وصف و معنى و تعريف كلمة أمهت:


أمهت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و هاء (ه) و تاء (ت) .




معنى و شرح أمهت في معاجم اللغة العربية:



أمهت

جذر [مهت]

  1. أَم: (حرف/اداة)
    • حَرْفُ عَطْفٍ وَلَهَا وَجْهَانِ : 1 - تَكُونُ مَسْبُوقَةً بِهَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ أوْ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ ، وَتُسَمَّى بِأَمْ الْمُتَّصِلَة ، لارْتِبَاطِ مَا قَبْلَهَا بِمَا بَعْدَهَا فِي الْمَعْنَى وَهِيَ لِطَلَبِ التَّعْيينِ ، الأنبياء آية 109 أقَرِيبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ ( قرآن ) أَوْ للِتَّسْوِيَةِ البقرة آية 6 سَوَاءٌ عَلَيْهِمُ أأنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ ( قرآن ) 2 - تَكونُ حَرْفَ إِضْرَابٍ بِمَعْنَى بَلْ ، وَتُسَمَّى الْمُنْقَطِعَةُ لِوُقُوعِهَا بَيْنَ جُمْلَتَيْنِ مُسْتَقِلَّتَيْنِ : الرعد آية 16 هَلْ يَسْتَوِي الأعْمَى وَالبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ( قرآن )
    • وتأتي بمعنى بل ، مثل : الرعد آية 16 هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى والْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ والنُّورُ ) ) وتستعمل في لغة بدل أَلْ ، مثل : ليس مِنَ امْبِرِّ امصِيامُ في امْسَفَر
  2. أَمَهَ: (فعل)
    • أَمَهَ أَمْهًا
    • أَمَهَ إِليه في كذا وكذا : عَهِد إِليه فيه
  3. أَمِهَ: (فعل)
    • أَمِهَ أمَهًا
    • أَمِهَ : نَسيَ
    • أَمِهَ الشيء : نَسِيَهُ
  4. أَمّ: (اسم)

    • الأَمُّ : العَلَم في مقدّمة الجيْش
  5. أَمَّ: (فعل)
    • أَمَّ / أَمَّ إلى أَمَمْتُ ، يَؤُمّ ، اؤْمُمْ / أمَّ ، أمًّا ، فهو آمّ ، والمفعول مَأْموم
    • أمَّ النَّاسَ أَوْ بِهِمْ : تَقَدَّمَهُمْ وَصَلَّى بِهِمْ إمامًا أمَّ النَّاسَ
    • أَمَّتِ المرأةُ أُمُومَة : صَارت أُمًّا
    • أمَّ البَيْتَ : قَصَدَهُ ، تَوَجَّهَ إلَيْهِ
    • أمَّ خَصْمَهُ : أصَابَ أُمَّ رَأْسِهِ
    • وأمَّ فلانٌ أمراً حسناً : أراده
    • أمَّ القومَ / أمَّ بالقوم : تقدّمهم أمَّ القائدُ فرقةَ الكشَّافة
  6. أَماهَ: (فعل)
    • أَمَاهَ يُميه ، أمِهْ ، إماهةً ، فهو مُمِيه ، والمفعول مُماه - للمتعدِّي
    • أمَاهَتِ الأرضُ : كثُرَ ماؤها وظهر فيها النَّزُّ
    • أمَاهَ مَن يحفِرُ : بَلَغَ الماءَ وأنبطَه
    • أماهَ البئرَ : أخرج ماءَها
    • أمَاهَ الشيءَ بالشيءِ : خلَطَهُ
    • أمَاهَ فلانًا وغيرَه : سقاهُ الماء
    • أماه الحوضَ : جمع فيه الماءَ
  7. أَمهى: (فعل)
    • أمهى يُمهي ، أَمْهِ ، إمهاءً ، فهو مُمْهٍ ، والمفعول مُمْهًى - للمتعدِّي
    • أَمْهَى الحديدَ : سقاه الماءَ
    • أَمْهى الشَّرابَ : أَكْثَرَ ماءهُ أَمْهى اللبَنَ أَمْهى القِدْرَ
    • أَمْهى الشَّفْرَةَ : رَقَّقَها ، أَحَدَّها
    • أَمْهى الحَبْلَ : أَرْخاهُ
    • أَمْهَتِ العَيْنُ : سالَ دَمْعُها
    • أمهى الشَّخصُ بلغ الماءَ عند الحفر حفر البئرَ حتَّى أمهى
    • أمهى الفَرَسَ : أجراه ليعْرِق
  8. أُمِهَ: (فعل)
    • أُمِهَ : أصابه الأَمَهُ
    • أُمِهَ : ذهب عقله


  9. أُمّ: (اسم)
    • الجمع : أُمّات ، و أُمّهات
    • والِدة ، وتُطْلق على الجِدَّة ، متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارًا ،
    • أمُّ البشر : حوّاء ،
    • أمُّ الخبائث : الخمر ،
    • أمُّ الرَّأس : الدِّماغ ،
    • أمُّ القُرى : مكّة المكرّمة ،
    • أمُّ الكتاب : فاتحته ، سورة الفاتحة ،
    • أمّهات الصحف : الجرائد البارزة ،
    • أمّهات الكتب : المصادر الأساسيَّة المهمَّة ،
    • اللُّغة الأُمّ : اللغة الأولى التي يمتلكها الفردُ ، اللغُّة الأصل التي تتفرَّع إلى لغات ،
    • لا أمَّ لك !: تعبير يقال في سياق الذَّمّ وقد يكون للمدح أو التعجُّب
    • الأمُّ الحَنون : ( التشريح ) الغشاء الوعائيّ الرَّقيق المؤلِّف للطَّبقة الدَّاخلة من الأغلفة الثَّلاثة المحيطة بالمخّ والحبل الشَّوكيّ
    • أُمُّ الخُلول : ( الحيوان ) حيوان بحريّ ، محارة صغيرة الحجم بيضاء الصَّدفة ، تكثر في البحر المتوسِّط تُملَّح وتُؤكَل
    • رَأَيْتُهُ بِأُمِّ عَيْنَيَّ : رَأيْتُهُ بِنَفْسِي رُؤْيَةً لاَ مَجَالَ للِشَّكِّ فِيهَا
    • أُمُّ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعينَ : فَصِيلَةُ الحَيَوَانَاتِ الْمَفْصِلِيَّةِ ، وَهِيَ دُوَيْبَّةٌ سَامَّةٌ لَهَا أرْجُلٌ كَثِيرَةٌ
    • أُمُّ الخَبَائِثِ : الخَمْرَةُ ، وَتُسَمَّى أيْضاً أُمُّ الآثَامِ ، أُمُّ الكَبَائِرِ
  10. أمّ: (اسم)
    • أمّ : مصدر أَمَّ
,
  1. أمه
    • " الأَمِيهَة : جُدَرِيّ الغنم ، وقيل : هو بَثْرٌِ يَخْرُج بها كالجُدَرِيّ أَو الحَصْبَةِ ، وقد أُمِهَتِ الشاةُ تُؤْمَهُ أَمْهاً وأَمِيهَةً ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَبي عبيدة ، وهو خطأٌ لأَن الأَمِيهَةَ اسمٌ لا مصدر ، إِذ ليست فَعِيلة من أَبنية المصادر ‏ .
      ‏ وشاة أَمِيهَةٌ : مأْمُوهَة ؛ قال الشاعر : طَبِيخُ نُحازِ أَو طَبِيخُ أَمِيهَةٍ صَغِيرُ العِظامِ ، سَيِّءُ القِشْمِ ، أَمْلَطُ يقول : كانت أُمُّهُ حاملة به وبها سُعال أَو جُدَرِيّ فجاءت به ضاوِيّاً ، والقِشْْمُ هو اللحم أَو الشحم ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : الأَمةُ النسيان ، والأَمَةُ الإِقْرارُ ، والأَمَهُ الجُدَرِيُّ ‏ .
      ‏ قال الزجاج : وقرأَ ابن عباس : وادَّكَرَ بعد أَمَهٍ ، قال : والأَمَهُ النسيانُ ‏ .
      ‏ ويقال : قد أَمِهَ ، بالكسر ، يَأْمَهُ أَمَهاً ؛ هذا الصحيح بفتح الميم ، وكان أَبو الهيثم يقرأُ : بعد أَمَهٍ ، ويقول : بعد أَمْهٍ خطأٌ ‏ .
      ‏ أَبو عبيدة : أَمِهْتُ الشيءَ فأَنا آمُهُه أَمْهاً إِذا نسيته ؛ قال الشاعر : أَمِهْتُ ، وكنتُ لا أَنْسَى حَدِيثاً ، كذاك الدَّهْرُ يُودِي بالعُقُول ؟

      ‏ قال : وادَّكَرَ بعد أَمْه ؛ قال أَبو عبيد : هو الإِقرار ، ومعناه أَن يعاقب ليُقِرَّ فإِقراره باطل ‏ .
      ‏ ابن سيده : الأَمَهُ الإِقرار والاعتراف ؛ ومنه حديث الزهري : من امْتُحِنَ في حَدٍّ فأَمِهَ ثم تَبَرَّأَ فليست عليه عقوبة ، فإِن عوقب فأَمِهَ فليس عليه حَدٌّ إِلا أَن يَأْمَه من غير عقوبة ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : ولم أَسمع الأَمَهَ الإِقرارَ إِلاَّ في هذا الحديث ؛ وفي الصحاح :، قال هي لغة غير مشهورة ، قال : ويقال أَمَهْتُ إِليه في أَمر فأَمَهَ إِليَّ أَي عَهِدْتُ إِليه فعَهِدَ إِليَّ ‏ .
      ‏ الفراء : أُمِهَ الرجلُ ، فهو مَأْموهٌ ، وهو الذي ليس عقله معه ‏ .
      ‏ الجوهري : يقال في الدعاء على الإِنسان آهَةً وأَمِيهَةً ‏ .
      ‏ التهذيب : وقولهم آهَةً وأَمِيهَةً ، الآهَةُ من التَّأَوُّهِ والأَمِيهَةُ الجُدَري ‏ .
      ‏ ابن سيده : الأُمَّهَةُ لغة في الأُمِّ ‏ .
      ‏ قال أَبو بكر : الهاء في أُمَّهة أَصلية ، وهي فُعَّلَة بمنزلة تُرَّهَةٍ وأُبَّهةٍ ، وخص بعضهم بالأُمَّهَةِ من يعقل وبالأُمِّ ما لا يعقل ؛ قال قُصَيٌّ : عَبْدٌ يُنادِيهِمْ بِهالٍ وَهَبِ ، أُمَّهَتي خِنْدِفُ ، والْياسُ أَبي حَيْدَرَةٌ خالي لَقِيطٌ ، وعَلِي ، وحاتِمُ الطائِيُّ وَهّابُ المِئِي وقال زهير فيما لا يعقل : وإِلاَّ فإِنَّا ، بالشَّرَبَّةِ فاللِّوَى ، نُعَقِّرُ أُمّاتِ الرِّباعِ ونَيْسِرُ وقد جاءت الأُمَّهَةُ فيما لا يعقل ؛ كل ذلك عن ابن جني ، والجمع أُمَّهات وأُمّات ‏ .
      ‏ التهذيب : ويقال في جمع الأُمِّ من غير الآدميين أُمَّاتٌ ، بغير هاء ؛ قال الراعي : كانتْ نَجائِبُ مُنْذِرٍ ومُحَرِّقٍ أُمّاتِهِنَّ ، وطَرْقُهُنَّ فَحِيلا وأَما بَناتُ آدم فالجمع أُمَّهاتٌ ؛ وقوله : وإِنْ مُنِّيتُ أُمّاتِ الرِّباعِ والقرآن العزيز نزل بأُمَّهات ، وهو أَوضح دليل على أَن الواحدة أُمَّهَةٌ ‏ .
      ‏ وتَأَمَّهَ أُمّاً : اتخدها كأَنه على أُمَّهَةٍ ؛ قال ابن سيده : وهذا يقوي كون الهاء أَصلاً ، لأَن تَأَمَّهْتُ تَفَعَّلْتُ بمنزلة تَفَوَّهْتُ وتنَبَّهْت ‏ .
      ‏ التهذيب : والأُمّ في كلام العرب أَصل كل شيء واشْتقاقه من الأَمِّ ، وزيدت الهاء في الأُمَّهاتِ لتكون فرقاً بين بنات آدم وسائر إِناث الحيوان ، قال : وهذا القول أَصح القولين ، قال الأَزهري : وأَما الأُمُّ فقد ، قال بعضهم الأَصل أُمَّةٌ ، وربما ، قالوا أُمَّهةٌ ، قال : والأُمَّهةُ أَصل قولهم أُمٌّ ‏ .
      ‏ قال ابن بري : وأُمَّهَةُ الشَّبابِ كِبْرُه وتِيهُهُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مُهْجَةُ
    • ـ مُهْجَةُ : الدَّمُ ، أو دَمُ القَلْبِ ، والرُّوحُ .
      ـ أُمْهُجُ وأُمْهُجانُ وماهِجُ : الرَّقيقُ من اللَّبَنِ والشَّحْمِ .
      ـ مَهَجَ : رَضِعَ ،
      ـ مَهَجَ جارِيَتَهُ : نَكَحَهَا ، وحَسُن وجْهُه بعد عِلَّةٍ .
      ـ امْتُهِجَ : انْتُزِعَتْ مُهْجَتُه .
      ـ مَمْهُوجُ البَطْنِ : مُسْتَرْخِيه .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَهْرُ
    • ـ مَهْرُ : الصَّداق ، ج : مُهورٌ .
      ـ مَهَرَها وأمْهَرَهَا : جَعَلَ لها مَهْراً .
      ـ أو مَهَرَها : أعْطاها مَهْراً .
      ـ أمْهَرَها : زَوَّجَها من غيرِهِ على مَهْرٍ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ كالمَمْهورَةِ إحْدَى خَدَمَتَيْها ’‘: طالَبَتْ حَمْقاءُ بَعْلَها بالمَهْرِ ، فَنَزَعَ إِحْدَى خَدَمَتَيْها ، ودَفَعَها إليها ، فَرَضِيَتْ بها . ونَظيرُهُ أنَّ رجُلاً أعْطَى آخَرَ مالاً ، فَتَزَوَّجَ به ابْنَةَ المُعْطِي ، ثم امْتَنَّ عليها بما مَهَرَها ، فقالوا : ‘‘ كالمَمْهُورَةِ من مالِ أبيها ’‘.
      ـ مَهِيرَةُ : الحُرَّةُ الغالِيَةُ المَهْرِ .
      ـ ماهِرُ : الحَاذِقُ بكُلِّ عَمَلٍ ، والسابِحُ المُجِيدُ ، ج : مَهَرَةٌ .
      ـ قد مَهَرَ الشيءَ ، ومَهَرَ فيه ، ومَهَرَ به مَهْراً ومُهوراً ومَهاراً ومَهارَةً .
      ـ مُهْرُ : عَظْمٌ في الزَّوْرِ ، كالمُهْرَةِ ، وثَمَرُ الحَنْظَلِ ، ج : مِهَرَةٌ ، وولَدُ الفرسِ ، أو أوَّلُ ما يُنْتَجُ منه ومن غيرِهِ ، ج : أمْهارٌ ومِهارٌ ومِهارَةٌ . والأنْثَى : مُهْرَةٌ ، والأُمُّ : مُمْهِرٌ .
      ـ مُهْرَةُ : خَرَزَةٌ كانَ النساءُ يَتَحَبَّبْنَ بها ، أو هي فارِسِيَّةٌ .
      ـ مُهَرُ : مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ ، أو غَراضيفُ الضُّلوعِ ، واحدَتُها : مُهْرَةٌ ، كأَنَّها فارِسِيَّةٌ .
      ـ مَهْرَةُ بنُ حَيدانَ : حَيٌّ . والإِبِلُ المَهْرِيَّةُ منه ، ج : مَهاَرَى ومَهارٍ ومَهارِيُّ .
      ـ أمْهَرَ الناقةَ : جَعَلَها مَهْرِيَّةً .
      ـ مَهْرِيَّةُ : حِنْطَةٌ حَمْراءُ .
      ـ ماهِرٌ ومُهَيْرَةُ : اسْمانِ .
      ـ مَهْوَرُ : موضع .
      ـ نَهْرُ مِهْرانَ : بالسِّنْد .
      ـ مِهرانُ : قرية بأصْفَهَانَ ، وجَدُّ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ المُقْرِئِ .
      ـ مِهارُ : العُودُ يُجْعَلُ في أنْفِ البُخْتِيِّ .
      ـ لم تُعْطِ هذا الأمرَ المِهَرَةَ : أي لم تَأتِهِ من وجْهِهِ .
      ـ تَمْهِيرُ : طَلَبُ المَهْرِ ، واتِّخاذُهُ .
      ـ مُتَمَهِّرُ : الأَسَدُ الحاذِقُ بالافْتِراسِ .
      ـ تَمَهَّرَ : حَذَقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَهْدُ
    • ـ مَهْدُ : الموضعُ يُهَيَّأُ للصبيِّ ، ويُوَطَّأُ ، والأرضُ ، كالمِهادِ ، الجمع : مُهودٌ ،
      ـ مُهْدُ : النَّشَزُ من الأرضِ ، أو ما انْخَفَضَ منها في سُهُولَةٍ واسْتِواءٍ ، كالمُهْدَةِ ، الجمع : مِهَدَةٌ وأمْهادٌ .
      ـ مَهَدَهُ : بَسَطَه ، كمَهَّدَهُ ، وكَسَبَ وعَمِلَ ، كامْتَهَدَ .
      ـ مَهِيدُ : الزُّبْدُ الخالِصُ .
      ـ مِهَادُ : الفِراشُ ، الجمع : أمْهِدَةٌ ومُهُدٌ .
      ـ { ألم نَجْعَلِ الأرْضَ مِهاداً }: بِساطاً مُمَكَّناً لِلسُّلوكِ .
      ـ { ولَبِئْسَ المِهادُ }: بِئْسَ ما مَهَّدَ لنفْسِهِ في مَعادِهِ .
      ـ مَهْدَدُ : من أسمائِهِنَّ .
      ـ أُمْهودُ : القُرْمُوصُ للصَّيْدِ وللخَبْزِ .
      ـ تَمْهيدُ الأَمْرِ : تَسْويَتُه وإصْلاحُهُ ،
      ـ تَمْهيدُ العُذْرِ : بَسْطُهُ وقَبُولُهُ .
      ـ ماءٌ مُمَهَّدٌ : لاَ حارٌّ ولا بارِدٌ .
      ـ تَمَهَّدَ : تَمَكَّنَ .
      ـ امْتَهَدَ السَّنامُ : انْبَسَطَ في ارْتِفاعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أمِهَ
    • ـ أمِهَ : نَسِيَ ، واعْتَرَفَ .
      ـ أمهَ : عَهِدَ .
      ـ أَمِيهَةُ : جُدَرِيُّ الغَنَمِ ، وقد أُمِهَتْ ، وأَمِهَتْ ، أمْهاً وأمِيهَةً ، فهي أمِيهَةٌ ومَأْموهَةٌ ومُؤَمَّهَةٌ .
      ـ أُمِهَ الرجلُ ، فهو مَأْموهٌ : ليس معه عَقْلُه .
      ـ أُمَّهَةُ : الأمُّ ، أو هي لِمَنْ يَعْقِلُ ، والأمُّ : لما لا يَعْقِلُ .
      ـ تَأَمَّهَ أُمَّاً : اتَّخَذَها .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. أمهة
    • أمهة
      1 - أم

    المعجم: الرائد

  6. مُهاد
    • مهاد - ج ، أمهدة ومهد ومهد
      1 - مهاد : فراش . 2 - مهاد : أرض منخفضة مستوية .

    المعجم: الرائد

  7. أَمهَج
    • أمهج
      1 - أمهج : حليب صاف خالص من الماء . 2 - أمهج : شحم رقيق .

    المعجم: الرائد

  8. الأَمْهَجُ


    • الأَمْهَجُ : اللَّبنُ الخالِص من الماءِ .
      و الأَمْهَجُ الشَّحْمُ الرقيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أمهر المرأة
    • مهرها ؛ أعطاها مالاً تنتفع به عاجلاً بعقد

    المعجم: عربي عامة

  10. أَمْهَرَ
    • أَمْهَرَ الفَرَسُ : تَبِعَها مُهْرٌ ، فهى مُمْهشرٌ .
      و أَمْهَرَ المَرْأةَ : سمَّى لها مَهْرًا ، أَوأَعطاها المَهْرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَمْهَرَ
    • [ م هـ ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَمْهَرْتُ ، أُمْهِرُ ، أَمْهِرْ ، مصدر إِمْهارٌ .
      1 . :- أَمْهَرَ الْمَرْأَةَ :- : جَعَلَ لها مَهْراً ، أَعْطاها مَهْراً .
      2 . :- أَمْهَرَتِ الفَرَسُ :- : تَبِعَها مُهْرٌ .



    المعجم: الغني

  12. أَمهَر
    • أمهر - إمهارا
      1 - أمهر المرأة : أعطاها « مهرا »، وهو ما يجعله الزوج للمرأة من المال معجلا أو مؤجلا عند عقد الزواج . 2 - أمهر المرأة : جعل لها مهرا . 3 - أمهرت الفرس : تبعها مهر .

    المعجم: الرائد

  13. أمهرَ
    • أمهرَ يُمهر ، إمهارًا ، فهو مُمْهِر ، والمفعول مُمهَر ( للمتعدِّي ) :-
      • أمهرتِ الفَرسُ تَبعَهَا مُهْرُها ( صغيرها ).
      أمهرَ المرأةَ :
      1 - مهرها ؛ أعطاها مالاً تنتفع به عاجلاً بعقد زواج .
      2 - مَهَرها ؛ سمّى لها مهرًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. مهر
    • " المَهْرُ : الصَّداق ، والجمع مُهور ؛ وقد مهر المرأَة يَمْهَرها ويَمْهُرها مَهْراً وأَمهرها .
      وفي حديث أُمِّ حبيبة : وأَمهرها النجاشيُّ من عنده ؛ ساق لها مهرها ، وهو الصداق وفي المثل : أَحمقُ من المَمْهُورة إِحدى خَدَمَتَيْها ؛ يضرب مثلاً للأَحمق البالغ في الحمق الغايةَ ؛ وذلك أَنّ رجلاً تزوج امرأَة فلما دخل عليها ، قالت : لا أُطيعك أَو تُعطِيَني مهري فنزع إِحدى خدمتَيْها من رجلها ودفعها إِليها فرضيت بذلك لحمقها ؛ وقال ساعدة بن جؤية : إِذا مُهِرتْ صُلْباً قليلاً عِراقُهُ تَقول : أَلا أَدّيْتَني فَتَقَرَّبِ وقال آخر : أُخِذْنَ اغْتِصاباً خِطْبَةً عَجْرَفِيَّةً ، وأُمْهِرْنَ أَرْماحاً مِنَ الخَطِّ ذُبَّلا وقال بعضهم : مَهَرْتها ، فهي ممهورة ، أَعطيتها مهراً .
      وأَمهرتها : زوّجتها غيري على مهر .
      والمَهِيرة : الغالية المهر .
      والمَهارة : الحِذق في الشيء .
      والماهر : الحاذق بكل عمل ، وأَكثر ما يوصف به السابح المُجِيد ، والجمع مَهَرَة ؛ قال الأَعشى يذكر فيه تفضيل عامر على علقمة ابن عُلاثة : إِنّ الذي فيه تمارَيْتُما بَيَّنَ لِلسامِع والنَّاظرِ ما جُعِلَ الجُدُّ الظَّنُونُ الذي جُنِّب صَوْب اللَّجِبِ المَاطِر مثلَ الفُراتيِّ ، إِذا ما طَما يَقْذِف بالبُوصِيِّ والماهِ ؟

      ‏ قال : الجُدُّ البئر ، والظَّنون : التي لا يوثق بمائها ، والفراتيّ : الماء المنسوب إِلى الفرات ، وطما : ارتفع ، والبُوصي : الملاَّح ، والماهر : السابح .
      ويقال : مَهَرْتُ بهذا الأَمر أَمهَرُ به مَهارة أَي صرتُ به حاذقاً .
      قال ابن سيده : وقد مَهَر الشيءَ وفيه وبه يَمْهَر مَهْراً ومُهُوراً ومَهارة ومِهارة .
      وقالوا : لم تفعل به المِهَرَة ولم تُعْطِه المِهَرَة ، وذلك إِذا عالجت شيئاً فلم ترفُق به ولم تُحسِن عملَه ، وكذلك إِن غَذَّى إِنساناً أَو أَدّبه فلم يحسن .
      أَبو زيد : لم تعط هذا الأَمر المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه .
      ويقال أَيضاً : لم تأْت إِلى هذا البناء المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه ولم تَبْنِه على ما كان ينبغي .
      وفي الحديث : مَثَلُ الماهِر بالقرآن مَثَل السَّفَرَة ؛ الماهر : الحاذق بالقراءة ، والسفَرة : الملائكة .
      الأَزهري : والمُهْر ولد الرَّمَكَة والفرسِ ، والأُنثى مُهْرة ، والجمع مُهَر ومُهَرات ؛ قال الربيع بن زياد العبسي يحرِّض قومه في طلب دم مالك بن زهير العبسي ، وكانت فزارة قتلته لما قَتَلَ حذيفة بن بدر الفزاري : أَفبَعْدَ مَقْتَلِ مالك بنِ زُهَيْر تَرْجو النساءُ عَواقِبَ الأَطْهارِ ؟ ما إِنْ أَرَى في قتله لِذوِي الحِجى ، إِلا المَطِيَّ تُشدُّ بالأَكْوارِ ومُجَنَّباتٍ ما يَذُقْنَ عَذُوفاً يَقْذِفْنَ بالمُهَرات والأَمْهارِ (* وقوله « عذوفاً » أورده المؤلف هنا وأورده في عدف بمهملتين وهاء تأنيث .) المجنبات : الخيل تُجَنَّب إِلى الإِبل .
      ابن سيده : المُهْر ولدُ الفرس أَوّل ما يُنْتَج من الخيل والحُمُرِ الأَهلية وغيرها ، والجمع القليل أَمْهار ؛ قال عدي بن زيد : ودي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ ، له صَبَحٌ ، يَغْذُو أَوابِدَ قَدْ أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمْهار ههنا أَولادَ الوحش ، والكثير مِهار ومِهارة ؛

      قال : كأَن عَتِيقاً مِن مِهارة تَغلِب ، بأَيْدِي الرِّجال الدَّافِنين ابنَ عَتَّابْ وقد فَرَّ حَرْبٌ هارباً وابنُ عامِرٍ ، ومن كان يرجو أَنْ يَؤُوبَ ، فلا آب ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا روته الرواة بإِسكان الباء ووزن نَعَتْتَابْ ؛ ووزن فلا آب مفاعيلْ ، والأُنثى مُهْرَة ؛ قال الأَزهري : ومنه قولهم لا يَعْدَمُ شَقِيٌّ مُهَيْراً .
      يقول : من الشَّقاءِ مُعالَجَة المِهارَةِ .
      وفرس مُمْهِرٌ : ذات مُهْر .
      وأُمُّ أَمْهار : اسم قارَة ، وفي التهذيب : هَضْبَة ، وقال ابن جبلة : أُمُّ أَمْهار أُكُمٌ حُمْر بأَعْلى الصَّمَّان ، ولعلها شبهت بالأَمْهار من الخيل فسميت بذلك ؛ قال الراعي : مَرَّتْ على أُمِّ أَمْهارٍ مُشَمِّرَةً ، تَهْوِي بها طُرُقٌ ، أَوساطُها زُورُ وأَما قول أَبي زبيد في صفة الأَسد : أَقْبَلَ يَرْدِي ، كما يَرْدِي الحِصانُ ، إِلى مُسْتَعْسِبٍ أَرِبٍ مِنْهُ بِتَمْهِيرِ أَرِبٍ : ذي إِرْبَةٍ أَي حاجة .
      وقوله بِتَمْهِير أَي يَطْلُب مُهْراً .
      ويقال للخَرَزَة : المُهْرة ، قال : وما أُراه عربيّاً .
      والمِهارُ : عُود غليظ يُجْعَل في أَنْفِ البُخْتيِّ .
      والمُهَرُ : مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ ، وقيل : هي غَراضِيفُ الضُّلوعِ ، واحدتها مُهْرَةٌ ؛ قال أَبو حاتم : وأُراها بالفارسية ، أَراد فُصُوصَ الصدْرِ أَو خَرَزَ الصدْرِ في الزوْر ؛

      أَنشد ابن الأَعراي لغُداف : عن مُهْرَةِ الزَّوْرِ وعنْ رَحاها وأَنشد أَيضاً : جافي اليدَين عن مُشاشِ المُهْر الفراء : تحت القلب عُظَيْم يقال له المُهْر والزِّرُّ ، وهو قِوامُ القلب .
      وقال الجوهري في تفسير قوله مشاش المهر : يقال هو عَظْم في زُوْر الفرس .
      ومَهْرَةُ بن حَيْدان : أَبو قبيلة ، وهم حيّ عظيم ، وإِبل مَهْرِيَّة منسوبة إِليهم ، والجمع مَهارِيُّ ومَهارٍ ومَهارَى ، مخففة الياء ؛ قال رؤبة : به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهارَى النُّفَّهِ وأَمْهَرَ الناقةَ : جلعها مَهْرِيَّة .
      والمَهْرِيَّة : ضَرْب من الحِنْطَة ، قال أَبو حنيفة : وهي حمراء ، وكذلك سَفاها ، وهي عظيمة السُّنْبُلِ غَلِيظة القَصَب مُرَبَّعة .
      وماهِرٌ ومُهَيْر : اسمان .
      ومَهْوَرٌ : موضع ؛ قال ابن سيده : وإِنما حملناه على فَعْوَل دون مَفْعل من هار يَهُورُ لأَنه لو كان مفعلاً منه كان مُعْتَلاًّ ولا يحمل على مُكرَّرِه لأَن ذلك شاذ للعلمية .
      ونَهْرُ مِهْرانَ : نَهر بالسند ، وليس بعربي .
      الجوهري : المَهِيرَةُ الحُرّةُ ، والمَهائِرُ الحرائِرُ ، وهي ضِدُّ السَّرائرِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. مهج
    • " المُهْجَةُ : دم القلب ، ولا بقاء للنَّفْسِ بعدما تُراقُ مُهْجَتُها ، وقيل : المُهْجَةُ الدَّمُ ؛ وحكي عن أَعرابي أَنه ، قال : دَفَنْتُ مُهْجَتَه (* قوله « دفنت مهجته »، قال في شرح القاموس بعد حكاية الأعرابي نقلاً عن الصحاح : هكذا في النسخ ، ووجدت في هامشه أنه تصحيف ، والذي ذكره ابن قتيبة وغيره في هذا : دفقت مهجته ، بالفاء والقاف ؛ قلت : ومثله في نسخ الأساس ، وهو مجاز .) أَي دمَه ؛ ويقال : خَرَجَت مُهْجَتُه أَي روحُه .
      وقيل : المُهْجةُ خالِصُ النفْسِ ؛ قال أَبو كبير : يَكْوي بها مُهَجَ النُّفوسِ ، كأَنما يَسْقِيهمُ بالبابِلِيِّ المُمْقِرِ الأَزهري : بَذَلْتُ له مُهْجَتي أَي بذلت له نفسي وخالِصَ ما أَقْدِر عليه .
      ومُهْجةُ كلّ شيء : خالِصُه .
      والماهِجْ والأُمْهُجُ والأُمْهُجانُ : كلُّه اللبن الخالص من الماء ، مشتق من ذلك ؛

      قال : وعَرَّضوا المجلِسَ مَحْضاً ماهِجا وقيل : هو اللبن الرقيق ما لم يتغير طعمه .
      ولَبن أُمْهُجانٌ إِذا سَكَنَتْ رَغْوته وخَلَص ولم يخثُر .
      ولبن ماهِجٌ إِذا رقَّ ؛ ولبن أُمْهوجٌ مِثله ؛ ومنه مُهْجة نفسِه : خالص دمِه .
      وشحْمٌ أُمْهُجٌ ، بالضم ، أَي رقيق .
      ابن سيده : شحم أُمْهُجٌ نِيءٌ ، وهو من الأَمثلة التي لم يذكرها سيبويه .
      قال ابن جني : قد حُظر في الصفة أُفْعُلٌ ، وقد يُمكِن أَن يكون محذوفاً من أُمْهُوجٍ كأُسْكوبٍ ، قال : ووجدت بخطّ أَبي عليّ عن الفراء : لَبَنٌ أُمْهوجٌ ، فيكون أُمْهج هذا مقصوراً ، هذا قول ابن جني .
      أَبو عمرو : مَهَجَ إِذا حَسُن وجهُه بعد علة .
      قال ابن سيده : وأُمْهوجٌ وأُمْهُجانٌ نِيءٌ كأُمْهُج .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. مهد
    • " مَهَدَ لنفسه يَمْهَدُ مَهْداً : كسَبَ وعَمِلَ .
      والمِهادُ : الفِراش .
      وقد مَهَدْتُ الفِراشَ مَهْداً : بَسَطْتُه ووَطَّأْتُه .
      يقال للفِراشِ : مِهاد لِوِثارَتِه .
      وفي التنزيل : لهم من جَهَنَّم مِهادٌ ومِن فَوْقِهِمْ غَواشٍ ؛ والجمع أَمْهِدةٌ ومُهُدٌ .
      الأَزهري : المِهادُ أَجمع من المَهْد كالأَرض جعلها الله مِهاداً للعباد ، وأَصل المَهْد التَّوْثِيرُ ؛ يقال : مَهَدْتُ لنَفْسي ومَهَّدت أَي جعلت لها مكاناً وَطيئاً سهلاً .
      ومَهَدَ لنفسه خيراً وامْتَهَدَه : هَيّأَه وتَوَطَّأَه ؛ ومنه قوله تعالى : فلأَنفسهم يَمْهَدُون ؛ أَي يُوَطِّئُون ؛ قال أَبو النجم : وامْتَهَدَ الغارِب فِعْلُ الدُّمَّلِ والمَهْد : مَهْدُ الصبيّ .
      ومَهْدُ الصبي : موضعه الذي يُهَيّأُ له ويُوَطَّأُ لينام فيه .
      وفي التنزيل : من كان في المَهْد صبيّاً ؛ والجمع مُهُود .
      وسَهْدٌ مَهْدٌ : حسَن ، إِتباع .
      وتَمْهِيدُ الأُمُورِ : تسويتها وإِصلاحها .
      وتَمْهِيدُ العُذْر : قَبُوله وبَسْطُه .
      وامْتِهاد السَّنامِ : انبساطه وارتفاعه .
      والتمَهُّدُ : التَّمَكُّن .
      أَبو زيد : يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي يَداً إِذا لم يُولِكَ نِعْمة ولا معروفاً .
      وروى ابن هانئ عنه : يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي مَهْد ذاك ، بفتح الميم وسكون الهاء ، يقولها يطلب إِليه المَعْروف بلا يَدٍ سَلَفَتْ منه إِليه ، ويقولها أَيضاً للمسِيءِ إِليه حين يطلب معروفه أَو يطلب له إِليه .
      والمَهِيدُ : الزُّبْدُ الخالص ، وقيل : هي أَزْكاه عند الإِذابة وأَقله لبناً .
      والمُهْدُ : النَّشْزُ من الأَرض ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : إِنَّ أَباكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ ، إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتورَ المُهْدِ النضر : المُهْدةُ من الأَرض ما انخفض في سُهُولةٍ واسْتِواء .
      ومَهْدَد : اسم امرأَة ، قال ابن سيده : وإِنما قضيت على ميم مَهْدد أَنها أَصل لأَنها لو كانت زائدة لم تكن الكلمة مفكوكة وكانت مدغمة كمَسَدٍّ ومَرَدٍّ ، وهو فَعْلَلٌ ؛ قال سيبويه : الميم من نفس الكلمة ولو كانت زائدة لأُدغم الحرف مثل مَفَرّ ومَرَدّ فثبت أَن الدال ملحقة والملحق لا يدغم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. مهه
    • " مَهِهْتُ : لِنْتُ .
      ومَهَّ الإبِلَ : رَفَقَ بها .
      وسيرٌ مَهَهٌ ومَهاهٌ : رفيق .
      وكلُّ شيءٍ مَهَهٌ ومَهاهٌ ومَهاهَةٌ ما النِّساءَ وذِكْرَهُنَّ أَي كلُّ شيءٍ يسيرٌ حسَنٌ إلا النِّساءَ أَي إلا ذِكْرَ النساء ، فنصب على هذا ، والهاءُ من مَهَهٍ ومَهاهٍ أَصليةٌ ثابتة كالهاء من مِياهٍ وشفاهٍ ؛ وقال اللحياني : معناه كل شيءٍ قَصْدٌ إلاَّ النساءَ ، قال : وقيل كلّ شيءٍ باطلٌ إلا النساء وقال أَبو عبيد في الأَجناس : ما النِّساءَ وذكْرَهُنَّ أَي دَع النِّساءَ وذِكرَهُنَّ .
      والمَهاهُ : الطراوةُ والحُسْنُ ؛

      قال : كفَى حَزَناً أَن لا مَهاهَ لعَيْشِنا ، ولا عملٌ يَرْضَى به اللهُ صالِحُ وهذه الهاءُ إذا اتصلت بالكلام لم تَصِر تاء ، وإنما تصيرُ تاء إذا أَردت بالمَهاةِ البقرةَ .
      وفي المثل : كلُّ شيءٍ مَهَهٌ ما النِّساءَ وذِكرَهُنَّ أَي أَن الرجل يحتمل كلَّ شيء حتى يأتي ذكْرُ حُرَمِه فيمْتَعِضُ حينئذ فلا يحتمله ، وقوله مَهَهٌ أَي يسيرٌ ومَهاهٌ أَي حسَنٌ ، ونصب النساء على الاستثناء أَي ما خَلا النساءَ ، وإِنما أَظهروا التضعيف في مَهَه فرقاً بين فَعَل وفَعْل ؛ قال ابن بري : الرواية بحذف خلا ، وهو يريدها ، قال : وهو ظاهر كلام الجوهري .
      وروي : كلُّ شيءٍ مَهَهٌ إلا حديث النساء ؛ قال ابن الأَثير : المَهَهُ والمَهاهُ الشيءُ الحقيرُ اليسيرُ ، وقيل : المَهاهُ النَّضارةُ والحُسْنُ ، فعلى الأَول أَراد كلُّ شيءٍ يَهُون ويُطْرَح إلا ذكْرَ النساء ، وعلى الثاني يكون الأَمر بعكسه أَي أَن كلَّ ذِكرٍ وحديثٍ حسَنٌ إلا ذِكرَ النساء .
      وفي حديث طلاق ابن عُمر : قلت فمَهْ أَرَأَيْت إنْ عَجَزَ واسْتَحْمَقَ أَي فماذا للاستفهام ، فأَبدل الأَلف .
      هاء للوقف والسكت ، وفي حديث آخر : ثُمَّ مَهْ .
      وليس بعَيْشِنا مَهَةٌ ومَهاهٌ أَي حُسْنٌ ؛ قال عِمْرانُ ابن حِطّانَ : فليس لِعَيْشِنا هذا مَهاهٌ ، وليست دارُنا هاتَا بدار ؟

      ‏ قال ابن بري : الأَصمعي يرويه مَهاةٌ ، وهو مقلوب من الماء ، قال ووزنه فَلَعَة تقديره مَهَوة ، فلما تحركت الواو قلبت أَلفاً ؛ ومثله قوله : ثم أَمْهاهُ على حَجَرِ ؟

      ‏ قال : وقال الأَسود بن يعفر : فإذا وذلك لا مَهاهَ لذكْرِهِ ، والدهرُ يُعْقِبُ صالحاً بفسادِ ابن بُزُرْج : يقال ما في ذلك الأَمر مَهَهٌ وهو الرَّجاءُ .
      ويقال : مَهِهْتُ منه مَهَهاً .
      ويقال : ما كان لك عند ضَرْبِك فلاناً مَهَهٌ ولا رَوِيَّةٌ .
      والمَهْمَهُ : المفازةُ البعيدة ، والجمع المَهامِهُ .
      والمَهْمَهُ : الخَرْقُ الأَمْلَس الواسع .
      الليث : المَهْمَهُ الفَلاةُ بعينِها لا ماءَ بها ولا أَنيسَ .
      وأَرضٌ مَهامِهُ : بعيدةٌ .
      ويقال : المَهْمَهُ البَلْدةُ المُقْفِرَةُ ، ويقال مَهْمَهَةٌ ؛

      وأَنشد : في تيهِ مَهْمَهةٍ كأَنَّ صُوَيَِّها أَيْدي مُخالِعةٍ تكُفُّ وتَنْهَدُ وفي حديث قُسٍّ : ومَهْمَهِ ظِلْمانٍ ، المَهْمَهُ : المفازةُ والبَرِّيَّة القَفْر ، وجمعها مَهامِهُ .
      ومَهْ : زجرٌ ونهيٌ .
      ومَهْ : كلمة بُنِيت على السكون ، وهو اسم سُمِّي به الفعل ، معناه اكْفُفْ لأَنه زجرٌ ، فإن وصَلْتَ نوَّنت قلت مَهٍ مَهْ ، وكذلك صَهْ ، فإن وصلت قلت صَهٍ صَهْ .
      وفي الحديث : فقالت الرحم مَهْ هذا مقامُ العائِذ بك ، وقيل : هو زجرٌ مصروف إلى المستعاذ منه ، وهو القاطع ، لا إلى المستعاذ به ، تبارَك وتعالى .
      وقد تكرر في الحديث ذكرُ مَهْ ، وهو اسم مبني على السكون بمعنى اسكت .
      ومَهْمَهَ بالرجل : زَجَره ، قال له مَهْ .
      ومَهْ : كلمةُ زجْر .
      قال بعض النحويين : أَما قولهم مهٍ إذا نوّنت فكأَنك قلت ازْدِجاراً ، وإذا لم تُنوِّنْ فكأَنك قلت الازْدجارَ ، فصار التنوين علَمَ التنكير وتركه علَمَ التعريفِ .
      ومَهْيَمْ : كلمةٌ معناها ما وراءَك .
      ومَهْما : حرفُ شرطٍ ؛ قال سيبوبه : أَرادوا ما ما ، فكرهوا أَن يُعيدوا لفظاً واحداً ، فأَبدلوا هاء من الأَلف الذي يكون في الأَول ليختلط اللفظ ، فما الأُولى هي ما الجزاءِ ، وما الثانيةُ هي التي تزاد تأْكيداً للجزاء ، والدليل على ذلك أَنه ليس شيءٌ من حروف الجزاء إلا وما تُزادُ فيه ؛ قال الله تعالى : فإما تَثْقَفنَّهم في الحَرْب ؛ الأَصل أَن تَثْقَفَنَّهم ، وقال بعضهم : جائز أَن تكون مَهْ بمعنى الكفّ كما تقول مَهْ أَي اكْفُفْ ، وتكون ما الثانيةُ للشرط والجزاء كأَنه ؟

      ‏ قالوا اكْفُفْ ما تأْتِنا به من آية ، قال : والقول الأَول هو القول .
      قال أَبو بكر في مهما :، قال بعضهم معنى مَهْ كُفَّ ، ثم ابتدأَ مُجازِياً وشارِطاً ، فقال ما يكنْ من الأَمر فإني فاعلٌ ، فَمَهْ في قوله منقطع من ما ، وقال آخرون في مَهْما يكُنْ : ما يكُنْ فأَرادوا أَن يزيدوا على ما التي هي حرفُ الشرط ما للتوكيد ، كما زادوا على إنْ ما ؛ قال الله تعالى : فإمّا نَذْهَبَنَّ بك ، فزاد ما للتوكيد ، وكَرِهوا أَن يقولوا ما ما لاتفاق اللفظين ، فأَبدلوا من أَلِفها هاء ليختلف اللفظان فقالوا مهما ، قال : وكذلك مَهْمَنْ ، أَصله مَنْ مَن ؛

      وأَنشد الفراء : أَماوِيَّ ، مَهْمَنْ يَسْتمعْ في صَديقِه أقاويلَ هذا الناسِ ، ماوِيَّ ، يَْدَمِ وروي عن ابن الأَعرابي : مَهْما ليَ الليلةَ مَهْما لِيَهْ ، أَوْدَى بِنَعْلَيَّ وسِرْبالِيَه ؟

      ‏ قال : مَهْما لي وما لي واحدٌ .
      وفي حديث زيد بن عمرو : مَهْما تُجَشِّمْني تُجَشَّمْتُ ، مهما حرف من حروف الشرط التي يُجازَى بها ، تقول مهما تفعل أَفعل ، قال ابن سيده : وقد يجوز أَن تكون مهما كإذ ضُمَّت إليها ما ، قال بعض النحويين : ما في قولهم مَهْما ، زائدة وهي لازمة .
      أَبو سعيد : مَهْمَهْتُه فتَمهْمَه أي كَفَفْفُته فكَفَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. أمه
    • " الأَمِيهَة : جُدَرِيّ الغنم ، وقيل : هو بَثْرٌِ يَخْرُج بها كالجُدَرِيّ أَو الحَصْبَةِ ، وقد أُمِهَتِ الشاةُ تُؤْمَهُ أَمْهاً وأَمِيهَةً ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَبي عبيدة ، وهو خطأٌ لأَن الأَمِيهَةَ اسمٌ لا مصدر ، إِذ ليست فَعِيلة من أَبنية المصادر ‏ .
      ‏ وشاة أَمِيهَةٌ : مأْمُوهَة ؛ قال الشاعر : طَبِيخُ نُحازِ أَو طَبِيخُ أَمِيهَةٍ صَغِيرُ العِظامِ ، سَيِّءُ القِشْمِ ، أَمْلَطُ يقول : كانت أُمُّهُ حاملة به وبها سُعال أَو جُدَرِيّ فجاءت به ضاوِيّاً ، والقِشْْمُ هو اللحم أَو الشحم ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : الأَمةُ النسيان ، والأَمَةُ الإِقْرارُ ، والأَمَهُ الجُدَرِيُّ ‏ .
      ‏ قال الزجاج : وقرأَ ابن عباس : وادَّكَرَ بعد أَمَهٍ ، قال : والأَمَهُ النسيانُ ‏ .
      ‏ ويقال : قد أَمِهَ ، بالكسر ، يَأْمَهُ أَمَهاً ؛ هذا الصحيح بفتح الميم ، وكان أَبو الهيثم يقرأُ : بعد أَمَهٍ ، ويقول : بعد أَمْهٍ خطأٌ ‏ .
      ‏ أَبو عبيدة : أَمِهْتُ الشيءَ فأَنا آمُهُه أَمْهاً إِذا نسيته ؛ قال الشاعر : أَمِهْتُ ، وكنتُ لا أَنْسَى حَدِيثاً ، كذاك الدَّهْرُ يُودِي بالعُقُول ؟

      ‏ قال : وادَّكَرَ بعد أَمْه ؛ قال أَبو عبيد : هو الإِقرار ، ومعناه أَن يعاقب ليُقِرَّ فإِقراره باطل ‏ .
      ‏ ابن سيده : الأَمَهُ الإِقرار والاعتراف ؛ ومنه حديث الزهري : من امْتُحِنَ في حَدٍّ فأَمِهَ ثم تَبَرَّأَ فليست عليه عقوبة ، فإِن عوقب فأَمِهَ فليس عليه حَدٌّ إِلا أَن يَأْمَه من غير عقوبة ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : ولم أَسمع الأَمَهَ الإِقرارَ إِلاَّ في هذا الحديث ؛ وفي الصحاح :، قال هي لغة غير مشهورة ، قال : ويقال أَمَهْتُ إِليه في أَمر فأَمَهَ إِليَّ أَي عَهِدْتُ إِليه فعَهِدَ إِليَّ ‏ .
      ‏ الفراء : أُمِهَ الرجلُ ، فهو مَأْموهٌ ، وهو الذي ليس عقله معه ‏ .
      ‏ الجوهري : يقال في الدعاء على الإِنسان آهَةً وأَمِيهَةً ‏ .
      ‏ التهذيب : وقولهم آهَةً وأَمِيهَةً ، الآهَةُ من التَّأَوُّهِ والأَمِيهَةُ الجُدَري ‏ .
      ‏ ابن سيده : الأُمَّهَةُ لغة في الأُمِّ ‏ .
      ‏ قال أَبو بكر : الهاء في أُمَّهة أَصلية ، وهي فُعَّلَة بمنزلة تُرَّهَةٍ وأُبَّهةٍ ، وخص بعضهم بالأُمَّهَةِ من يعقل وبالأُمِّ ما لا يعقل ؛ قال قُصَيٌّ : عَبْدٌ يُنادِيهِمْ بِهالٍ وَهَبِ ، أُمَّهَتي خِنْدِفُ ، والْياسُ أَبي حَيْدَرَةٌ خالي لَقِيطٌ ، وعَلِي ، وحاتِمُ الطائِيُّ وَهّابُ المِئِي وقال زهير فيما لا يعقل : وإِلاَّ فإِنَّا ، بالشَّرَبَّةِ فاللِّوَى ، نُعَقِّرُ أُمّاتِ الرِّباعِ ونَيْسِرُ وقد جاءت الأُمَّهَةُ فيما لا يعقل ؛ كل ذلك عن ابن جني ، والجمع أُمَّهات وأُمّات ‏ .
      ‏ التهذيب : ويقال في جمع الأُمِّ من غير الآدميين أُمَّاتٌ ، بغير هاء ؛ قال الراعي : كانتْ نَجائِبُ مُنْذِرٍ ومُحَرِّقٍ أُمّاتِهِنَّ ، وطَرْقُهُنَّ فَحِيلا وأَما بَناتُ آدم فالجمع أُمَّهاتٌ ؛ وقوله : وإِنْ مُنِّيتُ أُمّاتِ الرِّباعِ والقرآن العزيز نزل بأُمَّهات ، وهو أَوضح دليل على أَن الواحدة أُمَّهَةٌ ‏ .
      ‏ وتَأَمَّهَ أُمّاً : اتخدها كأَنه على أُمَّهَةٍ ؛ قال ابن سيده : وهذا يقوي كون الهاء أَصلاً ، لأَن تَأَمَّهْتُ تَفَعَّلْتُ بمنزلة تَفَوَّهْتُ وتنَبَّهْت ‏ .
      ‏ التهذيب : والأُمّ في كلام العرب أَصل كل شيء واشْتقاقه من الأَمِّ ، وزيدت الهاء في الأُمَّهاتِ لتكون فرقاً بين بنات آدم وسائر إِناث الحيوان ، قال : وهذا القول أَصح القولين ، قال الأَزهري : وأَما الأُمُّ فقد ، قال بعضهم الأَصل أُمَّةٌ ، وربما ، قالوا أُمَّهةٌ ، قال : والأُمَّهةُ أَصل قولهم أُمٌّ ‏ .
      ‏ قال ابن بري : وأُمَّهَةُ الشَّبابِ كِبْرُه وتِيهُهُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. مها
    • " المَهْوُ من السيوف : الرَّقِيق ؛ قال صخر الغي : وصارِم أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُه ، أَبْيَض مَهْو في مَتْنِهِ رُبَدُ وقيل : هو الكثير الفِرِنْد ، وزنه فَلْعٌ مقلوب من لفظ ماه ؛ قال ابن جني : وذلك لأَنه أُرِقَّ حتى صار كالماء .
      وثوب مَهْوٌ : رَقِيق ، شبّه بالماء ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد لأَبي عطاء : قَمِيصٌ من القُوهِيِّ مَهْوٌ بَنائِقُهْ ‏

      ويروى : ‏ زَهْوٌ ورَخْفٌ ، وكل ذلك سواء .
      الفراء : الأَمْهاء السُّيوف الحادة .
      ومَهْوُ الذهَب : ماؤه والمَهْوُ : اللبن الرقيق الكثير الماء ، وقد مَهُوَ يَمْهُو مَهاوَةً وأَمْهَيْتُه أَنا .
      والمُهاة ، بضم الميم : ماء الفحل في رحم الناقة ، مقلوب أَيضاً ، والجمع مُهْيٌ ؛ حكاه سيبويه في باب ما لا يُفارق واحدَه إِلا بالهاء وليس عنده بتكسير ؛ قال ابن سيده : وإِنما حمله على ذلك أَنه سمع العرب تقول في جمعه هو المُها ، فلو كان مكسراً لم يَسُغْ فيه التذكير ، ولا نظير له إِلا حُكاةٌ وحُكًى وطُلاةٌ وطُلًى ، فإِنهم ، قالوا هو الحُكَى وهو الطُّلَى ، ونظيره من الصحيح رُطبَةٌ ورُطَب وعُشَرةٌ وعُشَرٌ .
      أَبو زيد : المُهَى ماء الفحل ، وهو المُهْيةُ .
      وقد أَمْهَى إِذا أَنزل الماء عند الضِّراب .
      وأَمْهَى السمْنَ : أَكثر ماءه ، وأَمْهَى قِدْرَهُ إِذا أَكثر ماءَها ، وأَمْهَى الشَّرابَ : أَكثر ماءه ، وقد مَهُوَ هو مَهاوَةً فهو مَهْوٌ ، وأَمْهَى الحَدِيدة : سَقاها الماء وأَحَدَّها ؛ قال امرؤ القَيس : راشَه مِنْ رِيش ناهِضَةٍ ، ثم أَمْهاهُ على حَجَرِهْ وأَمْهَى النَّصْلَ على السِّنان إِذا أَحدَّه ورقَّقه .
      والمَهْيُ : تَرْقيق الشَّفْرة ، وقد مَهاها يَمْهِيها .
      وأَمْهَى الفَرَس : طَوَّلَ رَسَنَه ، والاسمُ المَهْيُ على المعاقبة .
      ومَها الشيءَ يَمْهاهُ ويَمْهِيه مَهْياً معاقبة أَيضاً : مَوَّهَه .
      وحَفَر البئر حتى أَمْهَى أَي بلغ الماء ، لغة في أَماه على القلب ، وحَفَرْنا حتى أَمْهَيْنا .
      أَبو عبيد : حَفَرْتُ البئر حتى أَمَهْتُ وأَمْوَهْتُ ، وإِن شئت حتى أَمْهَيتُ ، وهي أَبعد اللغات ، كلها إِذا انتهيت إِلى الماء ؛ قال ابن هرمة : فإِنَّكَ كالقَرِيحةِ عامَ تُمْهَى ، شَرُوبَ الماءِ ثُمَّ تعُودُ ماجَا ابن بُزُرْج في حَفْرِ البِئرِ : أَمْهَى وأَماهَ ، ومَهَتِ العَيْنُ تَمْهُو ؛

      وأَنشد : تَقولُ أُمامةُ عندَ الفِرا قِ ، والعَيْنُ تَمْهُو على المَحْجَر ؟

      ‏ قال : وأَمْهَيْتها أَسَلْت دَمْعَها .
      ابن الأَعرابي : أَمْهى إِذا بَلَغ من حاجَته ما أَراد ، وأَصله أَن يبلُغَ الماءَ إِذا حَفَر بِئراً .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، أَنه ، قال لعُتْبة بن أَبي سفيان وقد أَثنى عليه فأَحْسَن : أَمْهَيْتَ يا أَبا الوليدِ أَمْهَيْت أَي بالغْتَ في الثناء واسْتَقْصَيْت ، من أَمْهَى حافِرُ البئرِ إِذا اسْتَقْصَى في الحَفْرِ وبَلَغَ الماءَ .
      وأَمْهَى الفَرسَ إِمهاءً : أَجْراه ليَعْرَقَ .
      أَبو زيد : أَمْهَيْتُ الفَرَس أَرْخَيت له من عنانه ، ومثله أَمَلْت به يَدِي إِمالَةً إِذا أَرْخَى له من عِنانه .
      واسْتَمْهَيت الفَرَس إِذا اسْتَخْرَجْت ما عِنْدَه من الجَرْيِ ؛ قال عَدِيّ : هُمْ يَسْتَجِيبُونَ للدَّاعِي ويُكْرِهُهمْ حَدُّ الخَمِيس ، ويَسْتَمْهُونَ في البُهَمِ والمَهْوُ : شدَّةُ الجَرْيِ .
      وأَمْهَى الحَبْلَ : أَرْخاه .
      وأَمْهَى في الأَمرِ حَبْلاً طَويلاً على المثل .
      الليث : المَهْيُ إِرْخاءُ (* قوله « المهى إلخ » هكذا في الأصل والتهذيب .) الحَبل ونحوِه ؛

      وأَنشد لطرفَة .
      لَكا لطِّوَلِ المُمْهَى وثِنْياهُ في اليَدِ الأُموي : أَمْهَيْت إِذا عَدَوْتَ ، وأَمْهَيْت الفرسَ إِذا أَجْرَيْته وأَحْمَيْته .
      وأَمْهَيت السَّيفَ : أَحْدَدْته .
      والمَهاةُ : الشمسُ ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصلْب : ثُمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبُّ رَحِيمٌ بمَهاةٍ ، شُعاعُها مَنْشُور واستشهد ابن بري في هذا المكان ببيت نسبه إِلى أَبي الصَّلْتِ الثَّقَفِي : ثمَّ يَجْلُو الظَّلامَ رَبٌ قَديرُ بمَهاةٍ ، لهَا صَفاءٌ ونُورُ

      ويقال للكَواكب : مَهاً ؛ قال أُمية : رَسَخَ المَها فيها ، فأَصْبَحَ لَوْنُها في الوارِساتِ ، كأَنَّهُنَّ الإِثْمِدُ وفي النوادر : المَهْوُ البَرَدُ .
      والمَهْو : حصًى أَبيض يقال له بُصاقُ القَمَر .
      والمَهْوُ : اللُّؤْلُؤُ .
      ويقال للثغر النَّقِيِّ إِذا ابيضَّ وكثر ماؤه : مَهاً ؛ قال الأَعشى : ومَهاً تَرِفُّ غُروبُه ، يَشْفِي المُتَيَّمَ ذا الحَرارهْ والمَهاة : الحِجارة (* قوله « والمهاة الحجارة » هي عبارة التهذيب .) البيض التي تَبْرُق ، وهي البلَّوْرُ .
      والمَهاةُ : البلَّوْرة التي تَبِصُّ لشدَّة بياضها ، وقيل : هي الدُّرَّةُ ، والجمع مَهاً ومَهَواتٌ ومَهَياتٌ ؛ وأَنشد الجوهري للأَعشى : وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ ، إِذا تُعْطي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وفي حديث ابن عبد العزيز : أَن رجلاً سأَل ربُه أَن يُرِيَه مَوْقِع الشيطان من قَلْب ابنِ آدمَ فرأَى فيما يَرى النائمُ جَسَدَ رجُلٍ مُمَهًّى يُرى داخِلُه من خارجه ؛ المَها : البِلَّوْرُ ، ورَأَى الشيطانَ في صورة ضِفْدع له خُرطُوم كخُرطومِ البَعُوضة قد أَدْخَله في مَنْكِبه الأَيسر ، فإِذا ذكَر اللهَ عز وجل خَنَسَ .
      وكلُّ شيءٍ صُفِّيَ فأَشبه المها فهو مَمَهًّى .
      والمَهاةُ : بَقرةُ الوحش ، سُمِّيت بذلك لبياضها على التشبيه بالبِلَّورْة والدُّرَّة ، فإِذا شُبِّهت المرأَة بالمَهاةِ في البَياض فإِنما يُعنى بها البِلَّوْرة أَو الدُّرَّة ، فإِذا شُبهت بها في العينين فإِنما يُعنى بها البقرة ، والجمع مَهاً ومَهَوات ، وقد مَهَتْ تَمْهُو مَهاً في بياضها .
      وناقةٌ مِمْهاء : رَقِيقة اللَّبن .
      ونُطْفة مَهْوةٌ : رَقِيقة .
      وسَلَحَ سَلْحاً مَهْواً أَي رقِيقاً .
      والمَهاء ، بالمدّ : عيب أَو أَوَدٌ يكون في القِدْحِ ؛

      قال : يقِيمُ مَهاءهُنَّ بإِصْبَعَيْهِ ومَهَوْت الشيءَ مَهْواً : مثل مَهَيْتُه مَهْياً .
      والمَهْوَةُ من التمر : كالمَعْوةِ ؛ عن السيرافي ، والجمع مَهْوٌ .
      وبنو مَهْوٍ : بَطْن من عبد القيس .
      أَبو عبيد : من أَمثالهم في باب أَفْعَل : إِنه لأَخْيَبُ مِن شيخ مَهْوٍ صَفْقةً ؛ قال : وهم حيّ مِن عبد القَيْس كانت لهم في المَثَل قصة يَسْمُج ذِكرها .
      والمِمْهى : اسم موضع ؛ قال بشر بن أَبي خازم : وباتَتْ لَيلةً وأَدِيمَ لَيْل ، على المِمْهى ، يُجَزُّ لها الثَّغامُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى أمهت في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* مهت. (هتت) كثير الكلام، ثرثار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: