وصف و معنى و تعريف كلمة أنأثر:


أنأثر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و راء (ر) .




معنى و شرح أنأثر في معاجم اللغة العربية:



أنأثر

جذر [أثر]

  1. ناثَرَ: (فعل)
    • نَاثَرَهُ : باراه في النثر
    • رأَيتُهُ يناثِرُهُ الدُّرَّ: يحاوِرُه بكلام حسن
  2. النثر: (اسم)
    • صوت نثر الماء من الأنف عند الوضوء وما شابه
  3. نَثَر: (اسم)
    • النَّثَرُ : النِّثارُ في الحفلات
  4. نَثَرَ: (فعل)
    • نثَرَ يَنثُر ويَنثِر ، نَثْرًا ونِثَارًا ، فهو ناثِر ، والمفعول منثور - للمتعدِّي
    • نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره
    • نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ : أَخْرَجَهُ
    • نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ : أَلْقَاهَا عَنْهُ
    • نَثَرَ الكَلاَمَ : أَتَى بِهِ نَثْراً
    • نَثَرَ السِّرَّ : نَشَرَهُ، أَفْشَاهُ
    • نَثَرَ الدَّمْعَ : سَكَبَهُ دَمْعَةً دَمْعَةً


  5. نَثْر: (اسم)
    • نَثْر : مصدر نَثَرَ
  6. نَثَّرَ: (فعل)
    • نَثَّرَهُ : نَثَرَهُ
  7. نَثر: (اسم)
    • مصدر نثَرَ
    • النَّثْرُ : الكلامُ الجيِّدُ النَّثْرُ يرْسَل بلا وزنٍ ولا قافية
    • النَّثر الشِّعريّ: (آداب) نوع من الكتابة المُرسلَة يتميّز ببراعة السَّبك ويستخدم المحسِّنات اللَّفظيّة والمجازات والأوزان الإيقاعيّة والشَّائعة في الشِّعر أحيانًا
  8. نِثِر: (اسم)
    • رجل نَثِرٌ: مذياع للأخبار والأسرار
    • ورجلٌ نَثِرٌ: متساقط لا يثبت
  9. تَنَثَّرَ: (فعل)
    • تنثَّرَ في يتنثَّر ، تنثُّرًا ، فهو مُتنثِّر ، والمفعول مُتَنثَّرٌ فيه
    • تَنَثَّرَ الغُبَارُ : تَطَايَرَ مُتَفَرِّقاً
    • تَنَثَّرَتْ أوْرَاقُ الشَّجَرِ : تَسَاقَطَتْ فِي كُلِّ مَكَانٍ، تَنَاثَرَتْ
    • تَنَثَّرَ : انتثر
  10. اِستَنثَرَ: (فعل)
    • استنثرَ يستنثر ، استِنثارًا ، فهو مُستنثِر
    • اسْتَنْثَرَ : أَدخل الماءَ في أَنفه ثم دفعه ليخرج ما فيه كَانَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَنْشِقُ ثَلاثًا فِي كُلِّ مَرَّةٍ ثُمَّ يَسْتَنْثِرُ(حديث)


  11. اِنتَثَرَ: (فعل)
    • انتثرَ ينتثر ، انتثارًا ، فهو مُنتثِر
    • انتثر الشَّيءُ مُطاوع نثَرَ: تفرّق، تبعثر، توزّع ،
    • انتثر الشَّخصُ: استنشق الماءَ وأدخله في أنفه ثم استخرجه
  12. تَناثَرَ: (فعل)
    • تناثرَ يتناثر ، تناثُرًا ، فهو مُتناثِر
    • تَنَاثَرَتْ أوْرَاقُ شَجَرِ الخَرِيفِ : تَسَاقَطَتْ مُتَفَرِّقَةً
    • تَنَاثَرَ الغُبَارُ : تَشَتَّتَ، تَفَرَّقَ
    • تَنَاثَرَ النَّاسُ : مَرِضُوا فَماتُوا
    • تَنَاثَرَ : انتثر
  13. مَنثور: (اسم)
    • اسم مفعول من نثَرَ
    • مَنْثُورٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ
    • ذهَب هباءً منثورًا: انتهى إلى لا شيء ، الفرقان آية 23 فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورا (قرآن)
    • الشِّعر المنثور: (آداب) نمط من الكلام بين الشِّعر والنَّثر، يختلف عن النّثر بنغمته الموسيقيّة وجمله المنسَّقة تنسيقًا شعريًّا أخَّاذًا، لكن يختلف عن الشِّعر بتحلُّله من الوزن والقافية
    • كَلاَمٌ مَنْثُورٌ : الكَلاَمُ الْمَكْتُوبُ نَثْراً عَكْسُ الْمَنْظُومِ
    • المَنْثُورُ :جنسُ زهرٍ من الفصيلة الصليبية ذو رائحة ذكية؛ وهو كثير في مِصْرَ
  14. منثور: (اسم)
    • منثور : اسم المفعول من نَثَرَ
  15. أَنثَرَ: (فعل)
    • أنْثَرَهُ : ألقاه على خيشومه
  16. مُتَنثَّر: (اسم)
    • مُتَنثَّر : اسم المفعول من تَنَثَّرَ


  17. مُتنثِّر: (اسم)
    • مُتنثِّر : فاعل من تَنَثَّرَ
  18. ناثِر: (اسم)
    • فاعل من نَثَرَ
    • كَاتِبٌ نَاثِرٌ : يَكْتُبُ النَّثْرَ
  19. تَناثُر: (اسم)
    • مصدر تَنَاثَرَ
    • تَنَاثُرُ أوْرَاقِ الخَرِيفِ : تَسَاقُطُهَا مُتَفَرِّقَةً
    • تَنَاثُرُ الغُبَارِ : تَشَتُّتُهُ، تَفَرُّقُهُ
  20. نَثير: (اسم)
    • النَّثِيرُ : المنثورُ
    • النَّثِيرُ للدوابِّ: كالعُطاس للإنسان
  21. ناثِر: (اسم)
    • ناثِر : فاعل من نَثَرَ
  22. تناثُر: (اسم)
    • تناثُر : مصدر تَناثَرَ


  23. نَثريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَثْر
    • قليلٌ مصاريف نثْريّة: طارئة، عارضة، غير داخلة في باب معين
  24. اِستِنثار: (اسم)
    • اِستِنثار : مصدر اِستَنثَرَ
  25. اِنتثار: (اسم)
    • اِنتثار : مصدر إِنتَثَرَ
,
  1. نثر
    • "الليث: النَّثْرُ نَثْرُكَ الشيءَ بيدك تَرْمي به متفرقاً مثلَ نَثْرِ الجَوْزِ واللَّوْزِ والسُّكَّرِ، وكذلك نَثْرُ الحَبِّ إِذا بُذرَ،وهو النِّثَارُ؛ وقد نَثَرَهُ يَنْثُرُهُ ويَنْثِرُهُ نَثراً ونِثاراً ونَثَّرَه فانْتَثَرَ وتناثَرَ؛ والنُّثارةُ: ما تناثَرَ منه، وخص اللحياني به ما يَنْتَثِرُ من المائدة فَيُؤكل فيرجى فيه الثوابُ.
      التهذيب: والنُّثارُ فُتاتُ ما يَتَناثَرُ حَوالي الخِوانِ من الخبز ونحو ذلك من كل شيء.
      الجوهري: النُّثارُ، بالضم، ما تناثر من الشيء.
      ودُرٌّ مُنَثَّرٌ: شُدِّدَ للكثرة، وقيل: نُثارةُ الحِنْطة والشعيرِ ونحوهما ما انْتَثَرَ منه.
      وشيءٌ نَثَرٌ: مُنْتَثِرٌ، وكذلك الجمع؛

      قال: حَدَّ النهارِ تُراعِي ثِيرَةً نَثَرا

      ويقال: شَهِدتُ نِثارَ فلان؛ وقوله أَنشده ثعلب: هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ،مُوشِكُ السَّقْطةِ، ذُو لُبٍّ نَثِ؟

      ‏قال ابن سيده: لم يفسر نَثِراً، قال: وعندي أَنه مُتَناثِرٌ مُتساقطٌ لا يَثْبُتْ.
      وفي حديث ابن مسعود وحذيفةَ في القراءة: هَذًّا كهَذِّ الشِّعْرِ ونَثْراً كَنَثْرِ الدَّقَلِ أَي كما يَتساقَطُ الرُّطَبُ اليابِسُ من العِذْقِ إِذا هُزَّ.
      وفي حديث أَبي ذر: يُوافِقُكُمُ العَدُوُّ حَلْبَ شاةٍ نَثورٍ؛ هي الواسعة الإِحليلِ كأَنها تَنْثُرُ اللَّبنَ نَثْراً وتَفْتَحُ سَبِيلَه، ووجأَه فَنَثَر أَمْعاءَهُ.
      وتَناثَرَ القوم: مَرِضُوا فماتوا.
      والنَّثورُ: الكثِيرُ الولد، وكذلك المرأَة، وقد نَثَرَ ولداً ونثر كلاماً: أَكثره، وقد نَثَرَتْ ذا بَطْنِها ونَثَرَتْ بَطْنَها.
      وفي الحديث: فلما خلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني؛ أَرادت أَنها كانت شابَّةً تَلِدُ الأَولادَ عنده.
      وقيل لامرأَةٍ: أَيُّ البُغاةِ أَبغضُ إِليكِف فقالت: التي إِنْ غَدَتْ بَكَرَتْ، وإِن حَدَّثَتْ نَثَرَتْ.
      ورجلٌ نَثِرٌ بَيِّنُ النَّثَرِ ومِنْثَرٌ، كِلاهُما: كثيرُ الكلام، والأُنثى نَثِرَةٌ فقط.
      والنَّثْرةُ: الخَيْشومُ وما والاه.
      وشاةٌ ناثِرٌ ونَثُورٌ: تَطْرَحُ من أَنفها كالدُّود.
      والنَّثِيرُ للدّواب والإِبلِ: كالعُطاسِ للناس؛ زاد الأَزهري: إِلا أَنه ليس بغالب له ولكنه شيءٌ يفعله هو بأَنفه؛ يقال: نَثَرَ الحِمارُ وهو يَنْثِرُ نَثِيراً.
      الجوهري: والنَّثْرةُ للدواب شِبْهُ العَطْسةِ، يقال: نَثَرَتِ الشاةُ إِذا طرحَتْ من أَنفها الأَذى.
      قال الأَصمعي: النافر والناثِرُ لشاةُ تَسْعُلُ فَيَنْتَثرُ من أَنفها شيءٌ.
      وفي حديث ابن عباس: الجرادُ نَثْرةُ الحوتِ أَي عَطْسَتُهُ؛ وحدثِ كعبٍ: إِنما هو نَثْرَةُ حوتٍ، وقد نَثَرَ يَنْثِرُ نَثِيراً؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:فما أَنْجَرَتْ حتى أَهَبَّ بِسُدْفَةٍ علاجِيمَ، عيرُ ابني صُباحٍ نَثِيرُها واستَنْثَر الإِنسانُ: استَنْشَقَ الماء ثم استخرج ذلك بِنَفَسِ الأَنفِ.
      والانْتِثارُ والاستِنْثارُ بمعنى: وهو نَثْرُ ما في الأَنف بالنَّفَسِ.
      وفي الحديث: إِذا استَنْشَقْتَ فانْثُر، وفي التهذيب: فانْثِر، وقد روي: فأَنْثِرْ، بقطع الأَلف، قال: ولا يعرفه أَهل اللغة، وقد وُجِدَ بخطه في حاشية كتابه في الحديث: من توضأَ فَلْيَنْثِرْ، بكسر الثاء، يقال: نَثَرَ الجوزَ والدُّرَّ يَنْثُرُ، بضم الثاء، ونَثَرَ من أَنفه يَنْثِرُ،بكسر الثاء لا غير؛ قال: وهذا صحيح كذا حفظه علماء اللغة.
      ابن الأَعرابي: النَّثْرَةُ طَرَفُ الأَنفِ، ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم، في الطهارة: اسْتَنْثِرْ؛ قال: ومعناه اسْتَنْشِقْ وحَرِّكِ النَّثْرةَ.
      الفراء: نَثَرَ الرجلُ وانْتَثَرَ واسْتَنْثَرَ إِذا حَرَّكَ النَّثْرَةَ في الطهارة؛ قال أَبو منصور: وقد روي هذا الحرف عن أَبي عبيد أَنه، قال في حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: إِذا توضأْت فأَنْثِرْ، من الإِنْثار، إِنما ‏

      يقال: ‏نَثَرَ يَنْثِرُ وانْتَثَرَ يَنْتَثِرُ واسْتَنْثَرَ يَسْتَنْثِرُ.
      وروى أَبو الزناد عن الأَعرج عن أَبي هريرة، رضي الله عنه، أَنه، قال: إِذا توضأَ أَحدُكم فليجعلِ الماءَ في أَنْفِه ثم لِيَنْثِرْ؛ قال الأَزهري: هكذا رواه أَهل الضبط لأَلفاظ الحديث، قال: وهو الصحيح عندي، وقد فسر قوله لِيَنْثِرْ واسْتَنْثِرْ على غير ما فسره الفراء وابن الأَعرابي، قال بعض أَهل العلم: معنى الاستنثارِ والنَّثْر أَن يستنشق الماء ثم يستخرج ما فيه من أَذى أَو مُخاط، قال: ومما يدل على هذا الحديث الآخر: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يَستنشِق ثلاثاً في كل مرة يَسْتَنْثِرُ؛فجعل الاستنثار غير الاستنشاق، يقال منه: نَثَر يَنْثِر، بكسر الثاء.
      وفي الحديث: من توضأَ فَلْيَنْثِر، بكسر الثاء، لا غير.
      والإِنسان يستنثر إِذا استنشق الماء ثم استخرج نَثِيرَه بنَفَس الأَنفِ.
      ابن الأَثير: نَثَرَ يَنثِرُ، بالكسر، إِذا امتخط، واستَنْثَر استفعل منه: استنشق الماء ثم استخرج ما في الأَنف، وقيل: هو من تحريك النَّثْرةِ، وهي طرَف الأَنف؛

      قال: ويروى فأَنْثِر بأَلف مقطوعة، قال: وأَهل اللغة لا يجيزونه والصواب بأَلف الوصل.
      ونَثَر السُّكَّر يَنْثُره، بالضم، قال: وأَما قول ابن الأَعرابي النَّثْرةُ طرف الأَنف فهو صحيح، وبه سمي النجْم الذي يقال له نَثْرةُ الأَسد كأَنها جعلت طرَف أَنفه.
      والنثرة: فُرْجة ما بين الشاربين حِيالَ وتَرةِ الأَنف، وكذلك هي من الأَسَدِ، وقيل: هي أَنف الأَسد.
      والنَّثْرةُ: نَجْم من نُجوم الأَسَد ينزلها القمر؛

      قال: كادَ السِّماكُ بها أَو نَثْرةُ الأَسَدِ التهذيب: النثْرة كوكب في السماء كأَنه لَطْخُ سَحابٍ حِيالَ كَوكبين،تسميه العرب نثرة الأَسد وهي من منازل القمر، قال: وهي في علم النجوم من بُرْجِ السرَطانِ.
      قال أَبو الهيثم: النثرة أَنف الأَسد ومنْخراه، وهي ثلاثة كواكبَ خَفِيَّة متقاربة، والطرْفُ عينا الأَسَد كوكبان، الجبهة أَمامَها* قوله« كوكبان، الجبهة امامها» كذا بالأصل.
      وعبارة القاموس: الطرف كوكبان يقدمان الجبهة.
      وهي أَربعةُ كواكِبَ.
      الجوهري: النثرة كوكبان بينهما مقدار شبر، وفيهما لَطْخ بياض كأَنه قِطْعة سحاب وهي أَنف الأَسد ينزلها القمر.
      والعرب تقول: إِذا طَلَعَتِ النثْرةُ قَنأَتِ البُسْرةُ أَي داخَلَ حُمْرَتها سَوادٌ، وطلوع النثرة على إِثْر طُلُوع الشِّعْرَى.
      وطعَنه فأَنْثَره عن فرسه أَي أَلقاه على نَثْرَتِه؛

      قال: إِنّ عليها فارِساً كَعَشَرَهْ؛ إِذا رَأَى فارِسَ قَوْمٍ أَنْثَرَه؟

      ‏قال ثعلب: معناه طَعَنَه فأَخرج نَفَسَه من أَنفه، ويروى رئِيسَ.
      الجوهري: ويقال طعنه فأَنْثَره أًي أَرعفه؛

      وأَنشد الراجز: إِذا رأَى فارس قوم أَنثره والنثْرةُ: الدِّرْعُ السَّلِسةُ المَلْبَس، وقيل: هي الدرْعُ الواسِعةُ.
      ونَثَر دِرْعَه عليه: صَبَّها، ويقال للدِّرعِ: نثْرةٌ ونَثْلَةٌ.
      قال ابن جني: ينبغي أَن تكون الراء في النثرة بدلاً من اللام لقولهم نَثَلَ عليه دِرْعَه ولم يقولوا نثرها، واللام أَعمّ تصرفاً، وهي الأَصل،يعني أَن باب نَثَلَ أَكثر من باب نثر.
      وقال شمر في كتابه في السلاح: النثرة والنثْلةُ اسم من أَسماء الدرْعِ، قال: وهي المَنْثُولةُ؛ وأَنشد:وضاعَفَ مِنْ فَوْقِها نَثْرَةً،تَرُدُّ القَواضِبَ عنها فُلُولا وقال ابن شميل: النَّثْلُ الأَدْراعُ، يقال نَثَلَها عليه ونَثَلَها عنه أَي خَلَعها.
      ونَثَلَها عليه إِذا لَبِسَها.
      قال الجوهري: يقال نَثَر دِرْعه عنه إِذا أَلقاها عنه، قال: ولا يقال نَثَلَها.
      وفي حديث أُم زرع: ويَمِيسُ في حَِلَقِ النثْرةِ، قال: هي ما لَطُفَ من الدُّرُوع، أَي يَتَبَخْتَرُ في حَِلَقِ الدِّرْعِ، وهو ما لطُف منها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَثَرَ
    • ـ نَثَرَ الشيءَ يَنْثُرُهُ ويَنْثِرُه نَثْراً ونِثاراً: رَماهُ مُتَفَرِّقاً. كَنَثَّرَهُ فانْتَثَرَ وتَنَثَّرَ وتَنَاثَرَ.
      ـ نُثَارَةُ والنَّثَرُ: ما تَناثَرَ منه، أو الأُولَى تُخَصُّ بما يَنْتَثِرُ من المائِدَة فَيُؤْكَلُ للثَّوابِ.
      ـ تَنَاثَروا: مَرِضوا فَماتوا.
      ـ نَثورُ: الكثيرَةُ الوَلَدِ، والشاةُ تَطْرَحُ من أنْفها كالدُّودِ، كالناثِرِ، والواسِعَةُ الإِحْليلِ.
      ـ نَيْثُرانُ والنَثِرُ والمِنْثَرُ: الكثيرُ الكلامِ.
      ـ نَثَرَ الكلاَمَ والوَلَدَ: أكثَرَه.
      ـ نَثْرَةُ: الخَيْشومُ وما والاهُ، أو الفُرْجَةُ بَيْنَ الشارِبَيْنِ حِيالَ وَتَرَةِ الأَنْفِ، وكَوْكَبانِ بينهما قدرُ شِبْرٍ، وفيهما لَطْخُ بَياضٍ كأنه قِطْعَةُ سَحابٍ، وهي أنفُ الأَسَدِ، والدِّرْعُ السَّلِسَةُ المَلْبَسِ، أو الواسِعَةُ، والعَطْسَةُ.
      ـ نَثيرُ للدَّوابِّ: كالعُطاسِ لنا، نَثَرَ يَنْثِرُ نَثيراً.
      ـ اسْتَنْثَرَ: اسْتَنْشَقَ الماءَ، ثم اسْتَخْرَجَ ذَلك بِنَفَسِ الأَنْفِ، كانْتَثَرَ.
      ـ مِنْثارُ: نَخْلَةٌ يَتَنَاثَرُ بُسْرُها.
      ـ أنْثَرَهُ: أرْعَفَه، وألْقاهُ على خَيْشومه،
      ـ أنْثَرَ الرَّجُلُ: أخْرَجَ ما في أنْفِهِ، أو أخْرَجَ نَفَسَه من أنْفِهِ، وأدْخَلَ الماءَ في أنْفِهِ، كانْتَثَرَ واسْتَنْثَرَ.
      ـ مُنَثَّرُ: الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. نثَرَ
    • نثَرَ يَنثُر ويَنثِر ، نَثْرًا ونِثَارًا ، فهو ناثِر ، والمفعول منثور (للمتعدِّي) :-
      نثَرَ المتوضِّئُ استنشق، أخرج ما في الأنف من مخاط وغيره.
      نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره :-نثر الحبَّ في الحقل، - نثرتِ الشجرةُ حَمْلَها، - نثَر سوادًا في بياض كما ... ذُرَّ فتيت المسك في الوردِ، - {فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا} .
      نثَر الكلامَ: صاغه نثْرًا، بلا وزن ولا قافية :-أديب ينْثرُ وينظِم.
      نثَر السِّرَّ: نشره، وأفشاه :-نثر أخبارًا كاذبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَثَرَ
    • [ن ث ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَثَرْتُ، أَنْثُرُ، اُنْثُرُ، (أَنْثِرُ، اِنْثِرْ). مصدر نَثْرٌ، نِثَارٌ.
      1. :-نَثَرَ الأَقْلاَمَ :- : رَمَاهَا مُتَفَرِّقَةً. :-نَثَرَ الأَوْرَاقَ :- :- تَنْثُرُ الزُّهُورَ عَلَى الضَّيْفِ الكَرِيمِ احْتِرَاماً.
      2. :-نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ :- : أَخْرَجَهُ.
      3. :-نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ :- : أَلْقَاهَا عَنْهُ.
      4. :-نَثَرَ الكَلاَمَ :- : أَتَى بِهِ نَثْراً.
      5. :-نَثَرَ السِّرَّ :- : نَشَرَهُ، أَفْشَاهُ.
      6. :-نَثَرَ الْحَبَّ :- : رَمَى بِهِ مُتَفَرِّقاً. :-حِينَ أَذْكُرُ أَحْبَابَ قَلْبِي أَنْثُرُ أَسْمَاءَهُمْ وَاحِداً وَاحِداً :- (أ. المجاطي).
      7. :-نَثَرَ الدَّمْعَ :- : سَكَبَهُ دَمْعَةً دَمْعَةً. :-فَلْيَنْثُرِ الدَّمْعَ مَنْ في عَيْنَيْهِ دَمْعٌ. (ميخائيل نعيمة).

    المعجم: الغني

  5. انتثرَ
    • انتثرَ ينتثر ، انتثارًا ، فهو مُنتثِر :-
      انتثر الشَّيءُ مُطاوع نثَرَ: تفرّق، تبعثر، توزّع :-انتثرت الأوراقُ على الأرض، - انتثرت أملاكُه شرْقًا، وغرْبًا، - {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ. وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ} .
      انتثر الشَّخصُ: استنشق الماءَ وأدخله في أنفه ثم استخرجه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نثر
    • نثر - ينثر وينثر ، نثرا ونثارا
      1- نثر الشيء : رماه متفرقا «نثر الأوراق». 2- نثر : أتى بالنثر في كلامه. 3- نثر الدرع عنه القاها عنه .

    المعجم: الرائد

  7. نثر
    • ن ث ر: نَثَرهُ من باب نصر فانْتَثَرَ والاسم النِّثَارُ بالكسر و النُّثَارُ بالضم ما تَنَاثَرَ من الشيء ودُّرٌّ مُنَثَّرٌ شُدد للكثرة و الانْتِثارُ و الاسْتِنْثَارُ بمعنى وهو نَثْر ما في الأنف بالنَّفَس وفي الحديث {إذا استنشقت فانثُر}

    المعجم: مختار الصحاح

  8. استنثرَ
    • استنثرَ يستنثر ، استِنثارًا ، فهو مُستنثِر :-
      استنثر الشَّخصُ أدخل الماءَ في أنفه ثم دفعه ليخرج ما فيه :-استنثر المتوضِّئ بعد أن استنشق، - كَانَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَنْشِقُ ثَلاثًا فِي كُلِّ مَرَّةٍ ثُمَّ يَسْتَنْثِرُ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تناثرَ
    • تناثرَ يتناثر ، تناثُرًا ، فهو مُتناثِر :-
      تناثر الشَّيءُ تفرّق، وتوزّع :-تناثَر الحبُّ، - تناثر الجنودُ في ساحة القتال/ على التلال، - قبائل/ بيوت/ عائلة/ أهداف متناثِرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تنثَّرَ
    • تنثَّرَ في يتنثَّر ، تنثُّرًا ، فهو مُتنثِّر ، والمفعول مُتَنثَّرٌ فيه :-
      تنثَّرت أوراقُ الشَّجر في الخريف تفرّقت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مَنْثُورٌ
    • [ن ث ر].
      1. :-زَرْعٌ مَنْثُورٌ :- : مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ.الفرقان آية 23 فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورا (قرآن).
      2. :-كَلاَمٌ مَنْثُورٌ :- : الكَلاَمُ الْمَكْتُوبُ نَثْراً عَكْسُ الْمَنْظُومِ.
      3. :-شِعْرٌ مَنْثُورٌ :- : كَلاَمٌ مُرْسَلٌ بِغَيْرِ وَزْنٍ ولاَ قَافِيَةٍ.
      4. :-أَزْهَرَ الْمَنْثُورُ بِأَشْكَالِهِ الْمُخْتَلِفَةِ وأَلْوَانِهِ الزَّاهِيَةِ :- : نَبَاتٌ ذُو زَهْرٍ زَكِيٍّ.

    المعجم: الغني

  12. نَثر
    • نثر - ينثر وينثر ، نثيرا
      1-نثرت الدابة : عطست

    المعجم: الرائد

  13. تَنَاثَرَ
    • [ن ث ر]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاثَرَ، يتَنَاثَرُ، مصدر تَنَاثُرٌ.
      1. :-تَنَاثَرَتْ أوْرَاقُ شَجَرِ الخَرِيفِ :- : تَسَاقَطَتْ مُتَفَرِّقَةً.
      2. :-تَنَاثَرَ الغُبَارُ :- : تَشَتَّتَ، تَفَرَّقَ.
      3. :-تَنَاثَرَ النَّاسُ :- : مَرِضُوا فَماتُوا.

    المعجم: الغني

  14. تَنَثَّرَ
    • [ن ث ر]. (فعل: خماسي لازم). تَنَثَّرَ، يَتَنَثَّرُ، مصدر تَنَثُّرٌ.
      1. :-تَنَثَّرَ الغُبَارُ :- : تَطَايَرَ مُتَفَرِّقاً.
      2. :-تَنَثَّرَتْ أوْرَاقُ الشَّجَرِ :- : تَسَاقَطَتْ فِي كُلِّ مَكَانٍ، تَنَاثَرَتْ.

    المعجم: الغني

  15. مُتَنَاثِرٌ
    • [ن ث ر]. (فاعل من تَنَاثَرَ). :-غُبَارٌ مُتَنَاثِرٌ :- : مُوَزَّعٌ، مُشَتَّتٌ فِي كُلِّ جِهَةٍ. :-أَوْرَاقٌ مُتَنَاثِرَةٌ :- :-نُجُومٌ مُتَنَاثِرَةٌ :- :-بُيُوتٌ مُتَنَاثِرَةٌ بَيْنَ الْحُقُولِ فِي الهِضَابِ وَالْجِبالِ.

    المعجم: الغني

  16. إِنتثر
    • إنتثر - انتثارا
      1- إنتثر الشيء : تفرق. 2- إنتثر : أدخل الماء في أنفه ثم دفعه بنفسه ليخرج ما فيه. 3- إنتثر الورق على الأرض : إنتشر عليها وغطاها.

    المعجم: الرائد

  17. كُنْثُرُ
    • ـ كُنْثُرُ وكُناثِرُ: المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، وحَشَفَةُ الرَّجُلِ.
      ـ وَجْهٌ مُكَنْثِرٌ: غليظٌ.
      ـ كَنْثَرَةُ الحِمارِ: نُخْرَتُهُ.
      ـ تَكَنْثَرَ: ضَخُمُ، وانْتَفَشَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. النَّثِيرُ
    • النَّثِيرُ : المنثورُ.
      يقال: كلامُه درٌّ نثير.
      و النَّثِيرُ للدوابِّ: كالعُطاس للإنسان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. النِّثِرُ
    • النِّثِرُ النِّثِرُ يقال: رجل نَثِرٌ: مذياع للأخبار والأسرار.
      ورجلٌ نَثِرٌ: متساقط لا يثبت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نَاثَرَهُ
    • نَاثَرَهُ : باراه في النثر.
      يقال: ناثره الحَبِّ.
      ويقال: رأَيتُهُ يناثِرُهُ الدُّرَّ: يحاوِرُه بكلام حسن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَاثِرٌ
    • [ن ث ر]. (فاعل من نَثَرَ).
      1. :-كَاتِبٌ نَاثِرٌ :- : يَكْتُبُ النَّثْرَ.
      2. :-شَاعِرٌ نَاثِرٌ :- : يَكْتُبُ قَصِيدَةَ النَّثْرِ.

    المعجم: الغني

  22. مَنْثور1
    • مَنْثور1 :-
      1 - اسم مفعول من نثَرَ
      • ذهَب هباءً منثورًا: انتهى إلى لا شيء.
      2 - (آداب) كلامٌ مُرْسلٌ، بغير وزن ولا قافية، عكسه منظوم :-شِعْرٌ منثورٌ، - جملة من منثور القول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. نَثْر
    • نَثْر :-
      1 - مصدر نثَرَ.
      2 - (آداب) كلامٌ مُرْسلُ، بلا وزن ولا قافية يحتوي الأفكارَ المنظَّمة تنظيمًا حسنًا، والمعروضة عرضًا جذَّابًا، حَسَن الصياغة، وجيِّد السَّبك، مراعًى فيه قواعد النحو والصَّرف، عكسه: شعر :-كُلّ ما ليس شعرًا فهو نثْر، - طه حسين من أعلام النثر العربيّ في العصر الحديث.
      النَّثر الشِّعريّ: (آداب) نوع من الكتابة المُرسلَة يتميّز ببراعة السَّبك ويستخدم المحسِّنات اللَّفظيّة والمجازات والأوزان الإيقاعيّة والشَّائعة في الشِّعر أحيانًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أَنثَر
    • أنثر - إنثارا
      1- أنثره القاه على أنفه. 2- أنثر : أخرج ما في أنفه.

    المعجم: الرائد

  25. تناثَر
    • تناثر - تناثرا
      1- تناثر الشيء : تفرق «تناثر الورق». 2- تناثر القوم : مرضوا فماتوا.

    المعجم: الرائد



معنى أنأثر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أثَرٌ** - ج:** آثارٌ**. [أ ث ر]. 1. "لَمْ نَجِدْ لَهُ أثَرًا" : خَبَرًا. 2. "مَازَالَ أثَرُ الجُرْحِ بَاقِياً" : عَلاَمَتُهُ. "اِقْتَفَى أَثَرَ أَقْدَامِهِ". 3. "يَطلُبُ أَثرًا بَعْدَ عَيْنٍ" : أَيْ مَنْ يَتْرُكُ شَيْئًا يَرَاهُ ثُمَّ يَتْبَعُ أثَرَهُ وَيَسْعَى إِلَيْهِ بَعْدَ فَوَاتِ الأَوَانِ. 4. "لاَ أَطْلُبُ أَثَرًا بَعْدَ عَيْنٍ" : لاَ ألْتَمِسُ شَيْئاً غَائِباً وَأَتْرُكُ مَا هُوَ مَوْجُودٌ أمَامَ عَيْني. 5. "جَاءَ فِي أثَرِه": بَعْدَهُ. 6. "أجَابَ عَن سُؤَالِهِ عَلَى الأثَرِ" : فِيِ الحَالِ. 7. "كُلُّ مَا بَنَاهُ صَارَ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ" : زَال، اِضْمَحَلَّ. 8. "الأثَرُ": الحَدِيثُ. 9. "الأَثرُ": السُّنَّةُ. [ن. آثارٌ]. 10. "أَثَرٌ فَنِّيٌّ رَائعٌ" : عَمَلٌ فَنِّيٌّ .
معجم الغني
**أثِرٌ** - [أ ث ر]. (فَا. مِنْ أثِرَ). "رَجُلٌ أثِرٌ" : يَسْتَأثِرُ عَلَى غَيرِهِ بِالخَيْرِ.
معجم الغني
**أثَّرَ** - [أ ث ر]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** أثَّرْتُ**،** أُؤَثِّرُ**،** أَثِّرْ**، مص. تَأْثِيرٌ. 1. "أثَّرَ فِيهِ بكَلاَمِهِ" : تَرَكَ فِيهِ أثراً. "هَذَا الأمْرُ لاَ يُؤَثِّرُ فِي" "اترُكُوهُ فَالدُّمُوعُ لاَ تُؤَثِّرُ فِي غَيْرِ الضَّعِيفِ". (جبران خ. جبران). 2. "أثَّرَ عَليْهِ": اِسْتَمالَهُ، حَوَّلَ اقْتِناعَهُ. "صَدِيقِي أُؤَثِّرُ عَلَيْهِ وَيُؤَثِّرُ عَلَيَّ". 3. "أثَّرَ بِهِ": تَرَكَ بِهِ أَثَراً.
معجم الغني
**أَثَرَ** - [أ ث ر]. (ف: ثلا. متعد).** أَثَرْتُ**،** آثُرُ**،** ثُرْ**، مص. أَثْرٌ، أَثَارةٌ، أَثْرَةٌ. 1. "أَثَرَ الحديثَ" : نَقَلَهُ، رَوَاهُ. 2. "أَثَرَ الضَّيْفَ": أَكْرَمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأثرَ/ استأثرَ بـ يستأثر، استئثارًا، فهو مُستأثِر، والمفعول مُستأثَر • استأثر اللهُ فلانًا/ استأثر اللهُ بفلان: توفّاه. • استأثر بالشَّيء: خصّ به نفسه، استبدَّ وانفرد به "استأثر البخيلُ بماله- الاستئثار بالحكم أمر يتنافى ومبادئ الحرِّيَّة- استأثر الموضوع باهتمام كبير"| استأثر بالانتباه: استرعاه- استأثر بالسُّلطة: استبدَّ بها- استأثر بحصّة الأسد: أعطى لنفسه النصيب الأكبر. • استأثره بالشّيء: أعطاه إيَّاه دون غيره من الناس "استأثره بعطفه وكرمه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأثَّرَ/ تأثَّرَ بـ/ تأثَّرَ لـ/ تأثَّرَ من يتأثَّر، تأثُّرًا، فهو مُتأثِّر، والمفعول مُتأثَّر (للمتعدِّي) • تأثَّر الشَّخصُ: ظهر عليه الأثر "تأثَّر نفسيًّا بوفاة صديقه". • تأثَّر الشَّيءَ: تتبّع أثره. • تأثَّر الشَّاعرُ بمن سبقه: سار على نهجه أو تطبَّع به، جعل منه أثرًا فيه "تأثَّر الكاتبُ بأساليب الأدب الغربيّ- رفض أن يتأثّر بالأحداث الجارية". • تأثَّر بمصابنا/ تأثَّر لمصابنا: حزن حزنًا شديدًا "ظهرت عليه علامات التأثُّر". • تأثَّرَ من تحامل رئيسه عليه: غضب، انفعل معنويًّا. II تأثُّر [مفرد]: 1- مصدر تأثَّرَ/ تأثَّرَ بـ/ تأثَّرَ لـ/ تأثَّرَ من. 2- رقَّة الحِسّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأثُّريَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من تأثُّر: انفعاليَّة. • التَّأثُّريَّة: 1- (بغ) الانطباعيّة، مذهب يرى أن النَّقد الأدبيّ لا يخضع لقواعد عقليّة بقدر ما يخضع للذّوق الشّخصيّ والتَّأثر الذّاتيّ. 2- (دب) حركة أدبيَّة تهتمّ باستخدام التَّفاصيل والأشياء المترابطة في الذِّهن وتصوّر انطباعات حسّيَّة وغير موضوعيَّة ولا تخضع لتصوير الواقع الموضوعيّ. 3- (طب) القدرة على الاستجابة للمنبّهات. 4- (فن) اتِّجاه يقوم على التَّعبير عن تأثّرات الفنَّان أكثر من التَّعبير عن ظاهر الأشياء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأثير [مفرد]: 1- مصدر أثَّرَ بـ/ أثَّرَ على/ أثَّرَ في| تأثير جانبيّ: مفعول سلبيّ لدواء ونحوه- دواء ذو تأثير سحريّ: قويّ المفعول. 2- نفوذ، قدرة على إحداث أثر قويّ "فلان ذو تأثير كبير- تحت تأثير السُّكْر/ المرض- وافق تحت تأثير والده". 3- انفعال في العقل والقلب، تحرُّك المشاعر أو اهتزازها "تأثير الخوف". • التَّأثير: (نف) إحساس قويّ مُلْحَق بعواقب فعّالة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأثيريَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تأثير. 2- مصدر صناعيّ من تأثير: قدرة العمل الفنِّيّ على تحريك مشاعر المتلقِّي والتأثير فيها. 3- (حي) حساسية خاصَّة في الكائنات الحيَّة تجعلها مستجيبة للمنبهات "تأثيريّة خلويّة". 4- (دب) تأثير أديب أو تيار أدبيّ على آخر. • التَّأثيريَّة: (فز) خاصّيّة في الدَّائرة الكهربائيَّة تتميَّز بحثّ القوَّة الدَّافعة الكهربائيَّة في الدَّائرة نفسها أو المجاورة لها عند تغيُّر التيّار في أيّ من الدَّائرتين.
مختار الصحاح
أ ث ر : الأثْرُ بوزن الأمر فرند السيف و المَأثُور السيف الذي يقال إنه من عمل الجن قال الأصمعي وليس من الأثْرِ الذي هو الفرند و أَثَرَ الحديث ذكره عن غيره فهو آثِرٌ بالمد وبابه نصر ومنه حديث مأثورٌ أي ينقله خلف عن سلف وفي الحديث { أن النبي عليه الصلاة و السلام سمع عمر رضي الله عنه يحلف بأبيه فنهاه عن ذلك } قال عمر رضي الله عنه فما حلفت به ذاكرا ولا آثِرا أي مخبرا عن غيري أنه حلف به يعني لم أقل إن فلانا قال وأبي لا أفعل كذا وقوله ذاكرا ليس من الذكر بعد النسيان بل من التكلم كقولك ذكرت له حديث كذا وخرج في إثْره بكسر الهمزة أي في أثره و الأثَرُ بفتحتين ما بقي من رسم الشيء وضربة السيف وسنن النبي عليه الصلاة و السلام آثارُهُ و استأثَرَ بالشيء استبد به والاسم الأثَرَة بفتحتين واستأثر الله بفلان إذا مات ورجي له الغفران و المأْثَرَة بفتح الثاء وضمها المكرمة لأنها تؤثر أي يذكرها قرن عن قرن و آثَرَهُ على نفسه من الإيثار و أثَارَةٌ من علم بقية منه وكذا الأثرة بفتحتين و التأثيرُ إبقاء الأثر في الشيءأُثْفِيّةٌ في ث ف ي
لسان العرب
الأَثر بقية الشيء والجمع آثار وأُثور وخرجت في إِثْره وفي أَثَره أَي بعده وأْتَثَرْتُه وتَأَثَّرْته تتبعت أَثره عن الفارسي ويقال آثَرَ كذا وكذا بكذا وكذا أَي أَتْبَعه إِياه ومنه قول متمم بن نويرة يصف الغيث فَآثَرَ سَيْلَ الوادِيَّيْنِ بِدِيمَةٍ تُرَشِّحُ وَسْمِيّاً من النَّبْتِ خِرْوعا أَي أَتبع مطراً تقدم بديمة بعده والأَثر بالتحريك ما بقي من رسم الشيء والتأْثير إِبْقاءُ الأَثر في الشيء وأَثَّرَ في الشيء ترك فيه أَثراً والآثارُ الأَعْلام والأَثِيرَةُ من الدوابّ العظيمة الأَثَر في الأَرض بخفها أَو حافرها بَيّنَة الإِثارَة وحكى اللحياني عن الكسائي ما يُدْرى له أَيْنَ أَثرٌ وما يدرى له ما أَثَرٌ أَي ما يدرى أَين أَصله ولا ما أَصله والإِثارُ شِبْهُ الشِّمال يُشدّ على ضَرْع العنز شِبْه كِيس لئلا تُعانَ والأُثْرَة بالضم أَن يُسْحَى باطن خف البعير بحديدة ليُقْتَصّ أَثرُهُ وأَثَرَ خفَّ البعير يأْثُرُه أَثْراً وأَثّرَه حَزَّه والأَثَرُ سِمَة في باطن خف البعير يُقْتَفَرُ بها أَثَرهُ والجمع أُثور والمِئْثَرَة والثُّؤْرُور على تُفعول بالضم حديدة يُؤْثَرُ بها خف البعير ليعرف أَثرهُ في الأَرض وقيل الأُثْرة والثُّؤْثور والثَّأْثور كلها علامات تجعلها الأَعراب في باطن خف البعير يقال منه أَثَرْتُ البعيرَ فهو مأْثور ورأَيت أُثرَتَهُ وثُؤْثُوره أَي موضع أَثَره من الأَرض والأَثِيَرةُ من الدواب العظيمة الأَثرِ في الأَرض بخفها أَو حافرها وفي الحديث من سَرّه أَن يَبْسُطَ اللهُ في رزقه ويَنْسَأَ في أَثَرِه فليصل رحمه الأَثَرُ الأَجل وسمي به لأَنه يتبع العمر قال زهير والمرءُ ما عاش ممدودٌ له أَمَلٌ لا يَنْتَهي العمْرُ حتى ينتهي الأَثَرُ وأَصله من أَثَّرَ مَشْيُه في الأَرض فإِنَّ من مات لا يبقى له أَثَرٌ ولا يُرى لأَقدامه في الأَرض أَثر ومنه قوله للذي مر بين يديه وهو يصلي قَطَع صلاتَنا قطع الله أَثره دعا عليه بالزمانة لأَنه إِذا زَمِنَ انقطع مشيه فانقطع أَثَرُه وأَما مِيثَرَةُ السرج فغير مهموزة والأَثَر الخبر والجمع آثار وقوله عز وجل ونكتب ما قدّموا وآثارهم أَي نكتب ما أَسلفوا من أَعمالهم ونكتب آثارهم أَي مَن سنّ سُنَّة حَسَنة كُتِب له ثوابُها ومَن سنَّ سُنَّة سيئة كتب عليه عقابها وسنن النبي صلى الله عليه وسلم آثاره والأَثْرُ مصدر قولك أَثَرْتُ الحديث آثُرُه إِذا ذكرته عن غيرك ابن سيده وأَثَرَ الحديثَ عن القوم يأْثُرُه ويأْثِرُه أَثْراً وأَثارَةً وأُثْرَةً الأَخيرة عن اللحياني أَنبأَهم بما سُبِقُوا فيه من الأَثَر وقيل حدّث به عنهم في آثارهم قال والصحيح عندي أَن الأُثْرة الاسم وهي المَأْثَرَةُ والمَأْثُرَةُ وفي حديث عليّ في دعائه على الخوارج ولا بَقِيَ منكم آثِرٌ أَي مخبر يروي الحديث وروي هذا الحديث أَيضاً بالباء الموحدة وقد تقدم ومنه قول أَبي سفيان في حديث قيصر لولا أَن يَأْثُرُوا عني الكذب أَي يَرْوُون ويحكون وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه حلف بأَبيه فنهاه النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك قال عمر فما حلفت به ذاكراً ولا آثراً قال أَبو عبيد أَما قوله ذاكراً فليس من الذكر بعد النسيان إِنما أَراد متكلماً به كقولك ذكرت لفلان حديث كذا وكذا وقوله ولا آثِراً يريد مخبراً عن غيري أَنه حلف به يقول لا أَقول إِن فلاناً قال وأَبي لا أَفعل كذا وكذا أَي ما حلفت به مبتدئاً من نفسي ولا رويت عن أَحد أَنه حلف به ومن هذا قيل حديث مأْثور أَي يُخْبِر الناسُ به بعضُهم بعضاً أَي ينقله خلف عن سلف يقال منه أَثَرْت الحديث فهو مَأْثور وأَنا آثر قال الأَعشى إِن الذي فيه تَمارَيْتُما بُيِّنَ للسَّامِعِ والآثِرِ ويروى بَيَّنَ ويقال إِن المأْثُرة مَفْعُلة من هذا يعني المكرمة وإِنما أُخذت من هذا لأَنها يأْثُرها قَرْنٌ عن قرن أَي يتحدثون بها وفي حديث عليّ كرّم الله وجهه ولَسْتُ بمأْثور في ديني أَي لست ممن يُؤْثَرُ عني شرّ وتهمة في ديني فيكون قد وضع المأْثور مَوْضع المأْثور عنه وروي هذا الحديث بالباء الموحدة وقد تقدم وأُثْرَةُ العِلْمِ وأَثَرَته وأَثارَتُه بقية منه تُؤْثَرُ أَي تروى وتذكر وقرئ ( * قوله « وقرئ إلخ » حاصل القراءات ست أثارة بفتح أو كسر وأثرة بفتحتين وأثرة مثلثة الهمزة مع سكون الثاء فالأثارة بالفتح البقية أي بقية من علم بقيت لكم من علوم الأولين هل فيها ما يدل على استحقاقهم للعبادة أو الأمر به وبالكسر من أثار الغبار أريد منها المناظرة لأنها تثير المعاني والأثرة بفتحتين بمعنى الاستئثار والتفرد والأثرة بالفتح مع السكون بناء مرة من رواية الحديث وبكسرها معه بمعنى الأثرة بفتحتين وبضمها معه اسم للمأثور المرويّ كالخطبة اه ملخصاً من البيضاوي وزاده ) أَو أَثْرَةٍ من عِلْم وأَثَرَةٍ من علم وأَثارَةٍ والأَخيرة أَعلى وقال الزجاج أَثارَةٌ في معنى علامة ويجوز أَن يكون على معنى بقية من علم ويجوز أَن يكون على ما يُؤْثَرُ من العلم ويقال أَو شيء مأْثور من كتب الأَوَّلين فمن قرأَ أَثارَةٍ فهو المصدر مثل السماحة ومن قرأَ أَثَرةٍ فإِنه بناه على الأَثر كما قيل قَتَرَةٌ ومن قرأَ أَثْرَةٍ فكأَنه أَراد مثل الخَطْفَة والرَّجْفَةِ وسَمِنَتِ الإِبل والناقة على أَثارة أَي على عتيق شحم كان قبل ذلك قال الشماخ وذاتِ أَثارَةٍ أَكَلَتْ عليه نَباتاً في أَكِمَّتِهِ فَفارا قال أَبو منصور ويحتمل أَن يكون قوله أَو أَثارة من علم من هذا لأَنها سمنت على بقية شَحْم كانت عليها فكأَنها حَمَلَت شحماً على بقية شحمها وقال ابن عباس أَو أَثارة من علم إِنه علم الخط الذي كان أُوتيَ بعضُ الأَنبياء وسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الخط فقال قد كان نبيّ يَخُط فمن وافقه خَطّه أَي عَلِمَ مَنْ وافَقَ خَطُّه من الخَطَّاطِين خَطَّ ذلك النبيّ عليه السلام فقد علِمَ عِلْمَه وغَضِبَ على أَثارَةٍ قبل ذلك أَي قد كان ( * قوله « قد كان إلخ » كذا بالأصل والذي في مادة خ ط ط منه قد كان نبي يخط فمن وافق خطه علم مثل علمه فلعل ما هنا رواية وأي مقدمة على علم من مبيض المسودة ) قبل ذلك منه غَضَبٌ ثم ازداد بعد ذلك غضباً هذه عن اللحياني والأُثْرَة والمأْثَرَة والمأْثُرة بفتح الثاء وضمها المكرمة لأَنها تُؤْثر أَي تذكر ويأْثُرُها قرن عن قرن يتحدثون بها وفي المحكم المَكْرُمة المتوارثة أَبو زيد مأْثُرةٌ ومآثر وهي القدم في الحسب وفي الحديث أَلا إِنَّ كل دم ومأْثُرَةٍ كانت في الجاهلية فإِنها تحت قَدَمَيّ هاتين مآثِرُ العرب مكارِمُها ومفاخِرُها التي تُؤْثَر عنها أَي تُذْكَر وتروى والميم زائدة وآثَرَه أَكرمه ورجل أَثِير مكين مُكْرَم والجمع أُثَرَاءُ والأُنثى أَثِيرَة وآثَرَه عليه فضله وفي التنزيل لقد آثرك الله علينا وأَثِرَ أَن يفعل كذا أَثَراً وأَثَر وآثَرَ كله فَضّل وقَدّم وآثَرْتُ فلاناً على نفسي من الإِيثار الأَصمعي آثَرْتُك إِيثاراً أَي فَضَّلْتُك وفلان أَثِيرٌ عند فلان وذُو أُثْرَة إِذا كان خاصّاً ويقال قد أَخَذه بلا أَثَرَة وبِلا إِثْرَة وبلا اسْتِئثارٍ أَي لم يستأْثر على غيره ولم يأْخذ الأَجود وقال الحطيئة يمدح عمر رضي الله عنه ما آثَرُوكَ بها إِذ قَدَّموكَ لها لكِنْ لأَنْفُسِهِمْ كانَتْ بها الإِثَرُ أَي الخِيَرَةُ والإِيثارُ وكأَنَّ الإِثَرَ جمع الإِثْرَة وهي الأَثَرَة وقول الأَعرج الطائي أَراني إِذا أَمْرٌ أَتَى فَقَضَيته فَزِعْتُ إِلى أَمْرٍ عليَّ أَثِير قال يريد المأْثور الذي أَخَذَ فيه قال وهو من قولهم خُذْ هذا آثِراً وشيء كثير أَثِيرٌ إِتباع له مثل بَثِيرٍ واسْتأْثَرَ بالشيء على غيره خصَّ به نفسه واستبدَّ به قال الأَعشى اسْتَأْثَرَ اللهُ بالوفاءِ وبال عَدْلِ ووَلَّى المَلامَة الرجلا وفي الحديث إِذا اسْتأْثر الله بشيء فَالْهَ عنه ورجل أَثُرٌ على فَعُل وأَثِرٌ يسْتَأْثر على أَصحابه في القَسْم ورجل أَثْر مثال فَعْلٍ وهو الذي يَسْتَأْثِر على أَصحابه مخفف وفي الصحاح أَي يحتاج ( * قوله « أي يحتاج » كذا بالأصل ونص الصحاح رجل أثر بالضم على فعل بضم العين إذا كان يستأثر على أصحابه أي يختار لنفسه أخلاقاً إلخ ) لنفسه أَفعالاً وأَخلاقاً حَسَنَةً وفي الحديث قال للأَنصار إِنكم ستَلْقَوْنَ بَعْدي أَثَرَةً فاصْبروا الأَثَرَة بفتح الهمزة والثاء الاسم من آثَرَ يُؤْثِر إِيثاراً إِذا أَعْطَى أَراد أَنه يُسْتَأْثَرُ عليكم فَيُفَضَّل غيرُكم في نصيبه من الفيء والاستئثارُ الانفراد بالشيء ومنه حديث عمر فوالله ما أَسْتَأْثِرُ بها عليكم ولا آخُذُها دونكم وفي حديثة الآخر لما ذُكر له عثمان للخلافة فقال أَخْشَى حَفْدَه وأَثَرَتَه أَي إِيثارَه وهي الإِثْرَةُ وكذلك الأُثْرَةُ والأَثْرَة وأَنشد أَيضاً ما آثروك بها إِذ قدَّموك لها لكن بها استأْثروا إِذا كانت الإِثَرُ وهي الأُثْرَى قال فَقُلْتُ له يا ذِئْبُ هَل لكَ في أَخٍ يُواسِي بِلا أُثْرَى عَلَيْكَ ولا بُخْلِ ؟ وفلان أَثيري أَي خُلْصاني أَبو زيد يقال قد آثَرْت أَن أَقول ذلك أُؤَاثرُ أَثْراً وقال ابن شميل إِن آثَرْتَ أَنْ تأْتينا فأْتنا يوم كذا وكذا أَي إِن كان لا بد أَن تأْتينا فأْتنا يوم كذا وكذا ويقال قد أَثِرَ أَنْ يَفْعلَ ذلك الأَمر أَي فَرغ له وعَزَم عليه وقال الليث يقال لقد أَثِرْتُ بأَن أَفعل كذا وكذا وهو هَمٌّ في عَزْمٍ ويقال افعل هذا يا فلان آثِراً مّا إِن اخْتَرْتَ ذلك الفعل فافعل هذا إِمَّا لا واسْتَأْثرَ الله فلاناً وبفلان إِذا مات وهو ممن يُرجى له الجنة ورُجِيَ له الغُفْرانُ والأَثْرُ والإِثْرُ والأُثُرُ على فُعُلٍ وهو واحد ليس بجمع فِرِنْدُ السَّيفِ ورَوْنَقُه والجمع أُثور قال عبيد بن الأَبرص ونَحْنُ صَبَحْنَا عامِراً يَوْمَ أَقْبَلوا سُيوفاً عليهن الأُثورُ بَواتِكا وأَنشد الأَزهري كأَنَّهم أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمانِيةٌ عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأُثُرُ وأَثْرُ السيف تَسَلْسُلُه وديباجَتُه فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله فإِنِّي إِن أَقَعْ بِكَ لا أُهَلِّكْ كَوَقْع السيفِ ذي الأَثَرِ الفِرِنْدِ فإِن ثعلباً قال إِنما أَراد ذي الأَثْرِ فحركه للضرورة قال ابن سيده ولا ضرورة هنا عندي لأَنه لو قال ذي الأَثْر فسكنه على أَصله لصار مفاعَلَتُن إِلى مفاعِيلن وهذا لا يكسر البيت لكن الشاعر إِنما أَراد توفية الجزء فحرك لذلك ومثله كثير وأَبدل الفرنْدَ من الأَثَر الجوهري قال يعقوب لا يعرف الأَصمعي الأَثْر إِلا بالفتح قال وأَنشدني عيسى بن عمر لخفاف بن ندبة وندبة أُمّه جَلاهَا الصيْقَلُونَ فأَخُلَصُوها خِفاقاً كلُّها يَتْقي بأَثْر أَي كلها يستقبلك بفرنده ويَتْقِي مخفف من يَتَّقي أَي إِذا نظر الناظر إِليها اتصل شعاعها بعينه فلم يتمكن من النظر إِليها ويقال تَقَيْتُه أَتْقيه واتَّقَيْتُه أَتَّقِيه وسيف مأْثور في متنه أَثْر وقيل هو الذي يقال إِنه يعمله الجن وليس من الأَثْرِ الذي هو الفرند قال ابن مقبل إِني أُقَيِّدُ بالمأْثُورِ راحِلَتي ولا أُبالي ولو كنَّا على سَفَر قال ابن سيده وعندي أَنَّ المَأْثور مَفْعول لا فعل له كما ذهب إِليه أَبو علي في المَفْؤُود الذي هو الجبان وأُثْر الوجه وأُثُرُه ماؤه ورَوْنَقُه وأَثَرُ السيف ضَرْبَته وأُثْر الجُرْح أَثَرهُ يبقى بعدما يبرأُ الصحاح والأُثْر بالضم أَثَر الجرح يبقى بعد البُرء وقد يثقل مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ وأَنشد عضب مضاربها باقٍ بها الأُثر هذا العجز أَورده الجوهري بيضٌ مضاربها باقٍ بها الأَثر والصحيح ما أَوردناه قال وفي الناس من يحمل هذا على الفرند والإِثْر والأُثْر خُلاصة السمْن إِذا سُلِئَ وهو الخَلاص والخِلاص وقيل هو اللبن إِذا فارقه السمن قال والإِثْرَ والضَّرْبَ معاً كالآصِيَه الآصِيَةُ حُساءٌ يصنع بالتمر وروى الإِيادي عن أَبي الهيثم أَنه كان يقول الإِثر بكسرة الهمزة لخلاصة السمن وأَما فرند السيف فكلهم يقول أُثْر ابن بُزرُج جاء فلان على إِثْرِي وأَثَري قالوا أُثْر السيف مضموم جُرْحه وأَثَرُه مفتوح رونقه الذي فيه وأُثْرُ البعير في ظهره مضموم وأَفْعَل ذلك آثِراً وأَثِراً ويقال خرجت في أَثَرِه وإِثْرِه وجاء في أَثَرِهِ وإتِْرِه وفي وجهه أَثْرٌ وأُثْرٌ وقال الأَصمعي الأُثْر بضم الهمزة من الجرح وغيره في الجسد يبرأُ ويبقى أَثَرُهُ قال شمر يقال في هذا أَثْرٌ وأُثْرٌ والجمع آثار ووجهه إِثارٌ بكسر الأَلف قال ولو قلت أُثُور كنت مصيباً ويقال أَثَّر بوجهه وبجبينه السجود وأَثَّر فيه السيف والضَّرْبة الفراء ابدَأْ بهذا آثراً مّا وآثِرَ ذي أَثِير وأَثيرَ ذي أَثيرٍ أَي ابدَأْ به أَوَّل كل شيء ويقال افْعَلْه آثِراً ما وأَثِراً ما أَي إِن كنت لا تفعل غيره فافعله وقيل افعله مُؤثراً له على غيره وما زائدة وهي لازمة لا يجوز حذفها لأَن معناه افعله آثِراً مختاراً له مَعْنيّاً به من قولك آثرت أَن أَفعل كذا وكذا ابن الأَعرابي افْعَلْ هذا آثراً مّا وآثراً بلا ما ولقيته آثِراً مّا وأَثِرَ ذاتِ يَدَيْن وذي يَدَيْن وآثِرَ ذِي أَثِير أَي أَوَّل كل شيء ولقيته أَوَّل ذِي أَثِيرٍ وإِثْرَ ذي أَثِيرٍ وقيل الأَثير الصبح وذو أَثيرٍ وَقْتُه قال عروة بن الورد فقالوا ما تُرِيدُ ؟ فَقُلْت أَلْهُو إِلى الإِصْباحِ آثِرَ ذِي أَثِير وحكى اللحياني إِثْرَ ذِي أَثِيرَيْن وأَثَرَ ذِي أَثِيرَيْن وإِثْرَةً مّا المبرد في قولهم خذ هذا آثِراً مّا قال كأَنه يريد أَن يأْخُذَ منه واحداً وهو يُسامُ على آخر فيقول خُذْ هذا الواحد آثِراً أَي قد آثَرْتُك به وما فيه حشو ثم سَلْ آخَرَ وفي نوادر الأَعراب يقال أَثِرَ فُلانٌ بقَوْل كذا وكذا وطَبِنَ وطَبِقَ ودَبِقَ ولَفِقَ وفَطِنَ وذلك إِذا إِبصر الشيء وضَرِيَ بمعرفته وحَذِقَه والأُثْرَة الجدب والحال غير المرضية قال الشاعر إِذا خافَ مِنْ أَيْدِي الحوادِثِ أُثْرَةً كفاهُ حمارٌ من غَنِيٍّ مُقَيَّدُ ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم إِنكم ستَلْقَوْن بَعْدي أُثْرَةً فاصبروا حتى تَلْقَوني على الحوض وأَثَر الفَحْلُ الناقة يأْثُرُها أَثْراً أَكثَرَ ضِرابها
الرائد
* أثر يأثر ويأثر: أثرا وأثارة وأثرة. 1-الحديث: نقله ورواه. 2-ه: أكرمه.
الرائد
* أثر يأثر: أثرا. 1-للأمر: تفرغ، انصرف. 2-على الأمر: عزم. 3-على أصحابه: اختار لنفسه دونهم أشياء حسنة. 4-«أثر يفعل كذا»: طفق، شرع، أخذ.
الرائد
* أثر تأثيرا. 1-فيه: ترك فيه أثرا.2010العرج او الكلام او غيرهما : فعل فعله،أعطى نتيجة.
الرائد
* أثر. ج آثار وأثور. 1-مص. أثر. 2-خبر: «هو من حملة الآثار». 3-ما بقي من رسم الشيء. 4-مقابل العين، ومعناه العلامة: «يطلب أثرا بعد عين»، أي يترك شيئا يراه ثم يتبع أثره بعد فوت عينه. 5-الحديث. 6-السنة. 7-أجل. 8-«جاء على أثره»: أي بعده. 9-«على الأثر»: أي في الحال. 10-«علم الآثار» علم تعرف به أحوال الماضي من بقايا الإنسان كالأبنية والتماثيل والملاعب والمسارح والنقود وغيرها.
الرائد
* أثر. 1-مص. أثر. 2-جوهر السيف،وشيه ج أثور.
الرائد
* أثر. أثر الجرح، ج آثار وأثور.
الرائد
* أثر. أثر الجرح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: