وصف و معنى و تعريف كلمة أميسن:


أميسن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و ياء (ي) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح أميسن في معاجم اللغة العربية:



أميسن

جذر [امس]

  1. أَمَاسِيّ: (اسم)
    • أَمَاسِيّ : جمع أُمسيّة
  2. ماسَ: (فعل)
    • مُسْتُ ، أَمُوسُ ، مُسْ ، مصدر مَوْسٌ
    • مَاسَ رَأْسَهُ : حَلَقَهُ بِالمُوسَى
  3. ماسَ: (فعل)
    • ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مائِسٌ ، وميّاسٌ
    • مَاسَ السَّيِّدُ : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ ، تَبَخْتَرَ
    • مَاسَ : مَجَنَ
  4. ماسَّ: (فعل)

    • ماسَّ يماسّ ، ماسِسْ / ماسَّ ، مُماسَّةً ومِساسًا ، فهو مُماسّ
    • ماسَّ الشَّخصُ وغيرُه الشَّيءَ : مسَّه ، لامَسه ولقيه بجسمه : لا تَماسَّني ، أو لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ
    • المُماسّ : خطّ أو منحنى أو سطح يلمس ولكن لا يتقاطع مع آخر ، المستقيم الذي له نقطة مشتركة مع خطّ منحن
,
  1. مَسَوْتُ
    • ـ مَسَوْتُ على الناقَةِ : إذا أدْخَلْتَ يَدَكَ في حيائِها فَنَقَّيْتَه .
      ـ مَسا الحِمارُ : حَرَنَ .
      ـ مَساءُ وإِمْساءُ : ضِدُّ الصَّباحِ والإِصْباحِ .
      ـ مُمْسَى : الإِمْساءُ ، والاسْمُ : المُـسْيُ والمِـسْيُ . وأتَيْتُهُ مَساءَ أمْسٍ ، ومُسْيَهُ ومِسْيَهُ وأُمْسِيَّتَهُ .
      ـ جاءَ مُسَيَّاناتٍ : مُغَيْرباناتٍ . وأتَى صَباحَ مَساءَ ، ومَساءٍ ، بالإِضافَةِ .
      ـ إذا تَطَيَّرُوا من أحَدٍ ، قالوا : مَساءُ اللّهِ لا مَساؤُكَ .
      ـ مَسَّيْتُه تَمْسِيَةً : قُلْتُ له : كيفَ أمْسَيْتَ ، أو مَسَّاكَ اللّهُ بالخَيْرِ .
      ـ امْتَسَى ما عِندَهُ : أَخَذَهُ كُلَّه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أُمسية
    • أمسية - ج ، أماسي
      1 - أمسية : آخر النهار ، مساء . 2 - أمسية : « أمسية فنية أو شعرية » : حفلة تقام في المساء يستمع فيها إلى الأغاني والموسيقى أو إلى تلاوة من الشعر .

    المعجم: الرائد

  3. أمسى 1
    • أمسى 1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :- أمسى الجوُّ حارًّا - أَمْسى الأمرُ واضحًا . :-

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أمسى
    • أمسى - إمساء
      1 - أمساه : أعانه ، ساعده . 2 - أمساه : وعده بأمر ثم تراجع عنه .

    المعجم: الرائد

  5. أَمسَى
    • أمسى - إمساء وممسى
      1 - أمسى : دخل في المساء . 2 - أمسى : يستعمل ناقصا من أخوات « كان »، نحو : « أمسى العامل تعبا »، أي اتصف بالتعب في المساء ، أو اتصف بالتعب مطلقا بمعنى « صار ». ترفع المبتدأ وتنصب الخبر .

    المعجم: الرائد

  6. أمسى 2
    • أمسى 2 يُمسي ، أمْسِ ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ :-
      أمْسَى النَّاسُ صاروا في وقت المساء ، خلاف أصبح :- أمسى المساءُ فحان السمرُ ، - { فَسُبْحَانَ اللهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تَمْسِيَةٌ
    • [ م س ي ]. ( مصدر مَسَّى ). :- تَمْسِيَةُ الزَّائِرِ :- : الدُّعاءُ لَهُ بِأَنْ يَكونَ مَساؤُهُ خَيْراً .

    المعجم: الغني

  8. أُمْسِيَّةٌ
    • جمع : أُمْسِيَّاتٌ ، أَماسِيُّ . [ م س و ].
      1 . :- وَصَلَ أُمْسِيَّةً :- : مِنْ آخِرِ النَّهارِ إلى مُنْتَصَفِ اللَّيْلِ ، مساءً .
      2 . :- حَضَرَ أُمْسِيَّةً شِعْرِيَّةً :- : قِراءاتٍ شِعْرِيَّةً في الْمَساءِ .
      3 . :- قَضَيْنا أُمْسِيَّةً فَنِّيَّةً :- : أَي سَهْرَةً ، حَفْلَةً .

    المعجم: الغني

  9. أُمْسِيَة
    • أُمْسِيَة :-
      جمع أماسٍ :
      1 - تخفيف أُمْسِيَّة .
      2 - آخر النَّهار وقد تطول إلى نصف اللَّيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. أُمْسِيَّة
    • أُمْسِيَّة :-
      جمع أُمْسِيَّات وأَمَاسِيّ :
      1 - أُمْسِيَة ، آخرُ النَّهار وقد تطول إلى نصف اللَّيْلِ ، وتُخفَّف فيقال : أُمْسِيَة .
      2 - عَرْض أو حفلة أو اجتماع يُقام مساءً وينتهي قبل العَشاء :- أُمْسيَّة فنّيّة / شِعْريَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تمسية
    • تمسية :-
      جمع تماسٍ ( لغير المصدر ): مصدر مسَّى / مسَّى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الأُمْسِيَةُ
    • الأُمْسِيَةُ : خلاف الأُصْبوحة ، وقد تطول إِلى نصف الليل .
      يقال : أتيتُه أَمسيَّةَ أَمس : أَمسِ عند المساءِ . والجمع : أَماسيُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَساء
    • مساء - ج ، أمسية
      1 - مساء : زمان ما بين الظهر إلى المغرب ، أو وقت زوال الشمس وغروبها . 2 - مساء : « هو يزورنا صباح مساء » مبنيتين على الفتح : أي صباحا ومساء .


    المعجم: الرائد

  14. مسَّى
    • مسى - تمسية
      1 - مساه : دعا له أن يجعل مساؤه خيرا . 2 - مساه : قال له « كيف أمسيت ». 3 - مسى : وعد بأمر ثم أبطأ عن تحقيقه . 4 - مسى : « مسى به الليل » : جاءه مساء .

    المعجم: الرائد

  15. مسى
    • مسى - تمسية
      1 - « مسى به الليل » : جاءه مساء .

    المعجم: الرائد

  16. أمْسى النّاس
    • صاروا في وقت المساء ، خلاف أصبح :- أمسى المساءُ فحان السمرُ - { فَسُبْحَانَ اللهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  17. أَمْسَى
    • أَمْسَى القومُ : صَاروا في وقت المساءِ .
      وفي التنزيل العزيز : الروم آية 17 فَسُبْحَانَ اللهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ ) ) .
      و أَمْسَى فلانٌ : مَسَا .
      و أَمْسَى فلاناً : أَعانه بشيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَمْسَى
    • [ م س و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَمْسَيْتُ ، أُمْسي ، مصدر إِمْساءٌ .
      1 . :- أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ :- : دَخَلَ في الْمَساءِ . الروم آية 17 فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ ( قرآن ).
      2 . :- أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً :- : كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً ، أَيْ :- صارَ :-، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِ :- كانَ . يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ .
      3 . :- أَمْسى الرَّجُلُ :- : مَسا ، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ .
      4 . :- أَمْسى جارَهُ :- : أَعانَهُ بِشَيْءٍ .

    المعجم: الغني

  19. إمساء
    • إمساء :-
      مصدر أمسى 1 وأمسى 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أَمْسَأ
    • أمسأ - إمساء
      1 - أمسأ بين القوم : أفسد بينهم

    المعجم: الرائد

  21. مسَّى
    • مسَّى / مسَّى بـ يمسِّي ، مَسِّ ، تمسيةً ، فهو مُمَسٍّ ، والمفعول مُمَسًّى :-
      مسَّى الشَّخْصَ قال له : كيف أمسيت ؟، أو مساء الخير ، أو مسَّاك اللهُ بالخير :- ألقى عليهم التماسي :-
      • مسَّاه اللهُ بالخير : دعاء له بأن يكون مساؤه خيرًا .
      مسَّى به اللّيلُ : جاء مساء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. مسا
    • " مَسَوْتُ على الناقة ومَسَوْتُ رَحِمَها أَمْسُوها مَسْواً كلاهما إِذا أَدخَلْتَ يدك في حيائها فَنَقَّيْته .
      الجوهري : المَسْيُ إِخْراج النُّطْفة من الرَّحِم على ما ذكرناه في مَسَط ، يقال : يَمْسِيه ؛ قال رؤبة : يَسطُو على أُمِّك سَطْوَ الماسِ ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه فاسْطُ على أُمك لأَن قبله : إِنْ كُنْتَ مِنْ أَمْرِك في مَسْماسِ (* قوله « في مسماس » ضبط في الأصل والصحاح هنا وفي مادة م س س بفتح الميم كما ترى ، ونقله الصاغاني هناك عن الجوهري مضبوطاً بالفتح وأنشده هنا بكسر الميم .
      وعبارة القاموس هناك : والمسماس ، بالكسر ، والمسمسة اختلاط إلخ ولم يتعرض الشارح له .) والمسْماسُ : اخْتِلاطُ الأَمْر والتِباسُه ؛ قال ذو الرمة : مَسَتْهُنَّ أَيامُ العُبورِ ، وطُولُ ما خَبَطْن الصُّوَى ، بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ ابن الأَعرابي : يقال مَسَى يَمْسِي مَسْياً إِذا ساءَ خُلْقُه بعد حُسْن .
      ومَسا وأَمْسى ومَسَّى كله إِذا وعَدَك بأَمر ثم أَبْطَأَ عنك .
      ومَسَيْتُ الناقةَ إِذا سطوت عليها وأَخرجت ولدها .
      والمَسْيُ : لغة في المَسْو إِذا مَسَطَ الناقة ، يقال : مَسَيْتُها ومَسَوْتُها .
      ومَسَيْتُ الناقَة والفَرس ومَسَيْتُ عليهما مَسْياً فيهما إِذا سَطَوْت عليهما ، وهو إِذا أَدْخَلْت يدك في رحمها فاستخرجت ماء الفحل والولد ، وفي موضع آخر : اسْتِلآماً للفحل كَراهةَ أَن تَحْمِل له ؛ وقال اللحياني : هو إِذا أَدخلت يدك في رحمها فنقَّيْتَها لا أَدري أَمن نُطفة أَم من غير ذلك .
      وكل اسْتِلالٍ مَسْيٌ .
      والمَساء : ضد الصَّباح .
      والإِمْساء : نَقِيض الإِصْباح .
      قال سيبويه :، قالوا الصَّباح والمَساء كما ، قالوا البياض والسواد .
      ولقيته صباحَ مَساءَ : مبني ، وصَباحَ مَساءٍ : مضاف ؛ حكاه سيبويه ، والجمع أَمْسِية ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقال اللحياني : يقولون إِذا تَطَيَّروا من الإِنسان وغيره مَساءُ الله لا مساؤك ، وإن شئت نصبت .
      والمُسْيُ والمِسْيُ : كالمَساء .
      والمُسْيُ : من المَساء كالصُّبْح من الصَّباحِ .
      والمُمْسى : كالمُصْبَح ، وأَمْسَينا مُمْسًى ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : الحمدُ لله مُمْسانا ومُصْبَحَنا ، بالخَيْرِ صَبَّحَنا رَبي ومَسَّانا وهما مصدران وموضعان أَيضاً ؛ قال امرؤ القيس يصف جارية : تُضيءُ الظَّلامَ بالعِشاءِ ، كأَنها مَنارةُ مُمْسى راهِبٍ مُتَبَتِّلِ يريد صومعته حيث يُمسي فيها ، والاسم المُسْيُ والصُّبْح ؛ قال الأَضبط بن قريع السعدي : لكلّ هَمٍّ من الأُمُورِ سَعَهْ ، والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعَهْ

      ويقال : أَتيته لِمُسْيِ خامسةٍ ، بالضم ، والكسر لغة .
      وأَتَيته مُسَيّاناً ، وهو تصغير مَساء ، وأَتيته أُصْبوحة كل يوم وأُمْسِيَّةَ كل يوم .
      وأَتيته مُسِيَّ أَمْسِ (* قوله « أتيته مسي أمس » كذا ضبط في الأصل .) أَي أَمْسِ عند المَساء .
      ابن سيده : أَتيتُه مَساء أَمْسِ ومُسْيَه ومِسْيَه وأَمْسِيَّتَه ، وجئته مُسَيَّاناتٍ كقولك مُغَيْرِباناتٍ نادر ، ولا يستعمل إِلا ظرفاً .
      والمَساء : بعذ الظهر إِلى صلاة المغرب ، وقال بعضهم إِلى نصف الليل .
      وقول الناس كيف أَمْسَيتَ أَي كيف أَنت في وقت المَساء .
      ومَسَّيْتُ فلاناً : قلت له كيف أَمْسَيْتَ .
      وأَمْسَيْنا نحن : صِرْنا في وقت المَساءِ ؛

      وقوله : حتى إِذا ما أَمْسَجَتْ وأَمْسَجا إِنما أَراد حتى إِذا أَمْسَتْ وأَمْسى ، فأَبدل مكان الياء حرفاً جَلْداً شبيهاً بها لتصح له القافية والوزن ؛ قال ابن جني : وهذا أَحد ما يدلُّ على أَن ما يُدَّعى من أَن أَصل رَمَت وغَزَت رَمَيَت وغَزَوَتْ وأَعْطَتْ أَعْطَيَتْ واسْتَقْصَت اسْتَقْصَيَت وأَمْسَتْ أَمْسَيَتْ ، أَلا ترى أَنه لما أَبدل الياء من أَمْسَيَتْ جيماً ، والجيم حرف صحيح يحتمل الحركات ولا يلحقه الانقلاب الذي يلحق الياءَ والواو ، صحَّحها كما يجب في الجيم ، ولذلك ، قال أَمْسَجا فدل على أَن أَصل غَزا غَزَوَ .
      وقال أَبو عمرو : لقيت من فلان التَّماسِي أَي الدَّواهي ، لا يعرف واحده وأَنشد لمرداس : أُداوِرُها كيْما تَلِينَ ، وإِنَّني لأَلْقى ، على العِلاَّتِ منها ، التَّماسِيا

      ويقال : مَسَيْتُ الشيءَ مَسْياً إِذا انتزعته ؛ قال ذو الرمة : يَكادُ المِراحُ العَرْبُ يَمْسِي غُروضَها ، وقد جَرَّدَ الأَكْتافَ مَوْرُ المَوارِكِ وقال ابن الأَعرابي : أَمْسى فلانٌ فلاناً إِذا أَعانَه بشيء .
      وقال أَبو زيد : رَكِبَ فلان مَساء الطريق إِذا ركب وسَط الطريق .
      وماسى فلان فلاناً إِذا ‏ سَخِرَ منه ، وساماهُ إِذا فاخَره .
      ورجل ماسٍ ، على مثال ماشٍ : لا يَلْتَفِتُ إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله .
      وقال أَبو عبيد : رجل ماسٌ على مثال مالٍ ، وهو خطأٌ .
      ويقال : ما أَمْساهُ ، قال الأَزهري : كأَنه مقلوب كما ، قالوا هارٍ وهارٌ وهائرٌ ، ومثله رجل شاكي السِّلاحِ وشاكٌ ، قال أَبو منصور : ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِياً ، وهو مهموز في الأَصل .
      ويقال : رجل ماسٌ أَي خفيفٌ ، وما أَمْساه أَي ما أَخَفَّه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أميسن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
اليوم الذي قبل اليوم الحاضر. وقد يدُلّ على الماضي مطلقاً. وهو مبني على الكسر، قالوا: أمسِ الدابر لا يعود. وإذا نُكّر أَو أُضيف أَو دخلت عليه أل، أُعْرب، تقول: كل غد صائرٌ أَمْساً، وكان أَمْسُنا طيباً، وكان الأَمْسُ طيِّباً. ( ج ): أُمُوس، وآمُس، وآماس.
الصحاح في اللغة
أمْسِ: اسمٌ حرِّك آخره لالتقاء الساكنين. واختلفت العرب فيه، فأكثرهم يبنيه على الكسر معرفةً، ومنهم من يُعربه معرفةً. وكلُّهم يعربه إذا دخل عليه الألف واللام أو صيَّره نكرة، أو أضافه. تقول: مضى الأَمْسُ المبارك، ومضى أَمْسُنا، وكلُّ غدٍ صائرٌ أَمْساً.
تاج العروس

أَمْس مثلَّثة الآخِر من ظُروف الزَّمان مَبنِيَّةٌ على الكسْر إلاّ أَنْ يُنَكَّرَ أَو يُعَرَّفَ ورُبَّما بُنِيَ على الفتح نقله الزّجّاجيُّ في أَماليه . وقال ابن هشام على القَطْرِ : إنَّ البِناءَ على الفتح لُغَةٌ مَردودَةٌ وأَمّا البِناءُ على الضَّمِّ فلم يَذْكره أَحدٌ من النُّحاةِ . ففي قول المصنِّف حكاية التثليث نظَرٌ حقَّقه شيخُنا وهو اليوم الذي قبلَ يومكَ الذي أَنتَ فيه بلَيْلة . قال ابن السِّكِّيت : تقول : ما رأَيْتُه مُذْ أَمْسِ فإن لم تَرَهُ يَوماً قبل ذلك قلْتَ : ما رأَيْته مُذْ أَوَّلَ مِنْ أَوَّلَ من أَمس وقال ابن بُرْزُجَ : ويقال : ما رأَيتُه قبل أَمس بيَومٍ يريد من أول من أَمس وما رأَيته قبل البارحة بليلةٍ . وفي الصِّحاح : أَمْس اسمٌ حُرِّكَ آخِرُه لالتقاءِ السَّاكنين واختلفت العرب فيه فأَكْثرُهم يَبنيه على الكَسْر مَعرِفةً ومنهم مَن يُعربُه مَعْرِفَةً وكلُّهم يُعرِبُه إذا دخل عليه الأَلِفُ واللام أَو صَيَّرَه نَكِرَةً أَو أضافَه . قال ابن بَرِّيٍّ : اعْلَمْ أَنَّ أَمْس مَبنِيَّةٌ على الكسر عند أَهل الحِجاز وبنو تَميمٍ يُوافِقونَهم في بنائها على الكسْر في حال النَّصْب والجَرِّ فإذا جاءت أَمس في مَوضِع رَفع أَعرَبوها فقالوا : ذَهَبَ أَمْسُ بما فيه لأَنَّها مَبنِيَّةٌ لِتَضَمُّنها لامَ التعريف والكسرة فيها لالتقاءِ السَّاكِنين وأَمّا بنو تَميمٍ فيَجعلونَها في الرَّفع مَعدولَةً عن الأَلِف واللام فلا تُصرَف للتَّعريف والعَدل كما لا تَصْرِفُ سَحَراً إذا أَرَدْتَ به وَقتاً بعَينه للتعريف والعدل قال واعْلَمْ أَنَّكَ إذا نَكَّرْتَ أَمْسِ أَو عَرَّفتَها بالأَلِف واللام أَو أَضَفْتَها أَعْرَبْتَها فتقول في التَّنكير : كُلُّ غَدٍ صائرٌ أَمْساً وتقول في الإضافة ومع لام التَّعريف : كان أَمسُنا طَيِّباً وكان الأَمْسُ طَيِّباً . قال : وكذلك لو جَمَعْتَه لأَعْرَبْتَه . وسُمِعَ بعضُ العرب يقولُ : رأَيْتُه أَمْسٍ مُنَوَّناً لأَنَّه لمّا بُنِيَ على الكَسْر شُبِّه بالأَصوات نحو غاق فنُوِّنَ وهي لُغَةٌ شاذَّةٌ . ج آمُسٌ بالمَدِّ وضَمِّ الميم . وأُمُوسٌ بالضَّمِّ وآماسٌ كأَصْحابٍ وشاهد الثاني قول الشاعر :

مَرَّتْ بنا أَوَّل مِنْ أُمُوسِ ... تَمِيسُ فينا مِشْيَةَ العَروسِ

قال الزّجّاج : إذا جَمَعْتَ أَمْس على أَدْنَى العَدَد قلتَ : ثلاثَةُ آمُسٍ مثلُ فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وثلاثةُ آماسٍ مثلُ فَرْخٍ وأَفراخٍ فإذا كَثُرَتْ فهي الأُمُوسُ مثلُ فَلْسٍ وفُلُوسٍ . ومما يستدرَك عليه : آمَسَ الرَّجُلُ : خالَفَ . قال أَبو سعيد : والنِّسْبَةُ إلى أَمْس إمْسِيٌّ بالكَسر على غير قِياسٍ وهو الأَفصَحُ . قال العَجّاجُ :

" وجَفَّ عنه العَرَقُ الإمْسِيُّ ورُويَ جَوازُ الفتح عن الفَرَّاءِ كما نقله الصَّاغانِيّ . والمَأْمُوسَةُ : النَّارُ في قول الأَحمر الباهليِّ ولم يُسْمَع إلاّ في شِعره وهي الأَنيسَةُ والمَأْنُوسَةُ كما سيأْتي . وأَماسِيَةُ بفتح الهمزة وتخفيف الميم كُورَةٌ واسِعَةٌ ببلاد الرُّوم منها : العِزُّ مُحَمَّد بن عثمانَ بن صالح رسول الأَماسِيُّ الدِّمَشْقِيُّ الحَنَفِيُّ سَمع في الحِجاز على أَبيه وتوفِّيَ سنة 798 ، ووَلَدُه مُحَمَّد ممَّنْ سَمعَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: