وصف و معنى و تعريف كلمة أمتناني:


أمتناني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أمتناني في معاجم اللغة العربية:



أمتناني

جذر [منا]

  1. مَمنونيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من مَمْنون: شكر، إقرار بالجميل
  2. اِمتِنان: (اسم)
    • مصدر اِمْتَنَّ
    • ما هَذَا الامْتِنانُ بِما قَدَّمْت ! : تَعْدادُ ما قَدَّمْتَ مِن فَضْلٍ
    • وَجَّهَ لَه رِسالَةَ شُكْرٍ وَامْتِنانٍ : شُكْرٍ وَفَضْلٍ وَعِرْفانٍ بِالجَميلِ بِبالِغِ الامْتِنانِ
    • اعترافٌ بالجميل، عكسه جحود بكلّ امتنان أقدِّم لك جزيل شكري،
    • عبّر عن امتنانه لصديقه: شكره
  3. اِمتنان: (اسم)
    • اِمتنان : مصدر إِمتَنَّ
  4. أَمتَنَ: (فعل)
    • أَمْتَنَ فلانًا: ضرب مَتْنَهُ


  5. مُنّة: (اسم)
    • الجمع : مُنَنٌ
    • المُنَّةُ : القُوَّةُ
  6. مِنّة: (اسم)
    • الجمع : مِنَّات و مِنن
    • المِنَّةُ : الإحسانُ والإِنعام
    • المِنَّةُ :استكثارُ الإحسان والفخر به حتَّى يفسده
  7. مَنونة: (اسم)
    • المَنُونَةُ : الكثيرُ الامتنان
  8. إِمْنان: (اسم)
    • إِمْنان : مصدر أَمَنَّ
  9. عبّر عن امتنانه لصديقه:
    • شكره.
  10. ما هَذَا الامْتِنانُ بِما قَدَّمْت !:


    • تَعْدادُ ما قَدَّمْتَ مِن فَضْلٍ.
  11. الرَّأي أن يحتفر كلٌّ منكم حُفرتَه:
    • أن يتحمّل كلٌّ مسئوليَّتَه.
  12. الزَّوُّ من المَنِيَّةِ:
    • أَحْدَاثُها.
  13. المنيَّة ولا الدَّنيَّة:
    • دعوة إلى عزّة النفس والتحذير من الخِسّة.
  14. أَظْفارُ الْمَنِيَّةِ:
    • مَخالِبُها مَجازاً.
  15. أنشبت فيه المنيَّة أظفارَها:
    • مات.
  16. أودت به المنيّةُ:


    • مات.
  17. بَلغت ممنونَه:
    • أَقصى ما عنده.
  18. تَفَضَّلَ عَلَيْهِ بِمِنَّةٍ:
    • بِالإِحْسَانِ.
  19. تَمَنَّنَهُ العَمَلُ:
    • ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ.
  20. تأثّر الشّاعر بمن سبقه:
    • سار على نهجه أو تطبَّع به، جعل منه أثرًا فيه ''تأثَّر الكاتبُ بأساليب الأدب الغربيّ- رفض أن يتأثّر بالأحداث الجارية''.
  21. تساقَوْا كُئوس المَنِيَّة:
    • حارب بعضُهم بعضاً.
  22. رَنَّقَتِ المنيَّةُ:


    • دَنا وقوعُها.
  23. رَيْبُ الْمَنونِ:
    • حَوادِثُ الدَّهْرِ وَمَصائِبُهِ.  .
  24. طحنتهم المَنِيّة:
    • أهلكتهم وأفنتهم.
  25. طحنتهم المنون:
    • أهلكتهم وأفنتهم.
,
  1. المَنُونَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنُونَةُ : الكثيرُ الامتنان.
      [التاء فيه للمبالغة].
  2. المُنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المُنَّةُ : القُوَّةُ.
      يقال: ليس لقلبه مُنَّة . والجمع : مُنَنٌ.
  3. المِنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنَّةُ : الإحسانُ والإِنعام.
      و المِنَّةُ استكثارُ الإحسان والفخر به حتَّى يفسده.
      ومنه قولهم: :- المِنَّةُ تهدم الصَّنيعة. والجمع : مِنَنٌ.
  4. إِمتَنّ (المعجم الرائد)
    • إمتن - امتنانا
      1- إمتن عليه بما صنع : عدد له ما فعله له من الخير. 2- إمتن عليه بكذا : أنعم عليه به. 3- إمتنه بلغ «ممنونه»، وهو أقصى ما عنده.
  5. إستمن (المعجم الرائد)
    • إستمن - استمنانا
      1-إستمنه : طلب «منته»، أي إحسانه
  6. المنّان (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه


  7. أَمْتَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْتَنَ فلانًا: ضرب مَتْنَهُ.
  8. المَمْنُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَمْنُونُ : القويُّ.
      و المَمْنُونُ أَقصى ما عند الرجل.
      يقال: بَلغت ممنونَه: أَقصى ما عنده .
  9. المَنُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنُونُ : الكثيرُ المَنِّ.
      و المَنُونُ التى تزوَّجت لِمَالِهَا فهي تَمُنُّ على زوجها.
      و المَنُونُ الدَّهْرُ.
      و المَنُونُ الموتُ .
      [أُنثى وقد تذكر].
  10. المَنِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنِينُ : الضَّعِيفُ.
      ويقال: حَبْلٌ مَنِين، وثوبٌ منين.
      و المَنِينُ الغبارُ الضعيفُ المتقطِّعُ.
  11. المَنِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنِيَّةُ : الموتُ. والجمع : مَنايا.
  12. المَنَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنَّانُ : الفخورُ على مَن أَعطى حتَّى يُفسِدَ عَطاءَه.
      و المَنَّانُ المُعْطِى الغامرُ العطاء .
      و المَنَّانُ اسمٌ من أسمائه تعالى.
  13. المُنْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْيَةُ : الأُمنيَّة .
      (ج) مُنَى
  14. مَنْنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَنْنَهُ : أَضعفه وأهزله من السَّفَر ونحوه.
  15. اِمْتِنانٌ (المعجم الغني)
    • [م ن ن]. (مصدر اِمْتَنَّ).
      1. :-ما هَذَا الامْتِنانُ بِما قَدَّمْت ! :- : تَعْدادُ ما قَدَّمْتَ مِن فَضْلٍ.
      2. :-وَجَّهَ لَه رِسالَةَ شُكْرٍ وَامْتِنانٍ :- : شُكْرٍ وَفَضْلٍ وَعِرْفانٍ بِالجَميلِ. :-بِبالِغِ الامْتِنانِ.
  16. مُنَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مُنَنٌ. [ م ن ن]. :-مُنَّةُ الإِنْسَانِ :- : قُوَّتُهُ. :-لَيْسَ لِقَلْبِهِ مُنَّةٌ.
  17. مِنَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مِنَنٌ. [م ن ن]. (مصدر مَنَّ).
      1. :-تَفَضَّلَ عَلَيْهِ بِمِنَّةٍ :- : بِالإِحْسَانِ.
      2. :-أَهِيَ مِنَّةٌ أَمْ إِحْسَانٌ :- : مَنُّ الْمَرْءِ بِإِحْسَانِهِ وَالقَرْعُ بِهِ اِفْتِخَاراً. :-وَقَالَ الْمُخْتَارُ بِشَيْءٍ مِنْ مِنَّةٍ وَحَسَدٍ : كُلُوا وتَنَعَّمُوا، الْمُلْكُ لَنَا والْخَيْرَاتُ لَكُمْ. (حنا مينه).
  18. امتِنان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امتِنان :-
      1 - مصدر امتنَّ على/ امتنَّ لـ.
      2 - اعترافٌ بالجميل، عكسه جحود :-بكلّ امتنان أقدِّم لك جزيل شكري، - عبّر عن امتنانه لصديقه: شكره.
  19. مَمْنونيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَمْنونيَّة :-
      مصدر صناعيّ من مَمْنون: شكر، إقرار بالجميل :-قبلتُ دعوتك بكلِّ ممنونيَّة.
  20. مِنَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِنَّة :-
      جمع مِنَّات ومِنن:
      1 - إحسان وإنعام :-مِنَّةُ الله على عباده.
      2 - استكثار المرء إحسانَه وفخرُه به حتى يُفسِدَه :-المِنّة تهدم الصَّنيعة: التّحذير من المَنّ بالمعروف.
  21. المعوّقين منكم (المعجم قرآن)
    • المُثَبّطين منكم عن الرّسول صلى الله عليه و سلم
      سورة :الاحزاب، آية رقم :18
  22. بُرَآءُ منكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أبرياء منكم
      سورة :الممتحنة، آية رقم :4
  23. رَيْبَ المَنون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • صُرُوف الدّهْـر المُهلكَة
      سورة :الطور، آية رقم :30
  24. عصبة منكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • جماعة منكم
      سورة :النور، آية رقم :11
  25. لجعلنا منكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بذلكم . أو لولـّـدْنا منكم
      سورة :الزخرف، آية رقم :60


معنى أمتناني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
م ن ا : المَنَا مقصور عيار قديم والتثنية مَنَوَانِ والجمع أمْنَاءٌ وهو أفصح من المَنِّ ويقال داري مَنَأ دار فلان أي مقابلتها وفي حديث مجاهد { إن الحرم حرم مناه من السماوات السبع والأرضين السبع } أي قصده وحذاؤه قلت الذي أعرفه في الحديث { البيت المعمور منا مكة } أي بحذائها و المَنِيَّةُ الموت واشتقاقها من مُنِيَ له أي قدر لأنها مقدرة والجمع المَنَايا و المُنْيَةُ واحدة المُنَى و مِنًى مقصور موضع بمكة وهو مُذكر مصروف قال يونس امْتَنَى القوم أَتَوْا مِنٍى وقال بن الأعرابي أَمْنَى القوم و الأُمْنِيَّةُ واحدة الأَمَانِيّ قلت يقال في جمعها أمَانٍ و أمَانِيُّ بالتخفيف والتشديد كذا نقله الأخفش في ف ت ح تقول من الأُمنية تَمَنَّى الشيء و مَنًى غيره تَمْنِيَةً و تَمَنَّى الكتاب قرأه قال اله تعالى { ومنهم أُميون لا يعلمون الكتاب إلا أَمانيَّ } ويُقال هذا شيء رويته أم شيء تمنيته وفلان يتمنى الأحاديث أي يفتعلها وهو مقلوب من المين وهو الكذب و مَنَاةُ اسم صنم كان لهُذيل وخُزاعة بيْن مكة والمدينة
Advertisements
الصحاح في اللغة
المنا مقصور: الذي يوزن به، والتثنية مَنَوانِ، والجمع أمْناءٌ، وهو أفصح من المَنِّ. والمَنى أيضاً: القدَر. وقال: دَرَيْتُ ولا أدْري مَنا الحَدَثانِ ويقال: مُنيَ له، أي قُدِّر. وقال: حتَّى تُلاقِيَ ما يَمْني لك الماني أي يقدِّر لك القادر. ويقال أيضاً: داري مَنا دارِ فلانٍ، أي مقابلتها. وفي حديث مجاهد: إنَّ الحَرَمَ حَرَمٌ مَناهُ من السموات السبع والأرَضينَ السبع، أي قصده وحذؤاه. والمَنِيُّ: ماء الرجل، وهو مشدَّد. والمَذْيُ والوَدْيُ مخفَّفان. وقد مَنى الرجل وأَمْنى بمعنًى. وقوله تعالى: "من مَنِيٍّ يُمْنى"، قرئ بالتاء على النطفة، وبالياء على المَنِيِّ. واسْتَمْنَى، أي استدعى خروج المَنِيِّ. والمَنِيَّةُ: الموت، لأنَّها مقدَّرة؛ والجمع المَنايا. والمُنْيَةُ: واحدة المُنى. ومُنْيَةُ الناقة أيضاً: الأيام التي يتعرَّفُ فيها ألاقِحٌ هي أم لا. يقال: هي في مُنْيَتِها، وقد امْتُنِيَ للفحل. قال ذو الرمّة يصف بيضةً: نَتوجٍ ولم تُقْرَفْ بما يُمْتَنى له   إذا نُتِجَتْ ماتتْ وحَيَّ سَليلُها  يقول: هي حامل بالفرخ من غير أن يقارفها فحلٌ. ومِنًى مقصورٌ: موضعٌ بمكَّة، وهو مذكَّر يصرف. وقد امْتَنَى القومُ، إذا أتوْا منًى. عن يونس. وقال ابن الأعرابي: أمْنى القوم. والأمنِيَّةُ: واحدة الأمانيَ. تقول منه: تَمَنَّيْتُ الشيء، ومَنَّيْتُ غيري تَمْنيةً. وتَمَنَّيْتُ الكتاب: قرأته. قال تعالى: "ومنهم أُمِيُّونَ لا يعلمونَ الكتابَ إلاّ أمانِيَّ". ويقال: هذا شيءٌ رويته أم شيء تَمَنَّيْتَهُ. وفلانٌ يتَمَنَّى الأحاديثَ، أي يفتعِلُها، وهو مقلون من المَيْن، وهو الكذب. ومَنَوْتُهُ ومَنَيْتُهُ، إذا ابتليتَه. ويقال: لأُمَنِّيَنَّكَ مَناوَتَكَ، أي لأجزينَّك جزاءك. والمُماناةُ: المطاولة. والمُماناة أيضاً: الانتظار. ومانَيْتُكَ غير مهموز: أي كافأتك.
الرائد
* منا يمنو: منوا. (منو) ه بالشيء: ابتلاه، اختبره.
الرائد
* منا. مكيال يكال به السمن وغيره، أو ميزان، يساوي رطلين، ج أمناء وأمن ومني، مث. منوان ومنيان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: