وصف و معنى و تعريف كلمة أمدني:


أمدني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و دال (د) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أمدني في معاجم اللغة العربية:



أمدني

جذر [مدن]

  1. تَمادَى: (فعل)
    • تمادى في يتمادى ، تمادَ ، تماديًا ، فهو مُتمادٍ ، والمفعول مُتمادًى فيه
    • تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ
    • تَمادَى في الغِشِّ : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ
    • تَمادَى بِهِ السَّفَرُ : طالَ، تَأَخَّرَ
  2. تَماد: (اسم)
    • مصدر تَمادَى
    • التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ: الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا
    • مَعَ التَّمادِي : على مَرِّ الأيَّامِ
  3. مَديّ: (اسم)
    • الجمع : أمْدِيةٌ
    • المَدِيُّ : جَدْوَلٌ صَغيرٌ يسيل فيه ما هُرِيق من ماء البِئْر
    • المَدِيُّ :ما سال من ماء الحَوْض فخَبُثَ
  4. مُتَماد: (اسم)
    • مُتَمَادٍ، الْمُتَمَادِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَمَادَى) مُتَمَادٍ فِي غَيِّهِ : مُسْتَمِرٌّ فِيهِ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ


  5. تَمادّ: (فعل)
    • تَمَادَّا الثوبَ ونحوَه: تجاذَباهُ
  6. تمادي: (اسم)
    • مصدر تَمادَى
    • التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ: الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا
    • مَعَ التَّمادِي : على مَرِّ الأيَّامِ
  7. مَدْي: (اسم)
    • مَدْي : مصدر مدَى
  8. مُتمادٍ: (اسم)
    • مُتمادٍ : فاعل من تَمادَى
  9. مُدية: (اسم)
    • الجمع : مُدُيات و مُدْيَات و مُدًى و مِدًى
    • المُدْيَةُ : الغايةُ
    • المُدْيَةُ :الشَّفْرَةُ الكبيرة ،سِكِّين
    • طعنه بمُدْية في صدره
  10. مَدي: (اسم)


    • مصدر مدَى
  11. أمْدِية: (اسم)
    • أمْدِية : جمع مَديّ
  12. مُتمادي: (اسم)
    • مُتمادي : فاعل من تَمادَى
  13. أَمدَى: (فعل)
    • أَمْدَى فلانٌ: أَسَنَّ
    • أَمْدَى فلانًا: أَمْلَى له وأَمْهَلَهُ
  14. أَمْدَاء: (اسم)
    • أَمْدَاء : جمع مُدْيُ
  15. التمادي: (مصطلحات)
    • مصدر تمادى: المضي في الشيء إلى غايته ، والتمادي في الضلال: الاستمرار فيه. (فقهية)
  16. أَمْدَاء: (اسم)


    • أَمْدَاء : جمع مَدَى
  17. مَمْدِيّ: (اسم)
    • مَمْدِيّ : اسم المفعول من مدَى
  18. مُتمديِن: (اسم)
    • مُتمديِن : فاعل من تَمَديَنَ
  19. مُمادي: (اسم)
    • مُمادي : فاعل من مادَى
  20. المدي: (مصطلحات)
    • بفتح الميم وسكون الدال جمع أمداء: مكيال سعته 15 مكوكا = 5 ، 22 صاعا = وهو يساوي عند الحنفية 645 ، 75 لترا = 57 ، 73383 غراما ، وعند الجمهور 83 ، 61 لترا = 48870 غراما. (فقهية)
  21. مماداة: (اسم)
    • مصدر مادى
  22. تمادى في الظّلْم:


    • دام على فعله، لجَّ فيه ''تمادى في فعل الخير- تمادى في غَيِّه وضلاله''.
  23. التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ:
    • الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا. الرُّجوعُ إلى الحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمادِي في الباطِلِ. (الجاحظ).
  24. تَمادَى في الغِشِّ:
    • بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ.
  25. تمادى في الأمر:
    • بلغ فيه الغايةَ ''تمادى في التفوّق على غيره''.
,
  1. المَدَى
    • ـ المَدَى: الغايةُ، كالمُدْيَةِ والمِيداءِ،
      ـ المَدَى للبَصَرِ: مُنْتهاهُ، ولا تَقُلْ: مَدَّ البَصَرِ، والعَرْمَضُ.
      ـ مُدْيَةُ ومَدْيَةُ ومِدْيَةُ: الشَّفْرَةُ، ج: مِدًى ومُدًى، وكبِدُ القَوْسِ.
      ـ أمْدَى العَرَبِ: أبْعَدُهُم غايَةً في العزِّ.
      ـ مَدِيُّ: حَوْضٌ لا تُنْصَبُ حَوْلَه حِجارةٌ، وما سالَ من ماءِ الحَوْضِ فَخَبُثَ، وجَدْولٌ صغيرٌ يَسيلُ فيه ما هُرِيقَ من ماءِ البِئْرِ.
      ـ مُدْيُ: مِكْيالٌ للشامِ ومِصْرَ، وهو غيرُ المُدِّ، ج: أمْداءٌ.
      ـ أمْدَى: أسَنَّ، وأكْثَرَ من شُرْبِ اللَّبَنِ.
      ـ مادَيْتُه وأمْدَيْتُه: أمْلَيْتُ له.
      ـ مَدايَةُ: موضع.
      ـ ابنُ مَدًى كفَتًى: وادٍ.
      ـ مِيداءُ دارِهِ: حِذاؤُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تمادى

    • تمادى في يتمادى ، تمادَ ، تماديًا ، فهو مُتمادٍ ، والمفعول مُتمادًى فيه :-
      تمادى في الظُّلْمِ دام على فعله، لجَّ فيه :-تمادى في فعل الخير، - تمادى في غَيِّه وضلاله.
      تمادى في الأمرِ: بلغ فيه الغايةَ :-تمادى في التفوّق على غيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَمادَى
    • [م د ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمادَى، يَتَمادَى، مصدر تَمادٍ.
      1. :-تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ :-: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ.
      2. :-تَمادَى في الغِشِّ :- : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ.
      3. :-تَمادَى بِهِ السَّفَرُ :- : طالَ، تَأَخَّرَ.

    المعجم: الغني

  4. تَمادَى
    • تمادى - تماديا
      1- تمادى في الضلال أو غيره : دام عليه. 2- تمادى في الأمر : بلغ فيه الغاية. 3- تمادى به الأمر : طال، تأخر «تمادى به السفر».

    المعجم: الرائد

  5. مَدي
    • مدي - ج، أمدية
      1- مدي : حوض لا تنصب حوله حجارة. 2- مدي : ما سال من ماء الحوض فخبث. 3- مدي : جدول صغير يجري فيه ما سال من ماء البئر.


    المعجم: الرائد

  6. مُدية
    • مدية
      1- مدية : شفرة كبيرة، سكين، جمع : مدى ومديات ومديات. 2- مدية : غاية، منتهى : «بلغ مدية الحياة». 3- مدية : «مدية القوس» : كبدها، وسطها.

    المعجم: الرائد

  7. تَمادٍ
    • [م د ي]. (مصدر تَمادَى).
      1. :-التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ :-: الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا. :-الرُّجوعُ إلى الحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمادِي في الباطِلِ. (الجاحظ).
      2. :-مَعَ التَّمادِي :- : على مَرِّ الأيَّامِ.

    المعجم: الغني

  8. مُتَمَادٍ
    • جمع: ـون، ـات. [م د ي]. (فاعل مِنْ تَمَادَى). :-مُتَمَادٍ فِي غَيِّهِ :- : مُسْتَمِرٌّ فِيهِ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ. :-مُتَمَادِيَةٌ فِي إِغَاظَتِهِ.

    المعجم: الغني

  9. أَمدَى
    • أمدى - إمداء
      1- أمدى : تقدم في السن. 2- أمداه : أمهله. 3- أمدى : أكثر من شرب اللبن.

    المعجم: الرائد

  10. المَدِيُّ
    • المَدِيُّ : جَدْوَلٌ صَغيرٌ يسيل فيه ما هُرِيق من ماء البِئْر.
      و المَدِيُّ ما سال من ماء الحَوْض فخَبُثَ. والجمع : أمْدِيةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مدي
    • م د ي: المَدَى الغاية يُقال قِطعة أرض قدر مَدَى البصر وقدر مَدِّ البصر أيضا و المُدْيةُ بضم الميم الشفرة وقد تُكسر والجمع مُدْياتٌ و مُدًى و المُدْيُ القفيز الشامي وهو غير المُدِّ

    المعجم: مختار الصحاح

  12. المُدْيَةُ
    • المُدْيَةُ : الغايةُ.
      و المُدْيَةُ الشَّفْرَةُ الكبيرة. والجمع : مُدًى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَمَادَى
    • تَمَادَى في الأَمرِ: بلَغ فيه الغايةَ.
      ويقال: تمادَى في غيِّه: لجَّ ودام عليه.
      و تَمَادَى به الأمرُ: تطاولَ وتأخَّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تمادى في الظّلْم
    • دام على فعله، لجَّ فيه :-تمادى في فعل الخير- تمادى في غَيِّه وضلاله.

    المعجم: عربي عامة

  15. أَمْدَى
    • أَمْدَى فلانٌ: أَسَنَّ.
      و أَمْدَى فلانًا: أَمْلَى له وأَمْهَلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المَدَى
    • المَدَى : المسافَةُ.
      و المَدَى الغايةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مُدْيَة
    • مُدْيَة :-
      جمع مُدُيات ومُدْيَات ومُدًى ومِدًى: سِكِّين، شفرة كبيرة :-طعنه بمُدْية في صدره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أمدى
    • أمدى
      1-«هو أمدى العرب» : أشهرهم وأبرزهم

    المعجم: الرائد

  19. تَماد
    • تماد - تمادا
      1-تماد الشخصان الثوب : تجاذباه

    المعجم: الرائد

  20. مَديّ
    • مدي
      1-مكيال يسع تسعة عشر صاعا يستخدم في «الشام» و «مصر»، جمع : أمداء

    المعجم: الرائد

  21. تمادى في الأمر
    • بلغ فيه الغايةَ :-تمادى في التفوّق على غيره.

    المعجم: عربي عامة

  22. مُدْيَةٌ
    • جمع:مُدىً. [م د ي]. :-سَلَّ مُدْيَتَهُ مِنْ غِمْدِهَا :- : الشَّفْرَةُ الكَبِيرَةُ.

    المعجم: الغني

  23. مَدْي
    • مَدْي :-
      مصدر مدَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مماداة
    • مماداة :-
      مصدر مادى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. التحقّق مادياًّ من الأصول
    • يتولّى مدقّق الحسابات أحياناً فحص موجودات الشركة للتحقّق من أنها كما هي مقيّدة في السجلاّت ويقوم في الغالب بفحص عيّنة منها فقط. ، وتعني بالانجليزية: physical verification

    المعجم: مالية



معنى أمدني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَدَّنَ** \- [م د ن]. (ف: ربا. متعد).** مَدَّنْتُ**،** أُمَدِّنُ**،** مَدِّنْ**، مص. تَمْدِينٌ. 1. "مَدَّنَ البِلاَدَ" : أَنْشَأَ بِهَا مُنْشَآتٍ مَدَنِيَّةً. "القَائِدُ البَانِي، مَدَّنَ الْمُدُنَ وَشَيَّدَ القُصُورَ". 2. "مَدَّنَ شَعْبَهُ": حَضَّرَهُ، جَعَلَهُ مُتَحَضِّراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدن يمدن ، تمدينا ، فهو ممدن ، والمفعول ممدن• مدن المدائن : بناها ومصرها . • مدن الشخص / مدن الشيء : حضره ، نقله إلى حالة الرقي والحضارة مدن الريف / أهل القرى - ليس كالتعليم يمدن الإنسان ويدفعه إلى الرقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدَّنَ يتمدَّن، تمدُّنًا، فهو مُتمدِّن • تمدَّن أهلُ الرِّيف: عاشوا عيشة أهل المدن وأخذوا بأسباب الحضارة، تحضّروا وتخلَّقوا بأخلاق سُكّان المدن منتقلين من الخشونة إلى الأنس وحالة الظَّرف "عاش في مجتمع متمدِّن- تمدّن شعب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تمدينَ يتمدين، تَمَدْيُنًا، فهو مُتمديِن • تمدين الشَّخصُ: مُطاوع مدينَ: تنعَّم، تمدَّن، عاش عيشةَ أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة "ريفيّ مُتمديِن- هذه الفظائع التي صدمت ضميرَ الأمم المُتمدينة". II تمدينَ يتمدين، تَمدْيُنًا، فهو مُتمديِن • تمدين الشَّخصُ: تمدَّن؛ عاش عيشةَ أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة "ريفيّ متمدين- هذه الفظائع التي صدمت ضمير الأمّة المتمدينة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدينيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تَمَدْيُن: "حملة تمدينيَّة- رسالة/ مهمّة تمدينيَّة". 2- مصدر صناعيّ من تَمَدْيُن: حالة من التحضّر والتنعُّم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما "لم تستطع التمدينيّة بكلِّ وسائلها إيقافَ الغزو الوحشيّ للعراق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدن يمدن ، مدونا ، فهو مادن• مدن الشخص : أتى المدينة مدن البدوي حاملا بضاعته من لبن وزبد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدن يتمدن ، تمدنا ، فهو متمدن• تمدن أهل الريف : عاشوا عيشة أهل المدن وأخذوا بأسباب الحضارة ، تحضروا وتخلقوا بأخلاق سكان المدن منتقلين من الخشونة إلى الأنس وحالة الظرف عاش في مجتمع متمدن - تمدن شعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدين يتمدين ، تمدينا ، فهو متمدين• تمدين الشخص : مطاوع مدين : تنعم ، تمدن ، عاش عيشة أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة ريفي متمدين - هذه الفظائع التي صدمت ضمير الأمم المتمدينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدين يمدين ، مدينة ، فهو ممدين ، والمفعول ممدين• مدين الشخص حياته : جعلها تتسم بالمدنية ، أخذ بأسباب الحضارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدينية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى تمدين : حملة تمدينية - رسالة / مهمة تمدينية . 2 - مصدر صناعي من تمدين : حالة من التحضر والتنعم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما لم تستطع التمدينية بكل وسائلها إيقاف الغزو الوحشي للعراق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى مدينة . 2 - خاص بالمواطن أو بمجموع المواطنين ، عكس عسكري التحق بالدفاع المدني - قتل السفاح المدنيين الأبرياء - زي مدني . 3 - ( قن ) فرع من فروع القضاء ، يتناول حالة الأفراد وأهليتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود قانون مدني - مسئولية مدنية . • الدفاع المدني : النظم والخطط والأبنية المصممة لحماية المدنيين من الكوارث الطبيعية واعتداءات العدو . • الموت المدني : ( قن ) الحرمان من الحقوق المدنية نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها . • الطيران المدني : الإدارة العامة المشرفة على الطائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الركاب والبضائع جوا . • الحقوق المدنية : ( قن ) الحقوق التي يخولها القانون لجميع المقيمين في الدولة ، وهي أشمل من الحقوق السياسية المتصلة باختيار الحاكم ، كما أنها تتميز عن الحقوق الطبيعية في أن لها قيمة قانونية إلى جانب قيمتها الفلسفية المثالية ، والحقوق المدنية نسبية غير مطلقة تتكيف أوضاعها مع الزمان والمكان . • التربية المدنية : التربية المعتمدة على الروح المدنية ، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحرية الفكرة والعقيدة والتعبير عن الرأي . • الحريات المدنية : ( قن ) أن يترك للفرد الحق في التعبير عن رأيه وفكره بصراحة ووضوح ، وكذلك حرية اختيار المهنة التي يريد مزاولتها ، وحرية الانضمام إلى الجمعيات التطوعية وحرية العبادة . • المجتمع المدني : ( مع ) مؤسسات المجتمع المستقلة عن سلطة الدولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختيارية طوعية ، مثل النقابات والأحزاب والجمعيات الأهلية ومنظمات حقوق الإنسان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدنية [ مفرد ] • المدنية : الجانب المادي من الحضارة كالعمران ووسائل الاتصال والترفيه ، يقابلها الجانب الفكري والروحي والخلقي من الحضارة انبهر بالمدنية الأوربية . • دعوى مدنية : ( قن ) دعوى ترفع لحمل الخصم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاص ذي صفة مدنية محضة أو لاستيفاء حقوق مدنية خصوصية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدون [ مفرد ] : مصدر مدن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدينة [ مفرد ] : ج مدائن ومدن ومدن : تجمع سكاني متحضر يزيد على تجمع القرية ( انظر : د ي ن - مدينة ) اهتمت الدولة بالمدن الجامعية - تجول في ضواحي المدينة - القاهرة مدينة كبيرة - مدينة المدائن بناها أحد القادة - مدينة آهلة بالسكان : ° هو ابن مدينتها : عالم بها - المدينة الفاضلة : المجتمع الإنساني المثالي الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبي اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامة الناس - المدينة المقدسة : القدس - المدينة المنورة : يثرب ، مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم - مجلس المدينة . • مدينة الملاهي : مواضع تعرض فيها ألعاب بهلوانية للتسلية .
مختار الصحاح
م د ن : مَدَنَ بالمكان أقام به وبابه دخل ومنه المَدينةُ وجمعها مَدَئِنُ بالهمزة و مُدْنٌ و مُدُنٌ مُخففا ومُثقلا وقيل هي من دينت أي مُلكت وفلان مَدَّنَ المدائِن تَمْدِيناً كما يُقال مَصَّر الأمصار وسألت أبا علي الفسوي عن همز مدائن ومن جعله من المِلك لم يهمزه كما لا يهمز معايش والنسبة إلى مدينة الرسول صلى الله عليه و سلم مَدَنِيٌّ وإلى مدينة المنصور مَدِينيٌّ وإلى مدائن كِسرى مَدَائِنيٌّ قرية شُعيب عليه السلام
الصحاح في اللغة
مَدَنَ بالمكان: أقام به. ومنه سمِّيت المَدينَةُ، وهي فَعيلَةٌ، وتجمع على مَدائِنَ بالهمز، وتجمع أيضاً على مُدْنٍ ومُدُنٍ. وفلان مَدَّنَ المَدائِنَ، كما يقال: مَصَّرَ الأمْصارَ. وإذا نسبت إلى مَدينَةِ الرسول صلى الله عليه وسلم قلت مَدَنيٌّ، وإلى مدينة المنصور مَدينيٌّ، وإلى مَدائِنِ كسرى مَدائِنِيٌّ، للفرق بين النَسب، لئِّلا يختلط.
لسان العرب
مَدَنَ بالمكان أَقام به فِعْلٌ مُمات ومنه المَدِينة وهي فَعِيلة وتجمع على مَدَائن بالهمز ومُدْنٍ ومُدُن بالتخفيف والتثقيل وفيه قول آخر أَنه مَفْعِلة من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ قال ابن بري لو كانت الميم في مدينة زائدة لم يجز جمعها على مُدْنٍ وفلان مَدَّنَ المَدائنَ كما يقال مَصَّرَ الأَمصارَ قال وسئل أَبو عليّ الفَسَوِيُّ عن همزة مدائن فقال فيه قولان من جعله فَعِيلة من قولك مَدَنَ بالمكان أَي أَقام به همزه ومن جعله مَفْعِلة من قولك دِينَ أَي مُلِكَ لم يهمزه كما لا يهمز معايش والمَدِينة الحِصْنُ يبنى في أُصطُمَّةِ الأَرض مشتق من ذلك وكلُّ أَرض يبنى بها حِصْنٌ في أُصطُمَّتِها فهي مدينة والنسبة إِليها مَدِينّي والجمع مَدائنُ ومُدُنٌ قال ابن سيده ومن هنا حكم أَبو الحسن فيما حكاه الفارسي أَن مَدِينة فعيلة الفراء وغيره المدينة فعيلة تهمز في الفعائل لأَن الياء زائدة ولا تهمز ياء المعايش لأَن الياء أَصلية والمدينة اسم مدينة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة غلبت عليها تفخيماً لها شرَّفها الله وصانها وإِذا نسبت إِلى المدينة فالرجل والثوب مَدَنيٌّ والطير ونحوه مَدِينّي لا يقال غير ذلك قال سيبويه فأَما قولهم مَدَائِني فإِنهم جعلوا هذا البناء اسماً للبلد وحمامةٌ مَدِينيَّة وجارية مَدِينيَّة ويقال للرجل العالم بالأَمر الفَطِنِ هو ابن بَجْدَتِها وابنُ مَدِينتها وابن بَلْدَتها وابن بُعْثُطها وابن سُرْسُورها قال الأَخطل رَبَتْ ورَبا في كَرْمِها ابنُ مَدِينةٍ يَظَلُّ على مِسْحاته يتَرَكَّلُ ابنُ مَدِينةٍ أَي العالم بأَمرها ويقال للأَمة مَدِينة أَي مملوكة والميم ميم مَفْعُول وذكر الأَحولُ أَنه يقال للأَمة ابنُ مَدِينة وأَنشد بيت الأَخطل قال وكذلك قال ابن الأَعرابي ابنُ مَدِينة ابنُ أَمة قال ابن خالويه يقال للعبد مَدِينٌ وللأَمة مَدِينة وقد فسر قوله تعالى إِنا لمَدِينُون أَي مملوكون بعد الموت والذي قاله أَهل التفسير لمَجْزِيُّون ومَدَنَ الرجلُ إِذا أَتى المدينة قال أَبو منصور هذا يدل على أَن الميم أَصلية قال وقال بعض من لا يوثق بعلمه مَدَن بالمكان أَي أَقام به قال ولا أَدري ما صحته وإِذا نسبت إِلى مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام قلت مَدَنيٌّ وإِلى مدينة المنصور مَدِينيّ وإِلى مدائن كِسْرَى مَدائِنيٌّ للفرق بين النسب لئلا يختلط ومَدْيَنُ اسم أَعجمي وإِن اشتققته من العربية فالياء زائدة وقد يكون مَفْعَلاً وهو أَظهر ومَدْيَنُ اسم قرية شعيب على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام والنسب إِليها مَدْيَنِيٌّ والمَدَانُ صنم وبَنُو المَدَانِ بطْنٌ على أَن الميم في المَدَان قد تكون زائدة وفي الحديث ذِكْرُ مَدَان بفتح الميم له ذكر في غزوة زيد بن حارثة بني جُذَام ويقال له فَيْفاءُ مَدَانَ قال وهو وادٍ في بلاد قُضاعَة
الرائد
* مدن يمدن: مدونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-المدينة: أتاها.
الرائد
* مدن تمدينا. 1-المدن: بناها. 2-ه: نقله إلى حالة الرقي والحضارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: