وصف و معنى و تعريف كلمة أمجت:


أمجت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و جيم (ج) و تاء (ت) .




معنى و شرح أمجت في معاجم اللغة العربية:



أمجت

جذر [مجت]

  1. أَمَجَ : (فعل)
    • أَمَجَ أمْجاً
    • أَمَجَ : سارَ سَيراً شديداً
  2. أَمِجَ : (فعل)
    • أَمِجَ أَمَجاً
    • أَمِجَ : اشتد به الحرُّ والعطش
    • أَمِجَ الصيفُ: اشتد حرُّه
  3. أمْج : (اسم)
    • أمْج : مصدر أَمَجَ
  4. تمويج: (اسم)
    • تمويج : مصدر موَّجَ


  5. ميجا هرتز: (طبيعة)
    • مقياس للتردُّد يعادل مليون دورة في الثانية.
  6. ماجَ : (فعل)
    • ماجَ يمُوج ، مُجْ ، مَوْجًا ومَوَجانًا ، فهو مائج
    • مَاجَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَتْ أَمْوَاجُهُ فِي هَيَجَانٍ، هَاجَتْ، اِضْطَرَبَتْ، مَارَتْ
    • مَاجَتْ آرَاءُ النَّاسِ : اِخْتَلَفَتْ، اِضْطَرَبَتْ
    • مَاجَ النَّاسُ فِي الفِتْنَةِ : اِخْتَلَفُوا، اِضْطَرَبُوا، هَاجُوا
    • مَاجَتْ حَيَاتُهُ فِي الْحَرَكَةِ : فَارَتْ، غَلَتْ، دَارَتْ
    • مَاجَ عَنِ الْحَقِّ : مَالَ عَنْهُ
    • مَاجَ النَّاسُ :دخل بعضُهم في بعض
  7. اِنمَجَّ : (فعل)
    • انْمَجَّتْ نقطةٌ من القلم: ترشَّشَتْ
  8. موَّجَ : (فعل)
    • موَّجَ يموِّج ، تمويجًا ، فهو مُموِّج ، والمفعول مُموَّج
    • موَّج النَّسيجَ: جعله متموِّج الألوان ذا ألوان متغايرة حسب الإضاءة
  9. لَميج : (اسم)
    • اللَّمِيجُ : الذوَّاقُ
    • اللَّمِيجُ :الكثيرُ الأكل
    • وسميجٌ لميجٌ : أَي قبيح
  10. مأَجَ : (فعل)


    • مَأَجَ مَأجًا
    • مَأَجَ : قاتل
  11. مَوْج : (اسم)
    • مَوْج : جمع مَوجة
  12. مَوج : (اسم)
    • الجمع : أَمْوَاجٌ ، مَوْجَاتٌ
    • المَوْجُ : ما علا من سطح الماءِ وتتابع، المِيَاهُ الْمُتَقَاذِفَةُ بِالتَّتَابُعِ،
    • مَوْجَةُ الاتِّصَالِ اللاَّسِلْكِيِّ : الذَّبْذَبَةُ الْمُتَنَقِّلَةُ عَبْرَ الفَضَاءِ والْمُرْتَبِطَةُ بِمَا بَيْنَ أَجْهِزَةِ الإِرْسَالِ والاسْتِقْبَالِ مَوْجَةٌ قَصِيرَةٌ مَوْجَةٌ مُتَوَسِّطَةٌ
    • مَوْجَةٌ الشَّبَابِ : عُنْفُوَانُهُ، قُوَّتُهُ
    • عَرَفَتِ الأَسْوَاقُ مَوْجَةً مِنَ الغَلاَءِ : أَيْ غَلاَءً شَدِيداً مَوْجَةُ البَرْدِ مَوْجَةُ حَرٍّ مَوْجَةٌ مِنَ الغَضَبِ
    • مصدر ماجَ
  13. وَجَنَ : (فعل)
    • وَجَنَ ِ(يَجِنُ) وَجْنًا
    • وَجَنَ بِالحِجَارَةِ : رَمَى بِهَا
    • وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • وَجَنَ الوَتَدَ : دَقَّهُ
    • وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
  14. وَجنَ : (فعل)
    • وَجْنَ الدَّبَّاغُ الجلدَ: ضَرَبَه وضَرَبَه ودَقَّه ليَلين
    • وَجْنَ القَصَّارُ الثيابَ: دَقَّها
  15. إِيجاج : (اسم)
    • إِيجاج : مصدر آجَجَ
  16. مَجَج : (اسم)


    • مَجَج : مصدر مَجَّ
  17. مَجّ : (اسم)
    • مَجّ : مصدر مجَّ
  18. مَجَّ : (فعل)
    • مَجَّ مَجَجًا
    • مَجَّ شِدْقًا الهَرِم : استرخيا
  19. مَجَّجَ : (فعل)
    • مَجَّجَ العنبُ: طاب وصار حُلْوًا
  20. ماجّ : (اسم)
    • ماجّ : فاعل من مجَّ
  21. مجَّ : (فعل)
    • مجَّ مَجَجْتُ ، يمُجّ ، امْجُحْ / مُجَّ ، مَجًّا ، فهو ماجّ ، والمفعول مَمْجوج
    • مجَّ الشّرابَ ونحوَه من فمه :لفَظه، رمى به وألقى مجَّ العصيرَ لحموضته،
    • مجّتِ النّحلةُ العسَلَ: رمَتْ به
    • كلامٌ تمجُّه الأسماعُ: تستكرهه وترفضه، تأباه،
    • كلامٌ ممجوج: مستقبحٌ مستهجن،
    • مجَّتِ الشّمسُ ريقَها: نشرت نورَها
,


  1. أمج
    • "الأَمَجُ: حَرٌّ وعَطَشٌ؛ يقال: صيف أَمَجٌ أَي شديد الحرِّ؛ وقيل: الأَمَجُ شدَّة الحر والعطش والأَخذ بالنفس‏.
      ‏الأَصمعي: الأَمَجُ تَهَوُّجُ الحرِّ؛

      وأَنشد للعجاج: حَتى إِذا ما الصَّيْفُ كان أَمَجَا، وفَرَغَا مِنْ رَعْيِ ما تَلَزَّجَا وأَمِجَتِ الإِبلُ (* قوله «وأَمجت الإبل» من باب فرح، وقوله: «وأمج إِذا سار» بابه ضرب كما في القاموس.) تَأْمَجُ أَمَجاً إِذا اشتد بها حر أَو عطش‏.
      ‏أَبو عمرو: وأَمَجَ إِذا سار سيراً شديداً، بالتخفيف‏.
      ‏وأَمَجُ: موضعٌ‏.
      ‏وفي حديث ابن عباس: حتى إِذا كان بالكَديدِ ماءٌ بين عُسْفانَ وأَمَج‏.
      ‏أَمَج، بفتحتين وجيم: موضع بين مكة والمدينة؛

      وأَنشد أَبو العباس المبرد: حُمَيْدُ الذي أَمَجٌ دارُه، أَخو الخَمْر، ذو الشَّيْبَةِ الأَصْلَعُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. انْمَجَّتْ
    • انْمَجَّتْ نقطةٌ من القلم: ترشَّشَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ميج
    • "التهذيب، ابن الأَعرابي: ماجَ في الأَمْر إِذا دار فيه.
      قال: والمَيْجُ الاختلاطُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مَيْجُ
    • ـ مَيْجُ: الاخْتِلاطُ.
      ـ مِيجى: جَدُّ للنُّعْمانِ بنِ مُقَرِّنٍ الصَّحابِيِّ.


    المعجم: القاموس المحيط

  5. ميجا هرتز
    • (فز) مقياس للتردُّد يعادل مليون دورة في الثانية.

    المعجم: عربي عامة

  6. ماج
    • ماج - يميج ، ميجا
      1-ماج الشيء : اختلط

    المعجم: الرائد

  7. موَّجَ
    • موَّجَ يموِّج ، تمويجًا ، فهو مُموِّج ، والمفعول مُموَّج :-
      • موَّج النَّسيجَ جعله متموِّج الألوان ذا ألوان متغايرة حسب الإضاءة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مجج
    • "مَجَّ الشرابَ والشيءَ مِن فيه يَمُجُّه مَجّاً ومَجَّ به: رَماه؛ قال رَبيعةُ بن الجَحْدَرِ الهُذَليّ: وطَعْنةِ خَلْسٍ، قد طَعَنْتُ، مُرِشّةٍ يَمُجُّ بها عِرْقٌ، من الجَوْفِ، قالِسُ أَراد يَمُجُّ بدَمِها؛ وخصَّ بعضهم به الماءَ؛ قال الشاعر: ويَدْعُو بِبَرْدِ الماءِ، وهو بَلاؤُه،وإِنْ ما سَقَوْه الماءَ، مَجَّ وغَرْغَرا هذا يصف رجلاً به الكَلَبُ، والكَلِبُ إِذا نظر إِلى الماء تَخَيَّل له فيه ما يَكْرَهُه فلم يشربه.
      ومَجَّ بريقه يَمُجُّه إِذا لفَظَه.
      وانْمَجَّتْ نقطة من القلم: تَرَشَّشَتْ.
      وشيخ ماجٌّ: يَمُجُّ رِيقَه ولا يستطيعُ حَبْسَه من كُثْره.
      وما بقي في الإِناء إِلاَّ مَجَّةٌ أَي قَدْرُ ما يُمَجُّ.
      والمُجاجُ: ما مَجَّه من فيه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَخذ من الدَّلْوِ حُسْوةَ ماء، فمجَّها في بئر ففاضَت بالماء الرَّواءِ.
      شمر: مَجَّ الماءَ من الفمِ صَبَّه من فمه قريباً أَو بعيداً، وقد مَجَّه؛ وكذلك إِذا مَجَّ لُعابَه، وقيل: لا يكون مَجّاً حتى يُباعِدَ به.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال في المَضْمضةِ للصائم: لا يَمُجُّه ولكن يشرَبُه، فإِنَّ أَوَّلَه خَيْرُه؛ أَراد المَضْمَضة عند الإِفطار أَي لا يُلقيه من فيه فيذهب خُلُوفُه، ومنه حديث أَنس: فمَجَّه في فيه؛ وفي حديث محمود بن الربيع: عَقَلْتُ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مَجَّةً مَجَّها في بئر لنا.
      والأَرضُ إِذا كانت رَيَّا من الندى، فهي تمجُّ الماء مَجّاً.
      وفي حديث الحسن، رضي الله عنه: الأذُنُ مَجَّاجةٌ وللنَّفْسِ حَمْضَةٌ؛ معناه أَن للنفس شَهْوَةً في استماعِ العلم والأُذنُ لا تَعِي ما تَسْمَعُ، ولكنها تلقيه نسياناً، كما يُمَجُّ الشيءُ من الفم.
      والمُجاجةُ: الريق الذي تمجه من فيك.
      ومُجاجةُ الشيءِ: عُصارَتُه.
      ومُجاجُ الجَرادِ: لُعابُه.
      ومُجاجُ فمِ الجارية: رِيقُها.
      ومُجاجُ العنب: ما سالَ من عصيره.
      ويقال لما سالَ من أَفواهِ الدَّبَى: مُجاجٌ؛ قال الشاعر: وماء قَديم عَهْدُه، وكأَنَّه مُجاجُ الدَّبَى، لاقَتْ بهاجِرةٍ دَبَى (* قوله «وماء قديم إلخ» كذا بالأصل مضبوطاً.
      وقوله: «وفي رواية إلخ» كذا فيه أَيضاً.) وفي رواية: لاقت به جِرة دَبَى.
      ومُجاجُ النحلِ: عَسَلُها، وقد مَجَّتْه تَمُجُّه؛

      قال: ولا ما تَمُجُّ النَّحْلُ من مُتَمَنِّعٍ،فقد ذُقْتُه مُسْتَطْرَفاً وصَفا لِيا وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يأْكُلُ القِثَّاءَ بالمُجاجِ أَي بالعَسَلِ، لأَن النحل تمُجُّه.
      الرياشي: المَجاجُ العُرْجُونُ؛

      وأَنشد: بِقابِلٍ لَفَّتْ على المَجاج؟

      ‏قال: القابِلُ الفَسِيلُ؛ قال: هكذا قُرئَتْ، بفتح الميم، قال: ولا أَدري أَهو صحيح أَم لا؟ ويقال للمطر: مُجاجُ المُزْنِ، وللعَسلِ: مُجاجُ النَّحْلِ، ابن سيده: ومُجاجُ المُزْنِ مَطَرُه.
      والماجُّ من الناسِ والإِبل: الذي لا يستطيعُ أَن يُمْسِكَ رِيقَه من الكِبَر.
      والماجُّ: الأَحمقُ الذي يَسيلُ لُعابُه؛ يقال: أَحمق ماجٌّ للذي يسيل لعابه؛ وقيل: هو الأَحمق مع هَرَمٍ، وجمع الماجِّ من الإِبلِ مَجَجةٌ، وجمع الماجِّ من الناس ماجُّونَ، كلاهما عن ابن الأَعرابي، والأُنثى منهما بالهاء.
      والماجُّ: البعير الذي قد أَسَنَّ وسالَ لُعابه.
      والماجُّ: الناقة التي تَكْبَرُ حتى تَمُجَّ الماءَ من حَلْقِها.
      أَبو عمرو: المَجَجُ بُلوغُ العِنَبِ.
      وفي الحديث: لا تَبِعِ العِنَبَ حتى يَظْهَرَ مَجَجُه أَي بُلوغُه.
      مَجَّجَ العِنَبُ يُمَجِّجُ (* قوله «مجج العنب يمجج» هذا الضبط وجد بنسخة من النهاية يظن بها الصحة، ومقتضى ضبط القاموس المجج، بفتحتين، أن يكون فعله من باب تعب.
      قوله «والمجاج حب» ضبط في الأصل مجاج، بضم الميم.) إِذا طابَ وصار حُلْواً.
      وفي حديث الخُدْرِيِّ: لا يَصْلُحُ السلَفُ في العنب والزيتون وأَشباهِ ذلك حتى يُمَجِّجَ؛ ومنه حديث الدَّجال: يُعَقِّلُ الكَرْمُ ثم يُكَحِّبُ ثم يُمَجِّجُ.
      والمَجَجُ: اسْترخاءُ الشِّدْقينِ نحو ما يَعْرضُ للشيخ إِذا هَرِمَ.
      وفي الحديث: أَنه رأَى في الكعبةِ صورةَ إِبراهيم، فقال: مُروا المُجَّاجَ يُمَجْمِجُون عليه؛ المُجّاجُ جمع ماجٍّ، وهو الرجلُ الهَرِمُ الذي يَمُجُّ رِيقَه ولا يستطيع حَبْسَه.
      والمَجْمَجَةُ: تَغْييرُ الكِتابِ وإِفْسادُه عما كُتِبَ.
      وفي بعض الكتب: مروا المَجّاجَ، بفتح الميم، أَي مُروا الكاتب يُسَوِّدُه، سمِّي به لأَنَّ قلمه يَمُجُّ المِدادَ.
      والمَجُّ والمُجاجُ: حَبٌّ كالعَدَسِ إِلا أَنه أَشدّ استدارةً منه.
      قال الأَزهري: هذه الحبة التي يقال لها الماشُ، والعرب تسميه الخُلَّر والزِّنَّ.
      أَبو حنيفة: المَجَّةُ حَمْضَةٌ تُشْبِهُ الطَّحْماءَ غير أَنها أَلطف وأَصغر.
      والمُجُّ: سيف من سُيوفِ العرب،ذكره ابن الكلبي.
      والمُجُّ: فَرْخُ الحَمامِ كالبُجِّ؛ قال ابن دريد: زعموا ذلك ولا أَعرف صحته.
      وأَمَجَّ الفَرَسُ: جَرى جَرْياً شديداً؛

      قال: كأَنَّما يَسْتَضْرِمانِ العَرْفَجا،فَوْقَ الجُلاذِيِّ إِذا ما أَمْجَجا أَراد: أَمَجَّ، فأَظهر التضعيف للضرورة.
      الأَصمعي: إِذا بَدأَ الفَرَسُ يَعدو قبل أَن يَضْطَرِمَ جَرْيُه، قيل: أَمَجَّ إِمْجاجاً.
      ابن الأَعرابي: المُجُجُ السُّكارى، والمُجُجُ: النَّحْل.
      وأَمَجَّ الرجلُ إِذا ذهبَ في البِلادِ.
      وأَمَجَّ إِلى بلدِ كذا: انْطَلَقَ.
      ومَجْمَجَ الكِتابَ: خَلَّطَه وأَفسَدَه.
      الليث: المَجْمَجَةُ تَخْليطُ الكِتابِ وإِفْسادُه بالقلم.
      ومَجْمَجْتُ الكِتابَ إِذا ثَبَّجْتَه ولم تُبَيِّنِ الحروفَ.
      ومَجْمَجَ الرجلُ في خَبرِه: لم يبينه.
      ولَحْمٌ مُمَجْمَجٌ: كثير.
      وكَفَلٌ مُتَمَجْمِجٌ: رَجْراجٌ (* قوله «وكفل متمجمع: رجراج إلخ» كذا بالأصل.
      وعبارة القاموس: وكفل ممجمج كمسلسل مرتج وقد تمجمج.) إِذا كان يَرْتَجُّ من النَّعْمةِ؛

      وأَنشد: وكَفَلٍ رَيَّانَ قد تَمَجْمَجا

      ويقال للرجل إِذا كان مُسْتَرْخِياً رَهِلاً: مَجْماجٌ؛ قال أَبو وجْزَةَ: طالَتْ عَلَيْهِنَّ طُولاً غَيرَ مَجْماجِ ورجلٌ مَجْماجٌ كَبَجْباجٍ: كثيرُ اللحم غليظه.
      وقال شجاع السُّلَمِيُّ: مَجْمَجَ بي وبَجْبَجَ إِذا ذهَبَ بك في الكلام مَذهَباً على غير الاستِقامة وردّكَ من حال إِلى حال.
      ابن الأَعرابي: مَجَّ وبَجَّ، بمعنى واحد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. موج
    • "المَوْجُ: ما ارتفع من الماء فوق الماء، والفعل ماجَ الموجُ، والجمع أَمْواج؛ وقد ماجَ البحرُ يموجُ مَوْجاً ومَوَجاناً ومُؤُوجاً،وتَموَّج: اضطرَبَت أَمواجُه.
      ومَوْجُ كلِّ شيء وموَجانُه: اضطرابُه.
      والمُؤُوجُ: مُؤُوجُ الدَّاغِصَةِ.
      ومُؤُوجُ السِّلْعَة: تَموُّرٌ بين الجلد والعظم.
      ابن الأَعرابي: ماجَ يَموج إِذا اضطرَب وتحَيَّر.
      ورجلٌ مَؤُوجٌ: مائجٌ؛

      أَنشد ثعلب: وكلُّ صاحٍ ثَمِلاً مَؤُوجا والناسُ يَموجون، وماجَ الناسُ: دخل بعضُهم في بعض.
      وماج أَمْرُهم: مَرِجَ.
      وفرَسٌ غَوْجٌ مَوْجٌ إِتْباع (* قوله «غوج موج اتباع» سبق في مادة غوج: وفرس غوج موج؛ غوج جواد، وموج اتباع.) أَي جَوَاد، وقيل: هو الطويلُ القَصَبِ، وقيل: هو الذي يَنْثَني فيَذهبُ ويجيءُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. مَجَّ
    • ـ مَجَّ الشَّرابَ من فِيهِ: رَماهُ.
      ـ انْمَجَّتْ نُقْطَةٌ من القَلَمِ: تَرَشَّشَتْ.
      ـ ماجُّ: من يَسيلُ لُعابُهُ كِبَراً وهَرَماً، والناقةُ الكبيرةُ.
      ـ مُجَاجٌ: الرِّيقُ تَرْمِيهِ من فِيكَ، والعَسَلُ، وقد يُقالُ له: مُجاجُ النَّحْلِ.
      ـ مُجاجُ المُزْنِ: المَطَرُ.
      ـ خَبَزَ مُجاجاً: خَبَزَ الذُّرَةَ،
      ـ مَجَاجٌ: العُرْجُونُ.
      ـ مَجْمَجَ في خَبَرِهِ: ام يُبَينْهُ والكتابَ ثَبَّجَهُ وام يُبَيِّنْ حروفَهُ وبِفُلانٍ: ذَهَبَ في الكلامِ معه مَذْهَباً غيرَ مُسْتَقِيمٍ، فرَدَّهُ من حالٍ إلى حالٍ.
      ـ أمَجَّ الفَرَسُ: بَدَأ بالجَرْيِ قبلَ أن يَضْطَرِمَ،
      ـ أمَجَّ زيدٌ: ذَهَبَ في البِلادِ،
      ـ أمَجَّ العُودُ: جَرى فيه الماءُ.
      ـ مُجُجُ: السُّكارى، والنَّحْلُ،
      ـ مَجَجُ: اسْتِرْخاءُ الشِّدْقَيْنِ، وإدْراكُ العِنَبِ ونُضْجُهُ.
      ـ مَجْماجُ: المُسْتَرْخِي.
      ـ كَفَلٌ مُمَجْمَجٌ: مُرْتَجٌّ، وقد تَمَجْمَجَ.
      ـ مَجَّجَ تَمْجِيجاً: إذا أرادَكَ بالعَيْبِ.
      ـ مَجُّ: حَبُّ المَاشِ،
      ـ مُجُّ: نقط العسلِ على الحِجارةِ.
      ـ آجوجُ ويَمْجُوج: لُغتانِ في: يأجوجَ ومأجوجَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. ميجانا
    • ميجانا
      1-نوع من الشعر العامي في بعض اللهجات العربية.¨

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: