وصف و معنى و تعريف كلمة أميطا:


أميطا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و ياء (ي) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح أميطا في معاجم اللغة العربية:



أميطا

جذر [امط]

  1. أَماطَ : (فعل)
    • أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط
    • أَمَاطَهُ : نحَّاه وأَبعده
    • أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر
    • أماط الأذى عن الطَّريق: نحَّاه وأبعده
    • أَمَاطَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ: اِبْتَعَدَ، تَنَحَّى
    • أمَاطَ الرَّجُلَ : أَبْعَدَهُ أَنْحاهُ أمَاطَ الشُّرورَ
  2. أَمطَى : (فعل)
    • أَمْطَيْتُ، أُمْطِي، أَمْطِ، مصدر إِمْطاءٌ
    • أَمْطَى مَطِيَّتَهُ : رَكِبَ دابَّتَهُ
    • أَمْطاهُ دابَّتَهُ : أَرْكَبَهُ إِيَّاها
    • أَمْطَى الدابَّةَ: جعلها مَطيّةً وركِبها
  3. مَطا : (فعل)
    • مَطا مَطْوا
    • مَطَا السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
    • مطا بالقوم: مدَّ بهم في السّير
    • مَطا:صَاحَبَ صديقاً في السفر
    • مَطَا النَّائِمُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ
  4. أُمطيّ : (اسم)
    • الأُمْطِيُّ : المستوِي القامةِ المديدُها
    • الأُمْطِيُّ صَمغٌ يؤكل


  5. مَطَّ : (فعل)
    • مَطَّ مَطًّا ، فهو ماطّ ، والمفعول مَمْطوط
    • مَطَّ الشيءَ : مَدَّه
    • مَطَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : نَشَرَهُمَا
    • مَطَّ الرَّجُلُ سِرْوَالَهُ إِلَى أَعْلَى : جَذَبَهُ
    • مَطَّ شَفَتَيْهِ : أَظْهَرَهُمَا تَعْبِيراً عَنْ شَيْءٍ
    • مَطَّ حَاجِبَيْهِ : أَيْ تَكَبَّرَ
    • ومطَّ أَصَابعَه: مدَّها مخاطباً بها
  6. الميط : (اسم)
    • صوت الزجر ؛ صوت الزجر بالآخر وابعاده
  7. إِماطة : (اسم)
    • مصدر أمَاطَ
    • إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الوَجْهِ : إزَالَتُهُ إِماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّريقِ صَدَقَةٌ (حديث):
    • إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الجَرِيمَةِ : إظْهَارُهَا وَالكَشْفُ عَنْهَا
  8. إِماطة : (اسم)
    • إماطة : مصدر أَماطَ
  9. مَيْط : (اسم)
    • مَيْط : مصدر ماطَ
  10. مَيط : (اسم)
    • مصدر ماطَ


  11. موطَنَ : (فعل)
    • موطَنَ يموطن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن
    • موطن المبعوثين في مبنًى واحد :سكَّنهم فيه
,
  1. أمط
    • "قال ابن بري: الأُمْطِيُّ شجر طويل يحمل العِلْكَ؛ قال العجاج (* قوله «قال العجاج» في معجم ياقوت:، قال رؤبة.
      وجعل بدل الدال المهملة الأَخيرة من فرنداد دالاً معجمة.): وبالفِرِنْدادِ له أُمْطِيّ"

    المعجم: لسان العرب

  2. ميط
    • "ماطَ عني مَيْطاً ومَيَطاناً وأَماطَ: تَنَحَّى وبعُد وذهب.
      وفي حديث العقبة: مِطْ عنا يا سعْدُ أَي ابْعُد.
      ومِطْتُ عنه وأَمَطْتُ إِذا تنحَّيْت عنه، وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُه أَي نَحَّيْته.
      وقال الأَصمعي: مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غيري، ومنه إِماطةُ الأَذَى عن الطريق.
      وفي حديث الإِيمانِ: أَدْناها إِماطةُ الأَذَى عن الطريق أَي تَنْحِيته؛ ومنه حديث الأَكل: فليُمِط ما بها من أَذىً.
      وفي حديث العَقِيقةِ: أَمِيطُوا عنه الأَذى.
      والمَيْطُ والمِياطُ: الدَّفْعُ والزَّجْرُ، ويقال: القوم في هِياطٍ ومِياطٍ.
      وماطَه عني وأَماطَه: نحّاه ودفَعه.
      وقال بعضهم: مِطْتُ به وأَمَطْتُه على حكم ما تتعَدَّى إِليه الأَفعال غير المتعدية بوسيط النقل في الغالب.
      وأَماطَ اللّهُ عنك الأَذى أَي نحّاه.
      ومِطْ وأَمِطْ عني الأَذى إِماطةً لا يكون غيره.
      وفي الحديث: أَمِطْ عنا يدَكَ أَي نحِّها.
      وفي حديث بدر: فما ماطَ أَحدُهم عن موضع يد رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم.
      وفي حديث خيبر: أَنه أَخذ الرايةَ فهزَّها ثم، قال: مَن يأْخُذها بحقِّها؟ فجاء فلان فقال: أَنا، فقال: أَمِطْ، ثمَّ جاءَ آخر فقال: أَمِطْ أَي تنَحَّ واذْهَب.
      وماطَ الأَذى مَيْطاً وأَماطَه: نَحّاه ودفعه؛ قال الأَعشى: فَمِيطي، تَمِيطي بصُلْبِ الفُؤَاد،ووَصّالِ حَبْلٍ وكنَّادِها أَنَّث لأَنه حمل الحبل على الوُصْلة؛ ويروى: وَصُولِ حِبالٍ وكنّادِها ورواه أَبو عبيد: ووصْل حِبال وكنَّاده؟

      ‏قال ابن سيده: وهو خطأٌ إِلا أَن يضَع وصْل موضع واصِل؛ ويروى: ووصْل كَرِيم وكنَّادها الأَصمعي: مِطْتُ أَنا وأَمَطْت غيري، قال: ومن، قال بخلافه فهو باطل.
      ابن الأَعرابي: مِطْ عني وأِمِط عني بمعنى؛ قال: وروى بيت الأَعشى: أَمِيطي تَمِيطي، بجعل أَماط وماط بمعنى، والباء زائدة وليست للتعدية.
      ويقال: أَمِطْ عني أَي اذهَبْ عني واعْدِل، وقد أَماطَ الرجلُ إِماطة.
      وماطَ الشيءُ: ذهب.
      وماطَ به: ذهب به.
      وأَماطَه: أَذْهَبه؛ وقال أَوس: فَمِيطِي بِمَيّاطٍ، وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِي صَباحاً، ورُدِّي بَيْنَنا الوَصْلَ، واسْلَمي وتَمايَطَ القومُ: تَباعَدُوا وفسد ما بينهم.
      الفراء: تَهايَطَ القوم تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصلحوا أَمرهم، وتَمايَطُوا تَمايُطاً إِذا تباعدُوا.
      وقال أَبو طالب بن سَلمَة: قولهم ما زِلْنا بالهِياطِ والمِياطِ؛ قال الفراء: الهِياط أَشدّ السوْق في الوِرْد، والمِياطُ أَشد السوق في الصدَرِ، ومعنى ذلك بالمَجيء والذِّهاب.
      اللحياني: الهِياطُ الإِقْبالُ، والمِياطُ الإِدْبار؛ وقال غيره: الهِياطُ اجتماع الناس للصلح، والمياط التفرّق عن ذلك؛ وقال الليث: الهِياط المُزاولةُ، والمِياط المَيْل.
      ويقال: أَرادوا بالهِياط الجَلبةِ والصخَب، وبالمياط التباعُد والتنَحّي والميل.
      وماط عليَّ في حكمه يَمِيط مَيْطاً: جار.
      وما عنده مَيْطٌ أَي شيء، وما رجع من مَتاعِه بمَيْطٍ.
      وأَمْرٌ ذو مَيْط: شديد.
      وامتلأَ حتى ما يجد مَيْطاً أَي مَزيداً؛ عن كراع.
      والمَيَّاط: اللّعّابُ البطّال.
      وفي حديث أَبي عثمان النَّهْدِيّ: لو كان عُمر مِيزاناً ما كان فيه مَيْطُ شعرة أَي مَيْلُ شعرة؛ وفي حديث بني قُريظة والنَّضِير: وقد كانوا بِبَلْدتِهم ثِقالاً،كما ثَقُلَتْ بِميطانَ الصُّخور فهو بكسر الميم (* قوله «بكسر الميم» هو في القاموس والنهاية أَيضاً وضبطه ياقوت بفتحها.) موضع في بلاد بني مُزَيْنة بالحجاز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أماطَ
    • أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط :-
      • أماط الأذى عن الطَّريق نحَّاه وأبعده.
      • أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر :-أماطَ اللّثام عن وجهه/ خفايا القضيّة/ سُوءَ نيّته.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. ماطَ
    • ـ ماطَ يَمِيطُ مَيْطاً : جارَ ، وزَجَرَ ،
      ـ ماطَ عَنِّي مَيْطاً وَمَيَطاناً : تَنَحَّى وبَعُدَ ، ونَحَّى وأبْعَدَ ، كَأَماطَ فيهما .
      ـ تَمايَطُوا : فَسَدَ ما بينهُم ، وتَباعَدُوا .
      ـ ما عندَه مَيْطٌ : شيءٌ ، ومَزيدٌ ، أو شِدَّةٌ وقُوَّةٌ .
      ـ مَلَّاطُ : اللَّعَّابُ البَطَّالُ .
      ـ مِلَاطُ : الدَّفْعُ ، والزَّجْرُ ، والمَيْلُ ، والإِدْبَارُ ، وأشَدُّ السَّوْقِ في الصَّدَرِ ، والهِياطُ : أشَدُّ السَّوْقِ في الوِرْدِ .
      ـ مَيْطُ : قرية بساحِلِ بَحْرِ اليَمنِ .
      ـ ميطانٌ : من جبالِ المدينةِ .
      ـ أُمْيُوطُ : قرية بمِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَماط
    • أماط - إماطة
      1 - أماطه : نحاه ، أبعده ، كشفه « أماط اللثام عن وجهه ». 2 - أماط : عن كذا : تنحى ، ابتعد .

    المعجم: الرائد

  3. أماطَ
    • أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط :-
      أماط الأذى عن الطَّريق نحَّاه وأبعده .
      أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ : أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر :- أماطَ اللّثام عن وجهه / خفايا القضيّة / سُوءَ نيّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مائط
    • مائط :-
      اسم فاعل من ماطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الميط
    • صوت الزجر

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الميط
    • صوت الزجر بالآخر وابعاده

    المعجم: معجم الاصوات



  7. تَمَايَطَ
    • تَمَايَطَ القومُ : فَسَدَ مابينهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَمايَط
    • تمايط - تمايطا
      1 - تمايط القوم : فسد ما بينهم . 2 - تمايط القوم : بعد بعضهم عن بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد

  9. إمَاطَةٌ
    • [ م ي ط ]. ( مصدر أمَاطَ ).
      1 . :- إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الوَجْهِ :- : إزَالَتُهُ . إِماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّريقِ صَدَقَةٌ ( حديث ):
      2 . :- إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الجَرِيمَةِ :- : إظْهَارُهَا وَالكَشْفُ عَنْهَا .

    المعجم: الغني

  10. إماطة
    • إماطة :-
      مصدر أماطَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ماطَ
    • ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط :-
      ماط الشَّيءَ نحّاه وأبعده :- ماط الأذى / أخطارَ التَّلوُّث :-
      ماط به : ذهبَ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أماط الأذى عن الطّريق
    • نحَّاه وأبعده .

    المعجم: عربي عامة

  13. أماط اللّثام عن الشّيء
    • أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر :- أماطَ اللّثام عن وجهه / خفايا القضيّة / سُوءَ نيّته .

    المعجم: عربي عامة

  14. أمَاطَ
    • [ م ي ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أمَطْتُ ، أُمِيطُ ، أَمِطْ ، مصدر إِمَاطَةٌ .
      1 . :- أَمَاطَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ :-: اِبْتَعَدَ ، تَنَحَّى .
      2 . :- أمَاطَ الرَّجُلَ :- : أَبْعَدَهُ أَنْحاهُ . :- أمَاطَ الشُّرورَ .
      3 . :- أمَاطَتِ الْمَرْأةُ اللِّثَامَ عَنْ وَجْهِهَا :- : أزَالَتْهُ ، أسْفَرَتْ .
      4 . :- أمَاطَ الصَّحَفِيُّ الِّلثَامَ عَنْ قَضِيَّةٍ كَانَتْ مَخْفِيَّةً :- : أظْهَرَهَا ، أعْلَنَ عَنْهَا ، كَشَفَهَا .

    المعجم: الغني

  15. أَمَاطَهُ
    • أَمَاطَهُ : نحَّاه وأَبعده .
      و يقال : أَماط الأَذى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ميط
    • " ماطَ عني مَيْطاً ومَيَطاناً وأَماطَ : تَنَحَّى وبعُد وذهب .
      وفي حديث العقبة : مِطْ عنا يا سعْدُ أَي ابْعُد .
      ومِطْتُ عنه وأَمَطْتُ إِذا تنحَّيْت عنه ، وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُه أَي نَحَّيْته .
      وقال الأَصمعي : مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غيري ، ومنه إِماطةُ الأَذَى عن الطريق .
      وفي حديث الإِيمانِ : أَدْناها إِماطةُ الأَذَى عن الطريق أَي تَنْحِيته ؛ ومنه حديث الأَكل : فليُمِط ما بها من أَذىً .
      وفي حديث العَقِيقةِ : أَمِيطُوا عنه الأَذى .
      والمَيْطُ والمِياطُ : الدَّفْعُ والزَّجْرُ ، ويقال : القوم في هِياطٍ ومِياطٍ .
      وماطَه عني وأَماطَه : نحّاه ودفَعه .
      وقال بعضهم : مِطْتُ به وأَمَطْتُه على حكم ما تتعَدَّى إِليه الأَفعال غير المتعدية بوسيط النقل في الغالب .
      وأَماطَ اللّهُ عنك الأَذى أَي نحّاه .
      ومِطْ وأَمِطْ عني الأَذى إِماطةً لا يكون غيره .
      وفي الحديث : أَمِطْ عنا يدَكَ أَي نحِّها .
      وفي حديث بدر : فما ماطَ أَحدُهم عن موضع يد رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم .
      وفي حديث خيبر : أَنه أَخذ الرايةَ فهزَّها ثم ، قال : مَن يأْخُذها بحقِّها ؟ فجاء فلان فقال : أَنا ، فقال : أَمِطْ ، ثمَّ جاءَ آخر فقال : أَمِطْ أَي تنَحَّ واذْهَب .
      وماطَ الأَذى مَيْطاً وأَماطَه : نَحّاه ودفعه ؛ قال الأَعشى : فَمِيطي ، تَمِيطي بصُلْبِ الفُؤَاد ، ووَصّالِ حَبْلٍ وكنَّادِها أَنَّث لأَنه حمل الحبل على الوُصْلة ؛ ويروى : وَصُولِ حِبالٍ وكنّادِها ورواه أَبو عبيد : ووصْل حِبال وكنَّاده ؟

      ‏ قال ابن سيده : وهو خطأٌ إِلا أَن يضَع وصْل موضع واصِل ؛ ويروى : ووصْل كَرِيم وكنَّادها الأَصمعي : مِطْتُ أَنا وأَمَطْت غيري ، قال : ومن ، قال بخلافه فهو باطل .
      ابن الأَعرابي : مِطْ عني وأِمِط عني بمعنى ؛ قال : وروى بيت الأَعشى : أَمِيطي تَمِيطي ، بجعل أَماط وماط بمعنى ، والباء زائدة وليست للتعدية .
      ويقال : أَمِطْ عني أَي اذهَبْ عني واعْدِل ، وقد أَماطَ الرجلُ إِماطة .
      وماطَ الشيءُ : ذهب .
      وماطَ به : ذهب به .
      وأَماطَه : أَذْهَبه ؛ وقال أَوس : فَمِيطِي بِمَيّاطٍ ، وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِي صَباحاً ، ورُدِّي بَيْنَنا الوَصْلَ ، واسْلَمي وتَمايَطَ القومُ : تَباعَدُوا وفسد ما بينهم .
      الفراء : تَهايَطَ القوم تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصلحوا أَمرهم ، وتَمايَطُوا تَمايُطاً إِذا تباعدُوا .
      وقال أَبو طالب بن سَلمَة : قولهم ما زِلْنا بالهِياطِ والمِياطِ ؛ قال الفراء : الهِياط أَشدّ السوْق في الوِرْد ، والمِياطُ أَشد السوق في الصدَرِ ، ومعنى ذلك بالمَجيء والذِّهاب .
      اللحياني : الهِياطُ الإِقْبالُ ، والمِياطُ الإِدْبار ؛ وقال غيره : الهِياطُ اجتماع الناس للصلح ، والمياط التفرّق عن ذلك ؛ وقال الليث : الهِياط المُزاولةُ ، والمِياط المَيْل .
      ويقال : أَرادوا بالهِياط الجَلبةِ والصخَب ، وبالمياط التباعُد والتنَحّي والميل .
      وماط عليَّ في حكمه يَمِيط مَيْطاً : جار .
      وما عنده مَيْطٌ أَي شيء ، وما رجع من مَتاعِه بمَيْطٍ .
      وأَمْرٌ ذو مَيْط : شديد .
      وامتلأَ حتى ما يجد مَيْطاً أَي مَزيداً ؛ عن كراع .
      والمَيَّاط : اللّعّابُ البطّال .
      وفي حديث أَبي عثمان النَّهْدِيّ : لو كان عُمر مِيزاناً ما كان فيه مَيْطُ شعرة أَي مَيْلُ شعرة ؛ وفي حديث بني قُريظة والنَّضِير : وقد كانوا بِبَلْدتِهم ثِقالاً ، كما ثَقُلَتْ بِميطانَ الصُّخور فهو بكسر الميم (* قوله « بكسر الميم » هو في القاموس والنهاية أَيضاً وضبطه ياقوت بفتحها .) موضع في بلاد بني مُزَيْنة بالحجاز .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أميطا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أماطَ يُميط، أمِطْ، إماطةً، فهو مُمِيط، والمفعول مُماط • أماط الأذى عن الطَّريق: نحَّاه وأبعده. • أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر "أماطَ اللّثام عن وجهه/ خفايا القضيّة/ سُوءَ نيّته".
تاج العروس

أَهْلُ فَرْغانَةَ قَدْ غَنُّوا بهِ ... وقُرى السُّوسِ وأَلْطى وسَدَدْ أَ م ط

الأُمْطِيُّ : شَجرٌ يَحْمِلُ العِلْكَ . أَهْمَلَهُ الجماعةُ واسْتَدْركَه ابنُ بَرِّيّ وأَنْشَدَ للعَجَّاج :

" وبالفِرِنْدادِ له أُمْطِيُّ كذا في اللِّسان

فصل الباء الموحدة مع الطاء



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: