-
أمل
- "الأَمَل والأَمْل والإِمْل: الرَّجاء؛ الأَخيرة عن ابن جني، والجمع آمال.
وأَمَلْتُه آمُله وقد أَمَلَه يأْمُله أَمْلاً؛ المصدر عن ابن جني، وأَمَّله تَأْميلاً، ويقال أَمَل خَيْرَه يأْمُله أَمْلاً، وما أَطول إِمْلته، من الأَمَل أَي أَمَله، وإِنه لَطويلُ الإِمْلة أَي التأْميل؛ عن اللحياني، مثل الجِلسة والرِّكبة .
والتَّأَمُّلُ: التَّثَبُّت.
وتأَمَّلت الشيءَ أَي نظرت إِليه مُستثْبِتاً له.
وتَأَمّل الرجلُ: تَثَبَّت في الأَمر والنظر .
والأَميلُ على فَعيل: حَبْلٌ من الرمل معتزل عن معظمه على تقدير مِيل؛
وأَنشد: كالبَرْق يَجْتاز أَمِيلاً أَعْرَف؟
قال ابن سيده: الأَمِيل حَبْل من الرمل يكون عَرْضه نحواً من مِيل، وقيل: يكون عرضه مِيلاً وطوله مسيرة يوم، وقيل مسيرة يومين، وقيل عرضه نصف يوم، وقيل الأَمِيل ما ارتفع من الرمل من غير أَن يحدّ.
الجوهري: الأَميل اسم موضع أَيضاً، قال ابن بري: ومنه قول الفرزدق: وهُمُ على هَدَبِ الأَمِيل تَداركوا نَعَماً، تُشَلُّ إِلى الرَّئيس وتُعْكَل (* قوله «وهم على هدب الاميل» الذي في المعجم: على صدف الأميل) .
قال أَبو منصور: وليس قول من زعم أَنهم أَرادوا بالأَمِيلِ من الرمل الأَمْيَلَ فَخُفِّف بشيء؛ قال: ولا يعلم من كلامهم ما يشبه هذا، وجمع الأَمِيلِ ما ارتفع من الرمل: أُمُل؛ قال سيبويه: لا يُكَسَّر على غير ذلك.
وأَمُول: موضع؛ قال الهذلي: رِجالُ بني زُبَيْدٍ غَيَّبَتْهم جِبالُ أَمُولَ، لاسُقِيَتْ أَمُولُ ابن الأَعرابي: الأَمَلة أَعوان الرجل، واحدهم آمل.
"
المعجم: لسان العرب
-
أَمَلُ
- ـ أَمَلُ، وأَمْلُ وإِمْلُ: الرَّجاءُ، ج: آمالٌ.
ـ أمَلَهُ أمْلاً، وأمَّلَه: رَجاهُ.
ـ ما أطْوَلَ إِمْلَتَهُ: أمَلَهُ، أو تأميلَهُ.
ـ تأمَّلَ: تَلَبَّثَ في الأَمْرِ والنَّظَرِ.
ـ أَمِيلُ: موضع، والحَبْلُ من الرَّمْلِ مَسيرَةَ يومٍ طُولاً وميلٍ عَرْضاً، أَو المُرْتَفِعُ منه، ج: أُمُلٌ.
ـ أَمولُ: موضع.
ـ مُؤَمَّلُ: الثامِنُ من خَيْلِ الحَلْبَةِ.
ـ أَمَلَةُ: أعوانُ الرَّجُلِ.
ـ آمُلُ: بلد بطَبرِسْتانَ، منه: الإِمامُ محمدُ بنُ جَريرٍ الطَّبَرِيُّ، والفَضْلُ بنُ أحمدَ الزُّهْرِيُّ، وبلد على مِيلٍ من جَيْحونَ،
ـ العامَّةُ تقولُ: آمو، والصَّوابُ: آمُلُ، منه: عبدُ الله بنُ حَمَّادٍ شَيخُ البُخاريِّ، وأحمدُ بنُ عَبْدَةَ شَيْخُ أبي داودَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أمَلَ
- أمَلَ / أمَلَ في يَأمُل / يأمِل ، أَمَلاً ، فهو آمل ، والمفعول مأمول :-
• أمَل النَّجاحَ/ أمَل في النَّجاح ونحوه رجاه وترقَّب الحصولَ عليه :-كان يَأمُل في تحقيق النجاح، - العفو عند الله مأمول، - {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ}: المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق.
• أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَمَل
- أَمَل :-
جمع آمال (لغير المصدر):
1 - مصدر أمَلَ/ أمَلَ في.
2 - توقُّع ورجاء، عكسه يأس :-خيَّب أملَ الناس فيه، - أملٌ جميل، - *ما أضيقَ العَيْش لولا فُسحة الأمل*:-
• أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد، - على أمل: برجاء، بتوقُّع، - كلُّه أمل: تعبير يُقصد به تأكيد الأمل، - لاحت له بارقة أمل.
3 - أمنية، حُلم :-الشباب أمل البلاد، - كُن مُخلصًا في عملك، تبلغْ أقصى أملك:-
• علَّق الآمال على كذا: اعتبر ما يرغبُ فيه كأنّه سيُحقَّق.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أمَالَ
- [م ي ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أمَلْتُ، أُمِيلُ، أمِلْ، مصدر إمَالةٌ.
1. :-أمَالَ حَاجِبَيْهِ صَوْبَ مُحَدِّثِهِ :- : حَرَّكَهُ، صَيَّرَهُ مَائِلاً. :-أمَالَ الخطَّ.
2. :-أمَالَ وَلَدَهُ :-: أعْطَاهُ الْمَالَ.
3. :-أمَالَ طَرَفَ الطَّاوِلَةِ :- : حَنَاهَا، أيْ صَيَّرَهَا مَائِلَةً.
4. :-أمَالَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ الذِّكْرِ الحَكِيمِ :- : أَي اسْتَعْمَلَ الإمَالَةَ فِي قِرَاءتِهِ. ن. إمَالَة.
5. :-أمَالتِ الْمَرْأةُ :- : أزَالَتِ القِنَاعَ عن وَجْهِهِا.
6. :-أمَال يَدَهُ بَالفَرَسِ :- : أرْخَى لَهُ العِنَانَ وَخَلَّى لَهُ عَن طَرِيقِهِ.
المعجم: الغني
-
أمَّلَ
- أمَّلَ يؤمِّل ، تأميلاً ، فهو مؤمِّل ، والمفعول مؤمَّل :-
• أمَّل فلانًا خيرًا وعده به، جعله يترقّب الحصول عليه :-عرض القضيّة على المحامي فأمَّله في البراءة، - قضيّة لا يُؤمَّل فيها.• أمَّله في التَّفوُّق: رغَّبه فيه :-أمَّله في المستقبل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تأمَّلَ
- تأمَّلَ / تأمَّلَ في يتأمَّل ، تأمُّلاً ، فهو متأمِّل ، والمفعول متأمَّل :-
• تأمَّل الأمرَ/ تأمَّل في الأمر تروّى في النَّظر فيه، وتبصَّر فيه مليًّا ليتحقّق ويستيقن منه بإمعان :-تأمَّل قضيَّةً/ في الموضوع قبل الحكم عليه، - {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَأَمَّلُوا} [قرآن] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أملَّ
- أملَّ / أملَّ على يُملّ ، أمْلِلْ / أمِلَّ ، إملالاً ، فهو مُمِلّ ، والمفعول مُمَلّ :-
• أملَّه الأمرُ/ أملَّ عليه الأمرُ سبّب له المَلَلَ، شقَّ عليه وأضجره، ضايقه وأبرمه :-أملَّه الحديثُ، - أمَلَّه تأجيل الحكم في القضيّة، - أملّ عليه السّفرُ، - حديث مُمِلّ، - أمَلّ عليه بمطالبه وتوسُّلاته: أكثر عليه في الطّلب والتوسُّل حتى شقّ عليه:-
• فلانٌ مملّ: ثقيلُ الرُّوحِ.
• أملَّ الشَّخصُ الكِتَابَ: قاله وأملاه فكُتب :-أمَلّ الرسالةَ، - {فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أمال
- أمال - إمالة
1- أمال الشيء : جعله مائلا «أمال خطه». 2- أمال : أعطاه المال. 3- أمال القارىء : استعمل الإمالة في قراءته. 4- أمالت المرأة : أزالت القناع عن وجهها. 5- أمال : يده بالفرس : أرخى عنانه وخلى له عن طريقه. 6- أمال الشيء : نحاه، وضعه جانبا. 7- أمال الشيء : حناه، لواه.
المعجم: الرائد
-
أمالَ
- أمالَ يُميل ، أَمِلْ ، إِمالةً ، فهو مُمِيل ، والمفعول مُمَال (للمتعدِّي) :-
• أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة.
• أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا :-أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح، - أملت القارورةَ لأسكب الماء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَمَلَ
- [أ م ل]. (فعل: ثلاثي متعد). أَمَلْتُ، آمُلُ، يَأْمُلُ، أُؤْمُلْ، مصدر أَمْلٌ، أَمَلٌ.
1. :-أَمَلَ فَوْزَهُ :- : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ.
2. :-أَمَلَ خَيْرَهُ :- : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ.
المعجم: الغني
-
أَمَلَّ
- [م ل ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَمَلَّ، يُمِلُّ، مصدر إِمْلالٌ.
1. :-أَمَلَّهُ أَحادِيثَ الجِيرانِ :- : جَعَلَهُ يَمَلُّها، يَنْفُرُ مِنْها، يَضْجَرُ مِنْها.
2. :-أَمَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ :- : أَوْقَعَهُ في الْمَلَلِ والضَّجَرِ.
3. :-أَمَلَّ عَلَيْهِ السَّفَرُ :- : طالَ، مَلَّ.
4. :-أَمَلَّ الدَّرْسَ على الطُّلابِ :- : أَلْقاهُ وَأَمْلاهُ عَلَيْهِمْ فَكَتَبوهُ. :-أَمَلَّ الكِتابَ على الكاتِبِ :- البقرة آية 282فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الذِي عَلَيْهِ الحَقُّ (قرآن).
المعجم: الغني
-
أَمَلٌ
- جمع: آمال. [أ م ل]. (مصدر أَمَلَ).
1. :-أَمَلُهُ وَطيدٌ بِأَنْ يُحَقِّقَ رَغَباتِهِ :- : رَجاؤُهُ. :-وَطيدُ الأمَلِ :- :-على أَمَلِ أَنْ نَلْتَقيَ :- :-ما أَضْيَقَ العَيْشَ لَوْلاَ فُسْحَةُ الأَمَلِ :- (الطغرائي): أَي لَوْلاَ الرَّجاءُ وَما يَتَمَنَّاهُ الْمَرْءُ لَضاقَ عَيْشُهُ. :-كُلُّهُ أَمَلٌ.
2. :-أَمَل :-: اِسْمُ عَلَمٍ. جمع: آمالٌ.
المعجم: الغني
-
تأمُّل
- تأمُّل :-
جمع تأمُّلات (لغير المصدر):
1 - مصدر تأمَّلَ/ تأمَّلَ في.
2 - (علوم النفس) استغراق ذهنيّ أو حالة يستسلم فيها الإنسان لما يمرّ في خاطره من معانٍ وأفكار، تفكير متعمِّق في موضوع يتطلّب تركيز الذهن والانتباه :-يقضي بعض أوقاته في التأمُّل:-
• تأمُّلات فلسفيَّة: حالة ذهنيَّة واعية يكون فيها الفكر مستسلمًا لذكريات وصور مُبهمة.
• تأمُّل باطنيّ أو ذاتيّ: (علوم النفس) استبطان؛ وهو الملاحظة الداخليّة للحالات الشعوريّة أو الانفعاليّة التي يحسّ بها الفرد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَأَمَّلَ
- [أ م ل]. (فعل: خماسي متعد). تَأَمَّلْتُ، أَتَأَمَّلُ، تَأَمَّلْ، مصدر تَأَمُّلٌ. :-تَأَمَّلَ لَوْحَةَ الرَّسَّامِ :- : نَظَرَ فِيهَا مَلِيّاً. :-جَلَسَ فَوْقَ التَّلِّ يَتَأَمَّلُ بَدَائِعَ الطَّبِيعَةِ.
المعجم: الغني
-
أَمَّلَ
- [أ م ل]. (فعل: رباعي متعد). أَمَّلْتُ، أؤَمِّلُ، أَمِّلْ، مصدر تَأْميلٌ.
1. :-أَمَّلَهُ خَيْراً :- : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً.
2. :-يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ :-: يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ.
المعجم: الغني
-
أَمَل
- أمل - يأمل ، أملا وأملا وإملا
1-أمله الشيء : رجاه وترقبه وتمناه.ء
المعجم: الرائد
-
أمل
- أ م ل: الأَمَلُ الرجاء يقال أمَل خيره يأمل بالضم أملا بفتحتين و أَمَّله أيضا ـَأْمِيلا و تأمَّلَ الشيء نظر إليه مستبينا له
المعجم: مختار الصحاح
-
أمل
- أمل - إملالا
1- أمله الأمر أو عليه : أوقعه في الملال، أضجره. 2- أمله الأمر أو عليه : صعب عليه. 3- أمل عليه السفر : طال. 4- أمله الشيء : جعله «يمله»، أي يسأمه ويضجر منه . 5- أمل الكتاب على الكاتب، أو الدرس على الطالب القاه عليه فكتبه.
المعجم: الرائد
-
أمل النّجاح/ أمل في النّجاح ونحوه
- رجاه وترقَّب الحصولَ عليه :-كان يَأمُل في تحقيق النجاح- العفو عند الله مأمول- {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ}
المعجم: عربي عامة
-
أمْلاَهُ
- أمْلاَهُ الله العيشَ: أَمهلَهُ وطوَّلَ له .
ويقال: أمْلاَهُ أَملى اللهُ له ، وأَملى له غيِّه : أَطال له وأَمهلَه.
وفي التنزيل العزيزَ: الأعراف آية 183وأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ) ) .
وأَملى عليه الزَّمانُ: طالَ عليه .
و أمْلاَهُ الدابّةَ، ولها: وسَّع لها في قَيْدِها وأرخى و أمْلاَهُ عليه الكتابَ: قاله له فكتب عنه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَمَالَ
- أَمَالَ قارئ القرآن: استعمل الإِمالةَ فى قراءَته.
و أَمَالَ الشئَ: ميَّلَهُ.
و أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَأْمُولٌ
- [أ م ل]. :-مِنَ الْمَأْمُولِ أَنْ نَحْتَفِلَ بِعَوْدَتِهِ :- : مِنَ الْمُؤَمَّلِ، مِنَ الْمُنْتَظَرِ. :-يَتُوقُ إِلَى نَتِيجَةٍ مَأْمُولَةٍ.
المعجم: الغني
-
أمل
- أمل - و أمل
1- مصدر أمل. 2- رجاء، جمع : آمال.
المعجم: الرائد
-
تأمّل الأمر/ تأمّل في الأمر
- تروّى في النَّظر فيه، وتبصَّر فيه مليًّا ليتحقّق ويستيقن منه بإمعان :-تأمَّل قضيَّةً/ في الموضوع قبل الحكم عليه- {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَأَمَّلُوا} [ق].
المعجم: عربي عامة