وصف و معنى و تعريف كلمة أمنس:


أمنس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و نون (ن) و سين (س) .




معنى و شرح أمنس في معاجم اللغة العربية:



أمنس

جذر [منس]

  1. مُنْسٍ: (اسم)
    • مُنْسٍ : فاعل من أَنسَى
  2. مُنسٍّ: (اسم)
    • مُنسٍّ : فاعل من نسَّى
  3. مَنسيّ : (اسم)
    • مفعول من نَسِيَ
    • كِتَابٌ مَنْسِيٌّ : كِتَابٌ نُسِيَ ذِكْرُهُ، أَيْ لَمْ يَعُدْ يُذْكَرُمريم آية 23 وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً (قرآن)
  4. مُنْسي : (اسم)
    • مُنْسي : فاعل من أَنسَى


  5. مُنسّي : (اسم)
    • مُنسّي : فاعل من نسَّى
  6. نسَّى : (فعل)
    • نسَّى يُنسِّي ، نَسِّ ، تَنْسيةً ، فهو مُنسٍّ ، والمفعول مُنسًّى
    • نسَّاه الشّيءَ :أنساه؛ حمله على تركه أو نسيانه
  7. الانس : (اسم)
    • صوت حديث وغزل النساء
  8. أَنَسَ : (فعل)
    • أنَسَ إلى / أنَسَ بـ يَأنِس ، أُنْسًا ، فهو آنس ، والمفعول مأنوس إليه
    • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
    • يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ : يَفْرَحُ
    • أَنَسَ الأمْرَ: علمه ، آنسْتُ منه رُشْداً
    • أنِس السَّفرَ إلى مصر ألفه واعتاده أنِس المذاكرة مبكرًا
    • أَنَسَ فلاناً إِيناساً ومُؤانَسَةً: لاطفه وأزال وَحْشَتَه
    • أنِس فيه الوفاءَ/ أنِس منه الوفاءَ: أحسَّه منه
    • أَنَسَ : أبصر ، ومنه: طه آية 10آنَسْتُ نَاراً) )
    • أَنَسَ الصوتَ: سمعه
  9. أَنُسَ : (فعل)
    • أنُسَ بـ يَأنُس ، أُنْسًا ، فهو أنيس ، والمفعول مَأْنُوس به
    • أنُس بصديقه أنَس به، سكن إليه، وذهبت به وحشته، ألِفه وارتاح إليه أنُس بلقاء صديقه: أنَس به؛ فرح وسعِد به
  10. أَنِسَ : (فعل)


    • أَنِسْتُ، آنَسُ، يَأْنَسُ، مصدر أَنَسٌ
    • أَنِسَ بِصُحْبَتِهِ : اِطْمَأَنَّ لَها، أَلِفَها أَنِسَ إِلَيْهِ
    • يَأْنَسُ لِحَديثِهِ : يَفْرَحُ، يُسَرُّ لِسَماعِهِ والإصْغاءِ إِلَيْهِ
  11. أَنسَى : (فعل)
    • أنسى يُنسي ، أَنْسِ ، إنساءً ، فهو مُنْسٍ ، والمفعول مُنْسًى
    • أنسى الشَّيءَ : محاه : نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها
    • أَنْسَاهُ الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أَو على نسيانه
  12. مَنسَك : (اسم)
    • الجمع : مَناسِكُ
    • مَنْسَك / مَنْسِك
    • مصدر نسَكَ/ نسَكَ لـ
    • المَنْسَكُ : طريقةُ الزُّهد والتعبُّد
    • المَنْسَكُ : اسم مكان من نسَكَ/ نسَكَ ، موضعٌ تُذْبَح فيه النَّسيكة
    • عَادُوا إِلَى مَنْسَكِهِمُ : إِلَى مَكَانِهِمُ الْمَأْلُوفِ
    • مناسك الحجّ: شعائره وعباداته
  13. مِنَسّة : (اسم)
    • المِنَسَّةُ : العصَا الغليظةُ وهي: المِنسَأَةُ
  14. نَسَكَ : (فعل)
    • نسَكَ / نسَكَ لـ يَنسُك ، نُسْكًا ونَسْكًا ونِسْكًا ونُسْكةً ومَنْسِكًا ومَنْسَكًا ، فهو ناسِك ، والمفعول مَنْسوكٌ له
    • نسَك الرّجُلُ: تزَهَّد وتعبَّ
    • نَسَكَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ بِالْمَاءِ فَطَهَّرَهُ
    • نَسَكَ البَيْتَ : أَتَاهُ
    • نَسَكَ إِلَى طَرِيقَةٍ جَدِيدَةٍ : دَاوَمَ عَلَيْهَا
    • نَسَكَ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا لِتَصْلُحَ
    • نَسَكَ لِلَّهِ : تَقَرَّبَ إِلَيْهِ بِأَعْمَالِ البِرِّ والطَّاعَةِ
    • نَسَكَ :ذبح ذبيحةً تقرَّب بها إِلى الله
  15. نَسُكَ : (فعل)
    • نسُكَ يَنسُك ، نَسَاكةً ونُسْكًا ، فهو ناسِك
    • نَسُكَ الرَّجُلُ : صَارَ نَاسِكاًK أي: زاهِدًا مُتَعبِّدًا
  16. نَسْك : (اسم)


    • نَسْك : فاعل من نَسَكَ
  17. نُسُك : (اسم)
    • نُسُك : جمع نَسيكة
  18. نُسك : (اسم)
    • النُّسُكُ : النُّسْكُ
    • (مصدر نَسَكَ)
    • جمع نسيكة
    • عَاشَ فِي نُسْكٍ: فِي زُهْدٍ وَتَعَبُّدٍ
    • النُّسْكُ : كلّ حقٍّ لله تعالى
  19. النس : (اسم)
    • صوت لسوق الدابة
  20. أَنَسَّ : (فعل)
    • أَنَسَّ الشيءُ: بَلَغَ غايةَ الجهد
    • أَنَسَّ الدَّابةَ: أَعطشها
  21. أَنَّسَ : (فعل)
    • أنَّسَ يؤنِّس ، تأنيسًا ، فهو مُؤنِّس ، والمفعول مُؤنَّس
    • أَنَّسَ جارَهُ : لاَطَفَهُ وَأَزالَ وَحْشَتَهُ
    • أَنَّسَ الحَيَوانَ : عامَلَهُ مَعامَلَةَ الإِنْسانِ
    • أَنَّسَهُ: أَبْصَرَهُ
    • أَنَّسَهُ : لاطفه وأزال وحْشته
    • أَنَّسَهُ أَبْصَرَه
  22. مَنْسُوّ : (اسم)


    • مَنْسُوّ : اسم المفعول من نسا
  23. مُنسِئ : (اسم)
    • مُنسِئ : فاعل من أَنسأَ
  24. نَسٍ : (اسم)
    • نَسٍ : فاعل من نَسيَ
  25. نَسّ : (اسم)
    • نَسّ : مصدر نَسَّ
,
  1. مَنَسُ
    • ـ مَنَسُ: النَّشاطُ.
      ـ مَنْسَةُ: المُسِنَّةُ من كلِّ شيءٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. منس

    • ابن الأَعرابي: المَنَس النَّشاط‏.
      ‏والمَنْسة: المُسِنَّة من كل شيء.

    المعجم: لسان العرب

  3. أنسى
    • أنسى يُنسي ، أَنْسِ ، إنساءً ، فهو مُنْسٍ ، والمفعول مُنْسًى :-
      • أنسى الشَّيءَ محاه :- {مَا نَنْسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنْسِهَا}: نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها.
      • أنساه الشَّيءَ: حمله على تركه أو على نسيانه :-أنساه موعدًا هامًّا، - أنساه اللّهوُ أداءَ واجباته المنزليّة، - {وَمَا أَنْسَانِيهُ إلاَّ الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نسَّى
    • نسَّى يُنسِّي ، نَسِّ ، تَنْسيةً ، فهو مُنسٍّ ، والمفعول مُنسًّى :-
      • نسَّاه الشّيءَ أنساه؛ حمله على تركه أو نسيانه :-نسّاه موعدًا، - {وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى ءَادَمَ مِنْ قَبْلُ فَنُسِّيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا} [ق]، - {وَإِمَّا يُنْسِّيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَسْكُ
    • ـ نَسْكُ ونُسْكُ ونِسْكُ ونُسُكُ: العِبادَةُ، وكلُّ حَقٍّ لله تعالى، وقد نَسَكَ ونَسُكَ وتَنَسَّكَ نَسْكاً ونُسْكاً ونِسْكاً ونُسُكاً ونَسْكَةً ومَنْسَكاً ونَسَاكَةً.
      ـ نُسْكُ ونُسُكُ ونَسيكَةُ: الذَّبيحَةُ،
      ـ نَسْكُ: الدَّمُ.
      ـ نَسيكَةُ: الذِّبْحُ.
      ـ مَنْسِكُ ومَنْسَكُ: شِرْعَةُ النَّسْكِ.
      ـ {أرِنا مَنَاسِكَنَا}: مُتَعَبَّداتِنا، ونَفْسُ النُّسُكِ، وموضِعٌ تُذْبَحُ فيه النَّسيكَةُ.
      ـ نَسَكَ الثَّوْبَ أو غيرَهُ: غَسَلَهُ بالماءِ فَطَهَّرَهُ،
      ـ نَسَكَ السَّبَخَةَ: طَيَّبَها،
      ـ نَسَكَ إلى طَريقَةٍ جميلَةٍ: داوَمَ عليها.
      ـ أرضٌ ناسِكَةٌ: خَضْراءُ حَديثَةُ المَطَرِ.
      ـ نَسِيكُ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ.
      ـ نَسِيكَةُ: القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ منه.
      ـ نُسَكُ: طائِرٌ.
      ـ فَرَسٌ مَنْسوكَةٌ: مَلْساءُ جَرْداءُ، وهي أرْضٌ دُمِنَتْ بالأَبْعارِ.
      ـ نَسْكُ: المَكانُ المَأْلوفُ، كالمَنْسَكِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. النَسُّ
    • ـ النَسُّ: السَّوْقُ، والزَّجْرُ، كالنَّسْنَسَةِ، واليُبْسُ، كالنُّسوسِ، يَنُسُّ ويَنِسُّ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً، كالتَّنْساسِ.
      ـ مِنَسَّةُ: العَصا.
      ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ: مَكَّةُ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ، أي أُخْرِجَ عنها.
      ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ: تَشَعَّثَتْ.
      ـ نَسِيسُ: الجُوعُ الشديدُ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ، والخَلِيقَةُ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ.
      ـ نَسيسَةُ: الإِيكالُ بينَ الناسِ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ، والطبيعةُ.
      ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه: كادَ يَمُوتُ.
      ـ نُسُسُ: الأُصُولُ الردِيَّةُ.
      ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ: جِنْسٌ من الخَلْقِ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ. وفي الحديث: ‘‘إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ’‘. وقيل: أولئِكَ انْقَرَضُوا، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ: ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ. أو النَسانِسُ: الإِناثُ منهم، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ، أو هم قومٌ من بني آدمَ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ، ولَيْسُوا منهم.
      ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ: سَيْرٍ باقٍ.
      ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ: سريعٌ.
      ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ: سَيْرَهُ وأثَرَهُ.
      ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً: قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ،
      ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ: مَشَّاهَا.
      ـ نَسْنَسَ: ضَعُفَ،
      ـ نَسْنَسَ الطائرُ: أسْرَعَ،
      ـ نَسْنَسَتِ الريحُ: هَبَّتْ هُبوباً بارِداً.
      ـ تَنَسَّسَ منه خيراً: تَنَسَّمَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أمنس في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

المَنَسُ مُحَرَّكةً أهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هو النَّشَاطُ . والمَنْسَةُ بالفَتْح : المَسَّةُ مِن كُلِّ شيْءٍ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : المُسِنَّة وهو خَطَأٌ . وممَّا يُسْتَدْركُ عليه : مُحَمّدُ بنُ عِيسَى بنِ مَنَاسٍ كسَحَابٍ القَيْرَوَانِيُّ رَوَى عن رجُلٍ عن القاسِمِ بنِ اللَّيْث الرَّسْعَنيِّ م و س

المَوْسُ بالفَتْح : حَلْقُ الشَّعرِ وقال الصّاغَانِيُّ : حَلْقُ الرَّأْسِ قال : وقيلَ : في صحَّته نَظَرٌ وقال ابنُ فارِسٍ : لا أَدْرِي ما صِحَّتُه . وقال اللَّيْث : المَوْسُ لغَةٌ في المَسْي أَي تَنْقِيَة رَحِمِ النّاقَةِ وهو أَن يُدْخِلَ الرّاعِي يَدَه في رَحِمِ النّاقَة أَو الرَّمَكَةِ يَمْسُط ماءَ الفَحْل من رَحِمِها اسْتِلاماً للِفَحْلِ وكَرَاهِيةَ أَنْ تَحْملَ له قال الأَزْهَريّ : لم أَسْمَع المَوْسَ بمَعْنَى المَسْي لِغَيْر اللَّيْثِ . وقالَ اللَّيْثُ أَيضاً : المَوْسُ : تَأْسِيسُ المُوسَى وهي آلَةُ الحَدِيدِ الّتِي يُحْلَقُ بِهَا ونَصُّ عِبَارَةِ اللَّيْثِ : الّذِي يُحْلَق به وفيه إختِلافٌ منهم مَن يُذَكِّر ومنهم من يُؤَنِّث فقال الأُمَويّ : هو مُذَكِّرٌ لا غَيْرُ تقول : هذا مُوسَى كما تَرَى وقالَ ابن السِّكِّيت : هي مؤنَّثَة تَقول : هذه مُوسَى جَيِّدَةٌ قال : وَأَنْشَدَ الفَرَّاءُ في تأْنِيثِ المُوسَى :

فإِنْ تَكُنِ المُوسَى جَرَتْ فَوْقَ بَطْنِهَا ... فَمَا وُضِعَتْ إِلاّ وَمَصَّانُ قَاعِدُ

قالَ الأَزْهَرِيُّ : ولا يجوز تَنْوِينُ مُوسَى على قِياسِ قولِ اللَّيْثِ . وبَعْضُهَم يُنَوِّنُ مُوسَى وهذا علَى رأْي غيرِ اللَّيْثِ أَو هو فُعْلَى من المَوْسِ فالميمُ أَصْلِيَّةٌ هذا قولُ اللَّيْثِ فلا يُنَوَّنُ أَي عَلَى قياس قولهِ وهي أَيْضاً عِنْدَ الكِسَائيّ فُعْلَى . أَو هو مُفْعَلٌ مِنْ أَوْسَيْتُ رَأْسَه إِذا حَلَقْتَه بالمُوسَى فاليَاءُ أَصْلِيَّةٌ وهو قولُ الأُمَوِيِّ واليَزِيدِيِّ وإِليه مالَ أَبو عَمْروِ بنُ العَلاءِ وعلى هذا يَجُوزُ تنوينُه وفي سِياقِ عِبَارَةِ المُصَنِّف مَحَلُّ نَظَرٍ فإِنّه لو قالَ بعدَ قوله يُحْلَقُ بها : فُعْلَى من المَوْسِ فالمِيمُ أَصلِيَّةٌ فلا يُنَوَّنُ أَو مُفْعَلٌ مِن أْوْسَيْتُ فاليَاءُ أَصليَّةٌ ويُنَوَّن كان أَصابَ فتَأَمَّلْ . وقال ابنُ السِّكِّيتِ : تَصْغيرُ مُوسَى الحَدِيدِ : مُوَيْسِيَةٌ فيمَن قالَ : هذه مُوسىً : ومُوَيْسٍ فيمَن قال : هذه مُوسَى وهي تُذَكَّر وتؤنَّثُ وهي مِن الفِعْل مُفْعَلٌ والياءُ أَصْليَّة وقال ابنُ السَّرّاجِ : مُوسَى : مُفْعَلٌ لأَنَّهُ أَكْثَرُ مِن فُعْلَى ولأَنَّه يَنْصَرِفُ نَكِرَةً وفُعْلَى لا تَنْصَرِفُ نَكِرَةً ولا مَعْرِفةً ونَقَل في الصّحَاحِ عن أَبِي عَمْرو بن العَلاءِ نَحْوَه . وقال فيه : لأَنَّ مُفْعَلاً أَكثرُ مِن فُعْلَى لأَنَّه يُبْنَى من كُلّ أَفْعَلْتُ . كذا وَجَدْتُه بخَطِّ عبد القادِرِ النُّعَيْمِيِّ الدِّمَشْقِيّ في حَوَاشِي المُقَدِّمة الفاضِلِيّة . قلتُ : وقَوْلُ أَبِي عَمْروٍ الّذِي أَشارَ إِلَيْه : هو أَنّه قالَ : سأَلَ مَبْرمَانُ أَبَا العَبّاسِ عن مُوسَى وصَرْفِه فقال : إِنْ جَعَلْتَه فُعْلَى لم تَصْرفُه وإِن جعلَته مُفْعَلاً من أَوْسَيْتُه صرَفتُه . ومُوسَى بنُ عِمْرَانَ بنِ قاهِث من وَلَدِ لاوِي بنِ يَعْقُوب كَلِيمُ اللهِ ورَسُولُه عَلَيْه وعلى نَبِيِّنا مُحَمَّد أَزْكَى الصَّلاة وأَتمُّ السَّلام وُلِدَ بمِصْرَ زَمَنَ فِرْعَوْنَ مَلِكِ العَمَالِقَةِ وبينَه وبينَ آدَمَ عَلَيْه السّلامُ ثلاثَةُ آلافٍ وسَبْعُمِائةٍ وثمَان عَشْرةَ سنةً وبينَ وفَاته وبينَ الهِجْرَةِ أَلْفَان وثلاثمائةٍ وسَبْعٌ وأَرْبَعُونَ سنةً قال ابنُ الجَوَالِيقِيّ : هو أَعْجَميٌّ مُعَرَّبٌ . قالَ اللَّيْثُ : وإِشْتِقاقُ اسمِه مِن الماءِ والشَّجَرِ ونَصُّ اللَّيْثِ : والسَّاج بدلَ الشَّجَرِ وهو بالعِبْرَانِيَّة : مُوشَا فَمُو : هو الماءُ وهو بالفَارِسِيَّة أَيضاً هكذا فكأَنَّه من تَوافُق اللُّغات وسَا هكذا في سائر النُّسخ وقال ابنُ الجَوَالِيقِيِّ . هو بالشّينِ المُعْجَمَة : هو الشَّجَرُ سُمِّيَ به لِحَال التّابُوتِ والمَاءِ ونَصُّ اللَّيْثِ : في الماءِ أَي لأَنَّ التّابُوتَ الّذي كانَ فيه وُجدَ في الماءِ والشَّجَرِ . وقيلَ : مَعْنَى مُوسَى : الجَذْبُ لأَنَّه جُذِبَ من الماءِ أَو هو في التَّوْرَاة : مَشِّيتيهُو بفتح الميم وكسر الشِّين المُعْجَمة وسكونِ الياءِ التَّحْتِيَّةِ وكسرِ التاءِ الفَوْقيَّة وسكون تَحْتيَّةٍ أُخرَى ثم هاءٍ مضمومة وواو ساكنَة أَي وُجِدَ في المَاءِ وقال ابنُ الجَوَالِيقيِّ : أَي وُجِدَ عِنْدَ المَاءِ والشَّجَر . قال أَبو العَلاءِ : لم أَعْلَمْ أَنَّ في العَرَبِ مَن سُمِّيَ مُوسَى زَمانَ الجاهِلِيَّة وإِنّمَا حَدَث هذا في الإِسْلام لَمَّا نَزَلَ القُرْآنُ وسَمَّى المُسْلِمُونَ أَبناءَهم بأَسْمَاءِ الأَنْبيَاءِ عليهم السَّلامُ على سَبيل التَّبَرُّكَ فإِذا سَمَّوْا بمُوسَى فإِنَّمَا يَعْنُون به الإسْمَ الأَعْجَمِيَّ لا مُوسَى الحَدِيدِ وهو عندَهم كعِيسَى . إنتهى . قال النُّعَيْمِيُّ : ومُقْتَضاه مَنْعُ الصَّرْفِ كائِناً مَنْ كان مَنْ سُمِّيَ بِه . وقولُه في حَدِيثِ الخَضِرِ : لَيْسَ بمُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنَّمَا هُو موسىً آخَرُ قالَ في المَشَارِقِ : التَّنْوِينُ في مُوسىً آخَر لأَنَّهُ نَكِرَةٌ وقال أَبو عليّ في مُوسى آخَر يَحْتَمِلُ أَن يَكُونَ مُفْعَلٌ أَو فُعْلَى والأَلف قد يَجُوز أَن تكونَ لغيرِ التأْنيث وكذلك أَلِفُ عِيسَى يَنْبَغِي أَن تكونَ للإِلْحَاقِ . إنتهى . قلْت : فعَلَى هذا يُصْرَفُ مُوسىً آخَرُ على قَولِالكِسَائِيّ أَيضاً فيُنَوَّن فتأَمَّلْ . ورجُلٌ ماسٌ كمَالٍ : لا يَنْفَع فيه العِتَابُ أَو خَفِيفٌ طَيَّاشٌ لا يَلْتَفِتُ إِلى مَوْعِظَةِ أَحَدٍ ولا يَقْبَلُ قَوْلَه . كذلك حَكَى أَبو عُبَيْدٍ ومنهم مَن هَمَزَه وقولُ أَبِي عُبَيْدة وما أَمْسَاهُ . قال الأَزْهَرِيُّ : وهذا لا يُوَافِقُ ماساً لأَنَّ حَرْفَ العِلَّة فيه عَيْنٌ وفي قولهم : ما أَمْسَاهُ لامٌ والصَّحِيحُ أَنَّهُ ماسٍ كماشِ وعلى هذا يَصِحّ : ما أَمْسَاهُ . والمَاسُ : حَجَرٌ مُتَقَوِّمٌ أَي ذُو قِيمَةٍ وهو يُعَدُّ مع الجَوَاهِرِ كالزُّمُرُّدِ والياقوتِ أَعْظَمُ ما يَكونَ كالْجَوْزَةِ أَو بَيْضَةِ الحَمامِ نادِراً لا يُوجَدُ إِلاّ ما كَانَ من الكَوْكَبِ الدُّرِّيِّ المُعَلَّقِ بينَ يدَيْهِ صلَّى الله عليه وسلَّم الَّذِي أَهْدَاهُ بعضُ المُلوك فإِنَّهُمْ قد حَكَوْا أَنَّه قَدْر بَيْضَةِ اليَمَامِ والله تعالَى أَعْلَمُ . وفي حَدِيثِ مَطَرِّف : جاء الهَدْهُدُ بالمَاس فأَلْقَاهُ علَى الزُّجَاجَةِ فَفَلَّها يُرْوَى بالهَمْزَة ومن خَواصِّه أَنَّه يَكْسِرُ جمِيعَ الأَجْسَادِ الحَجَرِيَّةِ وإِمْسَاكُه في الفَمِ يَكْسِرُ الأَسْنَانَ ولا تَعْمَلُ فيه النّارُ ولا الحَديدُ وإِنّمَا يَكْسِرُه الرَّصاصُ ويَسْحَقُه فيُؤْخَذُ على المَثَاقِبِ ويُثْقَبُ به الدُّرُّ وغيرُه وتفصيله في كِتَاب الجَوَاهِرِ والمَعَادن للتِّيفاشِيّ وتَذْكِرَةِ داوُودَ الحَكيمِ وغيرِهما . ولا تَقُلْ : أَلْمَاسُ أَي بقَطْع الهَمْزَةِ فإِنَّه من لَحْنِ العامَّةِ كما صرَّح بهِ الصّاغانِيُّ وغيرُه وقال ابنُ الأَثِير : وأَظُنُّ الهَمْزَةَ واللاَّمَ فيه أَصلِيَّتَيْن مثْلهُما في إِلياس قالَ : ولَيْسَتْ بعَرَبيَّةٍ فإِنْ كَانَ كذلك فبابُه الهَمْزَةُ لِقَوْلهِم فيه : الأَلْمَاسُ قالَ : وإِن كانَتَا للتَّعْرِيف فهذا مَوْضِعُه . والعَبَّاسُ بنُ أَحْمَدَ بنِ أَبِي مَوّاسٍ ككَتَّانٍ : كاتبٌ متْقِنٌ بَغْدَادِيٌّ صاحب الخَطِّ المَليح الصَّحيحِ . ومُوَيْسٌ كأُوَيْسٍ كَأَنَّه تصغِيرُ مَوْس هو ابنُ عِمْرَانَ مُتَّكلِّمٌ وقال ابنُ السِّكِّيت : تصغيرُ مُوسَى : مُويْسِي وفي النَّكِرَةِ : هذا مُوَيْسْي ومُوَيْسٍ آخَرُ فلم تَصْرفِ الأَوَّلَ لأَنّه أَعجميٌّ معرفةٌ وصرفْتَ الثَّاني لأَنَّه نَكِرَةٌ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : أَبو حَبيبٍ المُوَيْسيُّ : نِسْبَةً إِلى مُوَيْسٍ كزُبَيْرٍ حَكَى عنه الرِّيَاشِيُّ في تَرْجَمة الأَمين في تاريخ أَبي جَعْفَر الطَّبَريّ . قالَه الحافِظُ . قلت : ومُوَيْسُ : قريةٌ بشَرْقيّ مِصْرَ فلا أَدْرِي أَنَّ أَبا حَبيبٍ المَذْكورَ منسوبٌ إِليها أَو إِلى الجَدِّ . وأَبُو القَاسِم مَوّاسُ بن سَهْلٍ المَعَافِرِيُّ المِصْرِيُّ من أَصحاب وَرْشٍ . وعَيّاش بنُ مُوَيْسٍ الشامِيُّ قيلَ هكذا كزُبَيْرٍ وقيلَ : ابن مُونس كمُحْسِنٍ . وقِيلَ : كمُحَدِّثٍ ثَلاَثَة أَقْوَالٍ حكاها الأَميرُ . ومُنْيَةُ مُوسَى : قَرْيةٌ بمصْرَ من أَعْمَالِ المُنوفيَّةِ وقد وَرَدْتُهَا ومنها شيخُ مَشايخِنا الإِمام العَلاَّمَةُ أَبُو العَبّاسِ أَحْمَدُ بنَ محمّدِ بنِ عَطيَّةَ بنِ أَبِي الخَيْرِ الشّافِعِيِّ المُوسَاوِيُّ الشهيرُ بالخَلِيفِيِّ وآلُ بيتِه حَدَّث عن مَنْصُور بنِ عبدِ الرّزاق الطُّوخِيِّ والشِّهَابِ أَحْمَدَ بنِ حَسَنٍ وأَحْمَدَ بن عبدِ الفَتَّاحَ والنَّجْم مُحَمَّدِ بن سالمٍ القَّاهِرِيِّين . ومُنْيَةُ مُوسَى : قَرْيَةٌ أُخْرَى من البُحَيرَة . ومَحَلَّةُ مُوسَى : من الغَرْبيَّة . ومُوسَى : حَفَرُ بني رَبيعَةِ الجُوعِ : كَثِيرُ الزَّرْعِ والنَّخِيلِ . وَوَادِي مُوسَى : قيلَ : هو بَيْتُ المَقْدَسِ بينَه وبينَ أَرضِ الحِجَازِ كثيرُ الزَّيْتونِ نُسِبَ إِلى مُوسَى عليه السَّلامُ . ِيّ أَيضاً فيُنَوَّن فتأَمَّلْ . ورجُلٌ ماسٌ كمَالٍ : لا يَنْفَع فيه العِتَابُ أَو خَفِيفٌ طَيَّاشٌ لا يَلْتَفِتُ إِلى مَوْعِظَةِ أَحَدٍ ولا يَقْبَلُ قَوْلَه . كذلك حَكَى أَبو عُبَيْدٍ ومنهم مَن هَمَزَه وقولُ أَبِي عُبَيْدة وما أَمْسَاهُ . قال الأَزْهَرِيُّ : وهذا لا يُوَافِقُ ماساً لأَنَّ حَرْفَ العِلَّة فيه عَيْنٌ وفي قولهم : ما أَمْسَاهُ لامٌ والصَّحِيحُ أَنَّهُ ماسٍ كماشِ وعلى هذا يَصِحّ : ما أَمْسَاهُ . والمَاسُ : حَجَرٌ مُتَقَوِّمٌ أَي ذُو قِيمَةٍ وهو يُعَدُّ مع الجَوَاهِرِ كالزُّمُرُّدِ والياقوتِ أَعْظَمُ ما يَكونَ كالْجَوْزَةِ أَو بَيْضَةِ الحَمامِ نادِراً لا يُوجَدُ إِلاّ ما كَانَ من الكَوْكَبِ الدُّرِّيِّ المُعَلَّقِ بينَ يدَيْهِ صلَّى الله عليه وسلَّم الَّذِي أَهْدَاهُ بعضُ المُلوك فإِنَّهُمْ قد حَكَوْا أَنَّه قَدْر بَيْضَةِ اليَمَامِ والله تعالَى أَعْلَمُ . وفي حَدِيثِ مَطَرِّف : جاء الهَدْهُدُ بالمَاس فأَلْقَاهُ علَى الزُّجَاجَةِ فَفَلَّها يُرْوَى بالهَمْزَة ومن خَواصِّه أَنَّه يَكْسِرُ جمِيعَ الأَجْسَادِ الحَجَرِيَّةِ وإِمْسَاكُه في الفَمِ يَكْسِرُ الأَسْنَانَ ولا تَعْمَلُ فيه النّارُ ولا الحَديدُ وإِنّمَا يَكْسِرُه الرَّصاصُ ويَسْحَقُه فيُؤْخَذُ على المَثَاقِبِ ويُثْقَبُ به الدُّرُّ وغيرُه وتفصيله في كِتَاب الجَوَاهِرِ والمَعَادن للتِّيفاشِيّ وتَذْكِرَةِ داوُودَ الحَكيمِ وغيرِهما . ولا تَقُلْ : أَلْمَاسُ أَي بقَطْع الهَمْزَةِ فإِنَّه من لَحْنِ العامَّةِ كما صرَّح بهِ الصّاغانِيُّ وغيرُه وقال ابنُ الأَثِير : وأَظُنُّ الهَمْزَةَ واللاَّمَ فيه أَصلِيَّتَيْن مثْلهُما في إِلياس قالَ : ولَيْسَتْ بعَرَبيَّةٍ فإِنْ كَانَ كذلك فبابُه الهَمْزَةُ لِقَوْلهِم فيه : الأَلْمَاسُ قالَ : وإِن كانَتَا للتَّعْرِيف فهذا مَوْضِعُه . والعَبَّاسُ بنُ أَحْمَدَ بنِ أَبِي مَوّاسٍ ككَتَّانٍ : كاتبٌ متْقِنٌ بَغْدَادِيٌّ صاحب الخَطِّ المَليح الصَّحيحِ . ومُوَيْسٌ كأُوَيْسٍ كَأَنَّه تصغِيرُ مَوْس هو ابنُ عِمْرَانَ مُتَّكلِّمٌ وقال ابنُ السِّكِّيت : تصغيرُ مُوسَى : مُويْسِي وفي النَّكِرَةِ : هذا مُوَيْسْي ومُوَيْسٍ آخَرُ فلم تَصْرفِ الأَوَّلَ لأَنّه أَعجميٌّ معرفةٌ وصرفْتَ الثَّاني لأَنَّه نَكِرَةٌ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : أَبو حَبيبٍ المُوَيْسيُّ : نِسْبَةً إِلى مُوَيْسٍ كزُبَيْرٍ حَكَى عنه الرِّيَاشِيُّ في تَرْجَمة الأَمين في تاريخ أَبي جَعْفَر الطَّبَريّ . قالَه الحافِظُ . قلت : ومُوَيْسُ : قريةٌ بشَرْقيّ مِصْرَ فلا أَدْرِي أَنَّ أَبا حَبيبٍ المَذْكورَ منسوبٌ إِليها أَو إِلى الجَدِّ . وأَبُو القَاسِم مَوّاسُ بن سَهْلٍ المَعَافِرِيُّ المِصْرِيُّ من أَصحاب وَرْشٍ . وعَيّاش بنُ مُوَيْسٍ الشامِيُّ قيلَ هكذا كزُبَيْرٍ وقيلَ : ابن مُونس كمُحْسِنٍ . وقِيلَ : كمُحَدِّثٍ ثَلاَثَة أَقْوَالٍ حكاها الأَميرُ . ومُنْيَةُ مُوسَى : قَرْيةٌ بمصْرَ من أَعْمَالِ المُنوفيَّةِ وقد وَرَدْتُهَا ومنها شيخُ مَشايخِنا الإِمام العَلاَّمَةُ أَبُو العَبّاسِ أَحْمَدُ بنَ محمّدِ بنِ عَطيَّةَ بنِ أَبِي الخَيْرِ الشّافِعِيِّ المُوسَاوِيُّ الشهيرُ بالخَلِيفِيِّ وآلُ بيتِه حَدَّث عن مَنْصُور بنِ عبدِ الرّزاق الطُّوخِيِّ والشِّهَابِ أَحْمَدَ بنِ حَسَنٍ وأَحْمَدَ بن عبدِ الفَتَّاحَ والنَّجْم مُحَمَّدِ بن سالمٍ القَّاهِرِيِّين . ومُنْيَةُ مُوسَى : قَرْيَةٌ أُخْرَى من البُحَيرَة . ومَحَلَّةُ مُوسَى : من الغَرْبيَّة . ومُوسَى : حَفَرُ بني رَبيعَةِ الجُوعِ : كَثِيرُ الزَّرْعِ والنَّخِيلِ . وَوَادِي مُوسَى : قيلَ : هو بَيْتُ المَقْدَسِ بينَه وبينَ أَرضِ الحِجَازِ كثيرُ الزَّيْتونِ نُسِبَ إِلى مُوسَى عليه السَّلامُ

لسان العرب
ابن الأَعرابي المَنَس النَّشاط والمَنْسة المُسِنَّة من كل شيء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: