وصف و معنى و تعريف كلمة أمزتم:


أمزتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و زاي (ز) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أمزتم في معاجم اللغة العربية:



أمزتم

جذر [زتم]

  1. أَمازَ : (فعل)
    • أمازَ يُميز ، أَمِزْ ، إمازةً ، فهو مُمِيز ، والمفعول مُماز
    • أَمَازَ الشىءَ: مازه
    • أماز الثِّمارَ الفاسدةَ من الصالحة: مازها، فصلها، وفرزها، وعزلها
  2. أَمّازَ : (فعل)
    • امّازَ يمّاز ، فهو مُمَّاز
    • امَّاز الشَّيءُ/ امَّاز الشَّخصُ : انماز، بدا فضلُه على مثله، انفصل عن غيره وانعزل امَّاز السائلُ
  3. أَمزَى : (فعل)
    • أَمْزَاهُ عليه: فضَّلَه
  4. مَزَنَ : (فعل)
    • مَزَنَ مُزُونًا و مَزْنًا
    • مَزَنَ مُزُونًا : مضى مُسرعًا في طلب الحاجة
    • مَزَنَ من العدو ونحوه: فَرّ
    • مَزَنَ فلانٌ: أَضاء وجهُه
    • فضَّله
    • مَزَنَ فلانًا: مَدَحَهُ في غيبته عند ذي سلطان
    • مَزَنَ القِرْبةَ مَزْنًا: ملأَها


  5. مُزاة : (اسم)
    • مُزاة : جمع مازي
  6. وَمَزَ : (فعل)
    • وَمَزَ (يَمِزُ) وَمْزًا
    • وَمَزَ بأَنفه : حرَّكه غضبًا
  7. مَزَز : (اسم)
    • المَزَزُ : المَهْلُ
  8. مَزَّ : (فعل)
    • مزَّ مَزَزْتُ ، يَمُزّ ، امْزُزْ / مُزَّ ، مَزًّا ، فهو مازّ ، والمفعول مَمْزوز
    • مزَّ الشَّرابَ: مصَّه
  9. مَزَّ : (فعل)
    • مزَّ مَزِزْتُ ، يَمَزّ ، امْزَزْ / مَزَّ ، مَزَازَةً ، فهو مُزّ و مَزِيزٌ
    • مزَّ الشَّرابُ :اشتدّت حموضتُه، صار طعمُه بين الحُلو والحامض فهو مُزّ
    • مَزَّ الشيءُ أَو الرّجُل: فَضَلَ غيرَهُ فهو مَزِيزٌ
  10. مَزَّزَ : (فعل)


    • مَزَّزَهُ : رأَى له فَضْلاً أَو قدْرًا
    • مَزَّزَهُ فلانًا بذلك الأمر: فَضَّلَهُ
  11. مَزَّنَ : (فعل)
    • مَزَّنَهُ : مبالغة في مَزَن
  12. مَزَّى : (فعل)
    • مزَّى يمزِّي ، مزِّ ، تمزيةً ، فهو مُمَزٍّ ، والمفعول مُمَزًّى
    • مَزَّاهُ : قرَّظه وفضَّله
    • مزَّى صديقَه: قرّظه وفضَّله
  13. مُزْهٍ : (اسم)
    • مُزْهٍ : فاعل من أَزْهَى
  14. مُمَزٍّ : (اسم)
    • مُمَزٍّ : فاعل من مَزَّى
,
  1. أمز
    • أمز - ج، مز ، -مؤ، مزاء
      1- أمز : فاضل. 2- أمز : أفضل. 3- أمز : أمر صعب.



    المعجم: الرائد

  2. مزز
    • "المِزُّ، بالكسر: القَدْرُ‏.
      ‏ والمِزُّ: الفضل، والمعنيان مقتربان.
      وشيءٌ مِزٌّ ومَزِيزٌ وأَمَزُّ أَي فاضل.
      وقد مَزَّ يَمَزُّ مَزازَةً ومَزَّزَه: رأَى له فضلاً أَو قَدْراً.
      ومَزَّزَه بذلك الأَمر: فضله؛ قال المتنخل الهذلي: لكان أُسْوَةَ حَجَّاجٍ وإِخْوَتِهِ في جُهْدِنا، وله شَفٌّ وتَمْزِيز كأَنه، قال: ولَفَضَّلْتُه على حجاج وإِخوته، وهم بنو المُتَنَخِّلِ.
      ويقال: هذا شيءٌ له مِزٌّ على هذا أَي فضل.
      وهذا أَمَزُّ من هذا أَي أَفضل.
      وهذا له عليَّ مِزٌّ أَي فضل.
      وفي حديث النخعي: إِذا كان المال ذا مِزٍّ فَفَرِّقْه في الأَصناف الثمانية، وإِذا كان قليلاً فَأَعْطِه صنفاً واحداً؛ أَي إِذا كان ذا فضل وكثرة.
      وقد مَزَّ مَزَازَة، فهو مَزِيزٌ إِذا كثر.
      وما بقي في الإِناءِ إِلاَّ مَزَّةٌ أَي قليل.
      والمَزُّ: اسم الشيءِ المَزِيز، والفعل مزَّ يَمَزُّ، وهو الذي يقع موقعاً في بلاغته وكثرته وجَوْدَته.
      الليث: المُزُّ من الرُّمَّان ما كان طعمه بين حُموضةٍ وحلاوة، والمُزُّ بين الحامض والحُلْو، وشراب مُزٌّ بين الحُلْو والحامض.
      والمُزُّ والمُزَّةُ والمُزَّاءُ: الخمر اللذيذة الطعم، سميت بذلك للذعها اللسان، وقيل: اللذيذة المَقْطَع؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال الفارسي: المُزَّاءُ على تحويل التضعيف، والمُزَّاءُ اسم لها، ولو كان نعتاً لقيل مَزَّاءُ، بالفتح.
      وقال اللحياني: أَهل الشام يقولون هذه خمرة مُزَّةٌ، وقال أَبو حنيفة: المُزَّةُ والمُزَّاءُ الخمر التي تلذع اللسان وليست بالحامضة؛ قال الأَخطل يعيب قوماً: بِئْسَ الصُّحاةُ وبِئْسَ الشُّرْبُ شُرْبُهُمُ إِذا جَرَتْ فيهمُ المُزَّاءُ والسَّكَرُ وقال ابن عُرْسٍ في جُنَيْدِ بن عبد الرحمن المُزِّي: لا تَحْسَبَنَّ الحَرْبَ نَوْمَ الضُّحَى،وشُرْبَك المُزَّاءَ بالبَارِدِ فلما بلغه ذلك، قال: كذب عليَّ والله ما شربتها قَطُّ؛ المُزَّاءُ: من أَسماء الخمر يكون فُعَّالاً من المَزِيَّةِ وهي الفضيلة، تكون من أَمْزَيْتُ فلاناً على فلان أَي فضلته.
      أَبو عبيد: المُزَّاءُ ضرب من الشراب يُسكر، بالضم؛ قال الجوهري: وهي فُعَلاءُ، بفتح العين، فأَدغم لأَن فُعْلاءَ ليس من أَبنيتهم.
      ويقال: هو فُعَّال من المهموز؛ قال: وليس بالوجه‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎اشتقاق ليس يدل على الهمز كما دل في القُرَّاء والسُّلاَّء؛ قال ابن بري في قول الجوهري، وهو فُعَلاءُ فأَدغم، قال: هذا سهو لأَنه لو كانت الهمزة للتأْنيث لامتنع الاسم من الصرف عند الإِدغام كما امتنع قبل الإِدغام،وإِنما مُزَّاءٌ فُعْلاءٌ من المزِّ، وهو الفضل: والهمز فيه للإِلحاق، فهو بمنزلة قُوباءٍ في كونه على وزن فُعْلاءٍ، قال: ويجوز أَن يكون مُزَّاء فُعَّالاً من المَزِيَّةِ، والمعنى فيهما واحد، لأَنه يقال: هو أَمْزَى منه وأَمَزُّ منه أَي أَفضل.
      وفي الحديث: أَخشى أَن تكون المُزَّاءَ التي نَهَيْتُ عنها عبدَ القَيْس، وهي فُعْلاءٌ من المَزازَة أَو فُعَّالٌ من المَزِّ الفَضْلِ.
      وفي حديث أَنس، رضي الله عنه: أَلا إِنَّ المُزَّاتِ حرامٌ، يعني الخمور، وهي جمع مُزَّةٍ الخَمْر التي فيها حموضة، ويقال لها المُزَّاءُ، بالمد أَيضاً، وقيل: هي من خِلْطِ البُسْرِ والتَّمْرِ، وقال بعضهم: المُزَّةُ الخمرة التي فيها مَزَازَةٌ، وهو طعم بين الحلاوة والحموضة؛

      وأَنشد: مُزَّة قَبْلَ مَزْجِها، فإِذا ما مُزِجَتْ، لَذَّ طَعْمُها من يَذُوقُ وحكى أَبو زيد عن الكلابيين: شَرابكم مُزٌّ وقد مَزَّ شرابكم أَقبح المَزازَة والمُزُوزَة، وذلك إِذا اشتدت حموضته.
      وقال أَبو سعيد: المَزَّة،بفتح الميم، الخمر، وأَنشد للأَعشى: نازَعْتهم قُضُبَ الرَّيْحانِ مُتَّكِئاً،وقَهْوَةً مُزَّةً، راوُوقُها خَضِل؟

      ‏قال: ولا يقال مِزَّةٌ، بالكسر؛ وقال حسان: كأَنَّ فاها قَهْوَةٌ مَزَّةٌ،حَدِيثةُ العَهْدِ بِفَضِّ الخِتام الجوهري: المُزَّة الخمر التي فيها طعم حموضة ولا خير فيها.
      أَبو عمرو: التَّمَزُّزُ شُرْبُ الشراب قليلاً قليلا، وهو أَقل من التَّمَزُّرِ، وقيل هو مثله.
      وفي حديث أَبي العالية: اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّزْ هكذا، روي مرة بزايين، ومرة بزاي وراء، وقد تقدم.
      ومَزَّه يَمُزُّه مَزًّا أَي مَصَّه.
      والمَزَّة: المرة الواحدة.
      وفي الحديث: لا تُحَرِّمُ المَزّةُ ولا المَزَّتانِ، يعني في الرَّضاع.
      والتَّمَزُّزُ: أَكلُ المُزِّ وشُرْبُه.
      والمَزَّةُ: المَصَّةُ منه.
      والمَزَّةُ: مثل المصة من الرضاع.
      وروي عن طاووس أَنه، قال: المَزَّة الواحدة تُحَرِّمُ.
      وفي حديث المغيرة: فَتُرْضِعُها جارتُها المَزّةَ والمَزَّتَيْنِ أَي المصَّة والمصتين.
      وتَمَزَّزْتُ الشيءَ: تمصصته.
      والمَزْمَزَةُ والبَزْبَزَةُ: التحريك الشديد.
      وقد مَزْمَزَه إِذا حركه وأَقبل به وأَدبر؛ وقال ابن مسعود، رضي الله عنه، في سكران أُتيَ به: تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوهُ أَي حركوه لِيُسْتَنْكَهَ، ومَزْمِزُوه هو أَن يحرَّك تحريكاً عنيفاً لعله يُفِيقُ من سُكره ويَصْحُو.
      ومَزْمَزَ إِذا تَعْتَعَ إِنساناً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. مَزَّهُ
    • ـ مَزَّهُ: مَصَّهُ.
      ـ مَزَّةُ: المَصَّةُ، والخَمْرُ اللَّذِيذةُ الطَّعْمِ، كالمُزَّاء والمُزِّ،
      ـ مِزَّةُ: قرية بِدِمَشْقَ،
      ـ مُزَّةُ: الخَمْرُ فيها حُموضَةٌ.
      ـ مِزُّ: القَدْرُ. والفَضْلُ.
      ـ له مِزٌّ عليكَ: فَضْلٌ.
      ـ مَزِزْتَ تَمَزُّ: صِرْتَ مَزِيزاً، أي: فاضلاً.
      ـ مَزْمَزَهُ: حَرَّكَهُ، فَتَمَزْمَزَ.
      ـ مازَزْتُ بينهما: باعَدْتُ.
      ـ تَمازَّتْ به النِيَّةُ: تبَاعَدَتْ.
      ـ تَمَزَّزَ: تَمَصَّصَ الشَّرابَ.
      ـ مَزَزُ: المَهَلُ، والكَثْرَةُ،
      ـ مَزِيزُ: القليلُ، والصَّعْبُ، كالأمَزِّ والمَزِّ.
      ـ عَزيزٌ مَزِيزٌ: إتباعٌ.
      ـ شَرابٌ ورُمانٌ مُزٌّ: بين الحامِضِ والحُلْوِ.
      ـ تَمَزْمَزَ لِلْقِيَامِ: نَهَضَ،
      ـ تَمَزْمَزَ بَنُو فُلانٍ: انْحاشُوا، وتَفَرَّقُوا.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أمازَ
    • أمازَ يُميز ، أَمِزْ ، إمازةً ، فهو مُمِيز ، والمفعول مُماز :-
      • أماز الثِّمارَ الفاسدةَ من الصالحة مازها، فصلها، وفرزها، وعزلها :- {مَا كَانَ اللهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يُمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: