وصف و معنى و تعريف كلمة أمخخن:


أمخخن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و خاء (خ) و خاء (خ) و نون (ن) .




معنى و شرح أمخخن في معاجم اللغة العربية:



أمخخن

جذر [مخخ]



معنى أمخخن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَخَّخَ** - [م خ خ]. (ف: ربا. متعد).** مَخَّخْتُ**،** أُمَخِّخُ**،** مَخِّخْ**، مص. تَمْخِيخٌ. "مَخَّخَ العَظْمَ" : أَخْرَجَ مُخَّهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أمخ يمخ ، أمخخ / أمخ ، امخاخا ، فهو ممخ• أمخ العظم : صار فيه مخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمخمخ يتمخمخ ، تمخمخا ، فهو متمخمخ ( انظر : م خ م خ - تمخمخ ) .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مخمخ يمخمخ ، مخمخة ، فهو ممخمخ ، والمفعول ممخمخ ( انظر : م خ م خ - مخمخ ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخاخة [ مفرد ] : ما خرج من العظم في فم ماصه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مخ [ مفرد ] : ج أمخاخ ومخاخ ومخخة : 1 - خالص كل شيء ° مخ الأمر : خياره . 2 - ( شر ) معظم المادة العصبية في الرأس التي يوجد عليها مراكز الإحساس ° غسيل مخ : محاولة لتغيير مبادئ الإنسان وأفكاره . 3 - ( شر ) دماغ بكامله إلا المخيخ والقنطرة والبصلة ضربهم على أمخاخهم . • ارتجاج المخ : ( طب ) أذى يصيب الدماغ من ضربة أو سقطة .
معجم اللغة العربية المعاصرة

مخي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى مخ : أصيب بألم مخي - أصابته حمى مخية . • الشلل المخي : ( طب ) الخلل الناتج عادة عن تلف دماغي يحدث قبل أو عند الولادة ويتسم بإعاقة عضلية . • ارتجاج مخي : ( طب ) اختلال في وظائف المخ نتيجة ضربة على الرأس أو هزة عنيفة ويؤدي الارتجاج المخي إلى غثيان ودوار يعقبهما سبات مع بطء في التنفس ، ولا يستلزم وجود تغيرات عضوية في المخ ، وهو قابل للشفاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخيخ [ مفرد ] : ( شر ) جزء من الدماغ خلف المخ وفوق القنطرة وهو مثل المخ في مادته ويتميز بأنه مركز التوازن في الجسم لا توازن للجسم بغير مخيخ .


مختار الصحاح
م خ خ : المُخُّ الذي في العظم و المُخَّةُ أخص منه وربما سموا الدماغ مخا وخالص كل شيء مخه و امْتَخَخْتُ العظم و تَمَخَّخْتُهُ أخرجت مخه
الصحاح في اللغة
المُخُّ: الذي في العظم، والمُخَّةُ أخصُّ منه. وفي المثل: "شَرٌّ ما يُجيئُكَ إلى

مُخَّةِ عُرقوبٍ". وجمع المُخِّ: مِخَخَةٌ. وربَّما سمُّوا الدِماغ مُخًّا. قال الشاعر: ولا يَسْرِقُ الكلبُ السَروقُ نِعالَنـا   ولا نَنْتَقي المُخَّ الذي في الجماجِمِ وخالصُ كلِّ شيءٍ مُخُّهُ. وقد أَمَخَّ العظم: جرَى فيه المُخُّ. وأَمَخَّتِ الإبلُ: سمنتْ. وفي المثل: "بين المُمِخَّةِ والعَجْفاءِ". وامْتَخَخْتُ العظم وتَمَخَّخْتُهُ: أخرجت مُخَّهُ.
تاج العروس

المُخُّ بالضّمّ والقِطْعَةُ مُخَّةٌ : نِقْيُ العَظْمِ وقيل : المُخَّةُ أَخصُّ منه . وفي التهذيب : نِقْيُ عظامِ القَصَبِ . وقال ابن دُريد : المُخّ : ما أُخرِجَ مِنْ عَظْمٍ . والمُخٌّ : الدِّمَاغُ قيل إِنّهُ حَقيقَةٌ وعليه جَرَى الشِّهَاب في أَوّل البقرةِ وكلامُ الجَوْهَرِيّ كالصريح في أَنّه مَجاز قال :

فلا يَسْرِقُ الكَلْبُ السَّرُوقُ نِعالَنا ... ولا نَنْتَقِي المُخَّ الَّذي في الجَمَاجِمِ وَصَفَ بهذَا قَوماً فذَكَرَ أَنَّهم لا يَلبَسُون من النِّعَال إِلاّ المَدْبوغة . والكَلْب لا يأْكلُها ولا يَستخرِجون ما في الجَماجم ؛ لأَنَّ العرب تُعيِّر بأَكْل الدِّماغ كأَنَّه عندهم شَرَهٌ ونَهمٌ . ومن المَجاز : المُخّ : شَحْمَةُ العَيْنِ وأَكثر ما يُستَعْمَل في الشِّعر . وفي التهذيب : وشَحْمُ العَيْن قد سُمِّيَ مُخّاً . قال الراجز :

" ما دامَ مُخٌّ في سُلاَمَي أَو عِيْنْ والمُخّ : فَرَسُ الغُرَاب بن سالم والمُخُّ : خَالِصُ كلِّ شْيءٍ يقال : هذا من مُخِّ قَلْبِي ومُخَاخَتِه كنُخِّه ونُخَاخَتِه أَي من صافِية . وفي الحديث الدُّعَاءُ مُخُّ العِبَادَةِ أَي خالِصُهَا . ج مِخَاخٌ كحِبَابٍ وحُبِّ وكِمَام وكُمٍّ وَمِخَخَةٌ كعِنَبةٍ . وفي حديث أُمِّ مَعْبَدٍ فَجَاءَ يَسوقُ أَعْنُزاً عِجَافاً مِخاخُهنَّ قليل وإِنّما لم يَقُلْ قليلة لأَنّه أَرادَ أَن مِخَاخَهن شْيءٌ قليل . ومَخَّخَ العَظْمَ وتَمَخَّخَهُ وامْتَخَّهُ ومَخْمَخَهُ وتَمَكَّكَه : أَخْرَجَ مُخَّه . وعَظْمٌ مَخِيخٌ : ذو مُخٍّ . وشاةٌ مَخِيخةٌ وناقةٌ مَخِيخةٌ . وأَمَخَّ العَظْمُ : صارَ فيه مُخٌّ وأَمَخَّتِ الدّابَّةُ والشَّاةُ : سَمِنَتْ وأَمخَّت الإِبلُ أَيضاً : سَمِنَت وقيل هو أَوّلُ السِّمَن في الإِقبال وآخِرُ الشَّحْمِ في الهُزال . وفي المثَل بين المُمِخّة والعَجفاءِ وأَمَخَّ العُودُ ابْتَلَّ وجَرَى فيه الماءُ وأَصْلُ ذلك في العَظْمِ . وأَمَخَّ حَبُّ الزَّرْعِ : جَرَى فِيه الدَّقِيقُ وأَصْلُ ذلك في العَظْم . والمُخَاخَةُ بالضّمّ : ما خَرَجَ من العَظْمِ في فَمِ ما صِّهِ وهي ما تَمصَّصَ منه . وإِبلٌ مَخائِخُ : خِيَارٌ جمع مَخِيخة يقال : ناقةٌ مَخِيخةٌ . وأَنشد ابن الأَعرابيّ :

" بَاتَ يُرَاعِي قُلُصاً مَخَائخَا وهو مَجاز . وأَمْرٌ مُمِيخٌّ : طويلٌ والذي في اللسان إِذا كان طائلاً من الأُمور . والمَخُّ : الليِّن : ومما يستدرك عليه : هؤلاءِ مُخُّ القَوْمِ ومُخَّتُهم : خِيَارُهم . ولا أَرَى لأَمْركَ مُخّاً : خَيْراً . وأَمْرٌ مُمِخٌّ ومُمَخِّخٌ : فيه فَضْلٌ وخَيْر . لسانٌ مُمِخٌّ : حسَنُ الشّفاعة . وله لسانٌ مُمِخٌّ : ذلِقٌ قَوِيٌّ على الكلامِ . وفي مثَل أَهْونُ ما أَعْمَلْت لِسَانٌ مُمِخٌّ . بين المُمِخّة والعَجفاءِ للوَسَطِ . وفي المَثل شَرٌّ ما أَجاءَك إِلى مُخَّةِ عُرْقُوبٍ في الحاجَة إِلى اللئيم

لسان العرب
المُخُّ نِقْيُ العظم وفي التهذيب نِقْيُ عظام القصب وقال ابن دريد المُخُّ ما أُخرج من عظم والجمع مَخَخة ومخاخ والمُخَّة الطائفة منه وإذا قلت مُخَّة فجمعها المُخُّ وتقول العرب هو أَسمح من مُخَّة الوبَر أَي أَسهل وقالوا اندَرَع اندِراعَ المُخَّة وانقصف انقصاف البَرْوَقَة فاندرع يذكر في موضعه وانقصف انكسر بنصفين وفي حديث أُمّ معبد في رواية فجاءَ يسوق أَعْنُزاً عجافاً مِخاخُهنّ قليل المخاخ جمع مُخ مثل حِباب وحُب وكمام وكمّ وإِنما لم يقل قليلة لأَنه أَراد أَن مخاخَهن شيء قليل وتَمَخَّخ العظمَ وامْتَخخَه وتَمَكَّكه ومَخْمَخَه أَخرج مخه والمُخاخَة ما تُمُصِّص منه وعظم مَخيخ ذو مخ وشاة مَخيخة وناقة مخيخة أَنشد ابن الأَعرابي باتَ يُماشي قُلُصاً مَخائِخا وأَمَخَّ العظمُ صار فيه مُخّ وفي المثل شَرٌّ ما يُجِيئُكَ إِلى مُخَّةِ عُرْقُوبٍ وأَمَخَّتِ الدابة والشاة سَمِنت وأَمَخَّت الإِبل أَيضاً سَمِنَت وقيل هو أَوّل السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال وفي المثل بين المُمِخَّة والعَجْفاءِ وأَمَخَّ العود ابتَلَّ وجرى فيه الماءُ وأَصل ذلك في العظم وأَمَخَّ حب الزرع جرى فيه الدقيق وأَصل ذلك العظم والمخ الدماغ قال فلا يَسْرقُ الكلْبُ السَّرُوقُ نِعالَنا ولا نَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجم ويروى السروّ وهو فعول من السُّرى وصف بهذا قوماً فذكر أَنهم لا يلبسون من النعال إِلا المدبوغة والكلب لا يأْكلها ولا يستخرجون ما في الجماجم لأَن العرب تعير بأَكل الدماغ كأَنه عندهم شَرَهٌ ونَهَم ومُخُّ العين شحمتها وأَكثر ما يستعمل في الشعر التهذيب وشحم العين قد سمي مخّاً قال الراجز ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْن ومخ كل شيء خالصه وغيره يقال هذا من نُخّ قَلْبي ونُخاخة قلبي ومن مُخَّة قلبي ومن مُخِّ قلبي أَي من صافيه وفي الحديث الدعاءُ مُخُّ العبادة مخّ الشيء خالصه وإِنما كان مُخّاً لأَمرين أَحدهما أَنه امتثال أَمر الله تعالى حيث قال ادعوني فهو محض العبادة وخالصها الثاني أَنه إِذا رأَى نجاح الأُمور من الله قطع أَمله عن سواه ودعاه لحاجته وحده وهذا هو أَصل العبادة ولأَن الغرض من العبادة الثواب عليها وهو المطلوب بالدعاءِ وأَمْرٌ مُمِخٌّ إِذا كان طائلاً من الأُمور وإِبل مخائخ إِذا كانت خياراً أَبو زيد جاءَته مُخَّة من الناس أَي نخبتهم وأَنشد أَبو عمرو أَمسى حَبيبٌ كالفُرَيجِ رائِخا يقول هذا الشرُّ ليس بائخا بات يماشي قلصاً مخائخا ونعجة فَريج إِذا ولدت فانْفَرج وَرِكاها والرائخ المسترخي والمخ فرس الغراب بن سالم
الرائد
* مخخ تمخيخا. العظم: أخرج «مخه»، أي نخاعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: