وصف و معنى و تعريف كلمة أمعركما:


أمعركما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و عين (ع) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أمعركما في معاجم اللغة العربية:



أمعركما

جذر [معر]

  1. أباعِرُ : (اسم)
    • أباعِرُ : جمع بَعير
  2. تَعَرّ : (اسم)
    • مصدر تَعَرَّى
    • التَّعَرِّي مِنَ الثِّيَابِ : خَلْعُهَا، نَزْعُهَا، التَّجَرُّدُ مِنْهَا
,
  1. بَعْرُ
    • ـ بَعْرُ وبَعَرُ : رَجيعُ الخُفِّ والظِّلْفِ ، واحِدَتُهُ البَعْرَةُ والبَعَرَةُ ، ج : أبْعارٌ ، والفِعْلُ : بَعَرَ .
      ـ مَبْعَرُ ومِبْعَرُ : مكانُهُ من كُلِّ ذِي أرْبَعٍ .
      ـ بَعيرُ وبِعيرُ : الجَمَلُ البازِلُ ، أو الجَذَعُ ، وقد يكونُ للْأُنْثَى ، والحِمارُ ، وكُلُّ مايَحْمِلُ ، وهاتانِ عن ابنِ خالَوَيْهِ ، ج : أبْعِرَةٌ وأباعِرُ وأباعيرُ وبُعْرانٌ وبِعْرانٌ .
      ـ بَعِرَ الجَمَلُ : صارَ بعيراً .
      ـ بَعْرُ : الفَقْرُ التامُّ .
      ـ بَعْرَةُ : الغَضْبَةُ في اللّهِ .
      ـ بَعَرَةُ : الكَمَرَةُ .
      ـ مِبْعارُ : الشَّاةُ تُباعِرُ حالِبَها .
      ـ بِعَارُ : الاسْمُ .
      ـ بُعَارُ : النَّبِقُ .
      ـ بَعَّارٌ : موضع ، ولَقَبُ رَجلٍ معروفٍ .
      ـ بَيْعَرَةُ : موضع .
      ـ بَعْرينُ : بلد بالشامِ ، أو الصَّوابُ : بارينُ .
      ـ باعِرْبَايَا ، أو باعِرْبايْ : بلد بِناحِيَة نَصيبيْنَ ، وقرية بالمَوْصِلِ .
      ـ أبْعَرَ المِعَى وبَعَّرَهُ تَبْعيراً : نَثَلَ ما فيه من البَعْرِ .
      ـ باعِرْبايْ : الذين ليس لأِبوابِهِمْ أغلاقٌ ، عن ابنِ حَبيبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَعير


    • بعير - ج ، أبعرة وبعران ، جج أباعر وأباعير
      1 - بعير : جمل انشقت نابه وقوي وصلح للركوب أو للحمل . للذكر والأنثى . 2 - بعير : حمار .

    المعجم: الرائد

  3. أَبْعَرَ
    • أَبْعَرَ الأمعاءَ : استَخْرج ما فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَبْعَر
    • أبعر - إبعارا
      1 - أبعر المعى : أخرج ما فيه من البعر . 2 - الحيوان : أخرج بعره ، راث .

    المعجم: الرائد

  5. بعر


    • " البَعيرُ : الجَمَل البازِلُ ، وقيل : الجَذَعُ ، وقد يكون للأُنثى ، حكي عن بعض العرب : شربت من لبن بَعيري وصَرَعَتْني بَعيري أَي ناقتي ، والجمع أَبْعِرَةٌ في الجمع الأَقل ، وأَباعِرُ وأَباعيرُ وبُعْرانٌ وبِعْرانٌ .
      قال ابن بري : أَباعِرُ جمع أَبْعِرةٍ ، وأَبْعِرَةٌ جمع بَعير ، وأَباعِرُ جمع الجمع ، وليس جمعاً لبعير ، وشاهد الأَباعر قول يزيد بن الصِّقّيل العُقَيْلي أَحد اللصوص المشهورة بالبادية وكان قد تاب : أَلا قُلْ لرُعْيانِ الأَباعِرِ : أَهْمِلوا ، فَقَدْ تابَ عَمّا تَعْلَمونَ يَزيدُ وإِنَّ امْرَأً يَنْجو من النار ، بَعْدَما تَزَوَّدَ منْ أَعْمالِها ، لسَعيد ؟

      ‏ قال : وهذا البيت كثيراً ما يتمثل به الناس ولا يعرفون قائله ، وكان سبب توبة يزيد هذا أَن عثمان بن عفان وَجَّه إِلى الشام جيشاً غازياً ، وكان يزيد هذا في بعض بوادي الحجاز يسرق الشاة والبعير وإِذا طُلب لم يوجد ، فلما أَبصر الجيش متوجهاً إِلى الغزو أَخلص التوبة وسار معهم .
      قال الجوهري : والبعير من الإِبل بمنزلة الإِنسان من الناس ، يقال للجمل بَعيرٌ وللناقة بَعيرٌ .
      قال : وإنما يقال له بعير إِذا أَجذع .
      يقال : رأَيت بعيراً من بعيد ، ولا يبالي ذكراً كان أَو أُنثى .
      وبنو تميم يقولون بِعير ، بكسر الباء ، وشِعير ، وسائر العرب يقولون بَعير ، وهو أَفصح اللغتين ؛ وقول خالد ابن زهير الهذلي : فإِن كنتَ تَبْغِي للظُّلامَةِ مَرْكَباً ذَلُولاً ، فإِني ليسَ عِنْدِي بَعِيرُها يقول : إِن كنت تريد أَن أَكون لك راحلة تركبني بالظلم لم أُقرّ لك بذلك ولم أَحتمله لك كاحتمال البعير ما حُمّلَ .
      وبَعِرَ الجَمَلُ بَعَراً : صار بعيراً .
      قال ابن بري : وفي البعير سؤال جرى في مجلس سيف الدولة ابن حمدان ، وكان السائل ابن خالويه والمسؤُول المتنبي ، قال ابن خالويه : والبعير أَيضاً الحمار وهو حرف نادر أَلقيته على المتنبي بين يدي سيف الدولة ، وكانت فيه خُنْزُوانَةٌ وعُنْجُهِيَّة ، فاضطرب فقلت : المراد بالبعير في قوله تعالى : ولمن جاء به حِمْلُ بَعير ، الحمارُ فكسرت من عزته ، وهو أَن البعير في القرآن الحمار ، وذلك أَن يعقوب وأخوة يوسف ، عليهم الصلاة والسلام ، كانوا بأرض كنعان وليس هناك إِبل وإنما كانوا يمتارون على الحمير .
      قال الله تعالى : ولمن جاء به حمل بعير ، أَي حمل حمار ، وكذلك ذكره مقاتل بن سليمان في تفسيره .
      وفي زبور داود : أَن البعير كل ما يحمل ، ويقال لكل ما يحمل بالعبرانية بعير ، وفي حديث جابر : استغفر لي رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليلة البعير خمساً وعشرين مرة ؛ هي الليلة التي اشترى فيها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، من جابر جمله وهو في السفر .
      وحديث الجمل مشهور .
      والبَعْرَة : واحدة البَعْرِ .
      والبَعْرُ والبَعَرُ : رجيع الخُف والظِّلف من الإِبل والشاء وبقر الوحش والظباء إلاّ البقر الأَهلية فإنها تَخْثي وهو خَثْيُها ، والجمع أَبْعَارٌ ، والأَرنب تَبْعَرُ أَيضاً ، وقد بَعَرَتِ الشاةُ والبعير يَبْعَرُ بَعْراً .
      والمِبْعَرُ والمَبْعَرُ : مكانُ البَعَرِ من كل ذي أَربع ، والجمع مَباعِرُ .
      والمِبْعارُ : الشاة والناقة تُباعِرُ حالِبَها .
      وباعَرَتِ الشاةُ والناقة إِلى حالبها : أَسرعت ، والاسمُ البِعارُ ، ويُعَدُّ عيباً لأَنها ربما أَلقت بَعَرَها في المِحْلَب .
      والبَعْرُ : الفقر التام الدائم ، والبَعَرَةُ : الكَمَرَةُ .
      والبُعَيْرَةُ : تصغير البَعْرَة ، وهي الغَضْبَةُ في الله جلّ ذكره .
      ومن أَمثالهم : أَنت كصاحب البَعْرَة ؛ وكان من حديثه أَن رجلاً كانت له ظِنَّة في قومه فجمعهم يستبرئهم وأَخذ بَعْرَة فقال : إِني رام ببعرتي هذه صاحب ظِنِّتي ، فَجَفَلَ لها أَحَدُهُم وقال : لا ترمني بها ، فأَقرّ على نفسه .
      والبَعَّارُ : لقب رجل .
      والبَيْعَرَة : موضع .
      وأَبناء البعير : قوم .
      وبنو بُعْرَان : حَيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أمعركما في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
المَعَرُ: سقوط الشعر. وقد مَعِرَ الرجل فهو مَعِرٌ. والأمْعَرُ: القليلُ الشعرِ، والمكانُ القليلُ النبات. وأرضٌ مَعِرَةٌ: قليلة النبات.

وتَمَعَّرَ شعره: تساقط. وتَمَعَّرَ لونه عند الغضب: تغيَّر. وأمْعَرَ الرجل: افتقر.
تاج العروس

مَعِرَ الظُّفُر كفَرِح : يَمْعَر مَعَرَاً فهو مَعِرٌ : نَصَلَ من شيءٍ أصابه وهو مَجاز قال لَبيد :

وتَصُكُّ المَرْوَ لمَّا مَعَرَتْ ... بنَكيبٍ مَعِرٍ دامي الأَظَلّْ مَعِرَ الشَّعَرُ والرِّيش ونحوُه الظاهر : ونحوهما : قلَّ كَأَمْعر فهو مَعِرٌ وأَمْعَر والمَعَر : سُقوط الشَّعَر . مَعِرَتِ الناصيةُ مَعَرَاً : ذَهَبَ شَعْرُها كلُّه حتى لم يبق منه شيء فهي مَعْرَاء وخصّ بعضُهم به ناصيةَ الفرَس . والأَمْعَر من الشَّعَر : المُتَساقِط . ومن الخِفاف : الذي ذهبَ شَعرُه وَوَبَرُه . كالمَعِر ككَتِفٍ يُقال : خُفٌّ مَعِرٌ : لا شَعَرَ عليه وأَمْعَر : ذهبَ شَعرُه أو وبرُه . الأَمْعَر من الحافِر : الشَّعرُ الذي يَسْبُغ عليه من مُقدَّم الرُّسْغ لأنّه مُتَهَيِّئٌ لذلك فإذا ذهب ذلك الشعرُ قيل : مَعِرَ الحافر مَعَرَاً وكذلك الرأسُ والذَّنَب . وقال ابنُ شُمَيْل : إذا تَفَقَّأَتِ الرَّهْصَة من ظاهر فذلك المَعَر . وقال أبو عُبَيْد : الزَّمِرُ والمَعِر : القليلُ الشَّعَر . من المجاز : أَمْعَر الرجلُ إمْعاراً : افْتَقَر وفَنِيَ زَاْدُه يقال : وَرَدَ رؤبةُ ماءً لعُكْل وعليه فتيَّةٌ تَسْقِي صِرْمَةً لأبيها فأُعجِب بها فخطبَها فقالت : أرى سِنَّاً فهل من مال ؟ قال : نعم قطعةٌ من إبل . قالت : فَهَلْ من وَرَق ؟ قال : لا . قالت : يا لَعُكْلٍ أَكِبَراً وإمْعاراً ؟ كمَعَّرَ تَمْعِيراً وَمَعَر الأخيرة في اللِّسان والأساس : وفي الحديث : " ما أَمْعَر الحَجَّاج قَطّ " أي ما افتقر حتى لا يبقى عنده شيء . والحَجَّاج : المُداوِم للحَجّ . والمَعنى : ما افْتقَر مَن يحُجّ . وأصله من مَعَرِ الرأس وهو قِلّة شعره . من المجاز : أَمْعَرت الأرضُ : لم يكُن هكذا في النُّسخ . وفي اللسان : لم يكُ فيها نباتٌ . أو أَمْعَرت الأرضُ : قَلَّ نباتُها ضدّ أَمْرَعت قاله ابنُ القَطَّاع . وأَمْعَره غيرُه : سَلَبَه مالُه فأفْقَره . من المجاز : أَمْعَرتْ المَواشي الأرضَ إذا رَعَتْها أي شَجَرَها فَلَمْ تَدَعْ بها مَرْعَى . وعبارة اللسان : فلم تَدَعْ شيئاً يُرعى . ومثلُه في التكملة . وقال الباهليّ في قول هشام أخي ذي الرُّمَّة :

حتى إذا أَمْعَروا صَفْقَى مَباءتِهم ... وجرَّدَ الحَطْبُ أَثْبَاجَ الجَراثيمِ

قال : أَمْعَروه : أكلوه . من المَجاز : المَعِر ككَتِف : البخيل القليلُ الخير النَّكِد تقول : هو زَعِرٌ مَعِرٌ كأنّه عَيْرٌ نَعِرٌ . المَعِرُ أيضاً : الكثيرُ اللَّمْس للأرض . من المَجاز : مَعَّرَ وَجْهَه تَمْعِيراً إذا غيَّره غَيْظَاً فَتَمَعَّر لَوْنُه ووجهُه إذا تغيَّر وَعَلَتْه صُفْرةٌ . وأصلُه قِلّةُ النَّضارةِ وعدمُ إشراقِ اللون من قولهم : مكانٌ أَمْعَر وَمَنْ قاله بالغين المعجمة فقد حرَّفَه وغَلِطَ فيه كما في دُرَّة الغَوَّاص وشروحه . وإنْ زَعَمَ بعضٌ صِحَّتَه على التَّشبيه بالمَغْرَة واختاره الجَلالُ في التَّوْشيح قاله شَيْخُنا . وبه مُعْرَةٌ بالضم : اسم للونٌ يَضْرِبُ إلى الحُمرة إن لم يكن تَصحيفاً عن المُغْرة . قال ابْن الأَعْرابِيّ : المَمْعور : المُقَطِّبُ غَضَبَاً لله تعالى . وخُلُقٌ مَعِرٌ زَعِرٌ ككَتِف وفيه مَعارةٌ هكذا في النسخ وهو مأخوذٌ من التكملة ونصُّه : خُلُقٌ مَعِرٌ زَعِرٌ فيه مَعارة . ومما يُستدرَك عليه : تَمَعَّرَ رأسُه إذا تَمَعَّط . وشَعرُه : تَساقَط . وأرضٌ مَعِرَةٌ إذا انْجَرَدَ نَبْتُها . وأرضٌ مَعِرَةٌ : قليلةُ النبات . وأَمْعَر القوم إذا أَجْدَبوا . والأَمْعَر المكانُ القليلُ النبات وهو الجَدْب الذي لا خِصبَ فيه . ورجلٌ مَعِرٌ : قليلُ اللَّحم . وأَمْعَرنا : وَقَعْنا في أرضٍ مَعِرَةٍ أو أَصَبْنا جَدْبَاً . ومُعَيْرة مصغَّرةً : ابنةُ حَسّان التَّميميَّة تروي عن أنس بن مالك وعنها أخوها الحَجَّاجُ بنُ حَسَّان التَّميميّ أوردَها ابنُ حِبّان في الثِّقات

لسان العرب
مَعِرَ الظُّفُرُ يَمْعَرُ مَعَراً فهو مَعِرٌ نَصَلَ من شيء أَصابه قال لبيد وتَصُكُّ المَرْوَ لَمَّا هَجَّرَتْ بِنَكِيبٍ مَعِرٍ دَامِي الأَظَل والمَعَرُ سُقوطُ الشَعر ومَعِرَ الشعَرُ والرِّيشُ مَعَراً فهو مَعِرٌ وأَمْعَرَ قَلَّ ومَعِرَت الناصِيةُ مَعَراً وهي مَعْراء ذهب شعَرُها كلُّه حتى لم يبق منه شيء وخص بعضهم به ناصية الفرس وتَمَعَّر رأْسُه إِذا تَمَعَّط وتَمَعَّر شعَرُه تساقط وشعر أَمْعَرُ متساقط وخُفٌّ مَعِر لا شعرَ عليه وأَمْعَرَ ذهَب شعَرُه أَو وَبرُه والأَمْعَرُ من الحافِرِ الشعر الذي يَسْبُغُ عليه من مُقَدَّم الرُّسْغِ لأَنه متهيء لذلك فإِذا ذهب ذلك الشعر قيل مَعِر الحافِرُ مَعَراً وكذلك الرأْس والذنب قال ابن شميل إِذا تَفَقَّأَتِ الرَّهْصَةُ من ظاهر فذلك المَعر ومَعِرتْ مَعَراً وجمل مَعِرٌ وخُفٌّ مَعِرٌ لا شعَر عليه وقال أَبو عبيد الزَّمِرُ والمعِرُ القليل الشر وأَرض معِرَةٌ إِذا انْجَرَد نَبْتها وأَرض معِرَة قليلةُ النباتِ وأَمْعَرَتِ الأَرض لم يك فيها نباتٌ وأَمْعَرَتِ المواشي الأَرضَ إِذا رعتْ شجرَها فلم تدَعْ شيئاً

يُرْعَى وقال الباهلي في قول هشام أَخي ذي الرمة حتى إِذا أَمْعَرُوا صَفْقَيْ مَباءَتِهِمْ وجرَّدَ الخَطْبُ أَثْباجَ الجَراثِيمِ قال أَمْعَرُوه أَكلوهُ وأَمْعَرَ الرجلُ افتقَرَ وأَمْعَرَ القومُ إِذا أَجْدَبُوا وفي الحديث ما أَمْعَرَ حَجَّاجٌ قط أَي ما افتقر حتى لا يبقى عنده شيء والحجاجُ المُداوِم للحَجِّ وأَصله من مَعَرِ الرأْس وهو قلة شعره وقد مَعِرَ الرجل بالكسر فهو معِرٌ والأَمْعَرُ القليل الشعر والمكانُ القليلُ النباتِ والمعنى ما افُتقرَ من يَحُجُّ ويقال أَمْعَرَ الرجلُ ومعَرَ ومعَّرَ إِذا أَفْنى زادَهُ وورد رؤبةُ ماءً لعُكْلٍ وعليه فَتِيَّةٌ تَسْقِي صِرْمَة لأَبيها فأُعجب بها فخطَبها فقالت أَرَى سِنًّا فهل من مالٍ ؟ قال نعم قطعةٌ من إِبلٍ قالت فهل من ورِقٍ ؟ قال لا قالت يا لَعُكْلٍ أَكِبَراً وإِمْعاراً ؟ فقال رؤبة لمَّا ازْدَرَتْ نَقْدِي وقلَّتْ إِبْلي تأَلَّقَتْ واتَّصَلَتْ بعُكْلِ خِطْبي وهَزَّتْ رأْسَها تَسْتَبْلي تسأَلُني عَنِ السِّنِينَ كمْ لِي ؟ وأَمْعَرَهُ غيرُهُ سَلَبه مالَهُ فأَفقرَهُ قال دريد ابن الصِّمَّةِ جَزَيْتُ عِياضاً كُفْرَهُ وفُجُورَهُ وأَمْعَرْتُه مِنَ المُدَفِّئَةِ الأَدْمِ ورجل مَعِرٌ بخيلٌ قليلُ الخيرِ وهو أَيضاً القليلُ اللحمِ والمَعِرُ الكثيرُ اللَّمْسِ للأَرض وغضِبَ فلان فتَمَعَّرَ لونُه ووجهُه تغير وعَلَتْهُ صُفْرَةٌ وفي الحديث فَتَمَعَّرَ وجهُه أَي تغير وأَصلُه قِلةُ النَّضارةِ وعدمُ إِشْراقِ اللون من قولهم مكان أَمْعَرُ وهو الجَدْبُ الذي لا خِصْبَ فيه ومَعَّرَ وجهَه غَيَّرَهُ والمَمْعُورُ المقَطِّب غَضباً تعالى وأَورد ابن الأَثير في هذه الترجمة قول عمر رضي الله عنه اللهم إِني أَبْرَأُ إِليكَ من مَعَرَّةِ الجَيْشِ وقال المَعَرَّةُ الأَذى والميمُ زائدةٌ وسنذكره نحن في موضعه


الرائد
* معر يمعر: معرا. 1-الريش أو الشعر: قل. 2-الظفر: سقط من شيء أصابه.
الرائد
* معر تمعيرا. 1-إفتقر وفني زاده. 2-وجهه: غيره غضبا.
الرائد
* معر. 1-قليل من الشعر والريش ونحوهما. 2-قليل الشعر والريش. 3-ظفر سقط من شيء أصابه. 4-بخيل قليل الخير. 5-قليل اللحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: