبو العباس في قوله: أَن تَميدَ بكم، فقال: تَحَرَّكَ بكم وتَزَلْزَلَ.
      قال الفراء: سمعت العرب تقول: المَيْدى الذين أَصابهم المَيْدُ من الدُّوارِ.
      وفي حديث أُمّ حَرامٍ: المائدُ في البحر له أَجْرُ شهيد؛ هو الذي يُدارُ برأْسه من ريح البحر واضطراب السفينة بالأَمواج.
      الأَزهري: ومن المقلوب الموائِدُ والمآوِدُ الدَّواهي.
      ومادَتِ الحنظلةُ تَمِيدُ: أَصابها نَدًى أَو بَلَل فتغيرت، وكذلك التمر.
      وفَعَلْتُه مَيْدَ ذاك أَي من أَجله ولم يسمع من مَيْدى ذلك.
      ومَيْدٌ: بمعنى غَيْرٍ أَيضاً، وقيل: هي بمعنى على كما تقدم في بَيْد.
      قال ابن سيده: وعسى ميمه أَن تكون بدلاً من باء بَيْد لأَنها أَشهر.
      وفي ترجمة مَأَدَ يقال للجارية التارَّة: إِنها لمأْدةُ الشباب؛

      وأَنشد أَبو عبيد: مادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز.
      ومِيداءُ الطريق: سَنَنُه.
      وبَنَوْا بيوتهم على مِيداءٍ واحد أَي على طريقة واحدة؛ قال رؤبة: إِذا ارْتَمى لم يَدْرِ ما مِيداؤُه

      ويقال: لم أَدر ما مِيداءُ ذلك أَي لم أَدر ما مَبْلَغُه وقِياسُه،وكذلك مِيتاؤُه، أَي لم أَدر ما قَدْرُ جانبيه وبُعْده؛

      وأَنشد: إِذا اضْطَمَّ مِيداءُ الطَّريقِ عليهما،مَضَتْ قُدُماً مَوْجُ الجِبالِ زَهوقُ ويروى مِيتاءُ الطريقِ.
      والزَّهُوقُ: المُتَقَدِّمة من النُّوق.
      قال ابن سيده: وإِنما حملنا مِيداء وقضينا بأَنها ياء على ظاهر اللفظ مع عدم «م و د».
      وداري بِمَيْدى دارِه، مفتوح الميم مقصور، أَي بحذائها؛ عن يعقوب.
      ومَيّادةُ: اسم امرأَة.
      وابنُ مَيّادةَ: شاعر؛ وزعموا أَنه كان يضرب خَصْرَي أُمّه ويقول: اعْرَنْزِمي مَيّادَ لِلْقَوافي والمَيْدانُ: واحد المَيادينِ؛ وقول ابن أَحمر: وصادَفَتْ نَعِيماً ومَيْداناً مِنَ العَيْشِ أَخْضَرَا يعني به ناعماً.
      ومادَهُم يَمِيدُهُم: لغة في مارَهُم من الميرة؛ والمُمْتادُ مُفْتَعَِلٌ، منه؛ ومائِدٌ في شعر أَبي ذؤَيب: يَمانِية، أَحْيا لَها، مَظَّ مائِدٍ والِ قَراسٍ، صَوْبُ أَرْمِيةٍ كُحْلِ (* قوله «مائد» هو بهمزة بعد الألف، وقراس، بضم القاف وفتحها، كما في معجم ياقوت واقتصر المجد على الفتح) اسم جبل.
      والمَظُّ: رُمَّان البَرّ.
      وقُراسٌ: جبل بارِدٌ مأْخوذ من القَرْسِ، وهو الَردُ.
      وآلُه: ما حوله، وهي أَجْبُلٌ بارِدَة.
      وأَرْمِيةٌ: جمع رَمِيٍّ، وهي السحابة العظيمة القَطْر، ويروى: صَوْبُ أَسْقِيةٍ، جمع سَقِيٍّ، وهي بمعنى أَرْمِية.
      قال ابن بري: صواب إِنشاده مَأْبِد، بالباء المعجمة بواحدة، وقد ذكر في مبد.
      ومَيْد: لغة في بَيْدَ بمعنى غير، وقيل: معناهما على أَنّ؛ وفي الحديث: أَنا أَفْصَحُ العَرَبِ مَيْدَ أَنِّي مِنْ قُرَيْشٍ ونشَأْتُ في بني سعدِ بنِ بَكْر؛ وفسّره بعضهم: من أَجْلِ أَني.
      وفي الحديث: نحن الآخِرون السابِقون مَيْدَ أَنَّا أُوتينا الكِتابَ من بَعْدِهِم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. مائِدة
    • مائدة - ج، موائد ومائدات
      1- مائدة : مؤنث مائد. 2- مائدة : خوان عليه الطعام. 3- مائدة : طعام. 4- مائدة : غرفة الأكل. 5- مائدة من الأرض الدائرة. 6- مائدة : «المائدة» : سورة من سور القرآن الكريم.

    المعجم: الرائد

  13. ميدالية
    • ميدالية :-
      وسامٌ يصنع من الذّهب أو الفضّة أو البرونز، وغالبًا ما يكون دائريّ الشكل أو يتّخذ أشكالاً عدّة، يُمْنَح للفائز في سباقٍ ما :-ميدالية الاستحقاق:-
      ميدالية برونزيّة: ميدالية من البرونز تمنح للفائز بالدرجة الثالثة في سباق ما، - ميدالية ذهبيّة: ميدالية من الذهب تمنح للفائز بالدرجة الأولى في سباق ما، - ميدالية فضّية: ميدالية من الفضّة تمنح للفائز بالدرجة الثانية في سباق ما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تمايدَ
    • تمايدَ يتمايد ، تمايُدًا ، فهو مُتمايد :-
      تمايدتِ الأغصانُ تمايلت مهتزّةً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مَيْدان
    • مَيْدان :-
      جمع ميادينُ: ساحة، أرضٌ متّسعة معدّة للسِّباق والرِّياضة ونحوهما أو تكون ملتقى شوارع متعدِّدة :-ميادين الحرب، - ميدان الشَّرف/ القتال/ العمل/ التدريب/ الكرة/ سباق الخيل:-
      ميادين العلم/ ميادين الثَّقافة: مجالاتها، - ميدانُ العمل: مَجَالُهُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مائد
    • مائد - ج، ميدى
      1- مائد المائل. 2- مائد من يصيبه غثيان ودوار من سكر أو نزف أو ركوب بحر وغيرها. 3- مائد : «غصن مائد» : مائل.

    المعجم: الرائد

  17. مِيداءُ
    • مِيداءُ الشىءِ : مبلغُه وقِياسه .
      يقال : لم أَدر ما مِيداءُ ذلك.
      ويقال : هذا مِيداءُ ذاك وبمِيدائه : بحذائه .
      وِميداءُ الطريق : سَنَنُه .
      ويقال : بنَوْا بيوتهم على مِيداءٍ واحد .
      و مِيداءُ الغايةُ ينتهى إِليها.
      جَرْىُ الخيل.
      و مِيداءُ مجتمعُ الطريق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مائِدة
    • مائِدة :-
      جمع مَائِدات ومَوَائِدُ:
      1 - خوان عليه طعام وشراب :-تحلَّق المدعوّون حول المائدة:-
      • حديث المائدة: حديث عفويّ وقت تناول الطعام، - مِنْ أكل على مائدتين اختنق: التحذير من النِّفاق وأهله.
      2 - الطَّعام ذاته :-مائدة العشاء.
      3 - طاولةٌ :-مائدة التشريح:-
      • المائدة المستديرة: طاولة لا يكون لأحد الجالسين إليها أسبقيّة الحديث حيث لا بداية للدائرة، - مائدة المفاوضات.
      • المائدة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 5 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها عشرون ومائة آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ميداء
    • ميداء
      1- ميداء : غاية، منتهى : «بلغ ميداء الحياة». 2- ميداء : «ميداء الشيء» : قياسه ومبلغه. 3- ميداء : «هذا ميداؤه أو بميدائه» : أي بحذائه، بإزائه.

    المعجم: الرائد

  20. مَيْدَانٌ
    • جمع: مَيَادِينُ. [م ي د].
      1. :-مَيْدَانُ الْحَرْبِ :- : سَاحَتُهَا.
      2. :-مَيْدَانُ سِبَاقِ الْخَيْلِ :- : البُقْعَةُ الأَرْضِيَّةُ الوَاسِعَةُ الْمُعَدَّةُ لِسِبَاقِ الْخَيْلِ.
      3. :-دَخَلَ اللاَّعِبُ إِلَى الْمَيْدَانِ :- : سَاحَةُ اللَّعِبِ.
      4. :-خَرَجَ مِنْ مَيْدَانِ العَمَلِ :- : مِنْ مَجَالِ، حَقْلِ، مِضْمَارِ العَمَلِ. :-لَهُ نُفُوذٌ فِي مَيَادِينِ الثَّقَافَةِ.

    المعجم: الغني

  21. مَيدان
    • ميدان - و ميدانج، ميادين
      1- ميدان : فسحة متسعة معدة لسباق الخيل ولعبها. 2- ميدان : فسحة متسعة في ساحات بعض المدن.

    المعجم: الرائد

  22. المِيدَاءُ
    • المِيدَاءُ : الغايةُ والقَدْرُ: يقال: ما أدري ما مِيداءُ هذا الأمر.
      و المِيدَاءُ حذَاءُ الشيء ؛ يقال : هذا بميداء أَرض كذا؛ إِذا كان بحِذائِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَيْدَ
    • مَيْدَ مَيْدَ يقال : فعلته مَيْدَ ذلك: من أَجله.
      ومَيْد: لغة في بَيْد .
      وفى الحديث : حديث شريف أَنا أَفصحُ العربِ مَيدَ أَنِّى من قريشٍ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَمايَدَ
    • [م ي د]. (فعل: خماسي لازم). تَمَايَدْتُ، أَتَمايَدُ، مصدر تَمايُدٌ. :-تَمايَدَ الرَّجُلُ :- : تَمايَلَ مُهْتَزّاً.

    المعجم: الغني

  25. تَمَيَّدَ
    • [م ي د]. (فعل: خماسي لازم). تَمَيَّدْتُ، أتَمَيَّدُ، مصدر تَمَيُّدٌ. :-تَمَيَّدَتِ الْمَرْأَةُ :- : تَمَايَلَتْ، تَبَخْتَرَتْ فِي مِشْيَتِها.

    المعجم: الغني



معنى أمتد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
امتدَّ/ امتدَّ في يمتدّ، امْتَدِدْ/ امْتَدَّ، امتدادًا، فهو مُمتدّ، والمفعول مُمتدّ فيه • امتدَّ العمرُ وغيرُه: طال "امتدّ عمرُه لأكثر من مائة عام- زُرعت الأشجارُ على امتداد الطريق- امتدّت جذورُه- امتدّ به المرضُ: لبث زمنًا طويلا"| امتداد: مقياس أو مدى الاتِّساع بين نقطتين أو طرفين كاتِّساع جسر. • امتدَّتِ البقعةُ في الثوب: انبسطت "امتدّت بقعةُ الزَّيت في البحر- امتدّ بصرُه إلى الأفق- امتدّ السَّهلُ أمام أعيننا". • امتدَّ الشَّخصُ في مشيته: تبختر.
تاج العروس

مَتَدَ بالمكانِ مُتُوداً بالضمّ أَهمله الجوهريّ . وقال ابنُ دُرَيْد : إِذا أَقام به فهو ماتِدٌ وقال أَبو منصور : ولا أَحْفَظُه لغيرِه

لسان العرب
ابن دريد مَتَدَ بالمكانِ يَمْتُدُ فهو ماتِدٌ إِذا أَقام به قال أَبو منصور ولا أَحفظه لغيره
الرائد
* متد يمتد: متودا. بالمكان: أقام به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: