وصف و معنى و تعريف كلمة أملآ:


أملآ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف المدة (آ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و لام (ل) و ألف المدة (آ) .




معنى و شرح أملآ في معاجم اللغة العربية:



أملآ

جذر [ملآ]

  1. أَملأَ: (فعل)
    • أمْلأَهُ : سبَّب له الزكامَ
    • أمْلأَهُ فلانٌ في قوسه: أَغرق في النَّزْع
    • أَملأ النزعَ في قوسه: شدَّد النزعَ فيها
  2. أملأ: (اسم)
    • فلانٌ أمْلأُ لعينى من فلان: أتمُّ منه منظرًا وحُسْنًا
    • وهذا الأَمر أَمْلأُ بك: أَمْلَكُ
  3. أَملأ النزعَ في قوسه:
    • شدَّد النزعَ فيها.
  4. مَلاَّ : (اسم)
    • المَلاَ : الصحراءُ
    • المَلاَ :القطعةُ من الزَّمَن
    • مَرَّ مَلاَّ من اللْيل: ما بين أَوّله إِلى ثلثه، أو قطعةٌ منه
    • المَلاَ: متَّسعٌ من الأَرض


  5. مَلأَ : (فعل)
    • مَلأَ مَلْوًا
    • مَلأَ فلانٌ : عَدَا
  6. مَلأَ : (فعل)
    • ملأَ يَملأ ، مَلْئًا ، فهو مَالِئ ، والمفعول مَمْلوء
    • ملأَ الكأسَ وغيرَه :وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره ، مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ(حديث)
    • كلمة تملأ الفم: شنيعة لا يجوز أن تُقال،
    • ملأ عَيْنَه: وقَع في نفسه موقع الاحترام والتقدير، أرضاه وأعجبه،
    • ملأ منه عينَه: أعجبه منظره
    • ملأَ الورقةَ: عبَّأ بياناتها ملأ استمارة،
    • مَلأَتِ الفَرْحَةُ قَلْبَهُ : أَفْعَمَتْهُ
    • ملأَ النورُ القريةَ: غَمَرها ملأ الجوَّ بصراخه/ بضجيجه/ بشجنه،
    • ملأ الغمُّ قلبَه: طغا عليه
    • ملأ وقتَه بالعمل: شغله به
    • ملأ الأرضَ عَدْلاً: نشره فيها،
    • مَلأَ عَلَيْهِ الأَرْضَ : ضَيَّقَهَا عَلَيْهِ
    • مَلأَهُ عَلَى عَمَلِهِ : سَاعَدَهُ، نَاصَرَهُ
    • وملأَ فُرُوجَ فرسِه: حَمَلَه على أَشدِّ العَدْو
    • مَلأَ في القوس : جَذَبَ الوتَرَ جَذْبًا شديدًا
  7. مَلأ : (اسم)
    • الجمع : أملاءٌ
    • المَلأُ : الجماعة
    • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
    • المَلأُ :الخُلُق
    • ما أَحْسَنَ مَلأ فلان: أخلاقه وعِشْرته
    • أشراف القوم وعليتهم الذين يملأون العيون أبهة والصّدور هيبة
    • الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون، أو عامّة الملائكة
    • عَلَى الْمَلَإِ : عَلاَنِيَةً
  8. مَلاّ : (اسم)
    • مَلاّ : جمع مَلاة
  9. أَمَلَ : (فعل)
    • أمَلَ / أمَلَ في يَأمُل / يأمِل ، أَمَلاً ، فهو آمل ، والمفعول مأمول
    • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
    • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
    • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  10. أَنْعَشَ في نَفْسِهِ أَمَلاً جَديداً:


    • أَحْيا الأَمَلَ وَأَجَّجَهُ.
  11. أمْلأَهُ فلانٌ في قوسه:
    • أَغرق في النَّزْع.
  12. أَمَل : (اسم)
    • الجمع : آم
    • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
    • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
    • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
    • على أمل: برجاء، بتوقُّع،
    • كلُّه أمل: تعبير يُقصد به تأكيد الأمل،
    • علَّق الآمال على كذا: اعتبر ما يرغبُ فيه كأنّه سيُحقَّق
    • أَمَل: اِسْمُ عَلَمٍ جمع: آمالٌ
  13. أَمَل : (اسم)
    • أَمَل : مصدر أَمَلَ
  14. أَمَلَّ : (فعل)
    • أملَّ / أملَّ على يُملّ ، أمْلِلْ / أمِلَّ ، إملالاً ، فهو مُمِلّ ، والمفعول مُمَلّ
    • أَمَلَّ، يُمِلُّ، مصدر إِمْلالٌ
    • أَمَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : أَوْقَعَهُ في الْمَلَلِ والضَّجَرِ
    • أَمَلَّ عَلَيْهِ السَّفَرُ : طالَ، مَلَّ
    • أَمَلَّ الدَّرْسَ على الطُّلابِ : أَلْقاهُ وَأَمْلاهُ عَلَيْهِمْ فَكَتَبوهُ أَمَلَّ الكِتابَ على الكاتِبِ البقرة آية 282فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الذِي عَلَيْهِ الحَقُّ (قرآن)
    • أَمَلَّهُ وأَمَلَّ عليه: أَبرمه وأَكثَرَ عليه في الطلب حتى يَشُقَّ عليه
    • أَملَّ الشيءُ فلانًا: جعله يَمَلُّه
    • وأَملَّ عليه المَلَوَان[اللَّيْلُ والنّهَارُ] : طال اختلافُهما عليه
    • أَمَلَّهُ الخُبزةَ في المَلَة: عمِلها فيها
    • أمَلّ عليه بمطالبه وتوسُّلاته: أكثر عليه في الطّلب والتوسُّل حتى شقّ عليه
  15. أَمَّلَ : (فعل)
    • أمَّلَ يؤمِّل ، تأميلاً ، فهو مؤمِّل ، والمفعول مؤمَّل
    • أَمَّلَهُ خَيْراً : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً
    • يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ: يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ
    • أمَّله في التَّفوُّق: رغَّبه فيه أمَّله في المستقبل
  16. أُمُل : (اسم)


    • أُمُل : جمع أَمِيلُ
  17. مَلّا : (فعل)
    • مَلّاهُ اللهُ العيشَ: أَملاه
    • ومَلاَّك اللهُ حبيبَكَ: أَمتَعكَ به وأعاشك معه طويلاً
    • مَلأَ الإناءَ: مبالغة في مَلأَهُ
  18. آمِلُ : (اسم)
    • الجمع : أَمَلَةٌ
    • الآمِلُ : عَون الرجل وساعده
  19. آمل : (اسم)
    • آمل : فاعل من أَمَلَ
  20. آمال : (اسم)
    • آمال : جمع أَمَلُ
  21. ملِئَ : (فعل)
    • ملِئَ يَملأ ، ملْئًا ، فهو ملِيء
    • ملِئ الإناءُ وغيرُه: امتلأ، حَوى قدرَ ما يسعه من ماء وغيره
  22. تَمَلَّى: (فعل)


    • تَمَلَّيْتُ، أَتَمَلَّى، تَمَلَّى ، مصدر تَمَلٍّ
    • تَمَلَّى عُمْرَهُ : طَالَ عُمْرُهُ وَاسْتَمْتَعَ بِهِ
    • تَمَلَّى إخْوَانَهُ : تَمَتَّعَ بِهِمْ
    • تَمَلَّى العَيْشَ : أُمْهِلَ لَهُ فِيهِ وَطُوِّلَ
  23. مَلُؤَ: (فعل)
    • مَلُؤَ مَلاءً، ومَلاءَةً فهو ملىءٌ والجمع : مُلاَءُ
    • مَلُؤَ التَّاجِرُ : صَارَ كَثِيرَ الْمَالِ
    • مَلُؤَ بِمُهِمَّةٍ : اِضْطَلَعَ بِهَا
  24. تَمَلُّؤ: (اسم)
    • مصدر تَمَلَّأ
    • تَمَلُّؤُ الْمَعِدَةِ : اِمْتِلاؤُهَا
    • تَمَلُّؤُ الْمَرْأَةِ : لِبْسُهَا الْمُلاءةِ
  25. مَلْو: (اسم)
    • مَلْو : مصدر مَلأَ
,
  1. أملأ
    • أملأ - إملاء
      1- أملأه : سبب له الزكام. 2- أملأ في قوسه : مدها بكل قوته. 3- أملأه : جعله غنيا جدا.

    المعجم: الرائد

  2. ملأ

    • "مَلأَ الشيءَ يَمْلَؤُه مَلأً، فهو مَمْلُوءٌ، ومَلأَه فامْتَلأَ، وتَمَلأَ، وإنه لَحَسَنُ المِلأَةِ أَي الـمَلْءِ، لا التَّمَلُّؤِ.
      وإِناءٌ مَلآنُ، والأُنثى مَلأَى ومَلآنةٌ، والجمع مِلاءٌ؛ والعامة تقول: إِناءٌ مَلاً.
      أَبو حاتم يقال: حُبٌّ مَلآنُ، وقِرْبةٌ مَلأَى، وحِبابٌ مِلاءٌ.
      قال: وإِن شئت خففت الهمزة، فقلت في المذكر مَلانُ، وفي المؤَنث مَلاً.
      ودَلْوٌ مَلاً، ومنه قوله: حَبَّذا دَلْوُك إِذْ جاءَت مَلا أَراد مَلأَى.
      ويقال: مَلأْتُه مَلأَ، بوزن مَلْعاً، فإِن خففت قلت: مَلاً؛

      وأَنشد شمر في مَلاً، غير مهموز، بمعنى مَلْءٍ: وكائِنْ ما تَرَى مِنْ مُهْوَئِنٍّ، * مَلا عَيْنٍ وأَكْثِبةٍ وَقُورِ أَراد مَلْء عَيْنٍ، فخفف الهمزة.
      وقد امْتَلأَ الإِناءُ امْتِلاءً، وامْتَلأَ وتَمَلأَ، بمعنى.
      والمِلْءُ، بالكسر: اسم ما يأْخذه الإِناءُ إِذا امْتَلأَ.
      يقال: أَعْطَى مِلأَه ومِلأَيْهِ وثلاثةَ أَمْلائه.
      وكوزٌ مَلآنُ؛ والعامَّةُ تقول: مَلاً ماءً.
      وفي دعاء الصلاة: لكَ الحمدُ مِلْءَ السمواتِ والأَرضِ.
      هذا تمثيل لأَنّ الكلامَ لا يَسَعُ الأَماكِنَ، والمراد به كثرة العدد.
      يقول: لو قُدِّر أَن تكون كلماتُ الحَمد أَجْساماً لبلَغت من كثرتها أَن تَمْلأَ السمواتِ والأَرضَ؛ ويجوز أَن يكون المرادُ به تَفْخِيمَ شأْنِ كلمة الحَمد، ويجوز أَن يرادَ به أَجْرُها وثَوابُها.
      ومنه حديث إِسلام أَبي ذر، رضي اللّه عنه:، قال لنا كلِمَةً تَمْلأُ الفمَ أَي إِنها عظيمة شَنِيعةٌ، لا يجوز أَن تُحْكَى وتُقالَ، فكأَنَّ الفَمَ مَلآنُ بها لا يَقْدِرُ على النُّطق.
      ومنه الحديث: امْلَؤُوا أَفْواهَكم من القُرْآنِ.
      وفي حديث أُمّ زرع: مِلْءُ كِسائها وغَيْظُ جارَتِها؛ أَرادت أَنها سَمِينة، فإِذا تغطَّت بِكسائها مَلأَتْه.
      وفي حديث عِمْرانَ ومَزادةِ الماء: إِنه لَيُخَيَّلُ إِلينا أَنها أَشدُّ مِلأَةً منها حين ابْتُدِئَ فيها، أَي أَشدُّ امْتلاءً.
      يقال مَلأْتُ الإِناءَ أَمـْلَؤُه مَلأً،و المِلْءُ الاسم، والمِلأَةُ أَخصُّ منه.
      والمُلأَة، بالضم مثال الـمُتْعةِ، والـمُلاءة والـمُلاءُ: الزُّكام يُصيب مِن امْتِلاءِ الـمَعِدة.
      وقد مَلُؤَ، فهو مَلِيءٌ، ومُلِئَ فلان، وأَمـْلأَه اللّهُ إملاءً أَي أَزْكَمه، فهو مَمْلُوءٌ، على غير قياس، يُحمل على مُلِئَ.
      والمِلْءُ: الكِظَّة من كثرة الأَكل.
      الليث: الـمُلأَةُ ثِقَلٌ يأْخذ في الرأْس كالزُّكام من امْتِلاءِ الـمَعِدة.
      وقد تَمَلأَ من الطعام والشراب تَمَلُّؤاً، وتَمَلأَ غَيْظاً.
      ابن السكيت: تَمَلأْتُ من الطعام تَملُّؤاً، وقد تَملَّيْتُ العَيْشَ تَملِّياً إِذا عِشْتَ مَلِيّاً أَي طَويلاً.
      والمُلأَةُ: رَهَلٌ يُصِيبُ البعيرَ من طُول الحَبْسِ بَعْدَ السَّيْر.
      ومَلأَ في قَوْسِه: غَرِّقَ النُّشَّابَةَ والسَّهْمَ.
      وأَمْلأْتُ النَّزْعَ في القَوْسِ إِذا شَدَدْتَ النَّزْعَ فيها.
      التهذيب، يقال: أَمْلأَ فلان في قَوْسِه إِذا أَغْرَقَ في النَّزْعِ، ومَلأَ فلانٌ فُرُوجَ فَرَسِه إِذا حَمَله على أَشَدِّ الحُضْرِ.
      ورَجل مَلِيءٌ،مهموز: كثير المالِ، بَيِّن الـمَلاء، يا هذا، والجمع مِلاءٌ، وأَمْلِئاءُ،بهمزتين، ومُلآءُ، كلاهما عن اللحياني وحده، ولذلك أُتِيَ بهما آخراً.
      وقد مَلُؤَ الرجل يَمْلُؤُ مَلاءة، فهو مَلِيءٌ: صار مَلِيئاً أَي ثِقةً، فهو غَنِيٌّ مَلِيءٌ بَيِّن الـمَلاءِ والمَلاءة، مـمدودان.
      وفي حديث الدَّيْنِ: إِذا أُتْبِعَ أَحدُكم على مَلِيءٍ فلْيَتَّبِعْ.
      الـمَلِيءٌ، بالهمز: الثِّقةُ الغَنِيُّ، وقد أُولِعَ فيه الناس بترك الهمز وتشديد الياء.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: لا مَلِئٌ واللّه باصْدارِ ما ورَدَ عليه.
      واسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ: جَعل دَيْنَه في مُلآءَ.
      وهذا الأَمر أَمْلأُ بكَ أَي أَمْلَكُ.
      والمَلأُ: الرُّؤَساءُ، سُمُّوا بذلك لأَنهم مِلاءٌ بما يُحتاج إليه.
      والمَلأُ، مهموز مقصور: الجماعة، وقيل أَشْرافُ القوم ووجُوهُهم ورؤَساؤهم ومُقَدَّمُوهم، الذين يُرْجَع إِلى قولهم.
      وفي الحديث: هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتصِمُ الملأُ الأَعْلى؟ يريد الملائكةَ الـمُقَرَّبين.
      وفي التنزيل العزيز: أَلم تَرَ إِلى الـمَلإِ.
      وفيه أَيضاً: وقال الـمَلأُ.
      ويروى أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سَمِعَ رَجُلاً من الأَنصار وقد رَجَعُوا مَن غَزْوةِ بَدْر يقول: ما قَتَلْنا إِلاَّ عَجائزَ صُلْعاً، فقال عليه السلام: أُولئِكَ الـمَلأَ مِنْ قُرَيْش، لَوْ حَضَرْتَ فِعالَهم لاحْتَقَرْتَ فِعْلَكَ؛ أَي أَشْرافُ قريش، والجمع أَمْلاء.
      أَبو الحسن: ليس الـمَلأُ مِن باب رَهْطٍ، وإِن كانا اسمين للجمع، لأَن رَهْطاً لا واحد له من لفظه، والـمَلأُ وإِن كان لم يُكسر مالِئٌ عليه، فإِنَّ مالِئاً من لفظه.
      حكى أَحمد بن يحيى: رجل مالِئٌ جليل يَمْلأَ العين بِجُهْرَتِه، فهو كعَرَبٍ ورَوَحِ.
      وشابٌّ مالِئُ العين إِذا كان فَخْماً حَسَناً.
      قال الراجز: بِهَجْمةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ

      ويقال: فلان أَمْلأُ لعيني مِن فلان، أَي أَتَمُّ في كل شيء مَنْظَراً وحُسْناً.
      وهو رجل مالِئُ العين إِذا أَعْجبَك حُسْنُه وبَهْجَتُه.
      وحَكَى: مَلأَهُ على الأَمْر يَمْلَؤُه ومالأَهُ.
      (* قوله «وحكى ملأه على الأمر إلخ» كذا في النسخ والمحكم بدون تعرض لمعنى ذلك وفي القاموس وملأه على الأمر ساعده كمالأه.)، وكذلك الـمَلأُ إِنما هم القَوْم ذَوُو الشارة والتَّجَمُّع للإِدارة، فَفَارَقَ بابَ رَهْط لذلك، والـمَلأُ على هذا صفة غالبة.
      وقد مَالأْتُه على الأَمر مُمالأَةَ: ساعَدْتُه عليه وشايَعْتُه.
      وتَمالأْنا عليه: اجْتَمَعْنا، وتَمالَؤُوا عليه: اجْتَمعوا عليه؛ وقول الشاعر: وتَحَدَّثُوا مَلأً، لِتُصْبِحَ أُمـّنا * عَذْراءَ، لا كَهْلٌ ولا مَوْلُودُ أَي تَشَاوَرُوا وتَحَدَّثُوا مُتَمالِئينَ على ذلك ليَقْتُلونا أَجمعين، فتصبح أُمنا كالعَذْراء التي لا وَلَد لها.
      قال أَبو عبيد: يقال للقوم إِذا تَتابَعُوا برَأْيِهم على أَمر قد تَمالَؤُوا عليه.
      ابن الأَعرابي: مالأَه إِذا عاوَنَه، ومَالأَه إِذا صَحِبَه أَشْباهُه.
      وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: واللّه ما قَتَلْتُ عُثمانَ، ولا مالأْت على قتله؛ أَي ما ساعَدْتُ ولا عاوَنْتُ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه قَتَل سبعةَ نَفَرٍ برجل قَتَلُوه غِيلةً، وقال: لَو تَمالأَ عليه أَهلُ صَنْعاء لأَقَدْتُهم به.
      وفي رواية: لَقَتَلْتُهم.
      يقول: لو تضافَرُوا عليه وتَعاوَنُوا وتَساعَدُوا.
      والمَلأُ، مهموز مقصور: الخُلُقُ.
      وفي التهذيب: الخُلُقُ المَلِيءُ بما يُحْتاجُ إليه.
      وما أَحسن مَلأَ بني فلان أَي أَخْلاقَهم وعِشْرَتَهم.
      قال الجُهَنِيُّ: تَنادَوْا يا لَبُهْثَةَ، إِذْ رَأَوْنا، * فَقُلْنا: أَحْسِني مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي أَخْلاقاً يا جُهَيْنةُ؛ والجمع أَملاء.
      ويقال: أَراد أَحْسِنِي ممالأَةً أَي مُعاوَنةً، من قولك مالأْتُ فُلاناً أَي عاوَنْتهُ وظاهَرْته.
      والـمَلأُ في كلام العرب: الخُلُقُ، يقال: أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَي أَحْسِنُوا أَخْلاقَكم.
      وفي حديث أَبي قَتادَة، رضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لما تَكابُّوا على الماء في تلك الغَزاةِ لِعَطَشٍ نالَهم؛ وفي طريق: لَـمَّا ازدَحَمَ الناسُ على المِيضأَةِ، قال لهم رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: أَحْسِنُوا الـمَلأَ، فكلكم سَيَرْوَى.
      قال ابن الأَثير: وأَكثر قُرّاء الحديث يَقْرَؤُونها أَحْسِنُوا المِلْءَ، بكسر الميم وسكون اللام من مَلْءِ الإِنـاءِ، قال: وليس بشيء.
      وفي الحديث أَنه، قال لأَصحابه حين ضَرَبُوا الأَعْرابيَّ الذي بال في الـمَسجد: أَحسنوا أَمْلاءَكم، أَي أَخْلاقَكم.
      وفي غريب أَبي عُبيدة: مَلأً أَي غَلَبَةً.
      (* قوله «ملأ أي غلبة» كذا هو في غير نسخة من النهاية.).
      وفي حديث الحسن أَنهم ازْدَحَمُوا عليه فقال: أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَيها الـمَرْؤُون.
      والمَلأَ: العِلْيةُ، والجمع أَمْلاءٌ أَيضاً.
      وما كان هذا الأَمرُ عن مَلإٍ منَّا أَي تشاوُرٍ واجتماع.
      وفي حديث عمر، رَضي اللّه عنه، حِين طُعِنَ: أَكان هذا عن مَلإٍ منكم، أَي مُشاوَرةٍ من أَشرافِكم وجَماعَتِكم.
      والـمَلأُ: الطَّمَعُ والظَّنُّ، عن ابن الأَعْرابي، وبه فسر قوله وتحَدَّثُوا مَلأً، البيت الذي تَقَدَّم، وبه فسر أَيضاً قوله: فَقُلْنا أَحْسِنِي مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي ظَنّاً.
      والمُلاءة، بالضم والمدّ، الرَّيْطة، وهي المِلْحفةُ، والجمع مُلاءٌ.
      وفي حديث الاستسقاءِ: فرأَيت السَّحابَ يَتَمَزَّقُ كأَنه المُلاءُ حين تُطْوَى.
      الـمُلاءُ، بالضم والمدّ: جمع مُلاءةٍ، وهي الإِزارُ والرَّيْطة.
      وقال بعضهم: إِن الجمع مُلأٌ، بغير مد، والواحد مـمدود، والأَول أَثبت.
      شبَّه تَفَرُّقَ الغيم واجتماع بعضه إِلى بعض في أَطراف السماء بالإِزار إِذا جُمِعَتْ أَطرافُه وطُوِيَ.
      ومنه حديث قَيْلةَ: وعليه أَسمالُ مُلَيَّتَيْنِ، هو تصغير مُلاءة مثناة المخففة الهمز، وقول أَبي خِراش: كأَنَّ الـمُلاءَ الـمَحْضَ، خَلْفَ ذِراعِه، * - صُراحِيّةٌ والآخِنِيُّ الـمُتَحَّمُ عنى بالـمَحْضِ هنا الغُبارَ الخالِصَ، شبَّهه بالـمُلاءِ من الثياب. "

    المعجم: لسان العرب

  3. الأمْلأُ
    • الأمْلأُ الأمْلأُ يقال: فلانٌ أمْلأُ لعينى من فلان: أتمُّ منه منظرًا وحُسْنًا.
      وهذا الأَمر أَمْلأُ بك: أَمْلَكُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أمل
    • "الأَمَل والأَمْل والإِمْل: الرَّجاء؛ الأَخيرة عن ابن جني، والجمع آمال‏.
      ‏وأَمَلْتُه آمُله وقد أَمَلَه يأْمُله أَمْلاً؛ المصدر عن ابن جني، وأَمَّله تَأْميلاً، ويقال أَمَل خَيْرَه يأْمُله أَمْلاً، وما أَطول إِمْلته، من الأَمَل أَي أَمَله، وإِنه لَطويلُ الإِمْلة أَي التأْميل؛ عن اللحياني، مثل الجِلسة والرِّكبة ‏.
      ‏والتَّأَمُّلُ: التَّثَبُّت‏.
      ‏وتأَمَّلت الشيءَ أَي نظرت إِليه مُستثْبِتاً له‏.
      ‏وتَأَمّل الرجلُ: تَثَبَّت في الأَمر والنظر ‏.
      ‏والأَميلُ على فَعيل: حَبْلٌ من الرمل معتزل عن معظمه على تقدير مِيل؛

      وأَنشد: ‏كالبَرْق يَجْتاز أَمِيلاً أَعْرَف؟

      ‏قال ابن سيده: الأَمِيل حَبْل من الرمل يكون عَرْضه نحواً من مِيل، وقيل: يكون عرضه مِيلاً وطوله مسيرة يوم، وقيل مسيرة يومين، وقيل عرضه نصف يوم، وقيل الأَمِيل ما ارتفع من الرمل من غير أَن يحدّ‏.
      ‏الجوهري: الأَميل اسم موضع أَيضاً، قال ابن بري: ومنه قول الفرزدق: وهُمُ على هَدَبِ الأَمِيل تَداركوا نَعَماً، تُشَلُّ إِلى الرَّئيس وتُعْكَل (* قوله «وهم على هدب الاميل» الذي في المعجم: على صدف الأميل) ‏.
      ‏قال أَبو منصور: وليس قول من زعم أَنهم أَرادوا بالأَمِيلِ من الرمل الأَمْيَلَ فَخُفِّف بشيء؛ قال: ولا يعلم من كلامهم ما يشبه هذا، وجمع الأَمِيلِ ما ارتفع من الرمل: أُمُل؛ قال سيبويه: لا يُكَسَّر على غير ذلك‏.
      ‏وأَمُول: موضع؛ قال الهذلي: رِجالُ بني زُبَيْدٍ غَيَّبَتْهم جِبالُ أَمُولَ، لاسُقِيَتْ أَمُولُ ابن الأَعرابي: الأَمَلة أَعوان الرجل، واحدهم آمل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. مَلأَهُ
    • ـ مَلأَهُ مَلْئاً ومَلْلأَةً ومِلْلأَةً، ومَلأَّهُ تَمْلِئَةً فامْتَلأَ وتَمَلأَّ، ومَلِئَ، وإنَّهُ لَحَسَنُ المِلأَةِ، لا التَّمَلُّؤِ، وهو مَلآْنُ، وهي مَلآْى ومَلآْنَةٌ، الجمع: مِلاءٌ.
      ـ مُلاَءَةُ ومُلأْةُ ومُلاَءُ: الزُّكامُ، من الامْتلاءِ، وقد مُلِئَ ومَلُأَ، وأمْلأَهُ اللَّه (فهو مَلآنُ)، ومَمْلُوءٌ نادِرٌ.
      ـ مَلأُ: التَّشَاوُرُ، والأشْرَافُ، والعِلْيَةُ، والجماعَةُ، والطَّمَعُ، والظَّنُّ، والقومُ ذَوُو الشَّارَة، والتَّجَمُّعُ، والخُلُقُ، ومنه: "أحْسِنُوا أمْلاءَكُمْ"، أي أَخْلاقَكُمْ.
      ـ مُلاَءُ: سَيْفُ سَعْدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ،
      ـ مُلاَءَةُ: أُمُّ المُرْتَجِزِ، فَرسُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم.
      ـ مِلاَءُ وأَمْلِئَاءُ ومُلاَءُ: الأغْنِيَاءُ المُتَمَوِّلُونَ، أو الحَسنُو القَضَاءِ منهم، الواحدُ: مَلِيءٌ، وقد مَلأَ ومَلُؤَ، مَلاَءَةً، ومَلاَءً عن كُراعٍ.
      ـ اسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ: جَعَلَ دَيْنَهُ في مُلآءَ.
      ـ مُلاْةُ: رَهَلُ البعيرِ من طُولِ الحَبْسِ بعد السَّيْرِ.
      ـ مُلاءَةُ: الرَّيْطَةُ، الجمع: مُلاءٌ.
      ـ مَلأَهُ على الأمرِ: ساعَدَه وشايَعَه،كمالأه
      ـ تَمَالَؤُوا عليه: اجتَمعوا.
      ـ مِلْءُ: اسمُ ما يأخُذُهُ الإناءُ إذا امْتَلأَ، أَعْطِهِ مِلأْهُ ومِلأْيْهِ وثَلاثَةَ أمْلائِهِ.
      ـ مِلْأَةُ: هَيْئَةُ الامْتِلاءِ، ومصدرُ مَلأَهُ، والكِظَّةُ من الطعامِ.
      ـ أمْلأَ في قَوْسِه‏.
      ـ ملأَّ: أغْرَقَ.
      ـ مُمْلِئُ: شَاةٌ في بَطْنِهَا ماءٌ وأغْراسٌ، فَتَحْسِبُهَا حاملاً.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أمْلأَهُ
    • أمْلأَهُ : سبَّب له الزكامَ.
      و أمْلأَهُ فلانٌ في قوسه: أَغرق في النَّزْع.
      ويقال: أَملأ النزعَ في قوسه: شدَّد النزعَ فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أمَلَ
    • أمَلَ / أمَلَ في يَأمُل / يأمِل ، أَمَلاً ، فهو آمل ، والمفعول مأمول :-
      • أمَل النَّجاحَ/ أمَل في النَّجاح ونحوه رجاه وترقَّب الحصولَ عليه :-كان يَأمُل في تحقيق النجاح، - العفو عند الله مأمول، - {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ}: المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق.
      • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَلاَ
    • ـ مَلاَ يَمْلُو مَلْواً: سارَ شديداً، أوْ عَدَا.
      ـ مَلاَّكَ اللّهُ حَبِيبَكَ تَمْلِيَةً: مَتَّعَكَ به، وأعاشَكَ مَعَهُ طويلاً.
      ـ تَمَلَّى عُمْرَهُ، ومُلِّيَهُ: اسْتَمْتَعَ منه. وأمْلاهُ اللّه إيَّاهُ.
      ـ مَلاوةٌ من الدَّهْرِ، ومُلاوةٌ ومِلاوةٌ ومَلْوَةٌ ومُلْوَةٌ ومِلْوَةٌ: بُرْهَةٌ منه.
      ـ مَلِيُّ: الهَوِيُّ من الدَّهْرِ، والساعةُ الطَّويلَةُ من النَّهارِ.
      ـ مَلاَ: الصَّحْراءُ.
      ـ مَلَوانِ: اللَّيْلُ والنهارُ، أو طَرَفَاهُما.
      ـ أمْلَيْتُ له في غَيِّهِ: أطَلْتُ،
      ـ أمْلَيْتُ البعيرَ: وَسَّعْتُ له في قَيْدِهِ،
      ـ أمْلَيْتُ الكِتابَ: أمْلَلْتُه،
      ـ أمْلَاه اللّهُ: أمْهَلَه.
      ـ اسْتَمْلاهُ: سألَه الإِمْلاءَ.
      ـ مَلاةُ: فَلاةٌ ذاتُ حَرٍّ وسَرابٍ، ج: مَلاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. تَمَلَّى
    • [م ل و]. (فعل: خماسي متعد). تَمَلَّيْتُ، أَتَمَلَّى، تَمَلَّى ، مصدر تَمَلٍّ.
      1. :-تَمَلَّى عُمْرَهُ :- : طَالَ عُمْرُهُ وَاسْتَمْتَعَ بِهِ.
      2. :-تَمَلَّى إخْوَانَهُ :- : تَمَتَّعَ بِهِمْ.
      3. :-تَمَلَّى العَيْشَ :- : أُمْهِلَ لَهُ فِيهِ وَطُوِّلَ.

    المعجم: الغني

  10. المَلْوَةُ
    • المَلْوَةُ : الملاوةُ، يقال: أقام عنده مَلْوَةٌ من الدَّهر.
      و المَلْوَةُ مِكيالٌ مِصريُّ تكال به الحبوب، ومقدارُه ربعُ كيلة، أو ثلاثةُ كيلوجرامات، أو نحو أقتين ونصف أقة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المَلَوَانِ
    • المَلَوَانِ : اللَّيلُ والنهار، أَو طَرَفا النهار.
      يقال: لا أَفعله ما اختلفَ المَلَوانِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَمَلَّى
    • تَمَلَّى عُمْرَه: استمتع فيه.
      ويقال: تَمَلَّى إِخوانَه: مُتِّع بهم.
      و تَمَلَّى العيشَ: أَمْهِلَ له فيه وطُوِّل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَلُؤَ
    • مَلُؤَ فلانٌ مَلُؤَ مَلاءً، ومَلاءَةً: صَار كثيرَ المال.
      و مَلُؤَ بكذا: اضطلع به.
      فهو ملىءٌ. والجمع : مُلاَءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَمَلَّى
    • تملى - تمليا
      1- تملى : عمره : طال عمره واستمتع به. 2- تملى الأصحاب : تمتع بهم.

    المعجم: الرائد

  15. مَلوة
    • ملوة - و ملوة و ملوة
      1-برهة من الدهر

    المعجم: الرائد

  16. المُلْوَةُ
    • المُلْوَةُ :المُلآوة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مَلُؤَ
    • [م ل أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَلُؤْتُ، أَمْلُؤُ، مصدر مَلاَءٌ، مَلاَءةٌ.
      1. :-مَلُؤَ التَّاجِرُ :- : صَارَ كَثِيرَ الْمَالِ.
      2. :-مَلُؤَ بِمُهِمَّةٍ :- : اِضْطَلَعَ بِهَا.

    المعجم: الغني

  18. تَمَلُّؤٌ
    • [م ل أ]. (مصدر تَمَلَّأ).
      1. :-تَمَلُّؤُ الْمَعِدَةِ :- : اِمْتِلاؤُهَا.
      2. :-تَمَلُّؤُ الْمَرْأَةِ :- : لِبْسُهَا الْمُلاءةِ.

    المعجم: الغني

  19. إِستملى
    • إستملى - استملاء
      1-إستملىه الكتاب أو نحوه : سألهان يمليه عليه

    المعجم: الرائد

  20. استملى
    • استملى يَستملِي ، اسْتَمْلِ ، استِملاءً ، فهو مُستملٍ ، والمفعول مُسْتملًى :-
      • استملاه الكتابَ طلب منه أن يقرأه له فيكتب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مَلَوانِ
    • ملوان
      1-الليل والنهار

    المعجم: الرائد

  22. مَلُؤ
    • ملؤ - يملؤ ، ملاءة
      1-زكم

    المعجم: الرائد

  23. مَلاة
    • ملاة
      1-صحراء ذات حر، جمع : ملا

    المعجم: الرائد

  24. مَلأة
    • ملأة
      1- مصدر ملأ. 2- هيئة الامتلاء. 3- إمتلاء من الطعام.

    المعجم: الرائد

  25. مِلأة
    • ملأة
      1-زكام

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: