وصف و معنى و تعريف كلمة أمزجة:


أمزجة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و زاي (ز) و جيم (ج) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح أمزجة في معاجم اللغة العربية:



أمزجة

جذر [مزج]

  1. أمزِجة: (اسم)
    • أمزِجة : جمع مِزاج
  2. مِزاج : (اسم)
    • الجمع : أمزِجة
    • المِزَاجُ : ما يُمزج به من الشّرابِ ونحوِه، وكلّ نوعين امتزَجا فكلّ واحد منهما مزاج
    • المِزَاجُ :استعدادٌ جِسميٌّ عقليٌّ خاصٌّ كان القدماء يعتقدون أَنه ينشأُ عن أن يتغلَّب في الجسم أَحد العناصر الأربعة، وهي: الدم، والصَّفراء، والسَّوداءُ، والبلغم ومن ثمَّ كانوا يقولون بأَربعة أَمزجة، هي: الدَّمويّ، والصَّفراويّ، والسَّوداوِيّ، والبلغميّ
    • مصدر مازجَ
    • دمويّ المزاج: عنيف
    • تنافر الأمزجة: تضادّها وعدم انسجامها،
    • مزاجيّ: متقلّب المِزاج،
    • يسير على مزاجه: يفعل ما يشاء
  3. زَوْج: (اسم)
    • زَوْج : مصدر زاجَ
  4. زَوَّجَ: (فعل)
    • زوَّجَ يُزوِّج ، تزويجًا ، فهو مزوِّج ، والمفعول مزوَّج
    • زوَّج فلانًا امرأةً/ زوَّج فلانًا بامرأةٍ : جعله يتزوَّجها، أنكحه إيّاها : قُرنت بأجسادها أو بأشكالها أو بأعمالها
    • زَوَّجَ الأَشْياءَ : قَرَنَ بَعْضَها بِبَعْضٍ


  5. زَوج: (اسم)
    • الجمع : أزواج
    • الزَّوْجُ : كل واحد معه آخر من جنسه
    • الزَّوْجُ :الشكلُ يكون له نقيضٌ كالرَّطْب واليابس، والذكر والأَنثى
    • الزَّوْجان: الرَّجل وامرأته
  6. مَزَّجَ : (فعل)
    • مَزَّجْتُ، أُمَزِّجُ، مَزِّجْ، مصدر تَمْزِيجٌ
    • مَزَّجَ رَفِيقَهُ : أَعْطَاهُ شَيْئاً
    • مَزَّجَ السُّنْبُلُ: انتقل من خُضْرَةٍ إلى صُفْرة
  7. مَزَجَ : (فعل)
    • مزَجَ يمزُج ، مَزْجًا ، فهو مازج ، والمفعول مَمْزوج
    • مَزَجَ العَصِيرَ بِالْمَاءِ : خَلَطَهُ
    • يَمْزُجُ حَدِيثَهُ بِسُخْرِيَةٍ لاَذِعَةٍ : أَيْ يَخْلِطُ
    • مَزَجَ فلانًا على صاحبه: حرَّشه عليه
  8. مَزْج : (اسم)
    • مَزْج : مصدر مَزَجَ
  9. مَزج : (اسم)
    • مصدر مَزَجَ
    • مَزْجُ الْحَلِيبِ بِالْمَاءِ : خَلْطُهُ
    • شَرَابٌ مَزْجٌ : مَمْزُوجٌ
    • شرابٌ مَزْجٌ: مَمْزُوجٌ
    • خلط سائلين معًا أو مادّة صلبة بسائل بحيث يصبح الخليط متجانسًا
  10. مُزَجٍّ : (اسم)


    • مُزَجٍّ : فاعل من زَجَّى
  11. مُزْجٍ : (اسم)
    • مُزْجٍ : فاعل من أَزْجَى
  12. مِزَجّ : (اسم)
    • المِزَجُّ : رُمْحٌ صغير كالمِزْراق في أَسفلِه زُجٌّ
    • المِزَجُّ :ما يُزَجَّجُ به الحاجب
  13. مِزج : (اسم)
    • المِزْجُ :اللَّوْزُ المُرُّ
    • مِزْجُ النَّحْلِ : شَهْدُهُ، عَسَلُهُ
    • مِزْجُ الْخَمْرِ : الْمَاءُ البَارِدُ الَّذِي تُمْزَجُ بِهِ
  14. مَزّاج : (اسم)
    • رجل مَزَّاجٌ: مُخَلِّطٌ كذَّابٌ لا يثبُتُ على خُلُق، إِنما هو ذو أَخلاق متقلِّبَة
  15. مِزاجيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مِزاج
    • مصدر صناعيّ من مِزاج: عمليّة تتمّ وفق طبع الشَّخص أو طبيعته واستعداده النَّفسيّ وضع الخطّة وفقًا لمزاجيّة وتفكير القوّات المنفِّذة لها،
    • حالة مِزاجيَّة: (علوم النفس) شعور انفعاليّ مؤقَّت ومتكرِّر مثل السعادة أو الغضب أو الحزن، وقد يستمرّ هذا الشعور حتَّى بعد زوال الموقف الذي تسبَّب فيه
  16. مزاج : (اسم)


    • مزاج : مصدر مازَجَ
  17. أزواج: (اسم)
    • أزواج : جمع زَوج
  18. تَزَوَّجَ: (فعل)
    • تزوَّجَ / تزوَّجَ بـ / تزوَّجَ من يتزوَّج ، تزوُّجًا ، فهو متزوِّج ، والمفعول متزوَّج
    • تزوَّج امرأةً/ تزوَّج بامرأةٍ/ تزوَّج من امرأة مُطاوع زوَّجَ: نكحها؛ اتخذها زوجةً حسب عقد شرعيّ
    • تَزَوَّجَ فِي القَوْمِ : اِتَّخَذَ امْرَأَةً مِنْهُمْ زَوْجاً لَهُ
    • تَزَوَّجَهُ النَّوْمُ : خَالَطَهُ
  19. زاوَجَ: (فعل)
    • زاوجَ يُزاوِج ، مُزاوجةً ، فهو مُزاوِج ، والمفعول مُزاوَج - للمتعدِّي
    • زاوَجَ بَيْنَ الرَّجُلِ والْمَرْأَةِ : زَوَّجَهُما
    • زاوَجَ بَيْنَ عَمَلَيْنِ : خالَطَ بَيْنَهُما، جَمَعَ بَيْنَهُما، قَرَنَ
  20. اِزدِواجيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى ازدواج
    • مصدر صناعيّ من ازدِواج: وجود نَوعين متميِّزين من نَفْس الفصيلة يختلف أحدهما عن الآخر بعدّة خصائص منها الشكل
    • ازدواجيَّة اللُّغة: استعمال اللغة الفصيحة واللغة الدارجة وهو خلاف الثنائية: أي: استعمال لغتين مختلفتين كالعربية والإنجليزية
    • ازدواجيَّة في الحكم: اشتراك سلطتين فيه بوجه غير شرعيّ
    • اِزْدِوَاجِيَّةُ الشَّخْصِيَّةِ : أَي الظُّهُورُ بِمَظْهَرَيْنِ
    • اِزْدِوَاجِيَّةُ اللُّغَةِ : اِسْتِخْدَامُ لُغَتَيْنِ لِلتَّفَاهُمِ فِي بَعْضِ البُلْدَانِ
  21. أَزَاويجُ: (اسم)
    • أَزَاويجُ : جمع زَّوْجُ
  22. تَزَوُّج: (اسم)


    • مصدر تَزَوَّجَ
    • بِحَاجَةٍ إِلَى التَّزَوُّجِ: بِحَاجَةٍ إِلَى التَّأَهُّلِ بِامْرَأَةٍ وَاتِّخَاذِهَا زَوْجَةً
  23. تَزاوَجَ: (فعل)
    • تزاوجَ يتزاوج ، تزاوُجًا ، فهو متزاوِج
    • تَزَاوَجَتِ العَائِلَتَانِ : تَزَوَّجَ أَفْرَادُهَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَزَاوَجَ العَدَدُ : اِزْدَوَجَ، أَيْ صَارَ اثْنَيْنِ
    • تزاوجت الألوانُ توافقت، تلاءمت، انسجمت
    • تزاوجَ الكلامُ: ازدوج، أشبه بعضه بعضًا في السَّجع أو الوزن
  24. تَزويج: (اسم)
    • مصدر زَوَّجَ
    • عَقَدَ العَزْمَ عَلَى تَزْوِيجِ ابْنِهِ : أَنْ يُزَوِّجَهُ بِزَوْجَةٍ
  25. تزوُّج: (اسم)
    • تزوُّج : مصدر تَزَوَّجَ
,
  1. مزاج
    • مزاج - ج، أمزجة
      1- مصدر مزج. 2- ما يمزج به، كالماء في الشراب. 3- ما أسس عليه البدن من الطبائع والأحوال.

    المعجم: الرائد

  2. زوج

    • "الزَّوْجُ: خلاف الفَرْدِ.
      يقال: زَوْجٌ أَو فَرْدٌ، كما يقال: خَساً أَو زَكاً، أَو شَفْعٌ أَو وِتْرٌ؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعْدِيُّ:ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ، وَهْناً، كلَّ صادِقَةٍ،باتَتْ تُباشِرُ عُرْماً غير أَزْوَاجِ لأَن بَيْضَ القَطَا لا يكون إِلاَّ وِتْراً.
      وقال تعالى: وأَنبتنا فيها من كل زوجٍ بَهيج؛ وكل واحد منهما أَيضاً يسمى زَوْجاً، ويقال: هما زَوْجان للاثنين وهما زَوْجٌ، كما يقال: هما سِيَّانِ وهما سَواءٌ؛ ابن سيده: الزَّوْجُ الفَرْدُ الذي له قَرِينٌ.
      والزوج: الاثنان.
      وعنده زَوْجَا نِعالٍ وزوجا حمام؛ يعني ذكرين أَو أُنثيين، وقيل: يعني ذكراً وأُنثى.
      ولا ‏

      يقال: ‏زوج حمام لأَن الزوج هنا هو الفرد، وقد أُولعت به العامة.
      قال أَبو بكر: العامة تخطئ فتظن أَن الزوج اثنان، وليس ذلك من مذاهب العرب، إِذ كانوا لا يتكلمون بالزَّوْجِ مُوَحَّداً في مثل قولهم زَوْجُ حَمامٍ،ولكنهم يثنونه فيقولون: عندي زوجان من الحمام، يعنون ذكراً وأُنثى، وعندي زوجان من الخفاف يعنون اليمين والشمال، ويوقعون الزوجين على الجنسين المختلفين نحو الأَسود والأَبيض والحلو والحامض.
      قال ابن سيده: ويدل على أَن الزوجين في كلام العرب اثنان قول الله عز وجل: وأَنه خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ والأُنثى؛ فكل واحد منهما كما ترى زوج، ذكراً كان أَو أُنثى.
      وقال الله تعالى: فاسْلُكْ فيها من كلٍّ زَوْجَيْن اثنين.
      وكان الحسن يقول في قوله عز وجل: ومن كل شيء خلقنا زوجين؛ قال: السماء زَوْج، والأَرض زوج، والشتاء زوج، والصيف زوج، والليل زوج، والنهار زوج، ويجمع الزوج أَزْوَاجاً وأَزَاوِيجَ؛ وقد ازْدَوَجَتِ الطير: افْتِعالٌ منه؛ وقوله تعالى: ثمانيةَ أَزْوَاجٍ؛ أَراد ثمانية أَفراد، دل على ذلك؛ قال: ولا تقول للواحد من الطير زَوْجٌ، كما تقول للاثنين زوجان، بل يقولون للذكر فرد وللأُنثى فَرْدَةٌ؛ قال الطرماح: خَرَجْنَ اثْنَتَيْنِ واثْنَتَيْنِ وفَرْدَةً،ينادُونَ تَغْلِيساً سِمالَ المَدَاهِنِ وتسمي العرب، في غير هذا، الاثنين زَكاً، والواحدَ خَساً؛ والافتعال من هذا الباب: ازْدَوَجَ الطيرُ ازْدواجاً، فهي مُزْدوِجَةٌ.
      وفي حديث أَبي ذر: أَنه سمع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: من أَنفق زَوْجَيْنِ من ماله في سبيل الله ابْتَدَرَتْه حَجَبَة الجنة؛ قلت: وما زوجان من ماله؟، قال: عبدان أَو فرَسان أَو بعيران من إِبله، وكان الحسن يقول: دينارين ودرهمين وعبدين واثنين من كل شيءٍ.
      وقال ابن شميل: الزوج اثنان، كلُّ اثنين زَوْجٌ؛ قال: واشتريت زَوْجَين من خفاف أَي أَربعة؛ قال الأَزهري: وأَنكر النحويون ما، قال، والزَّوجُ الفَرْدُ عندهم.
      ويقال للرجل والمرأَة: الزوجان.
      قال الله تعالى: ثمانية أَزواج؛ يريد ثمانية أَفراد؛

      وقال: احْمِلْ فيها من كلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ؛ قال: وهذا هو الصواب.
      يقال للمرأَة: إِنها لكثيرة الأَزْواج والزَّوَجَةِ؛ والأَصل في الزَّوْجِ الصِّنْفُ والنَّوْعُ من كل شيء.
      وكل شيئين مقترنين، شكلين كانا أَو نقيضين، فهما زوجان؛ وكلُّ واحد منهما زوج.
      يريد في الحديث: من أَنفق صنفين من ماله في سبيل الله، وجعله الزمخشري من حديث أَبي ذر، قال: وهو من كلام النبي،صلى الله عليه وسلم، وروى مثله أَبو هريرة عنه.
      وزوج المرأَة: بعلها.
      وزوج الرجل: امرأَته؛ ابن سيده: والرجل زوج المرأَة، وهي زوجه وزوجته، وأَباها الأَصمعي بالهاء.
      وزعم الكسائي عن القاسم‎ ‎بن‎ مَعْنٍ أَنه سمع من أَزْدِشَنُوءَةَ بغير هاء، والكلام بالهاء، أَلا ترى أَن القرآن جاء بالتذكير: اسكن أَنت وزوجك الجنة؟ هذا كلُّه قول اللحياني.
      قال بعض النحويين: أَما الزوج فأَهل الحجاز يضعونه للمذكر والمؤَنث وضعاً واحداً، تقول المرأَة: هذا زوجي، ويقول الرجل: هذه زوجي.
      قال الله عز وجل: اسْكُنْ أَنتَ وزَوْجُك الجنةَ وأَمْسِكْ عليك زَوْجَكَ؛

      وقال: وإِن أَردتم استبدال زوجٍ مكان زوج؛ أَي امرأَة مكان امرأَة.
      ويقال أَيضاً: هي زوجته؛ قال الشاعر: يا صاحِ، بَلِّغ ذَوِي الزَّوْجاتِ كُلَّهُمُ: أَنْ ليس وصْلٌ، إِذا انْحَلَّتْ عُرَى الذَّنَبِ وبنو تميم يقولون: هي زوجته، وأَبى الأَصمعي فقال: زوج لا غير، واحتج بقول الله عز وجل: اسكن أنت وزوجك الجنة؛ فقيل له: نعم، كذلك، قال الله تعالى، فهل، قال عز وجل: لا يقال زوجة؟ وكانت من الأَصمعي في هذا شدَّة وعسر.
      وزعم بعضهم أَنه إِنما ترك تفسير القرآن لأَن أَبا عبيدة سبقه بالمجاز إِليه، وتظاهر أَيضاً بترك تفسير الحديث وذكر الأَنواء؛ وقال الفرزدق: وإِنَّ الذي يَسعَى يُحَرِّشُ زَوْجَتِي،كَسَاعٍ إِلى أُسْدِ الشَّرَى يَسْتَبِيلُها وقال الجوهري أَيضاً: هي زوجته، واحتاج ببيت الفرزدق.
      وسئل ابن مسعود،رضي الله عنه، عن الجمل من قوله تعالى: حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ فقال: هو زوج الناقة؛ وجمع الزوج أَزواج وزِوَجَةٌ، قال الله تعالى: يا أَيها النبي قل لأَزواجك.
      وقد تَزَوَّج امرأَة وزَوَّجَهُ إِياها وبها، وأَبى بعضهم تعديتها بالباء.
      وفي التهذيب: وتقول العرب: زوَّجته امرأَة.
      وتزوّجت امرأَة.
      وليس من كلامهم: تزوَّجت بامرأَة، ولا زوَّجْتُ منه امرأَةً.
      قال: وقال الله تعالى: وزوَّجناهم بحور عين، أَي قرنَّاهم بهن،من قوله تعالى: احْشُرُوا الذين ظلموا وأَزواجَهم، أَي وقُرَناءهم.
      وقال الفراء: تَزوجت بامرأَة، لغة في أَزد شنوءة.
      وتَزَوَّجَ في بني فلان: نَكَحَ فيهم.
      وتَزَاوجَ القومُ وازْدَوَجُوا: تَزَوَّجَ بعضهم بعضاً؛ صحت في ازْدَوَجُوا لكونها في معنى تَزاوجُوا.
      وامرأَة مِزْوَاجٌ: كثيرة التزوّج والتزاوُج؛ قال: والمُزاوَجَةُ والازْدِواجُ، بمعنى.
      وازْدَوَجَ الكلامُ وتَزَاوَجَ: أَشبه بعضه بعضاً في السجع أَو الوزن، أَو كان لإِحدى القضيتين تعلق بالأُخرى.
      وزَوَّج الشيءَ بالشيء، وزَوَّجه إِليه: قَرَنَهُ.
      وفي التنزيل: وزوّجناهم بحور عين؛ أَي قرناهم؛

      وأَنشد ثعلب: ولا يَلْبَثُ الفِتْيانُ أَنْ يَتَفَرَّقُوا،إِذا لم يُزَوَّجْ رُوحُ شَكْلٍ إِلى شَكْلِ وقال الزجاج في قوله تعالى: احشروا الذين ظلموا وأَزواجهم؛ معناه: ونظراءهم وضرباءهم.
      تقول: عندي من هذا أَزواج أَي أَمْثال؛ وكذلك زوجان من الخفاف أَي كل واحد نظير صاحبه؛ وكذلك الزوج المرأَة، والزوج المرء، قد تناسبا بعقد النكاح.
      وقوله تعالى: أَو يُزَوِّجُهم ذُكْرَاناً وإِناثاً؛ أَي يَقْرُنُهم.
      وكل شيئين اقترن أَحدهما بالآخر: فهما زوجان.
      قال الفراء: يجعل بعضهم بنين وبعضهم بنات، فذلك التزويج.
      قال أَبو منصور: أَراد بالتزويج التصنيف؛ والزَّوْجُ: الصِّنْفُ.
      والذكر صنف، والأُنثى صنف.
      وكان الأَصمعي لا يجيز أَن يقال لفرخين من الحمام وغيره: زوج، ولا للنعلين زوج، ويقال في ذلك كله: زوجان لكل اثنين.
      التهذيب: وقول الشاعر: عَجِبْتُ مِنَ امْرَاةٍ حَصَانٍ رَأَيْتُها،لَها ولَدٌ من زَوْجِها، وَهْيَ عَاقِرُ فَقُلْتُ لَها: بُجْراً، فقَالتْ مُجِيبَتِي: أَتَعْجَبُ مِنْ هذا، ولي زَوْجٌ آخَرُ؟ أَرادت من زوج حمام لها، وهي عاقر؛ يعني للمرأَة زوج حمام آخر.
      وقال أَبو حنيفة: هاج المُكَّاءُ للزَّواج؛ يَعني به السِّفادَ.
      والزَّوْجُ: الصنف من كل شيء.
      وفي التنزيل: وأَنبتتْ من كل زوج بهيج؛ قيل: من كل لون أَو ضرب حَسَنٍ من النبات.
      التهذيب: والزَّوْجُ اللَّوْنُ؛ قال الأَعشى: وكلُّ زَوْجٍ من الدِّيباجِ، يَلْبَسُهُ أَبو قُدَامَةَ، مَحْبُوًّا بذاكَ مَعَا وقوله تعالى: وآخَرُ من شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ؛ قال: معناه أَلوان وأَنواع من العذاب، ووضفه بالأَزواج، لأَنه عنى به الأَنواع من العذاب والأصناف منه.
      والزَّوْجُ: النَمَطُ، وقيل: الديباج.
      وقال لبيد: من كلِّ مَحْفُوفٍ، يُظِلُّ عِصِيَّهُ زَوْجٌ، عليه كِلَّةٌ وقِرامُه؟

      ‏قال: وقال بعضهم: الزوج هنا النمط يطرح على الهودج؛ ويشبه أَن يكون سمِّي بذلك لاشتماله على ما تحته اشتمال الرجل على المرأَة، وهذا‏ ليس ‏بقوي.
      والزَّاجُ: معروف؛ الليث: الزاج، يقال له: الشَّبُّ اليماني، وهو من الأَدوية، وهو من أَخلاط الحِبْرِ، فارسي معرَّب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. مؤشّر اتجاهات أو أمزجة المستثمرين
    • مؤشّر لأمزجة المستثمرين ونفسيتهم وإستراتيجيتهم ، وتعني بالانجليزية: sentiment indicator

    المعجم: مالية

  4. مزج
    • "المَزْجُ: خَلْطُ المِزاجِ بالشيء.
      ومَزْجُ الشرابِ: خَلْطُه بغيره.
      ومِزاجُ الشرابِ: ما يُمْزَجُ به.
      ومَزَجَ الشيءَ يَمْزُجُه مَزْجاً فامْتَزَجَ: خَلَطَه.
      وشرابٌ مَزْجٌ: مَمْزُوجٌ.
      وكلُّ نوعين امْتَزَجا، فكل واحد منهما لصاحبه مِزْجٌ ومِزاجٌ.
      ومِزاجُ البدَنِ: ما أُسِّسَ عليه من مِرَّةٍ؛ وفي التهذيب: ومِزاجُ الجِسْمِ ما أُسِّس عليه البدن من الدّم والمِرّتَيْنِ والبَلْغَمِ.
      والمِزْجُ والمَزْجُ: العَسَلُ؛ وفي التهذيب: الشَّهْدُ؛ قال أَبو ذؤيب: فجاءَ بِمِزْجٍ لم يَرَ الناس مِثلَهُ؛ هو الضَّحْكُ، إِلاَّ أَنه عَمَلُ النَّحْل؟

      ‏قال أَبو حنيفة: سمِّي مِزْجاً لأَِنه مِزاجُ كلِّ شرابٍ حُلْوٍ طيب به،وسَمَّى أَبو ذؤيب الماءَ الذي تُمْزَجُ به الخمر مِزْجاً.
      لأَن كل واحد من الخمرِ والماء يُمازِجُ صاحِبَه؛ فقال: بِمزْجٍ من العَذْب، عَذْبِ السَّراةِ،يُزَعْزِعُه الرِّيحُ، بعدَ المَطَرْ ومَزَّجَ السُّنبُلُ والعنب: اصْفَرَّ بعد الخضرة.
      وفي التهذيب: لَوَّنَ من خُضْرة إِلى صفرة.
      ورجل مَزَّاجٌ ومُمَزِّجٌ: لا يثبتُ على خُلُقٍ، إِنما هو ذ أَخْلاق،وقيل: هو المُخَلِّطُ الكَذّاب؛ عن ابن الأَعرابي: وأَنشد لِمَدْرَجِ الرِّيح: إِني وَجَدْتُ إِخاءَ كلِّ مُمَزِّجٍ مَلِقٍ، يَعُودُ إِلى المَخانةِ والقِلَى والمِزْجُ اللَّوْزُ المُرُّ.
      قال ابن دريد: لا أَدري ما صحتُه، وقيل: إِنما هو المَنْج.
      والمَوْزَجُ: الخُفُّ؛ فارسيٌّ مُعَرَّبٌ، والجمع مَوازِجةٌ، أَلْحقُوا الهاء للعجمة؛ قال ابن سيده: وهكذا وجد أَكثر هذا الضرب الأَعجمي مُكَسَّراً بالهاء، فيما زعم سيبويه، والمَوْزَجُ معرّب وأَصله بالفارسية مُوزَهْ، والجمع المَوازِجَةُ مثل الجَوْرَبِ والجَوارِبةِ، والهاء للعجمة،وإِن شئتَ حذفتها؛ وفي الحديث: أَنَّ امرأَةً نَزَعَتْ خُفَّها أَو مَوْزَجَها فَسَقَتْ به كَلْباً.
      ابن شميل: يَسأَلُ السَّائِلُ، فيقال: مَزَّجُوهُ أَي أَعْطُوه شيئاً؛

      وأَنشد: وأَغْتَبِقُ الماءَ القَراحَ وأَنْطَوِي،إِذا الماءُ أَمْسى لِلْمُزَلَّجِ ذا طَعْمِ (* قوله «واغتبق الماء إلخ» كذا بالأصل، ولا شاهد فيه كما لا يخفى.) وقول البريق الهذلي: أَلمْ تَسْلُ عن لَيْلى، وقد ذهَبَ الدَّهْرُ،وقد أُوحِشَتْ منها الموازِجُ والحَضْرُ (* قوله «أوحشت إلخ» في معجم ياقوت: أقفرت منها الموازج فالحضر.)؟

      ‏قال ابن سيده: أَظُنُّ المَوازِجَ مَوْضِعاً، وكذلك الحَضْرُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. زَوْجُ
    • ـ زَوْجُ: البَعْلُ، والزَّوْجَةُ، وخِلافُ الفَرْدِ، والنَّمَطُ يُطْرَحُ على الهَوْدَجِ، واللَّوْنُ من الدِّيباجِ ونحوِهِ، ويقالُ للاثْنَيْنِ: هما زَوْجان، وهُما زَوْجٌ. وزَوَّجْتُهُ امرأةً، وتَزَوَّجْتُ امرأةً، وبها، أو هذه قَليلَةٌ.
      ـ امرأةٌ مِزْواجٌ: كثيرةُ التَّزَوُّجِ.
      ـ كثيرَةُ الزِّوَجَةِ: الأَزْواج.
      ـ {وزَوَّجْناهم بِحُورٍ عِينٍ}: قَرَنَّاهُمْ.
      ـ أَزْواج: القُرَناءُ.
      ـ تَزَوَّجَهُ النَّوْمُ: خالَطَهُ.
      ـ زَاجُ: مِلْحٌ معروف.
      ـ زِيجُ: خَيْطُ البَنَّاءِ، مُعَرَّبانِ.
      ـ زاجَ بينهم: حَرَّشَ.
      ـ مُزاوَجَةُ: الازْدِواج.
      ـ زاجٌ: لَقَبٌ أحمدَ بنِ مَنْصورٍ الحَنْظَلِيِّ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. زوج
    • ز و ج: الزَّوْجُ البعل والزوج أيضا المرأة قال الله تعالى {اسكن أنت وزوجك الجنة} ويقال لها زَوْجَةٌ أيضا قال يونس ليس من كلام العرب زَوَّجَهُ بامرأة بالباء ولا تَزَوَّجَ بامرأة بل بحذفها فيهما وقوله تعالى {وزوجناهم بحور عين} أي قرناهم بهن من قوله تعالى {احشروا الذين ظلموا وأزواجهم} أي وقرناءهم وقال الفراء تَزَوَّجَ بامرأة لغة وامرأة مِزْوَاجٌ بكسر الميم أي كثيرة التزوج و التَّزاوُجُ و المُزَاوَجَةُ و الازْدِواجُ بمعنى و الزَّوْجُ ضد الفرد وكل واحد منهما يسمى زوجا أيضا يقال للاثنين هما زوجان وهما زوج كما يقال هما سيان وهما سواء وتقول عندي زوجا حمام يعني ذكرا وأنثى وعندي زوجا نعل قال الله تعالى {من كل زوجين اثنين} وقال {ثمانية أزواجٍ} وفسرها بثمانية أفراد

    المعجم: مختار الصحاح

  7. زَواج
    • زَواج :-
      اقتران الذكر بالأنثى أو الرجل بالمرأة بعقد شرعيّ :-زواج الأقارب يضعف النسل، - المال حلَّل كلَّ غير محلَّل ... حتى زَواج الشَّيب بالأبكارِ:-
      زواج مدنيّ: زواج تعقده السلطات المدنيَّة، - زواج مصلحة: زواج يُعقد طمعًا في كسب اجتماعيّ أو سياسيّ أو اقتصاديّ.
      زواج الشِّغار: (الفقه) زواج بدون مهر، وذلك بأن يزوِّج الرجل قريبته لآخر على أن يزوِّجه الآخر قريبته :-نهى الإسلام عن زواج الشِّغار.
      زواج المُتعة: (الفقه) زواج مؤقّت، بحيث يتزوَّج الرَّجل امرأة لغاية الاستمتاع بها لفترة زمنيّة.
      الزَّواج العُرْفيّ: (الفقه) زواج مؤقت يتمّ بموافقة الطَّرفين الرَّجُل والمرْأة على المعيشة معًا من غير وجود عقد مدنيّ أو دينيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. زوَّجَ
    • زوَّجَ يُزوِّج ، تزويجًا ، فهو مزوِّج ، والمفعول مزوَّج :-
      زوَّج فلانًا امرأةً/ زوَّج فلانًا بامرأةٍ
      1 - جعله يتزوَّجها، أنكحه إيّاها :- {وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ} .
      2 - عقد له الزواج عليها :-زوّجه المأذون بعقد شرعيّ.
      زوَّج الشَّيءَ بالشَّيء/ زوَّج الشَّيءَ إلى الشَّيء: قرنه به :- {وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ}: قُرنت بأجسادها أو بأشكالها أو بأعمالها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مُزْدَوِج
    • مُزْدَوِج :-
      1 - اسم فاعل من ازدوجَ.
      2 - مُركّب من عنصرين أو شيئين، على شكل زوجين :-تعليم مُزْدَوِج: تُدرَّس به لغتان كالعربيَّة والفرنسيَّة، - معهد مُزْدَوِج: به ذكور وإناث، - عملٌ مُزْدَوِج: عمل ذو اختصاصين، - مزدوج التعامُل: خَدّاع، ذو لسانين، مُنافق، غَشّاش:-
      • رؤية مزدوجة: اختلال في الرؤية يُؤدِّي إلى رؤْية الشيء الواحد اثنين.
      المُزْدَوِج الشَّخصيَّة: شخص ذو شخصيَّة مزدوجة جانب منها خيِّر والآخر شِرِّير.
      • الفكر المُزْدَوِج: الفِكر المُتَّسِم بقبول فكرتين مُتناقضتين أو خاطئتين في الوقت ذاته.
      • عميل مُزْدَوِج: (السياسة) جاسوس يعمل في وقت واحد لحساب دولتين عدوّتين.
      • صوت مُزْدَوِج: (العلوم اللغوية) صوت يتضمَّن صفتيّ الشِّدَّة والرَّخاوة كالجيم الفصحى.
      مُزْدَوِج الثَّمر: (النبات) نبات يحمل نوعين من الثمار مختلفي الصفات أو مختلفي موسم النضج مثل: الأقحوان.
      مُزْدَوِج اللَّون: (النبات) نبات يحمل في حالات شاذَّة أزهارًا ذات لون يختلف عن لون أزهاره الأخرى.
      • الحركة المُزْدَوِجة: (العلوم اللغوية) صوت مُركّب أو صوت انزلاقي يبدأ بصوت لِين وينتقل تدريجيًّا لصوت لِين آخر في المقطع نفسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الزَّوْجُ
    • الزَّوْجُ : كل واحد معه آخر من جنسه.
      و الزَّوْجُ الشكلُ يكون له نقيضٌ كالرَّطْب واليابس، والذكر والأَنثى.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 40قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلِّ زوْجَيْنِ اثْنَيْن) ) .
      و الزَّوْجُ الليلُ والنهارُ.
      و الزَّوْجُ الحلوُ والمرُّ.
      ، الزَّوْجُ القرينُ والنظيرُ والمثيلُ.
      و الزَّوْجُ بَعلُ المرأَة.
      و الزَّوْجُ الزوجةُ.
      و الزَّوْجُ خلافُ الفرد، يقال: زوجٌ وفردٌ، وكل شيئين اقترن أَحدهما بالآخر فهما زوجان.
      و الزَّوْجُ الصِّنفُ.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 5وأَنْبَتَت

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تزاوجَ
    • تزاوجَ يتزاوج ، تزاوُجًا ، فهو متزاوِج :-
      تزاوجت الألوانُ توافقت، تلاءمت، انسجمت.
      تزاوجَ القومُ: ازدوجوا، تزوَّج بعضهم من بعض.
      تزاوجَ الكلامُ: ازدوج، أشبه بعضه بعضًا في السَّجع أو الوزن.
      تزاوج الشَّيءُ: صار اثنين :-تزاوج الطلاب في الاصطفاف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تزوَّجَ
    • تزوَّجَ / تزوَّجَ بـ / تزوَّجَ من يتزوَّج ، تزوُّجًا ، فهو متزوِّج ، والمفعول متزوَّج :-
      تزوَّج امرأةً/ تزوَّج بامرأةٍ/ تزوَّج من امرأة مُطاوع زوَّجَ: نكحها؛ اتخذها زوجةً حسب عقد شرعيّ :-ذكر أنه متزوِّج ويعول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. زاوجَ
    • زاوجَ يُزاوِج ، مُزاوجةً ، فهو مُزاوِج ، والمفعول مُزاوَج (للمتعدِّي) :-
      زاوج بين العملين ربط بينهما، وصلهما وقرنهما :-زاوج بين الثورين.
      زاوج بين رجل وامرأة: زوّجهما، أنكحه إيّاها أو عقد له الزواج عليها.
      زاوج فلانًا: خالَطه :-شعر بفرحة تزاوجها مرارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. زَوَّجَ
    • [ز و ج]. (فعل: رباعي متعد بحرف). زَوَّجْتُ، أُزَوِّجُ، زَوِّجْ، مصدر تَزْويجٌ، زَواجٌ.
      1. :-زَوَّجَهُ اِبْنَتَهُ :- : جَعَلَهُ يَتَزَوَّجُها، يَتَّخِذُها زَوْجَةً. :-زَوَّجَهُ بامْرَأَةٍ أو لاِمْرَأَةٍ.
      2. :-زَوَّجَ الأَشْياءَ :- : قَرَنَ بَعْضَها بِبَعْضٍ.
      3. :-زَوَّجَ الشَّيءَ وزَوَّجَ الشَّيْءَ إِلَيْهِ :- : قَرَنَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  15. ازدوجَ
    • ازدوجَ يَزدوِج ، ازدواجًا ، فهو مُزدوِج :-
      ازدوج الشَّيءُ صار اثنين
      ازدوج لسانه: استعمل اللغة الفصحى واللغة الدّارجة.
      ازدوج القومُ: تزوّج بعضهم من بعض.
      ازدوج التَّعبيران: (بلاغة) أشبه أحدُهما الآخر في السَّجع أو الوزن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. زَوْجِيَّة
    • زَوْجِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى زَوْج
      • الخيانة الزَّوجيَّة: عدم المحافظة على الأمانة الزوجيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من زَوْج: زواج وعقد شرعيّ قائم :-رابطة الزَّوْجيَّة، - مازالت الزَّوْجيَّة بينهما قائمة، - بينهما حق الزَّوْجيَّة:-
      • خارج نطاق الزَّوجيَّة: في وضع يكون فيه الأب والأمّ غير مُتزوجين شَرْعًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تَزَوَّجَ
    • [ز و ج]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَزَوَّجْتُ، أَتَزَوَّجُ، تَزَوَّجْ، مصدر تَزَوُّجٌ.
      1. :-تَزَوَّجَ امْرأَةً :- : تَأَهَّلَ بِهَا، اِتَّخَذَهَا لَهُ زَوْجَةً. :-تَزَوَّجَ بِامْرَأَةٍ ذَاتِ حَسَبٍ وَنَسَبٍ.
      2. :-تَزَوَّجَ فِي القَوْمِ :- : اِتَّخَذَ امْرَأَةً مِنْهُمْ زَوْجاً لَهُ.
      3. :-تَزَوَّجَهُ النَّوْمُ :- : خَالَطَهُ.

    المعجم: الغني

  18. زَوْج
    • زَوْج :-
      جمع أزواج:
      1 - خلاف الفرد :-زوج من الجوارب/ الأحذية.
      2 - رجل المرأة، ويقال له كذلك: بعل، قرين :-استأذنت زوجها لقيام الليل، - {فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ} .
      3 - امرأة الرجل :- {أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ} .
      4 - شكل له نقيض، كل واحد معه آخر من جنسه مثل (ذكر وأنثى)، (رطب ويابس)، (أسود وأبيض) :- {قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ} .
      5 - شبيه وقرين :- {احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ} .
      6 - صنف :- {وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ} .
      7 - اثْنان من النوع نفسه أو متماثلان في الشكل أو الوظيفة.
      الزَّوْجان: الرَّجل وامرأته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مُزْدَوِجٌ
    • [ز و ج]. (فاعل مِن اِزْدَوَجَ).
      1. :-قَامَ بِعَمَلٍ مُزْدَوِجٍ :- : قَامَ بِعَمَلٍ مُكَوَّنٍ مِنْ شَيْئَيْنِ فِي آنٍ واحِدٍ.
      2. :-تَعْلِيمٌ مُزْدَوِجٌ :- : أَيْ تُدْرَسُ فِيهِ لُغَتَانِ أَوْ يُلَقَّنُ بِلُغَتَيْنِ.
      3. :-هُوَ مُزْدَوِجُ اللُّغَةِ :- : أَيْ يُتْقِنُ لُغَتَهُ الوَطَنِيَّةَ زِيادَةً على لُغَةٍ أَجَنَبِيَّةٍ. :-مُزْدَوِجُ الثَّقَافَةِ.
      4. :-مَعْهَدٌ مُزْدَوِجٌ :- : أَيْ بِهِ ذُكُورٌ وَإِنَاثٌ.
      5. :-شَجَرَةٌ مُزْدَوِجَةٌ :-: أَيْ تُثْمِرُ نَوْعَيْنِ مِنَ الفَوَاكِهِ فِي آنٍ وَاحِدٍ.

    المعجم: الغني

  20. زَاوَجَ
    • [ز و ج]. (فعل: رباعي لازم، م. بظرف). زاوَجْتُ، أُزاوِجُ، زاوِجْ، مصدر مُزاوَجَةٌ، زِوَاجٌ.
      1. :-زاوَجَ بَيْنَ الرَّجُلِ والْمَرْأَةِ :- : زَوَّجَهُما.
      2. :-زاوَجَ بَيْنَ عَمَلَيْنِ :- : خالَطَ بَيْنَهُما، جَمَعَ بَيْنَهُما، قَرَنَ.

    المعجم: الغني

  21. زَوْجٌ
    • جمع: أَزْواجٌ. [ز و ج]. (مصدر زاجَ).
      1. :-قَبِلَتْهُ زَوْجاً :- : أَنْ يَصيرَ بَعْلاً لَها، قَرينَها.
      2. :-قَبِلَها زَوْجاً :- : أَنْ تَصيرَ امْرَأَتَهُ.
      3. :-هُوَ زَوْجُ أُخْتِي :- : بَعْلُها الْمُتَزَوِّجُ بِها.
      4. :-هُما زَوْجانِ :- : ذَكَرٌ وَأُنْثَى.
      5. :-زَوْجُ الحِذاءِ :- : حِذاءٌ واحِدٌ مَعَهُ آخَرُ مِنْ جِنْسِهِ. :-زَوْجا نَعْلٍ.
      6. :-هُما زَوْجانِ :- : صِنْفانِ مِنْ نَوْعٍ واحِدٍ، شَكْلانِ مُتَماثِلانِ، مَثيلانِ.

    المعجم: الغني

  22. زَوْجَة
    • زَوْجَة :-
      جمع زَوْجات، مذ زوج: امرأة مرتبطة برجل عن طريق الزواج، ويقال لها كذلك: قرينة وحرم وعقيلة :-مَا اسْتَفَادَ الْمُؤْمِنُ بَعْدَ تَقْوَى اللهِ عَزّ وَجَلَّ خَيرٌ مِنْ زَوْجَةٍ صَالِحَةٍ، إِنْ أَمَرَهَا أَطَاعَتْهُ وَإِنْ نَظَرَ إِلَيْهَا سَرَّتْهُ [حديث] :-
      • تعدُّد الزَّوجات: الزواج بأكثر من امرأة وَفْق ما أحلَّ الشَّرع إلى أربع زوجات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مِزْواج
    • مِزْواج :-
      جمع مَزاويجُ، مؤ مِزواج ومِزواجَة: كثير الزَّواج :-رجل مِزْواج، - امرأة مِزْواج/ مِزْواجَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِزدَوَج
    • إزدوج - ازدواجا
      1- إزدوج الشخصان : اقترنا، تزوجا. 2- إزدوج القوم : تزوج بعضهم من بعضهم الآخر. 3- إزدوج الكلام : أشبه بعضه البعض الآخر في السجع أو الوزن. 4- إزدوج الشيء : صار اثنين. 5- إزدوج الكلام : كان له معينان.

    المعجم: الرائد

  25. زَوَّج
    • زوج - تزويجا وزواجا
      1- زوجه امرأة أو بامرأة : جعلها له زوجا. 2- زوج الشيء بالشيء أو إليه : قرنه به.

    المعجم: الرائد



معنى أمزجة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مِزْجٌ** - [م ز ج]. 1. "مِزْجُ النَّحْلِ" : شَهْدُهُ، عَسَلُهُ. 2. "مِزْجُ الْخَمْرِ" : الْمَاءُ البَارِدُ الَّذِي تُمْزَجُ بِهِ. 3. : لَوْزٌ مُرٌّ.
معجم الغني
**مَزَّجَ** - [م ز ج]. (ف: ربا. لازمتع).** مَزَّجْتُ**،** أُمَزِّجُ**،** مَزِّجْ**، مص. تَمْزِيجٌ. 1. "مَزَّجَ السُّنْبُلُ" : اِصْفَرَّ بَعْدَ خُضْرَةٍ. 2. "مَزَّجَ رَفِيقَهُ" : أَعْطَاهُ شَيْئاً.
معجم الغني
**مَزْجٌ** - [م ز ج]. (مص. مَزَجَ). 1. "مَزْجُ الْحَلِيبِ بِالْمَاءِ" : خَلْطُهُ. 2. "شَرَابٌ مَزْجٌ" : مَمْزُوجٌ.
معجم الغني
**مَزَجَ** - [م ز ج]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** مَزَجْتُ**،** أَمْزُجُ**،** اُمْزُجْ**، مص. مَزْجٌ. 1. "مَزَجَ العَصِيرَ بِالْمَاءِ" : خَلَطَهُ. "مَزَجَ اللَّبَنَ بِالْمَاءِ". 2. "يَمْزُجُ حَدِيثَهُ بِسُخْرِيَةٍ لاَذِعَةٍ" : أَيْ يَخْلِطُ...
معجم اللغة العربية المعاصرة
مزيج [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من مزج : ممزوج ، خليط شربت مزيجا من عصير الفواكه - كانت حياته مزيجا من اللهو والعبث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مزجي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى مزج . • مركب مزجي : ( نح ) ما تركب من كلمتين ليست الأولى مضافة إلى الثانية ، وتكون الكلمة الأولى مبنية على الفتح غالبا ، والثانية معربة ممنوعة من الصرف مثل ( بعلبك ) ، ( حضرموت ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مزاجية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى مزاج : اضطرابات مزاجية . 2 - مصدر صناعي من مزاج : عملية تتم وفق طبع الشخص أو طبيعته واستعداده النفسي وضع الخطة وفقا لمزاجية وتفكير القوات المنفذة لها - يخضع كل شيء لمزاجية وانتقائية في حكمه . • حالة مزاجية : ( نف ) شعور انفعالي مؤقت ومتكرر مثل السعادة أو الغضب أو الحزن ، وقد يستمر هذا الشعور حتى بعد زوال الموقف الذي تسبب فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مزاج [ مفرد ] : ج أمزجة ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر مازج . 2 - ما يمزج به من الشراب ونحوه ، وكل نوعين امتزجا فكل واحد منهما مزاج { كان مزاجها كافورا } . 3 - ( نف ) استعداد جسمي عقلي خاص فبينما يرجعه القدماء إلى تقلب أحد الأخلاط الأربعة وهي : الدم والصفراء والسوداء والبلغم ، يرجعه المحدثون إلى تأثير إفرازات الغدد الصم كالغدة الدرقية أمزجة الناس مختلفة - رائق / عصبي المزاج - هذا الأمر لا يوافق مزاجي - دموي المزاج : عنيف ° تنافر الأمزجة : تضادها وعدم انسجامها - مزاجي : متقلب المزاج - يسير على مزاجه : يفعل ما يشاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مزج [ مفرد ] : 1 - مصدر مزج . 2 - ( كم ) خلط سائلين معا أو مادة صلبة بسائل بحيث يصبح الخليط متجانسا . • شراب مزج : ممزوج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمازج يتمازج ، تمازجا ، فهو متمازج• تمازج الشيئان : اختلطا واتحدا لا يتمازج الزيت والماء - تمازجت مصالح الدولتين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتزج / امتزج بـ يمتزج ، امتزاجا ، فهو ممتزج ، - [ 2092 ] - والمفعول ممتزج به• امتزج مع الشيء : اختلط به امتزج مع المجتمع - آراء ممتزجة / ممتزجة . • امتزج الحليب بالقهوة : اختلط بها امتزج العصير بالماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مزج يمزج ، مزجا ، فهو مازج ، والمفعول ممزوج• مزج الدواء بالماء / مزج الدواء في الماء / مزج الدواء مع الماء : خلطه به مزج الجد بالهزل - مزج الألوان - مزج السمن في العسل - مزج الشعير بالقمح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمازجَ يتَمازج، تمازُجًا، فهو مُتمازِج • تمازج الشَّيئان: اختلطا واتّحدا "لا يتمازج الزّيتُ والماءُ- تمازجت مصالحُ الدَّولتين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتزجَ/ امتزجَ بـ يمتزج، امتزاجًا، فهو مُمتزِج، والمفعول مُمتزَج به • امتزج مع الشَّيء: اختلط به "امتزج مع المجتمع- آراءٌ ممتزَجة/ ممتزِجة". • امتزج الحليبُ بالقهوة: اختلط بها "امتزج العصيرُ بالماء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مازج يمازج ، مزاجا وممازجة ، فهو ممازج ، والمفعول ممازج• مازج الماء الدواء : خالطه .
مختار الصحاح
م ز ج : مَزَجَ الشراب خلطه من باب نصر و مِزَاجُ الشراب ما يُمزج به ومِزاج البدن ما رُكب عليه من الطبائع
الصحاح في اللغة
مَزَجَ الشرابَ: خلطه بغيره. ومِزاجُ الشرابَ: ما يُمْزَجُ به. ومِزاجُ البَدَن: ما رُكب عليه من الطبائع. والمَزْجُ: العسل. قال أبو ذؤيب: فجاءَ بمَزْجٍ لم يَرَ الناسُ مثلَـهُ   هو الضَحْكُ إلا أنَّه عَمَلُ النَحْلِ
تاج العروس

" المَزْجُ : الخَلْطُ " بالشَّيْءِ مَزَجَ الشَّرَابَ : خَلَطَه بغَيرِه . ومَزَجَ الشَّيْءَ يَمْزُجُه مَزْجاً فامْتَزَجَ : خَلَطَه . من المَجاز : المَزْجُ : " التَّحْرِيش " تقول : مَزَجْتهُ على صاحِبه : إِذا غِظْته وحَرَّشْته عليه ؛ كذا في الأَساس . المِزْج " بالكسر : اللَّوْزُ المُرُّ " قال ابن دُريد : لا أَدري ما صِحَّتهُ وقيل : إِنما هو المُنْج " المَزيج " كأَميرٍ ؛ الأَخير من الأَساس . المِزْجُ بالكسر : " العَسَلُ " وفي التّهذيب : الشَّهْدُ . قال أَبو ذُؤيب الهُذليّ

فجَاءَ بمِزْجٍ لمْ يَرَ النَّاسُ مِثْلَه ... هُوَ الضَّحْكُ إِلاّ أَنَّه عَمَلُ النَّحْلِ قال أَبو حَنيفة : سُمِّيَ مِزْجاً لأَنّه مِزاجُ كُلِّ شَرَابٍ حُلْوٍ طَيِّب به . وسَمَّى أَبو ذُؤيبٍ الماءَ الّذي تُمْزَجُ به الخَمْرُ مِزْجاً لأَنّ كلّ واحدٍ من الخَمْرِ والماءِ يًمازِجُ صَاحِبَه فقال :

بمِزْجٍ مِنَ العَذْبِ عَذْبِ الفُرَاتِ ... يُزَعْزِعُه الرِّيحُ بَعْدَ المَطَرْ

" وغلِطَ الجوهريّ في فَتْحِه " فإِنّ أَبا سعيدٍ السُّكَّريَّ قَيَّدَه في شَرْحهِ بالكسر عن ابن أَبي طَرَفَه وعن الأَصمعيّ وغيرهما وكفَى بهم عُمْدةً " أَو هي لُغَيَّة " ذَكرها صاحبُ ديوان الأَدَب في باب " فَعْل " بفتح الفاءِ وتبعه ابنُ فارس والجَوهريّ . وهكذا وُجدَ بخَطّ الأَزهريّ في التّهذيبِ مضبوطاً . مِزَاجُه عَسَل . " مِزَاجُ الشَّرابِ : ما يُمْزَجُ به " وكلُّ نَوعين امتزجَا فكلُّ واحدٍ منهما لصاحبه مِزْجُ ومِزاجٌ . المِزَاجُ " من البَدَنِ : ما رُكِّبَ عليه من الطَّبائع " الأَرْبَع : الدَّمِ والمِرَّتَيْن والبَلْغَمِ وهو عند الحُكماءِ كيْفِيَّة حاصلَة من كَيْفِيَّاتٍ مُتضادَّةٍ وفي الأساس : يقال : هو صَحيحُ المِزاجِ وفاسِدُه وهو ما أُسِّسَ عليه البدَنُ من الاَخْلاط . وأَمْزِجةُ الناس مختلفةٌ . النِّساءُ يَلْبَسْنَ " المَوْزَجَ " : وهو " الخُفّ مُعرَّبُ " مُوزَه " ج مَوازجَةٌ " مِثالُ الجَوْرَب والجَواربَة أَلحقوا الهاءَ للعُجْمَة . قال ابنُ سيده : وهكذا وُجِدَ أَكْثَرُ هذا الضَّرْب الأَعجميّ مُكَسَّراً بالهاءِ فيما زَعمَ سيبويهِ إِن شِئت حَذَفْتها وقلت " مَوازِجُ " . ومن سَجعات الأَساس : فُلانٌ يَبيع المَوازجَ ويأْخذُ الطَّوازجَ " . " والتَّمْزيجُ : الإِعطاءُ " قال ابن شُمَيلٍ : يَسْأَل السائلُ فيُقال : مَزِّجوه أَي أَعْطوه شيئاً . من المجاز : التَّمْزيجُ " في السُّنْبُل " والعِنَب : " أَن يُلوِّن من خُضْرَةٍ إِلى صُفْرةٍ " . وقد مَزَّجَ : اصْفَرَّ بعدَ الخُضْرة ؛ ومثلُه في التّهذيب . " والمِزَاجُ ككِتَابٍ : ناقةٌ . و : ع شَرْقيَّ المُغِيثَةِ " بين القادسِيّة والقَرْعاءِ " أَو يَمِينَ القَعْقَاعِ " وفي نسخة : أَو بمَتْنِ القَعْقَاعِ . " ومازَجَه " مُمازَجَةَ . وتَمازَجَا وامْتَزَجَا . ومن المجاز : مازَجَه : " فاخَرَه . و " قَوْلُ البُرَيق الهُذليّ :

أَلَمْ تَسْلُ عن لَيْلَى وقدْ ذَهَبَ الدَّهرُ ... وقد أَوحَشَتْ منها المَوازِجُ والحَضْرُ قال ابنُ سيده : أَظنّ " المَوازِج ع " وكذلك الحَضْرُ . قلْت : وهكذا صَرَّحَ به أَبو سعيد السُّكَّريّ في شرحه . وممّا يُستدرَك عليه : شَرابٌ مَزْجٌ : أَي مَمْزوج . ورجل مَزّاجٌ ومُمَزِّجُ : لا يَثبُت على خُلُقٍ إِنّما هو ذُو أَخلاقٍ . وقيل : هو المُخلِّطُ الكَذّابُ ؛ عن ابن الأُعرابيّ وأَنشد لمَدْرَجِ الرِّيحِ :

إِنّي وَجَدْتُ إِخاءَ كُلِّ مُمزِّجٍ ... مَلِقٍ يَعودُ إِلى المَخافةِ والقِلَى ومن المجاز : تَمازَجَ الزَّوْجَانِ تَمَازُجَ الماءِ والصَّهْباءِ . وطَبْعُ عُطارِد مُتمزِّجٌ ؛ كذا في الأَساس . ومِزَاجُ الخَمْرِ كافورُه : يَعني رِيحَها لا طَعْمَها

لسان العرب
المَزْجُ خَلْطُ المِزاجِ بالشيء ومَزْجُ الشرابِ خَلْطُه بغيره ومِزاجُ الشرابِ ما يُمْزَجُ به ومَزَجَ الشيءَ يَمْزُجُه مَزْجاً فامْتَزَجَ خَلَطَه وشرابٌ مَزْجٌ مَمْزُوجٌ وكلُّ نوعين امْتَزَجا فكل واحد منهما لصاحبه مِزْجٌ ومِزاجٌ ومِزاجُ البدَنِ ما أُسِّسَ عليه من مِرَّةٍ وفي التهذيب ومِزاجُ الجِسْمِ ما أُسِّس عليه البدن من الدّم والمِرّتَيْنِ والبَلْغَمِ والمِزْجُ والمَزْجُ العَسَلُ وفي التهذيب الشَّهْدُ قال أَبو ذؤيب فجاءَ بِمِزْجٍ لم يَرَ الناس مِثلَهُ هو الضَّحْكُ إِلاَّ أَنه عَمَلُ النَّحْلِ قال أَبو حنيفة سمِّي مِزْجاً لأَِنه مِزاجُ كلِّ شرابٍ حُلْوٍ طيب به وسَمَّى أَبو ذؤيب الماءَ الذي تُمْزَجُ به الخمر مِزْجاً لأَن كل واحد من الخمرِ والماء يُمازِجُ صاحِبَه فقال بِمزْجٍ من العَذْب عَذْبِ السَّراةِ يُزَعْزِعُه الرِّيحُ بعدَ المَطَرْ ومَزَّجَ السُّنبُلُ والعنب اصْفَرَّ بعد الخضرة وفي التهذيب لَوَّنَ من خُضْرة إِلى صفرة ورجل مَزَّاجٌ ومُمَزِّجٌ لا يثبتُ على خُلُقٍ إِنما هو ذ أَخْلاق وقيل هو المُخَلِّطُ الكَذّاب عن ابن الأَعرابي وأَنشد لِمَدْرَجِ الرِّيح إِني وَجَدْتُ إِخاءَ كلِّ مُمَزِّجٍ مَلِقٍ يَعُودُ إِلى المَخانةِ والقِلَى والمِزْجُ اللَّوْزُ المُرُّ قال ابن دريد لا أَدري ما صحتُه وقيل إِنما هو المَنْج والمَوْزَجُ الخُفُّ فارسيٌّ مُعَرَّبٌ والجمع مَوازِجةٌ أَلْحقُوا الهاء للعجمة قال ابن سيده وهكذا وجد أَكثر هذا الضرب الأَعجمي مُكَسَّراً بالهاء فيما زعم سيبويه والمَوْزَجُ معرّب وأَصله بالفارسية مُوزَهْ والجمع المَوازِجَةُ مثل الجَوْرَبِ والجَوارِبةِ والهاء للعجمة وإِن شئتَ حذفتها وفي الحديث أَنَّ امرأَةً نَزَعَتْ خُفَّها أَو مَوْزَجَها فَسَقَتْ به كَلْباً ابن شميل يَسأَلُ السَّائِلُ فيقال مَزَّجُوهُ أَي أَعْطُوه شيئاً وأَنشد وأَغْتَبِقُ الماءَ القَراحَ وأَنْطَوِي إِذا الماءُ أَمْسى لِلْمُزَلَّجِ ذا طَعْمِ ( * قوله « واغتبق الماء إلخ » كذا بالأصل ولا شاهد فيه كما لا يخفى ) وقول البريق الهذلي أَلمْ تَسْلُ عن لَيْلى وقد ذهَبَ الدَّهْرُ وقد أُوحِشَتْ منها الموازِجُ والحَضْرُ ( * قوله « أوحشت إلخ » في معجم ياقوت أقفرت منها الموازج فالحضر ) ؟ قال ابن سيده أَظُنُّ المَوازِجَ مَوْضِعاً وكذلك الحَضْرُ
الرائد
* مزج يمزج: مزجا ومزاجا. الشيء بالشيء: خلطه به «مزج الشراب أو الدواء بالماء».
الرائد
* مزج تمزيجا. 1-السنبل: اصفر بعد الخضرة. 2-ه: أعطاه شيئا.
الرائد
* مزج. 1-مص. مزج. 2-*ر.*©مزج©. 3-«شراب مزج»: ممزوج.”
الرائد
* مزج. (زجج) 1-مف. 2-من الرماح: الذي جعل له «زج»، أي حديدة في أسفله.
الرائد
* مزج. (زجج) رمح قصير.
الرائد
* مزج. 1-شهد. 2-عسل. 3-ماء تمزج به الخمر. 4-لوز مر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: