"المَصْل: معروف. والمُصُولُ: تمَيُّزُ الماء عن الأَقِطِ. واللبنُ إِذا عُلِّق مَصَل ماؤه فقَطر منه، وبعضهم يقول مَصْلة مثل أَقْطة. المحكم: مَصَل الشيءُ يَمْصُلمصْلاً ومُصولاً قطَر. ومَصَلَتِ اسْتُه أَي قطرَت. والمَصْلوالمُصالة: ما سال من الأَقِط إِذا طُبخ ثم عصر. أَبو زيد: المَصْل ماءُ الأَقِط حينَ يُطبخ ثم يُعْصر، فعُصارةُ الأَقِط هي المَصْل. الجوهري: ومَصْلُ الأَقِط عملُه، وهو أَن تجعله في وِعاء خُوصٍ أَو غيره حتى يقطُر ماؤه، والذي يَسِيل منه المُصالةُ، والمُصالةُ: ما قطر من الحُبِّ. ومصَلَ اللبَنَ يمْصُلهمَصْلاً إِذا وضعه في وِعاء خوص أَو خِرَق حتى يقطر ماؤه، وإِنه ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً. وأَمْصَلَ الراعي الغنمَ إِذا حلبها واستَوْعب ما فيها. والمُصولُ: تمييزُ الماء من اللبن. ولبنٌ ماصِلٌ: قليل. وشاة مُمْصِلٌومِمْصالٌ: يَتزايَلُ لبنُها في العُلْبة قبل أَن يُحْقَن. والمُمْصِلُ من النساء: التي تُلْقي ولدَها مُضْغة. وقد أَمْصَلَت المرأَة أَي أَلقت ولدها وهو مضغة. ابن السكيت: يقال قد أَمْصَلْتَ بِضاعةَ أَهلِك إِذا أَفسدتها وصرَفْتها فيما لا خير فيه، وقد مَصَلَتْ هي. ابن الأَعرابي: المِمْصَل الذي يُبَذِّرُ ماله في الفساد. والمِمْصَل أَيضاً: راووق الصبَّاغ. وأَمْصَلَ مالَه أَي أَفسده وصرَفه فيما لا خير فيه؛ وقال الكلابي يعاتب امرأَته: لعَمْري لقد أَمْصَلْتِ ماليَ كلَّه،وما سُسْتِ من شيء فربُّكِ ماحِقُه والماصِلةُ: المُضَيِّعة لمتاعها وشيئها. ويقال: أَعْطى عطاء ماصِلاً أَي قليلاً. وإِنه ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً أَي قليلاً. وقال سليم بنالمغيرة: مَصَل فلانٌ لفلان من حقِّه إِذا خرج له منه. وقال غيره: ما زِلت أُطالبُه بحقِّي حتى مَصَل به صاغراً. ومَصَل الجُرْحُ أَي سال منه شيء يسير. وحكى ابن بري عن ابن خالويه: الماصِلُ ما رَقَّ من الدَّبوقاءِ، والجُعْمُوسُ ما يَبِس منه. "
مَصْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَصْلُومَصالَةُ: ما سالَ من الأَقِطِ إذا طُبخَ ثم عُصِرَ، رَديءُ الكَيْموسِ، ضارٌّ للمَعِدَةِ. ـ مَصَلَمَصْلاً ومُصولاً: قَطَرَ، ـ مَصَلَ اللبَنُ: صارَ في وِعاءِ خوصٍ أو خِرَقٍ ليَقْطُرَ ماؤُه، ـ مَصَلَ الأَقِطَ: عَمِلَهُ، ـ مَصَلَ الجُرْحُ: سالَ منه شيءٌ يَسيرٌ. ـ مُصالَةُ، ومَصالَةُ: ما قَطَرَ من الحُبِّ. ـ ماصِلُ: القليلُ من العطاءِ واللَّبَنِ. ـ مُصولُ: تَمييزُ الماءِ من اللَّبَنِ. ـ شاةٌ مُمْصِلٌومِمْصالٌ: يَتَزَايَلُ لَبَنُها في العُلْبَةِ قَبْلَ أن يُحْقَنَ. ـ مُمْصِلُ: المرأةُ تُلْقِي وَلَدَهَا مُضْغَةً. ـ مِمْصَلُ: راووقُ الصَّبَّاغِ. ـ مَصَلَ لفلانٍ من حَقِّه: خَرَجَ له منه، ـ مَصَلَ مالَهُ: أفْسَدَه، كأَمْصَلَهُ. ـ مَصْلاءُ: الدَّقيقةُ الذِراعَيْنِ. ـ اسْتِمْصالُ: الإِسْهالُ. ـ أمْصَلَ الغَنَمَ: حَلَبَها مُسْتَوْعِباً.
مَصْل(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَصْل :- جمع أمصالومُصول: (طب) ما يُتَّخذ من دم حيوان محصَّن من الإصابة بمرض كالجُدَريّ والدَّفْتريا، ثم يُحْقَن به جسم آخر ليُكسبه مناعة تحميه من الإصابة بذلك المرض :-التلقيح بالمَصْل، - معمل المَصْل واللِّقاح. • مَصْل الدَّم: (طب) سائل صاف أصفر اللَّون ينتج من فصل الدَّم إلى مكوِّناته الصُّلبة والسائلة. • علم الأمصال: علم يدرس خصائص وردود فعل تفاعلات الأمصال. • مرض المَصْل: (طب) صدمة تحسّسيّة تحدث من إعادة حقن المَصْل.
المَصْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَصْلُالمَصْلُمصل الدم: سائلٌ رقيقٌ أَصفر، ينْفصل من الدم عند تخثُّره. و المَصْلُ ما يتخذ من دم حيوان محصَّن من الإِصابة بمرض كالجُدَريّ والدفتريا، ثم يُحقَنُ به جسمٌ آخرُ ليكسبه مناعة تقيه الإِصابةَ بذلك المرض . و(مرض المَصْل) : صدمة تَحساسية تحدث من إِعادة حقن المَصْل . والجمع : مُصُولٌ.
مَصَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَصَلَ الشيءُ مَصَلَ ُ مَصْلاً، و مُصُولاً: قَطَر. و مَصَلَ الجُرحُ: سال منه شيءٌ يسير. و مَصَلَ اللَّبَنَ مَصْلاً: مَصَلَ وضعه في وعاء خُوصٍ أَو خِرَق أَو نحوه حتَّى يقطر ماؤه . و مَصَلَ مالَه: أَفسده وأَنفقه فيما لا خير فيه.
أَمْصَلَتِ المَرأْةُ: أَلْقت ولدَها وهو مُضْغة. و أَمْصَلَتِ الراعي الغنمَ: حلَبها حتى استوعبَ ما فيها. و أَمْصَلَتِ مالَه: مَصَلَه.
مِمْصَل(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِمْصَل :- جمع مَماصِلُ • المِمْصَل: وِعاء المَصْل.
مَصالة(المعجم الرائد)
مصالة 1- مصالة : أنظر مصل. 2- مصالة : ما قطر من الجرة أو الخابية.
مصل(المعجم الرائد)
مصل - ج، مصول 1- مصدر مصل. 2- من اللبن أو نحوه : ما يستخرج منه من الماء. 3- أنواع من الأدوية السائلة تحقن في الجسم للتغذية أو غيرها.
المُصَالَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُصَالَةُ : ما سال من الأَقِط إِذا طُبِخَ ثم عُصِر. و المُصَالَةُ ما قَطَرَ من الجَرّة ونحوها.
المِصْوَلُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِصْوَلُ : ما تُنقَّى به السَّنابلُ بعد دَوْسِها مما خالطها من العيدانِ ونحوها. و المِصْوَلُ ما يُنْقَع فيه الحنظَلُ لتذهَبَ مرارتهُ. والجمع : مَصاوِلُ.