وصف و معنى و تعريف كلمة أميلن:


أميلن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و ياء (ي) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح أميلن في معاجم اللغة العربية:



أميلن

جذر [امل]

  1. تَمَلّ: (اسم)
    • مصدر تَمَلَّى
    • تَمَلِّي العُمْرِ : طُولُ العُمْرِ والاسْتِمْتَاعُ بِهِ
    • تَملِّي الصِّحابِ : التَّمَتُّعُ بِهِمْ
  2. أَمْيُل: (اسم)
    • أَمْيُل : جمع مِيْلُ
  3. أَميَل: (اسم)
    • الجمع : مِيلٌ المؤنث : مَيْلاءُ
    • نَفْسي أَمْيَلُ إِلَيْهِ : أَكْثَرُ نُزوعاً وَعَطْفاً وَمَحَبَّةً إِلَيْهِ
    • بِنَاءٌ أَمْيَلُ : مائِلٌ، وَهُوَ هُنَا صِفَةٌ
  4. أمْيَلُ: (اسم)
    • أمْيَلُ : فاعل من مَيِلَ


  5. مَيِّلة: (اسم)
    • المَيِّلَةَ : ذاتُ المال
  6. اِستمالَ: (فعل)
    • استمالَ يَستميل ، اسْتَمِلْ ، استمالةً ، فهو مُستَمِيل ، والمفعول مُستمَال - للمتعدِّي
    • اِسْتَمالَ بِشِعْرِهِ قُلُوبَ السَّامِعينَ : أَمالَها إِلَيْهِ، جَذَبَها
    • اِسْتَمالَ التَّاجِرُ : كَثُرَ مالُهُ، أَو اتَّخَذَ مالاً
    • استمال الشَّيءُ: مال؛ انعطف، انحرف
    • استمال الشَّيءَ: أمالَه، عطفه استمال فرعَ شجرة
    • استمال الشَّخصَ: استعطفه، رقَّقه
  7. أَمْيَال: (اسم)
    • أَمْيَال : جمع مِيْلُ
  8. تَمَيَّلَ: (فعل)
    • تَمَيَّلْتُ، أتَمَيَّلُ، مصدر تَمَيُّلٌ
    • تَمَيَّلَ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتَرَ
    • تَمَيَّلَ فى مشيته: تمايل
  9. تَمايَلَ: (فعل)
    • تمايلَ / تمايلَ في يتمايل ، تمايُلاً ، فهو مُتمايِل ، والمفعول مُتمايَل فيه
    • تَمايَلَتِ الأَغْصانُ: تَأَرْجَحَتْ
    • تَمايَلَ في مَشْيِهِ: تَبَخْتَرَ
    • بين القوم تمايُلٌ: جِدالٌ وتحارُب
    • تَمَايَلَ الجُلُّ عن الفرس: مال
  10. مَلمَلَ : (فعل)


    • ململَ يململ ، مَلْمَلَةً ، فهو مُمَلْمِل ، والمفعول مُمَلْمَل
    • مَلْمَلَ السَّائِرُ : أًسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
    • ململهُ المرضُ وغيرُه : جَعَلَهُ يَتَمَلْمَلُ ، جعله يضطرب ويتقلَّب على فراشه
    • مَلْمَلَ فلانًا: قلَّبه
  11. أَمالَ: (فعل)
    • أمالَ يُميل ، أَمِلْ ، إِمالةً ، فهو مُمِيل ، والمفعول مُمَال - للمتعدِّي
    • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
    • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
    • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
    • أمَالَ وَلَدَهُ: أعْطَاهُ الْمَالَ
    • أمَالَ طَرَفَ الطَّاوِلَةِ : حَنَاهَا، أيْ صَيَّرَهَا مَائِلَةً
    • أمَالتِ الْمَرْأةُ : أزَالَتِ القِنَاعَ عن وَجْهِهِا
  12. مُلمول : (اسم)
    • الْمُلْمُولُ : المِكْحَالُ يُكتحل به
    • الْمُلْمُولُ :الحديدة يُكْتَب بها أو يُنْقَش
  13. مائِل: (اسم)
    • الجمع : مائلون و مُيَّل ، المؤنث : مائلة ، و الجمع للمؤنث : مائلات و موائِلُ
    • اسم فاعل من مالَ/ مالَ إلى/ مالَ على/ مالَ عن/ مالَ في/ مالَ لـ
    • مائِل: مُنحنٍ، خطٌّ مائل،
    • مائِل : متّجِه، مائلٌ إلى الشّفاء
    • الفاصلة المائلة: إشارة مائلة (/) تستخدم لفصل البدائل مثلاً: و/ أو، وتستخدم أيضًا للإشارة إلى نهايات سطور الشّعر
  14. اِستَمَلَ: (فعل)
    • اسْتَمَلَ العينَ: سَمَلها
  15. اِستملَّ: (فعل)
    • استملَّ / استملَّ بـ يستملّ ، اسْتَمْلِلْ / اسْتَمِلَّ ، استملالاً ، فهو مُسْتمِلّ ، والمفعول مُسْتمَلّ
    • استملَّ الشَّخصُ الشَّيءَ/ استملَّ بالشَّيء: سَئِمه وضجر منه، وجَدَه مُمِلاًّ استملّ الحديثَ
  16. تَمَيُّل: (اسم)


    • مصدر تَمَيَّلَ
    • تَمَيُّلُ الرَّجُلِ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتُرُهُ
  17. تَمايُل: (اسم)
    • مصدر تَمايَلَ
    • لاحَظَ الرُّكَّابُ تَمايُلَ السَّفينَةِ : تَأَرْجُحَها، اِهْتِزازَها شِمالاً وَيَميناً
    • تَمايُلُ الرَّجُلِ في مَشْيِهِ : تَبَخْتُرُهُ
  18. مَيّال: (اسم)
    • صيغة مبالغة من مالَ
    • مَيَّالٌ إِلَى اللَّهْوِ : كَثِيرُ الْمَيْلِ إِلَى اللَّهْوِ
  19. مُمِيل: (اسم)
    • مُمِيل : فاعل من أَمالَ
  20. مُميَّل: (اسم)
    • مُميَّل : اسم المفعول من ميَّلَ
  21. مُميِّل: (اسم)
    • مُميِّل : فاعل من ميَّلَ
  22. مُميل: (اسم)


    • اسم فاعل من أمالَ
  23. إِمالة: (اسم)
    • إِمالة : مصدر أَمالَ
  24. أمالٍ: (اسم)
    • أمالٍ : جمع إِملاء
  25. تمايُل: (اسم)
    • تمايُل : مصدر تَمايَلَ
,
  1. لمل (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّمَالُ: الكُحْل؛ حكاه أَبو رِياش؛

      وأَنشد: لها زَفَراتٌ من بَوَادِرِ عَبْرةٍ،يَسُوقُ اللَّمَالَ المَعْدِنيَّ انْسِجالُها وقيل: إِنما هو اللُّمَالُ، بالضم، وكذلك حكاه كراع.
      والتَّلَمُّلُ بالفم: كالتَّلَمُّظ؛ قال كعب بن زهير: وتكون شَكْواها إِذا هي أَنْجَدَتْ،بعدَ الكَلالِ، تَلَمُّلٌ وصَرِيفُ"
  2. المُلامِلُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المُلامِلُ : السَّريعُ من الدوابُ.
  3. مُلمول (المعجم الرائد)
    • ملمول - ج، ملاميل
      1- ملمول : ثقبة الأنف. 2- ملمول : ميل يكتحل به.
  4. استمالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استمالَ يَستميل ، اسْتَمِلْ ، استمالةً ، فهو مُستَمِيل ، والمفعول مُستمَال (للمتعدِّي) :-
      استمال الشَّيءُ مال؛ انعطف، انحرف :-استمال الغصنُ لكثرة ما حمل من الفاكهة.
      استمال الشَّيءَ: أمالَه، عطفه :-استمال فرعَ شجرة.
      استمال الشَّخصَ: استعطفه، رقَّقه :-استمال القلوبَ، - استماله بشأن الحصول على إجازة من العمل.
  5. أمالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمالَ يُميل ، أَمِلْ ، إِمالةً ، فهو مُمِيل ، والمفعول مُمَال (للمتعدِّي) :-
      أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة.
      أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا :-أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح، - أملت القارورةَ لأسكب الماء.
  6. مَلْمَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَلْمَلَ الرجلُ: أَسرعَ.
      و مَلْمَلَ فلانًا: قلَّبه.
      يقال: مَلْمَلَ الخبرُ أو المرضُ فلانًا: جعله يتقلَّب على فراشه من الأَلم.


  7. مَلْمَلَ (المعجم الغني)
    • [م ل م ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). مَلْمَلْتُ، أُمَلْمِلُ، مَلْمِلْ، مصدر مَلْمَلَةٌ.
      1. :-مَلْمَلَ السَّائِرُ :- : أًسْرَعَ فِي سَيْرِهِ.
      2. :-مَلْمَلَهُ الْمَرَضُ :- : جَعَلَهُ يَتَمَلْمَلُ. :-مَلْمَلَهُ الْخَبَرُ.
  8. ململَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ململَ يململ ، مَلْمَلَةً ، فهو مُمَلْمِل ، والمفعول مُمَلْمَل :-
      • ململهُ المرضُ وغيرُه جعله يضطرب ويتقلَّب على فراشه من الألم :-ململه الخبرُ.
  9. تمايلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمايلَ / تمايلَ في يتمايل ، تمايُلاً ، فهو مُتمايِل ، والمفعول مُتمايَل فيه :-
      تمايل الشَّيءُ مال :-تمايلتِ السَّفينةُ.
      تمايل الشَّخصُ في مشيته: تبختر، مال يمنة ويسْرةً، واهْتزّ بانحناء من جانب إلى جانب :-تتمايل في مشيتها فتجذب الأنظارَ.
  10. مَلمَل (المعجم الرائد)
    • ململ - ململة
      1- ململ : أسرع. 2- ململه الخبر أو المرض : جعله يتململ ويضطرب.
  11. مَلمَلَى (المعجم الرائد)
    • ململى
      1-سريعة : «ناقة ململى»
  12. تمل (المعجم لسان العرب)
    • "التُّمَيْلة: دُويبَّة بالحجاز على قدر الهِرَّة، والجمع تِمْلانٌ،وفي التهذيب: الجمع التُّمَيْلات.
      ابن الأَعرابي: هو التُّفَّة والتُّمَيلة لعَناق الأَرض، ويقال لذَكرها الفُنْجُل.
      وقال ابن الأَعرابي: التُّمْلول القُنَّابَرَى، بتشديد النون.
      ابن سيده: والتُّمْلول البَرْغَشْت،أَعجمي، وهو الغُمْلول والقُنَّابرى بالنبطية.
      والتَّامُول: نَبْت كالقَرْع، وقيل: التَّامُول نبت طيِّب الريح ينبت نبات اللُّوبياء، طَعْمُه طَعم القَرَنْفُل يُمْضَغ فيُطَيِّب النَّكْهة،وهو ببلاد العرب من أَرض عُمَان كثير.
      "
  13. مائِل (المعجم الرائد)
    • مائل - ج، ميل ومالة ، -مؤ، مائلة ج، مائلات وموائل
      1- مائل من حن. 2- مائل الى الشيء : راغب فيه.
  14. استملّ الشّخص الشّيء/ استملّ بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • سَئِمه وضجر منه، وجَدَه مُمِلاًّ :-استملّ الحديثَ.
  15. ملّ الشّخص الأمر/ ملّ الشّخص من الأمر (المعجم عربي عامة)
    • سئمه وضجر منه، تبرّم منه :-ملَّ حديثَ زميله/ الكتابةَ- ملَّ من الانتظار- وقد زعموا أنّ المحبَّ إذا دنا ... يَمَلّ وأنّ النأيَ يشفى من الوجدِ :- ° كُلّ مبذول مملول
  16. الإِمَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِمَالَةُ : نُطق الألف بين الألف والياءِ، والفتحِة كالكسرة.
  17. المَيِّلَةَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيِّلَةَ : ذاتُ المال.
  18. مَيَّالٌ (المعجم الغني)
    • [م ي ل]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-مَيَّالٌ إِلَى اللَّهْوِ :- : كَثِيرُ الْمَيْلِ إِلَى اللَّهْوِ. :-كَانَ سَلِسَ العِبَارَةِ مَيَّالاً إِلَى الإِطْنَابِ.
  19. مُتَمَايِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م ي ل]. (فاعل مِنْ تَمَايَلَ). :-جَاءَ مُتَمَايِلاً فِي مِشْيَتِهِ :- : مُتَبَخْتِراً.
  20. مَائِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، مَوَائِلُ. [م ي ل]. (فاعل من مال).
      1. :-جِدَارٌ مَائِلٌ :- : مُنْحَنٍ، أَيْ لَمْ يَعُدْ قَائِماً مُسْتَوِياً كَمَا كَانَ. :-خَطٌّ مَائِلٌ.
      2. :-خَرَجَ مِنَ الْمُسْتَشْفَى مَائِلاً إِلَى الشِّفَاءِ :- : مُتَّجِهاً نَحْوَ الشِّفَاءِ. :-لَوْنٌ مَائِلٌ إِلَى الصُّفْرَةِ.
  21. استملكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استملكَ يستملك ، استملاكًا ، فهو مُسْتَمْلِك ، والمفعول مُسْتَمْلَك :-
      استملك قطعةَ أرض نزَع ملكيّتها، حرَم مالكًا من ملكيَّتها ووضع اليدَ عليها.
  22. استملَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استملَّ / استملَّ بـ يستملّ ، اسْتَمْلِلْ / اسْتَمِلَّ ، استملالاً ، فهو مُسْتمِلّ ، والمفعول مُسْتمَلّ :-
      استملَّ الشَّخصُ الشَّيءَ/ استملَّ بالشَّيء سَئِمه وضجر منه، وجَدَه مُمِلاًّ :-استملّ الحديثَ.
  23. إِستمال (المعجم الرائد)
    • إستمال - استمالة
      1- إستماله : استعطفه. 2- إستماله أو بقلبه : أماله إلى جانبه أو مصلحته. 3- إستمال : مال، انحنى. 4- إستمال : إتخذ مالا. 5- إستمال : كثر ماله. 6- إستمال : ما في الوعاء : أخذه. 7- إستمال الطعام أو غيره : أخذه بالكفين أو بالذراعين.
  24. أمال (المعجم الرائد)
    • أمال - إمالة
      1- أمال الشيء : جعله مائلا «أمال خطه». 2- أمال : أعطاه المال. 3- أمال القارىء : استعمل الإمالة في قراءته. 4- أمالت المرأة : أزالت القناع عن وجهها. 5- أمال : يده بالفرس : أرخى عنانه وخلى له عن طريقه. 6- أمال الشيء : نحاه، وضعه جانبا. 7- أمال الشيء : حناه، لواه.
  25. مايل (المعجم الرائد)
    • مايل - ممايلة
      1- مايله : ساعده، عاونه، مالأه. 2- مايله : أغار عليه، هاجمه. 3- مايل بين الشيئين : رجح بينهما.


معنى أميلن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أمالَ يُميل، أَمِلْ، إِمالةً، فهو مُمِيل، والمفعول مُمَال (للمتعدِّي) • أمال قارئُ القرآن: (جد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة. • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا "أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح- أملت القارورةَ لأسكب الماء". II أمالٍ [جمع]: مف أُملية: أقوال وملخَّصات وما يُمْلَى.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ أَمْلاً، وأَمَلاً، وإمْلاً: رَجَاهُ وَتَرَقَّبَهُ.أَمَّلَهُ: أَمَلَهُ. يقال: فلان بحرُ المؤمِّل.تَأَمَّلَ: تلبَّث في الأَمر والنظر. و- الشيءَ وفيه: تدبره وأعاد النظر فيه مرة بعد أخرى لِيَسْتَيقِنَه.الآمِلُ: عَون الرجل وساعده. ( ج ) أَمَلَةٌ.الأَمَلُ: الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه. ( ج ) آمَالٌ.المُؤَمَّلُ: الثامِنُ من خَيْل الحَلْبَة العَشَرة.
الصحاح في اللغة
الأَمَلُ: الرجاءُ. يقال: أَمَلَ خَيْرَهُ يَأْمُلُه أَمْلاً، وكذلك التَأْميلُ. قولهم: ما أَطْوَلَ إمْلَتَهُ، أي أَمَلَهُ. وتَأَمَّلْتُ الشيء، أي نظرت إليه مستبيناً له. والأَميلُ: حبْلٌ من الرمل يكون عرضُه نحواً من ميل.
تاج العروس

الأَمَلُ كجَبَلٍ ونَجْمٍ وشِبرٍ الأخيرةُ عن ابن جِني : الرَّجاءُ والأولَى من اللّغات هي المَعْرُوفَة . ثم ظاهِرُ كلامِه كغيرِه أن الأَملَ والرَّجاءَ شيءٌ واحِدٌ وقد فَرَّق بينَهما فُقهاءُ اللُّغة قال المُناوِيّ : الأَمَلُ : تَوقُّعُ حُصُولِ الشيء وأكثرُ ما يُستَعْمَلُ فيما يُستَبعَدُ حصولُه فمَن عَزَم علَى سَفَرٍ إلى بَلَدٍ بَعِيدٍ يقول : أمّلْتُ ولا يقول : طَمِعْتُ إلاَّ إن قَرُب مِنها فإنّ الطَّمَع ليس إلاَّ في القَرِيب . والرَجاءُ بينَ الأملِ والطَّمعِ فإنّ الرّاجِيَ قد يَخاف أن لا يَحصُلَ مأمولُه فليس يُستَعمَل بمعنى الخَوْفِ . ويُقال لِما في القَلْبِ مِمّا يُنالُ مِن الخيرِ : أَمَلٌ ومِن الخَوْف : إيحاشٌ ولِما لا يكون لِصاحِبِه ولا عليه : خَطَرٌ ومِن الشَّرِّ وما لا خَيرَ فيه : وَسْواسٌ . وقال الحَرَّانِي : الرَّجاءُ : تَرَقبُ الانتفاعِ بما تقدَّم له سَبَبٌ ما . وقال غيره : هو لُغَةً : الأَمَلُ وعُرْفاً : تَعَلُّقُ القَلْب بحُصولِ مَحْبوبٍ مُستَقْبَلاً : قاله ابنُ الكَمال . وقال الراغِب : هو ظَنٌّ يَقْتَضِي حُصولَ ما فيه مَسَرَّةٌ . ج : آمالٌ كأَجْبالٍ وأفْراخٍ وأَشْبارٍ . أَمَلَهُ يَأْمُلُهُ أَمْلاً بالفتح المصدرُ عن ابنِ جني . وأَمَّلَهُ تَأْمِيلاً : رَجاهُ قولُهم : ما أَطْوَلَ إِمْلَتَهُ بالكسرِ : أي أَمَلَهُ . وهي كالرِّكْبَةِ والجِلْسَةِ . أو تَأْمِيلَهُ وهذا عن اللِّحْيانيّ . وتَأَمَّلَ الرجُلُ : تَلَبَّثَ في الأَمْرِ والنَّظَرِ وانْتَظَر قال زُهَيرُ بن أبي سُلْمَى :

" تَأَمَّلْ خَلِيلِي هَلْ تَرَى مِنْ ظَعائِنٍتَحَمَّلْنَ بِالعَلْياءِ مِن فَوْقِ جُرْثُمِ وقال المَرّارُ بن سَعِيدٍ الفَقْعَسِيُّ :

تَأمَّلُ ما تَقُولُ وكنتَ حَياًّ ... قَطامِيّاً تَأَُّملُه قَلِيلُ وقِيل : تَأَمَّلَ الشيء : إذا حَدَّقَ نَحْوَه وقِيل : تَدَبَّرَهُ وأعَاد النَّظَرَ فيه مًرَّةً بعدَ أخْرَى لِيتحقَّقَه . الأَمِيلُ كأَمِيرٍ : ع وله وَقْعَةٌ قُتِل فيها بِسطامُ بنُ قَيس قاله أبو أحمدَ العَسكَرِيُّ وأنشدَ ابنُ بَرِّيّ للفَرزدَق :

وهُمُ على هَدَبِ الأمِيلِ تَدارَكُوا ... نَعَماً تُشَلُّ إلى الرَّئيسِ وتُعْكَلُ الأَمِيلُ : اسمُ الحَبلِ مِن الرَّمْلِ مَسِيرةَ يَوْمٍ وفي المُعْجَم : مَسِيرةَ أيّامٍ طُولاً مَسِيرةَ مِيلٍ أو نَحْوِه عَرضاً أو هو المرتَفِعُ منه المُعْتَزِلُ عن مُعْظَمِهِ . قال ذو الرّمّة :

وقَدْ مالَتِ الجَوْزاءُ حَتَّى كأنَّهَا ... صَوَارٍ تَدَلَّى مِنْ أَمِيلٍ مُقابِلِ وقال العَجَّاجُ :

" كالْبَرْقِ يَجْتَازُ أَمِيلاً أَعْرَفَا ج : أُمُلٌ كَكُتُبٍ قال سِيبَوَيْه : لا يُكَسَّرُ على غيرِ ذلك قال الرَّاعِي :

مَهارِيسُ لاقَتْ بالوَحِيدِ سَحابَةً ... إلى أُمُلِ الغَرّافِ ذاتِ السَّلاسِلِ الأمُولُ كصَبُورٍ : ع باليَمَنِ بل مِخْلافٌ مِن مَخالِيفِها قال سَلْمَى بن المُقْعَد الهُذَلِي :

رِجالُ بني زُبَيدٍ غَيَّبَتْهُمْ ... جِبالُ أَمُولَ لا سُقيَتْ أمُولُالمُؤَمَّلُ كمُعَظَّمٍ : الثَّامِنُ مِن خَيلِ الحَلْبَةِ العَشرة المتقدّم ذِ كْرُها . والأَمَلَةُ مُحَرَّكَةً : أَعْوانُ الرَّجُلِ واحِدُهم : آمِلٌ قاله ابنُ الأعرابِي وكذلك الوَزَعَةُ والفَرَعَةُ والشرَطُ والتَّواثِير والعَتَلَةُ . وآمُلُ كآنُكٍ : د بَطَبرِسْتانَ في السَّهْلِ وهو أكبرُ مدينةٍ بها بينَها وبينَ سارِيَةَ : ثَمانِيةَ عَشَرَ فَرسَخاً وبينَ الرُّويان : اثْنا عَشَر فَرسَخاً وبينَ سالُوسَ : عِشْرُون فَرسَخاً . وتُنْسَبُ إليها البُسُطُ الحِسانُ والسَّجَّاداتُ الطَّبَرِيَّةُ . وقد خَرَج منه خَلْقٌ مِن العُلماء لكنّهم قَلَّما يَنْتسِبون إلى غيرِ طَبَرِسْتانَ فيقال لَهُم : الطَّبَرِيُّ . منهم الإمام أبو جعفر مُحمّدُ بنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ الآمُلِيُّ صاحب التفسيرِ والتاريخِ المشهورِ أصلُه ومَولِدُه آمُل مات سنة 310 . والفَضْلُ بنُ أحمدَ الزّهْرِيُّ وأحمد بن هارون وأبو إسحاق إبراهيمُ بن بَشّار وأَبو عاصِم زُرعةُ بن أَحْمَدَ بنِ محمّدِ بن هِشامٍ وإسماعيلُ بنُ أَحْمَد بن أبي القاسِم الآمُلِيونَ المُحَدِّثُون الأَخيرُ أجاز لأبي سعد السَّمْعاني ومات سنة 529 . آمُلُ أيضاً : د علَى مِيلٍ مِن جَيحُونَ في غَرْبيِّه على طريقِ القاصدِ إلى بُخارى مِن مَروَ ويُقابِلها في شَرقي جَيحُونَ فَرَبْرُ ويُقال لها : آمُلُ زَمّ وآمُلُ جَيحُونَ وآمُلُ الشَّطِّ وآمُلُ المَفازَة لأنّ بينَها وبَينَ مَروَ رِمالاً صعبةَ المَسلَك وَمفازَةً أشْبَهُ بالمَهْلَك . والعامَّةُ من العجم تقول : آمُو وآمُّويَه على الاختصارِ والعُجْمة والصَّواب آمُلُ ورُبَّما ظنَّ قومٌ أنّ هذه أسماءٌ لعِدّة مُسَمَّيات وليس الأمرُ كذلك . وبينَ زَمّ التي يضِيفُ بعضُ الناسِ آمُلَ إليها وبَينَها أربع مَراحِلَ وبينَ آمُلَ هذه وبينَ خُوارَزْمَ نحو اثنَتَي عشرةَ مَرحَلَةً وبينَها وبينَ مَرو الشاهْجان سِتَّةٌ وثلاثون فَرسخاً وبينَها وبينَ بُخارى سَبعةَ عَشَرَ فَرسخاً . منه أبو عبدِ الرحمن عبدُ الله بن حَمّاد بن أيوب بن موسى الآمُليُّ حدَّث عن عبد الغَفّار بن داوُدَ الحَرّاني وأبي جُماهِر محمّد بن عثمان الدِّمشقي ويحيى بنِ مَعِينٍ وغيرِهم . وهو شيخُ البُخارِيّ رَوى عنه عن يحيى بن مَعِين حديثاً وعن سلَيمانَ بن عبد الرحمن حديثاً آخَرَ . وروى عنه أيضاً الهَيثَمُ بن كُلَيب الشَّاشِيُّ ومحمّدُ بن المُنْذِر بن سعيد الهَرَوِيُّ شَكَّر وغيرُهم ومات في سنة 269 . وعبدُ الله بن علي أبو محمد الآمليُّ عن محمّد بن منصور الشّاشي . وخلفُ بن خَيام الآمُلِي . وأحمدُ بن عَبْدَةَ الآمُلِي شيخُ أبي داوُدَ صاحبِ السُّنَن وشيخُ الفَضْلِ بن محمد بن علي وهو رَوى عن عبدِ الله بن عُثمانَ بن جَبَلة المعروفِ بعَبدانَ المَروَزِيّ وغيرِه . وموسى بن حسن الآمُليُّ عن أبي رَجاء البَغْلانيّ . والفَضْلُ بن سهل بن أحمدَ الآمُلِيُّ عن سعيد بن النَّضْرِ بن شُبرُمَة . وأبو سعيد محمد بن أحمد بن علي الآمُلِي . وإسحاقُ بن يعقوب بن إسحاق الآملِي وغيرُهم مُحَدِّثون

وممّا يُستَدْرَكُ عليه : ناقَةٌ أُمُلُّةٌ بضمَّتين واللامُ مشدَّدة ونُوقٌ أُمُلَّاتٌ وهي الجِلَّةُ . والمُؤَمَّلُ كمُعَظَّم : الأَمَلُ . ومؤَمَّل : مِن الأعلام . وفي المَثَل : قد كان بَين الأَمِيلَيْنِ مَحَلٌّ : أي قد كان في الأرضِ مُتَّسَعٌ عن الأصمَعِي . وأبو الوَفاءِ بَدِيلُ بن أبي القاسمِ بن بَدِيلٍ الخُوَيِّيّ الإِمْلِيّ بكسرٍ فسكون : منسوبٌ إلى إِمْلَةَ وهو التَّمْتامُ بلُغة خُوَىّ وكان جَدُّه تَمْتاماً فلُقِّب بذلك ونُسِب حفيدُه إليه كان فقيهاً تُوفي سنةَ 530 . وكزبَير : أُمَيلُ بن إبراهيمَ المَروَزِيّ عن ابن حمزةَ السُّكَّريّ . والمُؤمَّلُ بن أُمَيل : شاعِرٌ . وأبو حفص عمرُ بن حسن بن مَزْيَد بن أُمَيلَةَ المَراغِيّ كجُهَينةَ : مُحَدِّثُ العِراق رَوى عن الفَخْر ابن البُخارِيّ وغيرِه

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: