وصف و معنى و تعريف كلمة أميده:


أميده: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و ياء (ي) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح أميده في معاجم اللغة العربية:



أميده

جذر [امد]

  1. تَلمود : (اسم)
    • التَّلْمود (الديانات) سفر مقدّس يعتبر من أهمّ كتب الدّيانة اليهوديّة بعد التَّوراة، ويضمّ مجموعة التعاليم والتقاليد اليهوديّة المنقولة شفهيًّا عن رجال الدّين مع مجموعة للشُّروح والتفّاسير التي قام بها أحبار اليهود
  2. ‏ التلمود ‏: (مصطلحات)
    • ‏التلمود يعتبر بمثابة دليل للقوانين المدنية والدينية والتعليمات اليهودية . ‏. (فقهية)
  3. أَمِدَ : (فعل)
    • أَمِدَمِدَ أَمِدَ أَمَداً
    • أَمِدَ : غضب
  4. أَمَدَّ : (فعل)
    • أَمْدَدْتُ، أُمِدُّ، أَمْدِدْ، مصدر إِمْدادٌ
    • أَمَدَّ النهرَ: مَدَّهُ
    • أمدَّ الجُندَ: نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد،
    • أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ : أَمْهَلَهُ
    • كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ
    • أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ: أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ : أَطالَهُ
    • أَمَدَّ الدَّواةَ : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ
    • أَمَدَّ الجُرْحُ : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ
    • أَمَدَّ النَّهارُ: اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ
    • أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ : تَبَخْتَرَ


  5. أَمَّدَ : (فعل)
    • أَمَّدَهُ : بيّن أَمَدَهُ
    • أَمَّدَهُ السقاءَ: لم يترك فيه جُرعة ماء
  6. أَمادَ : (فعل)
    • أَمَادَهُ : أَعْطاهُ
  7. أَمأَدَ : (فعل)
    • أَمْأَدَ الرَّيُّ أو الرَّبيعُ النَّباتَ: جعله مرتويًا ناعمًا
  8. أمْدِية : (اسم)
    • أمْدِية : جمع مَديّ
  9. مادَّ : (فعل)
    • مَادَدْتُ، أُمَادُّ، مَادِدْ، مصدر مُمَادَّةٌ، مِدَادٌ
    • مَادَّ الدَّيْنَ : مَاطَلَهُ
    • مَادَّهُ الثَّوْبَ: جَاذَبَهُ إِيَّاهُ
    • مادَّه :طاوَلَهُ
  10. مَدَنَ : (فعل)


    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن
    • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
  11. أَمَد : (اسم)
    • أَمَد : مصدر أَمِدَ
  12. أَمَد : (اسم)
    • الجمع : آماد
    • غاية أو مسافة
    • طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ : الوَقْتُ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ
    • بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ: غايَةٌ، مَسافَةٌ آل عمران آية 30تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيداً (قرآن)
    • ضَرَبَ لَهُ أَمَداً : أَجَلاً هُوَ بَعيدُ الآمادِ
  13. تأَمَّد : (فعل)
    • تَأَمَّد : بان أمَدُه
  14. مَأَدَ : (فعل)
    • مَأَدَ مَأدًا
    • مَأَدَ النباتُ والشجرُ: اهتزَّ وجرى فيه الماء
    • مَأَدَ :تنعَّمَ ولاَنَ
  15. مَأد : (اسم)
    • مَأد : مصدر مَأَدَ
  16. مَأْد : (اسم)


    • المَأْدُ : النَّاعمُ من كلِّ شيء
    • وفتًى مَأدًا: غَضُّ الشَّبَاب
    • ومَأدُ الشباب: نَعْمتُهُ
    • المَأْدُ :النَّزُّ الذي يظهر في الأرض قبل أن ينبع
  17. مادَ : (فعل)
    • مادَ / مادَ بـ يَميد ، مِدْ ، مَيْدًا ومَيَدَانًا ، فهو مائِدٌ والجمع مَيْدَى ، والمفعول مميد به
    • مَادَتْ بِهِ الأَرْضُ : دَارَتْ
    • مَادَ غُصْنُ الشَّجَرَةِ : تَمَايَلَ
    • ماد الشَّيءُ :تحرَّك واضطرب
    • مَادَ الشَّخصُ: تبختر وتثنَّى مادتِ الحَسْناءُ
    • مَادَ الشَّخصُ:أصابه غَثَيَانٌ ودُوَارٌ من سُكْر أَو ركوب بحر ونحو ذلك
    • مَادَ السَّرابُ: تَمَوَّج فى مَرْأى، العين واضطرب
  18. مَدَى : (اسم)
    • بَلَغَ مَدَاهُ : غَايَتَهُ، مُنْتَهَاهُ،
    • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
    • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
    • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً
    • هو منِّي على مدى البصر: إلى أبعد ما تراه العين،
    • المَدَى : المسافَةُ
    • على المدى القصير/ الطويل: الزمن المطلق
    • بعيد المدى: واسع، كبير،
    • قَصِير المَدَى: مُصمَّم أو محدَّد للمسافات القصيرة،
    • المَدَى: الفرق بين أعلى قيمة وأقلّ قيمة في التَّوزيع
  19. مَديّ : (اسم)
    • الجمع : أمْدِيةٌ
    • المَدِيُّ : جَدْوَلٌ صَغيرٌ يسيل فيه ما هُرِيق من ماء البِئْر
    • المَدِيُّ :ما سال من ماء الحَوْض فخَبُثَ
  20. مَيد : (اسم)
    • مصدر مادَ/ مادَ بـ
    • مَيْد أرضيّ: (البيئة والجيولوجيا) حركة أو انزياح طفيف يحدث في سطح الأرض كما في حالة بعض الزّلازل
  21. آماد : (اسم)
    • آماد : جمع أَمَد
  22. مَيْد : (اسم)


    • مَيْد : مصدر مادَ
  23. مَيدَ : (اسم)
    • فعلته مَيْدَ ذلك: من أَجله
    • مَيْد: لغة في بَيْد ، وفى الحديث : حديث شريف أَنا أَفصحُ العربِ مَيدَ أَنِّى من قريشٍ //
  24. مَدنُوّ : (اسم)
    • مَدنُوّ : اسم المفعول من دَنا
  25. مُؤَدّ : (اسم)
    • مُؤَدٍّ، الْمُؤَدِّيُ
    • (فاعل من أَدَّى)
    • طَرِيقٌ مُؤَدٍّ إِلَى : مُوصِلٌ إِلَى
,
  1. لمد (المعجم لسان العرب)
    • "أَهمله الليث، وروى أَبو عمرو: اللَّمْدُ التواضعُ بالذلِّ.
      "
  2. التّلْمود (المعجم عربي عامة)


    • (دن) سفر مقدّس يعتبر من أهمّ كتب الدّيانة اليهوديّة بعد التَّوراة، ويضمّ مجموعة التعاليم والتقاليد اليهوديّة المنقولة شفهيًّا عن رجال الدّين مع مجموعة للشُّروح والتفّاسير التي قام بها أحبار اليهود.
  3. التَّلْمُود (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلْمُود : مجموعةُ التَّعاليم والتَّقَاليد اليهوديَّة المنقولة شفهيًّا عن رجال الدِّين .
  4. ‏التلمود‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏التلمود يعتبر بمثابة دليل للقوانين المدنية والدينية والتعليمات اليهودية . ‏
  5. لمد (المعجم الرائد)
    • لمد - يلمد ، لمدا
      1-خضع له وتذلل
  6. تَلْمودٌ (المعجم الغني)
    • [ل م د]. :-يَتَدارَسُ اليَهودُ كِتابَ التَّلْمودِ :- : كِتابٌ دينِيٌّ يَتَضَمَّنُ شَرائِعَ اليَهودِ وَسُنَنَهُمْ وَأَحْكامَهُمْ.


  7. تَلْمود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَلْمود :-
      • التَّلْمود (الديانات) سفر مقدّس يعتبر من أهمّ كتب الدّيانة اليهوديّة بعد التَّوراة، ويضمّ مجموعة التعاليم والتقاليد اليهوديّة المنقولة شفهيًّا عن رجال الدّين مع مجموعة للشُّروح والتفّاسير التي قام بها أحبار اليهود.
  8. تَلمود (المعجم الرائد)
    • تلمود
      1-كتاب فيه شرائع اليهود
  9. لَمْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَمْدُ: التَّواضُعُ بالذُّلِّ.
      ـ لَمْدَانُ: الذَّليل.
      ـ لَمدَهُ: لَدَمَهُ.
  10. المُؤْدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ المُؤْدَنُ: القصير، لُغَةٌ في المُودَنِ.
  11. المَدَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ المَدَى: الغايةُ، كالمُدْيَةِ والمِيداءِ،
      ـ المَدَى للبَصَرِ: مُنْتهاهُ، ولا تَقُلْ: مَدَّ البَصَرِ، والعَرْمَضُ.
      ـ مُدْيَةُ ومَدْيَةُ ومِدْيَةُ: الشَّفْرَةُ، ج: مِدًى ومُدًى، وكبِدُ القَوْسِ.
      ـ أمْدَى العَرَبِ: أبْعَدُهُم غايَةً في العزِّ.
      ـ مَدِيُّ: حَوْضٌ لا تُنْصَبُ حَوْلَه حِجارةٌ، وما سالَ من ماءِ الحَوْضِ فَخَبُثَ، وجَدْولٌ صغيرٌ يَسيلُ فيه ما هُرِيقَ من ماءِ البِئْرِ.
      ـ مُدْيُ: مِكْيالٌ للشامِ ومِصْرَ، وهو غيرُ المُدِّ، ج: أمْداءٌ.
      ـ أمْدَى: أسَنَّ، وأكْثَرَ من شُرْبِ اللَّبَنِ.
      ـ مادَيْتُه وأمْدَيْتُه: أمْلَيْتُ له.
      ـ مَدايَةُ: موضع.
      ـ ابنُ مَدًى كفَتًى: وادٍ.
      ـ مِيداءُ دارِهِ: حِذاؤُهُ.
  12. أمدّه الله بالخير (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه وأعانه، أكثره له :-أمدّه بمال- {أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ}.
  13. اللاّماديّة (المعجم عربي عامة)
    • مذهب من يُنكر وجود المادّة ويقصر الوجودَ على الأذهان :-ثقافة اللاّمادِّيَّة- اللاّمادِّيَّة الرُّوحيَّة.
  14. أمد (المعجم لسان العرب)
    • "الأَمَدُ: الغاية كالمَدَى؛ يقال: ما أَمدُك؟ أَي منتهى عمرك‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ولا تكونوا كالذين أُوتو الكتاب من قبل فطال عليهم الأَمدُ فَقَسَتْ قلوبهم؛ قال شمر: الأَمَدُ منتهى الأَجل، قال: وللإِنسان أَمَدانِ: أَحدهما ابتداء خلقه الذي يظهر عند مولده، والأَمد الثاني الموت؛ ومن الأَول حديث الحجاج حين سأَل الحسن فقال له: ما أَمَدُكَ؟، قال: سنتان من خلافة عمر؛ أَراد أَنه ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر، رضي الله عنه ‏.
      ‏والأَمَدُ: الغضب؛ أَمِدَ عليه وأَبِدَ إِذا غضب عليه‏.
      ‏وآمِدُ: بلد (* قوله «وآمد بلد إلخ» عبارة شرح القاموس وآمد بلد بالثغور في ديار بكر مجاورة لبلاد الروم ثم، قال: ونقل شيخنا عن بعض ضبطه بضم الميم، قلت وهو المشهور على الألسنة.) معروف في الثغور؛

      قال: بآمِدَ مرَّةً وبرأْسِ عينٍ، وأَحياناً بِمَيَّا فارِقينا ذهب إِلى الأَرض أَو البقعة فلم يصرف ‏.
      ‏والإِمِّدانُ: الماءُ على وجه الأَرض؛ عن كراع‏.
      ‏قال ابن سيده: ولست منه على ثقة ‏.
      ‏وأَمَدُ الخيل في الرهان: مَدافِعُها في السباق ومنتهى غاياتها الذي تسبق إِليه؛ ومنه قول النابغة: سَبْقَ الجوادِ، إِذا استولى على الأَمَدِ أَي غلب على منتهاه حين سبق وسيلة إِليه‏.
      ‏أَبو عمرو: يقال للسفينة إِذا كانت مشحونة عامِدٌ وآمِدٌ وعامدة وآمِدَة، وقال: السامدُ العاقل، والآمِدُ: المملوء من خير أَو شرّ.
      "
  15. مأد (المعجم لسان العرب)
    • "المَأْدُ من النبات: اللَّيِّنُ الناعِم.
      قال الأَصمعي: قيل لبعض العرب: أَصِبْ لنا موضعاً، فقال رائِدُهم: وجدت مكاناً ثَأْداً مَأْداً.
      ومَأْد الشباب: نَعْمَتُه.
      ومَأَدَ العُودُ يَمْأَدُ مَأْداً إِذا امتلأَ من الريّ في أَول ما يجري الماء في العود فلا يزال مائداً ما كان رطباً.
      والمَأْدُ من النبات: ما قد ارتوى؛ يقال: نبات مَأْدٌ.
      وقد مَأَدَ يَمْأَدُ، فهو مَأْدٌ.
      وأَمْأَدَه الريّ والربيع ونحوه وذلك إِذا جرى فيه الماء أَيام الربيع.
      ويقال للجارية التارَّة: إِنها لمأْدةُ الشباب وهي يَمؤُود ويَمؤُودة.
      وامتأَد فلان خيراً أَي كسبه.
      ويقال للغصن إِذا كان ناعماً يهتز: هو يَمْأَدُ مَأْداً حسناً.
      ومَأَد النباتُ والشجر يمأَدُ مأْداً: اهتزَّ وتَرَوّى وجرى فيه الماء، وقيل: تنعم ولان؛ وقد أَمْأَدَه الرَّيّ.
      وغصن مَأْدٌ ويَمؤُود أَي ناعم، وكذلك الرجل والأُنثى مَأْدَة ويَمْؤُودة شابة ناعمة، وقيل: المَأْد الناعم من كل شيء؛

      وأَنشد أَبو عبيد:مَادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز.
      والمَأْدُ: النَّزُّ الذي يظهر في الأَرض قبل أَن يَنْبُع،شامِيَّة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وماكِدٍ تَمْأَدُه من بَحْرِه فسره فقال: تَمْأَدُه تأْخُذُه في ذلك الوقت.
      ويَمْو ودٌ: موضع؛ قال زهير: كأَنَّ سَحِيله، في كلِّ فَجْرٍ على أَحْساءِ يَمْؤودٍ، دُعاءُ ويَمؤُود: بئر؛ قال الشماخ: غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدودِ كما غَدَتْ، على ماءِ يَمؤُودَ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ الجوهري: ويَمؤُودٌ موضع؛ قال الشماخ: فَظَلَّتْ بِيَمؤُودٍ كأَنَّ عُيونَها إِلى الشمسِ، هل تَدْنو رِكيٌّ نواكزُ؟

      ‏قال ابن سيده في قول الشماخ: على ماءِ يمؤودَ الدِّلاءُ النواهِز؟

      ‏قال: جعله اسماً للبئر فلم يصرفه؛ قال: وقد يجوز أَن يريد الموضع وترك صرفه لأَنه عنى به البُقْعَة أَو الشَّبَكة؛ قال: أَعني بالشَّبَكةِ الآبارَ المُقْتَرِبةَ بعضُها من بعض.
      "
  16. مدد (المعجم لسان العرب)
    • "المَدُّ: الجَذْب والمَطْلُ.
      مَدَّه يَمُدُّه مَدّاً ومدَّ به فامتَدّ ومَدَّدَه فَتَمَدَّد، وتَمَدَّدناه بيننا: مَدَدْناه.
      وفلان يُمادُّ فلاناً أَي يُماطِلُه ويُجاذِبه.
      والتَّمَدُّد: كَتَمَدُّدِ السِّقاء، وكذلك كل شيء تبقى فيه سَعَةُ المَدِّ.
      والمادَّةُ: الزيادة المتصلة.
      ومَدَّه في غَيِّه أَي أَمهلَه وطَوَّلَ له.
      ومادَدْتُ الرجل مُمادَّةً ومِداداً: مَدَدْتُه ومَدَّني؛ هذه عن اللحياني.
      وقوله تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهُون؛ معناه يُمْهِلُهم.
      وطُغْيانُهم: غُلُوُّهم في كفرهم.
      وشيء مَدِيد: ممدود.
      ورجل مَدِيد الجسم: طويل، وأَصله في القيام؛ سيبويه، والجمع مُدُدٌ، جاء على الأَصل لأَنه لم يشبه الفعل، والأُنثى مَدِيدة.
      وفي حديث عثمان:، قال لبعض عماله: بلغني أَنك تزوجت امرأَة مديدة أَي طويلة.
      ورجل مَدِيدُ القامة: طويل القامة.
      وطِرافٌ مُمدَّد أَي ممدودٌ بالأَطناب، وشُدِّدَ للمبالغة.
      وتَمَدَّد الرجل أَي تَمطَّى.
      والمَدِيدُ: ضرب من العَرُوض، سمي مديداً لأَنه امتَدَّ سبباه فصار سَبَب في أَوله وسبب بعد الوَتِدِ.
      وقوله تعالى: في عَمَد مُمَدَّدَة، فسره ثعلب فقال: معناه في عَمَد طِوال.
      ومَدَّ الحرف يَمُدُّه مَدّاً: طَوَّلَه.
      وقال اللحياني: مدَّ اللهُ الأَرضَ يَمُدُّها مَدًّا بسطها وسَوَّاها.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا الأَرض مُدَّت؛ وفيه: والأَرضَ مَدَدْنَاهَا.
      ويقال: مَدَدْت الأَرض مَدًّا إِذا زِدت فيها تراباً أَو سَماداً من غيرها ليكون أَعمر لها وأَكثر رَيْعاً لزرعها، وكذلك الرمال، والسَّمادُ مِداد لها؛ وقول الفرزدق: رَأَتْ كمرا مِثْلَ الجَلاميدِ فَتَّحَتْ أَحالِيلَها، لمَّا اتْمَأَدَّتْ جُذورُها قيل في تفسيره: اتْمَأَدَّتْ.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا، اللهم إِلا أَن يريد تَمادَّت فسكت التاء واجتلب للساكن ألف الوصل، كما، قالوا: ادَّكَرَ وادّارَأْتُمْ فيها، وهمز الأَلف الزائدة كما همز بعضهم أَلف دابَّة فقال دأَبَّة.
      ومدَّ بصَرَه إِلى الشيء: طَمَح به إِليه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تَمُدَّنَّ عينيك إِلى ما.
      وأَمَدَّ له في الأَجل: أَنسأَه فيه.
      ومَدَّه في الغَيّ والضلال يَمُدُّه مَدًّا ومَدَّ له: أَمْلَى له وتركه.
      وفي التنزيل العزيز: ويمُدُّهم في طغيانهم يَعْمَهُون؛ أَي يُمْلِي ويَلِجُّهم؛ قال: وكذلك مدَّ الله له في العذاب مَدًّا.
      قال: وأَمَدَّه في الغي لغة قليلة.
      وقوله تعالى: وإِخْوانُهم يَمُدُّونَهم في الغي؛ قراءة أَهل الكوفة والبصرة يَمُدُّونَهم، وقرأَ أَهل المدينة يُمِدُّونَهم.
      والمَدُّ: كثرة الماء أَيامَ المُدُود وجمعه مُمدُود؛ وقد مَدَّ الماءُ يَمُدُّ مَدًّا، وامْتَدَّ ومَدَّه غيره وأَمَدَّه.
      قال ثعلب: كل شيء مَدَّه غيره، فهو بأَلف؛ يقال: مَدَّ البحرُ وامتَدَّ الحَبْل؛ قال الليث: هكذا تقول العرب.
      الأَصمعي: المَدُّ مَدُّ النهر.
      والمَدُّ: مَدُّ الحبل.
      والمَدُّ: أَن يَمُدّ الرجل الرجل في غيِّه.
      ويقال: وادِي كذا يَمُدُّ في نهر كذا أَي يزيد فيه.
      ويقال منه: قلَّ ماءُ رَكِيَّتِنا فَمَدَّتها ركيةٌ أُخرى فهي تَمُدُّها مَدّاً.
      والمَدُّ: السيل.
      يقال: مَدَّ النهرُ ومدَّه نهر آخر؛ قال العجاج: سَيْلٌ أَتِيٌّ مَدَّه أَتِيُّ غِبَّ سمَاءٍ، فهو رَقْراقِيُّ ومَدَّ النَّهرُ النهرَ إِذا جرى فيه.
      قال اللحياني: يقال لكل شيء دخل فيه مثله فَكَثَّرَه: مدَّه يَمُدُّه مدًّا.
      وفي التنزيل العزيز: والبحر يَمُدُّه من بعده سبعة أَبحر؛ أَي يزيد فيه ماء من خلْفِه تجرُّه إِليه وتُكثِّرُه.
      ومادَّةُ الشيء: ما يمدُّه، دخلت فيه الهاء للمبالغة.
      وفي حديث الحوض: يَنْبَعِثُ فيه مِيزابانِ مِدادُهما أَنهار الجنة أَي يَمُدُّهما أَنهارُها.
      وفي الحديث: وأَمَدَّها خَواصِر أَي أَوسعها وأَتَمَّمها.
      والمادَّة: كل شيء يكون مَدَداً لغيره.
      ويقال: دعْ في الضَّرْع مادَّة اللبن، فالمتروك في الضرع هو الداعِيَةُ، وما اجتمع إِليه فهو المادَّة، والأَعْرابُ مادَّةُ الاسلام.
      وقال الفراءُ في قوله عز وجل: والبحر يَمُدُّه من بعده سبعة أَبحر؛ قال: تكون مِداداً كالمِدادِ الذي يُكتب به.
      والشيء إِذا مدَّ الشيء فكان زيادة فيه، فهو يَمُدُّه؛ تقول: دِجْلَةُ تَمُدُّ تَيَّارنا وأَنهارنا، والله يَمُدُّنا بها.
      وتقول: قد أَمْدَدْتُك بأَلف فَمُدَّ.
      ولا يقاس على هذا كل ما ورد.
      ومَدَدْنا القومَ: صِرْنا لهم أَنصاراً ومدَدَاً وأَمْدَدْناهم بغيرنا.
      وحكى اللحياني: أَمَدَّ الأَمير جنده بالحبل والرجال وأَعاثهم، وأَمَدَّهم بمال كثير وأَغائهم.
      قال: وقال بعضهم أَعطاهم، والأَول أَكثر.
      وفي التنزيل العزيز: وأَمْدَدْناهم بأَموال وبنين.
      والمَدَدُ: ما مدَّهم به أَو أَمَدَّهم؛ سيبويه، والجمع أَمْداد، قال: ولم يجاوزوا به هذا البناء، واستَمدَّه: طلَبَ منه مَدَداً.
      والمَدَدُ: العساكرُ التي تُلحَق بالمَغازي في سبيل الله.
      والإِمْدادُ: أَنْ يُرْسِلَ الرجل للرجل مَدَداً، تقول: أَمْدَدْنا فلاناً بجيش.
      قال الله تعالى: أَن يِمُدَّكم ربكم بخمسة آلاف.
      وقال في المال: أَيحْسَبونَ أَنَّما نَمُدُّهم به من مال وبنبن؛ هكذا قرئ نِمُدُّهم،بضم النون.
      وقال: وأَمْدَدْناكم بأَموال وبنين، فالمَدَدُ ما أَمْدَدْتَ به قومك في حرْب أَو غير ذلك من طعام أَو أَعوان.
      وفي حديث أُويس: كان عمر، رضي الله عنه، إِذا أَتَى أَمْدادُ أَهل اليمن سأَلهم: أَفيكم أُوَيْسُ بن عامر؟ الأَمداد: جمع مَدَد وهم الأَعوان والأَنصار الذين كانوا يَمُدُّون المسلمين في الجهاد.
      وفي حديث عوف بن مالك: خرجت مع زيد بن حارثه في غزوة مِؤْتُة ورافَقَني مَدَدِيٌّ من اليمن؛ وهو منسوب إلى المدَد.
      وقال يونس: ما كان من الخير فإِنك تقول أَمْدَدْته، وما كان من الشر فهو مدَدْت.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: هم أَصلُ العرب ومادَّة الإِسلام أَي الذين يُعِينونهم ويَكُثِّرُون جيوشهم ويُتَقَوَّى بزكاةِ أَموالهم.
      وكل ما أَعنت به قوماً في حرب أَو غيره، فهو مادَّة لهم.
      وفي حديث الرمي: مُنْبِلُه والمُمِدُّ به أَي الذي يقوم عند الرامي فيناوله سهماً بعد سهم، أَو يردّ عليه النَّبْلَ من الهَدَف.
      يقال: أَمَدَّه يُمِدُّه، فهو مُمِدٌّ.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: قائل كلمةِ الزور والذي يَمُدُّ بحبلها في الإِثم سواءٌ؛ مَثَّل قائلها بالمائِح الذي يملأُ الدلو في أَسفل البئر، وحاكِيَها بالماتِحِ الذي يجذب الحبل على رأْس البئر ويَمُدُّه؛ ولهذا ‏

      يقال: ‏الروايةُ أَحد الكاذِبَيْنِ.
      والمِدادُ: النِّقْس.
      والمِدادُ: الذي يُكتب به وهو مما تقدم.
      قال شمر: كل شيء امتَلأَ وارتفع فقد مَدَّ؛ وأَمْدَدْتُه أَنا.
      ومَدَّ النهارُ إِذا ارتفع.
      ومَدَّ الدَّواةَ وأَمَدَّها: زاد في مائِها ونِقْسِها؛ ومَدَّها وأَمَدَّها: جعل فيها مِداداً، وكذلك مَدَّ القَلم وأَمَدَّه.
      واسْتَمَدَّ من الدواةِ: أَخذ منها مِداداً؛ والمَدُّ: الاستمدادُ منها، وقيل: هو أَن يَسْتَمِدَّ منها مَدّة واحدة؛ قال ابن الأَنباري: سمي المِدادُ مِداداً لإٌِمداده الكاتِب، من قولهم أَمْدَدْت الجيش بمَدد؛ قال الأَخطل:رَأَوْا بارِقاتٍ بالأَكُفِّ كأَنّها مَصابيحُ سُرْجٌ، أُوقِدَتْ بِمِدادِ أَي بزيت يُمِدُّها.
      وأَمَدَّ الجُرْحُ يُمِدُّ إِمْداداً: صارت فيه مَدَّة؛ وأَمْدَدْت الرجل مدّةً.
      ويقال: مُدَّني يا غلامُ مُدَّة من الدواة،وإِن قلت: أَمْدِدْني مُدّة، كان جائزاً، وخرج على مَجْرَى المَدَدِ بها والزيادة.
      والمُدَّة أَيضاً: اسم ما اسْتَمْدَدْتَ به من المِدادِ على القلم.
      والمَدّة، بالفتح: الواحدة من قولك مَدَدْتُ الشيءَ.
      والمِدّة،بالكسر: ما يجتمع في الجُرْح من القيح.
      وأَمْدَدْتُ الرجل إِذا أَعطيته مُدّة بقلم؛ وأَمْدَدْتُ الجيش بِمَدَد.
      والاستمدادُ: طلبُ المَدَدِ.
      قال أَبو زيد: مَدَدْنا القوم أَي صِرنا مَدَداً لهم وأَمْدَدْناهم بغيرنا وأَمْدَدْناعم بفاكهة.
      وأَمَدّ العَرْفَجُ إِذا جَرَى الماءُ في عوده.
      ومَدَّه مِداداً وأَمَدَّه: أَعطاه؛ وقول الشاعر: نُمِدُّ لهمْ بالماءِ مِن غيرِ هُونِه،ولكِنْ إِذا ما ضاقَ أَمرٌ يُوَسَّعُ يعني نزيد الماء لتكثر المرقة.
      ويقال: سبحان الله مِدادَ السموات ومِدادَ كلماتِه ومَدَدَها أَي مثل عدَدِها وكثرتها؛ وقيل: قَدْرَ ما يُوازيها في الكثرة عِيارَ كيل أَو وزن أَو عدَد أَو ما أَشبهه من وجوه الحصر والتقدير؛ قال ابن الأَثير: وهذا تمثيل يراد به التقدير لأَن الكلام لا يدخل في الكيل والوزن وإِنما يدخل في العدد.
      والمِدادُ: مصدر كالمَدَد.
      يقال: مددت الشيءَ مَدًّا ومِداداً وهو ما يكثر به ويزاد.
      وفي الحديث: إِن المؤَذِّنَ يُغْفَرُ له مَدَّ صَوْتِه؛ المد: القدر، يريد به قدر الذنوب أَي يغفر له ذلك إِلى منتهى مَدِّ صوته، وهو تمثيل لسعة المغفرة كقوله الآخر: ولو لَقِيتَني بِقُِراب الأَرض (* قوله «بقراب الأرض» بهامش نسخة من النهاية يوثق بها يجوز فيه ضم القاف وكسرها، فمن ضمه جعله بمنزلة قريب يقال قريب وقراب كما يقال كثير وكثار، ومن كسر جعله مصدراً من قولك قاربت الشيء مقاربة وقراباً فيكون معناه مثل ما يقارب الأرض.) خَطايا لِقيتُك بها مَغْفِرَةً؛ ويروى مَدَى صوته وهو مذكور في موضعه.
      وبنوا بيوتهم على مِدادٍ واحد أَي على طريقة واحدة.
      ويقال: جاء هذا على مِدادٍ واحد أَي على مثال واحد؛ وقال جندل: لم أُقْوِ فِيهِنَّ، ولم أُسانِدِ على مَدادٍ ورويٍّ واحِدِ والأَمِدّةُ، والواحدةُ مِدادٌ: المِساكُ في جانبي الثوبِ إِذا ابْتدِئَ بعَمعلِه.
      وأَمَدَّ عُودُ العَرْفَجِ والصِّلِّيانِ والطَّرِيفَةِ: مُطِرَ فَلانَ.
      والمُدَّةُ: الغاية من الزمان والمكان.
      ويقال: لهذه الأُمّةُ مُدَّة أَي غاية في بقائها.
      ويقال: مَدَّ الله في عُمُرك أَي جعل لعُمُرك مُدة طويلة.
      ومُدَّ في عمره: نُسِئَ.
      ومَدُّ النهارِ: ارتفاعُه.
      يقال: جئتك مَدَّ النهار وفي مَدِّ النهار، وكذلك مَدَّ الضحى، يضعون المصدر في كل ذلك موضع الظرف.
      وامتدَّ النهارُ: تَنَفَّس.
      وامتدَّ بهم السير: طال.
      ومَدَّ في السير: مَضَى.
      والمَدِيدُ: ما يُخْلَطُ به سَوِيقٌ أَو سِمْسمٌ أَو دقيق أَو شعير جَشٌّ؛ قال ابن الأَعرابي: هو الذي ليس بحارٍّ ثم يُسقاه البعير والدابة أَو يُضْفَرُه، وقيل: المَدِيدُ العَلَفُ، وقد مَدَّه به يَمُدُّه مَدًّا.
      أَبو زيد: مَدَدْتُ الإِبلَ أَمُدُّها مَدًّا، وهو أَن تسقيها الماء بالبزر أَو الدقيق أَو السمسم.
      وقال في موضع آخر: المِدِيدُ شعير يُجَشُّ ثم يُبَلُّ فَيُضْفَرُ البَعِيرَ.
      ويقال: هناك قطعة من الأَرض قَدْرُ مَدِّ البصر أَي مَدَى البصر.
      ومَدَدْتُ الإِبِلَ وأَمْدَدْتُها بمعنى، وهو أَن تَنْثَِرَ لها على الماءَ شيئاً من الدقيق ونحوه فَتَسْقِيَها، والاسم المَدِيدُ.
      والمِدّانُ والإِمِدّانُ: الماء المِلْح، وقيل: الماء الملح الشديدُ المُلُوحة؛ وقيل: مِياهُ السِّباخِ؛ قال: وهو إِفْعِلانٌ.
      بكسر الهمزة؛ قال زيد الخيل، وقيل هو لأَبي الطَّمَحان: فأَصْبَحْنَ قد أَقهْيَنَ عَنِّي كما أَبَتْ،حِياضَ الإِمِدَّانِ، الظِّباءُ القوامِحُ والإِمِدّانُ أَيضاً: النَّزُّ.
      وقيل: هو الإِمِّدانُ؛ بتشديد الميم وتخفيف الدال.
      والمُدُّ: ضَرْبٌ من المكايِيل وهو رُبُع صاع، وهو قَدْرُ مُدِّ النبي،صلى الله عليه وسلم، والصاعُ: خمسة أَرطال؛ قال: لم يَغْدُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ،ولا تُمَيْراتٌ ولا تَعْجِيفُ والجمع أَمدادٌ ومِدَدٌ ومِدادٌ كثيرة ومَدَدةٌ؛ قال: كأَنَّما يَبْرُدْنَ بالغَبُوقِ كَيْلَ مِدادٍ، من فَحاً مَدْقوقِ الجوهري: المُدُّ، بالضم، مكيال وهو رطل وثلث عند أَهل الحجاز والشافعي،ورطلان عند أَهل العراق وأَبي حنيفة، والصاع أَربعة أَمداد.
      وفي حديث فضل الصحابة: ما أَدْرَك مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَه؛ والمد، في الأَصل: ربع صاع وإِنما قَدَّره به لأَنه أَقلُّ ما كانوا يتصدقون به في العادة.
      قال ابن الأَثير: ويروى بفتح الميم، وهو الغاية؛ وقيل: إن أَصل المد مقدَّر بأَن يَمُدَّ الرجل يديه فيملأَ كفيه طعاماً.
      ومُدَّةٌ من الزمان: برهة منه.
      وفي الحديث: المُدَّة التي مادَّ فيها أَبا سفيان؛ المُدَّةُ: طائفة من الزمان تقع على القليل والكثير، ومادَّ فيها أَي أَطالَها، وهي فاعَلَ من المدّ؛ وفي الحديث: إِن شاؤُوا مادَدْناهم.
      ولُعْبة للصبيان تسمى: مِدادَ قَيْس؛ التهذيب: ومِدادُ قَيْس لُعْبة لهم.
      التهذيب في ترجمة دمم: دَمدَمَ إِذا عَذَّبَ عذاباً شديداً،ومَدْمَدَ إِذا هَرَبَ.
      ومُدٌّ: رجل من دارِم؛ قال خالد بن علقمة الدارمي يهجو خُنْشُوشَ بن مُدّ: جَزَى اللهُ خُنْشُوشَ بنَ مُدٍّ مَلامةً،إِذا زَيَّنَ الفَحْشاءَ للناسِ مُوقُها"
  17. ميد (المعجم لسان العرب)
    • "ماد الشيء يَميد: زاغ وزكا؛ ومِدْتُه وأَمَدْتُه: أَعْطَيْتُه.
      وامْتَادَه: طلب أَن يَمِيدَه.
      ومادَ أَهْلَه إذا غارَهم ومارَهم.
      ومادَ إِذا تَجِرَ، ومادَ: أَفْضَلَ.
      والمائِدةُ: الطعام نَفْسُه وإِن لم يكن هناك خِوانٌ؛ مشتق من ذلك؛ وقيل: هي نفس الخِوان؛ قال الفارسي: لا تسمى مائدة حتى يكون عليها طعام وإِلا فهي خِوان؛ قال أَبو عبيدة: وفي التنزيل العزيز: أَنْزِلْ علينا مائِدةً من السماء؛ المائِدةُ في المعنى مفعولة ولفظها فاعلة، وهي مثل عِيشةٍ راضيةٍ بمعنى مَرْضِيّةٍ، وقيل: إِن المائدةَ من العطاء.
      والمُمْتادُ: المطلوب منه العطاء مُفْتَعَلٌ؛

      وأَنشد لرؤبة: تُهْدَى رُؤُوس المُتْرَفِينَ الأَنْداد،إِلى أَمير المؤمنينَ المُمْتاد أَي المتفضل على الناس، وهو المُسْتَعْطَى المسؤولُ؛ ومنه المائدة، وهي خوان عليه طعام.
      ومادَ زيد عَمراً إِذا أَعطاه.
      وقال أَبو إِسحق: الأَصل عندي في مائدة أَنها فاعلة من مادَ يَمِيدُ إِذا تحرّك فكأَنها تَمِيدُ بما عليها أَي تتحرك؛ وقال أَبو عبيدة: سميت المائدة لأَنها مِيدَ بها صاحِبُها أَي أُعْطِيها وتُفُضِّل عليه بها.
      والعرب تقول: مادَني فلان يَمِيدُني إِذا أَحسن إِليّ؛ وقال الجرمي: يقال مائدةٌ ومَيْدةٌ؛ وأَنشد:ومَيْدة كَثِيرة الأَلْوانِ،تُصْنَعُ للإِخْوانِ والجِيرانِ وما دهُمْ يَمِيدُهُم إِذا زادَهم (* قوله «إذا زادهم» في القاموس زارهم.) وإِنما سميت المائدةُ مائدة لأَنه يزاد عليها.
      والمائدةُ: الدائرةُ من الأَرض.
      ومادَ الشيءُ يَمِيدُ مَيْداً: تحرّك ومال.
      وفي الحديث: لما خلق اللَّهُ الأَرضَ جعلتْ تمِيدُ فَأَرْساها بالجبال.
      وفي حديث ابن عباس: فدَحَا اللَّهُ الأَرضَ من تحتها فمادَتْ.
      وفي حديث علي: فَسَكَنَتْ من المَيَدانِ بِرُسُوبِ الجبال، وهو بفتح الياء، مصدر مادَ يَميدُ.
      وفي حديثه أَيضاً يَذُمُّ الدنيا: فهي الحَيُودُ المَيُودُ، قَعُولٌ منه.
      ومادَ السَّرابُ: اضطَرَبَ: ومادَ مَيْداً: تمايل.
      ومادَ يَمِيدُ إِذا تَثَنَّى وتَبَخْتَرَ.
      ومادت الأَغْصانُ: تمايلت.
      وغصن مائدةٌ وميَّاد: مائل.
      والمَيْدُ: ما يُصِيبُ من الحَيْرةِ عن السُّكْر أَو الغَثَيانِ أَو ركوب البحر، وقد ماد، فهو مائد، من قوم مَيْدى كرائب ورَوْبى.
      أَبو الهيثم: المائد الذي يركب البحر فَتَغْثي نَفسُه من نَتْن ماء البحر حتى يُدارَ بِهِ،ويَكاد يُغْشَى عليه فيقال: مادَ به البحرُ يَمِيدُ به مَيْداً.
      وقال أَبو العباس في قوله: أَن تَميدَ بكم، فقال: تَحَرَّكَ بكم وتَزَلْزَلَ.
      قال الفراء: سمعت العرب تقول: المَيْدى الذين أَصابهم المَيْدُ من الدُّوارِ.
      وفي حديث أُمّ حَرامٍ: المائدُ في البحر له أَجْرُ شهيد؛ هو الذي يُدارُ برأْسه من ريح البحر واضطراب السفينة بالأَمواج.
      الأَزهري: ومن المقلوب الموائِدُ والمآوِدُ الدَّواهي.
      ومادَتِ الحنظلةُ تَمِيدُ: أَصابها نَدًى أَو بَلَل فتغيرت، وكذلك التمر.
      وفَعَلْتُه مَيْدَ ذاك أَي من أَجله ولم يسمع من مَيْدى ذلك.
      ومَيْدٌ: بمعنى غَيْرٍ أَيضاً، وقيل: هي بمعنى على كما تقدم في بَيْد.
      قال ابن سيده: وعسى ميمه أَن تكون بدلاً من باء بَيْد لأَنها أَشهر.
      وفي ترجمة مَأَدَ يقال للجارية التارَّة: إِنها لمأْدةُ الشباب؛

      وأَنشد أَبو عبيد: مادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز.
      ومِيداءُ الطريق: سَنَنُه.
      وبَنَوْا بيوتهم على مِيداءٍ واحد أَي على طريقة واحدة؛ قال رؤبة: إِذا ارْتَمى لم يَدْرِ ما مِيداؤُه

      ويقال: لم أَدر ما مِيداءُ ذلك أَي لم أَدر ما مَبْلَغُه وقِياسُه،وكذلك مِيتاؤُه، أَي لم أَدر ما قَدْرُ جانبيه وبُعْده؛

      وأَنشد: إِذا اضْطَمَّ مِيداءُ الطَّريقِ عليهما،مَضَتْ قُدُماً مَوْجُ الجِبالِ زَهوقُ ويروى مِيتاءُ الطريقِ.
      والزَّهُوقُ: المُتَقَدِّمة من النُّوق.
      قال ابن سيده: وإِنما حملنا مِيداء وقضينا بأَنها ياء على ظاهر اللفظ مع عدم «م و د».
      وداري بِمَيْدى دارِه، مفتوح الميم مقصور، أَي بحذائها؛ عن يعقوب.
      ومَيّادةُ: اسم امرأَة.
      وابنُ مَيّادةَ: شاعر؛ وزعموا أَنه كان يضرب خَصْرَي أُمّه ويقول: اعْرَنْزِمي مَيّادَ لِلْقَوافي والمَيْدانُ: واحد المَيادينِ؛ وقول ابن أَحمر: وصادَفَتْ نَعِيماً ومَيْداناً مِنَ العَيْشِ أَخْضَرَا يعني به ناعماً.
      ومادَهُم يَمِيدُهُم: لغة في مارَهُم من الميرة؛ والمُمْتادُ مُفْتَعَِلٌ، منه؛ ومائِدٌ في شعر أَبي ذؤَيب: يَمانِية، أَحْيا لَها، مَظَّ مائِدٍ والِ قَراسٍ، صَوْبُ أَرْمِيةٍ كُحْلِ (* قوله «مائد» هو بهمزة بعد الألف، وقراس، بضم القاف وفتحها، كما في معجم ياقوت واقتصر المجد على الفتح) اسم جبل.
      والمَظُّ: رُمَّان البَرّ.
      وقُراسٌ: جبل بارِدٌ مأْخوذ من القَرْسِ، وهو الَردُ.
      وآلُه: ما حوله، وهي أَجْبُلٌ بارِدَة.
      وأَرْمِيةٌ: جمع رَمِيٍّ، وهي السحابة العظيمة القَطْر، ويروى: صَوْبُ أَسْقِيةٍ، جمع سَقِيٍّ، وهي بمعنى أَرْمِية.
      قال ابن بري: صواب إِنشاده مَأْبِد، بالباء المعجمة بواحدة، وقد ذكر في مبد.
      ومَيْد: لغة في بَيْدَ بمعنى غير، وقيل: معناهما على أَنّ؛ وفي الحديث: أَنا أَفْصَحُ العَرَبِ مَيْدَ أَنِّي مِنْ قُرَيْشٍ ونشَأْتُ في بني سعدِ بنِ بَكْر؛ وفسّره بعضهم: من أَجْلِ أَني.
      وفي الحديث: نحن الآخِرون السابِقون مَيْدَ أَنَّا أُوتينا الكِتابَ من بَعْدِهِم.
      "
  18. أَمَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَمَدُ: الغايَةُ، والمُنْتَهى، والغَضَبُ، أمِدَ عليه.
      ـ آمِدُ: المَمْلوءُ من خيرٍ أو شرٍّ، والسفينةُ المَشْحونَةُ.
      ـ آمِدُ: بلد بالثُّغورِ.
      ـ تأمِيدُ: تَبْيينُ الأَمَدِ،
      ـ سِقاءٌ مُؤَمَّدٌ: ما فيه جَرْعَةُ ماءٍ.
      ـ أُمْدَةُ: البَقِيَّةُ.
      ـ أمَدٌ مأمودٌ: مُنْتَهىً إليه.
      ـ الإِمِّدانُ والإِمْدِيَانُ: موضع، والماءُ على وجْهِ الأرضِ، وما لَها رابعٌ.


معنى أميده في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ أَمَداً: غضب. ويقال: أَمِد عليه.أمَّدَهُ: بيّن أمَدَه. و- السقاءَ: لم يترك فيه جرعة ماء.تَأَمَّد: بان أَمَدُه.الآمِدُ: السفينة المشحونة. والذي مُلِئ من خير أو شرّ.الآمِدَة: السفينة المشحونة. ( ج ) أوَامِدُ.الأَمَدُ: الغاية والنهاية، يُقال: ضَربَ له أمداً. (ج) آماد. ويقال: هو بعيد الآماد.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الأَمَدُ: الغاية كالمدى. يقال: ما أَمَدُكَ? أي منتهى عمرك. والأَمَدُ أيضاً: الغضب. وقد أَمِدَ عليه بالكسر، وأَبِدَ عليه، أي غضب.
تاج العروس

الأَمَدُ محرَّكَةً قال الرّاغب في المفردات : يقال باعتبار الغَاية والزّمَان عامّ في الغاية والمبدإِ . ويَعبَّر به مَجازاً عن سائر المدَّة . والأَمَد : المُنْتَهَي من الأَعمار . يقال : ما أَمَدُك ؟ أَي مُنتهَى عُمرِك . وفي القرآن " فطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ فقَسَتْ قُلوبُهُمْ " قال شَمِرٌ : الأَمَدُ مُنتهَى الأَجلِ قال : وللإِنسان أَمَدانِ : أَحدُهما ابتداءُ خَلْقِه الّذي يظهَر عند مَوءلدهِ والأَمدُ الثاني الموتُ . ومن الأَوّل حديث الحجّاج حين سأَلَ الحَسَن فقال له ما أَمَدُك : قال : سَنَتَانِ من خلافةِ عُمرَ أَراد أَنّه وُلِدَ لسَنتين بَقِيَتَا من خِلافَةِ عُمَرَ رَضِي اللّه عنه . والأَمَدُ : الغَضَبُ . أَمِدَ عَلَيْه كفَرِحَ وأَبِدَ إِذا غَضِبَ عَلَيْه . والآمِدُ كصاحبٍ : المملوءُ من خَيرٍ أَو شرٍّ . نقله الصَّاغَانيّ . وعن أَبي عَمرٍو : الآمِدُ : السَّفينةُ المشحونةُ كالآمِدَةِ والعامِدِ والعامِدةِ . وآمِدُ : د بالثُّغُور في ديار بكْر مُجاورةٌ لبلادِ الرُّوم . وفي المراصِد : هي لفظةٌ رُوميَّة بلد قَديمٌ حَصينٌ رَكِينٌ مَبنيٌّ بالحجارة السُّود على نَشْز ودجْلةُ مُحيطةٌ بأَكثرِه مستديرةٌ به كالهِلالِ وهي تُسقَى من عيونٍ بقُرْبِه . ونقل شيخُنَا عن بعض أَنّه ضبطه بضَمِّ الميم . قلْت : وهو المشهور على الأَلسنة . قال :

بآمدَ مَرّةً وبرَأْسِ عَينٍ ... وأَحْياناً بمَيَّا فارِقينَا ذهبَ إِلى الأَرض أَو البُقْعَة فلم يَصْرِف . وممن نُسِبَ إِليها الإِمَامُ العَلاّمَة أَبو محمّدٍ محمود بن مَودُود بن سالمٍ الملقّب بسَيفِ الدِين صاحب التصانِيف كذا في كشف القِنَاع المدني للبدر العَيْنيّ . والتَّأْمِيدُ : تَبْيينُ الأَمَدِ كالتأْجيل تَبيين الأَجلِ نقله الصاغانيّ . وسِقَاءٌ مُؤمَّدٌ كمعظَم : ما فيه جَرْعَةُ ماءٍ نقلَه الصاغانيّ . والأُمْدَة بالضّمّ : البَقِيَّةُ نقله الصاغَانيّ أَي من كلِّ شْيءٍ . ويقال : له أَمَدٌ مأْمودٌ أَي مُنتَهَى إِليه نقلَه الصاغانيّ . وأَمَدُ الخَيلِ في الرِّهان : مَدَافِعُها في السّباق ومنتهَى غاياتِها الّتي تَسبق إِليه . ومنه قَول النابغةِ :

" سَبْقَ الجَوادِ إِذَا استَولَى على الأَمَدِ أَي غَلَب على مُنتَهاه حين سبقَ . والإِمِّدَانُ بتشديد الميم كإِسْحِمَان وإِضْحيَان : ع وهو أَيضاً : الماءُ على وَجْهِ الأَرضِ عن كراع . قال ابن سيده : ولسْت منه على ثقة . ومالَها أَي لهذه الأَلفاظِ الثلاثةِ رابعٌ . ثم إِنّ هذه العبارةَ مأْخوذَةٌ من كتاب الأَبنية لابن القَطّاع ونصّها : وتأْتي أَبنِيةُ الأَسماءِ على إِفْعلانٍ بالكسر نحو إِسْمِحَان لجبَلٍ بعَينِه ولَيلة إِضْحيان وإِمِّدان بتشديد الميم اسم موضع . فأَمّا الإِمِدَّان بتشديد الدّال فهو الماءُ الذي يَنِزّ على وَجْه الأَرض . قال زيد الخَيل :

فأَصْبَحْنَ قد أَقْهَين عنِّي كما أَبتْ ... حِيَاضَ الإِمدَّانِ الظِّباءُ القَوامحُ قال شيخنا : فقد أَورده المصنف هنا وسها عنه في بقيّة الموادّ . فإِسْحمان عند ابن القطّاع فيه لُغتانِ الفتح والكسر والإِضْحيان فيه لُغة واحدة . والإِمّدان قال فيه : إِنّه بتشديد الميم مع كسر الهمزة فهي زائدة فمَوضع ذِكره ممد بميمين ودال حتى تكون الميمانِ أَصليتين الأُولى فاءُ الكلمة والثانية عَينها والهمزة حينئذ زائدةٌ وهي من باب هذه الأَوزان : ولذلك تَرجم لها المصنّف في فصل الميم كما يأْتي له في الزيادة . وأَمّا إِذا كانت الهمزة أَصلّية كما هو نصُّ المصنّف لذِكْره إِيّاهَا في فَصْلِهَا فوزنه فِعِلاَّن فلا يكون من هذه المادّة ولا من هذه الأَوزان ففي كلام المصنّف كابن القطّاع نظرٌ ظاهر ولو جرَيْنَا على تَشْدِيدِ الدّال كما قال ابن القطّاع وحَكمْنا بزيادةِ الهمزةِ فيكون موضعه حينئذٍ مدد فلا دَخْلَ له هنا . وقد ذكره الجوهريُّ في مدد ونَبّه على أَنه إِفعلان وأَورده المصنّف ولم يتعرّض له بوزْن ولا غيره واللّه أَعلم . وآمِدُ بن البَلَنْدَي بن مالك بن دُعْر قيل إِليه نُسِبَت مدينَة آمِدَ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: