وصف و معنى و تعريف كلمة أمتعن:


أمتعن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و تاء (ت) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح أمتعن في معاجم اللغة العربية:



أمتعن

جذر [معن]

  1. مَتَعَ : (فعل)
    • متَعَ يَمتَع ، مُتوعًا ، فهو ماتِعٌ، وهي ماتِعَةٌ ، والمفعول ممتوع - للمتعدِّي
    • مَتَعَ الشيءُ : بلغ في الجودة الغايةَ في بابه
    • مَتَعَ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ وَبَلَغَ غَايَةَ ارْتِفَاعِهِ
    • مَتَعَ النَّبِيذُ : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ
    • مَتَعَ الْحَبْلُ : اِشْتَدَّ
    • مَتَعَ الشَّيْءُ : جَادَ، ظَرُفَ
    • مَتَعَ الشيءُ : طال
    • مَتَعَ السَّرابُ: ارتفع في أوّل النهار
  2. مَتُعَ : (فعل)
    • مَتُعَ مَتاعَةً
    • مَتُعَ الشيءُ: جادَ
  3. متَعَ : (فعل)
    • مَتَعَ مَتْعًا، ومُتْعَةً
    • مَتَعَ بالشيء : ذَهَبَ به
    • مَتَعَ الله فُلانًا بكذا: أَطال له الانتفاع به ومَلأَّهُ إِيَّاه
  4. أَمتَع : (فعل)
    • أمتعَ يُمتع ، إمتاعًا ، فهو مُمتِع ، والمفعول مُمتَع
    • أمْتَع بالشيءِ: دامَ له وسُرَّ به
    • أمْتَع اللهُ فلانًا: أَنْسَأهُ أجَلَهُ
    • أمتعه اللهُ بكذا: أَبقاه لينتفع به ويسر بمكانه
    • وأَمْتَعَ بماله: تمتَّعَ
    • وأَمتعنى بفراقه: جعل متاعي فِرَاقَهُ
    • أمْتَع عن كذا: استغنى
    • أمتعك اللهُ بطول العمر: أخَّره
    • أمْتَعَهُ اللَّهُ بِالصِّحَّةِ والعَافِيَةِ : جَعَلَهُ مُتَمَتِّعاً بِها وَأطَالَهَا


  5. اِمتاع : (اسم)
    • اِمتاع : مصدر أَمتَع
  6. مَعَنَ: (فعل)
    • مَعَنْ، مصدر مَعْن فهو مَعِين والجمع : مُعُن
    • مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
    • مَعَنَ النَّهْرُ : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ
    • مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا
    • مَعَنَ الماءُ: سَهُلَ وسال، أَو جَرَى
  7. مَعِنَ: (فعل)
    • مَعِنَ مَعَناً
    • مَعِنَ الموضعُ أَو النبتُ : رَوِيَ من الماءِ
  8. أَمعَنَ: (فعل)
    • أمعنَ / أمعنَ في يُمعن ، إمعانًا ، فهو مُمْعِن ، والمفعول مُمْعَن
    • أَمْعَنَ فلانٌ: تباعد
    • أمعن النَّظرَ في الأمر/ أمعن في الأمر: جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه
    • أَمْعَنَ النَّظَرَ في أُمورِهِ: اِسْتَقَصاها، تَأَمَّلَ فيها بِرَوِيَّةٍ وَتَفْكيرٍ، دقَّقَ، تَدَبَّرَ يُمْعِنُ في أُمورِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ قَراراً
    • أَمْعَنَ في الخَطَإِ : تَمادَى وَبالَغَ فِيهِ لَمْ يَزَلْ يُمْعِنُ في العِصْيانِ أَمْعَنَ في السَّيْرِ
    • أَمْعَنَ التَّاجِرُ : كَثُرَ مالُهُ
    • أَمْعَنَتِ الأَرْضُ : رَوِيَتْ، شبِعَتْ مِنَ الماءِ
    • أَمْعَنَ في الطَّلَبِ : جَدَّ، بالَغَ في الاسْتِقْصاءِ أَمْعَنَ في البَلَدِ
    • أَمْعَنَ الماءُ : مَعَنَ، سالَ
    • أَمْعَنَ الماءَ : أَسالَهُ
    • أَمْعَنَ الْمُتَّهَمُ : اِعْتَرَفَ، أَذْعَنَ أَمْعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ بَعْدَ إِنْكارِهِ، وَقَدْ يَعْنِي العَكْسَ، أَي الإنْكارَ بَعدَ الإِقْرارِ
  9. تَمَعَّنَ: (فعل)
    • تمعَّنَ في يتمعَّن ، تمعُّنًا ، فهو مُتمعِّن ، والمفعول مُتمعَّن فيه
    • تَمَعَّنَ الرَّجُلُ : تَذَلَّلَ، تَصَاغَرَ، اِنْقَادَ
    • تَمَعَّنَ فِي الْمَوْضُوعِ : تَعَمَّقَ فِيهِ، نَظَرَ إلَيْهِ مَلِيّاً، تَرَوَّى، تَمَهَّلَ، فَكّرَ
    • تَمَعَّنَ : تصاغر وتذلّل انقياداً
  10. مَعْن: (اسم)


    • مَعْن : مصدر مَعَنَ
  11. مَعن: (اسم)
    • المَعْنُ : كلُّ ما انتفعت به، قليلاً كان أَو كثيراً
    • ورجلٌ معنيٌّ: يُنتفع بما لديه قلّ أَو كثر
    • المَعْنُ :المَاءَ الظاهرُ أَو السائلُ العَذْب
    • المَعْنُ :المَعروفُ
    • المَعْنُ :الأَديمُ
    • المَعْنُ :الجلدُ الأَحمر يُجعَلُ على الأَسفاط
    • المَعْنُ :الذُّلُّ
  12. مُعَنٍّ: (اسم)
    • مُعَنٍّ : فاعل من عَنَّى
  13. مُعُن: (اسم)
    • مُعُن : جمع مَعْنُ
  14. مِعَنّ: (اسم)
    • المِعَنُّ : من يدخلُ فيما لا يَعنيه ويعرضُ في كلِّ شيءٍ
    • المِعَنُّ :الخطيبُ المُفَوَّهُ
  15. مُعُن: (اسم)
    • مُعُن : جمع مَعِينُ
  16. إِمعان: (اسم)


    • مصدر أَمْعَنَ
    • رَكَّزَ فِكْرَهُ بِإِمْعانٍ: بانْتِباهٍ، بِتَيَقُّظٍ، باهْتِمامٍ مَعْروفٌ بِإمْعانِ النَّظَرِ الحِجابُ كانَ يُغَطِّي الْمَرْأَةَ بِهالَةٍ تُمَكِّنُ الرَّجُلَ مِنَ الإمْعانِ في التَّخَيُّلاتِ (أ أمين)
  17. إِمعان: (اسم)
    • إمعان : مصدر أَمعَنَ
  18. مُتمعَّن: (اسم)
    • مُتمعَّن : اسم المفعول من تَمَعَّنَ
  19. مُتمعِّن: (اسم)
    • مُتمعِّن : فاعل من تَمَعَّنَ
  20. مُمْعَن: (اسم)
    • مُمْعَن : اسم المفعول من أَمعَنَ
  21. مُمْعِن: (اسم)
    • مُمْعِن : فاعل من أَمعَنَ
  22. مُمعِن: (اسم)


    • فاعل من أَمْعَنَ
    • مُمْعِنٌ فِي غَيِّهٍ : مُبَالِغٌ إِلَى حَدِّ الإِغْرَاقِ
  23. مُعْنان: (اسم)
    • مُعْنان : جمع مَعْنُ
  24. ماعون: (اسم)
    • الجمع : مَوَاعينُ
    • المَاعُون : اسمٌ جامعٌ لِمَنافع البيت كالقِدْر والفأْس والقَصْعة ونحو ذلك ، مما جرت العادةُ بإِعارته
    • مَاعُونُ وَرَقٍ : كَمِّيَّةٌ مَحْدُودَةٌ مِنَ الوَرَقِ عَدَدُهَا خَمْسُمِائَةٌ
  25. تَمَعُّن: (اسم)
    • مصدر تَمَعَّنَ
    • التَّمَعُّنُ فِي الْمَوْضُوعِ: إعْمَالُ الفِكْرِ فِيهِ، التَّأمُّلُ فِيهِ
,
  1. معن
    • "مَعَنَ الفرسُ ونحوه يَمْعَنُ مَعْناً وأَمْعَنَ، كلاهما: تباعد عادياً.
      وفي الحديث: أَمْعَنْتُمْ في كذا أَي بالغتم.
      وأَمْعَنُوا في بلد العدوّ وفي الطلب أَي جدُّوا وأَبعدوا.
      وأَمْعَنَ الرجلُ: هرب وتباعد؛ قال عنترة: ومُدَجَّجٍ كَرِهَ الكُماةُ نِزَالَه،لا مُمْعِنٍ هَرَباً ولا مُسْتَسْلِم والماعُونُ: الطاعة.
      يقال: ضرَبَ الناقة حتى أَعطت ماعونها وانقادت.
      والمَعْنُ: الإِقرار بالحق، قال أَنس لمُصْعَب بن الزُّبَير: أَنْشُدُكَ الله في وصية رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فنزل عن فراشه وقعد على بساطه وتمعَّنَ عليه وقال: أَمْرُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على الرأْس والعين، تَمَعَّنَ أَي تصاغر وتذلل انقياداً، من قولهم أَمْعَنَ بحقي إذا أَذعن واعترف؛ وقال الزمخشري: هو من المَعانِ المكان؛ يقال: موضع كذا مَعَان من فلان أَي نزل عن دَسْتِه وتمكن على بساطه تواضعاً.
      ويروى: تَمَعَّكَ عليه أَي تقلب وتَمَرَّغ.
      وحكى الأَخفش عن أَعرابي فصيح: لو قد نزلنا لصنعت بناقتك صنيعاً تعطيك الماعونَ أَي تنقاد لك وتطيعك.
      وأَمْعَنَ بحقي: ذهب.
      وأَمْعَنَ لي به: أَقَرَّ بعد جَحْد.
      والمَعْن: الجحود والكفر للنعم.
      والمَعْنُ: الذل.
      والمَعْنُ: الشيء السهل الهين.
      والمَعْنُ: السهل اليسير؛ قال النِّمِرُ بن توْلَب: ولا ضَيَّعْتُه فأُلامَ فيه،فإنَّ ضَياعَ مالِكَ غَيْرُ مَعْنِ أَي غير يسير ولا سهل.
      وقال ابن الأَعرابي: غير حَزْمٍ ولا كَيْسٍ، من قوله أَمْعَن لي بحقي أَي أَقرّ به وانقاد، وليس بقوي.
      وفي التنزيل العزيز: ويمنعون الماعُونَ؛ روي عن علي، رضوان الله عليه، أَنه، قال: الماعون الزكاة.
      وقال الفراء: سمعت بعض العرب يقول: الماعون هو الماء بعينه؛

      قال: وأَنشدني فيه: يَمُجُّ صَبِيرُهُ الماعونَ صَبّا؟

      ‏قال الزجاج من جعل الماعُونَ الزكاة فهو فاعولٌ من المَعْنِ، وهو الشيء القليل فسميت الزكاة ماعُوناً بالشيء القليل لأَنه يؤخذ من المال ربع عشره، وهو قليل من كثير.
      والمَعْنُ والماعون: المعروف كله لتيسره وسهولته لدَيْنا بافتراض الله تعالى إياه علينا.
      قال ابن سيده: والماعونُ الطاعة والزكاة، وعليه العمل، وهو من السهولة والقلة لأنها جزء من كل؛ قال الراعي:قوْمٌ على التَّنْزيِلِ لَمَّا يَمْنَعُوا ماعونَهم، ويُبَدِّلُوا التَّنْزِيلا (* قوله «على التنزيل» كذا بالأصل، والذي في المحكم والتهذيب: على الإسلام، وفي التهذيب وحده ويبدلوا التنزيلا ويبدلوا تبديلا).
      والماعون: أَسقاط البيت كالدَّلوِ والفأْس والقِدْرِ والقَصْعة، وهو منه أَيضاً لأَنه لا يكْرِثُ معطيه ولا يُعَنِّي كاسبَه.
      وقال ثعلب: الماعون ما يستعار من قَدُومٍ وسُفْرةٍ وشَفْرةٍ.
      وفي الحديث: وحُسْنُ مُواساتهم بالماعون؛ قال: هو اسم جامع لمنافع البيت كالقِدْرِ والفأْس وغيرهما مما جرت العادة بعارِيته؛ قال الأَعشى: بأَجْوَدَ منه بماعُونِه،إذا ما سَمَاؤهم لم تَغِمْ ومن الناس من يقول: الماعون أَصله مَعُونة، والأَلف عوض من الهاء.
      والماعون: المَطَرُ لأَنه يأْتي من رحمة الله عَفْواً بغير علاج كما تُعالجُ الأَبآرُ ونحوها من فُرَض المَشارب؛

      وأَنشد أَيضاً: أَقُولُ لصاحبي ببِراقِ نَجْدٍ: تبَصَّرْ، هَلْ تَرَى بَرْقاً أَراهُ؟ يَمُجُّ صَبِيرُهُ الماعُونَ مَجّاً،إذا نَسَمٌ من الهَيْفِ اعْتراهُ وزَهرٌ مَمْعُونٌ: ممطور أُخذ من ذلك.
      ابن الأَعرابي: رَوْضٌ ممعون بالماء الجاري، وقال عَدِيُّ بن زيد العَبّادي: وذي تَنَاوِيرَ ممْعُونٍ، له صَبَحٌ يَغْذُو أَوابِدَ قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا وقول الحَذْلَمِيّ: يُصْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعُونِ فسره بعضهم فقال: الماعون ما يَمْنَعْنَهُ منه وهو يطلبه منهن فكأَنه ضد.
      والماعون في الجاهلية: المنفعة والعطية، وفي الإسلام: الطاعة والزكاة والصدقة الواجبة، وكله من السهولة والتَّيَسُّر.
      وقال أَبو حنيفة: المَعْنُ والماعُونُ كل ما انتفعت به؛ قال ابن سيده: وأُراه ما انْتُفِع به مما يأْتي عَفْواً.
      وقوله تعالى: وآوَيْناهما إلى رَبْوَةٍ ذاتِ قَرارٍ ومَعِينٍ؛ قال الفراء: ذاتِ قَرارٍ أَرضٍ منبسطة، ومَعِينٍ: الماءُ الظاهر الجاري، قال: ولك أَن تجعل المَعِينَ مفْعولاً من العُيُون، ولك أَن تجعله فَعِيلاً من الماعون، يكون أَصله المَعْنَ.
      والماعُونُ: الفاعولُ؛ وقال عُبيدٌ واهيةٌ أَو مَعِينٌ مُمْعِنٌ،أَو هَضْبةٌ دونها لهُوبُ (* قوله «واهية البيت» هو هكذا بهذا الضبط في التهذيب إلا أن فيه: دونها الهبوب بدل لهوب).
      والمَعْنُ والمَعِينُ: الماء السائل، وقيل: الجاري على وجه الأَرض،وقيل: الماء العذب الغزير، وكل ذلك من السُّهولة.
      والمَعْنُ: الماء الظاهر، والجمع مُعُنٌ ومُعُناتٌ، ومياهٌ مُعْنانٌ.
      وماء مَعِينٌ أَي جارٍ؛ ويقال: هو مفْعول من عِنْتُ الماءَ إذا استنبطته.
      وكَلأٌ مَمْعون: جرى فيه الماءُ.
      والمُعُناتُ والمُعْنانُ: المَسايل والجوانب، من السُّهولة أَيضاً.
      والمُعْنانُ: مَجاري الماء في الوادي.
      ومَعَنَ الوادي: كثر فيه الماء فسَهُلَ مُتَناوَلُه.
      ومَعُنَ الماءُ مَعَنَ يَمْعَنُ مُعوناً وأَمْعَنَ: سَهُلَ وسال، وقيل: جرى، وأَمْعَنَه هو.
      ومَعِنَ الموضعُ والنبتُ: رَوِيَ من الماء؛ قال تميم بن مُقْبل: يَمُجُّ بَرَاعِيمَ من عَضْرَسٍ،تَرَاوَحَه القَطْرُ حتى مَعِنْ أَبو زيد: أَمْعَنَتِ الأَرضُ ومُعِنَتْ إذا رَوِيَتْ، وقد مَعَنها المطرُ إذا تتابع عليها فأَرواها.
      وفي هذا الأَمر مَعْنةٌ أَي إصلاح ومَرَمَّةٌ.
      ومعَنَها يَمْعَنُها مَعْناً: نكحها.
      والمَعْنُ: الأَديمُ: والمَعْنُ: الجلد الأَحمر يجعل على الأَسْفاط؛ قال ابن مقبل: بلا حِبٍ كمَقَدِّ المََعْنِ وَعَّسَه أَيدي المَراسِلِ في رَوْحاته خُنُفَا

      ويقال للذي لا مال له: ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ أَي قليل ولا كثير؛ وقال اللحياني: معناه ما له شيء ولا قوم.
      وقال ابن بري:، قال القالي السَّعْنُ الكثير، والمَعْنُ القليل، قال: وبذلك فسر ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ.
      قال الليث: المَعْنُ المعروف، والسَّعْنُ الوَدَكُ.
      قال الأَزهري: والمَعْنُ القليل، والمَعْنُ الكثير، والمَعْنُ القصير، والمَعْنُ الطويل.
      والمَعْنِيُّ: القليل المال، والمَعْنِيُّ: الكثير المال.
      وأَمْعَنَ الرجلُ إذا كثر ماله، وأَمْعَنَ إذا قلَّ ماله.
      وحكى ابن بري عن ابن دريد: ماء مَعْنٌ ومَعِينٌ، وقد مَعُنَ، فهذا يدل على أَن الميم أَصل ووزنه فَعيل، وعند الفراء وزنه مفْعول في الأَصل كمَنِيع.
      وحكى الهَرَوِيُّ في فصل عين عن ثعلب أَنه، قال: عانَ الماءُ يَعِينُ إذا جرى ظاهراً؛

      وأَنشد للأَخطل: حَبَسوا المَطِيَّ على قَدِيمٍ عَهْدُه طامٍ يَعِينُ، وغائِرٌ مَسْدُومُ والمَعَانُ: المَباءَةُ والمَنزل.
      ومَعانُ القوم: منزلهم.
      يقال: الكوفة مَعانٌ منَّا أَي منزل منا.
      قال الأَزهري: الميم من مَعانٍ ميم مَفْعَلٍ.
      ومَعانٌ: موضع بالشام.
      ومَعِينٌ: اسم مدينة باليمن.
      قال ابن سيده: ومَعِينٌ موضع؛ قال عمرو بن مَعْديكرب: دعانا من بَراقِشَ أَو مَعينٍ،فأَسْمَعَ واتْلأَبَّ بنا مَلِيعُ وقد يكون مَعِين هنا مفعولاً من عِنْتُهُ.
      وبنو مَعْنٍ: بطن.
      ومَعْنٌ: فرس الخَمْخامِ بن جَمَلَةَ.
      ورجل مَعْنٌ في حاجته، وقولهم: حَدِّثْ عن مَعْنٍ ولا حَرَجَ؛ هو مَعْنُ بن زائدة بن عبد الله بن زائدة بن مَطَر بن شَرِيكِ بن عمرو الشيباني،وهو عم يزيدَ بن مِزْيَد بن زائدة الشيباني، وكان مَعْنٌ أَجود العرب.
      قال ابن بري:، قال الجوهري هو مَعْنُ بن زائدة بن مَطَرِ بن شَرِيك، قال: وصوابه مَعْنُ بن زائدة ابن عبد الله بن زائدة بن مَطر بن شريكٍ، ونسخة الصحاح التي نقَلْتُ منها كانت كما ذكره ابن بري من الصواب، فإما أَن تكون النسخة التي نقلْتُ منها صُحِّحتْ من الأَمالي، وإما أَن يكون الشيخ ابن بري نقل من نسخة سقط منها جَدّان.
      وفي الحديث ذكر بئر مَعُونةَ، بفتح الميم وضم العين، في أَرض بني سُليمٍ فيما بين مكة والمدينة، وأَما بالغين المعجمة فموضع قريب من المدينة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَمْعَنَ

    • [م ع ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَمْعَنْتُ، أُمْعِنُ، أَمْعِنْ، مصدر إِمْعانٌ.
      1. :-أَمْعَنَ النَّظَرَ في أُمورِهِ :-: اِسْتَقَصاها، تَأَمَّلَ فيها بِرَوِيَّةٍ وَتَفْكيرٍ، دقَّقَ، تَدَبَّرَ. :-يُمْعِنُ في أُمورِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ قَراراً.
      2. :-أَمْعَنَ في الخَطَإِ :- : تَمادَى وَبالَغَ فِيهِ. :-لَمْ يَزَلْ يُمْعِنُ في العِصْيانِ :- :-أَمْعَنَ في السَّيْرِ.
      3. :-أَمْعَنَ الفَرَسُ :- : تَباعَدَ في عَدْوِهِ.
      4. :-أَمْعَنَ التَّاجِرُ :- : كَثُرَ مالُهُ.
      5. :-أَمْعَنَتِ الأَرْضُ :- : رَوِيَتْ، شبِعَتْ مِنَ الماءِ.
      6. :-أَمْعَنَ في الطَّلَبِ :- : جَدَّ، بالَغَ في الاسْتِقْصاءِ. :-أَمْعَنَ في البَلَدِ.
      7. :-أَمْعَنَ الماءُ :- : مَعَنَ، سالَ.
      8. :-أَمْعَنَ الماءَ :- : أَسالَهُ.
      9. :-أَمْعَنَ الْمُتَّهَمُ :- : اِعْتَرَفَ، أَذْعَنَ. 10. :-أَمْعَنَ بالحَقِّ :- : أَقَرَّ بِهِ بَعْدَ إِنْكارِهِ، وَقَدْ يَعْنِي العَكْسَ، أَي الإنْكارَ بَعدَ الإِقْرارِ.

    المعجم: الغني

  3. أَمعَن
    • أمعن - إمعانا
      1- أمعن في الأمر : أبعد، تمادى «أمعن في الخطإ، أمعن في السير». 2- أمعن في الطلب : أبعد في الاستقصاء وبالغ. 3- أمعن النظر في الأمر : بالغ فيه. 4- أمعن الوادي : كثر فيه الماء «المعين»، أي الجاري. 5- أمعن الماء : سال، جرى. 6- أمعن الماء : أجراه. 7- أمعنت الأرض : شربت من الماء ورويت وشبعت. 8- أمعن الفرس : تباعد في عدوه. 9- أمعن الضب في جحره : غاب في أقصاه. 11- أمعن : ماله : كثر. 12- أمعن : ماله : قل. 13- أمعن بالحق : أقر به بعد إنكاره. 14- أمعن بالحق : أنكره مع علمه به.

    المعجم: الرائد

  4. مَعْنُ
    • ـ مَعْنُ: الطَّويلُ، والقصيرُ، والقَليلُ، والكثيرُ، والهَيِّنُ اليَسيرُ، والإِقْرَارُ بالذُّلِّ، والجُحُودُ، والكُفْرُ لِلنِّعَمِ، والأديمُ، والماءُ الظاهرُ.
      ـ مَعْنُ بنُ زائدَةَ بنِ عبدِ اللهِ: من أجْوادِ العَرَبِ.
      ـ ماعُونُ: المَعْروفُ، والمَطَرُ، والماءُ، وكلُّ ما انْتَفَعْتَ به، كالمَعْنِ، أو كلُّ ما يُسْتَعارُ من فاسٍ وقَدُومٍ وقِدْرٍ ونحوِها، والانْقِيادُ، والطاعَةُ، والزَّكاةُ، وما يُمْنَعُ عن الطالِبِ، وما لا يُمْنَعُ، ضِدٌّ.
      ـ ضَرَبَها حتى أَعْطَتْ ماعُونَها، أي: بَذَلَتْ سَيْرَها.
      ـ مَعَنَ الفَرَسُ: تَباعَدَ، كأَمْعَنَ،
      ـ مَعَنَ الماءَ: أسَالَهُ،
      ـ مَعَنَ النَّبْتُ: رَوِيَ، وبَلَغَ.
      ـ أَمْعَنَ في الأمْرِ: أَبْعَدَ،
      ـ أَمْعَنَ الضَّبُّ في جُحْرِه: غابَ في أقْصاهُ،
      ـ أَمْعَنَ فُلانٌ: كثُرَ مالُه، وقَلَّ، ضِدٌّ،
      ـ أَمْعَنَ بحَقِّهِ: ذَهَبَ به،
      ـ أَمْعَنَ بالشيء: أقَرَّ، وانْقادَ، ضِدٌّ،
      ـ أَمْعَنَ الماءُ: جَرَى.
      ـ مَعِينٌ: بلد باليَمَنِ، ووالِدُ يَحْيى بنِ مَعينٍ الإِمامِ الحافِظِ.
      ـ كَلأٌ مَمْعونٌ: جَرَى فيه الماءُ.
      ـ مَعانُ: المَبْأَةُ، والمَنْزِلُ، وموضع بطَريقِ حاجِّ الشامِ.
      ـ مُعانُ: اسْمٌ.
      ـ مُعْنانُ: مَجَارِي الماءِ في الوادِي.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ماعون
    • ماعون - ج، مواعين
      1- ماعون : كل ما انتفع به من أشياء البيت كالفأس والقدر ونحوهما. 2- ماعون : مطر. 3- ماعون : ماء. 4- ماعون : معروف، عطاء. 5- ماعون : إنقياد وطاعة. 6- ماعون : زكاة. 7- ماعون : كمية من الورق عدد أوراقها خمس مئة. 8- ماعون : قارب مسطح. 9- ماعون : «الماعون» : سورة من سور القرآن الكريم.


    المعجم: الرائد

  6. أمعنَ
    • أمعنَ / أمعنَ في يُمعن ، إمعانًا ، فهو مُمْعِن ، والمفعول مُمْعَن :-
      أمعن النَّظرَ في الأمر/ أمعن في الأمر جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه :-أمعن في السَّيْر/ الطلب، - أمعن النظرَ في المشروع قبل بدء العمل به، - إنّه يُمعِن في الكذب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تمعَّنَ
    • تمعَّنَ في يتمعَّن ، تمعُّنًا ، فهو مُتمعِّن ، والمفعول مُتمعَّن فيه :-
      تمعَّن الشَّخْصُ في الأمر أمعن؛ تدقَّق، نظر فيه وتدبَّره وتمهَّل :-تمعَّن في قراءة ورقة الأسئلة، - إنسان متمعِّن في تفكيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَمْعَنَ
    • أَمْعَنَ فلانٌ: تباعد.
      و أَمْعَنَ كثُر مالُه.
      و أَمْعَنَ الأَرضُ: رَوِيَتْ.
      و أَمْعَنَ في بلد العدُوّ، وفي الطَّلَب: جَدَّ وأَبعد وبالغ في الاستقصاءِ.
      ويقال: أمعن في الأَمر، وأَمعن في النظر.
      و أَمْعَنَ أَذعن واعترف.
      و أَمْعَنَ الماءُ: مَعَن.
      و يقال: أَمعن الماءَ: أساله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المَاعُون
    • المَاعُون : اسمٌ جامعٌ لِمَنافع البيت كالقِدْر والفأْس والقَصْعة ونحو ذلك ، مما جرت العادةُ بإِعارته.
      وفي التنزيل العزيز:الماعون آية 6 المَاعُون 7 الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ .
      وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ) ) .
      و المَاعُون الانقيادُ والطاعة.
      و المَاعُون الماءُ.
      و المَاعُون المعروفُ.
      و المَاعُون الزَّكاةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَعَنَ
    • مَعَنَ بالحقِّ مَعَنَ َ مَعْناً: أَقرّ به.
      و مَعَنَ الفرسُ: تباعَدَ في عَدْوِه.
      و مَعَنَ الماءُ: سَهُلَ وسال، أَو جَرَى.
      فهو مَعِين. والجمع : مُعُن.
      وفي التنزيل العزيز: الملك آية 30فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ) ) .
      و مَعَنَ الوادي: كثُرَ فيه الماءُ فسَهُلَ تناولُه.
      و مَعَنَ المطرُ الأَرضَ: تتابع عليها فأَرواها.
      فهي مَمْعُونة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَعَنَ
    • [م ع ن].(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَعَنْتُ، أَمْعَنُ، اِمْعَنْ، مصدر مَعْنٌ.
      1. :-مَعَنَ بالحَقِّ :- : أَقَرَّ بِهِ.
      2. :-مَعَنَ الفَرَسُ :- : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ.
      3. :-مَعَنَ النَّهْرُ :- : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ.
      4. :-مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ :- : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا.

    المعجم: الغني

  12. معن
    • م ع ن: قولهم حدث عن معْنٍ ولا حرج هو معن بن زائدة وكان أجود العرب و المَاعُون اسم جامع لمنافع البيت كالقدر والفأس ونحوهما والماعون أيضا الماء والماعون أيضا الطاعة وقوله تعالى {ويمنعون الماعون} قال أبو عبيدة الماعون في الجاهلية كل منفعة وعطية وفي الإسلام الطاعة والزكاة وقيل أصل الماعون معونة والألف عوض عن الهاء و أمْعَنَ الفرس تباعد في عدوه وماء مَعِينٌ أي جار وقيل هو مفعول من عِنْتُ الماء إذا استنبطته على ما سبق في ع ي ن و مَعَانُ موضع بالشام

    المعجم: مختار الصحاح

  13. المَعْنُ
    • المَعْنُ : كلُّ ما انتفعت به، قليلاً كان أَو كثيراً.
      ورجلٌ معنيٌّ: يُنتفع بما لديه قلّ أَو كثر .
      و المَعْنُ المَاءَ الظاهرُ أَو السائلُ العَذْب.
      و المَعْنُ المَعروفُ.
      و المَعْنُ الأَديمُ.
      و المَعْنُ الجلدُ الأَحمر يُجعَلُ على الأَسفاط.
      و المَعْنُ الذُّلُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَمَعَّنَ
    • [م ع ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَعَّنْتُ، أتَمَعَّنُ، تَمَعَّنْ، مصدر تَمَعُّنٌ.
      1. :-تَمَعَّنَ الرَّجُلُ :- : تَذَلَّلَ، تَصَاغَرَ، اِنْقَادَ.
      2. :-تَمَعَّنَ فِي الْمَوْضُوعِ :- : تَعَمَّقَ فِيهِ، نَظَرَ إلَيْهِ مَلِيّاً، تَرَوَّى، تَمَهَّلَ، فَكّرَ.

    المعجم: الغني

  15. مَاعُونٌ
    • جمع: مَوَاعِينُ. [م ع ن].
      1.:كُلُّ مَا انْتُفِعَ بِهِ منْ أَشْياَءِالبَيْتِ كَالصُّحُونِ وَالقُدُورِ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ.
      الماعون آية 7الَّذِينَ هُمْ يُرَاءونَ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ (قرآن).
      2. :-سُورَةُ الْمَاعُونِ :- : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.
      3. :-مَاعُونُ وَرَقٍ :- : كَمِّيَّةٌ مَحْدُودَةٌ مِنَ الوَرَقِ عَدَدُهَا خَمْسُمِائَةٌ.

    المعجم: الغني

  16. المَعْنَةُ
    • المَعْنَةُ : الشيءُ الهيِّنُ اليسير.
      ويقال: للذي لا مالَ له: ما لَهُ سَعْنَةٌ ولا مَعْنة: لا قليلٌ ولا كثير.
      وفي هذا الأَمر مَعْنَةٌ: إِصلاح ومَرَمَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مَعِنَ
    • [م ع ن]. (فعل: ثلاثي لازم). مَعِنَ يَمْعَنُ، مصدر مَعَنٌ. :-مَعِنَتِ الأَرْضُ :- : رَوِيَتْ مِنَ الْمَاءِ. :-مَعِنَ النَّبْتُ.

    المعجم: الغني

  18. إِمْعانٌ
    • [م ع ن]. (مصدر أَمْعَنَ). :-رَكَّزَ فِكْرَهُ بِإِمْعانٍ :-: بانْتِباهٍ، بِتَيَقُّظٍ، باهْتِمامٍ. :-مَعْروفٌ بِإمْعانِ النَّظَرِ :- :-الحِجابُ كانَ يُغَطِّي الْمَرْأَةَ بِهالَةٍ تُمَكِّنُ الرَّجُلَ مِنَ الإمْعانِ في التَّخَيُّلاتِ. (أ. أمين).

    المعجم: الغني

  19. مُمْعِنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م ع ن]. (فاعل من أَمْعَنَ). :-مُمْعِنٌ فِي غَيِّهٍ :- : مُبَالِغٌ إِلَى حَدِّ الإِغْرَاقِ. :-ظَلَّ مُطْرِقاً مُمْعِناً فِي الإِطْرَاقِ.

    المعجم: الغني

  20. ماعون
    • ماعون :-
      جمع مَوَاعينُ:
      1 - اسمٌ جامعٌ لمنافع البيت كالقِدْر والفأس والقصعة ونحو ذلك، ممَّا تعوّد النَّاسُ إعارتَه، والعامّة تخصّصه فلا تطلقه إلاّ على الإناء الذي يُؤكل به الطَّعام :- {الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ. وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ} .
      2 - زكاة وصدقة.
      الماعونُ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 107 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها سبع آيات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تمعَّن
    • تمعن - تمعنا
      1- تمعن : تذلل وانقاد. 2- تمعن في الأمر : نظر فيه وفكر وتمهل.

    المعجم: الرائد

  22. معن
    • معن - يمعن ، معنا
      1- معن النعمة : كفرها، أنكرها. 2- معن بالحق : أقر به. 3- معن بالحق : أنكره مع علمه به.

    المعجم: الرائد

  23. أمعن النّظر في الأمر/ أمعن في الأمر
    • جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه :-أمعن في السَّيْر/ الطلب- أمعن النظرَ في المشروع قبل بدء العمل به- إنّه يُمعِن في الكذب.

    المعجم: عربي عامة

  24. تمعّن الشّخْص في الأمر
    • أمعن؛ تدقَّق، نظر فيه وتدبَّره وتمهَّل :-تمعَّن في قراءة ورقة الأسئلة- إنسان متمعِّن في تفكيره.

    المعجم: عربي عامة

  25. المِعَنُّ
    • المِعَنُّ : من يدخلُ فيما لا يَعنيه ويعرضُ في كلِّ شيءٍ.
      و المِعَنُّ الخطيبُ المُفَوَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أمتعن في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه كل ما يُنتفع به، الكثير والقليل (ضد)، اليسير، الماء الظاهر المنكشف، الإقرار بالحق، الطوير والقصير (ضد)، الأديم، الجلد الأحمر، الماعون. ومعن في الجاهلية: كل منفعة وعطية، وفي الإسلام: الزكاة والطاعة والإغاثة.
اصل اسم مَعْن: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
معن بن زائدة:

معن بن زائدة معن بن زائدة أمير العرب أبو الوليد الشيباني، مــن أكـرم و أجود الـناس. كان من أمراء متولي العراقين يزيد بن عمر بن هبيرة، فلما تملك آل العباس جَدَّ المنصورُ في طلبه، وجعل لمن يحمله إليه مالاً. فاضطرر لشدّة الطلب إلى أن تعرّض للشمس حتى لوحت وجهه، وخَفَّـفت عارضه، ولبس جبـّة صوف، وركب جملاً، وخرج متوجهًا إلى البادية ليقيم بها، فاختفى معن مدة، والطلب عليه حثيث، فلما كان يوم خروج الريوندية والخراسانية على المنصور، وحمي القتال، وحار المنصور في أمره، ظهر معن، وقاتل الريوندية فكان النصر على يده، وهو مقنع في الحديد، فقال المنصور: ويحك، من تكون ؟ فكشف لثامه، وقال: أنا طلبتك معن. فسر به، وقدمه وعظمه، ثم ولاه اليمن وغيرها. ولمعن أخبار في السخاء، وفي البأس والشجاعة، وله نظم جيد.

معن بن عبد الواحد الصانع:

معن عبد الواحد الصانع (ولد سنة 1955)، رجل أعمال سعودي مؤسس ورئيس مجموعة سعد المتعددة النشاطات، عضو مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية، ونائب رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة بالمنطقة الشرقية. بدأ حياته كطيار في الجيش الكويتي في أوائل السبعينات من القرن الماضى قبل أن يهرب بطائرته إلى السعودية طالباً اللجوء لأسباب مجهولة وقام بترك العمل بالسلك العسكري كطيار حربى وتنازل عن جنسيته الكويتية وحصل على الجنسية السعودية. بعدها استقر في السعودية عقب زواجة من مواطنة سعودية من عائلة القصيبي الثرية التي تعيش في البحرين والسعودية، وقد صنفته مجلة فوربس سنة 2007م ضمن لائحة أغنى أغنياء العالم بثروة قدرتها 10 مليارات دولار بقفزة عن العام 2006م حيث كانت ثروته 1.4 مليار دولار.




معجم الغني
**مَعَنَ** - [م ع ن].(ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَعَنْتُ**،** أَمْعَنُ**،** اِمْعَنْ**، مص. مَعْنٌ. 1. "مَعَنَ بالحَقِّ" : أَقَرَّ بِهِ. 2. "مَعَنَ الفَرَسُ" : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ. 3. "مَعَنَ النَّهْرُ" : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ. 4. "مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ" : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا.
معجم الغني
**مَعِنَ** - [م ع ن]. (ف: ثلا. لازم).** مَعِنَ يَمْعَنُ**، مص. مَعَنٌ. "مَعِنَتِ الأَرْضُ" : رَوِيَتْ مِنَ الْمَاءِ. "مَعِنَ النَّبْتُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمعنَ/ أمعنَ في يُمعن، إمعانًا، فهو مُمْعِن، والمفعول مُمْعَن • أمعن النَّظرَ في الأمر/ أمعن في الأمر: جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه "أمعن في السَّيْر/ الطلب- أمعن النظرَ في المشروع قبل بدء العمل به- إنّه يُمعِن في الكذب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمعَّنَ في يتمعَّن، تمعُّنًا، فهو مُتمعِّن، والمفعول مُتمعَّن فيه • تمعَّن الشَّخْصُ في الأمر: أمعن؛ تدقَّق، نظر فيه وتدبَّره وتمهَّل "تمعَّن في قراءة ورقة الأسئلة- إنسان متمعِّن في تفكيره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمعن / أمعن في يمعن ، إمعانا ، فهو ممعن ، والمفعول ممعن• أمعن النظر في الأمر / أمعن في الأمر : جد وبالغ في استقصائه وأطال التفكير فيه أمعن في السير / الطلب - أمعن النظر في المشروع قبل بدء العمل به - إنه يمعن في الكذب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمعن في يتمعن ، تمعنا ، فهو متمعن ، والمفعول متمعن فيه• تمعن الشخص في الأمر : أمعن ؛ تدقق ، نظر فيه وتدبره وتمهل تمعن في قراءة ورقة الأسئلة - إنسان متمعن في تفكيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماعون [ مفرد ] : ج مواعين : 1 - اسم جامع لمنافع البيت كالقدر والفأس والقصعة ونحو ذلك ، مما تعود الناس إعارته ، والعامة تخصصه فلا تطلقه إلا على الإناء الذي يؤكل به الطعام { الذين هم يراءون . ويمنعون الماعون } . 2 - زكاة وصدقة . • الماعون : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 107 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها سبع آيات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معين [ مفرد ] : خمر جارية في نهر { يطاف عليهم بكأس من معين } : المراد أن خمر الجنة تجري كالماء ظاهرة للعيون ، أو تخرج من العيون . • ماء معين : ظاهر ، تراه العين جاريا على وجه الأرض - [ 2111 ] - { قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين } .
مختار الصحاح
م ع ن : قولهم حدث عن معْنٍ ولا حرج هو معن بن زائدة وكان أجود العرب و المَاعُون اسم جامع لمنافع البيت كالقدر والفأس ونحوهما والماعون أيضا الماء والماعون أيضا الطاعة وقوله تعالى { ويمنعون الماعون } قال أبو عبيدة الماعون في الجاهلية كل منفعة وعطية وفي الإسلام الطاعة والزكاة وقيل أصل الماعون معونة والألف عوض عن الهاء و أمْعَنَ الفرس تباعد في عدوه وماء مَعِينٌ أي جار وقيل هو مفعول من عِنْتُ الماء إذا استنبطته على ما سبق في ع ي ن و مَعَانُ موضع بالشام
الصحاح في اللغة
المَعْنُ: الشيء اليسير الهيِّن. قال النَمْر ابن تولب: وما ضَيَّعْتُـهُ فـأُلامَ فـيه   فإنَّ هلاكَ مالِكَ غيرُ مَعْنِ أي ليس بهيّنٍ. ورجلٌ مَعْنٌ في حاجته. ويقال: ماله سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ، أي شيء. والماعونُ: اسمٌ جامعٌ لمنافع البيت، كالقِدْر والفأس ونحوها. ويسمى الماء أيضاً ماعوناً. وينشد: يَمُجُّ صَبيرُهُ الماعونَ صَبًّا وتسمَّى الطاعة ماعوناً. وقوله تعالى: "ويَمْنَعونَ الماعونَ" قال أبو عبيدة: الماعون في الجاهلية كلُّ منفعةٍ وعطيّةٍ. قال الأعشى: قومٌ على الإسلام لَمَّا يَمْنَعوا   ما عونَهُمْ ويُضَيِّعوا التهليلا ومن الناس من يقول: الماعونُ أصله مَعونَةٌ والألف عوضٌ من الهاء. وأمْعَنَ الفرس: تباعَدَ في عَدْوه. وأمْعَنَ فلانٌ بحقّي: ذهب به. وأمْعَنَتِ الأرض: رَوِيَتْ. وماءٌ مَعينٌ، أي جارٍ. ويقال هو مفعولٌ من عُنْتُ الماءَ إذا استنبطتَه. وكلأٌ مَمْعونٌ: جرى فيه الماء. والمُعْنانُ: مَجاري الماء في الوادي. والمَعانُ: المباءة والمنزل.
لسان العرب
مَعَنَ الفرسُ ونحوه يَمْعَنُ مَعْناً وأَمْعَنَ كلاهما تباعد عادياً وفي الحديث أَمْعَنْتُمْ في كذا أَي بالغتم وأَمْعَنُوا في بلد العدوّ وفي الطلب أَي جدُّوا وأَبعدوا وأَمْعَنَ الرجلُ هرب وتباعد قال عنترة ومُدَجَّجٍ كَرِهَ الكُماةُ نِزَالَه لا مُمْعِنٍ هَرَباً ولا مُسْتَسْلِم والماعُونُ الطاعة يقال ضرَبَ الناقة حتى أَعطت ماعونها وانقادت والمَعْنُ الإِقرار بالحق قال أَنس لمُصْعَب بن الزُّبَير أَنْشُدُكَ الله في وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل عن فراشه وقعد على بساطه وتمعَّنَ عليه وقال أَمْرُ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرأْس والعين تَمَعَّنَ أَي تصاغر وتذلل انقياداً من قولهم أَمْعَنَ بحقي إذا أَذعن واعترف وقال الزمخشري هو من المَعانِ المكان يقال موضع كذا مَعَان من فلان أَي نزل عن دَسْتِه وتمكن على بساطه تواضعاً ويروى تَمَعَّكَ عليه أَي تقلب وتَمَرَّغ وحكى الأَخفش عن أَعرابي فصيح لو قد نزلنا لصنعت بناقتك صنيعاً تعطيك الماعونَ أَي تنقاد لك وتطيعك وأَمْعَنَ بحقي ذهب وأَمْعَنَ لي به أَقَرَّ بعد جَحْد والمَعْن الجحود والكفر للنعم والمَعْنُ الذل والمَعْنُ الشيء السهل الهين والمَعْنُ السهل اليسير قال النِّمِرُ بن توْلَب ولا ضَيَّعْتُه فأُلامَ فيه فإنَّ ضَياعَ مالِكَ غَيْرُ مَعْنِ أَي غير يسير ولا سهل وقال ابن الأَعرابي غير حَزْمٍ ولا كَيْسٍ من قوله أَمْعَن لي بحقي أَي أَقرّ به وانقاد وليس بقوي وفي التنزيل العزيز ويمنعون الماعُونَ روي عن علي رضوان الله عليه أَنه قال الماعون الزكاة وقال الفراء سمعت بعض العرب يقول الماعون هو الماء بعينه قال وأَنشدني فيه يَمُجُّ صَبِيرُهُ الماعونَ صَبّاً قال الزجاج من جعل الماعُونَ الزكاة فهو فاعولٌ من المَعْنِ وهو الشيء القليل فسميت الزكاة ماعُوناً بالشيء القليل لأَنه يؤخذ من المال ربع عشره وهو قليل من كثير والمَعْنُ والماعون المعروف كله لتيسره وسهولته لدَيْنا بافتراض الله تعالى إياه علينا قال ابن سيده والماعونُ الطاعة والزكاة وعليه العمل وهو من السهولة والقلة لأنها جزء من كل قال الراعي قوْمٌ على التَّنْزيِلِ لَمَّا يَمْنَعُوا ماعونَهم ويُبَدِّلُوا التَّنْزِيلا ( * قوله « على التنزيل » كذا بالأصل والذي في المحكم والتهذيب على الإسلام وفي التهذيب وحده ويبدلوا التنزيلا ويبدلوا تبديلا ) والماعون أَسقاط البيت كالدَّلوِ والفأْس والقِدْرِ والقَصْعة وهو منه أَيضاً لأَنه لا يكْرِثُ معطيه ولا يُعَنِّي كاسبَه وقال ثعلب الماعون ما يستعار من قَدُومٍ وسُفْرةٍ وشَفْرةٍ وفي الحديث وحُسْنُ مُواساتهم بالماعون قال هو اسم جامع لمنافع البيت كالقِدْرِ والفأْس وغيرهما مما جرت العادة بعارِيته قال الأَعشى بأَجْوَدَ منه بماعُونِه إذا ما سَمَاؤهم لم تَغِمْ ومن الناس من يقول الماعون أَصله مَعُونة والأَلف عوض من الهاء والماعون المَطَرُ لأَنه يأْتي من رحمة الله عَفْواً بغير علاج كما تُعالجُ الأَبآرُ ونحوها من فُرَض المَشارب وأَنشد أَيضاً أَقُولُ لصاحبي ببِراقِ نَجْدٍ تبَصَّرْ هَلْ تَرَى بَرْقاً أَراهُ ؟ يَمُجُّ صَبِيرُهُ الماعُونَ مَجّاً إذا نَسَمٌ من الهَيْفِ اعْتراهُ وزَهرٌ مَمْعُونٌ ممطور أُخذ من ذلك ابن الأَعرابي رَوْضٌ ممعون بالماء الجاري وقال عَدِيُّ بن زيد العَبّادي وذي تَنَاوِيرَ ممْعُونٍ له صَبَحٌ يَغْذُو أَوابِدَ قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا وقول الحَذْلَمِيّ يُصْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعُونِ فسره بعضهم فقال الماعون ما يَمْنَعْنَهُ منه وهو يطلبه منهن فكأَنه ضد والماعون في الجاهلية المنفعة والعطية وفي الإسلام الطاعة والزكاة والصدقة الواجبة وكله من السهولة والتَّيَسُّر وقال أَبو حنيفة المَعْنُ والماعُونُ كل ما انتفعت به قال ابن سيده وأُراه ما انْتُفِع به مما يأْتي عَفْواً وقوله تعالى وآوَيْناهما إلى رَبْوَةٍ ذاتِ قَرارٍ ومَعِينٍ قال الفراء ذاتِ قَرارٍ أَرضٍ منبسطة ومَعِينٍ الماءُ الظاهر الجاري قال ولك أَن تجعل المَعِينَ مفْعولاً من العُيُون ولك أَن تجعله فَعِيلاً من الماعون يكون أَصله المَعْنَ والماعُونُ الفاعولُ وقال عُبيدٌ واهيةٌ أَو مَعِينٌ مُمْعِنٌ أَو هَضْبةٌ دونها لهُوبُ ( * قوله « واهية البيت » هو هكذا بهذا الضبط في التهذيب إلا أن فيه دونها الهبوب بدل لهوب ) والمَعْنُ والمَعِينُ الماء السائل وقيل الجاري على وجه الأَرض وقيل الماء العذب الغزير وكل ذلك من السُّهولة والمَعْنُ الماء الظاهر والجمع مُعُنٌ ومُعُناتٌ ومياهٌ مُعْنانٌ وماء مَعِينٌ أَي جارٍ ويقال هو مفْعول من عِنْتُ الماءَ إذا استنبطته وكَلأٌ مَمْعون جرى فيه الماءُ والمُعُناتُ والمُعْنانُ المَسايل والجوانب من السُّهولة أَيضاً والمُعْنانُ مَجاري الماء في الوادي ومَعَنَ الوادي كثر فيه الماء فسَهُلَ مُتَناوَلُه ومَعُنَ الماءُ مَعَنَ يَمْعَنُ مُعوناً وأَمْعَنَ سَهُلَ وسال وقيل جرى وأَمْعَنَه هو ومَعِنَ الموضعُ والنبتُ رَوِيَ من الماء قال تميم بن مُقْبل يَمُجُّ بَرَاعِيمَ من عَضْرَسٍ تَرَاوَحَه القَطْرُ حتى مَعِنْ أَبو زيد أَمْعَنَتِ الأَرضُ ومُعِنَتْ إذا رَوِيَتْ وقد مَعَنها المطرُ إذا تتابع عليها فأَرواها وفي هذا الأَمر مَعْنةٌ أَي إصلاح ومَرَمَّةٌ ومعَنَها يَمْعَنُها مَعْناً نكحها والمَعْنُ الأَديمُ والمَعْنُ الجلد الأَحمر يجعل على الأَسْفاط قال ابن مقبل بلا حِبٍ كمَقَدِّ المََعْنِ وَعَّسَه أَيدي المَراسِلِ في رَوْحاته خُنُفَا ويقال للذي لا مال له ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ أَي قليل ولا كثير وقال اللحياني معناه ما له شيء ولا قوم وقال ابن بري قال القالي السَّعْنُ الكثير والمَعْنُ القليل قال وبذلك فسر ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ قال الليث المَعْنُ المعروف والسَّعْنُ الوَدَكُ قال الأَزهري والمَعْنُ القليل والمَعْنُ الكثير والمَعْنُ القصير والمَعْنُ الطويل والمَعْنِيُّ القليل المال والمَعْنِيُّ الكثير المال وأَمْعَنَ الرجلُ إذا كثر ماله وأَمْعَنَ إذا قلَّ ماله وحكى ابن بري عن ابن دريد ماء مَعْنٌ ومَعِينٌ وقد مَعُنَ فهذا يدل على أَن الميم أَصل ووزنه فَعيل وعند الفراء وزنه مفْعول في الأَصل كمَنِيع وحكى الهَرَوِيُّ في فصل عين عن ثعلب أَنه قال عانَ الماءُ يَعِينُ إذا جرى ظاهراً وأَنشد للأَخطل حَبَسوا المَطِيَّ على قَدِيمٍ عَهْدُه طامٍ يَعِينُ وغائِرٌ مَسْدُومُ والمَعَانُ المَباءَةُ والمَنزل ومَعانُ القوم منزلهم يقال الكوفة مَعانٌ منَّا أَي منزل منا قال الأَزهري الميم من مَعانٍ ميم مَفْعَلٍ ومَعانٌ موضع بالشام ومَعِينٌ اسم مدينة باليمن قال ابن سيده ومَعِينٌ موضع قال عمرو بن مَعْديكرب دعانا من بَراقِشَ أَو مَعينٍ فأَسْمَعَ واتْلأَبَّ بنا مَلِيعُ وقد يكون مَعِين هنا مفعولاً من عِنْتُهُ وبنو مَعْنٍ بطن ومَعْنٌ فرس الخَمْخامِ بن جَمَلَةَ ورجل مَعْنٌ في حاجته وقولهم حَدِّثْ عن مَعْنٍ ولا حَرَجَ هو مَعْنُ بن زائدة بن عبد الله بن زائدة بن مَطَر بن شَرِيكِ بن عمرو الشيباني وهو عم يزيدَ بن مِزْيَد بن زائدة الشيباني وكان مَعْنٌ أَجود العرب قال ابن بري قال الجوهري هو مَعْنُ بن زائدة بن مَطَرِ بن شَرِيك قال وصوابه مَعْنُ بن زائدة ابن عبد الله بن زائدة بن مَطر بن شريكٍ ونسخة الصحاح التي نقَلْتُ منها كانت كما ذكره ابن بري من الصواب فإما أَن تكون النسخة التي نقلْتُ منها صُحِّحتْ من الأَمالي وإما أَن يكون الشيخ ابن بري نقل من نسخة سقط منها جَدّان وفي الحديث ذكر بئر مَعُونةَ بفتح الميم وضم العين في أَرض بني سُليمٍ فيما بين مكة والمدينة وأَما بالغين المعجمة فموضع قريب من المدينة
الرائد
* معن يمعن: معنا. 1-النعمة: كفرها، أنكرها. 2-بالحق: أقر به. 3-بالحق: أنكره مع علمه به.
الرائد
* معن يمعن: معنا. 1-الماء: سال، جرى. 2-الوادي: كثر فيه الماء فسهل متناوله. 3-المطر الأرض: تتابع عليها فأرواها. 4-الفرس: إنطلق في عدوه.
الرائد
* معن يمعن: معونا. الماء: سال، جرى.
الرائد
* معن يمعن: معنا. الموضع أو النبات: شرب من الماء وروي.
الرائد
* معن. 1-مص. معن. 2-ماء ظاهر منكشف. 3-كل ما انتفع به. 4-كثير المال. 5-قليل المال. 6-من الأشياء: الكثير. 7-من الأشياء: القليل. 8-هين، يسير. 9-ذل. 10-طويل القامة. 11-قصير القامة. 12-جلد مدبوغ. 13-جلد أحمر. 14-معروف، جميل، فضل.
الرائد
* معن. (عنن) 1-من يدخل في ما لا يعنيه. 2-بليغ فصيح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: