وصف و معنى و تعريف كلمة أمشي:


أمشي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح أمشي في معاجم اللغة العربية:



أمشي

جذر [مشي]

  1. أَمَشَّ: (فعل)
    • أَمَشَّ العظمْ : صار فيه ما يُمَشُّ
  2. أَمشى: (فعل)
    • أمشى يُمشِي ، أمْشِ ، إمشاءً ، فهو مُمْشٍ ، والمفعول مُمْشًى
    • أَمْشَى الأوْلادَ فَوْقَ طاقَتِهِمْ : جَعَلَهُمْ يَمْشونَ أَكْثَرَ
    • أَمْشاهُ الدَّواءُ : أَطْلَقَ بَطْنَهُ وَأَسْهَلَهُ
    • أَمْشى الفَلاَّحُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ
    • أمشى الدَّواءُ بطنَه : أسهله وأطلقه
  3. مَشَى: (فعل)
    • مشَى / مشَى بـ يَمشِي ، امْشِ ، مَشْيًا ، فهو ماشٍ ، والمفعول مَمشِيّ به
    • مشَى الشَّخْصُ : سار ، انتقل على قدميه من مكان إلى آخر بإرادته ، ذهب ومضى
    • مشى الأمرُ : استمرَّ
  4. مَشْي: (اسم)

    • مَشْي : مصدر مَشَى
  5. مَشَّى: (فعل)
    • مشَّى يمشِّي ، مَشِّ ، تمشيةً ، فهو مُمَشٍّ ، والمفعول مُمَشًّى
    • مَشَّى الطِّفْلَ : جَعَلَهُ يَمْشِي
    • مَشَّى طُولَ النَّهَارِ : أَيْ مَشَى كَثِيراً
    • مشَّتِ الأمُّ ولدَها : درّبته على السَّير ،
    • مَشَّى الامر : قبل به ورضي
  6. مَشي: (اسم)
    • مصدر مَشَى
    • الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ سَيْراً
    • مَشْيُ البَطْنِ : الإِسْهَالُ
  7. مُشَوٍّ: (اسم)
    • مُشَوٍّ : فاعل من شَوَّى
  8. مُشْوٍ: (اسم)
    • مُشْوٍ : فاعل من أَشوى


  9. مشَى: (فعل)
    • مَشَى مَشَاءً
    • مَشَى مَشَاءً : كثُرَت ماشيتُه
    • مَشَتْ إِبلُه : كَثُرَتْ
,
  1. مَشْوُ
    • ـ مَشْوُ ومَشُوُّ ومَشِيُّ ومَشَاءُ : الدَّواءُ المُسْهِلُ ، واسْتَمْشَى ، وأمْشاهُ الدَّواءُ .
      ـ مَشَا : الجَزَرُ ، أو نَبْتٌ يُشْبِهُهُ .
      ـ أُمْشِيَ الرجلُ : ارْتُجِيَ دَواؤُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مشي
    • " المَشي : معروف ، مَشى يَمْشي مَشْياً ، والاسم المِشْية ؛ عن اللحياني ، وتَمَشَّى ومَشَى تَمْشِيةً ؛ قال الحطيئة : عَفا مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فحامِرُهْ ، تَمَشَّى به ظِلْمانُه وجَآذِرُهْ وأَنشد الأَخفش للشماخ : ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها ، كمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ الأَرَنْدَجِ وقال آخر : ولا تَمَشَّى في فضاءٍ بُعْدا ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها ، كأَنْ بَطْنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَين مُتْئِمِ وأَمْشاهُ هو ومَشَّاهُ ، وتَمشَّتْ فيه حُمَيَّا الكأْس .
      والمِشْيةُ : ضَرْب من المَشْي إِذا مَشى .
      وحكى سيبويه : أَتيته مَشْياً ، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله ، وليس في كل شيءٍ يقال ذلك ، إِنما يحكى منه ما سُمع .
      وحكى اللحياني أَن نساءَ الأَعراب يقلن في الأُخَذ : أَخَّذْته بدُبَّاءِ مُمَلإٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فلا يزال في تِمْشاءٍ ، ثم فسره فقال : التِّمْشاءُ المَشي .
      قال ابن سيده : وعندي أَنه لا يستعمل إِلا في الأُخْذة .
      وكل مستمرٍّ ماشٍ وإِن لم يكن من الحيوان فيقال : قد مشى هذا الأَمر .
      وفي حديث القاسم بن محمد في رجل نَذَرَ أَن يَحُجَّ ماشِياً فأَعْيا ، قال : يَمْشِي ما رَكِب ويركَبُ ما مَشى أَي أَنه يَنْفُذُ لوجهه ثم يعُود من قابل فيركب إِلى الموضع الذي عَجَز فيه عن المَشْي ثم يَمْشي من ذلك الموضع كلَّ ما ركِب فيه من طريقه .
      والمَشَّاءُ : الذي يَمْشِي بين الناس بالنَّمِيمة .
      والمُشاةُ : الوُشاة .
      والماشِيةُ : الإِبل والغنم معروفة ، والجمع المَواشي اسم يقع على الإِبل والبقر والغنم ؛ قال ابن الأَثير : وأَكثر ما يستعمل في الغنم .
      ومَشَتْ مَشاء : كثُرت أَولادُها .
      ويقال : مَشَتْ إِبل بني فلان تَمْشي مشاء إِذا كثرت .
      والمَشاء : النَّماء ، ومنه قيل الماشيةُ .
      وكلُّ ما يكون سائمةً للنسل والقِنْية من إِبل وشاءٍ وبقر فهي ماشِيةٌ .
      وأَصل المَشاء النَّماء والكثرة والتَّناسُل ؛ وقال الراجز : مِثْلِيَ لا يُحْسِنُ قَوْلاً فَعْفَعِي ، العَيْرُ لا يَمْشي مع الهَمَلَّعِ ، لا تأْمُرِيني ببناتِ أَسْفَعِ يعني الغنم .
      وأَسْفَع : اسم كَبْش .
      ابن السكيت : الماشِيةُ تكون من الإِبل والغنم .
      يقال : قد أَمشى الرجل إِذا كثرَت ماشِيَتُه .
      ومَشَت الماشِيةُ إِذا كثرت أَولادُها ؛ قال النابغة الذبياني : فكُلُّ قَرينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه إِلى الشَّحَطِ ، القَرِينُ وكلُّ فَتًى ، وإِن أَثْرَى وأَمْشى ، ستَخْلِجُه ، عن الدُّنْيا ، مَنُونُ وكلُّ فَتًى ، بما عَمِلتْ يَداهُ ، وما أَجْرَتْ عَوامِلُه ، رَهِينُ وفي الحديث : أَن إِسمعيلَ أَتى إِسحقَ ، عليهما السلام ، فقال له إِنَّا لم نَرِثْ من أَبينا مالاً وقد أَثْريْتَ وأَمْشَيْتَ فأَفِئْ عليَّ مما أَفاء اللهُ عليك ، فقال : أَلم تَرْضَ أَني لم أَسْتَعْبِدْك حتى تَجِيئني فتَسأَلني المالَ ؟ قوله : أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراكَ أَي مالُك وكثُرت ماشيتُك ، وقوله : لم أَسْتَعْبِدْك أَي لم أَتَّخِذْكَ عبداً ، قيل : كانوا يَسْتَعْبدون أَولادَ الإِماء ؛ وكانت أُمُّ إِسمعيل أَمة ، وهي هاجَر ، وأُمُّ إِسحق حُرَّة ، وهي سارةُ .
      وناقةٌ ماشِيةٌ : كثيرة الأَولاد .
      والمَشاء : تَناسُل المالِ وكثرته ، وقد أَمْشَى القَوْمُ وامْتَشَوْا ؛ قال طُرَيْحٌ : فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نفْعاً وطَوْدُهُمُ دَفْعاً ، إِذا ما مَرادُ المُمْتَشِي جَدَبا وأَفْشَى الرجلُ وأَمْشَى وأَوْشَى إِذا كثر ماله ، وهو الفَشاء والمَشاء ، ممدود .
      الليث : المَشاء ، ممدود ، فعل الماشية ، تقول : إِن فلاناً لَذُو مَشاءٍ وماشِيةٍ .
      وأَمْشَى فلان : كثرت ماشيتُه ؛

      وأَنشد للحطيئة : فَيَبْني مَجْدَها ويُقِيمُ فيها ، ويَمْشِي ، إِن أُرِيدَ به المَشاء ؟

      ‏ قال أَبو الهَيثَم : يَمْشِي يكثُر .
      ومشى على آلِ فلان مالٌ : تَناتَجَ وكثُر .
      ومالٌ ذو مَشاء أَي نَماء يَتَناسَلُ .
      وامرأَة ماشيةٌ : كثيرة الولد .
      وقد مَشَتِ المرأَةُ تَمْشِي مَشاء ، ممدود ، إِذا كثر ولدها ، وكذلك الماشيةُ إِذا كثر نسلها ؛ وقول كثير : يَمُجُّ النَّدَى لا يذكرُ السَّيرَ أَهْلُه ، ولا يَرْجِعُ الماشِي به ، وهْوَ جادِبُ يعني بالماشِي الذي يَسْتَقْرِيه ؛ التفسير لأَبي حنيفة .
      ومَشَى بطنُه مَشْياً : اسْتَطْلَق .
      والمَشِيُّ والمَشِيَّة : اسم الدواء .
      وشربت مَشِيّاً ومَشُوًّا ومَشْواً ، الأَخيرتان نادرتان ، فأَما مَشُوٌّ فإِنهم أَبدلوا فيه الياء واواً لأَنهم أَرادوا بناء فَعُول فكرهوا أَن يلتبس بفَعِيل ، وأَمَّا مَشْوٌ فإِنَّ مثل هذا إِنما يأْتي على فَعُول كالقَيُوء .
      التهذيب : والمَشاء ، ممدود ، وهو المَشُوُّ والمَشِيُّ ، يقال : شَرِبت مَشُوًّا ومَشِيًّا ومَشاء ؛ أَو استطلاقُ البطن ، والفعل اسْتَمْشَى إِذا شَرِبَ المَشِيَّ ، والدَّواء يُمْشِيه .
      وفي حديث أَسماء :، قال لها بِم تَسْتَمْشِينَ أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ ؟ قال : ويجوز أَن يكون أَراد المَشْي الذي يَعْرِض عند شُرْب الدواء إِلى المَخْرج .
      ابن السكيت : شربت مَشُوًّا ومَشاء ومَشِيّاً ، وهو الدواء الذي يُسهل مثل الحَسُوَّ والحَساء ؛ قاله بفتح الميم وذكر المَشِيَّ أَيضاً ، وهو صحيح ، وسُمي بذلك لأَنه يحمل شاربه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلى الخلاء ، ولا تقل شربت دواء المَشْيِ .
      ويقال : اسْتَمْشَيْتُ وأَمْشاني الدَّواء .
      وفي الحديث : خير ما تداوَيْتم به المَشِيُّ .
      ابن سيده : المَشْوُ والمَشُوُّ الدَّواء المُسْهِل ؛

      قال : شَرِبْتُ مَشْواً طَعْمه كالشَّرْي ؟

      ‏ قال ابن دريد : والمَشْيُ خطأٌ ، قال : وقد حكاه أَبو عبيد .
      قال ابن سيده : والواو عندي في المَشُوِّ معاقبة فبابه الياء .
      أَبو زيد : شربت مَشِيّاً فَمَشَيْت عنه مَشْياً كثيراً .
      قال ابن بري : المَشِيُّ ، بياء مشدَّدة ، الدواء ، والمَشْيُ ، بياء واحدة : اسم لما يجيء من شاربه ؛ قال الراجز : شَرِبْتُ مُرًّا مِن دواءِ المَشْيِ ، مِنْ وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِي ابن الأَعرابي : أَمْشَى الرجلُ يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤه (* قوله « أنجى دواؤه » في القاموس والتكملة : ارتجى دواؤه .)، ومَشَى يَمْشِي بالنَّمائم .
      والمَشا : نبت يشبه الجَزَر ، واحدته مَشاةٌ .
      ابن الأَعرابي : المَشا الجَزَرُ الذي يُؤكل ، وهو الإِصْطَفْلِينُ : وذات المَشا : موضع ؛ قال الأَخطل : أَجَدُّوا نَجاءً غَيَّبَتْهُمْ ، عَشِيَّةً ، خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُولُ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. المَشُّ


    • ـ المَشُّ : الخَلْطُ حتى يَذُوبَ ، ومَسْحُ اليَدِ بالشيءِ لتَنْظيفِها وقَطْعِ دَسَمِها ، والخُصُومَةُ ، ومَصُّ أطْرافِ العِظامِ ، كالتَّمَشُّشِ ، وأخْذُ مالِ الرَّجُلِ شيئاً بعد شيءٍ ، وحَلْبُ بعضِ لَبَنِ الناقَةِ .
      ـ مَشوشُ : ما تُمَشُّ به اليَدُ .
      ـ مَشَشُ : شيءٌ يَشْخَصُ في وَظِيفِ الدابَّةِ حتى يَشْتدَّ دونَ اشْتِدادِ العَظْمِ ، وقد مَشِشَتْ هي ، ولا نَظيرَ لها سِوَى لَحِحَتْ ، وبَياضٌ يَعْتَرِي الإِبِلَ في عُيُونِها ، وهو أمَشُّ ، وهي مَشَّاءُ .
      ـ مُشاشَةُ : رأسُ العَظْمِ المُمْكِنِ المَضْغِ ، ج : مُشاشٌ ، والأرضُ الصُّلْبَةُ تُتَّخذُ فيها رَكايَا ، ومن وَرائِها حاجِزٌ ، فإِذا مُلِئَت الرَّكِيَّةُ ، شَرِبَت المُشاشَةُ الماءَ . فكُلَّما اسْتُقِيَ منها دَلْوٌ ، جَمَّ مَكانَها أُخْرَى ، وجَوْفُ الأرضِ ، والطَّريقَةُ فيها حِجارَةٌ خَوَّارَةٌ ، وتُراب ، وجَبَلُ الرَّكِيَّة الذي فيه نَبْطُها يَتَحَلَّبُ أبداً .
      ـ مُشَاشُ : الأرضُ اللَّيِّنَةُ ، والنَّفْسُ ، والطَّبِيعَةُ ، والأصْلُ ، والخَفيفُ الظَّريفُ ، والخَدَّامُ في السَّفَرِ والحَضَرِ .
      ـ أمَشَّ العَظْمُ : أمَخَّ ،
      ـ أمَشَّ السَّلَمُ : خَرَجَ ما يَخْرُجُ من أطْرافِهِ ناعماً رَخْصاً .
      ـ تَمْشيشُ : اسْتِخْراجُ المُخِّ .
      ـ امْتَشَّ المُتَغَوِّطُ : اسْتَنْجَى بِحَجَرٍ أو مَدَرٍ ،
      ـ امْتَشَّ ما في الضَّرْعِ : أخَذَ جَميعَهُ ،
      ـ امْتَشَّتِ المَرْأةُ حُلِيَّها : قَطَعَتْها عن لَبَّتِها .
      ـ مِمْتَشُ : اللصُّ الخارِبُ .
      ـ هل انْمَشَّ لكَ شيءٌ ؟: حَصَلَ .
      ـ مَشْمَشَةُ : نَقْعُ الدَّواءِ ، والخِفَّةُ ، والسُّرْعَةُ .
      ـ مِشْمِشُ والمَشْمَشُ : ثَمَرٌ معروف ، قَلَّما يوجَدُ شيءٌ أشَدُّ تَبْريداً لِلمَعِدةِ منه وتَلْطيخاً وإضْعافاً ، وبعضُهم يُسَمِّي الإِجَّاصَ مِشْمِشاً .
      ـ أطْعَمَه هَشًّا مَشًّا : طَيِّباً .
      ـ مِشاشٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَشْوُ
    • ـ مَشْوُ ومَشُوُّ ومَشِيُّ ومَشَاءُ : الدَّواءُ المُسْهِلُ ، واسْتَمْشَى ، وأمْشاهُ الدَّواءُ .
      ـ مَشَا : الجَزَرُ ، أو نَبْتٌ يُشْبِهُهُ .
      ـ أُمْشِيَ الرجلُ : ارْتُجِيَ دَواؤُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَشَى
    • ـ مَشَى يَمْشِي : مَرَّ ، كَمَشَّى تَمْشِيَةً ، وكَثُرَتْ ماشِيَتُه ، كأَمْشَى ، واهْتَدَى ، ومنه : { نُوراً تَمْشُونَ به }، والاسمُ : المِشْيَةُ : وهي ضَرْبٌ منه أيضاً .
      ـ تِمْشاءُ : المَشْيُ .
      ـ مَشَّاءُ : النَّمَّامُ .
      ـ مُشَاةُ : الوُشاةُ .
      ـ ماشِيَةُ : الإِبِلُ ، والغَنَمُ .
      ـ مَشَتْ مَشَاءً : كثُرَتْ أولادُها . وأمْشَى القومُ ، وامْتَشَوا .
      ـ امرأةٌ ماشِيَةٌ : كثيرَةُ الوَلَدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شِئْتُهُ
    • ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً : أرَدْتُهُ ، والاسْمُ : الشِّيئَةُ ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى .
      ـ شَيْءُ : معروف ، الجمع : أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى ، وأصْلُهُ : أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ ، وقَوْلُ الجوهرِيّ : أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ : أبابِيتُ ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا ، وحُكِيَ أشْيايا ، وأشاوِهُ غَرِيبٌ ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ ، وتَصْغِيرُهُ : شُيَيْءٌ ، لا شُوَيْءٌ ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ : إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره ، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ ، ولم يُمَيِّز بينهما ، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده ، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ ، وبَدَلٌ منه ، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً ، كما زَعَمَ الجوهريُّ ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
      ـ شَيِّآنُ : تَقَدَّمَ .
      ـ أّشَّاءَهُ إليه : ألْجَأَهُ .
      ـ مُشَيَّأُ : المُخْتَلِفُ الخَلْقِ ، المُخْتَلُّهُ .
      ـ ياشَيْءَ : كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها ، تَقُولُ : يا شَيْءَ مالي ، كَيَاهَيْءَ مالي ( وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى ).
      ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ : حَمَلْتُهُ ،
      ـ شَيَّأْ اللَّهُ ( تعالى ) وجْهَهُ : قَبَّحَهُ .
      ـ تَشَيَّأَ : سَكَنَ غَضَبُهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. امْتَشَّ
    • امْتَشَّ فلانٌ : استنجى .
      و امْتَشَّ العظمَ : مَشَّهُ .
      و امْتَشَّ ما في الضَّرْع : حَلَبَه جميعَه .
      و امْتَشَّ من مال فلان : أَصاب منه .
      و امْتَشَّ الثوبَ : انتزعه .
      و امْتَشَّ المرأةُ حُلِيَّها : قطعتها عن لَبَّتِها

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَمَشَّ
    • أَمَشَّ العظمْ : صار فيه ما يُمَشُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَمَشّ
    • أمش
      1 - الأمش من الجمال : ما بعينه « مشش »، وهو بياض ، جمع : مش ، مؤنث مشاء

    المعجم: الرائد



  8. أَمَشّ
    • أمش - إمشاشا
      1 - أمش العظم : صار فيه ما « يمش »، أي يمص ويستخرج

    المعجم: الرائد

  9. مشش
    • م ش ش : المِشْمِشُ بكسر الميمين وفتحهما أيضا فاكهة و المَاشُ حبٌ وهو معَّرب أو مُولدٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. مَشَّشَ
    • مَشَّشَ العظمَ : استخرج منه المُخَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَشِش


    • مشش
      1 - بياض يصيب الجمال في عيونها

    المعجم: الرائد

  12. المَشَشُ
    • المَشَشُ : بياضٌ يعتري الإِبل في عيونها .
      و المَشَشُ شيءٌ يبرُزُ في وَظيف الدَّابّة يشتدُّ دون اشتداد العظم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَشِشَتِ
    • مَشِشَتِ الدَّابَّةُ مَشِشَتِ َ مَشَشاً : شَخَصَ في وظيفها المَشَشُ حتى يكون له حجم وليس له صَلابةُ العظم .
      و مَشِشَتِ النَّاقةُ ونحوُها : اعتراها بياضٌ في عينها .
      فهي مَشَّاء ، وهو أَمَشُّ . والجمع : مُشٌّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَشَش
    • مشش - تمشيشا
      1 - مشش العظم : مصه واستخرج منه المخ

    المعجم: الرائد

  15. مَشَّ
    • مَشَّ العظمَ مَشَّ ُ مَشّاً : مَصَّه بعد مضغه .
      و مَشَّ النَّاقَةَ ونحوَها : حَلَبها باستقصاء .
      و مَشَّ مالَ فلانٍ : أَخَذَه شيئاً بعد شيءٍ .
      و مَشَّ الشيءَ في الماءِ : أَنقعه حتى يذوب .
      و مَشَّ فلاناً : عاداه و خاصَمه .
      و مَشَّ يَدَهُ : مَسَحَها بشيءٍ خَشِن لِيُزيل الدَّسَم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَشَّ
    • [ م ش ش ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مَشَشْتُ ، أَمُشُّ ، مُشَّ . مصدر مَشٌّ .
      1 . :- مَشَّ العَظْمَ :- : مَصَّهُ .
      2 . :- مَشَّ يَدَهُ :- : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ .
      3 . :- مَشَّ النَّاقَةَ :- : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا .
      4 . :- مَشَّ جَارَهُ :-: خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ .

    المعجم: الغني

  17. مِشّ
    • مِشّ :-
      جُبْن يُعَتَّق في اللَّبن والملح ثمَّ يُغَطَّى ويُتْرك مدَّة طويلة حتَّى يصلح فيصير إدامًا ( مصريّة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. مَشّ
    • مش
      1 - مصدر مش . 2 - « أطعمه هشا مشا » : أي طيبا .

    المعجم: الرائد

  19. المِشُّ
    • المِشُّ : جُبنٌ يعتَّق في اللَّبن والملح ، ثم يترك في الجرَّة دهراً حتى يصلحَ فيصير إِداماً .
      [ مصرية ] .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَشّ
    • مش - يمش ، مشا
      1 - مش العظم : مصه . 2 - مش الناقة : حلبها وترك في الضرع بعض اللبن . 3 - مش الناقة : حلبها باستقصاء . 4 - مش : مال فلان : أخذه شيئا بعد شيء . 5 - مش : يده : مسحها بشيء لتنظيفها وإزالة دسمها . 6 - مش الشيء : أنقعه في ماء حتى يذوب . 7 - مشه : عاداه وخاصمه .

    المعجم: الرائد

  21. أمشى
    • أمشى يُمشِي ، أمْشِ ، إمشاءً ، فهو مُمْشٍ ، والمفعول مُمْشًى :-
      • أمشاه جعله يمشي :- تمشي الأمُّ صغيرَها وتساعده على نقل خطواته .
      أمشى الدَّواءُ بطنَه : أسهله وأطلقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. مَشَّاء
    • مَشَّاء :-
      1 - صيغة مبالغة من مشَى / مشَى بـ : كثير المَشْي :- رياضيّ مشَّاء ، - بَشِّرِ الْمَشَّائِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى المَسَاجِدِ بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [ حديث ] .
      2 - نمَّام ، الذي يمشي بين النَّاس بالنَّميمة ويُفْسد بينهم :- { وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِين . ٍ هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ } .
      • المشَّاءون : ( الفلسفة والتصوُّف ) فرقة فلسفيّة سارت على منهج أرسطو ، كان أفرادُها يتذاكرون فيما بينهم وهم يمشون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. مَشاء
    • مشاء
      1 - مشاء : كثير المشي . 2 - مشاء : نمام ، مفسد .

    المعجم: الرائد

  24. المَشَاءُ
    • المَشَاءُ ، والمَشْوُ ، و المَشُوُّ : الدَّواء المُسْهِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المَشَّاءُ
    • المَشَّاءُ : الكثيرالمَشْي و المَشَّاءُ النَّمَّامُ .
      وفي التنزيل العزيز : القلم آية 10 المَشَّاءُ 11 وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِين * هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أمشي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَشْيٌ** - [م ش ي]. (مص. مَشَى). 1. "الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ" : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ سَيْراً. "قَطَعَ الْمَسَافَةَ مَشْياً". 2. "مَشْيُ البَطْنِ" : الإِسْهَالُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماش [ مفرد ] : ج ماشون ومشاة ، مؤ ماشية ، ج مؤ ماشيات ( للعاقل ) ومواش ( لغير العاقل ) : اسم فاعل من مشى / مشى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشية [ مفرد ] : ج مشيات : اسم هيئة من مشى / مشى بـ : هيئة المشي وطريقة السير صاحب مشية خاصة - عرفه من مشيته - يمشي مشية الأمراء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشي [ مفرد ] : مصدر مشى / مشى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشاية [ مفرد ] : اسم آلة من مشى / مشى بـ : أداة يتدرب الصغير بواسطتها على المشي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشائية [ مفرد ] : 1 - مصدر صناعي من مشاء . 2 - ( سف ) مصطلح أطلق على فلسفة أرسطو الذي كان يلقي دروسه وهو ماش في الليسيوم بأثينا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشاء [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من مشى / مشى بـ : كثير المشي رياضي مشاء - بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة [ حديث ] . 2 - نمام ، الذي يمشي بين الناس بالنميمة ويفسد بينهم { ولا تطع كل حلاف مهين . هماز مشاء بنميم } . • المشاءون : ( سف ) فرقة فلسفية سارت على منهج أرسطو ، كان أفرادها يتذاكرون فيما بينهم وهم يمشون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشاة [ جمع ] : مف ماش : خلاف الركبان نظمت حركة المشاة في المدينة . - [ 2103 ] - • المشاة : ( سك ) الجنود الذين يسيرون على أقدامهم سلاح المشاة - مشاة البحرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماشية [ مفرد ] : ج مواش : ( حن ) إبل وبقر وغنم ، وأكثر استعمالها في الغنم ، وقيل : هي جميع الحيوانات التي يحتفظ بها وتربى في مزرعة تاجر / حظيرة مواش - يعتمد في دخله على تربية الماشية - علف الماشية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمشية [ مفرد ] : مصدر مشى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمشية [مفرد]: مصدر مشَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إمشاء [ مفرد ] : مصدر أمشى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشى يمشي ، مش ، تمشية ، فهو ممش ، والمفعول ممشى• مشاه : أمشاه ، سيره ، جعله يمشي مشت الأم ولدها : دربته على السير - مشى والده المريض في حديقة المستشفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماشى يماشي ، ماش ، مماشاة ، فهو مماش ، والمفعول مماشى• ماشى والده إلى المسجد : رافقه ، سار معه ماشى أصدقاءه في نزهة . • ماشى الشخص العصر أو الرأي : جاراه ، سايره ماشى الأوضاع / الموضة - ماشى أستاذه في أسلوب معالجة الموضوع ° ماشاه في آرائه : سايره واتفق معه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمشى يتمشى ، تمشيا ، فهو متمش• تمشى الشخص وغيره : مشى في مهلة ، جال ابتغاء النزهة ، تنزه سيرا على الأقدام تمشى بعد العشاء . • تمشى الشخص مع صديقه : وافقه تمشى مع أعوانه في الفساد - هذه القصة تتمشى مع ما سمعته - واجهت الحكومة الأزمة تمشيا مع الرأي العام - يتمشى هذا الأمر مع ذوق الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماشى يتماشى ، تماش ، تماشيا ، فهو متماش• تماشى الأصدقاء : ساروا معا . • تماشى اللون مع لون آخر : انسجم ، اتسق تماشى القميص مع البنطلون - تماشى مع أقرانه في الرأي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمشى يمشي ، أمش ، إمشاء ، فهو ممش ، والمفعول ممشى• أمشاه : جعله يمشي تمشي الأم صغيرها وتساعده على نقل خطواته . • أمشى الدواء بطنه : أسهله وأطلقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشى / مشى بـ يمشي ، امش ، مشيا ، فهو ماش ، والمفعول ممشي به• مشى الشخص : 1 - سار ، انتقل على قدميه من مكان إلى آخر بإرادته ، ذهب ومضى مشى مسرعا / متثاقلا - يسافر مشيا - { ولا تمش في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض } ° مشى على آثاره : حذا حذوه وحاكاه - مشى في ركابه : تبعه . 2 - اهتدى { ويجعل لكم نورا تمشون به } . • مشى الأمر : استمر مشت الانتخابات بصورة طبيعية . • مشى الشخص بالنميمة : سعى بها ، وشى وأفسد ، نم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممشى [ مفرد ] : ج مماش : اسم مكان من مشى / مشى بـ : ممر ، طريق ؛ مكان المرور ممشى السيارت / المتنزهين - ممشى في مسرح / عربة قطار - ممشى خشبي : مصنوع من الألواح الخشبية .
مختار الصحاح
م ش ي : مَشَى من باب رمى و مَشَّى تَمْشِيةً مثله و مَشَّاهُ أيضا و أمْشَاهُ بمعنى و تَمَشَّتْ فيه حُميا الكأس ويُقال اسْتَمْشَى و أمْشَاهُ الدواء و المَاشِيةُ معروفة والجمع المَواشِي
الرائد
* مشي. 1-مص. مشى. 2-نقل القدم من مكان إلى مكان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: