وصف و معنى و تعريف كلمة أمقتت:


أمقتت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و قاف (ق) و تاء (ت) و تاء (ت) .




معنى و شرح أمقتت في معاجم اللغة العربية:



أمقتت

جذر [مقت]

  1. أَمَقُّ: (اسم)
    • أَمَقُّ : فاعل من مَقَّ
  2. أَمَقّ: (اسم)
    • جهُ أَمقُّ: طويلُ كوجه الجرادة
    • وحِصْنٌ أَمقُّ: واسع
  3. أَمق: (اسم)
    • الجمع : آماق
    • أَمْقُ العين: (التشريح) طَرَفُها ممَّا يلي الأنف، وهو مجرى الدمع ويغلب استعمالها جمعًا بمعنى عيون تجمّع الدمعُ في آماق المستمعين إلى تأبين الميِّت
  4. بَلَدٌ أَمَقٌّ:
    • بعيدُ الأطراف.


  5. مَقَّ : (فعل)
    • مَقَّ مَقَقًا فهو أَمَقُّ، وهي مَقَّاءُ
    • مَقَّ الرجلُ أَو الفرسُ مَقَّ مَقَقًا: كان فاحشَ الطُّول في دقَّة
    • مَقَّ ما بين الشيئين: بَعُدَ ما بينهما
    • بَلَدٌ أَمَقٌّ: بعيدُ الأطراف
    • وأَرضٌ مَقَّاءُ: بعيدةُ الأَرجاءِ، أو بعيدةُ ما بين الطَّرَفين
    • مَقَّ الشيءَ مَقًّا: فتَحه
    • مَقَّ الطَّلْعَةَ: شَقَّها للتلقيح
    • مَقَّ الله عينَه: قلَعها
  6. مَقا : (فعل)
    • مَقَا مَقْوًا
    • مَقَا السيفَ : جَلاَه
    • مَقَا الفصيلُ أُمَّه: رضِعَها رضْعًا شُديدًا
  7. وَمَقَ : (فعل)
    • وَمَقْتُ، أَمِقُ، مِقْ، مصدر وَمْقٌ، مِقَةٌ
    • وَمَقَ البِنْتَ : أَحَبَّهَا
  8. مَقِهَ : (فعل)
    • مَقه مَقَهًا فهو أَمْقَهُ، وهي مَقْهاءُ والجمع : مُقْهٌ
    • مَقِهَ: كان أحمرَ المآقي والجمون من قلَّة الأهداب
    • مَقِهَ: كان ذا بياضٍ في زُرْقة
  9. مَقَتَ : (فعل)
    • مقَتَ يمقُت ، مَقْتًا ، فهو ماقت ، والمفعول مَمْقوتٌ
    • مَقَتَ الرَّجُلَ : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ
    • ما أَمقَتَهُ عندى: تخبر أَنه، مَمْفوت عندك
    • وما أَمقتنى له: تخبر أَنك شديد المقت له
  10. مَقُتَ : (فعل)
    • مقُتَ / مقُتَ إلى يَمقُت ، مَقاتةً ، فهو مَقيت ، والمفعول مَمْقُوت إليه
    • مقُت الشَّخْصُ/ مقُت الشّخصُ إلى النَّاس :صار بغيضًا أي: مكروهًا عندهم داءٌ مقيت


  11. آماق : (اسم)
    • آماق :جمع أَمْق
  12. أَمْقَهُ : (اسم)
    • أَمْقَهُ : فاعل من مَقِهَ
  13. أمقَه : (اسم)
    • الأمْقَهُ من الناس: الذى يَهِيم على وجهه لا يدرى أَين يتوجَّه
    • الأمْقَهُ المكانُ القفر لا يَنبُتُ فيه شجر
  14. آماق : (اسم)
    • آماق : جمع أَمق
  15. لَمَق : (اسم)
    • لَمَق الطَّريقِ: نَهْجُه ووسَطُه
  16. لَمَقَ : (فعل)
    • لَمَقَ لَمْقًا
    • لَمَقَ: نَظَرَ
    • لَمَقَهُ ببصره: رَمَقَهُ
    • لَمَقَ فلانًا: لَطَمَه
    • لَمَقَ عينَه: ضرَبها بالكفِّ خاصةً
    • لَمَقَ الشيءَ: مَحَاه
    • لَمَقَ الشيءَ: كتبه


  17. مَقّاء : (اسم)
    • المَقَّاءُ : صفة من مَقَّ للمؤنث
    • وفَخِذٌ مَقَّاءُ: عارية عن اللَّحم
  18. مُقّ : (اسم)
    • مُقّ : جمع أَمَقُّ
  19. وَمِقَ : (فعل)
    • وَمِقَ (يَمِقُ) وَمْقًا، ومِقَةً فهو وامقٌ، وهي وامقةٌ والمفعول: موموقٌ، ووَميقٌ
    • وَمِقَهُ : أَحبَّه
  20. أَمْآق : (اسم)
    • أَمْآق : جمع مُوْقُ
  21. أمأَقَ : (فعل)
    • أمْأَقَ فلانٌ: دخَل في المَأقَة
  22. أمآق : (اسم)
    • أمآق : جمع مَاقُ


  23. أمآق : (اسم)
    • أمآق : جمع مُؤْقُ
  24. آمَاق : (اسم)
    • آمَاق : جمع مُؤق
  25. آماق : (اسم)
    • آماق : جمع مُوْقُ
,
  1. أَمق
    • أمق - ج، مق ، -مؤ، مقاء
      1- أمق : طويل : جواد أمق». 2- أمق : «بلد أمق» : بعيد الأطراف. 3- أمق : «حصن أمق» : واسع.

    المعجم: الرائد

  2. الأَمَقُّ
    • الأَمَقُّ الأَمَقُّ و جهُ أَمقُّ: طويلُ كوجه الجرادة.
      وحِصْنٌ أَمقُّ: واسع.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أمق
    • أَمْقُ العين: كمُؤْقها.

    المعجم: لسان العرب

  4. أَمْق
    • أَمْق :-
      جمع آماق
      أَمْقُ العين: (التشريح) طَرَفُها ممَّا يلي الأنف، وهو مجرى الدمع ويغلب استعمالها جمعًا بمعنى عيون :-تجمّع الدمعُ في آماق المستمعين إلى تأبين الميِّت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَمْقُ
    • أَمْقُ العَيْن: مُؤْقُها، وهو طرَفها الذي يلي الأنف. والجمع : آمَاقٌ.
      (وانظر: مُؤْق) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المَقَّاءُ
    • المَقَّاءُ : صفة من :- مَقَّ :- للمؤنث.
      وفَخِذٌ مَقَّاءُ: عارية عن اللَّحم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. امْقُ
    • ـ امْقُ العيْنِ: مَأْقُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أمْق العين
    • (شر) طَرَفُها ممَّا يلي الأنف، وهو مجرى الدمع ويغلب استعمالها جمعًا بمعنى عيون :-تجمّع الدمعُ في آماق المستمعين إلى تأبين الميِّت.

    المعجم: عربي عامة

  9. مقق
    • "المَقَقُ: الطول عامة، وقيل: هو الطول الفاحش في دقة؛ قال رؤبة: لواحِقُ الأَقْراب فيها كالمَقَقْ أَراد فيها المَقَقُ فزاد الكاف كما، قال تعالى: ليس كمثله شيء.
      رجل أَمَقُّ وامرأَة مَقَّاءُ، وقيل: المَقَّاءُ الطويلة الرُّفْغين الرخوتهما الطويلة الإسْكَتَين القليلة لحم الرُّفغين، وقيل: هي الرقيقة الفخذين المَعِيقةُ الرفغين.
      ابن الأعرابي: المَقَّاء من الخيل الواسعة الأَرْفاغ.
      قال ابن الأَعرابي: غزا أَعرابي من بَكْر ابن وائل فَفُلُّوا، فجاء ثلاث جَوارٍ إلى مُهَلْهِل فسأَلنه عن آبائهن، فقال للأُولى: صِفي لي فرس أَبيك،فقالت: كان أَبي على شَقَّاءَ مَقَّاءَ طويلة الأَنقاء، تَمَطَّقُ أُنثَياها بالعرق تمَطُّقَ الشيخ بالمَرَق، قال: نجا أَبوكِ:، قال: أُنثياها رَبَلَتا فخذيها، والمَقَّاء: الواسعة الأَرْفاغ؛

      وأَنشد غيره قول الراعي يصف ناقة: مَقَّاء مُنْفَتِق الإبْطَيْنِ ماهِرة بالسَّوْم، ناطَ يَدَيْها حارِك سَنَد؟

      ‏قال النضر: فَخِذ مَقَّاء وهي المعْروقة العارية من اللحم الطويلة.
      ووجه أَمَقُّ: طويل كوجه الجرادة.
      وفرس أَمَقّ: بعيد ما بين الفروج طويل بيِّن المَقَق.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: من أَراد المفاخرة بالأولاد فعليه بالمُقِّ من النساء أي الطوال.
      يقال رجل أَمَقّ وامرأَة مَقَّاء.
      وخَرْق أَمَقّ: بعيد الأرْجاء.
      ومفازة مَقَّاء: بعيدة ما بين الطرفين، وكل تباعد بين شيئين مَقَقٌ، والصفة كالصفة.
      وحصن أَمَقّ: واسع؛

      قال: ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ،وظِلٌّ مَدِيدٌ وحِصنٌ أَمَق؟

      ‏قال ثعلب: المُسْمِعان القَيْدان قيد بهما، والزَّمّارة: الساجور، وهذا رجل كان محبوساً في سجن شُيِّدَ بناؤه، وهو مُقَيَّد مغلول فيه.
      وامْتَقَّ الفصيل ما في ضرع أُمِّه وامْتَكَّه وتمقَّقَه: شرِب كل ما فيه امْتِقاقاً وامْتكاكاً، وكذلك الصبي إذا امتصَّ جميع ما في ثدي أُمِّه،وزعم يعقوب أن قافها بدل من كاف امتكَّ وتمقَّقْت الشراب وتمزَّزته: شربته قليلاً قليلاً شيئاً بعد شيء.
      أَبو عمرو: المَقَقَةُ شُرَّاب النبيذ قليلاً قليلاً.
      والمقَقَةُ: الجِداءُ الرُّضَّعُ.
      والمقَقة: الجهّال.
      وأَصابه جرح فما تمَقَّقَه أَي بم يضره ولم يُبالِه.
      أَبو عبيدة: المقّ الشق.
      ومَقَقْتُ الشيء أَمُقُّه مَقّاً: فتحته.
      ومَقَقْت الطَّلْعة: شققتها للإبار.
      ابن الأعرابي: مَقَّقَ الرجل على عياله إذا ضيق عليهم فقراً أو بخلاً، وكذلك أَوَّق وقَوَّق.
      وقال: زَقّ الطائر فرخه ومقّقه وغَرَّه ومَجَّه.
      والمُقامِقُ: المتكلم بأقصى حلقه، وتقديره فُعافِل بتكرير الفاء، ولا يقال مُقانِق.
      ويقال: فيه مَقْمَقَة ولُقَّاعات، والمَقْمَقَةُ حكاية صوت أَو كلام.
      ومَقْمَقَ الحُوَارُ خِلْف أُمه: مصه مصّاً شديداً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. مَقَّ
    • ـ مَقَّ الطَّلْعَةُ: شَقَّها للإِبارِ.
      ـ امْتَقَّ الفَصيلُ ما في الضَّرْعِ: شَرِبَهُ كُلَّه.
      ـ تَمَقَّقَه: شَرِبَهُ شيئاً بعدَ شيءٍ.
      ـ أصابه جُرْحٌ فما تَمَقَّقَه: لم يَضُرَّهُ.
      ـ فَرَسٌ أَمَقُّ، بَيِّنُ المَقَقِ: طَويلٌ.
      ـ مُقامِقُ: المُتَكَلِّمُ بأقْصَى حَلْقِه.
      ـ فَخِذٌ مَقَّاءُ: عارِيَةٌ عن اللحمِ.
      ـ أرضٌ مَقاءُ: بَعيدَةٌ.
      ـ مَقَقَةُ: الجِداءُ الرُّضَّعُ، والجُهَّالُ.
      ـ مَقَّقَ على عِيالِهِ: ضَيَّقَ،
      ـ مَقَّقَ الطائِرُ فَرْخَهُ: غَرَّهُ.
      ـ مَقْمَقَ: لانَ وسَلِسَ،
      ـ مَقْمَقَ الشيءَ: خَيَّسَهُ وذَلَّلَهُ،
      ـ مَقْمَقَ أُمَّهُ: مَصَّ ضَرْعَها شديداً.
      ـ مَوْقَقُ: قرية بأَجَأَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. الأمْقَهُ
    • الأمْقَهُ من الناس: الذى يَهِيم على وجهه لا يدرى أَين يتوجَّه.
      و الأمْقَهُ المكانُ القفر لا يَنبُتُ فيه شجر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لمق
    • "اللَّمَقُ: لَمَقُ الطريق، ولَمَقُ الطريق نهجه ووسطه، لغة في لَقَمِه، وهو قلب لَقَم؛ قال رؤبة: ساوى بأَيديهنَّ من قَصْد اللَّمَقْ اللحياني: خَلّ عن لَمَق الطريق ولَقَمِه، ولَمَقَ عينه يَلْمُقها لَمْقاً: رماها فأَصابها، وقيل: هو ضربها بالكف متوسطة خاصة كاللَّق، وعم به بعضهم العين وغيرها.
      واللَّمْقُ: اللَّطْم، يقال: لَمَقَهُ لَمْقاً.
      ابن الأَعرابي: اللُّمْق جمع لامق، وهو الذي يبدأ في شره بصَفْق الحَدَقة،‏

      يقال: ‏لَمَقَ عينه إذا عَوَّرها.
      واللَّمْقُ: المَحْو.
      ولَمَقَ الشيءَ يَلْمُقه لَمْقاً: كتبه ومحاه، وهو من الأضداد.
      وقال أبو زيد لَمَقَ الشيءَ كتبه في لغة بني عقيل، وسائر قيس يقولون: لَمَقَه محاه.
      وفي كلام بعض فصحاء العرب يذكر مصدِّقاً لهم فقال: لَمَقَه بعدما نَمَقه أي محاه بعدما كتبه.
      أبو زيد: نَمَقْته أَنْمُقُه نَمْقاً ولَمَقْتُه أَلْمُقه لَمْقاً كتبته.
      واللَّماق: اليسير من الطعام والشراب، واللَّماقُ يصلح في الأكل والشرب؛ قال نَهْشلُ بن حَرِّيٍّ: كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه،ولا يَشْفِي الحَوائم من لَمَاقِ وخص بعضهم به الجحد، يقولون: ما عنده لَمَاقٌ وما ذقت لَمَاقاً ولا لَمَاجاً أي شيئاً.
      قال أبو العميثل: ما تَلَمَّقَ بشيء أَي ما تَلَمَّج.
      وما بالأَرض لعمَاق أي مَرْتع.
      واليَلْمَق: القَباءُ المحشو، وهو بالفارسية يَلْمَهْ.
      ولَمَقُتُه ببصري: مثل رَمَقُتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. مقَتَه
    • ـ مقَتَه مَقْتاً ومَقاتَةً: أبْغَضَه، كمَقَّتَه، فهو مَقيتٌ ومَمْقوتٌ.
      ـ نكاحُ المَقْتِ: أن يَتَزَوَّجَ امرأةَ أبيه بعدَهُ،
      ـ مَقْتِيُّ: ذلك المُتَزَوِّجُ، أو ولدهُ.
      ـ ما أمْقَتَه عندِي: تُخْبِر أنه مَمْقُوتٌ.
      ـ ما أمْقَتَنِي له: تُخْبر أنَّكَ ماقِتٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. مَقَهُ
    • ـ مَقَهُ: بياضٌ في زُرْقَةٍ، مَذْمومٌ، والمَرَهُ، والنَّعْتُ: أمْقَهُ ومَقْهاءُ.
      ـ أَمْقَهُ: البعيدُ، والمَكانُ لا يَنْبُتُ فيه شجرٌ، والمُحْمَرُّ المآقي والجُفُونِ من قِلَّةِ الأَهْدابِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. مَقا
    • ـ مَقا الفصيلُ أُمَّهُ: رَضَعَها شديداً،
      ـ مَقا السَّيْفَ والسِّنَّ ونحوَهُ: جَلاهُ.
      ـ امْقُهُ مَقْوَكَ ومَقْوَتَكَ مالَكَ، ومُقاوَتَكَ: صُنْهُ صِيانَتَكَ مالَكَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أمقتت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَقْتٌ** \- [م ق ت]. (مص. مَقَتَ). "يُكِنُّ لَهُ الْمَقْتَ" : البُغْضَ الشَّدِيدَ.![غافرآية 10]** لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ!** . (قرآن).
معجم الغني
**مَقَتَ** \- [م ق ت]. (ف: ثلا. متعد).** مَقَتَ**،** يَمْقُتُ**، مص. مَقْتٌ. "مَقَتَ الرَّجُلَ" : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت يمقت ، تمقيتا ، فهو ممقت ، والمفعول ممقت• مقته إلى فلان كذا : بغضه إليه مقته إلي سوء سلوكه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماقتَ يتماقت، تماقُتًا، فهو مُتماقِت • تماقت القومُ: أبغض بعضُهم بعضًا "تماقت المتنافسان بعد مودّة طويلة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت يمقت ، مقتا ، فهو ماقت ، والمفعول ممقوت• مقت الشخص وغيره : أبغضه أشد البغض ، وكرهه لأمر قبيح مقت النفاق وأهله - ما مقته بالرغم من مكره - { كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت / مقت إلى يمقت ، مقاتة ، فهو مقيت ، والمفعول ممقوت إليه• مقت الشخص / مقت الشخص إلى الناس : صار بغيضا أي : مكروها عندهم داء مقيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماقت يتماقت ، تماقتا ، فهو متماقت• تماقت القوم : أبغض بعضهم بعضا تماقت المتنافسان بعد مودة طويلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماقت يماقت ، مماقتة ، فهو مماقت ، والمفعول مماقت• ماقت الرجل خصمه : بادله البغض والكراهية ، جاراه في المقت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقاتة [ مفرد ] : مصدر مقت / مقت إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقت [ مفرد ] : 1 - مصدر مقت . 2 - جرم يوجب غضب الله ، ذنب عظيم { كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون } . • زواج المقت : أن يتزوج الرجل امرأة أبيه بعده ؛ لأنه يستنزل مقت الله على فاعله ، وكان يفعل في الجاهلية ، وحرمه الإسلام { ولا تنكحوا ما نكح ءاباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقيت [ مفرد ] : ج مقتاء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مقت / مقت إلى : ممقوت مبغوض بغضا شديدا .
مختار الصحاح
م ق ت : مَقَتَهُ أبغضه من باب نصر فهو مَقِيتٌ و مَمْقُوتٌ ونكاح المَقْتِ كان في الجاهلية أن يتزوج الرجل امرأة أبيه
الصحاح في اللغة
مَقَتَهُ مَقْتاً: أبغضه، فهو مَقيتٌ وممقوتٌ. ونِكاح المَقْتِ كان في الجاهلية: أن يتزوَّج الرجل امرأة أبيه.
تاج العروس

" مَقَتَه مَقْتاً " مَقُتَ إِلى النّاسِ ككَرُمَ " مَقَانَةً " هكذا في المِصْباحِ والأَفْعالِ والأَسَاس وصريحُ كلامِ المُصَنِّفِ أَنّ مَقَاتَةً مصدَرُ مَقَتَ كنَصَر وليس كذلك . وفي المحكم : المَقْتُ : أَشَدُّ الإِبْغاضِ مَقَتَ مَقَاتَةً ومَقَتَهُ مَقْتاً " أَبْغَضَه كمَقَّتَه " تَمْقِيتاً " فهو مَقِيتٌ " فَعِيلٌ بمعنى فاعِل ككَرِيمٍ " ومَمْقُوتٌ " قال :

ومَنْ يُكثِرِ التَّسْآلَ ياحُرُّ لَمْ يَزَلْ ... يُمَقَّتُ في عَيْنِ الصَّدِيقِ ويُصْفَحُ

وفي الأَساس : مَقَتَهُ مَقْتاً وهو بُغْضٌ عن أَمْرٍ قَبِيحٍ . وفي المُفْرداتِ للراغب : هو أَشَدُّ البُغْضِ . قلت : والذي في الأَساسِ مأْخُوذٌ عن عبارة اللَّيْث فإِنه قال : المَقْتُ : بُغْضٌ عن أَمرٍ قبيح رَكِبَه فهو مَقِيتٌ وقد مَقُتَ إِلى النّاسِ مَقَاتَةً . عن الزّجّاج - في قوله تعالى : " ولا تَنْكِحُوا ما نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النّساءِ إِلاّ ما قَدْ سَلَفَ إِنّهُ كانَ فَاحِشَةً ومَقْتاً وسَاءَ سَبِيلاً " - قال : المَقْتُ : أَشَدُّ البُغْضِ المَعْنى : أَنَّهمُ عَلِمُوا أَنّ ذلك في الجَاهِلِيَّة كان يُقَال له : المَقْتُ " وكان المولودُ عليه يقال له المَقْتِىُّ " فأُعْلِمُوا أَنَّ هذَا الذي حُرِّمَ عليهِم من نِكاح امْرَأَةِ الأَبِ لم يَزَلْ مُنْكَراً في قُلوبِهم مَمْقُوتاً عِندَهُم . وفي الحديث : " لم يُصِبْنَا عَيْبٌ مِنْ عُيُوبِ الجَاهِلِيَّةِ في نِكاحِها ومَقْتِها " . " ونِكاحُ المَقْتِ : أَن يَتَزَوَّجَ " الرَّجُلُ " امْرأَةَ أَبيهِ بَعْدَهُ " أَي إِذا طَلَّقَها أَو ماتَ عَنْها وكان يُفْعَلُ في الجَاهِلِيَّة وحَرَّمَه الإِسْلامُ . " والمَقْتِىُّ : ذلك المُتَزَوِّجُ " قاله ابن سيده " أَو وَلَدُه " حكاهُ الزَّجَاج . " وما أَمْقَتَهُ عِنْدِي " وأَمْقَتَنِي له قال سيبويهِ : هو على معنيين : إِذا قُلْتَ : ما أَمْقَتَهُ عِنْدِي فإِنّما " تُخْبِرُ أَنَّهُ مَمْقُوتٌ و " إِذا قُلْتَ : " ما أَمْقَتَنِي لَهُ " فإِنّما " تخبر أَنَّكَ مَاقِتٌ " . وقال قتادة - في قول الله تعالى : " لَمَقْتُ اللهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ " - قال : يقول : لَمَقْتُ اللهِ إِيّاكُمْ حينَ دُعِيتُم إِلى الإِيمانِ فَلَمْ تُؤْمِنُوا أَكْبَرُ من مَقْتِكُمْ أَنفُسَكم حينَ رأَيتُم العَذابَ . وفي الأَساس : تَمَقَّتَ إِليه نَقِيضُ تَحَبَّبَ ومَاقَتَهُ وتَماقَتُوا

واستدرك شيخنا : مقتى وهي قَرْيَةٌ قريبَةٌ من أَيْلَة لها ذكر في غزوة تبُوك . ومَقَتَ إِذا خَدَمَ ومنه المَقْتَوِىّ ذكره المُصَنّف في قَتَا وأَهمَلَه هُنا

لسان العرب
المَقِيتُ الحافِظُ الأَزهري المُقِيتُ الميم فيه مضمومة وليست بأَصلية وهو في المعتلات ابن سيده المَقْتُ أَشَدُّ الإِبْغاضِ مَقُتَ مَقاتَةً ومَقَتَه مَقْتاً أَبْغضه فهو مَمْقُوتٌ ومَقِيتٌ ومَقَّتَه قال ومن يُكْثِرِ التَّسْآلَ يا حُرُّ لا يَزَلْ يُمَقَّتُ في عَينِ الصَّدِيقِ ويَصْفَحُ وما أَمْقَتَه عندي وأَمْقَتَني له قال سيبويه هو على معنيين إِذا قلت ما أَمْقَتَه عندي فإِنما تُخْبر أَنه ممقوت وإِذا قلتَ ما أَمْقَتَني له فإِنما تُخْبر أَنك ماقِتٌ وقال قتادة في قوله لمَقْتُ اللهِ أَكْبر من مَقْتِكم أَنْفُسَكم قال يقول لمَقْتُ اللهِ إِياكم حين دُعِيتُم إِلى الإِيمان فلم تؤْمنوا أَكبرُ من مَقْتكْم أَنفسَكم حين رأَيتم العذاب قال الليث المَقْتُ بُغْضٌ عن أَمر قبيح رَكِبَه فهو مَقِيتٌ وقد مَقُتَ إِلى الناس مَقاتةً الزجاج في قوله تعالى ولا تَنْكِحُوا ما نَكح آباؤُكم من النساء إِلاَّ ما قد سَلَف إِنه كان فاحشةً ومَقْتاً وساءَ سبيلاَّ قال المَقْتُ أَشدّ البُغْض المعنى أَنهم أُعْلِمُوا أَن ذلك في الجاهلية كان يقال له مَقْتٌ وكان المولود عليه يقال له المَقْتيُّ فأُعْلِمُوا أَن هذا الذي حُرّم عليهم من نكاح امرأَةِ الأَبِ لم يَزَلْ مُنْكَراً في قلوبهم مَمْقُوتاً عندهم ابن سيده المَقْتِيُّ الذي يتزوج امرأَة أَبيه وهو من فعل الجاهلية وتَزويجُ المَقْتِ فِعْلُ ذلك وفي الحديث لم يُصِبْنا عيبٌ من عُيوب الجاهلية في نكاحها ومَقْتها المَقْتُ في الأَصل أَشدُّ البُغْض ونكاحُ المَقْتِ أَن يَتَزَوَّجَ الرجلُ امرأَةَ أَبيه إِذا طَلَّقها أَو ماتَ عنها وكان يُفْعل في الجاهلية وحَرَّمه الإِسلامُ
الرائد
* مقت يمقت: مقتا. ه: أبغضه أشد البغض.
الرائد
* مقت يمقت: مقاتة. إلى الناس: كان ممقوتا بغيضا عندهم.
الرائد
* مقت تمقيتا. 1-ه: أبغضه أشد البغض. 2-ه ألي قبح فعله: بغضه إلي.
الرائد
* مقت. 1-مص. مقت. 2-«زواج المقت»: أن يتزوج الرجل امرأة أبيه بعده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: