وصف و معنى و تعريف كلمة أميسه:


أميسه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و ياء (ي) و سين (س) و هاء (ه) .




معنى و شرح أميسه في معاجم اللغة العربية:



أميسه

جذر [امس]

  1. لَمْس : (اسم)
    • لَمْس : مصدر لمَسَ
  2. لَمس : (اسم)
    • مصدر لمَسَ
    • حاسَّة اللَّمْس: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي قوّة منبثَّة في العصب المخالط لأكثر البدن، تُدْرَك بها الحرارةُ واليُبُوسة ونحو ذلك حاسَّة اللَّمْس قويّة عند المكفوف
  3. لُمْس : (اسم)
    • لُمْس : جمع لَّمُوسُ
  4. لمَسَ : (فعل)
    • لمَسَ يَلمُس ويَلمِس ، لَمْسًا ، فهو لامِس ، والمفعول مَلْموس
    • لَمَسَ جِسْمَهُ : مَسَّهُ بِيَدِهِ
    • لمَس المصحفَ: مسَّه بيده : طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع،
    • لَمَسَ مِنْهُ الْعَفْوَ : اِلْتَمَسَ، طَلَبَهُ مِنْهُ
    • له شعاع يكاد يلمس البصرَ: يذهب به
    • لَمَسَ اسْتِعْدَاداً فِي كَلاَمِهِ : أَحَسَّ
    • لمس الحقيقةَ: اهتدى إلى الصَّواب
    • لمَس المرأةَ: جامعها
    • لَمَسَ الْحَقَائِقَ بِنَفْسِهِ : اِهْتَدَى إِلَيْهَا


  5. اِلتَمَسَ : (فعل)
    • التمسَ يلتمس ، التماسًا ، فهو مُلتمِس ، والمفعول مُلتمَس
    • اِلْتَمَسَ مِنْهُ العَفْوَ : طَلَبَهُ مِنْهُ، رَجَاهُ ، لاَ يَلْتَمِسُ العَوْنَ مِنْ أحَدٍ ،
    • اِلْتَمَسَ عُذْراً : وَجَدَهُ
  6. تَلَمَّسَ : (فعل)
    • تلمَّسَ يتلمَّس ، تلمُّسًا ، فهو مُتلمِّس ، والمفعول مُتلمَّس
    • تَلَمَّسَ عَفْوَهُ : تَطَلَّبَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • تَلَمَّسَ المادَّةَ : تَحَسَّسَها
  7. لامَسَ : (فعل)
    • لامسَ يلامس ، مُلامَسةً ولِمَاسًا، فهو مُلامِس ، والمفعول مُلامَس
    • لاَمَسَ الْمَعْدِنَ : مَسَّهُ
    • كاد يلامسه: مرَّ بجانبه
    • لامَس الرَّجُلُ المرأةَ: لمَسها، جامعها
  8. مُلتَمَس : (اسم)
    • اسم مفعول من التمسَ
    • المُلْتَمَسُ (في قانون المرافعات) : المدَّعَى عليه في الألتماس
  9. مُلتمَس : (اسم)
    • مُلتمَس : اسم المفعول من إِلتَمَسَ
  10. مُلتمِس : (اسم)


    • مُلتمِس : فاعل من إِلتَمَسَ
  11. تلامسَ : (فعل)
    • تلامس الشَّيئان :تماسَّا
  12. لامِس : (اسم)
    • فاعل من لَمَسَ
    • لاَمِسُ الجِلْدِ وَنَحْوِهِ: أَيْ وَاضِعٌ يَدَهُ عَلَيْهِ
    • امرأةٌ لا تردّ يدَ لامس: فاجرة،
    • فلانٌ لا يردّ يَدَ لامس: لا منعة له
  13. لامِس : (اسم)
    • لامِس : فاعل من لمَسَ
  14. مَلْموس : (اسم)
    • مَلْموس : اسم المفعول من لمَسَ
  15. مَلامِس : (اسم)
    • جمع ملمس: (التشريح) زوائد مفصليّة تتلمَّس بها الحشراتُ مأكلَها والأشياءَ التي تحيط بها
  16. مَلامِسُ : (اسم)


    • مَلامِسُ : جمع مَلمَس
  17. مَلمَس : (اسم)
    • الجمع : مَلامِسُ
    • مصدر ميميّ من لمَسَ: مَلْمَس ناعم/ خَشِن،
    • اسم مكان من لمَسَ
    • مَلْمَس البيانو أو الآلة الكاتبة: كلّ واحد من المفاتيح أو الأصابع التي يُضرب عليها بأصابع اليد
  18. مُلامَس : (اسم)
    • مُلامَس : اسم المفعول من لامَسَ
  19. مُلامِس : (اسم)
    • اسم فاعل من لامسَ
    • المُلامِس: خطّ أو منحنى أو سطح يلمس آخر دون أن يتقاطع معه
  20. مُلامِس : (اسم)
    • مُلامِس : فاعل من لامَسَ
  21. مُلتَمِس : (اسم)
    • اسم فاعل من التمسَ
    • المُلْتَمِسُ (في قانون المرافعات) : المُدَّعِي في الالتماس
  22. تَلَمُّس : (اسم)


    • مصدر تَلَمَّسَ
    • تَلَمُّسُ العَفْوِ: تَطَلُّبُهُ مَرَّاتٍ
    • تَلَمُّسُ المادَّةِ : تَحَسُّسُها
    • الطَّيران التَّلمُّسيّ: ملاحة جوية بواسطة الملاحظة المرئيَّة للأفق أو علامات الحدود
  23. تلمُّس : (اسم)
    • تلمُّس : مصدر تَلَمَّسَ
  24. لاَمِسة : (اسم)
    • الجمع : لَوَامِسُ
    • لاَمِسَةُ الْحَشَرَةِ : قِرْنُهَا الاسْتِشْعَارِيُّ
  25. مَلموس : (اسم)
    • اسم مفعول من لمَسَ
    • مُدْرَك بالحواسّ، عكسُه مجرَّد
    • الملموسات: مدركات القوّة اللاّمسة، أوائل المحسوسات
,
  1. مامُوسَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مامُوسَةُ: الحَمْقاءُ الخَرْقاءُ، والنارُ، ومَوْضِعُها، كالمامُوسِ فيهما.
  2. لمس (المعجم لسان العرب)


    • "اللَّمْس: الجَسُّ، وقيل: اللَّمْسُ المَسُّ باليد، لمَسَه يَلْمِسُهُ ويَلْمُسُه لَمْساً ولامَسَه.
      وناقة لَمُوس: شُك في سَنامِها أَبِها طِرْقٌ أَم لا فَلُمِسَ، والجمع لُمْسٌ.
      واللَّمْس: كناية عن الجماع، لَمَسَها يَلْمِسُها ولامَسَها، وكذلك المُلامَسَة.
      وفي التنزيل العزيز: أَو لَمَسْتُمُ النِّساء، وقُرِئ: أَو لامَسْتُمُ النساء، وروي عن عبد اللَّه بن عُمَر وابن مسعود أَنهما، قالا: القُبْلَة من اللَّمْس وفيها الوُضوء.
      وكان ابن عباس يقول: اللَّمْسُ واللِّماسُ والمُلامَسَة كِناية عن الجماع؛ ومما يُسْتَدلّ به على صحة قوله قول العرب في المرأَة تُزَنُّ بالفجور: هي لا تَرُدُّ يَدَ لامِسٍ، وجاء رجل إِلى النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فقال له: إِن امرأَتي لا تَرُدُّ يَدَ لامِس، فأَمرَه بتطليقها؛ أَراد أَنها لا تردُّ عن نفسها كلَّ من أَراد مُراوَدَتها عن نفسها.
      قال ابن الأَثير: وقوله في سياق الحديث فاسْتَمْتِعْ بها أَي لا تُمْسِكْها إِلا بقدْر ما تَقْضِي مُتْعَةَ النَّفْس منها ومن وَطَرِها، وخاف النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، إِن أَوْجَبَ عليه طَلاقَها أَن تتُوق نفسُه إِليها فيَقَع في الحَرام، وقيل: معنى لا تردُّ يدَ لامِس أَنها تُعطِي من ماله من يطلُب منها، قال: وهذا أَشبه، قال أَحمد: لم يكن ليأْمُرَه بإِمْساكِها وهي تَفْجُر.
      قال عليٌّ وابن مسعود، رضي اللَّه عنهما: إِذا جاءكم الحديث عن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم،فظُنُّوا أَنه الذي هو أَهْدى وأَتْقَى.
      أَبو عمرو: اللَّمْس الجماع.
      واللَّمِيس: المرأَة اللَّيِّنة المَلْمَس.
      وقال ابن الأَعرابي: لَمَسْتُه لَمْساً ولامَسْتُه مُلامَسَة، ويفرق بينهما فيقال: اللَّمْسُ قد يكون مَسَّ الشيء بالشيء ويكون مَعْرِفَة الشيء وإِن لم يكن ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ على جوهر، والمُلامَسَة أَكثر ما جاءت من اثنين.
      والالْتِماسُ: الطَّلَب.
      والتَلَمُّسُ: التَّطَلُّب مرَّة بعد أُخرى.
      وفي الحديث: اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَرَ فإِنهما يَلْمِسان البَصَر، وفي رواية: يَلْتَمِسان أَي يَخْطِفان ويَطْمِسان، وقيل: لَمَسَ عَيْنَه وسَمَل بمعنًى واحد، وقيل: أَراد أَنهما يَقْصِدان البَصَر باللَّسْع، في الحيَّات نوع يُسَمَّى الناظِر متى وقَد نَظَرُه على عَيْن إِنسان مات من ساعته، ونوعٌ آخر إِذا سَمِع إِنسانٌ صوته مات؛ وقد جاء في حديث الخُدْريِّ عن الشاب الأَنصاريِّ الذي طَعَنَ الحَيَّة بِرُمْحِه فماتت ومات الشاب من ساعته.
      وفي الحديث: من سَلَكَ طريقاً يَلْتَمِسُ فيه عِلماً أَي يَطلبُه، فاستعار له اللَّمْس.
      وحديث عائشة: فالْتَمَسْتُ عِقْدِي.
      والْتَمَسَ الشيءَ وتَلَمَّسَه: طَلَبَه.
      الليث: اللَّمْس باليد أَن تطلب شيئاً ههنا وههنا؛ ومنه قول لبيد: يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنزِلهِ بِيَدَيْهِ، كاليَهُوديِّ المُصَلْ (* قوله «كاليهودي المصل» هو بهذا الضبط في الأصل.) والمُتَلَمِّسَةُ: من السِّمات؛ يقال: كواه.
      والمُتَلَمِّسَةَ والمثلومةً (* قوله «والمثلومة» هكذا في الأَصل بالمثلثة، وفي شرح القاموس: المتلومة، بالمثناة الفوقية.) وكَوَاه لَماسَ إِذا أَصاب مكان دائه بالتَّلَمُّسِ فوقع على داء الرجُل أَو على ما كان يَكْتُمُ.
      والمُتَلَمِّس: اسم شاعر، سمي به لقوله: فهذا أَوانُ العِرْضِ جُنَّ ذُبابُهُ،زَنابِيرُه والأَزْرَقُ المُتَلَمِّسُ يعني الذُّباب الأَخْضَر.
      وإِكافٌ مَلْمُوسُ الأَحْناء إِذا لُمِسَت بالأَيدي حتى تَسْتَوي، وفي التهذيب: هو الذي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِت ما كان فيه من ارْتفاع وأَوَدٍ.
      وبَيْعُ المُلامَسَةِ: أَن تَشْترِيَ المَتاع بأَن تَلمِسَه ولا تنظرَ إِليه.
      وفي الحديث النَّهْيُ عن المُلامَسَة؛ قال أَبو عبيد: المُلامَسَة أَن يقول: إِن لَمَسْتَ ثوبي أَو لمَسْتُ ثوبَك أَو إِذا لَمَسْت المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا وكذا؛ ويقال: هو أَن يَلْمِسَ المَتاع من وراء الثوْب ولا ينظر إِليه ثم يُوقِع البيع عليه، وهذا كله غَرَرٌ وقد نُهِي عنه ولأَنه تعليقٌ أَو عُدولٌ عن الصِّيغَة الشَرْعِيَّة، وقيل: معناه أَن يجعل اللَّمْس بالي قاطعاً للخيار ويرجع ذلك إِلى تعليق اللُّزُوم وهو غير نافِذٍ.
      واللَّماسَة واللُّماسَة: الحاجة المقاربة؛ وقول الشاعر: لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا أَزِمَتْ،فَرِحَ الللَّمُوسُ بثابت الفَقْر اللَّمُوس: الدَّعِيُّ؛ يقول: نحن وإِن أَزِمَتْ السَّنَةُ أَي عَضَّت فلا يطمع الدَّعِيُّ فينا أَن نُزوِّجَه، وإِن كان ذا مال كثير.
      ولَمِيسُ: اسم امرأَة.
      ولُمَيْسٌ ولَمَّاس: اسمان.
      "
  3. لَمَسَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَمَسَهُ يَلْمِسُهُ ويَلْمُسُهُ: مَسَّهُ بيَدِهِ،
      ـ لَمَسَ الجارِيَةَ: جامَعَها.
      ـ {لَمَسْنا السماءَ}: عالَجْنا غَيْبَها، فَرُمْنا اسْتِراقَهُ.
      ـ إكافٌ مَلْموسُ الأَحْناءِ: نُحِتَ ما كانَ فيه من أوَدٍ وارْتِفاعٍ،
      ـ امرأةٌ لا تَمْنَعُ يَدَ لامِسٍ: تَزْني وتَفْجُرُ، وتُزَنُّ بِلِينِ الجانِب،
      ـ رَجُلٌ لا يَمْنَع يَدَ لامِسٍ: لَيْسَتْ فيه مَنَعَةٌ.
      ـ لَمُوسٌ: ناقَةٌ يُشَكُّ في سِمَنِها، ج: لُمْسٌ، والدَّعِيُّ، أو مَنْ في حَسَبِه قُضْأةٌ.
      ـ لَمُوسَةُ: الطريقُ، لأنَّ الضَّالَّ يَلْمِسُهُ ليَجِدَ أثَرَ السَّفَرِ، فَيَعْرفُ الطَّريقَ، فَعولَةٌ بمعنى مَفْعولةٍ.
      ـ لَمِيْسٌ: المرأةُ اللَّيِّنَةُ المَلْمَسِ، وعَلَمٌ للنِّساءِ.
      ـ لُمَيْسُ: للرِّجالِ.
      ـ كَواهُ لَماسِ والمُتَلَمِّسَةَ: أصابَ موضِعَ دائِهِ.
      ـ الْتَمَسَ: طَلَبَ.
      ـ تَلَمَّسَ: تَطَلَّبَ مَرَّةً بعدَ أخْرَى.
      ـ مُتَلَمِّسُ: لَقَبُ جريرِ بنِ عبدِ المَسيح، لقولِهِ: وذاكَ أوانُ العِرْضِ طَنَّ ذُبابُهُ **** زَنابيرُهُ والأَزْرَقُ المُتَلَمّسُ.
      العِرْضُ: وادٍ (باليمامة).
      ـ مُلامَسَةُ: المُماسَّةُ، والمُجامَعَةُ،
      ـ مُلامَسَةُ في البَيْعِ: أن يقولَ: إذا لَمَسْتُ ثوبَكَ أو لَمَسْتَ ثَوْبِي، فقدْ وجَبَ البَيْعُ بكذا، أو هو أن يَلمِسَ المَتاعَ من وراءِ الثوبِ، ولا يَنْظُرَ إليه.
  4. التمسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التمسَ يلتمس ، التماسًا ، فهو مُلتمِس ، والمفعول مُلتمَس :-
      • التمس الشَّخْصُ الشَّيءَ طلبه :-التمس عملاً/ مساعدةً/ العفوَ، - التمس عنده الأمنَ، - {قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا}: اعملوا صالحًا ليكون لكم نورًا:-
      • التمس له عُذْرًا: أوجده له.
  5. لامسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لامسَ يلامس ، مُلامَسةً ، فهو مُلامِس ، والمفعول مُلامَس :-
      • لامستِ الكرةُ الشَّبَكَةَ مسَّتها :-لامستِ الأمواجُ الصخورَ:-
      • كاد يلامسه: مرَّ بجانبه.
      • لامَس الرَّجُلُ المرأةَ:
      1 - لمَسها، جامعها :- {أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا} :-
      • امرأةٌ لا تردّ يدَ لامس: فاجرة، - فلانٌ لا يردّ يَدَ لامس: لا منعة له.
      2 - مسّ بشرتَها.
  6. لمَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لمَسَ يَلمُس ويَلمِس ، لَمْسًا ، فهو لامِس ، والمفعول مَلْموس :-
      • لمَس المصحفَ مسَّه بيده :-ممنوع الاقتراب أو اللّمس، - {وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا}: طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع، - {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ} :-
      • له شعاع يكاد يلمس البصرَ: يذهب به.
      • لمَس تغييرًا في سلوكه: أحسّ به :-لمس تحسُّنًا في موقفه، - لمَس فيها الحنانَ:-? لمس الحقيقةَ: اهتدى إلى الصَّواب.
      • لمَس المرأةَ: جامعها :- {أَوْ لَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا} [قرآن] .


  7. تلامسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلامسَ يتلامس ، تلامُسًا ، فهو مُتلامِس :-
      • تلامس الشَّيئان تماسَّا :-باعد بين الأسلاك الكهربائيّة منعًا لتلامسها.
  8. تلمَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلمَّسَ يتلمَّس ، تلمُّسًا ، فهو مُتلمِّس ، والمفعول مُتلمَّس :-
      • تلمَّس الشَّيءَ تحسَّسه، تطلَّبه مرّةً بعد أخرى :-تلمَّس طريقَه في الظَّلام بصعوبة، - تلمَّس منه العطيّة، - تلمّس أخطاء فلانٍ، - تلمَّس فيه خيرًا.
  9. لامَس (المعجم الرائد)
    • لامس - ملامسة ولماسا
      1-لامسه : ماسه
  10. الملامس (المعجم عربي عامة)
    • (هس) خطّ أو منحنى أو سطح يلمس آخر دون أن يتقاطع معه.
  11. الالْتِمَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الالْتِمَاسُ : الطَّلَب.
      و التماسُ إعادة النظر.
      و الالْتِمَاسُ (في قانون المرافعات) : طريقُ الطَّعن في الحكم النهائي، يُرفع إِلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدَها القانون، يُطلَبُ به إعادةُ النظر في هذا الحكم .
  12. اللامِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللامِسُ اللامِسُ يقال: امرأةٌ لا تَرُدُّ يدَ لامِس: فاجرةٌ.
      وفلانٌ ألا يَرُدُّ يَدَ لامس: لا مَنَعَةَ له.
  13. اللّمْسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللّمْسَةُ : المرة من لمس.
      واللمسة الأخيرة في العمل الفني الملموس، كالنظرة الأخيرة في العمل الفني المكتوب: آخر عمل دقيق فيهما .
  14. اللَّمَاسَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّمَاسَة : الحاجة المقارِبة.
  15. اللَّمْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّمْسُ : إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة ؛ وهي قوةٌ مُنْبَثَّةٌ في العَصَب تُدْرَك بها الحرارة والبرودة، والرُّطوبة واليبوسة، و نحوُ ذلك، عند اللَّمْسُ التماسّ.
  16. اللَّهَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهَاةُ من كلِّ ذي حَلْقٍ: اللَّحْمةُ المشْرفةُ على الحلق، أَو الهَنَة المُطبِقة في أقصى سقف الفم. والجمع : لَهَوَاتٌ، ولَهَياتٌ، ولُهِيُّ، ولَهًا، ولِهاءٌ.
      ويقال: فلان تُسَدُّ به لَهَوَاتُ الثُّغور.
      23.
  17. اللُّمَاسَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّمَاسَة : اللَّمَاسَةُ.
  18. المُلْتَمَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلْتَمَسُ المُلْتَمَسُ (في قانون المرافعات) : المدَّعَى عليه في الألتماس .
  19. المُلْتَمِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلْتَمِسُ المُلْتَمِسُ (في قانون المرافعات) : المُدَّعِي في الالتماس .
  20. لامَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لامَسَهُ مُلامَسةً، ولِمَاسًا: ماسَّهُ.
      لامَسَهُ المرأَة: باشرَها.
  21. لَمَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَمَسَهُ لَمَسَهُ ُ(والكسر) لَمْسًا: بيده بيده.
      فهو لامِس.
      والمرأْةَ: باشرها.
      ويقال: لكذا شُعاعٌ يكاد يَلْمِس البصرَ: يخطَفه أو يَطمِسه.
      قال ابن أَحمر:
  22. لَمْسٌ (المعجم الغني)
    • [ل م س]. (مصدر لَمَسَ). :-حَاسَّةُ اللَّمْسِ :- : إِحْدَى الْحَوَاسِّ الْخَمْسِ، وَهِيَ قُوَّةٌ فِي الْعَصَبِ تُدْرَكُ بِهَا الْحَرَارَةُ وَالْبُرُودَةُ وَالرُّطُوبَةُ وَالْيُبُوسَةُ عِنْدَ لَمْسِ الْأَشْيَاءِ وَالاِتِّصَالِ بِهَا. :-اللَّمْسُ يُدْرِكُ الأَمْزِجَةَ وَالصَّلاَبَةَ وَاللِّينَ وَالْخُشُونَةَ. (ابن طفيل) :-أَعْمَالٌ مُتْقَنَةٌ وَفِيهَا تِلْكَ اللَّمْسَةُ مِنَ الذَّكَاءِ وَالْحِسَابِيَّةِ. (ع. منيف).
  23. مَلْمُوسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ل م س]. (مفعول من لَمَسَ).
      1. :-وَاقِعٌ مَلْمُوسٌ :- : مَحْسُوسٌ، أَيْ مُدْرَكٌ بِالْحَوَاسِ. :-وَقَائِعُ مَلْمُوسَةٌ وأُخْرَى مُجَرَّدَةٌ.
      2. :-الْمَلْمُوسَاتُ :- : مُدْرَكَاتُ القُوَّةِ اللاَّمِسَةِ.
  24. مُتَلَمِّسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل م س]. (فاعل مِنْ تَلَمَّسَ). :-مُتَلَمِّسٌ لِلْمَعْرِفَةِ :- : بَاحِثٌ عَنْهَا بِإِلْحَاحٍ وَرَغْبَةٍ شَدِيدَةٍ. :-وَسَارَ مُتَلَمِّساً طَرِيقَهُ فِي ظَلاَمٍ دَامِسٍ. (ن. محفوظ).
  25. إِلتَمَس (المعجم الرائد)
    • إلتمس - التماسا
      1-إلتمس الشيء منه : طلبه و«التمس منه المال، التمس منه العفو»


معنى أميسه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
اليوم الذي قبل اليوم الحاضر. وقد يدُلّ على الماضي مطلقاً. وهو مبني على الكسر، قالوا: أمسِ الدابر لا يعود. وإذا نُكّر أَو أُضيف أَو دخلت عليه أل، أُعْرب، تقول: كل غد صائرٌ أَمْساً، وكان أَمْسُنا طيباً، وكان الأَمْسُ طيِّباً. ( ج ): أُمُوس، وآمُس، وآماس.
Advertisements
الصحاح في اللغة
أمْسِ: اسمٌ حرِّك آخره لالتقاء الساكنين. واختلفت العرب فيه، فأكثرهم يبنيه على الكسر معرفةً، ومنهم من يُعربه معرفةً. وكلُّهم يعربه إذا دخل عليه الألف واللام أو صيَّره نكرة، أو أضافه. تقول: مضى الأَمْسُ المبارك، ومضى أَمْسُنا، وكلُّ غدٍ صائرٌ أَمْساً.
تاج العروس

أَمْس مثلَّثة الآخِر من ظُروف الزَّمان مَبنِيَّةٌ على الكسْر إلاّ أَنْ يُنَكَّرَ أَو يُعَرَّفَ ورُبَّما بُنِيَ على الفتح نقله الزّجّاجيُّ في أَماليه . وقال ابن هشام على القَطْرِ : إنَّ البِناءَ على الفتح لُغَةٌ مَردودَةٌ وأَمّا البِناءُ على الضَّمِّ فلم يَذْكره أَحدٌ من النُّحاةِ . ففي قول المصنِّف حكاية التثليث نظَرٌ حقَّقه شيخُنا وهو اليوم الذي قبلَ يومكَ الذي أَنتَ فيه بلَيْلة . قال ابن السِّكِّيت : تقول : ما رأَيْتُه مُذْ أَمْسِ فإن لم تَرَهُ يَوماً قبل ذلك قلْتَ : ما رأَيْته مُذْ أَوَّلَ مِنْ أَوَّلَ من أَمس وقال ابن بُرْزُجَ : ويقال : ما رأَيتُه قبل أَمس بيَومٍ يريد من أول من أَمس وما رأَيته قبل البارحة بليلةٍ . وفي الصِّحاح : أَمْس اسمٌ حُرِّكَ آخِرُه لالتقاءِ السَّاكنين واختلفت العرب فيه فأَكْثرُهم يَبنيه على الكَسْر مَعرِفةً ومنهم مَن يُعربُه مَعْرِفَةً وكلُّهم يُعرِبُه إذا دخل عليه الأَلِفُ واللام أَو صَيَّرَه نَكِرَةً أَو أضافَه . قال ابن بَرِّيٍّ : اعْلَمْ أَنَّ أَمْس مَبنِيَّةٌ على الكسر عند أَهل الحِجاز وبنو تَميمٍ يُوافِقونَهم في بنائها على الكسْر في حال النَّصْب والجَرِّ فإذا جاءت أَمس في مَوضِع رَفع أَعرَبوها فقالوا : ذَهَبَ أَمْسُ بما فيه لأَنَّها مَبنِيَّةٌ لِتَضَمُّنها لامَ التعريف والكسرة فيها لالتقاءِ السَّاكِنين وأَمّا بنو تَميمٍ فيَجعلونَها في الرَّفع مَعدولَةً عن الأَلِف واللام فلا تُصرَف للتَّعريف والعَدل كما لا تَصْرِفُ سَحَراً إذا أَرَدْتَ به وَقتاً بعَينه للتعريف والعدل قال واعْلَمْ أَنَّكَ إذا نَكَّرْتَ أَمْسِ أَو عَرَّفتَها بالأَلِف واللام أَو أَضَفْتَها أَعْرَبْتَها فتقول في التَّنكير : كُلُّ غَدٍ صائرٌ أَمْساً وتقول في الإضافة ومع لام التَّعريف : كان أَمسُنا طَيِّباً وكان الأَمْسُ طَيِّباً . قال : وكذلك لو جَمَعْتَه لأَعْرَبْتَه . وسُمِعَ بعضُ العرب يقولُ : رأَيْتُه أَمْسٍ مُنَوَّناً لأَنَّه لمّا بُنِيَ على الكَسْر شُبِّه بالأَصوات نحو غاق فنُوِّنَ وهي لُغَةٌ شاذَّةٌ . ج آمُسٌ بالمَدِّ وضَمِّ الميم . وأُمُوسٌ بالضَّمِّ وآماسٌ كأَصْحابٍ وشاهد الثاني قول الشاعر :

مَرَّتْ بنا أَوَّل مِنْ أُمُوسِ ... تَمِيسُ فينا مِشْيَةَ العَروسِ

قال الزّجّاج : إذا جَمَعْتَ أَمْس على أَدْنَى العَدَد قلتَ : ثلاثَةُ آمُسٍ مثلُ فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وثلاثةُ آماسٍ مثلُ فَرْخٍ وأَفراخٍ فإذا كَثُرَتْ فهي الأُمُوسُ مثلُ فَلْسٍ وفُلُوسٍ . ومما يستدرَك عليه : آمَسَ الرَّجُلُ : خالَفَ . قال أَبو سعيد : والنِّسْبَةُ إلى أَمْس إمْسِيٌّ بالكَسر على غير قِياسٍ وهو الأَفصَحُ . قال العَجّاجُ :

" وجَفَّ عنه العَرَقُ الإمْسِيُّ ورُويَ جَوازُ الفتح عن الفَرَّاءِ كما نقله الصَّاغانِيّ . والمَأْمُوسَةُ : النَّارُ في قول الأَحمر الباهليِّ ولم يُسْمَع إلاّ في شِعره وهي الأَنيسَةُ والمَأْنُوسَةُ كما سيأْتي . وأَماسِيَةُ بفتح الهمزة وتخفيف الميم كُورَةٌ واسِعَةٌ ببلاد الرُّوم منها : العِزُّ مُحَمَّد بن عثمانَ بن صالح رسول الأَماسِيُّ الدِّمَشْقِيُّ الحَنَفِيُّ سَمع في الحِجاز على أَبيه وتوفِّيَ سنة 798 ، ووَلَدُه مُحَمَّد ممَّنْ سَمعَ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: