وصف و معنى و تعريف كلمة أملتك:


أملتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح أملتك في معاجم اللغة العربية:



أملتك

جذر [ملت]

  1. أَمَل: (اسم)
    • الجمع : آم
    • الأَمَلُ : الرجاء ، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
    • : المراد : الأمل في طول العمر وسعة الرزق
    • أملٌ وطيد / وطيدُ الأمل : رجاءٌ قويّ ، تفاؤل شديد ،
    • على أمل : برجاء ، بتوقُّع ،
    • كلُّه أمل : تعبير يُقصد به تأكيد الأمل ،
    • علَّق الآمال على كذا : اعتبر ما يرغبُ فيه كأنّه سيُحقَّق
    • أَمَل : اِسْمُ عَلَمٍ جمع : آمالٌ
  2. أَمَل: (اسم)
    • أَمَل : مصدر أَمَلَ
  3. أَمَلَ: (فعل)
    • أمَلَ / أمَلَ في يَأمُل / يأمِل ، أَمَلاً ، فهو آمل ، والمفعول مأمول
    • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ ، تَمَنَّاهُ ، رَغِبَ فيهِ
    • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
    • أمَلَ منه العونَ : رجاه ، توقّعه وانتظره منه
  4. أَمَلَّ: (فعل)

    • أملَّ / أملَّ على يُملّ ، أمْلِلْ / أمِلَّ ، إملالاً ، فهو مُمِلّ ، والمفعول مُمَلّ
    • أَمَلَّ ، يُمِلُّ ، مصدر إِمْلالٌ
    • أَمَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : أَوْقَعَهُ في الْمَلَلِ والضَّجَرِ
    • أَمَلَّ عَلَيْهِ السَّفَرُ : طالَ ، مَلَّ
    • أَمَلَّ الدَّرْسَ على الطُّلابِ : أَلْقاهُ وَأَمْلاهُ عَلَيْهِمْ فَكَتَبوهُ أَمَلَّ الكِتابَ على الكاتِبِ البقرة آية 282 فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الذِي عَلَيْهِ الحَقُّ ( قرآن )
    • أَمَلَّهُ وأَمَلَّ عليه : أَبرمه وأَكثَرَ عليه في الطلب حتى يَشُقَّ عليه
    • أَملَّ الشيءُ فلانًا : جعله يَمَلُّه
    • وأَملَّ عليه المَلَوَان [ اللَّيْلُ والنّهَارُ ] : طال اختلافُهما عليه
    • أَمَلَّهُ الخُبزةَ في المَلَة : عمِلها فيها
    • أمَلّ عليه بمطالبه وتوسُّلاته : أكثر عليه في الطّلب والتوسُّل حتى شقّ عليه
  5. أَمَّلَ: (فعل)
    • أمَّلَ يؤمِّل ، تأميلاً ، فهو مؤمِّل ، والمفعول مؤمَّل
    • أَمَّلَهُ خَيْراً : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً
    • يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ : يَرْجُو ، يَتَرَقَّبُ
    • أمَّله في التَّفوُّق : رغَّبه فيه أمَّله في المستقبل
  6. أُمُل: (اسم)
    • أُمُل : جمع أَمِيلُ
,
  1. أَمَلُ
    • ـ أَمَلُ ، وأَمْلُ وإِمْلُ : الرَّجاءُ ، ج : آمالٌ .
      ـ أمَلَهُ أمْلاً ، وأمَّلَه : رَجاهُ .
      ـ ما أطْوَلَ إِمْلَتَهُ : أمَلَهُ ، أو تأميلَهُ .
      ـ تأمَّلَ : تَلَبَّثَ في الأَمْرِ والنَّظَرِ .
      ـ أَمِيلُ : موضع ، والحَبْلُ من الرَّمْلِ مَسيرَةَ يومٍ طُولاً وميلٍ عَرْضاً ، أَو المُرْتَفِعُ منه ، ج : أُمُلٌ .
      ـ أَمولُ : موضع .
      ـ مُؤَمَّلُ : الثامِنُ من خَيْلِ الحَلْبَةِ .
      ـ أَمَلَةُ : أعوانُ الرَّجُلِ .
      ـ آمُلُ : بلد بطَبرِسْتانَ ، منه : الإِمامُ محمدُ بنُ جَريرٍ الطَّبَرِيُّ ، والفَضْلُ بنُ أحمدَ الزُّهْرِيُّ ، وبلد على مِيلٍ من جَيْحونَ ،
      ـ العامَّةُ تقولُ : آمو ، والصَّوابُ : آمُلُ ، منه : عبدُ الله بنُ حَمَّادٍ شَيخُ البُخاريِّ ، وأحمدُ بنُ عَبْدَةَ شَيْخُ أبي داودَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَلِيهُ
    • ـ مَلِيهُ : المليحُ .
      ـ أَمْلَهْتَ : أعْذَرْتَ ، وبالَغْتَ .
      ـ مُمْتَلَهُ العَقْلِ : ذاهِبُهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَلِلْتُهُ
    • ـ مَلِلْتُهُ ، ومَلِلْتُ منه ، مَلَلاً ومَلَّةً ومَلالَةً ومَلالاً : سَئِمْتُه ، كاسْتَمْلَلْتُه .
      ـ أمَلَّني وأمَلَّ عَلَي : أبْرَمَني ، فهو مَلولٌ ومَلولَةٌ ومالولَةٌ ومَلاّلَةٌ وذو مَلَّةٍ ، وهي مَلولٌ ومَلولَةٌ .
      ـ مَلَلُ : سِمةٌ على حُرَّةِ الذُفْرَى خَلْفَ الأُذُنِ .
      ـ مَلَّةُ : الرَّمادُ الحارُّ ، والجَمْرُ ، وعَرَقُ الحُمَّى ، كالمُلالِ .
      ـ مُلَّةُ : الخِياطَةُ الأولَى ،
      ـ مِلَّةُ : الشَّريعَةُ أو الدينُ .
      ـ تَمَلَّلَ وامْتَلَّ : دَخَلَ فيها ، والدِّيَةُ ،
      ـ مَلَّ القوسَ أو السَّهْمَ بالنارِ : عالَجَه بها ،
      ـ مَلَّ الشيءَ في الجَمْرِ : أدخَلَه ،
      ـ مَلَّ في المَشْيِ : أسْرَعَ ، كامْتَلَّ وتَمَلَّلَ ،
      ـ مَلَّ الثوبَ : خاطَه ،
      ـ مَلَّ المَلاَّلُ الخُبْزَ واللحم : أدخَلَهُ في المَلَّةِ ، فهو مَليلٌ ومَمْلولٌ ،
      ـ مَلَّ عليه السَّفَرُ : طالَ ، كأَمَلَّ .
      ـ مُلالُ : خَشَبَةُ قائِمِ السَّيْفِ ، وظَهْرُ القَوْسِ ، وموضع ، والحَرُّ الكامِنُ في العَظْم ، كالمَليلَةِ ، ووَجَعُ الظَّهْرِ ، وعَرَقُ الحُمَّى ، والتَّقَلُّبُ مَرَضاً أو غَمّاً ، فِعْلُ الكُلِّ مَلِلْتُ ومَلَّلْتُ وتَمَلَّلْتُ .
      ـ تَمَلْمَلَ : تَقَلَّبَ . ومَلَّلْتُهُ أنا .
      ـ طَريقٌ مَليلٌ ومُمَلٌّ : سُلِكَ فهو مُعْلَمٌ لاحِبٌ .
      ـ أمَلَّهُ : قال له فَكَتَبَ عنه .
      ـ حِمارٌ مُلامِلٌ ، وناقَةٌ مَلْمَلَى : سَريعٌ .
      ـ مَلْمَلَةُ : السُّرْعَةُ .
      ـ مُلْمولُ : المِكْحالُ ، وقَضيبُ الثَّعْلَبِ والبَعيرِ ، والحَديدَةُ يُكْتَبُ بها في ألْواحِ الدَّفْتَرِ .
      ـ مَلَلُ : موضع .
      ـ مَليلَةُ : بلد بالمَغْرِبِ ،
      ـ مَلَّالَةُ : قرية قُرْبَ بِجايَةَ .
      ـ مُلَّى : الخُبْزَةُ المُنْضَجَةُ ،
      ـ هارونُ بنُ مَلُّولٍ ، وشُعَيْبُ بنُ إسحاقَ المَعْروفُ بابنِ أخي مَلُّولٍ : محدِّثانِ .
      ـ مُلَيْلُ : الغُرابُ ، واسمٌ ،
      ـ أبو مُلَيْلِ بنُ عبدِ اللهِ ، وابنُ الأَغَرِّ : صَحابيَّانِ .
      ـ انْمَلَّ : انْسَلَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أمل
    • أمل - إملالا
      1 - أمله الأمر أو عليه : أوقعه في الملال ، أضجره . 2 - أمله الأمر أو عليه : صعب عليه . 3 - أمل عليه السفر : طال . 4 - أمله الشيء : جعله « يمله »، أي يسأمه ويضجر منه . 5 - أمل الكتاب على الكاتب ، أو الدرس على الطالب القاه عليه فكتبه .

    المعجم: الرائد

  5. أمالَ
    • أمالَ يُميل ، أَمِلْ ، إِمالةً ، فهو مُمِيل ، والمفعول مُمَال ( للمتعدِّي ) :-
      أمال قارئُ القرآن ( تجويد ) استعمل الإمالةَ في قراءته ، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة .
      أمال الشَّيءَ : عطفه ، صيَّره مائلاً منحنيًا :- أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح ، - أملت القارورةَ لأسكب الماء .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِمْلالٌ
    • [ م ل ل ]. ( مصدر أَمَلَّ ). :- وَجَدَ في حَديثِهِ إِمْلالاً :-: مَلَلاً ، نُفوراً ، ضَجَراً .

    المعجم: الغني

  7. إمَالَةٌ
    • [ م ي ل ].
      1 . :- إمَالَةُ الوَجْهِ :- : تَحْرِيكُهُ وَتَصْييرُهُ مَائِلاً .
      2 . :- الإمَالَةُ فِي القِرَاءةِ :- : أَي الْمَيْلُ بِالفَتْحَةِ إلَى جِهَةِ الكَسْرَةِ أَوْ مَيْلُ الفَتْحَةِ الَّتِي قَبْلَ الألِفِ إلَى جِهَةِ اليَاءِ .

    المعجم: الغني

  8. إمالة
    • إمالة :-
      1 - مصدر أمالَ .
      2 - ( تجويد ) نطق الألف بين الألف والياء ، الانتحاء بالفتحة نحو الكسرة :- تسمع الإمالةَ واضحة في لبنان وتونس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِمالة
    • إمالة -
      1 - مصدر أمال . 2 - في القراءة : أن تميل بالألف نحو الياء ، وبالفتحة نحو الكسرة .

    المعجم: الرائد

  10. الإِمَالَةُ
    • الإِمَالَةُ : نُطق الألف بين الألف والياءِ ، والفتحِة كالكسرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أمال
    • أمال - إمالة
      1 - أمال الشيء : جعله مائلا « أمال خطه ». 2 - أمال : أعطاه المال . 3 - أمال القارىء : استعمل الإمالة في قراءته . 4 - أمالت المرأة : أزالت القناع عن وجهها . 5 - أمال : يده بالفرس : أرخى عنانه وخلى له عن طريقه . 6 - أمال الشيء : نحاه ، وضعه جانبا . 7 - أمال الشيء : حناه ، لواه .

    المعجم: الرائد



  12. آمَ
    • آمَ ـُ أوْمأ : اشتدَّ عطشه .
      و آمَ فلاناً : شَوَّه خَلقَه .
      و آمَ النحلَ وعليها : دخَّن عليها لتخرج من خَلِيَّتها ، فيأخذ ما فيها من العسل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. آمَتِ
    • آمَتِ المرأةُ آمَتِ ِ أَيْمًا ، وأيُوماً ، وأَيْمَة : أَقامت بلا زوج ، بكْراً أو ثيِّباً .
      و آمَتِ فقدت زوجها .
      فهي أَيِّم ، وأيمة . والجمع أَيائِمُ ، وأيامَى .
      ويقال : آم الرجل أيضًا ، فهو آئِم .
      و آمَتِ المرأة : تزوَّجها أَيِّمًا .
      و آمَتِ النحلَ وعليها أَيْماً ، وإيامًا : دَخَّن عليها لتخرج من الخلية فيأخذ ما فيها من العسل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. آم من زوجته ‏
    • ‏ أصبح غير متزوج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. آم
    • آم - يؤوم ، أوما
      1 - آم : إشتد عطشه . 2 - آمه : شوه خلقه .


    المعجم: الرائد

  16. آم
    • آم - يؤوم ، أوما وإياما وأياما
      1 - آم النحل أو عليها : دخن عليها لتخرج من الخلية فيجني العسل .

    المعجم: الرائد

  17. آم
    • آم - يئيم ، أيما وأيوما وأيمة وإيمة
      1 - آم الرجل من زوجه ، أو آمت المرأة من زوجها : فقدها أو فقدته ، فبقي أو بقيت من غير زواج .

    المعجم: الرائد

  18. أَمَّ 1
    • أَمَّ 1 / أَمَّ إلى أَمَمْتُ ، يَؤُمّ ، اؤْمُمْ / أمَّ ، أمًّا ، فهو آمّ ، والمفعول مَأْموم :-
      أمَّ الشَّيءَ / أمَّ إلى الشَّيء قصده :- أمَّ البيتَ الحرامَ : قصده لأداء النُّسك ، - يؤُمُّ السَّائحون فلسطين لزيارة الأراضي المقدّسة ، - { وَلاَ ءَامِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ رَبِّهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أَمَّ 2
    • أَمَّ 2 / أَمَّ بـ أمَمْتُ ، يَؤُمّ ، اؤْمُمْ / أمَّ ، أمًّا وإمامةً ، فهو آمّ وإمام ، والمفعول مَأْموم :-
      أمَّ القومَ / أمَّ بالقوم
      1 - تقدّمهم :- أمَّ القائدُ فرقةَ الكشَّافة .
      2 - صلّى بهم :- اصطفَّ المصلُّون خلف الإمام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أمل النّجاح / أمل في النّجاح ونحوه
    • رجاه وترقَّب الحصولَ عليه :- كان يَأمُل في تحقيق النجاح - العفو عند الله مأمول - { ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ }

    المعجم: عربي عامة

  21. أمل منه العون
    • رجاه ، توقّعه وانتظره منه .

    المعجم: عربي عامة

  22. أملّ الشّخص الكتاب
    • قاله وأملاه فكُتب :- أمَلّ الرسالةَ - { فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ }.

    المعجم: عربي عامة

  23. أمّل فلانا خيرا
    • وعده به ، جعله يترقّب الحصول عليه :- عرض القضيّة على المحامي فأمَّله في البراءة - قضيّة لا يُؤمَّل فيها .

    المعجم: عربي عامة

  24. أمل
    • أ م ل : الأَمَلُ الرجاء يقال أمَل خيره يأمل بالضم أملا بفتحتين و أَمَّله أيضا ـَأْمِيلا و تأمَّلَ الشيء نظر إليه مستبينا له

    المعجم: مختار الصحاح

  25. أَمَلَ
    • [ أ م ل ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). أَمَلْتُ ، آمُلُ ، يَأْمُلُ ، أُؤْمُلْ ، مصدر أَمْلٌ ، أَمَلٌ .
      1 . :- أَمَلَ فَوْزَهُ :- : تَرَجَّاهُ ، تَمَنَّاهُ ، رَغِبَ فيهِ .
      2 . :- أَمَلَ خَيْرَهُ :- : تَرَقَّبَهُ ، تَمَنَّى وُقوعَهُ .

    المعجم: الغني



معنى أملتك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" مَلَتَهُ " أَهمله الجوهريّ وقال ابن دريد : مَلَتَ الشيءَ " يَمْلِتُه " مَلْتاً كمَتَلَه " : حَرَّكَةُ أَو زَعْزَعَه " نقله ابنُ سِيدَه . وقال الأَزْهَرِيّ : لا أَحْفَظُ لأَحدٍ من الأَئِمّة في مَلَتَ شَيْئاً وقد قال ابنُ دريد في كِتابه : مَلَتُّ الشَّيءَ مَلْتاً ومَتَلْتُه مَتْلاً إِذا زَعْزَعْته وحَرَّكْته قال : ولا أَدْرِي ما صِحَّتُه . " والأَمالِيتُ : الإِبِلُ السِّراعُ " نقله الصاغانيّ . قال شيخنا : قيل إِنّه اسمُ جَمْعٍ أَو جَمْعٌ لا مُفْرَدَ له وقِيل : مُفْرَدُه أُمْلُوتٌ أَو إِمْليتٌ وأَنكرَه أَقْوَامٌ من أَهلِ اللُّغَة . المِلِّيتُ " كسِكِّيتٍ : سِنْفُ " - بكسرٍ فسُكُون - " المَرْخِ " أَي وَرَقُ شَجَرِه نقله الصَّاغَانِيّ

لسان العرب
ابن سيده مَلَته يَمْلِته مَلْتاً كمَتَله أَي زَعْزَعَه أَو حَرَّكه قال الأَزهري لا أَحفظ لأَحد من الأَثمة في مَلَت شيئاً وقد قال ابن دريد في كتابه مَلَتُّ الشيءَ مَلْتاً ومَتَلْتُه مَتْلاً إِذا زَعْزَعْته وحَرَّكته قال ولا أَدري ما صحته


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: