وصف و معنى و تعريف كلمة أمهلاني:


أمهلاني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و هاء (ه) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أمهلاني في معاجم اللغة العربية:



أمهلاني

جذر [مهل]

  1. هِليَون: (اسم)
    • هِلْيَون / هِلْيُون
    • الهِلْيَوْنُ : جنسُ نبات من الفصيلة الزنْبقيّة، فيه نوع زراعيٌّ مشهور يؤكل، وتسميه العامَّةُ: [كِشْك أَلماس] في مصر، وفيه أَنواع للتزيين، وأَنواع بريّة يتبقَّلُونها ويستعملونها، كالهِلْيَون الزِّراعي
  2. بَهلوانيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بَهْلوان
    • براعة في بعض الألعاب أو الحركات التي تثير الدهشة بهلوانيّات خطابيّة،
    • بهلوانيات جويّة: ألعاب خِفّة ومهارة يقوم بها طيّار،
    • حركات بهلوانيّة: حركات أو حيل بارعة
  3. هَيولاَنيّ: (اسم)
    • مَشروع هَيُولانيٌّ: لا يزال في حال مبدئية
    • رسم هَيُولانيٌّ: أَوَّليٌّ لم يجاوز الخطوط الأَساسية، وهذا ما يقال له: [كُرُوكِيٌّ]
  4. حركات بهلوانيّة:
    • حركات أو حيل بارعة.


  5. قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ الشَّعْبِيَّةُ ألْعَاباً بَهْلَوَانِيَّةً:
    • القفْزُ وَالرَّقْصُ عَلَىالحِبَالِ وَالأسْلاَكِ، وَالإتْيَانُ بِحَرَكَاتٍ مُثِيرَةٍ مُدْهِشَةٍ.
  6. يَقُومُ بِحَرَكَاتٍ بَهْلَوَانِيَّةٍ:
    • بِحَرَكَاتٍ لاَ مَعْنَى لَهَا.
  7. بهلوانيات جويّة:
    • ألعاب خِفّة ومهارة يقوم بها طيّار.
  8. هَيْل : (اسم)
    • هَيْل : مصدر هالَ
  9. هَيَّلَ : (فعل)
    • هيَّلَ يهيِّل ، تَهييلاً ، فهو مُهيِّل ، والمفعول مُهيَّل
    • هَيَّلَ عَلَيْهِ التُّرَابَ : صَبَّهُ بِتَتَابُعٍ
    • هَيَّلَ فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله
  10. هَيل : (اسم)


    • مصدر هَالَ يَهِيلُ
    • هَيْلُ التُّرَابِ أَوِ الرَّمْلِ : مَا انْصَبَّ وَانْهَالَ مِنْهُ
    • الهَيْلُ : الهَيالُ
    • مصدر هالَ
  11. هيلَ : (فعل)
    • هِيلَ السَّكرانُ: تخيَّل تهاويلَ في سكره ففَزِع لها
  12. اِهتالَ : (فعل)
    • اهْتَالَ فلانٌ: فَزِعَ، مطاوع: هاله
  13. هالَ : (فعل)
    • هالَ / هالَ من يَهُول ، هُلْ ، هَوْلاً ، فهو هائل ، والمفعول مَهول - للمتعدِّي
    • هَالَهُ الْحَدَثُ : أَفْزَعَهُ، عَظُمَ عَلَيْهِ
    • هَالَتِ الْمَرْأَةُ النَّاظِرَ بِحُسْنِهَا : أَعْجَبَتْهُ
    • هالَ الشّخصُ/ هالَ الشَّخصُ من الشَّيء : خاف ورُعِبَ
    • مَنْظَر هائل: جميل مُعْجِب
  14. هالَ : (فعل)
    • هالَ يهيل ، هِلْ ، هَيْلاً ، فهو هايل ، والمفعول مَهِيل
    • هال عليه التُّرابَ صبَّه، نثره
    • هال الرَّملَ: دفعه وأرسله من غير أن يرفع عنه يدَه
  15. هالَّ : (فعل)
    • هَالَّ هِلالاً، ومُهالَّةً
    • هَالَّ الأَجيرَ : اكتراه من الهِلالَ إِلى الهلال بأَجر معيَّن
  16. أَمهَلَ : (فعل)


    • أمهلَ يُمهل ، إمْهَالاً ، فهو مُمْهِل ، والمفعول مُمْهَل
    • أَمْهَلَهُ الدَّيْنَ : أَعْطاهُ مُهْلَةً، فَتْرَةً لأَدائِهِ، أَجَّلَهُ لَنْ أُمْهِلَهُ مَرَّةً ثالِثَةً
    • أَمْهَلَ صاحِبَهُ : رَفِقَ بِهِ
    • أَمْهَلَ في الأمْرِ : بالَغَ فيهِ وَأَعْذَرَ
    • أَمْهَلَهُ : لم يُعجِلْه
  17. وَهَلَ : (فعل)
    • وَهَلَ (يَوْهَلُ) وَهَلاً فهو وَهِلٌ، وهي وَهِلَةٌ
    • وَهَلَ الوَلَدُ : سَهَا
    • وَهَلَ إِلَيْهِ: ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ
    • وَهَلَ الرجل: ضعُف
    • وَهَلَ الرجل:جَبَنَ
    • وَهَلَ الرجل: فَزِعَ
    • وَهَلَ فيه، وعنه: غَلِط فيه ونسِيَه
  18. وَهِلَ : (فعل)
    • وهِلَ / وهِلَ إلى / وهِلَ عن / وهِلَ في يوهَل ، وَهَلاً ، فهو وَهِل ، والمفعول مَوْهول إليه
    • وهِل فلانٌ : فزع
    • وهِل فلانٌ :ضعُف
    • وهِل فلانٌ :جَبُن
    • وهِل إلى فلان: فزِع إليه
    • وهِل عن الأمر/ وهِل في الأمر: غلط فيه ونسيه
  19. اِستَهَلَّ : (فعل)
    • استهلَّ يستهلّ ، اسْتَهْلِلْ / اسْتَهِلَّ ، استهلالاً ، فهو مُستهِلّ ، والمفعول مُستهَلّ - للمتعدِّي
    • اِسْتَهَلَّ هِلاَلُ الشَّهْرِ: ظَهَرَ
    • اِسْتَهَلَّ وَجْهُهُ فَرَحاً : تَلأْلأَ
    • اِسْتَهَلَّ الموْلودُ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكاءِ وَصاحَ عِنْدَ الوِلادَةِ
    • اِسْتَهَلَّ الْمَطَرُ : هَلَّ واشْتَدَّ انْصِبابُهُ مَعَ صَوْتٍ
    • اِسِتَهَلَّتِ العَيْنُ : اِنْهَلَّتْ، دَمَعَتْ
    • اِسْتَهَلَّ السَّيْفَ : اِسْتَلَّهُ، سَحَبَهُ
    • اِسْتَهَلَّ الْمُتَكَلِّمُ: رَفَعَ صَوْتَهُ صائِحاً مُنْذُ البِدايَةِ
    • اسْتَهَلَّ الشهرُ: أَهلَّ
    • استهللنا الشهرَ: ابتدأْناه، أَو رأَينا هلاله
    • اسْتَهَلَّ الوجهُ: تَهلَّل
  20. اِستَهالَ : (فعل)
    • استهالَ يستهيل ، اسْتهِلْ ، استهالةً ، فهو مُستهيل ، والمفعول مُستهال
    • اسْتَهَالَ الأَمرَ: وجده هائلاً
  21. هَلاّ : (اسم)
    • هَلاّ : مصدر هَلَّ
  22. هَلاَّ : (اسم)


    • هَلاَّ: كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ هَلْ وَ لاَ، تَكُونُ لِلتَّحْضِيضِ عِنْدَ دُخُولِهَا عَلَى الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ فَتَدُلُّ عَلَى الْحَثِّ وَالْحَضِّ عَلَى الْعَمَلِ: هَلاَّ تُقَاوِمُ
    • هَلاَّ: كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ هَلْ وَ لاَ، تَكُونُ لِلَّوْمِ عِنْدَ دُخُولِهَا عَلَى الْفِعْلِ الْمَاضِي فَتَدُلُّ عَلَى اللَّوْمِ لِتَرْكِ فِعْلِ عَمَلٍ مَّا : هَلاَّ اجْتَهَدْتَ، هَلاَّ سَعَيْتَ لِفِعْلِ الْخَيْرِ
  23. هَيَلان : (اسم)
    • الهَيَلانُ : الانهيالُ في تتابع
  24. هَيول : (اسم)
    • هُيول، هَيول
    • الهَيُولُ : الهَباءُ المنبثُّ، وهو ما تراه في البيت من ضَوء الشمس يدخل من الكَوَّة
  25. هلاَ : (اسم)
    • هيّا، اسم صوت لزجر الخيل، وقد يُستعار للإنسان
,
  1. هلن (المعجم لسان العرب)
    • الهِلْيَوْنُ: نَبْتٌ.
  2. هِلْيَوْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ هِلْيَوْنُ: نَبْتٌ معروف، حارٌّ رَطْبٌ باهِيٌّ.
      ـ هُلَيْنِيَةُ: امْرَأةٌ.
  3. بَهْلوانيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَهْلوانيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَهْلوان.
      2 - براعة في بعض الألعاب أو الحركات التي تثير الدهشة :-بهلوانيّات خطابيّة، - بهلوانيات جويّة: ألعاب خِفّة ومهارة يقوم بها طيّار، - أفكار بهلوانيّة، - حركات بهلوانيّة: حركات أو حيل بارعة.
  4. الهِلْيَوْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِلْيَوْنُ : جنسُ نبات من الفصيلة الزنْبقيّة، فيه نوع زراعيٌّ مشهور يؤكل، وتسميه العامَّةُ: [كِشْك أَلماس] في مصر، وفيه أَنواع للتزيين، وأَنواع بريّة يتبقَّلُونها ويستعملونها، كالهِلْيَون الزِّراعي.
  5. هِلْيَون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هِلْيَون / هِلْيُون :-
      (النبات) جنس نبات من الفصيلة الزنبقيّة، منه نوع زراعيّ مشهور يُؤكل، ومنه أنواع للتّزيين وأنواع برّيّة يتبقلونها ويستعملونها كالهليون الزِّراعيّ.
  6. هليونة (المعجم الرائد)
    • هليونة
      1-واحدة الهليون


  7. هلن (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ل ن: الهِلْيَوْنُ نبت
  8. الهَيَلانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيَلانُ : الانهيالُ في تتابع.
  9. هَلْيُونٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّنْبَقِيَّاتِ، لَهُ جُذُورٌ تَمْتَدُّ تَحْتَ الأَرْضِ، وَقُضْبَانٌ رَخْوَةٌ لَيِّنَةٌ تُؤْكَلُ.
  10. الهليون (المعجم الأعشاب)
    • أقلام الديب - أذن الحلوف - سكوم - أسفراغ - أسفراج - أسفرغس - مارجُوبَه .
  11. هَيولاَنيّ (المعجم الرائد)
    • هيولاني
      1-نسبة إلى الهيولى، مادي
  12. هِليَون (المعجم الرائد)
    • هليون
      1-نبات تمتد جذوره تحت الأرض، له قضبان رخصة رقيقة لينة تؤكل
  13. هليون (المعجم الأعشاب)
    • هو الإسفزاج عند أهل الأندلس والمغرب, ومنه ما يكون كثير الشوك وهو الذي يسمى بعجمية الأندلس أسرعين
  14. الهَيُولاَنيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيُولاَنيّ الهَيُولاَنيّ يقال: مَشروع هَيُولانيٌّ: لا يزال في حال مبدئية.
      ورسم هَيُولانيٌّ: أَوَّليٌّ لم يجاوز الخطوط الأَساسية، وهذا ما يقال له: [كُرُوكِيٌّ] .
  15. بَهْلَوَانِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. (مَنْسُوبٌ إلَى البَهْلَوَانِ).
      1. :-قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ الشَّعْبِيَّةُ ألْعَاباً بَهْلَوَانِيَّةً :- : القفْزُ وَالرَّقْصُ عَلَىالحِبَالِ وَالأسْلاَكِ، وَالإتْيَانُ بِحَرَكَاتٍ مُثِيرَةٍ مُدْهِشَةٍ.
      2. :- يَقُومُ بِحَرَكَاتٍ بَهْلَوَانِيَّةٍ :- : بِحَرَكَاتٍ لاَ مَعْنَى لَهَا.
  16. هلا (المعجم لسان العرب)
    • "هَلا: زجر للخيل أَي تَوَسَّعى وتَنحِّيْ، وقد ذكر في المعتل لأَن هذا باب مبني على أَلِفات غير مُنْقَلِبات من شيء.
      وقال ابن سيده: هَلا لامُه ياء فذكرناه في المعتل.
      وقد يستعار للإِنسان؛ قالت ليلى الأَخيلية: وعَيَّرْتَني داءً بأُمِّكَ مثلُه،وأَيُّ حَصانٍ لا يقالُ لها هَلَى؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَن لام هلى ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً، وهذه الترجمة ذكرها الجوهري في باب الأَلف اللينة، وقال: إِنه باب مبني على أَلفات غير منقلبات من شيء، وقد، قال ابن سيده كما ترى إِنه قضي عليها أَنَّ لامها ياء، والله أَعلم؛ قال أَبو الحسن المدائني لما، قال الجعدي لليلى الأَخيلية: أَلا حَيِّيا لَـيْلى وقُولا لها:هَلا فقد رَكِبَتْ أَمْراً أَغْرَّ مُحَجَّل؟

      ‏قالت له: تُعَيِّرُنا داءً بأُمِّكَ مِثْلُه،وأَيُّ حَصانٍ لا يقالُ لها هَلا؟ فغلبته:، قال وهَلا زجر يُزْجَر به الفرس الأَنثى إذا أُنزِي عليها الفحل لتَقِرَّ وتَسْكُن.
      في حديث ابن مسعود: إذا ذكر الصالحون فَحَيَّهَلاً بعُمر أَي أَقْبِل وأَسْرِعْ أَي فأَقْبِل بعمر وأَسْرِعْ، قال: وهي كلمتان جعلتا واحدة.
      فَحيَّ بمعنى أَقبِل، وهَلاَ بمعنى أَسْرِعْ، وقيل: بمعنى اسكُتْ عند ذكره حتى تَنْقَضيَ فضائله.
      وفيها لغات، وقد تقدم الحديث على ذلك.
      أَبو عبيد: يقال للخيل هي أَي أَقْبِلي (*قوله «يقال للخيل هي أَي أقبلي» كذا بالأصل.)، وهَلاَ أَي قِرِّي، وأَرْحِي أَي توَسَّعِي وتَنَحَّيْ.
      الجوهري: هَلا زَجْرٌ للخيل أي تَوسَّعي وتَنَحَّيْ، وللناقة أَيضاً؛

      وقال: حتى حَدَوْناها بِهَيْدٍ وهَلا،حتى يُرى أَسْفَلُها صارَ عَلا وهما زجران للناقة، ويُسكَّن بها الإِناث عند دُنُوّ الفحل منها.
      وأَما هَلاَّ، بالتشديد، فأَصلها لا، بنيت مع هَلْ فصار فيها معنى التحضيض، كما بنوا لولا وأَلاَّ جعلوا كل واحدة مع لا بمنزلة حرف واحد وأَخلصوهن للفعل حيث دخل فيهن معنى التحضيض.
      وفي حديث جابر: هلاَّ بكراً تُلاعِبُها وتُلاعِبُكَ؛ قال: هلاَّ، بالتشديد، حرف معناه الحَثُّ والتَّحْضيض.
      وذهب بذي هِلِّيانٍَ وبذِي بِلِّيانٍَ وقد يصرف أَي حيث لا يُدْرَى أَين هو.
      والهِلْيَوْنُ:نبت عربي معروف، واحدته هِلْيَوْنةٌ.
      "


معنى أمهلاني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَهَلٌ** \- [م هـ ل]. "عَلَى مَهَلٍ" : عَلَى مَهْلٍ، أَي دُونَ عَجَلَةٍ .
معجم الغني
**مَهَّلَ** \- [م هـ ل]. (ف: ربا. متعد).** مَهَّلْتُ****،**** أُمَهِّلُ**،** مَهِّلْ**، مص. تَمْهِيلٌ. 1. "مَهَّلَ الدَّيْنَ" : أَنْظَرَهُ، أَجَّلَهُ، أَخَّرَهُ. 2. "مَهَّلَهُ لَمَّا رَآهُ يَسْتَعْجِلُ" : أَيْ طَلَبَ مِنْهُ أَلاَّ يَتَعَجَّلَ فِي عَمَلِهِ.
معجم الغني
**مَهَلَ** \- [م هـ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَهَلْتُ**، **أَمْهَلُ**،** اِمْهَلْ**، مص. مَهْلٌ، مُهْلَةٌ. "مَهَلَ فِي الْعَمَلِ" : لَمْ يَتَعَجَّلْ، أَيْ يَعْمَلُ فِي بُطْءٍ وَتَأَنٍّ.
معجم الغني
**مَهْلٌ** \- [م هـ ل]. 1. "سِرْ عَلَى مَهْلٍ" : سِرْ بِبُطْءٍ وَتُؤْدَةٍ. "عَلَى مَهْلِكَ". 2. "مَهْلاً يَا وَلَدُ" : رِفْقاً، وَهُوَ نَائِبٌ مَنَابَ فِعْلِهِ لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ مُفْرَداً وَمُثَنّىً وَجَمْعاً. "مَهْلاً يَا رِجَالُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمهلَ يُمهل، إمْهَالاً، فهو مُمْهِل، والمفعول مُمْهَل • أمهله: أعطاه مُهلة ولم يُعْجِلْه "أمهل إنجازَ العمل- الله يمهلُ ولا يُهمِل". • أمهله الدَّيْنَ: أخَّره، أجّله، وأرجأه "أمهله الزّيارةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمهلَ يستمهل، اسْتِمهَالاً، فهو مُستمهِل، والمفعول مُستمهَل • استمهله: طلب منه مُدَّةً إضافيّة، طلب منه تأجيلاً "استمهل صاحبَ العمل/ دائنًا- استمهله ليفكِّر في الموضوع جيّدا قبل الموافقة عليه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمهَّلَ في يتمهَّل، تمهُّلاً، فهو مُتمهِّل، والمفعول مُتمهَّل فيه • تمهَّل الشَّخصُ في عمله: مهَل فيه؛ إتَّأد وَلَمْ يُعجِّل "تمهَّل في خُطاه- يتمهَّل في قوله".
مختار الصحاح
م ه ل : المَهَلُ بفتحتين التُّؤُدة و أَمْهَلَهُ أنظره و مَهَّلَهُ تَمْهِيلاً والاسم المُهْلَةُ و الاسْتِمْهالُ الاستنظار و تَمَهَّلَ في أمره اتأَد وقولهم مَهْلاً يا رجل وكذا للاثنين والجمع والمُؤنث بمعنى أمْهِل وقوله تعالى { بماء كالمُهْلِ } قيل هو النُّحاس المُذاب وقال أبو عمرو المُهْلُ دُرديُّ الزيت قال والمُهْلُ أيضا القيح والصديد وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه { ادفنوني في ثوبي هذين فانما هُما للمُهْلِ والتُراب }
الصحاح في اللغة
قال أبو زيد: اتْمَهَلَّ الشيءُ اتْمِهْلالاً، أي طال، ويقال اعتدل. وكذلك اتْمَأَلَّ واتْمأَرَّ، أي طال واشتدّ.
الصحاح في اللغة
المَهَلُ بالتحريك: التؤدَةُ. وأمهله: أَنْظَرَهُ ومهَّله تَمْهيلاً. والاسم المُهْلة. والاسْتِمْهالُ: الاستنظارُ. وتَمَهَّلَ في أمره، أي اتَّأد. واتْمَهلَّ اتْمِهْلالاً، أي اعتدل وانتصب. والاتْمِهْلالُ أيضاً: سكونٌ وفتورٌ. وقولهم: مَهْلاً يا رجُلُ، وكذلك للاثنينِ والجمعِ والمؤنَّثِ. وهي موحَّدةٌ بمعنى أمْهِلْ. فإذا قيل لك مَهْلاً قلت: لا مهلَ والله. وتقول: ما مهلٌ والله بمُغْنِيَةٍ عنك شيئاً. قال الكميت: أقولُ له إذا ما جاءَ مَهْلاً وما مَهْلٌ بواعِظةِ الجَهولِ وقوله تعالى: "يُغاثُ بماءٍ كالمُهلِ"، يقال: هو النحاسُ المُذابُ. وقال أبو عمرٍو: المُهْلُ: دُرْدِيُّ الزَيْتِ. قال: والمُهْلُ أيضاً: القَيْحُ والصَديدُ. وفي حديث أبي بكر: "ادْفِنوني في ثَوْبَيَّ هذين، فإنَّما هما للمُهل والترابِ".
تاج العروس

اتْمَهَلَّ الشيء اتْمِهْلالاً : طالَ واشْتَدَّ أو اعْتَدَلَ عن أبي زيد يقال : إنه لَمُتْمَهِلُّ القَوامِ

ومما يُستَدرك عليه : اتْمَهَلَّت الرَّوْضَةُ : طال نَبتُها . قال الزَّمَخشَرِيُّ : أُخِذَت حروفُ المَهَلِ مع التاء فبني منها رُباعِيُّ فيه معنى السَّبق في البُسُوق تقول : اتْمَهَلَّ في المجد واتْمَهَلَّ في الشرف

تاج العروس

المُسْمَهِلُّ كمُشْمَعِلٍّ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هو الضَّامِرُ وقد اسْمَهَلَّ الرَّجُلُ : ضَمُرَ بَطْنُهُ لُغَةٌ في اسْمَأَلَّ بالهَمْزِ

تاج العروس

المَهْلُ بالفتح ويُحرَّكُ والمُهْلَةُ بالضَّمِّ : السَّكينَةُ والتُّؤَدَةُ والرِّفْقُ . وأَمْهَلَهُ : أَنْظَرَهُ ورَفَقَ به ولم يَعْجَلْ عليه قال الشاعِرُ :

فيا ابْنَ آدَمَ ما أَعْدَدْتَ في مَهَلٍ ... لِلَّهِ دَرُّكَ ما تأْتي وما تَذَرُ

ومَهَّلَهُ تَمهيلاً : أَجَّلَهُ ومنه قولُه تعالى : " فَمَهِّلِ الكافِرينَ " . وتَمَهَّلَ في عمله : اتَّأَدَ وكُلُّ تَرَفُّقٍ تَمَهُّلٌ . قال الليثُ : المَهْلُ : السَّكينَةُ والوَقارُ يُقال : مَهْلاً يا رَجُلُ وكذا للأُنثى وفي العبابِ للإثنينِ والجَمْعِ زادَ في الصِّحاح : والمُؤَنَّثِ وهي مُوَحَّدَةٌ بمعنى أَمْهِلْ : أَيْ ارفُقْ واسْكُنْ لا تَعجَلْ . وتقولُ مُجيباً أَي إذا قيلَ لكَ مَهْلاً قلتَ : لا مَهْلَ واللهِ ولا تَقولُ : لا مَهْلاً واللهِ . وتَقول : ما مَهْلٌ واللَّهِ بمُغْنِيَةٍ عَنْكَ وأَنشدَ الجَوْهَرِيّ للكُمَيْتِ :

أَقولُ لهُ إذا ما جاءَ مَهْلاً ... وما مَهْلٌ بواعِظَةِ الجَهُولِ قال ابنُ بَرِّيّ : هذا البيتُ نسبَهُ الجَوْهَرِيّ للكُمَيْتِ وصَدرُهُ لجامِعِ بنِ مَرْخِيَةَ الكِلابِيِّ وهو مُغَيَّرٌ ناقِصٌ جُزءاً وعَجُزُهُ للكُمَيْتِ ووَزنُهُما مُختلِفٌ الصَّدْرُ من الطَّويلِ والعجُزُ من الوافِرِ وبيتُ جامِعٍ : أَقولُ لهُ مَهْلاً ولا مَهْلَ عِنْدَه ولا عِندَ جاري دَمْعِهِ المُتَهَلِّلِ وأَمّا بيتُ الكُمَيْتِ فهُوَ :

وكُنّا يا قُضاعُ لَكُمْ فَمَهْلاً ... وما مَهْلٌ بواعِظَةِ الجَهُولِ فعلى هذا يكونُ البيتُ من الوافِرِ مَوزوناً . قلت : وقد أَنشدَهُ الصَّاغانِيّ للكُمَيْتِ على الصَّوابِ وكذا الأَزْهَرِيُّ أَنشدَ البيتَ الأَوَّلَ لجامِعِ بنِ مُرْخِيَةَ على الصّوابِ . يُقال : رُزِقَ مَهْلاً : إذا ركِبَ الذُّنوبَ والخطايا فمُهِّلَ ولمْ يُعْجَلْ . والمُهْلُ بالضَّمِّ : اسْمٌ يجمعُ مَعْدَنِيّاتِ الجواهِرِ الأَرضِيَّةِ كالفِضَّةِ والحَديدِ ونحوِهِما كالذَّهَبِ والنُّحاسِ وقال أَبو عُبيدَةَ : هو كُلُّ فِلِزٍّ أُذيبَ . المُهْلُ : القَطِرانُ الرَّقيقُ الماهِيُّ يشبهُ الزَّيْتَ وهو يَضْربُ إلى الصُّفْرَةِ دَسِمٌ يُدْهَنُ به الإبِلُ في الشِّتاءِ والقَطِرانُ الخاثِرُ لا يُهْنأُ بهِ كالمُهْلَةِ بزيادَةِ الهاءِ . المُهْلُ أَيضاً : ما ذابَ من صُفْرٍ أَو حَديدٍ وهكذا فُسِّرَ في التّنزيل واللهُ أَعلَمُ وهو قولُه تعالى : " يُغاثُوا بماءٍ كالْمُهْلِ " وسُئِلَ ابنُ مَسعودٍ عن المُهْلِ فأَذابَ فِضَّةً فجعلَتْ تَمَيَّعُ وتَلَوَّنُ فقال : هذا ممن أَشْبَه ما أَنْتُمْ راؤونَ بالمُهْلِ وقال بعضُهُم : هو النُّحاسُ المُذابُ قيل : هو الزَّيْتُ عامَّتُهُ أَو دُرْدِيُّهُ عن أَبي عَمروٍ وبه فَسَّرَ الزَّجّاجُ قولَه تعالى : " يومَ تكونُ السَّماءُ كالمُهْلِ " وقيل : هو العَكَرُ المُغْلَى وأَنشدَ ابنَ برّيّ للأَفْوَهِ الأَوْدِيِّ :

وكأَنَّما أَسَلاتُهُم مَهْنوءَةٌ ... بالمُهْلِ منْ نَدَبِ الكُلومِ إذا جَرى شبَّهَ الدَّمَ حينَ يبِسَ بدُرْدِيِّ الزَّيْتِ أَو رقيقِه . قال أَبو عُبيدٍ : المُهْلُ في غير القرآنِ : ما يَتحاتُّ عن الخُبزَةِ من الرَّمادِ والجَمْرِ إذا أُخْرِجَتْ من المَلَّةِ وقال ابنُ شُمَيْلٍ : المُهْلُ عندَهُم : المَلَّةُ إذا حَمِيَتْ جِدّاً رأَيتَها تَموجُ قالت العامِرِيَّةُ : المُهْلُ عندَنا السُّمُّ هو في حديثِ أَبي بَكْرٍ رضي الله عنهُ : القَيْحُ وصَديدُ المَيِّتِ عن أَبي عَمْروٍ وهو أَنَّه أَوصى في مرضِهِ فقال : ادْفِنوني في ثَوْبَيَّ هذينِ فإنَّما هما للمُهْلِ والتُّرابِ . كالمَهَلِ بالفتح وبالتَّحريكِ نقله ابنُ سِيده والمُهْلَة مُثَلَّثَة وبكُلِّ ذلكَ رُوِيَ الحديثُ المَذكورُ ويُحرَّكُ وهذه عن ابنِ عبّادٍ وبه رُوِيَ الحديثُ أَيضاً . ومَهَلَ البعيرَ مَهْلاً : طَلاهُ بالخَضْخاضِ فهُو مَمْهُولٌ قال أَبو وَجْزَةَ :

صافي الأَديمِ هِجانٌ غيرَ مَذْبَحِهِ ... كأَنَّه بدَمِ المَكْنانِ مَمْهُولُ مَهَلَت الغَنَمُ : إذا رَعَتْ باللَّيل أَو النَّهارِ على مَهَلِها . والمَهَلُ مُحَرَّكَةً : التَّقَدُّمُ في الخَيرِ يُقال : فُلانٌ ذو مَهَلٍ : أَي ذو تقدُّمٍ في الخيرِ ولا يُقال في الشَّرِّ وقال ذو الرُّمَّةِ :

" كَمْ فيهِمُ مِنْ أَشَمِّ الأَنْفِ ذي مَهَلٍيأْبى الظُّلامَةَ منهُ الضَّيْغَمُ الضّاريأَي تقَدُّم في الشَّرَفِ والفَضْلِ وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : رُوِيَ عن عَلِيٍّ رضي الله تعالى عنهُ أَنَّه لَمّا لَقِيَ الشُّراةَ قال لأَصحابِهِ : وإذا سِرْتُمْ إلى العَدُوِّ فمَهْلاً مَهْلاً أَي رِفْقاً رِفْقاً وإذا وقعَتِ العَيْنُ على العَيْنِ فمَهَلاً مَهَلاً أَي تَقَدُّماً تَقَدُّماً السّاكِنُ للرِّفْقِ والمُتَحَرِّكُ للتَّقَدُّمِ كالتَّمَهُّلِ عن أَبي عُبيدٍ يُقال : تَمَهَّلَ في الأَمرِ : إذا تقدَّمَ فيهِ قال ابنُ فارِسٍ : ولعلَّهُ من الأَضْدادِ . المَهَلُ أَيضاً : أَسلافُ الرَّجُلِ المُتَقَدِّمونَ يُقال : قد تقدَّمَ مهَلٌ قبْلَكَ ورحِمَ اللهُ مَهَلَكَ . يُقال : خُذِ المُهْلَةَ في أَمركَ بالضَّمِّ : أَي خذ العُدَّةَ . قال أَبو سعيدٍ : يقال : أَخذَ فلانٍ على فُلانٍ المُهْلَةَ : إذا تقدَّمَه في سِنٍّ أَو أَدَبٍ . وأَمْهَلَ : بالَغَ وأَعْذَرَ قال أُسامَةُ بنُ الحارثِ الهُذَلِيُّ :

لَعَمري لقد أَمْهَلْتُ في نَهْيِ خالدٍ ... عن الّأْمِ إمّا يَعْصِيّنَّكَ خالدُ ويُروى أَمْلَهْتُ : أَي بالَغْتُ وأَعْذَرْتُ . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الماهِلُ : السَّريعُ وهو المُتَقَدِّمُ . وأَبو مَهَلٍ محرَّكَةً : عُروَةُ بنُ عبد الله الجُعْفِيُّ من تابعِ التّابعينَ . واسْتمهلَه : استنظرَه . وأَمْهَلَهُ : أَنْظَرَهُ قال الله تعالى : " فَمَهِّلِ الكافرينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً " فجاءَ باللغتين أَي أَنْظِرْهُمْ . واتْمَهَلَّ اتْمِهْلالاً : اعتدَلَ وانْتَصَبَ نقله الجَوْهَرِيُّ كاتْمَأَلَّ الهمزةُ بدَلٌ من الهاءِ قال عقبةُ بنُ مُكَدَّمٍ :

في تَليلٍ كأَنَّه جِذْعُ نَخْلٍ ... مُتْمَهِلٍّ مُشَذَّبِ الأَكرابِ والاتْمِهْلالُ أَيضاً : سُكونٌ وفُتورٌ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : قال أَبو حنيفَةَ : المُهْلَةُ بالضَّمِّ : بقيَّةُ جَمْرٍ في الرَّمادِ . والمُتَمَهِّلُ من الرِّجالِ : الطَّويلُ . والمَهَلُ محرَّكَةً : الهِدايَةُ للأَمر قبلَ رُكوبِهِ . ومَهَّلْتُهُ وأَمْهَلْتُهُ : سَكَّنْتُهُ وأَخَّرْتُه

لسان العرب
المَهْل والمَهَل والمُهْلة كله السَّكِينة والتُّؤَدة والرِّفْق وأَمْهله أَنظره ورَفَق به ولم يعجل عليه ومَهَّله تمْهِيلاً أَجَّله والاسْتِمْهال الاستنظار وتَمَهَّل في عمله اتَّأَدَ وكلُّ ترفُّقٍ تمَهُّل ورُزِق مَهْلاً رَكِب الذُّنوب والخَطايا فمُهِّل ولم يُعْجَل ومَهَلَت الغنمُ إِذا رعت بالليل أَو بالنهار على مَهَلِها والمُهْلُ اسمٌ يجمع مَعْدِنِيَّات الجواهر والمُهْل ما ذاب من صُفْرٍ أَو حديد وهكذا فسر في التنزيل والله أَعلم والمُهْل والمُهْلة ضرْب من القَطِران ماهِيُّ رَقِيق يُشْبه الزيت وهو يضرِب إِلى الصفرة من مَهاوَتِه وهو دَسِم تُدْهَن به الإِبل في الشتاء قال والقَطِران الخاثر لا يُهْنَأُ به وقيل هو دُرْدِيُّ الزيتِ وقيل هو العَكَر المُغْلى وقيل هو رَقِيق الزيت وقيل هو عامَّته وأَنشد ابن بري للأَفوه الأَوْدِي وكأَنما أَسَلاتُهم مَهْنوءةٌ بالمُهْلِ من نَدَبِ الكُلومِ إِذا جَرى شبَّه الدمَ حين يَبِس بِدُرْدِيّ الزيت وقوله عز وجل يُغاثوا بماء كالمُهْل يقال هو النُّحاس المذاب وقال أَبو عمرو المُهْل دُرْدِيُّ الزيت قال والمُهْل أَيضاً القَيْح والصَّدِيد ومَهَلْت البعيرَ إِذا طليته بالخَضْخاض فهو مَمْهول قال أَبو وجزة ( * قوله « قال ابو وجزة » في التهذيب زيادة لفظ يصف ثوراً ) صافي الأَديم هِجان غير مَذْبَحِه كأَنه بِدَم المَكْنان مَمْهول وقال الزجاج في قوله عز وجل يوم تكون السماء كالمُهْلِ قال المُهْل دُرْدِيُّ الزيت قال الأَزهري ومثله قوله فكانت وَرْدةً كالدِّهانِ ( * قوله « فكانت وردة كالدهان » في الازهري زيادة جمع الدهن ) قال أَبو إِسحق كالدِّهان أَي تَتَلوَّن كما يتلوَّن الدِّهان المختلفة ودليل ذلك قوله تعالى كالمُهْل يَشْوي الوُجوه فدَعا بفِضة فأَذابها فجَعلتْ تَميَّع وتَلوَّن فقال هذا من أَشبَهِ ما أَنتم راؤون بالمُهْل قال أَبو عبيد أَراد تأْويلَ هذه الآية وقال الأَصمعي حدَّثني رجل قال وكان فصيحاً أَن أَبا بكر رضي الله عنه أَوْصى في مرضه فقال ادفِنوني في ثَوْبَيَّ هذين فإِنهما للمَهْلةِ والتراب بفتح الميم وقال بعضهم المِهْلة بكسر الميم وقالت العامرية المُهْل عندنا السُّمُّ والمُهْل الصديد والدم يخرج فيما زعم يونس والمُهْل النحاس الذائب وأَنشد ونُطْعمُ من سَدِيفِ اللحْم شِيزى إِذا ما الماءُ كالمُهْلِ الفَرِيغِ وقال الفراء في قوله تعالى وكانت الجبالُ كَثِيباً مَهِيلاً الكَثِيب الرمل والمَهِيل الذي يحرَّك أَسفله فيَنْهال عليه من أَعلاه والمَهِيل من باب المُعْتَلِّ والمُهْل ما يَتَحاتُّ عن الخُبزة من الرماد ونحوه إِذا أُخرِجت من المَلَّة قال أَبو حنيفة المُهْل بقيّة جَمْر في الرماد تُبِينُه إِذا حرَّكته ابن شميل المُهْل عندهم المَلَّة إِذا حَمِيت جدًّا رأَيتها تَمُوج والمُهْلُ والمَهْلُ والمُهْلةُ صديد الميت وفي الحديث عن أَبي بكر رضي الله عنه أَنه أَوْصى في مرضه فقال ادفِنوني في ثوبيَّ هذين فإِنما هما للمُهْل التراب قال أَبو عبيدة المُهْل في هذا الحديث الصديدُ والقيحُ قال والمُهْل في غير هذا كلُّ فِلِزٍّ أُذِيبَ قال والفِلِزُّ جواهرُ الأَرض من الذهب والفضة والنُّحاس وقال أَبو عمرو المُهْل في شيئين هو في حديث أَبي بكر رضي الله عنه القيحُ والصديدُ وفي غيره دُرْدِيُّ الزيت لم يعرف منه إِلاَّ هذا وقد قدَّمنا أَنه روي في حديث أَبي بكر المُهْلة والمِهْلة بضم الميم ( * قوله « بضم الميم » لم يتقدم له ذلك ) وكسرها وهي ثلاثَتُها القيحُ والصديدُ الذي يذُوب فيَسيل من الجسد ومنه قيل للنُّحاس الذائب مُهْل والمَهَلُ والتمَهُّل التقدُّم وتمهَّل في الأَمر تقدَّم فيه والمُتْمَهِلّ والمُتْمَئلّ الهمزة بدل من الهاء الرجلُ الطويلُ المعتدلُ وقيل الطويلُ المنتصبُ أَبو عبيد التمَهُّل التقدُّم ابن الأَعرابي الماهِلُ السريع وهو المتقدِّم وفلان ذو مَهَل أَي ذو تقدُّم في الخير ولا يقال في الشرِّ وقال ذو الرمة كم فيهمُ من أَشَمِّ الأَنْفِ ذي مَهَلٍ يأْبى الظُّلامةَ منه الضَّيْغم الضاري أَي تقدُّمٍ في الشرَف والفضل وقال أَبو سعيد يقال أَخذ فلان على فلان المُهْلةَ إِذا تقدَّمه في سِنٍّ أَو أَدبٍ ويقال خُذِ المُهْلةَ في أَمْرك أَي خذ العُدَّة وقال في قول الأَعشى إِلا الذين لهم فيما أَتَوْا مَهَلُ قال أَراد المعرفةَ المتقدِّمة بالموضع ويقال مَهَلُ الرجلِ أَسْلافُه الذين تقدّموه يقال قد تقدّم مَهَلُك قبلك ورَحِم الله مَهَلَك ابن الأَعرابي روي عن عليٍّ عليه السلام أَنه لما لَقِيَ الشُّراةَ قال لأَصحابه أَقِلُّوا البِطْنةَ وأَعْذِبوا وإِذا سِرْتم إِلى العدوِّ فَمَهْلاً مَهْلاً أَي رِفْقاً رِفْقاً وإِذا وقعت العين على العين فَمَهَلاً مَهَلاً أَي تقدُّماً تقدُّماً الساكن الرفق والمتحرك التقدُّم أَي إِذا سِرْتم فَتَأَنَّوْا وإِذا لَقِيتم فاحمِلوا وقال الجوهري المَهَل بالتحريك التُّؤدة والتباطُؤ والاسم المُهْلة وفلان ذو مَهَل بالتحريك أَي ذو تقدُّم في الخير ولا يقال في الشر يقال مَهَّلْته وأَمْهَلْته أَي سكَّنته وأَخَّرته ومنه حديث رُقَيْقة ما يبلُغ سَعْيُهم مَهَلَه أَي ما يبلُغ إِسراعُهم إِبطاءه وقول أُسامة بن الحرث الهذلي لَعَمْري لقد أَمْهَلْت في نَهْي خالدٍ عن الشام إِمّا يَعْصِيَنَّك خالد أَمْهَلْت بالغت يقول إِن عصاني فقد بالغت في نهيه الجوهري اتْمَهَلَّ اتْمِهْلالاً أَي اعتدلَ وانتصَب قال الراجز وعُنُق كالجِذْع مُتْمَهِلّ أَي منتصِب وقال القحيف إِذا ما الضِّباعُ الجِلَّة انْتَجَعَتْهُم نَمَا النِّيُّ في أَصْلائها فاتْمَهَلَّتِ وقال معن بن أَوس لُباخِيَّة عَجْزاء جَمّ عِظامُها نَمَتْ في نَعيمٍ واتْمَهَلَّ بها الجسم وقال كعب بن جعيل في مكانٍ ليس فيه بَرَمٌ وفَرَاش مُتعالٍ مُتْمَهِلّ وقال حبيب بن المرّ قال العبدي لقد زُوّج المردادُ بَيْضاءَ طَفْلةً لَعُوباً تُناغِيهِ إِذا ما اتْمَهَلَّتِ ( * قوله « المرداد » هكذا في الأصل ) وقال عُقبة بن مُكَدّم في تَلِيلٍ كأَنه جِذْعُ نخْلٍ مُتَمَهِلٍّ مُشَذَّبِ الأَكْرابِ والاتْمِهْلال أَيضاً سكون وفتور وقولهم مَهْلاً يا رجل وكذلك للاثنين والجمع والمؤنث وهي موحدة بمعنى أَمْهِل فإِذا قيل لك مَهْلاً قلت لا مَهْلَ والله ولا تقل لا مَهْلاً والله وتقول ما مَهْلٌ والله بمُغْنِيةٍ عنك شيئاً قال الكميت أَقُولُ له إِذا ما جاء مَهْلاً وما مَهْلٌ بَواعِظة الجَهُول وهذا البيت ( * قوله « وهذا البيت إلخ » الذي في نسخ الصحاح الخط والطبع التي بأَيدينا كما أورده سابقاً وكذا هو في الصاغاني عن الجوهري فلعل ما وقع لابن بري نسخة فيها سقم ) أَورده الجوهري أَقول له إِذ جاء مهلاً وما مَهْل بواعظة الجهول قال ابن بري هذا البيت نسبه الجوهري للكميت وصدره لجامع بن مُرْخِيَةَ الكِلابيِّ وهو مُغَيَّر ناقص جزءاً وعَجُزه للكميت ووزنهما مختلفٌ الصَّدْرُ من الطويل والعَجُز من الوافر وبيت جامع أَقول له مَهْلاً ولا مَهْلَ عنده ولا عنْدَ جارِي دَمْعِهِ المُتَهَلِّل وأَما بيت الكميت فهو وكُنَّا يا قُضاع لكم فَمَهْلاً وما مَهْلٌ بواعِظة الجَهُولِ فعلى هذا يكون البيت من الوافر موزوناً وقال الليث المَهْلُ السكينة والوَقار تقول مَهْلاً يا فلانُ أَي رِفْقاً وسكوناً لا تعجل ويجوز لك كذلك ويجوز التثقيل وأَنشد فيا ابنَ آدَمَ ما أَعْدَدْتَ في مَهَلٍ ؟ لله دَرُّكَ ما تأْتي وما تَذَرُ وقال الله عز وجل فَمَهِّلِ الكافرين أَمْهِلْهُم فجاء باللغتين أَي أَنْظِرْهُمْ
الرائد
* مهل يمهل: مهلا ومهلة. في العمل: عمله بالسكينة والرفق ولم يعجل.
الرائد
* مهل يمهل: مهلا. تقدم في الخير.
الرائد
* مهل تمهيلا. 1-ه الدين: أنظره، أجله، أخر طلبه. 2-ه: رفق به. 3-في الأمر: بالغ فيه. 4-ه: قال له «مهلا».
الرائد
* مهل. 1-مص. مهل. 2-*ر.*©مهل©. 3-أسلاف الرجل الأوائل. 4-هداية للأمر وتأن قبل الخوض فيه. 5-تقدم في الخير.
الرائد
* مهل. 1-مص. مهل. 2-رفق وتؤدة: «مهلا يا فلان، على مهل»، أي أمهل. 3-قيح الميت بخاصة.
الرائد
* مهل. 1-ما ذاب من المعادن كالفضة وغيرها. 2-قطران رقيق. 3-زيت رقيق. 4-سم. 5-قيح. 6-قيح الميت بخاصة. 7-ما يتساقط عن الخبز من الرماد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: