وصف و معنى و تعريف كلمة أمضرن:


أمضرن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و ضاد (ض) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح أمضرن في معاجم اللغة العربية:



أمضرن

جذر [مضر]

  1. مَضَرَ: (فعل)
    • مَضَرَ مَضْراً، ومُضُورا فهو ماضِرٌ
    • مَضَرَ النَّبيذَ أَو اللبنُ ً: حَمُضَ وابْيَضَّ
  2. مَضَّرَ: (فعل)
    • مَضَّرْتُ، أُمَضِّرُ، مَضِّرْ، مصدر تَمْضِيرٌ
    • مَضَّرَ اللهُ لَكَ الثَّنَاءَ: طَيَّبَهُ لَكَ
    • مَضَّرَ الشَّاعِرَ : نَسَبَهُ إِلَى قَبِيلَةِ مُضَرَ
  3. مَضِر: (اسم)
    • المَضِرُ : الحامِض
    • عَيْشٌ مَضِرٌ : نَاعِمٌ
    • ذَهَبَ دَمُهُ خَضِراً مَضِراً: هَدَراً
  4. مَضْر: (اسم)
    • مَضْر : مصدر مَضَرَ


  5. مُضَرّ: (اسم)
    • مُضَرّ : اسم المفعول من أَضرَّ
  6. مُضِرّ: (اسم)
    • فاعل مِن ضَرَّ
    • التَّدْخِينُ مُضِرٌّ : مُؤْذٍ، مُحْدِثٌ لِلضَّرَرِ
  7. مُضِرّ: (اسم)
    • مُضِرّ : فاعل من أَضرَّ
  8. تَمَضَّرَ: (فعل)
    • تَمَضَّرَ : انتسب إِلى مُضَرَ، أَو تعصَّب لهم، أَو تشبّه بهم
    • تَمَضَّرَ الماشيةُ: سَمِنَت
  9. ماضِر: (اسم)
    • ماضِر : فاعل من مَضَرَ
  10. تَمْضِير: (اسم)


    • تَمْضِير : مصدر مَضَّرَ
  11. مَضِير: (اسم)
    • مَضِير : اسم المفعول من ضارَ
  12. مَضير: (اسم)
    • لَبَنٌ مَضِيرٌ : حَامِضٌ
  13. مَضَّرَ الشَّاعِرَ:
    • نَسَبَهُ إِلَى قَبِيلَةِ مُضَرَ.
  14. ذَهَبَ دَمُهُ خَضِراً مَضِراً:
    • هَدَراً.
  15. عَيْشٌ مَضِرٌ:
    • نَاعِمٌ.
  16. مَضَّرَ اللهُ لَكَ الثَّنَاءَ:


    • طَيَّبَهُ لَكَ.
  17. التَّدْخِينُ مُضِرٌّ بِالصِّحَّةِ:
    • مُضِرٌّ بِسَلاَمَةِ جِسْمِ الإِنْسَانِ. اِهْتَمَّ بِصِحَّتِكَ.
  18. أَخذه خِضْرًا مِضْرًا:
    • هنيئًا مريئًا.
  19. طَعْمٌ مَضِرٌ:
    • حَامِضٌ.
  20. إِضرار : (اسم)
    • إضرار : مصدر أَضرَّ
  21. أَضرَّ : (فعل)
    • أضرَّ / أضرَّ بـ يُضرّ ، أضْرِرْ / أضِرَّ ، إضرارًا ، فهو مُضِرّ ، والمفعول مُضَرّ - للمتعدِّي
    • أضرَّتِ المرأةُ: تزوّجت على ضَرّة
    • أضرَّ صحَّتَه/ أضرَّ بصحَّته: ضرَّها؛ ألحق بها أذى أو مكروهًا أضرّ بمصالح غيره،
    • أضرَّ بالشَّيء: أتلفه
    • أَضَرَّ فلانٌ على السَّير الشَّديد ونحوه: صَبَرَ
    • أَضَرَّت على فلان وغيره: أَلحَّ
    • أَضَرَّ الشيَ، وبه: دَنا منْه شديدًا حتى لصق به وضيّق عليه
    • أَضَرَّ فلانًا، وبه: ضَرَّهُ
    • أَضَرَّ فلانًا على الأَمر: أَكرهه
  22. ضَرَر : (اسم)


    • الجمع : أضرار
    • الضَّرَرُ : خسارة، أَذىً، ضَيْقٌ، شِدَّةٌ، مَكْرُوهٌ
    • الضَّرَرُ: العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه
    • الضَّرَر المدنيّ: (القانون) أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا يُجيز له التماس التَّعويض بدعوى مدنيّة
  23. ضَرَّرَ : (فعل)
    • ضَرَّرَ، يُضَرِّرُ، مصدر تَضْرِيرٌ
    • ضَرَّرَ خَصْمَهُ : أَلْحَقَ بِهِ الأَذَى وبَالَغَ في ذَلِكَ
  24. مَضَارُّ : (اسم)
    • مَضَارُّ : جمع مَضَرّة
  25. مُضارّ : (اسم)
    • مُضارّ : فاعل من ضارَّ
,
  1. مضر (المعجم لسان العرب)
    • "مَضَرَ اللَّبَنُ يَمْضُرُ مُضُوراً: حَمُضَ وابْيَضَّ، وكذلك النبيذ إِذا حَمُضَ.
      ومَضَرَ اللبنُ أَي صار ماضِراً، وهو الذي يَحْذِي اللسانَ قبل أَن يَرُوبَ.
      ولبن مَضِيرٌ: حامِضٌ شديد الحُموضة؛ قال الليث: يقال إِن مُضَر كان مُولَعاً بشربه فسمي مُضَرَ به؛ قال ابن سيده: مُضَرُ اسم رجل قيل سمي به لأَنه كان مولعاً بشرب اللبن الماضر، وهو مُضَرُ بن نِزار بن مَعَدِّ‎ ‎بن‎ عدنان، وقيل: سمي به لبياض لونه من مَضِيرة الطبيخ.
      والمَضِيرَة: مُرَيْقَة تطبخ بلبن وأَشياء، وقيل: هي طبيخ يتخذ من اللبن الماضر.
      قال أَبو منصور: المضيرة عند العرب أَن تطبخ اللحم باللبن البحث الصريح الذي قد حذى اللسانَ حتى يَنْضَجَ اللحمُ وتَخْثُرَ المضيرة،وربما خلطوا الحليب بالحَقِين وهو حينئذ أَطيب ما يكون.
      ويقال: فلان يَتَمَضَّرُ أَي يتعَصَّبُ لمضر، ونقل لي مُتَحَدِّث أَن في الروض الأُنف للسهيلي، قال في الحديث: لا تَسُبُّوا مُضَرَ ولا ربيعة فإِنهما كانا مُؤمِنَيْن.
      الجوهري: وقيل لمُضَرَ الحَمْراءُ ولربيعَةَ الفَرَسُ لأَنهما لما اقتسما الميراث أُعْطِيَ مُضَرُ الذهبَ، وهو يؤنث،وأُعطي ربيعةُ الخيل.
      ويقال: كان شِعارهم في الحرب العمائم والراياتِ الحُمْر ولأَهل اليمن الصفر.
      وقال الجوهري: سمعت بعض أَهل العلم يفسر قول أَبي تمام يصف الربيع: مُحْمَرَّة مُصْفَرَّة فكأَنها عُصُبٌ، تَيَمَّنُ في الوغى وتَمَضَّرُ ابن الأَعرابي: لبَن مَضِرٌ، قال ابن سيده: وأُراه على النسب كَمَضِرٍ وطَعِمٍ لأَن فِعْله إِنما هو مَضَر، بفتح الضاد لا كسرها، قال: وقلما يجيء اسم الفاعل من هذا على فَعِلٍ.
      ومُضارَةُ اللبن: ما سال منه.
      والماضِرُ: اللبن الذي يَحْذي اللسانَ قبل أَن يُدْرِك، وقد مَضَرَ يَمْضُر مُضُوراً، وكذلك النبيذ.
      وفي حديث حذيفة، وذكر خروج عائشة فقال: يُقاتِلُ معها مُضَرُ، مَضَّرَها الله في النار،أَي جعلها في النار، فاشتق لذلك لفظاً من اسمها؛ يقال: مَضَّرْنا فلاناً فَتَمَضَّرَ أَي صيرناه كذلك بأَن نسبناه إِليها؛ وقال الزمخشري: مَضَّرها جَمَعها كما يقال جَنَّدَ الجُنودَ، وقيل: مَضَّرها أَهلكها، من قولهم: ذهَب دمُهُ خِضْراً مِضْراً أَي هَدَراً، ومِضْرٌ إِتباع، وحكى الكسائي بِضْراً، بالباء؛ قال الجوهري: نُرَى أَصلَه من مُضُورِ اللبنِ وهو قَرْصُه اللسانَ وحَذْيُه له، وإِنما شدد للكثرة والمبالغة.
      والتَّمَضُّرُ: التشبه بالمُضَرِيَّةِ.
      وفي الحديث: سأَله رجلٌ فقال: يا رسولَ الله، ما لي مِنْ ولَدِي؟، قال: ما قَدَّمْتَ منهم، قال: فَمَنْ خَلَّفْتُ بَعْدِيف، قال: لك منهم ما لِمُضَرَ من ولَدِه أَي أَنّ مُضَر لا أَجْرَ له فيمن مات من ولده اليَوْمَ وإِنما أَجره فيمن مات من ولده قبله.
      وخذ الشيء خِضْراً مِضْراً وخَضِراً مَضِراً أَي غَضًّا طَرِيًّا.
      والعرب تقول: مَضَّرَ اللهُ لك الثناء أَي طَيَّبَه.
      وتُماضِرُ: اسم امرأَة،مشتق من هذه الأَشياء؛ قال ابن دريد: أَحسبَهُ من اللبن الماضر.
      "
  2. مَضَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَضَرَ ومَضُرَ ومَضِرَ اللَّبَنُ أو النَّبيذُ مَضْراً ومَضَراً ومُضوراً: حَمُضَ وابْيَضَّ، فهو مَضيرٌ ومَضِرٌ وماضِرٌ.
      ـ مَضِيرَةُ: مُرَيْقَةٌ تُطْبَخُ باللَّبَنِ المَضيرِ، ورُبَّما خُلِطَ بالحَليبِ.
      ـ مُضارَةُ اللَّبَنِ: ما سالَ منه.
      ـ مُضَرُ ابنُ نِزارٍ: أبو قَبيلَةٍ. وهو مُضَرُ الحَمْراءِ، وقد تَقَدَّمَ في ح م ر، سُمِّيَ به لِوَلَعِهِ بِشُرْبِ اللَّبَنِ الماضِر، أو لِبَياضِ لَوْنِهِ.
      ـ تَمَضَّرَ: تَغَضَّبَ لهم.
      ـ مَضَّرْتُهُ تَمْضيراً فَتَمَضَّرَ: نَسَبْتُهُ إليهم فَتَنَسَّبَ.
      ـ تُماضِرُ: امرأةٌ.
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ خِضْراً مِضْراً: هَدَراً.
      ـ خُذْهُ خِضْراً مِضْراً: غَضّاً طَرِيّاً.
      ـ مَضِرَةُ: بلد بِجبالِ قَيْسٍ.
      ـ مَضَّرَها تَمْضِيراً: أهْلَكَها.
  3. مَضَّرَ (المعجم الغني)
    • [م ض ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). مَضَّرْتُ، أُمَضِّرُ، مَضِّرْ، مصدر تَمْضِيرٌ.
      1. :-مَضَّرَ اللهُ لَكَ الثَّنَاءَ :-: طَيَّبَهُ لَكَ.
      2. :-مَضَّرَ الشَّاعِرَ :- : نَسَبَهُ إِلَى قَبِيلَةِ مُضَرَ.
  4. تَمَضَّر (المعجم الرائد)
    • تمضر - تمضرا
      1- تمضر : إنتسب إلى قبيلة «مضر»، أو تعصب لها، أو تشبه بأبنائها. 2- تمضرت الماشية : سمنت.
  5. مضر (المعجم الرائد)
    • مضر - يمضر ، مضرا ومضورا
      1-مضر اللبن أو النبيذ : حمض
  6. تَمَضَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَضَّرَ : انتسب إِلى مُضَرَ، أَو تعصَّب لهم، أَو تشبّه بهم.
      و تَمَضَّرَ الماشيةُ: تَمَضَّرَ سَمِنَت.


  7. مَضَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَضَرَ النَّبيذَ أَو اللبنُ مَضَرَ ُ مَضْراً، ومُضُوراً: حَمُضَ وابْيَضَّ.
      فهو ماضِرٌ.
  8. مَضَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَضَّرَهُ : نسبه إِلى قبيلةِ مُضَرَ.
      ويقال: مَضَّر الله لك الثناءَ: طيَّبَه لك.
  9. مَضَرَ (المعجم الغني)
    • [م ض ر]. (فعل: ثلاثي لازم). مَضَرَ، يَمْضُرُ، مصدر مَضْرٌ. :-مَضَرَ اللَّبَنُ :- : حَمُضَ.
  10. مَضَر (المعجم الرائد)
    • مضر - يمضر ، مضورا
      1-مضر اللبن أو النبيذ : حمض
  11. مَضِرٌ (المعجم الغني)
    • [م ض ر]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-طَعْمٌ مَضِرٌ :- : حَامِضٌ.
      2. :-عَيْشٌ مَضِرٌ :- : نَاعِمٌ.
      3. :-ذَهَبَ دَمُهُ خَضِراً مَضِراً :-: هَدَراً.
  12. ماضِر (المعجم الرائد)
    • ماضر
      1- ماضر : لبن حامض. 2- ماضر : خمر فاسد بدا فيه طعم الخل.
  13. مضر (المعجم مختار الصحاح)
    • م ض ر: في الحديث {مُضَرُ مَضَّرَها الله في النار} نرى أصله من مُضُور اللَّبن وهو قرصُهُ اللِّسانَ وحَذْيُه له وإنما شُدد للكثرة أو للمُبالغة و المَضِيرةُ طبيخ يُتخذ من اللَّبن الماضر وهو الذي يحذي اللسان قبل أن يرُوب وبابه دخل
  14. المَضِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَضِرُ : الحامِض
  15. مضر (المعجم الرائد)
    • مضر
      1-«ذهب دمه خضرا مضرا» : أي هدرا
  16. المَضَرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَضَرَّةُ : الضَّرَر. والجمع : مَضارٌ.
  17. مُضِرٌّ (المعجم الغني)
    • [ض ر ر]. (فاعل مِن ضَرَّ). :-التَّدْخِينُ مُضِرٌّ بِصِحَّةِ الإِنْسَانِ :- : مُؤْذٍ، مُحْدِثٌ لِلضَّرَرِ.
  18. مِضْرٌ (المعجم الغني)
    • [م ض ر]. :-ذَهَبَ دَمُهُ خِضْراً مِضْراً :- : هَدْراً.
  19. مَضِيرٌ (المعجم الغني)
    • [م ض ر]. :-لَبَنٌ مَضِيرٌ :- : حَامِضٌ.
  20. مَضير (المعجم الرائد)
    • مضير
      1-لبن حامض


معنى أمضرن في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي عريق في القدم معناه الحامض، من الفعل: مضَرَ النبيذُ أو اللبنُ: حمضَ. والمضر: البياض.
اصل اسم مُضَر: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
مضر:

مضر، الجد السابع عشر للنبي محمد بن عبد الله، وكان يكنى بابنه إلياس، وكان يقال له مضر الحمراء. أحد الشعبين الرئيسيين الذين ينقسم إليهما جذم القبائل العربية العدنانية، إلى جانب ربيعة ويطلق عليهم اسم المضريين.

نزار بن معض:

نزار بن معد، الجد الثامن عشر للنبي محمد بن عبد الله. قال ابن جرير الطبري: قيل أن نزار كان يكنى أبا إياد، وقيل بل كان يكنى أبا ربيعة. قال البلاذري: نزار بن معد يكنى أبا حيدة.




معجم الغني
**مَضَرَ** \- [م ض ر]. (ف: ثلا. لازم).** مَضَرَ**،** يَمْضُرُ**، مص. مَضْرٌ. "مَضَرَ اللَّبَنُ" : حَمُضَ.
معجم الغني
**مَضِرٌ** \- [م ض ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "طَعْمٌ مَضِرٌ" : حَامِضٌ. 2. "عَيْشٌ مَضِرٌ" : نَاعِمٌ. 3. "ذَهَبَ دَمُهُ خَضِراً مَضِراً": هَدَراً.
معجم الغني
**مِضْرٌ** \- [م ض ر]. "ذَهَبَ دَمُهُ خِضْراً مِضْراً" : هَدْراً.
معجم الغني
**مُضِرٌّ**، ةٌ - [ض ر ر]. (فَا. مِن ضَرَّ). "التَّدْخِينُ مُضِرٌّ بِصِحَّةِ الإِنْسَانِ" : مُؤْذٍ، مُحْدِثٌ لِلضَّرَرِ.
معجم الغني
**مَضَّرَ** \- [م ض ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** مَضَّرْتُ**،** أُمَضِّرُ**،** مَضِّرْ**، مص. تَمْضِيرٌ. 1. "مَضَّرَ اللهُ لَكَ الثَّنَاءَ": طَيَّبَهُ لَكَ. 2. "مَضَّرَ الشَّاعِرَ" : نَسَبَهُ إِلَى قَبِيلَةِ مُضَرَ.
مختار الصحاح
م ض ر : في الحديث { مُضَرُ مَضَّرَها الله في النار } نرى أصله من مُضُور اللَّبن وهو قرصُهُ اللِّسانَ وحَذْيُه له وإنما شُدد للكثرة أو للمُبالغة و المَضِيرةُ طبيخ يُتخذ من اللَّبن الماضر وهو الذي يحذي اللسان قبل أن يرُوب وبابه دخل
الصحاح في اللغة
مَضَرَ اللبن يَمْضُرُ مُضوراً، أي صار ماضِراً، وهو الذي يَحْذي اللسانَ قبل أن يَروبَ. وقولهم: ذهب دمه حِضْراً مِضْراً، أي هَدَراً. ومِضْرٌ إتباع له. وفي الحديث: "مُضَرُ مَضَّرَها الله في النار" نرى أصله من مَضْرِ اللبن، وهو قَرْصُهُ اللسانَ وحَذْيُهُ له. وإنَّما شدِّد للكثرة والمبالغة. والتَمَضُّرُ: التشبُّه بالمُضَرِيَّة. والمَضيرَةُ: طبيخٌ يتَّخذ من اللبنِ الماضِرِ.
تاج العروس

مَضَرَ اللبَنُ أو النبيذُ يَمْضر مَضْراً ويُحَرَّك ومُضوراً بالضّمّ كنَصَرَ وفَرِحَ وكَرُمَ : حَمُضَ وابيَضَّ وصار اللَّبَنُ ماضِراً وهو الذي يَحذي اللسانَ قبل أَن يَروبَ فهُوَ مَضيرٌ ومضِرٌ وهذه عن ابن الأَعرابيّ . قال ابن سِيدَه : وأُراه على النَّسَب لأَنَّ فِعلَه إنّما هو مَضَرَ بفتح الضاد لا كسرها قال : وقلَّما يجيءُ اسمُ الفاعل من هذا على فَعِلٍ . ولَبَنٌ ماضِرٌ : حامِضٌ . والمَضيرَة : مُرَيقَة تُطبَخُ باللَّبَن وأَشياءَ وقيل : هي طبيخٌ يُتَّخَذ من اللبن المَضيرِ ورُبَّما خُلِطَ بالحليب وقال أبو منصور : والمَضيرةُ عندَ العرب : أَنْ تَطبخَ اللحمَ باللبن البَحْتِ الصَّريح الذي قد حذى اللسانَ حتى يَنضَج اللحمُ وتَخثُر المَضيرَة وربَّما خلطوا الحَليبَ بالحَقين وهو حينئذ أَطيبُ ما يكون . ومُضارةُ اللبن بالضّمّ وفي التكملة : مُضارُ اللَّبَنِ : ما سال منه إذا حَمُض وصَفا . ومُضَرُ بنُ نِزارِ بن مَعَدّ بن عدنانَ كَزُفَر : أَبو قبيلة مشهورة وهو مُضَرُ الحَمراءِ وقد تقدّم في ح م ر . قال ابن سِيدَه : سُمِّيَ به لِوَلَعِه بشُرْبِ اللَّبَنِ الماضِرِ . أَو لبياض لونه من مَضيرة الطَّبيخ . وذكر الوجهين القُتَيْبِيّ وزاد : والعَرَب تُسَمِّي الأَبيضَ أَحمَرَ فلذلك قيل : مُضَرُ الحَمرَاءِ وقيل غير ذلك . وقد تقدّم البحث عن ذلك في محلِّه . وتَمَضَّرَ فلانٌ : تَغَضَّبَ هكذا في النَّسخ بالغين والضّاد المُعْجَمَتَين وصوابُه تعَصَّبَ لهم بالمُهملَتين ومَضَّرْتُهُ تَمْضيراً فَتَمَضَّرَ أي نسبتُه إليهم فتَنَسَّب وفي اللسان أي صيَّرته كذلك بأن نسبتُه إليها . وقال الزمخشريّ : أي صيَّرته منهم بالنَّسب مثل قيَّسْتُه فَتَقَيَّسَ . وتُماضِرُ بالضّمِّ : امْرأَةٌ مشتقٌّ من هذه الأَشياءِ قال ابن دريد : أحسبه من اللَّبَن المَاضِر قلتُ : وهي تُماضِرُ بنتُ عَمرو بن الشَّريد والخَنساءُ لقبُها وفيها يقول دُرَيدُ بن الصُّمَّة الجُشَمِيّ :

حَيُّوا تُماضِرَ واربَعُوا صَحبي ... وقِفوا فإنَّ وقوفَكُمْ حَسْبي

و يقال ذَهَبَ دَمُه خِضْراً مِضْراً بالكسر وكَكَتِف أي هَدَراً . وقال الزمخشريّ : أي هنيئاً مريئاً للقاتل . ومِضْراً إتباع وحكى الكِسائيّ بِضْراً بالباء ويقال خُذْهُ خِضْراً مِضْراً وككَتِفٍ فيهما أي غَضّاً طَرِيّاً ذكر اللغة الثانية الصَّاغانِيّ . ومَضِرَةُ بكسر الضّاد أي مع فتح الميم : د بجِبال قيس هكذا بالقاف في سائر النُّسخ والصَّواب بجبال تيس بالتاء الفوقِيَّة كذا هو مصَحّح بخط الصَّاغانِيّ مُجَوَّداً وكشطَ القافَ وجعل عليه تاءً ممدودةً وكتب عليه : صح . وفي حديث حُذَيفةَ وذكرَ خروجَ عائشةَ فقال : تقاتلُ معها مُضَرُ مَضَّرَها اللهُ في النَّار أي جعلها في النار فاشتقَّ لذلك لفظاً من اسمها . وقال الزّمخشريّ : مَضَّرها . جَمَعَها كما يقال جنَّد الجُنودَ . وقيل : مَضَّرَها تَمْضيراً : أَهلكَها من قولهم : ذهبَ دمُه خِضْراً مِضْراً أي هَدَراً قال الجَوْهَرِيّ نُرَى أَصلَه من مُضُورِ اللبَن وهو قَرْصُهُ اللسانَ وحَذْيُه له وإنَّما شُدِّدَ للكَثرة والمبالغة . ومما يستدرك عليه : التمَضُّرُ : التَّشَبُّه بالمَضَرِيَّة . والعَرَب تقول : مَضَّرَ اللهُ لك الثناء أي طَيَّبَه لك . قاله أبو سعيد . وهو مَجاز . والمُضَارة من الكلإِ كاللُّعاعة وهي في الماء نِصفُ الشُّرْب أو أقلّ . وتَمَضَّرَ المالُ : سَمِنَ . وهو مَجاز

لسان العرب
مَضَرَ اللَّبَنُ يَمْضُرُ مُضُوراً حَمُضَ وابْيَضَّ وكذلك النبيذ إِذا حَمُضَ ومَضَرَ اللبنُ أَي صار ماضِراً وهو الذي يَحْذِي اللسانَ قبل أَن يَرُوبَ ولبن مَضِيرٌ حامِضٌ شديد الحُموضة قال الليث يقال إِن مُضَر كان مُولَعاً بشربه فسمي مُضَرَ به قال ابن سيده مُضَرُ اسم رجل قيل سمي به لأَنه كان مولعاً بشرب اللبن الماضر وهو مُضَرُ بن نِزار بن مَعَدِّ بن عدنان وقيل سمي به لبياض لونه من مَضِيرة الطبيخ والمَضِيرَة مُرَيْقَة تطبخ بلبن وأَشياء وقيل هي طبيخ يتخذ من اللبن الماضر قال أَبو منصور المضيرة عند العرب أَن تطبخ اللحم باللبن البحث الصريح الذي قد حذى اللسانَ حتى يَنْضَجَ اللحمُ وتَخْثُرَ المضيرة وربما خلطوا الحليب بالحَقِين وهو حينئذ أَطيب ما يكون ويقال فلان يَتَمَضَّرُ أَي يتعَصَّبُ لمضر ونقل لي مُتَحَدِّث أَن في الروض الأُنف للسهيلي قال في الحديث لا تَسُبُّوا مُضَرَ ولا ربيعة فإِنهما كانا مُؤمِنَيْن الجوهري وقيل لمُضَرَ الحَمْراءُ ولربيعَةَ الفَرَسُ لأَنهما لما اقتسما الميراث أُعْطِيَ مُضَرُ الذهبَ وهو يؤنث وأُعطي ربيعةُ الخيل ويقال كان شِعارهم في الحرب العمائم والراياتِ الحُمْر ولأَهل اليمن الصفر وقال الجوهري سمعت بعض أَهل العلم يفسر قول أَبي تمام يصف الربيع مُحْمَرَّة مُصْفَرَّة فكأَنها عُصُبٌ تَيَمَّنُ في الوغى وتَمَضَّرُ ابن الأَعرابي لبَن مَضِرٌ قال ابن سيده وأُراه على النسب كَمَضِرٍ وطَعِمٍ لأَن فِعْله إِنما هو مَضَر بفتح الضاد لا كسرها قال وقلما يجيء اسم الفاعل من هذا على فَعِلٍ ومُضارَةُ اللبن ما سال منه والماضِرُ اللبن الذي يَحْذي اللسانَ قبل أَن يُدْرِك وقد مَضَرَ يَمْضُر مُضُوراً وكذلك النبيذ وفي حديث حذيفة وذكر خروج عائشة فقال يُقاتِلُ معها مُضَرُ مَضَّرَها الله في النار أَي جعلها في النار فاشتق لذلك لفظاً من اسمها يقال مَضَّرْنا فلاناً فَتَمَضَّرَ أَي صيرناه كذلك بأَن نسبناه إِليها وقال الزمخشري مَضَّرها جَمَعها كما يقال جَنَّدَ الجُنودَ وقيل مَضَّرها أَهلكها من قولهم ذهَب دمُهُ خِضْراً مِضْراً أَي هَدَراً ومِضْرٌ إِتباع وحكى الكسائي بِضْراً بالباء قال الجوهري نُرَى أَصلَه من مُضُورِ اللبنِ وهو قَرْصُه اللسانَ وحَذْيُه له وإِنما شدد للكثرة والمبالغة والتَّمَضُّرُ التشبه بالمُضَرِيَّةِ وفي الحديث سأَله رجلٌ فقال يا رسولَ الله ما لي مِنْ ولَدِي ؟ قال ما قَدَّمْتَ منهم قال فَمَنْ خَلَّفْتُ بَعْدِيف قال لك منهم ما لِمُضَرَ من ولَدِه أَي أَنّ مُضَر لا أَجْرَ له فيمن مات من ولده اليَوْمَ وإِنما أَجره فيمن مات من ولده قبله وخذ الشيء خِضْراً مِضْراً وخَضِراً مَضِراً أَي غَضًّا طَرِيًّا والعرب تقول مَضَّرَ اللهُ لك الثناء أَي طَيَّبَه وتُماضِرُ اسم امرأَة مشتق من هذه الأَشياء قال ابن دريد أَحسبَهُ من اللبن الماضر
الرائد
* مضر يمضر: مضرا ومضورا. اللبن أو النبيذ: حمض.
الرائد
* مضر يمضر: مضورا. اللبن أو النبيذ: حمض.
الرائد
* مضر تمضيرا. 1-ه: نسبه إلى قبيلة «مضر». 2-«مضر الله لك الثناء»: طيبه.
الرائد
* مضر. 1-حامض. 2-«عيش مضر»: ناعم. 3-«ذهب دمه خضرا مضرا»: أي هدرا.
الرائد
* مضر. «ذهب دمه خضرا مضرا»: أي هدرا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: