وصف و معنى و تعريف كلمة أمونهم:


أمونهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و واو (و) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أمونهم في معاجم اللغة العربية:



أمونهم

جذر [امن]

  1. مَوَّنَ: (فعل)
    • موَّنَ يموِّن ، تموينًا ، فهو مُموِّن ، والمفعول مُموَّن
    • موَّن ابنَه :أنفق عليه وزوَّده بما يحتاجه من مأكل وملبس وغيرهما
    • مَوَّنَهُ : مانَهُ
  2. أَمْيان: (اسم)
    • أَمْيان : جمع مان
  3. تَمَوَّنَ: (فعل)
    • تموَّنَ يتموَّن ، تموُّنًا ، فهو مُتَموِّن
    • تَمَوَّنَ الْمُسَافِرُ بِمَا يَحْتَاجُهُ فِي رِحْلَتِهِ: تَجَهَّزَ بِمَا يَحْتَاجُهُ وَيُلْزِمُهُ مِنَ الْمَؤُونَةِ
    • تَمَوَّنَتِ الجَمَاعَةُ : اِدَّخَرَتْ مَا يُلْزِمُهَا مِنَ الْمَؤُونَةِ
    • تَمَوَّنَ الرَّجُلُ : أكْثَرَ النَّفَقَةَ عَلَى عِيَالِهِ
  4. مُوَن: (اسم)
    • مُوَن : جمع مينا


  5. مُوَن: (اسم)
    • مُوَن : جمع مونة
  6. مُموَّن: (اسم)
    • مُموَّن : اسم المفعول من مَوَّنَ
  7. مُموِّن: (اسم)
    • مُموِّن : فاعل من مَوَّنَ
  8. مُؤنة: (اسم)
    • الجمع : مُؤْنات و مُؤُنات و مُؤَن
    • المُؤْنَةُ : مئونة؛ قُوت، موادّ تخزّن ليتمّ استهلاكُها عند الحاجة
    • ذخيرة، عتاد حربيّ
    • شدّة وثقل
  9. مُمَوَّن: (اسم)
    • مفعول من مَوَّنَ
    • مَخْزَنٌ مُمَوَّنٌ : مُزَوَّدٌ بِحَاجاتِهِ مِنَ الْمُؤَنِ
  10. مُمَوِّن: (اسم)


    • فاعل من مَوَّنَ
    • مُمَوِّنُ الْمَتَاجِرِ الصَّغِيرَةِ : مُزَوِّدُهَا بِمَا تَحْتَاجُهُ مِنْ مُؤَنٍ
  11. مُؤَن: (اسم)
    • مُؤَن : جمع مُؤنة
  12. مُؤَن: (اسم)
    • مُؤَن : جمع مَئونة
  13. مُؤَن: (اسم)
    • مُؤَن : جمع مَؤونة
  14. موانِعُ: (اسم)
    • موانِعُ : جمع مانِع
  15. مَوَانعُ: (اسم)
    • مَوَانعُ : جمع مانعة
  16. مونة: (اسم)


    • الجمع : مُوَنٌ
    • الْمُونَة : مَا يُدَّخَرُ مِنَ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ
    • بَيْتُ الْمُونَةِ : الْمَوْضِعُ الَّذِي تُوضَعُ فِيهِ الْمُونَةُ مِنْ سَمْنٍ وزَيْتٍ وقَمْحٍ وزَيْتُونٍ
  17. تَمَوُّن: (اسم)
    • مصدر تَمَوَّنَ
    • تَمَوُّنُ الْمُسَافِرِ فِي رِحْلَتِهِ : تَجَهُّزُهُ بِمَا يَحْتَاجُهُ مِنْ مَؤُونَةٍ
  18. تموُّن: (اسم)
    • تموُّن : مصدر تَمَوَّنَ
  19. مُتَموِّن: (اسم)
    • مُتَموِّن : فاعل من تَمَوَّنَ
  20. مُؤَن: (اسم)
    • مُؤَن :جمع مُؤْنَة
  21. فَمان: (اسم)
    • فَمان : جمع فَم
  22. يَمَانُونَ: (اسم)


    • يَمَانُونَ : جمع يَمَاني
  23. موانِع: (اسم)
    • موانِع :جمع مانِع
  24. تموينيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تَموين
    • السِّلع التموينيَّة: سلع غذائيّة توفِّرها الدولةُ للمواطنين وعادةً ما تقدِّمها بأسعار مُخفَّضة كالسُّكَّر والزَّيت، وتكون بحصص مُعيَّنة لكلِّ فرد
  25. موّن ابنه:
    • أنفق عليه وزوَّده بما يحتاجه من مأكل وملبس وغيرهما، احتمل مئونَتَه وقام بكِفايته ''موَّن شرِكةً/ الأيتام- موَّنتِ الدولةُ أصحابَ الدخل المحدود في أثناء الحرب- موَّن الجيشَ بالسِّلاح'' ° الإمداد والتَّموين.
,
  1. مون
    • "مانَهُ يَمُونه مَوْناً إِذا احتمل مؤونته وقام بكفايته، فهو رجل مَمُونٌ؛ عن ابن السكيت.
      ومانَ الرجلُ أَهله يَمُونُهُمْ مَوْناً ومَؤُونةً: كفاهم وأَنفق عليهم وعالهم.
      ومِينَ فلانٌ يُمانُ، فهو مَمُونٌ، والاسم المائِنةُ والمَوُونة بغير همز على الأَصل، ومن، قال مَؤُونٌ، قال مَؤُونةٌ.
      قال ابن الأَعرابي: التَّمَوُّنُ كثرة النفقة على العيال، والتَّوَمُّنُ كثرة الأَولاد.
      والمانُ: الكَكُّ وهو السِّنُّ الذي يحرث به؛ قال ابن سيده: أُراه فارسيّاً، وكذلك تفسيره فارسي أَيضاً؛ كله عن أَبي حنيفة، قال: وأَلِفه واو لأَنها عين.
      ابن الأَعرابي: مانَ إِذا شق الأَرض للزرع.
      وماوانُ وذو ماوانَ: موضع، وقد قيل ماوان من الماء؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
      قال ابن بري: ماوانُ اسم موضع؛ قال الراجز: يَشْرَبنَ من ماوانَ ماءَ مُرَّ؟

      ‏قال: ووزنه فاعال، ولا يجوز أَن يهمز، لأَنه كان يلزمه أَن يكون وزنه مَفْعالاً إِن جعلت الميم زائدة، أَو فَعْوالاً إِن جعلت الواو زائدة، قال: وكلاهما ليس من أَوزان كلام العرب، وكذلك المانُ السِّكَّة التي يحرث بها غير مهموزة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. موَّنَ

    • موَّنَ يموِّن ، تموينًا ، فهو مُموِّن ، والمفعول مُموَّن :-
      موَّن ابنَه أنفق عليه وزوَّده بما يحتاجه من مأكل وملبس وغيرهما، احتمل مئونَتَه وقام بكِفايته :-موَّن شرِكةً/ الأيتام، - موَّنتِ الدولةُ أصحابَ الدخل المحدود في أثناء الحرب، - موَّن الجيشَ بالسِّلاح:-
      • الإمداد والتَّموين: من مقتضيات قيام الجيوش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مُؤْنة
    • مُؤْنة :-
      جمع مُؤْنات ومُؤُنات ومُؤَن:
      1 - مئونة؛ قُوت، موادّ تخزّن ليتمّ استهلاكُها عند الحاجة :-أعطاه مؤنةً من الحبوب تكفيه شهرًا، - لم يكن يمتلك مؤنة يومه.
      2 - ذخيرة، عتاد حربيّ :-جمع المؤنَ الحربيّة من سلاح وعتاد، - أرسل في طلب المُؤَن، - عندهم من المؤن الحربيّة ما يكفيهم لحرب طويلة الأمد.
      3 - شدّة وثقل :-وقف بجواره في مؤنة أولاده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تموَّنَ
    • تموَّنَ يتموَّن ، تموُّنًا ، فهو مُتَموِّن :-
      تموَّن الشَّخصُ ادَّخرَ ما يلزمه من المئونة :-تموّن قبل اندلاع الحرب، - تموَّن بالوقود/ بالموادّ الغذائيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَمَوَّنَ
    • [م و ن]. (فعل: خماسي لازم). تَمَوَّنْتُ، أتَمَوَّنُ، مصدر تَمَوُّنٌ.
      1. :-تَمَوَّنَ الْمُسَافِرُ بِمَا يَحْتَاجُهُ فِي رِحْلَتِهِ :-: تَجَهَّزَ بِمَا يَحْتَاجُهُ وَيُلْزِمُهُ مِنَ الْمَؤُونَةِ.
      2. :-تَمَوَّنَتِ الجَمَاعَةُ :- : اِدَّخَرَتْ مَا يُلْزِمُهَا مِنَ الْمَؤُونَةِ.
      3. :-تَمَوَّنَ الرَّجُلُ :- : أكْثَرَ النَّفَقَةَ عَلَى عِيَالِهِ.


    المعجم: الغني

  6. مونة
    • مونة
      1- مونة : ما يذخر من القوت، جمع : مون. 2- مونة : «بيت المونة» : ما توضع فيه المونة من السمن والزيت والقمح ونحوها.

    المعجم: الرائد

  7. موّن ابنه
    • أنفق عليه وزوَّده بما يحتاجه من مأكل وملبس وغيرهما، احتمل مئونَتَه وقام بكِفايته :-موَّن شرِكةً/ الأيتام- موَّنتِ الدولةُ أصحابَ الدخل المحدود في أثناء الحرب- موَّن الجيشَ بالسِّلاح :- ° الإمداد والتَّموين

    المعجم: عربي عامة

  8. التَّمَوُّنُ
    • ـ التَّمَوُّنُ: كَثْرَةُ النَّفَقَةِ على العِيَالِ.
      ـ مانَهُ: قامَ بِكِفايَتِه، فهو مَمُونٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. مُمَوَّنٌ
    • [م و ن]. (مفعول من مَوَّنَ). :-مَخْزَنٌ مُمَوَّنٌ مِنَ الشَّرِكَةِ الوَطَنِيَّةِ :- : مُزَوَّدٌ بِحَاجاتِهِ مِنَ الْمُؤَنِ.

    المعجم: الغني

  10. مُونَةٌ
    • جمع: مُوَنٌ. [م و ن].
      1. :-اِحْتَاطُوا لِلْشِّتَاءِ بِتَوْفِيرِ الْمُونَةِ :- : مَا يُدَّخَرُ مِنَ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ.
      2. :-بَيْتُ الْمُونَةِ :- : الْمَوْضِعُ الَّذِي تُوضَعُ فِيهِ الْمُونَةُ مِنْ سَمْنٍ وزَيْتٍ وقَمْحٍ وزَيْتُونٍ.

    المعجم: الغني

  11. مُمَوِّنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م و ن]. (فاعل من مَوَّنَ). :-مُمَوِّنُ الْمَتَاجِرِ الصَّغِيرَةِ :- : مُزَوِّدُهَا بِمَا تَحْتَاجُهُ مِنْ مُؤَنٍ.

    المعجم: الغني

  12. تموَّن
    • تمون - تمونا
      1- تمون : إدخر ما يلزمه من المؤونة. 2- تمون : أكثر النفقة على عياله.

    المعجم: الرائد

  13. المُؤْنَةُ
    • المُؤْنَةُ : القُوتُ. والجمع : مُؤَنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تموينيَّة
    • تموينيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تَموين: :-بطاقات تموينيّة، - أمور/ حصص/ سياسات تموينيَّة.
      • السِّلع التموينيَّة: سلع غذائيّة توفِّرها الدولةُ للمواطنين وعادةً ما تقدِّمها بأسعار مُخفَّضة كالسُّكَّر والزَّيت، وتكون بحصص مُعيَّنة لكلِّ فرد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مَوَّن
    • مون - تموينا
      1-مونه : احتمل مونته وأنفق عليه «مون أهله»

    المعجم: الرائد

  16. تموّن الشّخص
    • ادَّخرَ ما يلزمه من المئونة :-تموّن قبل اندلاع الحرب- تموَّن بالوقود/ بالموادّ الغذائيّة.

    المعجم: عربي عامة

  17. تَمَوَّنَ
    • تَمَوَّنَ فلانٌ : أَكثر النفقَة على عياله.
      و تَمَوَّنَ ادّخر ما يلزمه من المَئُونَةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَوَّنَ
    • [م و ن]. (فعل: رباعي متعد). مَوَّنْتُ، أُمَوِّنُ، مَوِّنْ، مصدر تَمْوِينٌ. :-مَوَّنَهُ خِلاَلَ إِقَامَتِهِ :- : هَيَّأَ لَهُ الْمَؤُونَةَ، اِحْتَمَلَ الإِنْفَاقَ عَلَيْهِ بِمَا يَحْتَاجُهُ مِنْ مَأْكَلٍ ومَلْبَسٍ.

    المعجم: الغني

  19. تَمَوُّنٌ
    • [م و ن]. (مصدر تَمَوَّنَ). :-تَمَوُّنُ الْمُسَافِرِ فِي رِحْلَتِهِ :- : تَجَهُّزُهُ بِمَا يَحْتَاجُهُ مِنْ مَؤُونَةٍ.

    المعجم: الغني

  20. مون
    • م و ن: مَانَهُ حمل مئُونته وقام بكفايته وبابه قال

    المعجم: مختار الصحاح

  21. التَّمْوِينُ
    • التَّمْوِينُ : نظامٌ تضعه الحكومةُ لتوفير الطَّعام والمؤن للشَّعب في بعضَ الأزمان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. موانع وموازين
    • آلية تحول دون حيازة هيئة حاكمة على السلطة المطلقة بخلق توازن بين كل الهيئات الحاكمة. توزع السلطة بصفة عادلة أو متوازنة بين قطاعات الحكومة (مثلا القطاع الاستشاري والقضائي والتنفيذي) . ويشكل هذا النظام جزءا مهما من نظام الحكم الأمريكي وينص عليه الدستور لمنع شخص أو أشخاص من أي قطاع من القطاعات أن ينال المزيد من السلطة. ويؤكد النظام على ترابط الأشكال المختلفة للحكم ويطبق ضمن فروع الحكومة القضائية والتنفيذية والاستشارية وكذا بين الدولة والحكومات الوطنية ومن الأمثلة على كيفية تطبيق هذا النظام: حق مجلس الشيوخ اتهام موظف عام وتأويل نشاط تشريعي من قبل المحكمة العليا وحق النقض الذي يتمتع به الرئيس.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  23. بطاقة التّموين
    • بطاقة يُحدّد فيها نصيب كلّ أسرة من الموادّ الضروريّة.

    المعجم: عربي عامة

  24. وزارة التّموين
    • الوزارة المختصّة بتوفير الطعام والمؤن للشّعب في بعض الأزمان.

    المعجم: عربي عامة

  25. مأن
    • "المَأْنُ والمَأْنةُ: الطِّفْطِفَةُ، والجمع مأْناتٌ ومُؤُونٌ أَيضاً، على فُعُول، مثل بَدْرَة وبُدُور على غير قياس؛

      وأَنشد أَبو زيد: إذا ما كنتِ مُهْدِيةً، فأَهْدِي من المَأْناتِ أَو قِطَع السَّنامِ وقيل: هي شَحْمة لازقة بالصِّفاق من باطنه مُطِيفتُه كلَّه، وقيل: هي السُّرَّة وما حولها، وقيل: هي لحمة تحت السُّرَّة إلى العانة، وقيل: المأْنة من الفرس السُّرَّة وما حولها، ومن البقر الطِّفْطِفة.
      والمأْنَةُ: شَحْمةُ قَصِّ الصدر، وقيل: هي باطنُ الكِرْكِرة، قال سيبويه: المأنةُ تحت الكِرْكِرة، كذا، قال تحت الكِرْكِرة ولم يقل ما تحت، والجمع مَأْناتٌ ومُؤُونٌ؛

      وأَنشد: يُشَبَّهْنَ السَّفِينَ، وهُنَّ بُخْتٌ عِراضاتُ الأَباهِرِ والمُؤُونِ ومَأَنه يَمْأَنُه مَأْناً: أَصابَ مأْنَتَه، وهو ما بين سُرَّته وعانته وشُرْسُوفه.
      وقيل: مَأْنة الصدر لحمةٌ سمينةٌ أَسفلَ الصَّدْرِ كأَنها لحمةٌ فَضْلٌ، قال: وكذلك مَأْنةُ الطِّفْطِفة.
      وجاءه أَمرٌ ما مأَنَ له أَي لم يشعر به.
      وما مأَنَ مأْنَه؛ عن ابن الأَعرابي، أَي ما شعرَ به.
      وأَتاني أمرٌ ما مأَنْتُ مأْنه وما مأَلْتُ مأْلَه ولا شأَنْتُ شأْنه أَي ما تهيَّأْتُ له؛ عن يعقوب، وزعم أَن اللام مبدلة من النون.
      قال اللحياني: أَتاني ذلك وما مأنْتُ مأنه أَي ما علِمْتُ عِلْمَه، وقال بعضهم: ما انتبهت له ولا شعرْتُ به ولا تهَيَّأتُ له ولا أَخذْتُ أُهْبته ولا احتَفلْتُ به؛

      ويقال من ذلك: ولا هُؤْتُ هَوْأَهُ ولا رَبَأْتُ رَبْأَه.
      ويقال: هو يَمْأَنُه أَي يَعْلمه.
      الفراء: أَتاني وما مأَنْتُ مأْنه أَي لم أَكترِثُ له،وقيل: من غير أَن تَهيَّأْتُ له ولا أَعدَدْتُ ولا عَمِلْتُ فيه؛ وقال أَعرابي من سُلَيْم: أَي ما علمت بذلك.
      والتَّمْئِنَةُ: الإعلام.
      والمَئِنَّةُ: العَلامة.
      قال ابن بري:، قال الأَزهري الميم في مئِنَّة زائدة لأَن وزنها مَفْعِلة، وأَما الميم في تَمْئِنة فأَصْل لأَنها من مأَنْتُ أَي تهيأْت، فعلى هذا تكون التَّمئنة التَّهيئة.
      وقال أَبو زيد: هذا أَمر مأَنْتُ له أَي لم أَشعُرْ به.
      أَبو سعيد: امْأَنْ مأْنَك أَي اعمَلْ ما تُحْسِنُ.
      ويقال: أَنا أَمأَنُه أَي أُحْسنه، وكذلك اشْأَنْ شأْنَك؛ وأَنشد:إذا ما عَلِمتُ الأَمر أَقرَرْتُ عِلْمَه،ولا أَدَّعي ما لستُ أَمْأَنُه جَهْلا كفى بامرئٍ يوماً يقول بعِلْمِه،ويسكت عما ليس يََعْلَمُه، فَضْلا الأَصمعي: ما أَنْتُ في هذا الأَمر على وزن ماعَنْت أَي رَوَّأْتُ.
      والمَؤُونة: القُوتُ.
      مأَنَ القومَ ومانهم: قام عليهم؛ وقول الهذَليَّ: رُوَيدَ عِليّاً جُدَّ ما ثَدْيُ أُمِّهِمْ إلينا، ولكنْ وُدُّهم مُتَمائنُ معناه قديم، وهو من قولهم: جاءني الأَمر وما مأَنْتُ فيه مأْنةً أَي ما طلبته ولا أَطلتُ التعبَ فيه، والتقاؤهما إذاً في معنى الطُّول والبُعد،وهذا معنى القِدَم، وقد روي مُتَمايِن، بغير همز، فهو حينئذ من المَيْن،وهو الكذب، ويروى مُتَيامِنٌ أَي مائل إلى اليمن.
      الفراء: أَتاني وما مأَنْتُ مأْنَه أَي من غير أَن تهيَّأْتُ ولا أَعدَدْتُ ولا عَمِلْتُ فيه، ونحو ذلك، قال أَبو منصور،وهذا يدل على أَن المؤُونة في الأَصل مهموزة، وقيل: المَؤُونة فَعُولة من مُنْتُه أَمُونُه موْناً، وهمزةُ مَؤُونة لانضمام واوها، قال: وهذا حسن.
      وقال الليث: المائِنة اسمُ ما يُمَوَّنُ أَي يُتكَلَّفُ من المَؤُونة.
      الجوهري: المَؤونة تهمز ولا تهمز، وهي فَعُولة؛ وقال الفراء: هي مَفعُلة من الأَيْن وهو التعب والشِّدَّة.
      ويقال: هو مَفعُلةٌ من الأَوْن وهو الخُرْجُ والعِدْلُ لأَنه ثِقْلٌ على الإنسان؛ قال الخليل: ولو كان مَفعُلة لكان مَئِينةً مثل معِيشة، قال: وعند الأَخفش يجوز أَن تكون مَفعُلة.
      ومأَنْتُ القومَ أَمأَنُهم مأْناً إذا احتملت مَؤُونتَهم، ومن ترك الهمز، قال مُنْتُهم أَمُونهم.
      قال ابن بري: إن جَعلْتَ المَؤُونة من مانَهم يَمُونهم لم تهمز، وإن جعلتها من مأَنْتُ همزتها؛ قال: والذي نقله الجوهري من مذهب الفراء أَن مَؤُونة من الأَيْن، وهو التعب والشِّدَّة، صحيح إلا أَنه أَسقط تمام الكلام، وتمامه والمعنى أَنه عظيم التعب في الإنفاق على من يَعُول، وقوله: ويقال هو مَفعُلة من الأَوْنِ، وهو الخُرْج والعِدْل، هو قول المازني إلا أَنه غيَّر بعضَ الكلام، فأَما الذي غيَّره فهو قوله: إن الأَوْنَ الخُرْجُ وليس هو الخُرْجَ، وإِنما، قال والأَوْنانِ جانبا الخُرْجِ،وهو الصحيح، لأَن أَوْنَ الخرج جانبه وليس إِياه، وكذا ذكره الجوهري أَيضاً في فصل أَون، وقال المازني: لأَنها ثِقْل على الإِنسان يعني المؤُونة، فغيَّره الجوهري فقال: لأَنه، فذكَّر الضمير وأَعاده على الخُرْج،وأَما الذي أَسقطه فهو قوله بعده: ويقال للأَتان إِذا أَقْرَبَتْ وعَظُمَ بطنُها: قد أَوَّنتْ، وإِذا أَكل الإِنسانُ وامتلأَ بطنُه وانتفخت خاصِرَتاه قيل: أَوَّنَ تأْوِيناً؛ قال رؤبة: سِرّاً وقد أَوَّنَ تأْوِينَ العُقُقْ انقضى كلام المازني.
      قال ابن بري: وأَما قول الجوهري، قال الخليل لو كان مَفْعُلة لكان مَئينةً، قال: صوابه أَن يقول لو كان مَفْعُلة من الأَيْن دون الأَوْن، لأَن قياسها من الأَيْنِ مَئينة ومن الأَوْن مَؤُونة، وعلى قياس مذهب الأَخفش أَنَّ مَفْعُلة من الأَيْنِ مَؤُونة، خلاف قول الخليل،وأَصلها على مذهب الأَخفش مأْيُنَة، فنقلت حركة الياء إِلى الهمزة فصارت مَؤويْنَة، فانقلبت الياء واواً لسكونها وانضمام ما قبلها، قال: وهذا مذهب الأَخفش.
      وإِنه لَمَئِنَّة من كذا أَي خَلِيقٌ.
      ومأَنْتُ فلاناً تَمْئِنَة (* قوله «ومأنت فلاناً تمئنة» كذا بضبط الأصل مأنت بالتخفيف ومثله ضبط في نسخة من الصحاح بشكل القلم، وعليه فتمئنة مصدر جارٍ على غير فعله).
      أَي أَعْلَمته؛

      وأَنشد الأَصمعي للمَرَّار الفَقْعسيّ: فتهامَسُوا شيئاً، فقالوا عرّسُوا من غيرِ تَمْئِنَةٍ لغير مُعَرَّسِ أَي من غير تعريف، ولا هو في موضع التَّعْريسِ؛ قال ابن بري: الذي في شعر المَرَّار فتَناءَمُوا أَي تكلموا من النَّئِيم، وهو الصوت؛ قال: وكذا رواه ابن حبيب وفسر ابنُ حبيب التَّمْئِنة بالطُّمَأْنينة؛ يقول: عَرّسوا بغير موضع طُمَأْنينة، وقيل: يجوز أَن يكون مَفْعِلة من المَئِنَّة التي هي الموضع المَخْلَقُ للنزول أَي في غير موضع تَعْريسٍ ولا علامة تدلهم عليه.
      وقال ابن الأَعرابي: تَمْئِنة تَهْيِئة ولا فِكْر ولا نظر؛ وقال ابن الأَعرابي: هو تَفْعِلة من المَؤُونة التي هي القُوتُ، وعلى ذلك استشهد بالقوت؛ وقد ذكرنا أَنه مَفْعِلة، فهو على هذا ثنائي.
      والمَئنَّةُ: العلامة.
      وفي حديث ابن مسعود: إِنَّ طولَ الصلاة وقِصَرَ الخُطْبة مَئِنَّة من فِقه الرجل أَي أَن ذلك مما يعرف به فِقْه الرجل.
      قال ابن الأَثير: وكلُّ شيء دَلَّ على شيء فهو مَئِنَّة له كالمَخْلَقة والمَجْدرة؛ قال ابن الأَثير: وحقيقتها أَنها مَفْعِلة من معنى إِنَّ التي للتحقيق والتأْكيد غير مشتقة من لفظها، لأَن الحروف لا يشتق منها، وإِنما ضُمِّنَتْ حروفَها دلالةً على أَن معناها فيها، قال: ولو قيل إِنها اشتقت من لفظها بعدما جعلت اسماً لكان قولاً، قال: ومن أَغرب ما قيل فيها أَن الهمزة بدل من ظاء المَظِنَّة، والميم في ذلك كله زائدة.
      قال الأَصمعي: سأَلني شعبة عن هذا فقلت مَئِنَّة أَي علامة لذلك وخَلِيقٌ لذلك؛ قال الراجز: إِنَّ اكْتِحالاً بالنَّقِيِّ الأَبْلَجِ،ونَظَراً في الحاجِبِ المُزَجَّجِ،مَئِنَّةٌ من الفَعالِ الأَعْوَج؟

      ‏قال: وهذا الحرف هكذا يروى في الحديث والشعر بتشديد النون، قال: وحقه عندي أَن يقال مَئِينة مثال مَعِينة على فَعِيلة، لأَن الميم أَصلية، إِلا أَن يكون أَصلُ هذا الحرف من غير هذا الباب فيكون مَئِنَّة مَفْعِلة من إِنَّ المكسورة المشدَّدة، كما يقال: هو مَعْساةٌ من كذا أَي مَجْدَرة ومَظِنَّة، وهو مبني من عسى، وكان أَبو زيد يقول مَئِتَّة، بالتاء، أَي مَخْلَقة لذلك ومَجْدَرة ومَحْراة ونحو ذلك، وهو مَفْعِلة من أَتَّه يَؤُتُّه أَتّاً إِذا غلبه بالحجة، وجعل أَبو عبيد الميم فيه أَصلية، وهي ميم مَفْعِلة.
      قال ابن بري: المَئِنَّة، على قول الأَزهري، كان يجب أَن تذكر في فصل أَنن، وكذا، قال أَبو علي في التذكرة وفسره في الرجز الذي أَنشده الجوهري: إِنَّ اكتحالاً بالنقيِّ الأَبل؟

      ‏قال: والنقيّ الثَّغْر، ومَئِنَّة مَخْلَقة؛ وقوله من الفَعالِ الأَعوج أَي هو حرام لا ينبغي.
      والمأْنُ: الخشبة في رأْسها حديدة تثار بها الأَرض؛ عن أَبي عمرو وابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أمونهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آمنَ/ آمنَ بـ/ آمنَ لـ يُؤمن، إيمانًا، فهو مُؤمِن، والمفعول مُؤمَن • آمن الشَّخصُ: اعتقد وصدّق "يؤمن بالنصر إيمانًا لا يتزعزع- لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ [حديث]: يَتَمَنّى- لاَ يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ [حديث]- {قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا ءَامَنَ السُّفَهَاءُ}". • آمن فلانًا: دفع عنه الخوفَ وأعطاه أمانًا "{أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَءَامَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ}". • آمن بالله/ آمن لله: أسلم له وانقاد وأذعن "{كُلٌّ ءَامَنَ بِاللهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمان [مفرد]: 1- مصدر أمِنَ/ أمِنَ من. 2- طُمأنينة، حالة هادئة ناتجة من عدم وجود خطر "نام في أمان"| بكُلِّ أمان: بدون أدنى خطر. 3- حراسة، رعاية، حفظ، حماية "طلب الأمان"| حزام الأمان: نوع من الأحزمة يستعمله ركّاب الطائرات والسيَّارات لسلامتهم ويسمى حزام المقعد أو التثبيت، حزام يستعمله بعض العمال منعًا من سقوطهم كعمال الهاتف- في أمان الله: مصحوبًا بالسلامة- لك الأمان. • صِمام الأمان: (هس) سداد ينفتح من تلقاء نفسه عندما يزيد الضَّغط عن الحدّ المرسوم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أَمْنَة/ أَمَنَة [مفرد]: 1- مصدر أمِنَ/ أمِنَ من. 2- أمْن، طُمأنينة "{أَمَنَةً نُعَاسًا}". II أُمْنَة [مفرد]: صيغة مبالغة في النعت على وزن فُعْلَة: مَنْ يأمنه كلُّ أحدٍ في كلِّ شيء| رَجُلٌ أُمْنَة: جديرٌ بأن يُؤمَن له، ويُوثق فيه. III أُمَنَة [مفرد]: 1- صيغة مبالغة في النعت على وزن فُعَلَة. 2- من يؤمن بكلِّ ما يَسمع ويطمئن إلى كلِّ أحد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمين [مفرد]: ج أُمناء: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أمُنَ وأمِنَ/ أمِنَ من: وفيٌّ يوثق فيه، ويُركن إليه| أمين الأُمَّة: أبو عُبيدة بن الجرّاح وكان من عظماء الصحابة رضوان الله عليهم- أمين الوحي/ الرُّوح الأمين: جبريل عليه السَّلام. 2- صفة ثابتة للمفعول من أمِنَ/ أمِنَ من: مأمون "{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍُ}". 3- مَنْ يتولّى رقابة شيء أو الإشراف على بعض الأعمال الإداريّة "أمين المخازن/ مؤسّسة/ هيئة حكوميَّة: راعي شئونها- {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ}"| أمين السِّرِّ: السكرتير- أمين الصُّندوق: مَنْ تُعهد إليه المعاملات الماليَّة في مؤسَّسة أو جمعيَّة- أمين المكتبة: الموظّف المسئول عن موجوداتها- الأمين العامّ: المسئول التنفيذيّ في الهيئات الحكوميّة كالجامعات أو الدوليَّة كالأمم المتَّحدة- مَجْلِس الأمناء: مجلس منتخب يشرف على إدارة جامعة أو مؤسّسة علميَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمينيّ [مفرد]: ج أمينات • الأمينات: (كم) مشتقات عضويَّة من النشادر والحامض. • حامض أمينيّ: (كم) مادَّة عضويَّة لها وظيفتان كيميائيّتان، وهي من المقوّمات الأساسيّة للبروتينات.
المعجم الوسيط
لفظ يقال عَقِب الدعاءِ، يراد به: اللَّهُمّ استجب.
المعجم الوسيط
ـَ أَمْناً، وأَمَاناً، وأَمَانَة، وأَمَناً، وإِمْناً، وأَمَنَةً: اطمأَنَّ وَلم يَخَفْ، فهو آمِنٌ، وأَمِنٌ، وأَمِينٌ. يقال: لك الأَمانُ: أَي قد آمنْتُك. و- البلدُ: اطْمَأَنَّ فيه أَهلُه. و- الشرَّ، ومنه: سَلِم. و- فلاناً على كذا: وثق به واطمأَنَّ إِليه، أَو جعله أَميناً عليه، وفي التنزيل العزيز: {هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنْتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ}.أَمُنَ ـُ أَمَانَةً: كان أَميناً.آمَن إِيمَاناً: صار ذا أَمْن. وبه: وَثِق، وصَدَّقَهُ. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا}. وـ فلاناً: جعله يَأْمَنُ.أَمَّنَ على دعائه: قال: آمين. وـ على الشيء دفع مالاً مُنَجَّماً لينال هو أو وَرَثَتُه قَدْراً من المال متَّفقاً عليه، أو تعويضاً عما فَقَد. يُقال: أمَّنَ على حياته، أَو على داره، أَو سيارته. ( مج ). وـ فلاناً: جعله في أَمن. وـ فلاناً على كذا: أَمِنه.ائْتَمَنَ فلاناً: أَمِنَهُ. وـ أَمَّنَهُ. وـ فلاناً على الشيءِ: جعله أَميناً عليه.اِسْتَأْمَنَ إليه: استجاره وطلب حمايتَه، ويقال: استأْمن الحربيُّ: استجار ودخل دار الإِسلام مستأْمِناً. وـ فلاناً: طلب منه الأَمان. وـ ائْتَمَنَهُ.الأَمانَةُ: الوفاء. وـ الوديعة.الأَمَنَةُ، والأُمَنة: مَنْ يؤْمِن بكلّ ما يسمع، ويطمئنّ إلى كلِّ أَحَد.الأُمْنَةُ: الذي يأْمَنه كل أَحد في كل شيءٍ.الأَمُونُ: المَطية المأْمونة لا تعثُر ولا تفْتُر. ( ج ) أُمُن.أَمِينَ: آمينَ.الأَمِينُ: الحافظ الحارس. وـ المأْمون. وـ مَنْ يتولى رقابة شيءٍ أَو المحافظة عليه. ( ج ) أُمَنَاءُ.الإِيمانُ: التَّصدِيق. وـ شرعاً: التصديق بالقَلْب، والإِقرار باللِّسان.التأْمين: عقد يلتزم أَحد طرفيه، وهو المُؤَمِّن، قِبَل الطرف الآخر، وهو المستَأْمَن، أَداءَ ما يتفق عليه عند تحقق شرط أَو حلول أَجل في نظير مقابل نقديّ معلوم. (مج).
الصحاح في اللغة
آمينَ في الدعاء يمدُّ ويقصر. قال الشاعر في المدود: يا رَبَّ لا تسلُبنِّي حبَّها أبداً   ويرحم الله عبداً قال آمِينا وقال آخر في المقصور: تَباعَدَ مِنِّي فُطْحُلٌ إذ رَأَيْتُهُ   أَمينَ فزاد اللهُ ما بيننا بُعْدا
الصحاح في اللغة
الأَمانُ والأَمانَةُ بمعنىً. وقد أَمِنْتُ فأنا آمِنٌ. وآمَنْتُ غيري، من الأَمْنِ والأَمانِ. الإيمان: التصديقُ. والله تعالى المُؤْمِنُ، لأنّه آمَنَ عبادَه من أن يظلمهم. وأصل آمَنَ أَأْمَنَ بهمزتين، ليّنت الثانية والأَمْنُ: ضدُّ الخوف. والأَمَنَةُ بالتحريك: الأَمْنُ. ومنه قوله عز وجل: "أمَنَةً نُعاساً" والأَمَنَةُ أيضاً: الذي يثق بكلِّ أحد، وكذلك الأُمَنَةُ. وأَمِنْتُهُ على كذا وائْتَمَنْتُهُ بمعنىً. وقرئ "مالَكَ لا تَأْمَنَّا عَلى يوسُف" بين الإدْغام وبين الإظهار. قال الأخفش، والإدغام أحسن. وتقول اؤْتَمنَ فلان، على ما لم يسمّ فاعله واسْتَأْمنَ إليه، أي دخل في أمانِهِ. وقوله تعالى: "وهَذا البَلَدُ الأمين" قال الأخفش: يريد الآمِنَ، وهو من الأَمْنِ. قال: وقد يقال الأَمينُ المَأْمونُ، كما قال الشاعر: ألم تعلمي يا أَسْمَُ وَيْحَكِ أنّني   حلفتُ يمِيناً لا أخون أميني أي مَأموني. والأُمَّانُ بالضم والتشديد: الأمينُ وقال الشاعر الأعشى: ولقد شهِدتُ التاجِر ال   أَمَّانَ مَوْروداً شَرابُهْ والأَمونُ: الناقة الموَثَّقَةُ الخَلْقِ، التي أُمِنَتْ أن تكون ضعيفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: