وصف و معنى و تعريف كلمة أمتهي:


أمتهي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) و ياء (ي) .




معنى و شرح أمتهي في معاجم اللغة العربية:



أمتهي

جذر [مهي]

  1. مَهَى: (فعل)
    • الشَّفْرَةَ مَهَى مَهْيًا
    • مَهَى السِّكِّينَ : أَحَدَّهُ
    • مَهَى الْحَدِيدَةَ أَوِ الشَّفْرَةَ : رَقَّقَهَا
    • مَهَى الشئَ : مَوَّهَهُ : طلاهُ بذهبِ أَو فضَّة
  2. أَمهى: (فعل)
    • أمهى يُمهي ، أَمْهِ ، إمهاءً ، فهو مُمْهٍ ، والمفعول مُمْهًى - للمتعدِّي
    • أَمْهَى الحديدَ : سقاه الماءَ
    • أَمْهى الشَّرابَ : أَكْثَرَ ماءهُ أَمْهى اللبَنَ أَمْهى القِدْرَ
    • أَمْهى الشَّفْرَةَ : رَقَّقَها، أَحَدَّها
    • أَمْهى الحَبْلَ : أَرْخاهُ
    • أَمْهَتِ العَيْنُ : سالَ دَمْعُها
    • أمهى الشَّخصُ بلغ الماءَ عند الحفر حفر البئرَ حتَّى أمهى
    • أمهى الفَرَسَ: أجراه ليعْرِق
  3. اِستَمهَى: (فعل)
    • اسْتَمْهَى القومُ : خَرَقُواَصُفوفَ العَدُوَّ فى الحرب فلا يُقْدَرُعليهم
    • اسْتَمْهَى الفرسَ : استخرج ما عنده من الجرى
  4. مُمْهى: (اسم)
    • مُمْهى : اسم المفعول من أَمهى


  5. مُمْهي: (اسم)
    • مُمْهي : فاعل من أَمهى
  6. ماهيّة: (اسم)
    • الجمع : ماهِيَّات
    • ماهيَّةُ الشَّيء: كُنْهُهُ وحقيقتُه
    • المَاهِيَّةُ الشَّهرية أَو المرتَّب الشهريّ، وهي كلمة منسوبة إِلى ماه، ومعناها بالفارسية: شهر
  7. ماهية: (اسم)
    • نِسْبَةً إِلَى مَا هُوَ
    • مَاهِيَةُ الأَمْرِ : حَقِيقَتُهُ وَطَبِيعَتُهُ وَصِفَاتُهُ الجَوْهَرِيَّةُ
  8. أَمَهَ: (فعل)
    • أَمَهَ أَمْهًا
    • أَمَهَ إِليه في كذا وكذا : عَهِد إِليه فيه
  9. أَمِهَ: (فعل)
    • أَمِهَ أمَهًا
    • أَمِهَ : نَسيَ
    • أَمِهَ الشيء : نَسِيَهُ
  10. أَمْه: (اسم)


    • أَمْه : مصدر أَمَهَ
  11. أُمِهَ: (فعل)
    • أُمِهَ : أصابه الأَمَهُ
    • أُمِهَ :ذهب عقله
  12. أَمَهُ: (اسم)
    • الأَمَهُ : الجُدَرِيّ
  13. مَمْهُون: (اسم)
    • مَمْهُون : اسم المفعول من مهَنَ
  14. مُهيَّت: (اسم)
    • مُهيَّت : اسم المفعول من هَيّتَ
  15. مُهيِّت: (اسم)
    • مُهيِّت : فاعل من هَيّتَ
  16. الماهية: (مصطلحات)


    • بكسر الهاء نسبة إلى ما هو جمع ماهيات ، كنه الشيء وحقيقته. (فقهية)
  17. أَمِهَ الشيء:
    • نَسِيَهُ.
  18. أَمْهَى الحديدَ:
    • سقاه الماءَ.
  19. أَمْهى الحَبْلَ:
    • أَرْخاهُ.
  20. أَمْهى الشَّرابَ:
    • أَكْثَرَ ماءهُ أَمْهى اللبَنَ أَمْهى القِدْرَ.
  21. أَمْهى الشَّفْرَةَ:
    • رَقَّقَها، أَحَدَّها.
  22. أمهى الشّخص:


    • بلغ الماءَ عند الحفر ''حفر البئرَ حتَّى أمهى''.
  23. أمهى الشّراب:
    • أكثر ماءَهُ ''أمْهَتْ القِدْرَ''.
  24. أمهى الفَرَسَ:
    • أجراه ليعْرِق.
  25. مَهَى الْحَدِيدَةَ أَوِ الشَّفْرَةَ:
    • رَقَّقَهَا.
,
  1. أمهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمهى يُمهي ، أَمْهِ ، إمهاءً ، فهو مُمْهٍ ، والمفعول مُمْهًى (للمتعدِّي) :-
      أمهى الشَّخصُ بلغ الماءَ عند الحفر :-حفر البئرَ حتَّى أمهى.
      أمهى الشَّرابَ ونحوَه: أكثر ماءَهُ :-أمْهَتْ القِدْرَ.
      أمهى الفَرَسَ: أجراه ليعْرِق.
  2. مَهَى (المعجم الرائد)


    • مهى - يمهى ويمهي ، مهيا
      1- مهى الشفرة أو الحديدة : أحدها، رققها. 2- مهى الشيء : موهه.
  3. مَهْىُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَهْىُ: تَرْقيقُ الشَّفْرَةِ. مَهَاها يَمْهِيها وأمْهاها وامْتَهاها.
      ـ مِمْهَى: ماءٌ لِعَبْسٍ.
      ـ هُمْ يَسْتَمْهُونَ في البُهَمِ: يُخَرِّقونَ الصُّفُوفَ في الحُروبِ فلا يُقْدَرُ عليهم.
  4. الماهيّة (المعجم عربي عامة)
    • الشهريّة أو المرتَّب الشَّهريّ :-ماهيَّته زهيدة جدًّا.
  5. المَاهِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَاهِيَّةُ المَاهِيَّةُ ماهيَّةُ الشيء: كنهُه وحقيقته؛ أَخذت من النسبة إلى ما هو أو ما هي .
      و المَاهِيَّةُ الشَّهرية أَو المرتَّب الشهريّ، وهي كلمة منسوبة إِلى :-ماه :-، ومعناها بالفارسية: شهر. والجمع : ما هِيَّات.
  6. إِستَمهَى (المعجم الرائد)
    • إستمهى - استمهاء
      1- إستمهى القوم : خرقوا صفوف العدو في الحرب ولم يقدر عليهم. 2- إستمهى الفرس : دفعه إلى أقصى الجري.


  7. إمتهى (المعجم الرائد)
    • إمتهى - امتهاء
      1-إمتهى الشفرة أو الحديدة : أحدها، رققها
  8. ماهية (المعجم الرائد)
    • ماهية - ج، ماهيات
      1- ماهية : مؤنث ماهي. 2- ماهية من الأمر أو الإنسان : حقيقته وطبيعته وما يقوم به من صفات، أي كل ما يكون به الشيء هو إياه.
  9. أمه (المعجم لسان العرب)
    • "الأَمِيهَة: جُدَرِيّ الغنم، وقيل: هو بَثْرٌِ يَخْرُج بها كالجُدَرِيّ أَو الحَصْبَةِ، وقد أُمِهَتِ الشاةُ تُؤْمَهُ أَمْهاً وأَمِيهَةً؛ قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيدة، وهو خطأٌ لأَن الأَمِيهَةَ اسمٌ لا مصدر، إِذ ليست فَعِيلة من أَبنية المصادر‏.
      ‏وشاة أَمِيهَةٌ: مأْمُوهَة؛ قال الشاعر: طَبِيخُ نُحازِ أَو طَبِيخُ أَمِيهَةٍ صَغِيرُ العِظامِ، سَيِّءُ القِشْمِ، أَمْلَطُ يقول: كانت أُمُّهُ حاملة به وبها سُعال أَو جُدَرِيّ فجاءت به ضاوِيّاً، والقِشْْمُ هو اللحم أَو الشحم‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الأَمةُ النسيان، والأَمَةُ الإِقْرارُ، والأَمَهُ الجُدَرِيُّ‏.
      ‏قال الزجاج: وقرأَ ابن عباس: وادَّكَرَ بعد أَمَهٍ، قال: والأَمَهُ النسيانُ‏.
      ‏ويقال: قد أَمِهَ، بالكسر، يَأْمَهُ أَمَهاً؛ هذا الصحيح بفتح الميم، وكان أَبو الهيثم يقرأُ: بعد أَمَهٍ، ويقول: بعد أَمْهٍ خطأٌ‏.
      ‏أَبو عبيدة: أَمِهْتُ الشيءَ فأَنا آمُهُه أَمْهاً إِذا نسيته؛ قال الشاعر: أَمِهْتُ، وكنتُ لا أَنْسَى حَدِيثاً، كذاك الدَّهْرُ يُودِي بالعُقُول؟

      ‏قال: وادَّكَرَ بعد أَمْه؛ قال أَبو عبيد: هو الإِقرار، ومعناه أَن يعاقب ليُقِرَّ فإِقراره باطل ‏.
      ‏ابن سيده: الأَمَهُ الإِقرار والاعتراف؛ ومنه حديث الزهري: من امْتُحِنَ في حَدٍّ فأَمِهَ ثم تَبَرَّأَ فليست عليه عقوبة، فإِن عوقب فأَمِهَ فليس عليه حَدٌّ إِلا أَن يَأْمَه من غير عقوبة ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: ولم أَسمع الأَمَهَ الإِقرارَ إِلاَّ في هذا الحديث؛ وفي الصحاح:، قال هي لغة غير مشهورة، قال: ويقال أَمَهْتُ إِليه في أَمر فأَمَهَ إِليَّ أَي عَهِدْتُ إِليه فعَهِدَ إِليَّ‏.
      ‏الفراء: أُمِهَ الرجلُ، فهو مَأْموهٌ، وهو الذي ليس عقله معه ‏.
      ‏الجوهري: يقال في الدعاء على الإِنسان آهَةً وأَمِيهَةً‏.
      ‏التهذيب: وقولهم آهَةً وأَمِيهَةً، الآهَةُ من التَّأَوُّهِ والأَمِيهَةُ الجُدَري‏.
      ‏ابن سيده: الأُمَّهَةُ لغة في الأُمِّ‏.
      ‏قال أَبو بكر: الهاء في أُمَّهة أَصلية، وهي فُعَّلَة بمنزلة تُرَّهَةٍ وأُبَّهةٍ، وخص بعضهم بالأُمَّهَةِ من يعقل وبالأُمِّ ما لا يعقل؛ قال قُصَيٌّ: عَبْدٌ يُنادِيهِمْ بِهالٍ وَهَبِ، أُمَّهَتي خِنْدِفُ، والْياسُ أَبي حَيْدَرَةٌ خالي لَقِيطٌ، وعَلِي، وحاتِمُ الطائِيُّ وَهّابُ المِئِي وقال زهير فيما لا يعقل: وإِلاَّ فإِنَّا، بالشَّرَبَّةِ فاللِّوَى، نُعَقِّرُ أُمّاتِ الرِّباعِ ونَيْسِرُ وقد جاءت الأُمَّهَةُ فيما لا يعقل؛ كل ذلك عن ابن جني، والجمع أُمَّهات وأُمّات‏.
      ‏التهذيب: ويقال في جمع الأُمِّ من غير الآدميين أُمَّاتٌ، بغير هاء؛ قال الراعي: كانتْ نَجائِبُ مُنْذِرٍ ومُحَرِّقٍ أُمّاتِهِنَّ، وطَرْقُهُنَّ فَحِيلا وأَما بَناتُ آدم فالجمع أُمَّهاتٌ؛ وقوله: وإِنْ مُنِّيتُ أُمّاتِ الرِّباعِ والقرآن العزيز نزل بأُمَّهات، وهو أَوضح دليل على أَن الواحدة أُمَّهَةٌ‏.
      ‏وتَأَمَّهَ أُمّاً: اتخدها كأَنه على أُمَّهَةٍ؛ قال ابن سيده: وهذا يقوي كون الهاء أَصلاً، لأَن تَأَمَّهْتُ تَفَعَّلْتُ بمنزلة تَفَوَّهْتُ وتنَبَّهْت‏.
      ‏التهذيب: والأُمّ في كلام العرب أَصل كل شيء واشْتقاقه من الأَمِّ، وزيدت الهاء في الأُمَّهاتِ لتكون فرقاً بين بنات آدم وسائر إِناث الحيوان، قال: وهذا القول أَصح القولين، قال الأَزهري: وأَما الأُمُّ فقد، قال بعضهم الأَصل أُمَّةٌ، وربما، قالوا أُمَّهةٌ، قال: والأُمَّهةُ أَصل قولهم أُمٌّ‏.
      ‏قال ابن بري: وأُمَّهَةُ الشَّبابِ كِبْرُه وتِيهُهُ.
      "
  10. أمهى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • بلغ الماءَ عند الحفر :-حفر البئرَ حتَّى أمهى.
  11. أمهى الشّراب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • أكثر ماءَهُ :-أمْهَتْ القِدْرَ.
  12. أمهى الفرس (المعجم عربي عامة)
    • أجراه ليعْرِق.
  13. ماهيّة الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • كُنْهُهُ وحقيقتُه :-الوجود يسبق الماهيَّة.
  14. أمه (المعجم مختار الصحاح)
    • أ م ه: الأمَهُ النسيان وقد أمِهَ من باب طرب وقرأ بن عباس رضي الله تعالى عنهما {وأدكر بعد أمه} وأما ما في حديث الزهري أمه بمعنى أقر وأعترف فهي لغة غير مشهورة و الأُمَّهةُ أصل قولهم أم والجمع أُمَّهاتٌ و أُمَّاتٌ
  15. أَمَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمَهَ إِليه في كذا وكذا أَمَهَ أَمْهًا: عَهِد إِليه فيه.
  16. أَمِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمِهَ أَمِهَ أمَهًا: نَسيَ.
      و أَمِهَ الشيء : نَسِيَهُ
  17. أَمْهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْهَى الشرابَ: أَكثر ماءَه .
      ويقال : أَمْهَى القِدْرَ: أَكثر ماءَهَا.
      و أَمْهَى الحديدَ : سقاه الماءَ .
      و أَمْهَى الشَّفْرَةَ : رَقَّقَها.
  18. أُمِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُمِهَ : أصابه الأَمَهُ.
      و أُمِهَ ذهب عقله.
      و أُمِهَ الغنمُ: أَصَابتها الأمِيهة.
  19. اسْتَمْهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَمْهَى القومُ : خَرَقُوا َصُفوفَ العَدُوَّ فى الحرب فلا يُقْدَرُعليهم .
      و اسْتَمْهَى الفرسَ : استخرج ما عنده من الجرى .
  20. لأَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لأَمَهُ لأَمَهُ َ لأْمًا: نسبَه إِلى اللُّؤْم.
      و لأَمَهُ الشيءَ: أَصلحه.
      ويقال: لأَمَ بين الشيئين: جَمَعَ بينهما ووافقَ.
      و لأَمَهُ الجرحَ والصَّدْعَ: سدَّه.
  21. مَهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَهَى الشَّفْرَةَ مَهَى مَهْيًا : رقَّقَها .
      و مَهَى الشئَ : مَوَّهَهُ : طلاهُ بذهبِ أَو فضَّة .
  22. وَأَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَأَمَهُ وَأَمَهُ َ (يوْأَمُهُ) وَأْمًا: وافَقَه.
  23. أَمْهى (المعجم الغني)
    • [م هـ و]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْهَيْتُ، أُمْهي، أَمْهِ، مصدر إِمْهاءٌ.
      1. :-أَمْهى الشَّرابَ :- : أَكْثَرَ ماءهُ. :-أَمْهى اللبَنَ :- :-أَمْهى القِدْرَ.
      2. :-أَمْهى الشَّفْرَةَ :- : رَقَّقَها، أَحَدَّها.
      3. :-أَمْهى الحَبْلَ :- : أَرْخاهُ.
      4. :-أَمْهَتِ العَيْنُ :- : سالَ دَمْعُها.
  24. مَهَى (المعجم الغني)
    • [م هـ ي]. (فعل: ثلاثي متعد). مَهَيْتُ، أَمْهَى، اِمْهَ (أَمْهِي، اِمْهِ). مصدر مَهْيٌ.
      1. :-مَهَى السِّكِّينَ :- : أَحَدَّهُ.
      2. :-مَهَى الْحَدِيدَةَ أَوِ الشَّفْرَةَ :- : رَقَّقَهَا.
      3. :-مَهَى الْمَعْدِنَ :- : مَوَّهَهُ.
  25. مَاهِيَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. (نِسْبَةً إِلَى مَا هُوَ). :-مَاهِيَةُ الأَمْرِ :- : حَقِيقَتُهُ وَطَبِيعَتُهُ وَصِفَاتُهُ الجَوْهَرِيَّةُ.


معنى أمتهي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: