وصف و معنى و تعريف كلمة أمواش:


أمواش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح أمواش في معاجم اللغة العربية:



أمواش

جذر [موش]

  1. مَاشَ: (فعل)
    • مَاشَ مَيْشًا مَوْشًا
    • مَاشَ الشىءَ بالشىءِ : خلَطهُ
    • مَاشَ الخبرَ مَيْشًا: أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه
    • مَاشَ كَرْمَهُ مَوْشًا: طلب ما بقى فيه بعد القَطْف
  2. تَماشَن: (فعل)
    • تَمَاشَنَا الشيءَ: تنازعاه
    • تماشَنَا جِلْدَ الظِّرِبان: استبَّا أَقبح ما يكونُ من السِّباب
  3. ماشٍ: (اسم)
    • ماشٍ : فاعل من مَشَى
  4. تَماش: (اسم)
    • مصدر تَماشَى
    • تَماشِي الوَلَدَيْنِ : الْمَشْيُ مَعاً
    • تَماشي الألْوانِ : تَناسُبُها


  5. ماش: (اسم)
    • الجمع : ماشون و مُشاة ، المؤنث : ماشية ، و الجمع للمؤنث : ماشيات و مَوَاشٍ
    • مَاشٍ، الْمَاشِيٌ
    • : اسم فاعل من مشَى/ مشَى بـ
  6. ماش: (اسم)
    • المَاشُ : مَتاعُ البيت الذى لا قيمة له
    • المَاشُ :جنسُ نباتاتٍ من القرنيات الفَراشية ، له حُبَيْبٌ أَخضرُ مدوَّر أَصَغرُ من الحِمَّص، يكون بالشام وبالهند
  7. مُمَاشٍ: (اسم)
    • مُمَاشٍ : فاعل من ماشَى
  8. مماشٍ: (اسم)
    • مماشٍ : جمع مَمشى
  9. تماشي: (اسم)
    • مصدر تَماشَى
    • تَماشِي الوَلَدَيْنِ : الْمَشْيُ مَعاً
    • تَماشي الألْوانِ : تَناسُبُها
  10. ماش: (مصطلحات)


    • نبات من القرنيات، له حب أخضر مدور أصغر من الحمص، معتدل ملين يكون بالهند والشام. (فقهية)
  11. مَاشَ كَرْمَهُ مَوْشًا:
    • طلب ما بقى فيه بعد القَطْف.
  12. تَماشِي الوَلَدَيْنِ:
    • الْمَشْيُ مَعاً.
  13. تَماشي الألْوانِ:
    • تَناسُبُها.
  14. مَاشَ الخبرَ مَيْشًا:
    • أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه.
  15. مَاشَ الشىءَ بالشىءِ:
    • خلَطهُ.
  16. مَأشَ : (فعل)


    • مَأشَ مَأشًا
    • مَأشَ المطرُ الأرضَ: قشَرها
  17. ماشٍ مِسْردٌ:
    • يتابعُ خُطَاهُ في مشيه.
  18. مَمشى : (اسم)
    • الجمع : مماشٍ
    • اسم مكان من مشَى/ مشَى بـ
    • ممرّ، طريق؛ مكان المرور مَمْشَى السَّيّارت/ المتنزِّهين،
    • مَمْشَى خشبيّ: مصنوع من الألواح الخشبيّة
  19. مَوْش : (اسم)
    • مَوْش : مصدر مَاشَ
  20. مُوَشٍّ : (اسم)
    • مُوَشٍّ : فاعل من وَشَّى
  21. ماشَى : (فعل)
    • ماشى يماشي ، ماشِ ، مماشاةً ، فهو مُمَاشٍ ، والمفعول مُمَاشًى
    • مَاشَاهُ: مَشَى مَعَهُ جَنْباً إِلَى جَنْبٍ
    • مَاشَاهُ فِي رَأْيِهِ: سَايَرَهُ، وَافَقَهُ
  22. تَماشَى : (فعل)


    • تماشى يتماشى ، تَماشَ ، تماشيًا ، فهو مُتماشٍ
    • تَماشَى الوَلَدانِ على الرَّصيفِ : مَشَيا مَعاً
    • هَذا القَميصُ يَتَماشَى مَعَ لَوْنِ السِّرْوالِ : يَتَنَاسَبُ مَعَهُ
  23. مَوَاشٍ : (اسم)
    • مَوَاشٍ : جمع ماشية
  24. مَواش : (اسم)
    • الْمَوَاشِي، جَمْع مَاشِيَة
  25. مَشْي : (اسم)
    • مَشْي : مصدر مَشَى
,
  1. المَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَاشُ : مَتاعُ البيت الذى لا قيمة له.
      و المَاشُ جنسُ نباتاتٍ من القرنيات الفَراشية ، له حُبَيْبٌ أَخضرُ مدوَّر أَصَغرُ من الحِمَّص، يكون35.
      بالشام وبالهند.
  2. الماش (المعجم الأعشاب)


    • هو أيضأ كُشرى وهو نبات عشبي زراعي من فصيلة الفاصوليات ، زراعته منتشرة في جميع بلاد الشرق ، بزور كروية الشكل سمراء اللون أو خضرة ملطخة بالاًسود.
  3. ماش (المعجم الرائد)
    • ماش - يموش ، موشا
      1-ماش الكرم : طلب ما بقي فيه بعد القطف
  4. ماشَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ماشَ كَرْمَهُ مَوْشاً: طَلَبَ باقِيَ قُطُوفه.
      ـ ماشُ: حَبٌّ معروف مُعْتَدِلٌ، وخِلْطُه محمودٌ نافِعٌ للمَحْمومِ، والمَزْكومِ، مُلَيِّنٌ، وإذا طُبخَ بالخَلِّ، نَفَعَ الجَرَبَ المُتَقَرِّحَ، وضِمادُه يُقَوِّي الأعْضاءَ الواهِيَةَ.
      ـ ماشُ: قُماشُ البيتِ، والأَوْغابُ، والأَوْقابُ، ومنه:’‘ الماشُ خيرٌ من لاشَ’‘ أي: ما كان في البيتِ من قُماشٍ لا قِيمَةَ له خيرٌ من خُلُوِّه.
  5. مَاشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاشَ الشىءَ بالشىءِ مَاشَ ِ مَيْشًا: خلَطهُ.
      يقال: مَاش اللبنَ الحُلوَ بالحامض، أَو الصُّوفَ بالوبر، أَو الجِدَّ بالهزل، أَو الكذِبُ يالصِّدق.
      و مَاشَ الخبرَ: أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه.
  6. مَاشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاشَ كَرْمَهُ مَاشَ ُ مَوْشًا: طلب ما بقى فيه بعد القَطْف.


  7. تَماشٍ (المعجم الغني)
    • [م ش ي]. (مصدر تَماشَى).
      1. :-تَماشِي الوَلَدَيْنِ :- : الْمَشْيُ مَعاً.
      2. :-تَماشي الألْوانِ :- : تَناسُبُها.
  8. مَاشٍ (المعجم الغني)
    • جمع: مُشَاةٌ. [م ش ي]. (فاعل من مَشَى).
      1. :-ظَلَّ مَاشِياً :- : سَائِراً عَلَى رِجْلَيْهِ. :-كَانَ يَقْطَعُ الْمَسَافَةَ مَاشِياً عَلَى الأَقْدَامِ.
      2. :-اِسْتَعْرَضَ فِرْقَةً مِنَ الْمُشَاةِ :- (عَسْك) : فِرْقَةً مِنَ العَسْكَرِ يَمْشُونَ عَلَى أَقْدَامِهِمْ. :-سِلاَحُ الْمُشَاةِ.
  9. ماشٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماشٍ :-
      جمع ماشون ومُشاة، مؤ ماشية، جمع مؤ ماشيات (للعاقل) ومَوَاشٍ (لغير العاقل): اسم فاعل من مشَى/ مشَى بـ.
  10. ماش (المعجم مصطلحات فقهية)
    • نبات من القرنيات، له حب أخضر مدور أصغر من الحمص، معتدل ملين يكون بالهند والشام.
  11. تَماشَن (المعجم الرائد)
    • تماشن - تماشنا
      1- تماشن الشخصان الشيء : تنازعاه. 2- تماشن : «الشخصان جلد الظربان»، وهو حيوان في حجم الهر : شتم كل منه ما الآخر أقبح الشتم.
  12. ماش (المعجم الرائد)
    • ماش - يميش ، ميشا
      1- ماش الشيء بالشيء : خلطه به «ماش الصوف بالشعر». 2- ماش الناقة : حلب نصف ما في ضرعها. 3- ماش الخبر : كتم بعضه وأخبر ببعضه الآخر. 4- ماش الأرض : مر بها.
  13. ماش (المعجم الرائد)
    • ماش
      1- ماش : حب كالكرسنة يؤكل مطبوخا. 2- ماش : قماش البيت إذا كان لا خير فيه.
  14. تماشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تماشى يتماشى ، تَماشَ ، تماشيًا ، فهو مُتماشٍ :-
      • تماشى الأصدقاءُ ساروا معًا.
      • تماشى اللَّونُ مع لون آخر: انسجم، اتّسق :-تماشى القميصُ مع البنطلون، - تماشى مع أقرانه في الرأي.
  15. موش (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَثير: في الحديث كان للنبي، صلى اللَّه عليه وسلم، دِرْعٌ تُسَمَّى ذاتَ المَواشي؛ قال: هكذا أَخرجه أَبو موسى في مسند ابن عباس من الطُّوالات وقال: لا أَعرف صحة لفظه، قال: وإِنما يُذْكر المعنى بعد ثبوت اللفظ.
      "
  16. مشي (المعجم لسان العرب)
    • "المَشي: معروف، مَشى يَمْشي مَشْياً، والاسم المِشْية؛ عن اللحياني، وتَمَشَّى ومَشَى تَمْشِيةً؛ قال الحطيئة: عَفا مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فحامِرُهْ،تَمَشَّى به ظِلْمانُه وجَآذِرُهْ وأَنشد الأَخفش للشماخ: ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها،كمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ الأَرَنْدَجِ وقال آخر: ولا تَمَشَّى في فضاءٍ بُعْدا؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها،كأَنْ بَطْنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَين مُتْئِمِ وأَمْشاهُ هو ومَشَّاهُ، وتَمشَّتْ فيه حُمَيَّا الكأْس.
      والمِشْيةُ: ضَرْب من المَشْي إِذا مَشى.
      وحكى سيبويه: أَتيته مَشْياً، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله، وليس في كل شيءٍ يقال ذلك، إِنما يحكى منه ما سُمع.
      وحكى اللحياني أَن نساءَ الأَعراب يقلن في الأُخَذ: أَخَّذْته بدُبَّاءِ مُمَلإٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فلا يزال في تِمْشاءٍ، ثم فسره فقال: التِّمْشاءُ المَشي.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه لا يستعمل إِلا في الأُخْذة.
      وكل مستمرٍّ ماشٍ وإِن لم يكن من الحيوان فيقال: قد مشى هذا الأَمر.
      وفي حديث القاسم بن محمد في رجل نَذَرَ أَن يَحُجَّ ماشِياً فأَعْيا، قال: يَمْشِي ما رَكِب ويركَبُ ما مَشى أَي أَنه يَنْفُذُ لوجهه ثم يعُود من قابل فيركب إِلى الموضع الذي عَجَز فيه عن المَشْي ثم يَمْشي من ذلك الموضع كلَّ ما ركِب فيه من طريقه.
      والمَشَّاءُ: الذي يَمْشِي بين الناس بالنَّمِيمة.
      والمُشاةُ: الوُشاة.
      والماشِيةُ: الإِبل والغنم معروفة، والجمع المَواشي اسم يقع على الإِبل والبقر والغنم؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يستعمل في الغنم.
      ومَشَتْ مَشاء: كثُرت أَولادُها.
      ويقال: مَشَتْ إِبل بني فلان تَمْشي مشاء إِذا كثرت.
      والمَشاء: النَّماء، ومنه قيل الماشيةُ.
      وكلُّ ما يكون سائمةً للنسل والقِنْية من إِبل وشاءٍ وبقر فهي ماشِيةٌ.
      وأَصل المَشاء النَّماء والكثرة والتَّناسُل؛ وقال الراجز: مِثْلِيَ لا يُحْسِنُ قَوْلاً فَعْفَعِي،العَيْرُ لا يَمْشي مع الهَمَلَّعِ،لا تأْمُرِيني ببناتِ أَسْفَعِ يعني الغنم.
      وأَسْفَع: اسم كَبْش.
      ابن السكيت: الماشِيةُ تكون من الإِبل والغنم.
      يقال: قد أَمشى الرجل إِذا كثرَت ماشِيَتُه.
      ومَشَت الماشِيةُ إِذا كثرت أَولادُها؛ قال النابغة الذبياني: فكُلُّ قَرينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه إِلى الشَّحَطِ، القَرِينُ وكلُّ فَتًى، وإِن أَثْرَى وأَمْشى،ستَخْلِجُه، عن الدُّنْيا، مَنُونُ وكلُّ فَتًى، بما عَمِلتْ يَداهُ،وما أَجْرَتْ عَوامِلُه، رَهِينُ وفي الحديث: أَن إِسمعيلَ أَتى إِسحقَ، عليهما السلام، فقال له إِنَّا لم نَرِثْ من أَبينا مالاً وقد أَثْريْتَ وأَمْشَيْتَ فأَفِئْ عليَّ مما أَفاء اللهُ عليك، فقال: أَلم تَرْضَ أَني لم أَسْتَعْبِدْك حتى تَجِيئني فتَسأَلني المالَ؟ قوله: أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراكَ أَي مالُك وكثُرت ماشيتُك، وقوله: لم أَسْتَعْبِدْك أَي لم أَتَّخِذْكَ عبداً، قيل: كانوا يَسْتَعْبدون أَولادَ الإِماء؛ وكانت أُمُّ إِسمعيل أَمة، وهي هاجَر، وأُمُّ إِسحق حُرَّة، وهي سارةُ.
      وناقةٌ ماشِيةٌ: كثيرة الأَولاد.
      والمَشاء: تَناسُل المالِ وكثرته، وقد أَمْشَى القَوْمُ وامْتَشَوْا؛ قال طُرَيْحٌ:فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نفْعاً وطَوْدُهُمُ دَفْعاً، إِذا ما مَرادُ المُمْتَشِي جَدَبا وأَفْشَى الرجلُ وأَمْشَى وأَوْشَى إِذا كثر ماله، وهو الفَشاء والمَشاء، ممدود.
      الليث: المَشاء، ممدود، فعل الماشية، تقول: إِن فلاناً لَذُو مَشاءٍ وماشِيةٍ.
      وأَمْشَى فلان: كثرت ماشيتُه؛

      وأَنشد للحطيئة: فَيَبْني مَجْدَها ويُقِيمُ فيها،ويَمْشِي، إِن أُرِيدَ به المَشاء؟

      ‏قال أَبو الهَيثَم: يَمْشِي يكثُر.
      ومشى على آلِ فلان مالٌ: تَناتَجَ وكثُر.
      ومالٌ ذو مَشاء أَي نَماء يَتَناسَلُ.
      وامرأَة ماشيةٌ: كثيرة الولد.
      وقد مَشَتِ المرأَةُ تَمْشِي مَشاء، ممدود، إِذا كثر ولدها، وكذلك الماشيةُ إِذا كثر نسلها؛ وقول كثير: يَمُجُّ النَّدَى لا يذكرُ السَّيرَ أَهْلُه،ولا يَرْجِعُ الماشِي به، وهْوَ جادِبُ يعني بالماشِي الذي يَسْتَقْرِيه؛ التفسير لأَبي حنيفة.
      ومَشَى بطنُه مَشْياً: اسْتَطْلَق.
      والمَشِيُّ والمَشِيَّة: اسم الدواء.
      وشربت مَشِيّاً ومَشُوًّا ومَشْواً، الأَخيرتان نادرتان، فأَما مَشُوٌّ فإِنهم أَبدلوا فيه الياء واواً لأَنهم أَرادوا بناء فَعُول فكرهوا أَن يلتبس بفَعِيل،وأَمَّا مَشْوٌ فإِنَّ مثل هذا إِنما يأْتي على فَعُول كالقَيُوء.
      التهذيب: والمَشاء، ممدود، وهو المَشُوُّ والمَشِيُّ، يقال: شَرِبت مَشُوًّا ومَشِيًّا ومَشاء؛ أَو استطلاقُ البطن، والفعل اسْتَمْشَى إِذا شَرِبَ المَشِيَّ، والدَّواء يُمْشِيه.
      وفي حديث أَسماء:، قال لها بِم تَسْتَمْشِينَ أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ؟قال: ويجوز أَن يكون أَراد المَشْي الذي يَعْرِض عند شُرْب الدواء إِلى المَخْرج.
      ابن السكيت: شربت مَشُوًّا ومَشاء ومَشِيّاً، وهو الدواء الذي يُسهل مثل الحَسُوَّ والحَساء؛ قاله بفتح الميم وذكر المَشِيَّ أَيضاً، وهو صحيح، وسُمي بذلك لأَنه يحمل شاربه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلى الخلاء، ولا تقل شربت دواء المَشْيِ.
      ويقال: اسْتَمْشَيْتُ وأَمْشاني الدَّواء.
      وفي الحديث: خير ما تداوَيْتم به المَشِيُّ.
      ابن سيده: المَشْوُ والمَشُوُّ الدَّواء المُسْهِل؛

      قال: شَرِبْتُ مَشْواً طَعْمه كالشَّرْي؟

      ‏قال ابن دريد: والمَشْيُ خطأٌ، قال: وقد حكاه أَبو عبيد.
      قال ابن سيده: والواو عندي في المَشُوِّ معاقبة فبابه الياء.
      أَبو زيد: شربت مَشِيّاً فَمَشَيْت عنه مَشْياً كثيراً.
      قال ابن بري: المَشِيُّ، بياء مشدَّدة،الدواء، والمَشْيُ، بياء واحدة: اسم لما يجيء من شاربه؛ قال الراجز: شَرِبْتُ مُرًّا مِن دواءِ المَشْيِ،مِنْ وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِي ابن الأَعرابي: أَمْشَى الرجلُ يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤه (* قوله« أنجى دواؤه» في القاموس والتكملة: ارتجى دواؤه.)، ومَشَى يَمْشِي بالنَّمائم.
      والمَشا: نبت يشبه الجَزَر، واحدته مَشاةٌ.
      ابن الأَعرابي: المَشا الجَزَرُ الذي يُؤكل، وهو الإِصْطَفْلِينُ: وذات المَشا: موضع؛ قال الأَخطل: أَجَدُّوا نَجاءً غَيَّبَتْهُمْ، عَشِيَّةً،خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُولُ"
  17. ماشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماشى يماشي ، ماشِ ، مماشاةً ، فهو مُمَاشٍ ، والمفعول مُمَاشًى :-
      • ماشى والدَه إلى المسجد رافقه، سار معه :-ماشى أصدقاءَه في نزهة.
      • ماشى الشَّخصُ العصرَ أو الرّأيَ: جاراه، سايره :-ماشَى الأوضاعَ/ الموضةَ، - ماشى أستاذَه في أسلوب معالجة الموضوع:-
      • ماشاه في آرائه: سايره واتّفق معه.
  18. مشَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مشَى / مشَى بـ يَمشِي ، امْشِ ، مَشْيًا ، فهو ماشٍ ، والمفعول مَمشِيّ به :-
      • مشَى الشَّخْصُ
      1 - سار، انتقل على قدميه من مكان إلى آخر بإرادته، ذهب ومضى :-مشى مُسْرعًا/ متثاقلا، - يسافر مشيًا، - {وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ} :-
      • مشَى على آثاره: حذا حذوه وحاكاه، - مشَى في ركابه: تبعه.
      2 - اهتدى :- {وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ} .
      • مشى الأمرُ: استمرَّ :-مشتِ الانتخابات بصورة طبيعيَّة.
      • مشى الشَّخصُ بالنميمة: سَعَى بها، وشى وأفسد، نمَّ.
  19. تَماشَى (المعجم الرائد)
    • تماشى - تماشيا
      1-تماشى الشخصان : مشيا معا
  20. مَمشى (المعجم الرائد)
    • ممشى - ج، مماش
      1- ممشى : موضع الممر. 2- ممشى : مكان التمشي.
  21. مأش (المعجم لسان العرب)
    • الليث: مأَشَ المطرُ الأَرضَ إِذا سَحَاها؛

      وأَنشد: وقُلْتُ يومَ المطر المئِيشِ: أَقاتِلي جَبْلةُ أَو مُعِيشِي؟
  22. مشن (المعجم لسان العرب)
    • "المَشْنُ: ضَرْب من الضرب بالسياط.
      يقال: مشَنَه ومَتَنه مَشَناتٍ أَي ضربات.
      مَشَنه بالسوط يَمْشُنه مَشْناً: ضربه كمَشَقه.
      ابن الأَعرابي: يقال مَشَقْتُه عشرين سوطاً ومَتَخْته ومَشَنْتُه، وقال: زَلَعْتُه،بالعين، وشَلَقْتُه.
      ويقال: مَشَنَ ما في ضرْعِ الناقة ومَشَقه إذا حلب.
      أَبو تراب عن الكلابي: امْتَشَلْتُ الناقة وامتَشَنْتُها إذا حلبتها.
      ومَشَّنَتِ الناقةُ تَمْشِيناً دَرَّتْ كارهة.
      والمَشْنُ: الخَدْشُ.
      ومَشَنَني الشيءُ: سحَجَني وخَدَشني؛ قال العجاج: وفي أَخادِيدِ السِّياط المَشْنِ ونسبه ابن بري لرؤبة؛ قال وصوابه: وفي أَخادِيدِ السِّياطِ المُشَّنِ شافٍ لبَغْيِ الكَلِب المُشَيْطَن؟

      ‏قال: والمُشَّنُ جمع ماشن، والمَشْنُ: القَشْرُ، يريد: وفي الضرب بالسياط التي تَخُدُّ الجلد أَي تجعل فيه كالأَخاديد.
      والكَلِبُ المُشَيْطَنُ: المُتَشَيْطِن.
      ابن الأَعرابي: المَشْنُ مسح اليد بالشيء الخشن، والعرب تقول: كأَن وجهه مُشِنَ بقَتادةٍ أَي خُدِش بها، وذلك في الكراهة والعُبوس والغضب.
      ابن الأَعرابي: مَرَّتْ بي غِرارَةٌ فمَشَنَتْني، وأَصابتني مَشْنةٌ، وهو الشيء له سعة ولا غَوْرَ له، فمنه ما بَضَّ منه دم، ومنه ما لم يجرح الجلد.
      يقال منه: مَشَنه بالسيف إذا ضربه فقشر الجلد، قال أَبو منصور: سمعت رجلاً من أَهل هَجَرَ يقول لآخر: مَشِّنِ الليفَ أَي مَيِّشْه وانْفُشْه للتَّلْسين، والتلسين: أَن يُسَوَّى الليف قطعة قطعة ويضم بعضها إلى بعض.
      ومَشَنَ المرأَة: نكحها.
      وامرأَة مِشَانٌ: سليطةٌ مشاتِمَةٌ؛

      قال: وهَبْتَه من سَلْفَعٍ مِشَانِ،كذِئبَة تَنْبَحُ بالرُّكْبانِ أَي وهَبْتَ يا رب هذا الولد من امرأَة غير مرضية.
      والمِشانُ من النساء: السليطة المُشاتمة.
      وتَماشَنا جِلْدَ الظَّرِبان إذا اسْتَبّا أَقْبح ما يكون من السِّباب،حتى كأَنهما تنازعا جلد الظَّرِبان وتجاذباه؛ عن ابن الأَعرابي.
      أَبو تراب: إن فلاناً ليَمْتَشُّ من فلان ويَمْتَشِنُ أَي يُصِيب منه.
      ويقال: امْتشِنْ منه ما مَشَنَ لك أَي خذ ما وجدت.
      وامتَشَنَ ثوبه: انتزعه.
      وامتَشَنَ سيفه: اخترطه وامتَشَنْتُ الشيء: اقتطعته واخْتَلسته.
      وامتَشَنَ الشيء: اختطفه؛ عن ابن الأَعرابي.
      والمُِشَانُ: نوع من التمر.
      وروى الأَزهري بسنده عن عثمان بن عبد الوهاب الثَّقَفي، قال: اختلف أَبي وأَبو يوسف عند هرون فقال أَبو يوسف: أَطْيَبُ الرُّطَبِ المُشانُ، وقال أَبي: أَطيب الرطب السُّكَّرُ، فقال هرون: يُحْضَرانِ، فلما حَضَرا تناول أَبو يوسف السُّكَّرَ فقلت له: ما هذا؟ فقال: لما رأَيت الحقَّ لم أَصبر عنه.
      ومن أَمثال أَهل العراق: بِعلَّةِ الوَرَشانِ تأْكُلُ الرُّطَبَ المُشانَ، وفي الصحاح: تأْكل رُطَبَ المُشانِ،بالإضافة، قال: ولا تقل تأْكل الرُّطَبَ المُشانَ؛ قال ابن بري: المُشانُ نوع من الرطب إلى السواد دقيق، وهو أَعجمي، سماه أَهل الكوفة بهذا الاسم لأَن الفُرْسَ لما سمعت بأُمِّ جِرْذان، وهي نخلة كريمة صفراء البُسْرِ والتمر؛ ويقال: إن النبي، صلى الله عليه وسلم، دعا لها مرتين، فلما جاء الفُرْسُ، قالوا: أَين مُوشانُ؟ والمُوشُ: الجُرَذُ، يريدون أَين أُم الجِرْذانِ، وسميت بذلك لأَن الجِرْذان تأْكل من رطبها لأَنها تلقطه كثيراً.
      والمِشَانُ: اسم رجل، والله أَعلم.
      "


معنى أمواش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

ماشَ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابن الأَعْرَابِيِّ : ماشَ كَرْمَه مَوْشاً : طَلَبَ باقِي قُطُوفِهِ . هُنَا ذَكَرَهُ الصّاغَانِيُّ وذَكَرَه الأَزْهَرِيُّ وابنُ سِيدَه في م ي ش . والماشُ : حَبٌّ م مَعْرُوفٌ مُدَوَّرٌ أَصْغَرُ مِنَ الحِمَّصِ أَسْمَرُ اللَّوْنِ يَمِيلُ إِلَى الخُضْرَة يكونُ بالشامِ وبالهِنْدِ يُزْرَعُ زَرْعاً مُعْتَدِلٌ وخِلْطُه مَحْمودٌ نافِعٌ للمَحْمُومِ والمَزْكُومِ مُلَيِّنٌ وإِذا طُبِخَ بالخَلِّ نَفَعَ الجَرَبَ المُتَقَرِّحَ وضمَادُهُ يُقَوِّي الأَعْضَاءَ الوَاهِيَةَ وذَكَرَه الجَوْهَرِيُ في م ي ش وقالَ : هُوَ مُعَرَّبٌ أَو مُوَلَّد . والمَاشُ : قُمَاشُ البَيْتِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ قالَ : وهي الأَوْغَابُ والأَوْقابُ والثُّوَى قالَ الأَزْهَرِيُّ : ومِنْهُ قَوْلُهُم : الماشُ خَيْرٌ مِنْ لاشَ أَيْ ما كَانَ فِي البَيْتِ من قُمَاشٍ لا قِيمَةَ لَهُ خَيْرٌ مِنْ خُلُوِّه أَيْ مِنْ بَيْتٍ فارِغٍ لا خَيْرَ فيهِ فخُفِّفَ لاش لازْدِوَاجِ ماش . وفي المُحْكَمِ : خَاشَ مَاشَ بفَتْحِهِما وكَسْرِهما : قُمَاشُ النّاسِ وقَدْ تَقَدَّم في خ و ش قالَ ابنُ سِيدَه : وإِنَّمَا قَضَيْنَا بِأَنّ أَلِفَ ماش ياءٌ لا واوٌ لوجُودِ م ي ش وعَدَمِ م و ش . ومِمّا يُسْتَدْرك عَلَيْه : ذَواتُ المَوَاشِ كسَحَابٍ : دَرْعٌ من دُرُوعهِ صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم أَخْرَجَه أَبو مُوْسَى في مُسْنَدِ ابنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله تَعالَى عَنْهُمَا قالَ ابنُ الأَثِيرِ ولا أَعْرِفُ صِحَّةَ لَفْظِهِ . ومُوشُ بالضَّمّ : قَرْيَةٌ من أَعْمَالِ خِلاطَ بإِرْمِينيَةَ ومِنْهَا أَحْمَدُ بنُ عُمَرَ ابنِ عَفّانَ المُوْشِيُّ العَطّارُ حَدَّثَ عن أَحْمَدَ بنِ عَبْدِ الدّائِمِ . ومُوشٌ أَيْضاً : جَبَلٌ في بِلادِ طَيِّئ في شِعْرِ أَبي جبيلة :

صَبَحْنَا طَيِّئاً في سَفْحِ سَلْمَى ... بِكَأْسٍ بَيْنَ مُوشٍ فالدَّلاَلِ هكذا يُرْوَى قالَ ياقُوت : هكذا وَجَدْتُه بضَمِّ المِّيمِ في القَرْيَةِ والجَبَلِ ولَيْسَ لَهُ في العَرَبِيّة أَصْلٌ عَلَى هذا فإِنْ فُتِحَ كانَ مَصْدَرَ ماشَ الرَّجُلُ كَرْمَه يَمُوشُه مَوْشاً إِذا تَتَبَّع باقِي قُطُوفهِ فأَخَذَهَا . انتهى . ومُوش أَيْضاً : لَقَبُ مُوسَى بنِ عِيسَى البَغْدَادِيّ عن أَبِي عاصِمٍ النَبِيلِ . ومَوْشٌ بالفتح لقب : عَبْدِ الرّحمنِ بنِ عُمَرَ بن الغَزَّال الواعِظِ سَمِعَ ابنَ ناصِرٍ وطَبَقَتَه ومات سنة 615 . ومُوشَةُ بالضَّمِّ : مِنْ قُرَى الفَيُّوم . وبالضَّمِّ : أُخْرَى من قُرَى الصَّعيدِ . والمُوشِيَّةُ بالضَّمِّ وتَشْدِيد اليَاءِ : قَرْيَةٌ كَبِيرَةٌ في غَرْبِيِّ النِّيلِ بالصَّعِيد وقِيلَ : هو من الوَشْيِ وسَيَأْتِي . وأَبو القاسِمِ الحُسَيْنُ بنُ محمَّدِ ابنِ إِسْحَاقَ المَرْوَزِيُّ المَاشِيُّ عن أَبِي القاسِمِ حَمّادِ بنِ أَحْمَدَ بنِ حَمّادٍ السُّلَمِيُّ تُوُفِّي بمَرْوَ سنة 356 ، رَحِمَهُ الله تَعالَى

Advertisements
لسان العرب
ابن الأَثير في الحديث كان للنبي صلى اللَّه عليه وسلم دِرْعٌ تُسَمَّى ذاتَ المَواشي قال هكذا أَخرجه أَبو موسى في مسند ابن عباس من الطُّوالات وقال لا أَعرف صحة لفظه قال وإِنما يُذْكر المعنى بعد ثبوت اللفظ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: