وصف و معنى و تعريف كلمة أمرث:


أمرث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و راء (ر) و ثاء (ث) .




معنى و شرح أمرث في معاجم اللغة العربية:



أمرث

جذر [مرث]

  1. مَرَثَ: (فعل)
    • مَرَثَ مَرْثًا
    • مَرَثَ الشيءَ في الماء : أَنقَعَه فيه
    • مَرَث الشَّعْرَ وغَيرَه بِيدِه: دلكه في الماء حتى تنحلَّ أجزاؤُه
    • مَرَثَ الشيءَ: مَصَّهُ
    • مَرَثَ الشيءَ: نالَه بغَمْزٍ ونحوِه
    • مَرَثَ به الأرضَ: ضَرَبَها به
  2. مَرِثَ: (فعل)
    • مَرِثَ مَرَثًا فهو مَرِثٌ
    • مَرِثَ على الخِصام: كان صبورًا حليمًا
  3. مَرَّثَ: (فعل)
    • مَرَّثَهُ : مَرَثَهُ
    • مَرَّثَ الماءَ: لوَّثَهُ ووسَّخَهُ
  4. مِمرَث: (اسم)
    • الجمع : مَمَارِثُ
    • المِمْرَثُ : الحليمُ الصَّبورُ على الخِصام


  5. مُمَرَّثة: (اسم)
    • أرض مُمَرَّثَةٌ: أصابها مطرٌ ضعيف
  6. مَرِث: (اسم)
    • مَرِث : فاعل من مَرِثَ
  7. مَرْث: (اسم)
    • مَرْث : مصدر مَرَثَ
  8. مَمَارِثُ: (اسم)
    • مَمَارِثُ : جمع مِمرَث
  9. مَرَاثٍ: (اسم)
    • مَرَاثٍ : جمع مَرثاة
  10. مَرَاثٍ: (اسم)


    • مَرَاثٍ : جمع مَرثية
  11. مَرَثَ الشيءَ:
    • مَصَّهُ.
  12. مَرَثَ الشيءَ في الماء:
    • أَنقَعَه فيه.
  13. مَرَثَ به الأرضَ:
    • ضَرَبَها به.
  14. مَرَث الشَّعْرَ وغَيرَه بِيدِه:
    • دلكه في الماء حتى تنحلَّ أجزاؤُه.
  15. وجدته مارِثَ السِّخاب:
    • أَي وجدتُه مثل الطفل لا عِلمَ له.
  16. مَرثية : (اسم)


    • الجمع : مَرَاثٍ و مَرْثِيات
    • المَرْثِيَةُ : المَرْثَاةُ، ما يُرْثَى به الميت من شِعر وغيره
  17. مَرثاة : (اسم)
    • الجمع : مَرَاثٍ ، مَرَاثِي
    • المَرْثَاةُ : ما يُرْثَى به الميت من شِعر وغيره
  18. تَرَثَّى : (فعل)
    • تَرَثَّاهُ : رثَاهُ ، وفي الحديث: حديث شريف أَنه نهى عن التَّرَثِّي /: ندب الميت
  19. رَثيّة : (اسم)
    • الرَّثِيَّةُ : الرَّثْيَةُ
  20. رَثية : (اسم)
    • الرَّثْيَةُ : الضَّعْف والفُتُور
    • الرَّثْيَةُ :الحُمْقُ
    • الرَّثْيَةُ :وجَع المفاصل أَو الرُّكَب أَو الأَطراف، وهو ما يعرف بالروماتزم
    • الرَّثْيَةُ :كلُّ ما منعك من الانبعاث من وجع أَو كِبَر
  21. راثَ : (فعل)
    • راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث / راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث
    • راث الفَرسُ ونحوُه : ألقى غائطَه ، راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث
    • راث الأمرُ: أبطأ ، راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث
    • أحُشُّك وتَرُوثُني
  22. رثَّى : (فعل)


    • رثَّاهُ : مَدحهُ بعد مَوْتِهِ
  23. إِرَاثَة : (اسم)
    • إِرَاثَة : مصدر أَرَاثَ
  24. أَرَاثَ : (فعل)
    • أَرَثْتُ، أُرِيثُ، أَرِثْ، مصدر إِرَاثَةٌ
    • أَراثَهُ عنه: جعلهُ يُبْطِئ
  25. أَرَثّ : (فعل)
    • أَرَثّ الثوبُ: رَثّ
    • أَرَثٌّ الرجلُ: رَثّ حبلُه وثوبه
    • أَرَثّت هيئةُ الرجُل: رَثَّتْ
,
  1. مرث
    • "مَرَثَ به الأَرضَ ومَرَّثها: ضربها به؛ هذه رواية أَبي عبيد،ورواية الفراء: مَرَنَ،بالنون.
      ومَرَثَ بالشيءَ في الماء يَمْرُثُهُ وَيَمْرِثُهُ مَرْثاً: أَنْقَعَه فيه.
      ومَرثَ الشيءَ يَمْرُثُهُ مَرْثاً، حتى صار مثل الحَسَاء، ثم تَحَسَّاه.
      وكلُّ شَيءٍ مُرِذَ، فَقَدْ مُرِثَ.
      الأَصمعي في باب المبدل: مَرَثَ فلان الخُبْزَ في الماء ومَرَذه، قال: هكذا رواه أَبو بكر عن شمر، بالثاء والذال.
      الجوهري: مَرَثَ التمرَ بيده يَمْرُثُه مَرْثاً: لغة في مرسه، إِذا ماثه ودافه، وربما قيل: مَرَذَه.
      والمَرْثُ: المَرْسُ.
      ومَرَثَ الشيءَ: ناله بغَمْزٍ ونحوه.
      والمَرْثُ: مَرْسُك الشيءَ تَمْرُثُهُ في ماء وغيره حتى يفترق.
      ومَرَّثَه تمريثاً إِذا فَتَّتَه؛

      وأَنشد: ‏قَراطِفُ اليُمْنَةِ لم تُمَرَّثِ ومَرَثَ السَّخْلَةَ ومَرَّثَها: الها بسَهَكٍ فلم تَرْأَمها أُمّها لذلك.
      ابن الأَعرابي: المَرْثُ المَصُّ، قال والمَرْثَةُ مَصَّةُ الصَّبيِّ ثَدْيَ أُمِّه مَصَّةً واحدةً، وقد مَرَثَ يَمْرُثُ مَرْثاً إِذا مَصَّ.
      ومَرَثَ الصبيُّ اصْبعَه إِذا لاكها؛ قال عبدة بن الطبيب: فرجَعْتُهم شَتَّى، كأَنّ عمِيدَهم في المَهْد يَمْرُثُ وَدْعَتَيْهِ مُرْضَِعُ ومرثَ الصبيُّ يَمْرُثُ إِذا عَضَّ بِدُرْدُرِه.
      وفي حديث الزبير، قال لابنه: لا تخاصم الخوارج بالقرآن، خاصمهم بالسُّنَّة؛ قال ابن الزبير: فخاصمتهم بها فكأَنهم صِبْيانٌ يَمْرُثون سُخُبَهم أَي يَعَضُّونها ويَمَصُّونها.
      والسُّخُبُ: فلائِدُ الخَرَز؛ يعني أَنهم بُهِتوا وعجزوا عن الجواب.
      ومَرَثَ الوَدَعَ يَمْرُثه ويمرِثه مَرْثاً: مَصَّه.
      وفي المثل: أَلا تُمَرِّثُني الوَدْع والوَدَع؟ إِذا عاملك فطمِع فيك؛ يُضْرَبُ مثلاً للأَحمق.
      ورجل مِمْرَثٌ: صبور على الخصام، والجمع مَمارِثُ.
      ابن الأَعرابي: المَرْثُ الحِلْمُ.
      ورجل مِمْرَثٌ: حليم وَقُورٌ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَتى السِّقاية وقال: اسْقوني، فقال العباس: إِنهم قد مَرَّثوه وأَفسدوه.
      قال شمر: مَرَّثوه أَي وَضَّروه ووسخوه فإِدخال أَيديهم الوَضِرَةِ؛ قال: ومَرَّثه ووَضَّرَه واحد.
      قال وقال ابن جعيل الكلبي: يقال للصبي إِذا أَخذ ولد الشاة لا تَمْرُثْه بيدك فلا تُرْضِعَه أُمّة،أُلا تُوَضِّرْهُ بلَطْخ يَدك؛ وذلك أَن أُمه إِذا شَمَّتْ رائحة الوَضَرِ نفرت منه.
      وقال المفضل الضبي: يقال أَدْرِك عَناقَك لا يُمَرِّثوها؛ قال: والتَّمْريثُ أَنْ يَمْسَحَها القوم بأَيديهم وفيها غَمَر، فلا تَرْأَمَها أُمُّها من ريح الغَمَر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَرَثَ

    • ـ مَرَثَ التَّمْرَ: مَرَسَهُ،
      ـ مَرَثَ الإِصْبَع: لاَكَها، والرَّجُلَ: ضَرَبَهُ،
      ـ مَرَثَ الوَدَعَ يَمْرُثُهُ ويَمْرِثُهُ: مَصَّهُ،
      ـ مَرَثَ الشيءَ: لَيَّنَهُ،
      ـ مَرَثَ في الماء: أنْقَعَه،
      ـ مَرَثَ السَّخْلَةَ: نالَها بِسَهَكٍ فَلَمْ تَرْأَمْها أمُّها لذلكَ، كمَرَّثَها.
      ـ مِمْرَثُ: الصَّبُورُ على الخِصامِ، الحَليمُ، كالمَرِثِ.وقد مَرِثَ.
      ـ تَمْرِيثُ: التَّفْتيتُ.
      ـ أرضٌ مُمَرَّثَةٌ: أصابَها مَطَرٌ ضَعيفٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَرَث
    • مرث - يمرث ويمرث ، مرثا
      1- مرث الشيء : لينه. 2- مرث الولد إصبعه : مضغها. 3- مرث : ثدي أمه : مصه. 4- مرث الدواء في الماء : أنقعه فيه. 5- مرثه : ضربه. 6- مرث الشيء بيده في الماء : أنقعه وحركه حتى تفرقت أجزاؤه.

    المعجم: الرائد

  4. مَرَثَ
    • مَرَثَ الشيءَ في الماء مَرَثَ ُ مَرْثًا: أَنقَعَه فيه.
      ويقال: مَرَث الشَّعْرَ وغَيرَه بِيدِه: دلكه في الماء حتى تنحلَّ أجزاؤُه.
      و مَرَثَ الشيءَ: مَصَّهُ.
      يقال: مَرَثَ الصبيُّ إصْبَعَه أَو ثَدْيَ أُمِّه.
      و مَرَثَ نالَه بغَمْزٍ ونحوِه.
      و مَرَثَ به الأرضَ: ضَرَبَها به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المُمَرَّثَةُ
    • المُمَرَّثَةُ المُمَرَّثَةُ أرض مُمَرَّثَةٌ: أصابها مطرٌ ضعيف.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مرث
    • مرث - يمرث ، مرثا
      1-مرث على الخصام : كان مرثا صلبا شديدا

    المعجم: الرائد

  7. المِمْرَثُ
    • المِمْرَثُ : الحليمُ الصَّبورُ على الخِصام. والجمع : مَمَارِثُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَرِثَ
    • مَرِثَ على الخِصام مَرِثَ َ مَرَثًا: كان صبورًا حليمًا.
      فهو مَرِثٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مرث
    • مرث
      1- مرث : صبور على الخصام، صلب. 2- مرث : حليم، لطيف.

    المعجم: الرائد

  10. مِمرَث
    • ممرث
      1-شديد الخصومة، جمع : ممارث

    المعجم: الرائد

  11. مَرَاث
    • مراث
      1-مخرج «الروث»، أي زبل الفرس وذوات الحافر، جمع : مراوث

    المعجم: الرائد

  12. الرَثُّ
    • ـ الرَثُّ: البالي، كالأَرَثِّ والرَّثيثِ، والسَّقَطُ من مَتاعِ البيتِ، كالرِّثَّة، الجمع: رِثَثٌ ورِثاثٌ.
      ـ رِثَّةُ: الحَمْقاءُ، وضُعَفاءُ الناسِ.
      ـ رَثاثَةُ ورُثُوثَةُ: البَذاذَةُ. وقد رَثَّ يرِثُّ، وأرَثَّ، وأرَثَّهُ غيرهُ،
      ـ ارْتُثَّ، على المَجْهولِ: حُمِلَ مِنَ المَعْرَكَةِ رَثِيثاً، أي: جَريحاً، وبه رَمَقٌ.
      ـ مُرِثُّ: من رَثَّ حَبْلُهُ.
      ـ ارْتَثَّ ناقَةً له: نَحَرَها من الهُزالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. رَوْثَةُ
    • ـ رَوْثَةُ: واحِدَةُ الرَّوْثِ والأَرْواثِ، وقد راثَ الفَرَسُ، وما يَبْقى من قَصَب البُرِّ في الغِرْبالِ إذا نَخَلْتَهُ، وطَرَفُ الأَرْنَبَةِ.
      ـ مَراثُ: خَوْرانُ الفَرَسِ، كالمَرْوَثِ.
      ـ رُوَيْثَةُ: موضع بين الحَرَمَيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. الرَّثْيَةُ
    • ـ الرَّثْيَةُ: وجَعُ المَفاصِلِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، أو وَرَمٌ في القوائِمِ، أو مَنْعُكَ الالْتِفاتَ من كِبَرٍ أو وَجَعٍ، والضَّعْفُ، والحُمْقُ، كالرَّثِيَّةِ فيهما، فِعْلُ الكُلِّ كَسَمِعَ.
      ـ رَثَيْتُ المَيِّتَ رَثْياً ورِثاءً ورِثَايَةً، ومَرْثاةً ومَرْثِيَةً، ورَثَوْتُه: بَكَيْتُه، وعَدَّدْتُ مَحَاسِنَهُ، كَرَثَّيْتُه تَرْثِيَةً، وتَرَثَّيْتُه، ونَظَمْتُ فيه شِعْراً،
      ـ رَثَيْتُ حَديثاً عنه أرْثِي رِثايَةً: ذَكَرْتُه، وحَفِظْتُه.
      ـ رجُلٌ أرْثَى: لا يُبْرِمُ أمْراً.
      ـ ورَثَى له: رَحِمَهُ، ورَقَّ له.
      ـ امرأةٌ رَثَّاءَةٌ ورَثَّايَةٌ: نَوَّاحَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. مَرَّثَهُ
    • مَرَّثَهُ : مَرَثَهُ.
      و مَرَّثَهُ الماءَ: لوَّثَهُ ووسَّخَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الرَّثانُ
    • ـ الرَّثانُ: القِطَارُ المُتَتابِعَةُ من المَطَرِ بَيْنَهُنَّ سُكونٌ.
      ـ أرضٌ مُرَثَّنَةٌ، ومَرْثونةٌ: أصابَتْها.
      ـ تَرَثَّنَتْ: طَلتْ وَجْهها بغُمْرَةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أمرث في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
مَرَثَ التمرَ بيده يَمْرِثُهُ مَرْثاً، لغة في مرسه، إذا ماثَهُ ودافَهُ. وربَّما قيل مَرَدَهُ. ورجل مِمْرَثٌ، أي صبور على الخِصام، والجمع مَمارِثُ. ومَرَثَ الصبيُّ إصبعَه، إذا لاكَها. قال عَبدة بن الطبيب: فَرَجَعْتُهُمْ شَتَّى كأنَّ عَـمـيدَهُـم   في المَهْدِ يَمْرُثُ وَدْعَتَيْهِ مُرْضَع
تاج العروس

" مَرَتَ التَّمْرَ " بيدِه يَمْرُثه مَرْثاً : لغة في " مَرَسَه " إِذا مَاثَه ودَافَه وربما قيل : مَرَذَه والمَرْثُ : المَرْسُ . مَرَث الصَّبِيُّ " الإِصْبَعَ : لاَكَها " ومَرَثَ الصَّبِيُّ يَمْرُث إِذا عَضَّ بِدُرْدُرِه وفي حديث الزُّبير : قال لابنِه : لا تخَاصِمِ الخَوَارِجَ بالقٌرآنٍ خاصِمْتهُمْ بالسُّنَّةِ قال ابنُ الزُّبَيْر : فخاصَمْتُهُم بها فكأَنَّهُم صِبْيانٌ يَمْرُثُونَ سُخُبَهُم أَي يَعَضُّونَها وَيَمَصُّونَهَا والسُّخُب : قلائِدُ الخَرَزِ يعنِى أَنهم بُهِتُوا وعَجَزوا عن الجواب . مَرَثَ " الرَّجُلَ : ضَرَبَه " ورواية أَبي عُبَيْد : مَرَثَ به الأَرضَ وَمرَّثها : ضَرَبَها به ورواية الفَرّاءِ : مَرَنَ بالنّون . مَرَثَ " الوَدَعَ يَمْرُثُه " بالضّمّ " ويَمْرِثه بالكسر " مَرْثاً : " مَصَّه " . وعن ابن الأَعرابيّ : المرْث : المَصُّ قال : والمَرْثَة : مَصَّةُ الصَّبِيِّ ثَدْىَ أُمِّه مَصَّةً واحِدَةً وقد مَرَثَ يَمْرُثُ مَرْثاً إِذا مَصَّ قال عَبْدَةُ بن الطَّبِيب :

فَرَجَعْتُهمْ شَتَّى كأَنّ عَميدَهُم ... في المَهْدِ يَمْرُثُ وُدْعَيَتْهِ مُرْضَعُ

مَرَثَ " الشَّىْءَ " يَمْرُثُه مَرْثاً : " لَيَّنَه " حتى صارَ مثلَ الحَسَاءِ ثمّ تَحَسّاهُ . وكلّ شىْءٍ مُرِذَ فقد مُرِثَ . وقال الأَصمعيّ في باب المُبدَل : مَرَثَ فُلانٌ الخُبْزَ في الماءِ ومَرَذَه قال : هكذا رواه أَبو بكرٍ عن شَمِرٍ بالثّاءِ والذّال . مَرَثَ الشىءَ " في الماءِ " يَمْرُثُه ويَمْرِثُه مَرْثاً " : أَنْقَعَه " فيه . مَرَثَ " السَّخْلَةَ " إِذا " نَالَهَا بِسَهَكٍ " محرّكةً وهو الذَّفَر " فلم تَرْأَمْها أُمُّها لذلك كمَرَّثَها " تَمْرِيثاً . قال ابن جُعَيْل الكَلْبيّ . يقال للصّبيّ - إِذا أَخذَ وَلَدَ الشّاةِ - : لا تَمْرُثْه بيَدِكَ فلا تُرْضِعَهُ أُمُّه أَي لا تُوَضِّرْه بِلَطْخِ يَدِك وذلك أَنَّ أُمَّه إِذا شَمَّتْ رَائِحَةَ الوَضَرِ نَفَرَت منه . وقال المُفَضَّل الضَّبِّيّ : يقال : أَدْرِكْ عَنَاقَكَ لا يُمَرِّثُوهَا قال : والتَّمْرِيثُ أَنْ يَمْسَحَها القَومُ بأَدْيِهِم وفيها غَمَرٌ فلا تَرْأَمَها أُمُّها من رِيحِ الغَمَرِ . ومن ذلك ما جاءَ في الحديث : " أَنّ النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم أَتَى السِّقَايَةَ وقال : اسْقُونِي فقال العبّاس : إِنَّهم قد مَرَّثُوه وأَفْسَدُوه " قال شَمرٌ : مَرَّثُوهُ أَي وَضَّرُوه ووَسَّخُوه بإِدخالِ أَيْدِيهِم الوَضِرَةِ قال : ومَرَّثَه ووَضَّرَه واحدٌ كذا في اللّسان . " والمِمْرَثُ كمِنْبَرٍ " من الرّجالِ " : الصَّبُورُ على الخِصامِ " والجمعُ مَمارِثُ . قال ابن الأَعرابيّ : المَرْثُ : الحِلْمُ ورجُلٌ مِمْرَثٌ وهو " الحَلِيمُ " الوَقُور وفي بعض النسخ بإِسقاط الواو من " والحَلِيم " " كالمرِثِ " ككَتِفٍ . " وقد مَرِثَ " الرجلُ " كفَرِحَ " إِذا حَلُمَ وصَبَرَ . " والتَّمْرِيثُ : التَّفْتِيتُ " وأَنشد :

" قَرَاطِفُ اليُمْنَةِ لم تُمَرَّثِ أَي لم تُفَتَّت . " وأَرْضٌ مُمَرَّثَةٌ " كمُعَظَّمة " : أَصابَها مَطَرٌ ضَعِيفٌ " نقله الصّاغَانيّ

لسان العرب
مَرَثَ به الأَرضَ ومَرَّثها ضربها به هذه رواية أَبي عبيد ورواية الفراء مَرَنَ بالنون ومَرَثَ بالشيءَ في الماء يَمْرُثُهُ وَيَمْرِثُهُ مَرْثاً أَنْقَعَه فيه ومَرثَ الشيءَ يَمْرُثُهُ مَرْثاً حتى صار مثل الحَسَاء ثم تَحَسَّاه وكلُّ شَيءٍ مُرِذَ فَقَدْ مُرِثَ الأَصمعي في باب المبدل مَرَثَ فلان الخُبْزَ في الماء ومَرَذه قال هكذا رواه أَبو بكر عن شمر بالثاء والذال الجوهري مَرَثَ التمرَ بيده يَمْرُثُه مَرْثاً لغة في مرسه إِذا ماثه ودافه وربما قيل مَرَذَه والمَرْثُ المَرْسُ ومَرَثَ الشيءَ ناله بغَمْزٍ ونحوه والمَرْثُ مَرْسُك الشيءَ تَمْرُثُهُ في ماء وغيره حتى يفترق ومَرَّثَه تمريثاً إِذا فَتَّتَه وأَنشد قَراطِفُ اليُمْنَةِ لم تُمَرَّثِ ومَرَثَ السَّخْلَةَ ومَرَّثَها الها بسَهَكٍ فلم تَرْأَمها أُمّها لذلك ابن الأَعرابي المَرْثُ المَصُّ قال والمَرْثَةُ مَصَّةُ الصَّبيِّ ثَدْيَ أُمِّه مَصَّةً واحدةً وقد مَرَثَ يَمْرُثُ مَرْثاً إِذا مَصَّ ومَرَثَ الصبيُّ اصْبعَه إِذا لاكها قال عبدة بن الطبيب فرجَعْتُهم شَتَّى كأَنّ عمِيدَهم في المَهْد يَمْرُثُ وَدْعَتَيْهِ مُرْضَِعُ ومرثَ الصبيُّ يَمْرُثُ إِذا عَضَّ بِدُرْدُرِه وفي حديث الزبير قال لابنه لا تخاصم الخوارج بالقرآن خاصمهم بالسُّنَّة قال ابن الزبير فخاصمتهم بها فكأَنهم صِبْيانٌ يَمْرُثون سُخُبَهم أَي يَعَضُّونها ويَمَصُّونها والسُّخُبُ فلائِدُ الخَرَز يعني أَنهم بُهِتوا وعجزوا عن الجواب ومَرَثَ الوَدَعَ يَمْرُثه ويمرِثه مَرْثاً مَصَّه وفي المثل أَلا تُمَرِّثُني الوَدْع والوَدَع ؟ إِذا عاملك فطمِع فيك يُضْرَبُ مثلاً للأَحمق ورجل مِمْرَثٌ صبور على الخصام والجمع مَمارِثُ ابن الأَعرابي المَرْثُ الحِلْمُ ورجل مِمْرَثٌ حليم وَقُورٌ وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَتى السِّقاية وقال اسْقوني فقال العباس إِنهم قد مَرَّثوه وأَفسدوه قال شمر مَرَّثوه أَي وَضَّروه ووسخوه فإِدخال أَيديهم الوَضِرَةِ قال ومَرَّثه ووَضَّرَه واحد قال وقال ابن جعيل الكلبي يقال للصبي إِذا أَخذ ولد الشاة لا تَمْرُثْه بيدك فلا تُرْضِعَه أُمّة أُلا تُوَضِّرْهُ بلَطْخ يَدك وذلك أَن أُمه إِذا شَمَّتْ رائحة الوَضَرِ نفرت منه وقال المفضل الضبي يقال أَدْرِك عَناقَك لا يُمَرِّثوها قال والتَّمْريثُ أَنْ يَمْسَحَها القوم بأَيديهم وفيها غَمَر فلا تَرْأَمَها أُمُّها من ريح الغَمَر
الرائد
* مرث يمرث ويمرث: مرثا. 1-الشيء: لينه. 2-الولد إصبعه: مضغها. 3-ثدي أمه: مصه. 4-الدواء في الماء: أنقعه فيه. 5-ه: ضربه. 6-الشيء بيده في الماء: أنقعه وحركه حتى تفرقت أجزاؤه.
الرائد
* مرث يمرث: مرثا. على الخصام: كان مرثا صلبا شديدا.
الرائد
* مرث تمريثا. 1-الخبز: فتته. 2-الماء: وسخه.ا
الرائد
* مرث. 1-صبور على الخصام، صلب. 2-حليم، لطيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: