وصف و معنى و تعريف كلمة أموجى:


أموجى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و واو (و) و جيم (ج) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أموجى في معاجم اللغة العربية:



أموجى

جذر [وجى]

  1. أَوجَى: (فعل)
    • أَوْجَى عن كذا: أَضربَ
    • أَوْجَى الصّائدُ: أَخفقَ ولم يَصِدْ
    • أَوْجَى حافرُ البئر: انتهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ
    • أَوْجَى على فلان: بَخِل
    • أَوْجَى فلانًا: وجده وجِيًّا، لا خير عنده
    • أَوْجَى عن الأَمر: زجره عنه
    • أَوْجَى فلانٌ عن فلان الظُّلمَ ونحوَه: ردَّه ومنَعه
  2. وَجَى: (فعل)
    • وَجَى (يَجِيهِ) وَجْيًا
    • وَجَاهُ : وجَدَهُ وَجِيًّا لا خيرَ عنده
  3. وَجِىُّ: (اسم)
    • وَجِىُّ : فاعل من وَجيَ
  4. وِجَى: (اسم)
    • الوِجَاهُ : التِّجاه
    • داري وِجاهَ دارِك: حِذَاءها من تلقاء وجهها
    • هم جاهُ أَلْفٍ: زُهاءُ أَلف


  5. أَوْجَى الصّائدُ:
    • أَخفقَ ولم يَصِدْ.
  6. أَوْجَى حافرُ البئر:
    • انتهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ.
  7. أَوْجَى على فلان:
    • بَخِل.
  8. أَوْجَى عن الأَمر:
    • زجره عنه.
  9. أَوْجَى عن كذا:
    • أَضربَ.
  10. أَوْجَى فلانًا:


    • وجده وجِيًّا، لا خير عنده.
  11. أَوْجَى فلانٌ عن فلان الظُّلمَ ونحوَه:
    • ردَّه ومنَعه.
  12. داري وِجاهَ دارِك :
    • حِذَاءها من تلقاء وجهها.
  13. هم جاهُ أَلْفٍ :
    • زُهاءُ أَلف.
  14. تَوَجَّى : (فعل)
    • تَوَجَّى : وَجِيَ
  15. أَوْجِيَاءُ : (اسم)
    • أَوْجِيَاءُ : جمع وَجِي
  16. وَجيَ : (فعل)


    • وَجِيَ (يَوْجَي) وَجيً فهو وَجٍ، ووَجِىُّ والجمع : أَوْجِيَاءُ وهي وَجْياءُ
    • وَجِيَ : رقَّت قدمُه أَو حافرُه أو خُفُّه من كثرة المشي
  17. وَجْي : (اسم)
    • وَجْي : مصدر وَجَى
  18. وجَأٌ : (اسم)
    • ماءٌ وجَأٌ : وَجْءٌ، لا خير عنده
  19. أَبْواج : (اسم)
    • أَبْواج : جمع بَاجُ
  20. أَفَاويجُ : (اسم)
    • أَفَاويجُ : جمع فَوْجُ
  21. أَفَايجُ : (اسم)
    • أَفَايجُ : جمع فَوْجُ
  22. أَفْوَاج : (اسم)


    • أَفْوَاج : جمع فَوج
  23. أَفاوج : (اسم)
    • أَفاوج : جمع فَوج
  24. ألواج : (اسم)
    • ألواج : جمع لوج
  25. بَوَّجَ : (فعل)
    • بَوَّجَ البرقُ: باجَ
    • بَوَّجَ فلانٌ: صاحَ
,
  1. أَوْجَى
    • أَوْجَى عن كذا: أَضربَ.
      و أَوْجَى .
      الصّائدُ: أَخفقَ ولم يَصِدْ.
      و أَوْجَى حافرُ البئر: انتهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ.
      و أَوْجَى على فلان: بَخِل .
      و أَوْجَى فلانًا: وجده وجِيًّا، لا خير عنده .
      و أَوْجَى ردَّه عن حاجته .
      و أَوْجَى عن الأَمر: زجره عنه .
      و أَوْجَى فلانٌ عن فلان الظُّلمَ ونحوَه: ردَّه ومنَعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أَوجَى

    • أوجى - إيجاء
      1- أوجى : عن كذا : أضرب، امتنع، أقلع. 2- أوجى الصائد : أخفق في صيده. 3- أوجاه : رده عن حاجته. 4- أوجاه : وجده وجيا لا خير فيه. 5- أوجى عليه : بخل. 6- أوجاه : أعطاه. 7- أوجى الشيء : أبعده.

    المعجم: الرائد

  3. وَجَى
    • وجى - يجي ، وجيا
      1-وجىه : وجده «وجيا»، أي لا خير عنده ولا نفع به

    المعجم: الرائد

  4. وَجي
    • وجي - يوجى ، وجى
      1- وجي الماشي : حفي. 2- وجي : رقت قدمه من شدة المشي. «وجي الإنسان، أو وجيت الدابة».

    المعجم: الرائد

  5. وجأ
    • "الوَجْءُ: اللَّكْزُ.
      ووَجَأَه باليد والسِّكِّينِ وَجْأً، مقصور: ضَربَه.
      وَوَجَأَ في عُنُقِه كذلك.
      وقد تَوَجَّأْتُه بيَدي، ووَجِئَ، فهو مَوْجُوءٌ، ووَجَأْتُ عُنُقَه وَجْأً: ضَرَبْتُهُ.
      وفي حديث أَبي راشد، رضي اللّه عنه: كنتُ في مَنائِحِ أَهْلي فَنَزَا منها بَعِيرٌ فَوَجَأْتُه بحديدةٍ.
      يقال: وجَأْتُه بالسكين وغيرها وجْأً إِذا ضربته بها.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: مَن قَتَلَ نفسَه بحديدةٍ فحديدتُه في يَدِه يَتَوَجَّأُ بها في بطنِه في نار جَهَنَّمَ.
      والوَجْءُ: أَن تُرَضَّ أُنْثَيا الفَحْلِ رَضّاً شديداً يُذْهِبُ شَهْوَة الجماع ويتَنَزَّلُ في قَطْعِه مَنْزِلةَ الخَصْي.
      وقيل: أَن تُوجَأَ العُروقُ والخُصْيَتان بحالهما.
      ووَجَأَ التَّيْسَ وَجْأً ووِجَاءً، فهو مَوْجُوءٌ ووَجِيءٌ، إِذا دَقَّ عُروقَ خُصْيَتَيْه بين حجرين من غير أَن يُخْرِجَهما.
      وقيل: هو أَن تَرُضَّهما حتى تَنْفَضِخَا، فيكون شَبِيهاً بالخِصاءِ.
      وقيل: الوَجْءُ المصدر، والوِجَاءُ الاسم.
      وفي الحديث: عَلَيْكُمْ بالبَاءة فَمَنْ لم يَسْتَطِعْ فعليه بالصَّوْمِ فإِنه له وِجَاءٌ،مـمدود.
      فإِن أَخْرَجَهما من غير أَن يَرُضَّهما، فهو الخِصاءُ.
      تقول منه: وَجَأْتُ الكَبْشَ.
      وفي الحديث: أَنه ضَحَّى بكَبْشَيْن مَوْجُوءَيْن، أَي خَصِيَّيْنِ.
      ومنهم من يرويه مُوْجَأَيْن بوزن مُكْرَمَيْن، وهو خَطَأٌ.
      ومنهم من يرويه مَوْجِيَّيْنِ، بغير همز على التخفيف، فيكون من وَجَيْتُه وَجْياً، فهو مَوْجِيٌّ.
      أَبو زيد: يقال للفحل إِذا رُضَّتْ أُنْثَياه قد وُجِئَ وِجَاءً، فأَراد أَنه يَقْطَعُ النِّكاحَ لأَن الـمَوْجُوءَ لا يَضْرِبُ.
      أَراد أَن الصومَ يَقْطَعُ النِّكاحَ كما يَقْطَعُه الوِجَاءُ، وروي وَجًى بوزن عَصاً، يريد التَّعَب والحَفَى، وذلك بعيد، إِلا أَن يُراد فيه معنى الفُتُور لأَن من وَجِيَ فَتَرَ عن الـمَشْي، فَشَبَّه الصوم في باب النِّكاح بِالتَّعَبِ في باب الـمَشْي.
      وفي الحديث: فلْيَأْخُذْ سَبْعَ تَمَراتٍ مِنْ عَجْوةِ المدينة فَلْيَجَأْهُنَّ أَي فلْيَدُقَّهُنَّ، وبه سُمِّيت الوَجِيئةُ، وهي تَمْر يُبَلُّ بلَبن أَو سَمْن ثم يُدَقُّ حتى يَلْتَئِمَ.
      وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، عادَ سَعْداً، فوَصَفَ له الوَجِيئةَ.
      فأَمَّا قول عبدالرحمن بن حَسَّانَ: فكنتَ أَذَلَّ من وَتِدٍ بِقاعٍ، * يُشَجِّجُ رأْسَه، بالفِهْرِ، واجِي فإِنما أَرادَ واجِئٌ، بالهمز، فَحَوَّلَ الهمزةَ ياءً للوصل ولم يحملها على التخفيف القياسي، لأَن الهمز نفسه لا يكونُ وَصْلاً،وتَخْفِيفُه جارٍ مَجْرَى تَحْقِيقه، فكما لا يَصِلُ بالهمزة المحققة كذلك لم يَسْتَجِز الوَصْلَ بالهمزة الـمُخفَّفة إِذ كانت المخففةُ كأَنها الـمُحقَّقةُ.
      ابن الأَعرابي: الوَجِيئةُ: البقَرةُ، والوَجِيئة، فَعِيلةٌ: جَرادٌ يُدَقُّ ثم يُلَتُّ بسمن أَو زيت ثم يُؤْكل.
      وقيل: الوَجِيئةُ: التمر يُدَقُّ حتى يَخْرُجَ نَواه ثم يُبَلُّ بلبن أَو سَمْن حتى يَتَّدِنَ ويلزَم بعضُه بعضاً ثم يؤْكل.
      قال كراع: يقال الوَجِيَّةُ، بغير همز، فإِن كان هذا على تخفيف الهمز فلا فائدة فيه لأَن هذا مطَّرد في كل فَعيِلة كان امه همزةً، وإِن كان وصفاً أَو بدلاً فليس هذا بابه.
      وأَوْجَأَ: جاءَ في طلب حاجة أَو صيد فلم يُصِبْه.
      وأَوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ وأَوْجَت: انْقَطَع ماؤُها أَو لم يكن فيها ماءٌ.
      وأَوْجَأَ عنه: دَفَعَه ونَحَّاه.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. وَجَاهُ
    • وَجَاهُ وَجَاهُ ِ (يَجِيهِ) وَجْيًا: وجَدَهُ وَجِيًّا لا خيرَ عنده.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أموجى في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
وَجِيَ الفرسُ بالكسر، وهو أن يجد وجعاً في حافره، فهو وَجٍ والأنثى وَجْياءُ. وأوْجَيْتُهُ أنا. وإنَّه لَيَتَوَجَّى. ويقال: تركته وما في قلبي منه أَوْجَى، أي يَئِستُ منه. وسألته فأوْجَى عَلَيَّ، أي بَخِلَ.
الرائد
* وجى يجي: وجيا. (وجي) ه: وجده «وجيا»، أي لا خير عنده ولا نفع به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: