وصف و معنى و تعريف كلمة أمودي:


أمودي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و واو (و) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح أمودي في معاجم اللغة العربية:



أمودي

جذر [امد]

  1. أَمِدَ: (فعل)
    • أَمِدَمِدَ أَمِدَ أَمَداً
    • أَمِدَ : غضب
  2. أَمَد: (اسم)
    • الجمع : آماد
    • غاية أو مسافة
    • طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ : الوَقْتُ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ
    • بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ: غايَةٌ، مَسافَةٌ آل عمران آية 30تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيداً (قرآن)
    • ضَرَبَ لَهُ أَمَداً : أَجَلاً هُوَ بَعيدُ الآمادِ
  3. أَمَد: (اسم)
    • أَمَد : مصدر أَمِدَ
  4. أَمَدَّ: (فعل)
    • أَمْدَدْتُ، أُمِدُّ، أَمْدِدْ، مصدر إِمْدادٌ
    • أَمَدَّ النهرَ: مَدَّهُ
    • أمدَّ الجُندَ: نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد،
    • أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ : أَمْهَلَهُ
    • كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ
    • أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ: أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ : أَطالَهُ
    • أَمَدَّ الدَّواةَ : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ
    • أَمَدَّ الجُرْحُ : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ
    • أَمَدَّ النَّهارُ: اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ
    • أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ : تَبَخْتَرَ


  5. أَمَّدَ: (فعل)
    • أَمَّدَهُ : بيّن أَمَدَهُ
    • أَمَّدَهُ السقاءَ: لم يترك فيه جُرعة ماء
  6. آمدُ: (اسم)
    • الآمدُ : السفينة المشحونة
    • الآمدُ ا:لذي مُلِئَ من خير أو شرّ
  7. تأَمَّد: (فعل)
    • تَأَمَّد : بان أمَدُه
  8. آمِدَة: (اسم)
    • الجمع : أوَامِدُ
    • الآمِدَة : السفينة المشحونة
  9. أمِدّة: (اسم)
    • أمِدّة : جمع مِداد
  10. أَمِدّة: (اسم)


    • الأَمِدّةُ : سَدَى الغَزْل
  11. أوَامِدُ: (اسم)
    • أوَامِدُ : جمع آمِدَة
  12. طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ:
    • الوَقْتُ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ.
  13. أمدَّ الجُندَ:
    • نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد.
  14. أمدّ الشّخص:
    • أعانه، أغاثه، أسعفه ''أمدّ صديقَه بمال كثير- تمدُّ الجمعيّةُ المحتاجين بالمساعدات''.
  15. بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ:
    • غايَةٌ، مَسافَةٌ آل عمران آية 30تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيداً [قرآن].
  16. أَمَدُ الحَياةِ:


    • مُدَّتُها.
  17. أَمَدَّ الجُرْحُ:
    • صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ.
  18. أَمَدَّ الدَّواةَ:
    • زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ.
  19. أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ:
    • أَطالَهُ.
  20. أَمَدَّ النَّهارُ:
    • اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ.
  21. أَمَدَّ النهرَ:
    • مَدَّهُ.
  22. أَمَدَّ زَميلَهُ بِمُساعَدَةٍ لَمْ يَكُنْ يَحْلُمُ بِها:


    • أَعانَهُ.
  23. أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ:
    • تَبَخْتَرَ.
  24. أمدّ الله أجله:
    • مدَّه؛ أطاله وأخّره.
  25. ضَرَبَ لَهُ أَمَداً:
    • أَجَلاً هُوَ بَعيدُ الآمادِ.
,
  1. أمد
    • "الأَمَدُ: الغاية كالمَدَى؛ يقال: ما أَمدُك؟ أَي منتهى عمرك‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ولا تكونوا كالذين أُوتو الكتاب من قبل فطال عليهم الأَمدُ فَقَسَتْ قلوبهم؛ قال شمر: الأَمَدُ منتهى الأَجل، قال: وللإِنسان أَمَدانِ: أَحدهما ابتداء خلقه الذي يظهر عند مولده، والأَمد الثاني الموت؛ ومن الأَول حديث الحجاج حين سأَل الحسن فقال له: ما أَمَدُكَ؟، قال: سنتان من خلافة عمر؛ أَراد أَنه ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر، رضي الله عنه ‏.
      والأَمَدُ: الغضب؛ أَمِدَ عليه وأَبِدَ إِذا غضب عليه‏.
      وآمِدُ: بلد (* قوله «وآمد بلد إلخ» عبارة شرح القاموس وآمد بلد بالثغور في ديار بكر مجاورة لبلاد الروم ثم، قال: ونقل شيخنا عن بعض ضبطه بضم الميم، قلت وهو المشهور على الألسنة.) معروف في الثغور؛

      قال: بآمِدَ مرَّةً وبرأْسِ عينٍ، وأَحياناً بِمَيَّا فارِقينا ذهب إِلى الأَرض أَو البقعة فلم يصرف ‏.
      والإِمِّدانُ: الماءُ على وجه الأَرض؛ عن كراع‏.
      ‏قال ابن سيده: ولست منه على ثقة ‏.
      وأَمَدُ الخيل في الرهان: مَدافِعُها في السباق ومنتهى غاياتها الذي تسبق إِليه؛ ومنه قول النابغة: سَبْقَ الجوادِ، إِذا استولى على الأَمَدِ أَي غلب على منتهاه حين سبق وسيلة إِليه‏.
      ‏أَبو عمرو: يقال للسفينة إِذا كانت مشحونة عامِدٌ وآمِدٌ وعامدة وآمِدَة، وقال: السامدُ العاقل، والآمِدُ: المملوء من خير أَو شرّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَمَدُ

    • ـ أَمَدُ: الغايَةُ، والمُنْتَهى، والغَضَبُ، أمِدَ عليه.
      ـ آمِدُ: المَمْلوءُ من خيرٍ أو شرٍّ، والسفينةُ المَشْحونَةُ.
      ـ آمِدُ: بلد بالثُّغورِ.
      ـ تأمِيدُ: تَبْيينُ الأَمَدِ،
      ـ سِقاءٌ مُؤَمَّدٌ: ما فيه جَرْعَةُ ماءٍ.
      ـ أُمْدَةُ: البَقِيَّةُ.
      ـ أمَدٌ مأمودٌ: مُنْتَهىً إليه.
      ـ الإِمِّدانُ والإِمْدِيَانُ: موضع، والماءُ على وجْهِ الأرضِ، وما لَها رابعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَمَدَّ
    • أَمَدَّ الجُرحُ: صار فيه مِدّة.
      و أَمَدَّ النهرَ: مَدَّهُ.
      و أَمَدَّ الدَّواةَ: زاد في نِقْسِها.
      و أَمَدَّ الأرضَ: مَدَّها.
      و أَمَدَّ له في الأجل: أَنْسَأَهُ فيه.
      و أَمَدَّ فلانًا: أعانه وأغاثَهُ.
      يقال: أَمَدّهُ بمال كثير.
      و أَمَدَّ أَمْهَلَهُ.
      و أَمَدَّ الجُندَ: مَدَّهُم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَمَدٌ
    • جمع:آمادٌ. [أ م د].
      1. :-طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ :- : الوَقْتُ، الزَّمانُ. :-مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ :- :-مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ.
      2. :-أَنْجَزَ العَمَلِيَّةَ الحِسابِيَّةَ في أَمَدٍ قَصيرٍ :- : في وَقْتٍ قَصيرٍ، في فَتْرَةٍ، في بُرْهَةٍ.
      3. :-أَمَدُ الحَياةِ :- : مُدَّتُها.
      4. :-بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ :-: غايَةٌ، مَسافَةٌ. آل عمران آية 30تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيداً (قرآن).
      5. :-ضَرَبَ لَهُ أَمَداً :- : أَجَلاً. :-هُوَ بَعيدُ الآمادِ.

    المعجم: الغني

  5. أمدَّ
    • أمدَّ يُمدّ ، أمْدِدْ / أمِدَّ ، إمدادًا ، فهو مُمِدّ ، والمفعول مُمَدّ (للمتعدِّي) :-
      أمدَّ الجُرْحُ صار فيه القَيْحُ والصّديدُ.
      أمدَّ الشَّخصَ: أعانه، أغاثه، أسعفه :-أمدّ صديقَه بمال كثير، - تمدُّ الجمعيّةُ المحتاجين بالمساعدات.• أمدَّ الجُندَ: نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم :-أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد، - {أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُرْدِفِينَ} .
      أمدَّ اللهُ أجلَه: مدَّه؛ أطاله وأخّره.
      • أمدَّه اللهُ بالخير: أعطاه وأعانه، أكثره له :-أمدّه بمال، - {أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَمَدَّ
    • [م د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَمْدَدْتُ، أُمِدُّ، أَمْدِدْ، مصدر إِمْدادٌ.
      1. :-أَمَدَّ زَميلَهُ بِمُساعَدَةٍ لَمْ يَكُنْ يَحْلُمُ بِها :- : أَعانَهُ.
      2. :-أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ :- : أَمْهَلَهُ.
      3. :-كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ :- : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ .
      4. :-أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ :-: أَعْطاهُ إِيَّاهُ.
      5. :-أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ :- : أَطالَهُ.
      6. :-أَمَدَّ الدَّواةَ :- : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ.
      7. :-أَمَدَّ الجُرْحُ :- : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ.
      8. :-أَمَدَّ النَّهارُ :-: اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ.
      9. :-أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ :- : تَبَخْتَرَ.

    المعجم: الغني

  7. أَمَد
    • أَمَد :-
      جمع آماد:
      1 - غاية أو مسافة :- {تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا} :-
      • هو بعيد الآماد: طَمُوح.
      2 - وقت أو زمن :-أقام في المدينة أمدًا طويلاً، - {فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ} :-
      أَمَد الحياة: مدَّتها، - قَصِير الأَمَد: لمدَّة قصيرة.
      3 - مدى طويل :- {أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أمد
    • أمد - تأميدا
      1- أمد بين «الأمد»، أي الغاية والنهاية. 2- أمد الإناء : أفرغه كله.

    المعجم: الرائد

  9. أَمَد
    • أمد - يأمد ، أمدا
      1-أمد عليه : غضب عليه

    المعجم: الرائد

  10. أَمِدَ
    • أَمِدَ أَمِدَ أَمَداً: غضب.
      ويقال: أَمِد عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الآمدُ
    • الآمدُ : السفينة المشحونة .
      و الآمدُ الذي مُلِئَ من خير أو شرّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الآمِدَة
    • الآمِدَة : السفينة المشحونة. والجمع : أوَامِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأَمَدُ
    • الأَمَدُ : الغاية والنهاية، يقال: ضَربَ له أمدًا. والجمع : آماد.
      ويقال: هو بعيد الآماد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. آمد
    • آمد
      1- آمد : مملوء من الخير أو الشر. 2- آمد : سفينة مشحونة.

    المعجم: الرائد

  15. الأَمِدّةُ
    • الأَمِدّةُ : سَدَى الغَزْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أمد
    • أمد
      1-جمع : آماد 1- مصدر أمد. 2- غاية ونهاية. 3- غضب

    المعجم: الرائد

  17. آمِدَة
    • آمدة
      1-سفينة مشحونة، جمع : أوامد.

    المعجم: الرائد

  18. أمدّ الشّخص
    • أعانه، أغاثه، أسعفه :-أمدّ صديقَه بمال كثير- تمدُّ الجمعيّةُ المحتاجين بالمساعدات.

    المعجم: عربي عامة

  19. أمد
    • أ م د: الأمَدُ بفتحتين الغاية كالمدى

    المعجم: مختار الصحاح

  20. تَأَمَّد
    • تَأَمَّد : بان أمَدُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أمِدّة
    • أمدة
      1-«سدى» الغزل، وهو ما مد من خيوطه

    المعجم: الرائد

  22. أمدّ الجرْح
    • صار فيه القَيْحُ والصّديدُ.

    المعجم: عربي عامة

  23. أمدّ الله أجله
    • مدَّه؛ أطاله وأخّره.

    المعجم: عربي عامة

  24. الأمد
    • الأجل أو الزمان
      سورة :الحديد، آية رقم :16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. أمَدًا
    • زمنا بعيدا
      سورة :الجن، آية رقم :25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى أمودي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ أَمَداً: غضب. ويقال: أَمِد عليه.أمَّدَهُ: بيّن أمَدَه. و- السقاءَ: لم يترك فيه جرعة ماء.تَأَمَّد: بان أَمَدُه.الآمِدُ: السفينة المشحونة. والذي مُلِئ من خير أو شرّ.الآمِدَة: السفينة المشحونة. ( ج ) أوَامِدُ.الأَمَدُ: الغاية والنهاية، يُقال: ضَربَ له أمداً. (ج) آماد. ويقال: هو بعيد الآماد.
الصحاح في اللغة
الأَمَدُ: الغاية كالمدى. يقال: ما أَمَدُكَ? أي منتهى عمرك. والأَمَدُ أيضاً: الغضب. وقد أَمِدَ عليه بالكسر، وأَبِدَ عليه، أي غضب.
تاج العروس

الأَمَدُ محرَّكَةً قال الرّاغب في المفردات : يقال باعتبار الغَاية والزّمَان عامّ في الغاية والمبدإِ . ويَعبَّر به مَجازاً عن سائر المدَّة . والأَمَد : المُنْتَهَي من الأَعمار . يقال : ما أَمَدُك ؟ أَي مُنتهَى عُمرِك . وفي القرآن " فطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ فقَسَتْ قُلوبُهُمْ " قال شَمِرٌ : الأَمَدُ مُنتهَى الأَجلِ قال : وللإِنسان أَمَدانِ : أَحدُهما ابتداءُ خَلْقِه الّذي يظهَر عند مَوءلدهِ والأَمدُ الثاني الموتُ . ومن الأَوّل حديث الحجّاج حين سأَلَ الحَسَن فقال له ما أَمَدُك : قال : سَنَتَانِ من خلافةِ عُمرَ أَراد أَنّه وُلِدَ لسَنتين بَقِيَتَا من خِلافَةِ عُمَرَ رَضِي اللّه عنه . والأَمَدُ : الغَضَبُ . أَمِدَ عَلَيْه كفَرِحَ وأَبِدَ إِذا غَضِبَ عَلَيْه . والآمِدُ كصاحبٍ : المملوءُ من خَيرٍ أَو شرٍّ . نقله الصَّاغَانيّ . وعن أَبي عَمرٍو : الآمِدُ : السَّفينةُ المشحونةُ كالآمِدَةِ والعامِدِ والعامِدةِ . وآمِدُ : د بالثُّغُور في ديار بكْر مُجاورةٌ لبلادِ الرُّوم . وفي المراصِد : هي لفظةٌ رُوميَّة بلد قَديمٌ حَصينٌ رَكِينٌ مَبنيٌّ بالحجارة السُّود على نَشْز ودجْلةُ مُحيطةٌ بأَكثرِه مستديرةٌ به كالهِلالِ وهي تُسقَى من عيونٍ بقُرْبِه . ونقل شيخُنَا عن بعض أَنّه ضبطه بضَمِّ الميم . قلْت : وهو المشهور على الأَلسنة . قال :

بآمدَ مَرّةً وبرَأْسِ عَينٍ ... وأَحْياناً بمَيَّا فارِقينَا ذهبَ إِلى الأَرض أَو البُقْعَة فلم يَصْرِف . وممن نُسِبَ إِليها الإِمَامُ العَلاّمَة أَبو محمّدٍ محمود بن مَودُود بن سالمٍ الملقّب بسَيفِ الدِين صاحب التصانِيف كذا في كشف القِنَاع المدني للبدر العَيْنيّ . والتَّأْمِيدُ : تَبْيينُ الأَمَدِ كالتأْجيل تَبيين الأَجلِ نقله الصاغانيّ . وسِقَاءٌ مُؤمَّدٌ كمعظَم : ما فيه جَرْعَةُ ماءٍ نقلَه الصاغانيّ . والأُمْدَة بالضّمّ : البَقِيَّةُ نقله الصاغَانيّ أَي من كلِّ شْيءٍ . ويقال : له أَمَدٌ مأْمودٌ أَي مُنتَهَى إِليه نقلَه الصاغانيّ . وأَمَدُ الخَيلِ في الرِّهان : مَدَافِعُها في السّباق ومنتهَى غاياتِها الّتي تَسبق إِليه . ومنه قَول النابغةِ :

" سَبْقَ الجَوادِ إِذَا استَولَى على الأَمَدِ أَي غَلَب على مُنتَهاه حين سبقَ . والإِمِّدَانُ بتشديد الميم كإِسْحِمَان وإِضْحيَان : ع وهو أَيضاً : الماءُ على وَجْهِ الأَرضِ عن كراع . قال ابن سيده : ولسْت منه على ثقة . ومالَها أَي لهذه الأَلفاظِ الثلاثةِ رابعٌ . ثم إِنّ هذه العبارةَ مأْخوذَةٌ من كتاب الأَبنية لابن القَطّاع ونصّها : وتأْتي أَبنِيةُ الأَسماءِ على إِفْعلانٍ بالكسر نحو إِسْمِحَان لجبَلٍ بعَينِه ولَيلة إِضْحيان وإِمِّدان بتشديد الميم اسم موضع . فأَمّا الإِمِدَّان بتشديد الدّال فهو الماءُ الذي يَنِزّ على وَجْه الأَرض . قال زيد الخَيل :

فأَصْبَحْنَ قد أَقْهَين عنِّي كما أَبتْ ... حِيَاضَ الإِمدَّانِ الظِّباءُ القَوامحُ قال شيخنا : فقد أَورده المصنف هنا وسها عنه في بقيّة الموادّ . فإِسْحمان عند ابن القطّاع فيه لُغتانِ الفتح والكسر والإِضْحيان فيه لُغة واحدة . والإِمّدان قال فيه : إِنّه بتشديد الميم مع كسر الهمزة فهي زائدة فمَوضع ذِكره ممد بميمين ودال حتى تكون الميمانِ أَصليتين الأُولى فاءُ الكلمة والثانية عَينها والهمزة حينئذ زائدةٌ وهي من باب هذه الأَوزان : ولذلك تَرجم لها المصنّف في فصل الميم كما يأْتي له في الزيادة . وأَمّا إِذا كانت الهمزة أَصلّية كما هو نصُّ المصنّف لذِكْره إِيّاهَا في فَصْلِهَا فوزنه فِعِلاَّن فلا يكون من هذه المادّة ولا من هذه الأَوزان ففي كلام المصنّف كابن القطّاع نظرٌ ظاهر ولو جرَيْنَا على تَشْدِيدِ الدّال كما قال ابن القطّاع وحَكمْنا بزيادةِ الهمزةِ فيكون موضعه حينئذٍ مدد فلا دَخْلَ له هنا . وقد ذكره الجوهريُّ في مدد ونَبّه على أَنه إِفعلان وأَورده المصنّف ولم يتعرّض له بوزْن ولا غيره واللّه أَعلم . وآمِدُ بن البَلَنْدَي بن مالك بن دُعْر قيل إِليه نُسِبَت مدينَة آمِدَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: