وصف و معنى و تعريف كلمة أنأجر:


أنأجر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و راء (ر) .




معنى و شرح أنأجر في معاجم اللغة العربية:



أنأجر

جذر [أجر]

  1. أَناجِرُ: (اسم)
    • أَناجِرُ : جمع أَنْجَر
  2. نَجَرَ: (فعل)
    • نجَرَ يَنجُر ، نَجْرًا ، فهو ناجِر ، والمفعول مَنْجور
    • نَجَرَ الْخَشَبَ : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ، صَنَعَهُ
    • نَجَرَ فلان: نَجْرًا: اتَّخذَ نجيرَة
    • نَجَرَ اليومُ: كان حرًّا
    • نَجَرَ الماءَ: أَسخنه بالحجر المُحْمَى
  3. نَجِرَ: (فعل)
    • نَجِرَ نَجَرًا فهو نَجْرانُ، وهي نَجْرَى والجمع : نَجَارَى
    • نَجِرَ : أَصَابَهُ النَّجَرُ
  4. نَجَّرَ: (فعل)
    • نجَّرَ ينجِّر ، تَنْجِيرًا ، فهو مُنجِّر ، والمفعول مُنجَّر
    • نَجَّرَ الكلامَ: ساقَه
    • نجَّر الخشبَ :صنعه أو أصلحه


  5. نَجَر: (اسم)
    • النَّجَرُ : عَطَشٌ شديدٌ من الامتلاء بطعام غير موافق، وهو يصيب الماشية والناس
  6. نَجْر: (اسم)
    • نَجْر : مصدر نَجَرَ
  7. نَجر: (اسم)
    • مصدر نجَرَ
    • النَّجْرُ : نَحتُ الخشب
    • النَّجْرُ :الأصل
    • النَّجْرُ: الحَرُّ
  8. أَنجَر: (اسم)
    • الأَنْجَر : مرْساة السّفينة
  9. نَوَاجِرُ : (اسم)
    • نَوَاجِرُ : جمع نَّاجِرُ
  10. اِنجَرَّ: (فعل)


    • انجرَّ / انجرَّ عن ينجَرّ ، انْجَرِرْ / انْجَرَّ ، انجرارًا ، فهو مُنجَرّ ، والمفعول مُنجرّ عنه
    • انجرَّ الشَّخْصُ : مُطاوع جَرَّ: انسحب
    • اِنْجَرَّ الشَّابُّ مَعَ التَّيَّارِ : اِنْجَرَفَ
    • انجرَّ الشَّخْصُ :انجرَّ إلى الخلف قليلاً
    • اِنْجَرَّتِ الماشِيَةُ : رَعَتْ أَثْناءَ السَّيْرِ
    • انجرَّ الشَّخْصُ :انجذب
    • انجرَّ عنه: نتج عنه أو تبعه
  11. أَنجَرَ: (فعل)
    • أَنْجَرْتُ، أُنْجِرُ، أَنْجِرْ، مصدر إِنْجارٌ
    • أَنْجَرَ القَوْمُ : دَخَلوا في شُهورِ الحَرِّ
    • أَنْجَرَ ضَيْفَهُ : قَدَّمَ لَهُ نَجيرةً، أَيْ طَعاماً مُكَوَّناً من لَبَنٍ وَطَحينٍ وَسَمْنٍ
  12. مَنْجور: (اسم)
    • مَنْجور : اسم المفعول من نَجَرَ
  13. مَنجَر: (اسم)
    • الجمع : مَنَاجِرُ
    • المَنْجَرُ : اسم مكان من نجَرَ: مكانٌ يُتَّخذ للنِّجارة
    • :
  14. مَنجور: (اسم)
    • الجمع : مَنَاجِيرُ
    • أَرْضٌ مَنْجُورَةٌ : أَرْضٌ ذَاتُ مَسْلَكٍ غَيْرِ مُعَبَّدٍ
    • مَنْجُورُ البِئْرِ : بَكَرَةٌ عَظِيمَةٌ لاسْتِخْرَاجِ الْمَاءِ مِنَ البِئْرِ
  15. مِنجَر: (اسم)
    • الجمع : مَنَاجِرُ
    • المِنْجَرُ : اسم آلة من نجَرَ، آلةٌ النَّجَّار يُسَوِّي بها الخشب
    • المِنْجَرُ: الشَّديد السَّوق للإبل
  16. ناجِر: (اسم)


    • النَّاجِرُ : كلُّ شهر في صَميم الحرّ
    • النَّاجِرُ :اسمٌ أطلق في الجاهلية على كل من رجب وصفر؛ حين وقع كل منهما في الحر
  17. ناجِر: (اسم)
    • ناجِر : فاعل من نَجَرَ
  18. مُنجَرّ: (اسم)
    • مُنجَرّ : فاعل من إِنجَرَّ
  19. مُنجَّر: (اسم)
    • مُنجَّر : اسم المفعول من نَجَّرَ
  20. مُنجِّر: (اسم)
    • مُنجِّر : فاعل من نَجَّرَ
  21. مُنجرّ: (اسم)
    • مُنجرّ : اسم المفعول من إِنجَرَّ
  22. مَنَاجِرُ: (اسم)


    • مَنَاجِرُ : جمع مَنجَر
  23. مَنَاجِيرُ: (اسم)
    • مَنَاجِيرُ : جمع مَنجور
  24. مَنجَرة: (اسم)
    • جمع مَنَاجِرُ: اسم مكان من نجَرَ: مَنْجَر؛ مكان يُتَّخذ للنِّجارة
  25. تَنْجِير: (اسم)
    • تَنْجِير : مصدر نَجَّرَ
,
  1. نجر
    • "النَّجْر والنِّجارُ والنُّجارُ: الأَصْلُ والحَسَبُ، ويقال: النَّجْرُ اللَّوْنُ؛ قال الشاعر: انجارُ كلِّ إِبِلٍ نِجارُها،ونارُ إِبْلِ العالَمِينَ نارُها هذه إِبلٌ مسروقةٌ من آبالٍ شَتَّى وفيها من كلِّ ضَرْبٍ ولَوْنٍ وسِمةٍ ضَرْب.
      الجوهريّ: ومن أَمثالهم في المخلط: كلُّ نِجارِ إِبلٍ نِجارُها أَي فيه من كل لَوْن من الأَخلاقِ وليس له رأْي يثبت عليه؛ عن أَبي عبيدة.
      وفي حديث عليّ: واختَلَفَ النَّجْر وتَشَتَّتَ الأَمْر؛ النَّجْر: الطبْعُ والأَصْل.
      ابن الأَعرابي: النجر شَكْل الإِنسان وهيئتُه؛ قال الأَخطل:وبَيْضاء لا نَجْرُ النجاشِيِّ نَجْرُها،إِذا التَهَبَتْ منها القَلائدُ والنَّحْرُ والنَّجْرُ: القَطْع، ومنه نَجْرُ النَّجَّارِ، وقد نَجَرَ العُودَ نَجراً.
      التهذيب: الليث النَّجْرُ عمل النَّجَّارِ ونحْتُه، والنجْرُ نَحْتُ الخَشَبة، نَجَرَها يَنْجُرها نَجْراً: نَحَتها.
      ونُجارةُ العُود: ما انْتُحِتَ منه عند النِّجْرِ.
      والنجَّارُ: صاحبُ النَّجْر وحِرْفَتُه النِّجارةُ.
      والنَّجْرانُ: الخَشَبة التي تَدُور فيها رِجْل الباب؛ وأَنشد:صَبَبْتُ الماءَ في النَّجْرانِ صَبّاً،تَرَكْتُ البابَ ليس له صَرِيرُ ابن الأَعرابي: يقال لأَنف الباب الرِّتاجُ، ولِدَرَوَنْدِه النَّجْرانُ، ولِمِتْرَسه القُنَّاحُ والنِّجافُ؛ وقال ابن دريد: هو الخشبة التي يَدُور فيها.
      والنَّوْجَرُ: الخَشبة التي تُكْرَبُ بها الأَرضُ، قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية محضة.
      والمنْجُور في بعض اللغات: المَحالةُ التي يُسْنى عليها.
      والنَّجِيرةُ: سَقِيفةٌ من خشب ليس فيها قَصَبٌ ولا غيره.
      ونَجَر الرجلَ يَنْجُرهُ نَجْراً إِذا جَمَعَ يده ثم ضَرَبه بالبُرْجُمةِ الوُسْطى.
      الليث: نَجَرْتُ فلاناً بيدي، وهو أَن تَضُمَّ من كفِّك بُرْجُمةَ الإِصبَعِ الوُسْطى ثم تَضْرِبَ بها رأْسَه، فَضَرْبُكَه النَّجْرُ؛ قال الأَزهري: لم أَسمعه لغيره والذي سمعناه نَجَرْتُه إِذا دفعْتَه ضَرْباً؛ وقال ذو الرمة: يَنْجُرْنَ في جانِبَيْها وهْيَ تَنْسَلِبُ وأَصله الدقُّ.
      ويُقال لِلهاوُنِ: مِنْجارٌ.
      والنَّجِيرةُ: بَيْنَ الحَسُوِّ وبين العَصِيدةِ؛ قال: ويقال انْجُرِي لِصِبْيانِك ورِعائِك، ويقال: ماءٌ مَنْجُور أَي مُسَخَّنٌ؛ ابن الأَعرابي: هي العَصيدةُ ثم النجِيرة ثم الحَسُوُّ.
      والنَّجِيرة: لَبن وطَحِينٌ يُخْلَطان، وقيل: هو لبنٌ حليبٌ يجعل عليه سَمْن، وقيل: هو ماء وطَحِين يُطْبخ.
      ونَجَرْتُ الماء نَجْراً: أَسخنته بالرَّضَفَةِ.
      والمِنْجَرةُ: حجر مُحْمى يُسخَّن به الماء وذلك الماء نَجِيرةٌ.
      ولأَنْجُرَنّ نَجِيرَتَك أَي لأَجْزِينَّك جَزاءَك؛ عن ابن الأَعرابي.
      والنَّجَرُ والنَّجَرانُ: العطشُ وشِدّة الشرْب، وقيل: هو أَن يمتلئ بطنه من الماء واللبَنِ الحامض ولا يَرْوَى من الماء، نَجِرَ نَجَراً، فهو نَجِرٌ.
      والنجَرُ: أَن تأْكل الإِبل والغنم بُزُورَ الصحْراءِ فلا تَرْوَى.
      والنجَرُ، بالتحريك: عطَشٌ يأْخذ الإِبل فتشرب فلا تروَى وتمرَض عنه فتموت، وهي إِبل نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ.
      الجوهري: النَّجَرُ،بالتحريك، عطش يصيب الإِبل والغنم عن أَكل الحِبَّةِ فلا تكاد تروَى من الماء؛‏

      يقال: ‏نَجِرَتِ الإِبلُ ومَجِرَتْ أَيضاً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: حتى إِذا ما اشْتَدّ لُوبانُ النَّجَرْ،ورشَفَتْ ماءَ الإِضاءِ والغُدُرْ ولاحَ لِلعَيْنِ سُهَيْلٌ بِسَحَرْ،كَشُعْلةِ القابِس تَرْمي بالشَّرَرْ يصف إِبلاً أَصابها عطش شديد.
      واللُّوبانُ واللُّوابُ: شِدّةُ العطشِ.
      وسُهَيْلٌ: يجيء في آخر الصيف وإِقْبالِ البَرْدِ فَتَغْلُظُ كُروشُها فلا تُمْسِكُ الماءَ ولذلك يُصِيبُها العطشُ الشديد.
      التهذيب: نَجِرَ يَنْجَرُ نَجَراً إِذا أَكثر من شرب الماء ولم يكَدْ يروَى.
      قال يعقوب: وقد يصيب الإِنسانَ (* قوله«قال يعقوب وقد يصيب الانسان» عبارة يعقوب كما في الصحاح: وقد يصيب الانسان النجر من شرب اللبن الحامض فلا يروى من الماء)؛ ومنه شهرُ ناجِرٍ.
      وكل شهر في صَمِيمِ الحَرِّ، فاسمه ناجِرٌ لأَن الإِبل تَنْجَرُ فيه أَي يَشتَدُّ عطشها حتى تَيْبَسَ جُلُودُها.
      وصَفَرٌ كان في الجاهلية يقال له ناجرٌ؛ قال ذو الرمة: صَرَّى آجِنٌ يَزْوِي له المَرْءُ وجْهَه،إِذا ذاقَه الظَّمْآنُ في شهر ناجِرٍ ابن سيده: والنَّجْر الحرُّ؛ قال الشاعر: ذَهَبَ الشِّتاءُ مُوَلِّياً هَرَباً،وأَتتكَ وافِدةٌ من النَّجْرِ وشهرا ناجرٍ وآجرٍ: أَشدّ ما يكون من الحرّ، ويزعم قوم أَنهما حَزِيرانُ وتَمُّوزُ، قال: وهذا غلط إِنما هو وقت طلوع نجمين من نجوم القَيْظ؛ وأَنشد عركة الأَسدي: تُبَرِّدُ ماء الشَّنِّ في ليلة الصَّبا،وتَسْقِينِيَ الكُرْكورَ في حَرِّ آجِرِ وقيل: كل شهر من شهور الصيف ناجر؛ قال الحطيئة: كنِعاج وَجْرَةَ، ساقَهُنّ إِلى ظِلال السِّدْرِ ناجِرْ وناجِرٌ: رَجَبٌ، وقيل: صفر؛ سمي بذلك لأَن المال إِذا ورد شرب الماء حتى يَنْجَرَ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: صَبَحْناهُمُ كأْساً من الموتِ مُرَّةً بناجِرَ، حتى اشتَدّ حَرُّ الودائِقِ وقال بعضهم: إِنما هو بِناجَرَ، بفتح الجيم، وجمعها نواجر.
      المفضل: كانت العرب تقول في الجاهلية للمحرَّم مُؤْتَمِرٌ، ولصفرٍ ناجِرٌ،ولربيع الأَول خَوَّانٌ.
      والنَّجْر: السَّوقُ الشديد.
      ورجل مِنْجَر أَي شديدُ السَّوْقِ للإِبِل.
      وفي حديث النجاشيِّ: لما دخل عليه عَمْرو بنُ العاصِ والوَفْدُ، قال لهم: نَجِّرُوا أَي سَوِّقوا الكلامَ؛ قال أَبو موسى: والمشهور بالخاء،وسيجيء.
      ونَجَرَ الإِبل يَنْجُرْها نَجْراً: ساقَها سَوْقاً شديداً؛ قال الشماخ: جَوَّاب أَرْضٍ مِنْجَر العَشِيَّا؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده أَبو عبيدة جَوَّاب أَرض، قال: والمعروف جوّاب لَيْل، قال: وهو أَقعد بالمعنى لأَن الليل والعَشِيّ زمانان، فأَما الأَرض فليست بزمان.
      ونَجَرَ المرأَة نَجْراً: نكَحها.
      والأَنْجَرُ: مِرْساةُ السفينة، فارسي؛ في التهذيب: هو اسم عِراقيٌّ،وهو خَشبات يُخالَفُ بينها وبين رؤوسها وتُشدّ أَوساطها في موضع واحد ثم يفرغ بينها الرَّصاص المذاب فتصير كأَنها صخرة، ورؤوسها الخشب ناتئة بها الحبال وترسل في الماء فإِذا رَسَتْ رَسَتِ السفينة فأَقامت.
      ومن أَمثالهم ‏

      يقال: ‏فلان أَثْقلُ مِن أَنجَرة.
      والإِنْجارُ: لغة في الإِجَّارِ، وهو السَّطْح؛ وقول الشاعر: رَكِبْتُ من قَصْدِ الطريق مَنْجَرَه؟

      ‏قال ابن سيده: فهو المَقْصِدُ الذي لا يَعْدِلُ ولا يَجُورُ عن الطريق.
      والمِنْجارُ: لُعْبة للصبيان يَلْعَبُون بها؛ قال: والوَرْدُ يَسْعى بِعُصْمٍ في رِحالِهِمُ،كأَنه لاعِبٌ يَسْعى بِمِنْجارِ والنُّجَيرُ: حِصْن باليَمن؛ قال الأَعشى: وأَبْتَعِثُ العِيسَ المَراسِيلَ تَفْتَلي مسافةَ ما بين النُّجَيرِ وصَرْخَدَا وبنو النَّجَّار: قبيلة من العرب؛ وبنو النَّجَّار: الأَنصار (* قوله« وبنو النجار الأنصار» عبارة القاموس: وبنو النجار قبيلة من الأنصار)؛ قال حسان: نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفعالَ والِدي،إِذا العارُ لم يُوجَدْ له من يُوارِعُهْ أَي يُناطِقُه، ويروى: يُوازِعُه.
      والنَّجيرَةُ: نَبْت عَجِرٌ قَصِيرٌ لا يَطولُ.
      الجوهري: نَجْرُ أَرض مكة والمدينة، ونَجْرَان: بلد وهو من اليمن؛ قال الأَخطل: مِثْل القَنافِذِ هَدّاجُونَ قد بَلَغَتْ نَجْرَانَ، أَو بَلَغَتْ سَوآتِهِم هَجَرُ (* في ديوان الأخطل: على العِياراتِ هذّاجون.؟

      ‏قال: والقافية مرفوعة وإِنما السوأَة هي البالِغَةُ إِلاَّ أَنه قَلَبَها.
      وفي الحديث: أَنه كُفِّن في ثلاثة أَثواب نَجْرَانِيَّة؛ هي منسوبة إِلى نَجْرانَ، وهو موضع معروف بين الحجاز والشام واليمن.
      وفي الحديث: قَدِمَ عليه نَصارى نَجْرَانَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَجْرُ

    • ـ نَجْرُ: الأَصْلُ، كالنِّجارِ والنُّجارِ. ومنه المَثَلُ: ‘‘كُلُّ نِجارِ إِبِلٍ نجارُها’‘. أي فيه كُلُّ لَوْنٍ من الأَخْلاقِ، ولا يَثْبُتُ على رَأيٍ، وأن تَضُمَّ من كَفِّكَ بُرْجُمَةَ الإِصْبَعِ الوُسْطَى، ثم تَضْرِبَ بها رأسَ أَحَدٍ، ونَحْتُ الخَشَبِ، والقَصْدُ، والحَرُّ، وسَوْقُ الإِبِلِ شَديداً، وعَلَمُ أرْضَي مكة والمدينةِ، والمُجامَعَةُ، واتِّخاذُ النَّجيرَةِ،
      ـ نَجَرُ: عَطَشُ الإِبِلِ والغَنَمِ عن أكْلِ الحِبَّةِ، فلا تَكادُ تَرْوَى، فَتَمْرَضُ عنه، فَتَموتُ. وهي إِبِلٌ نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ، وقد يُصيبُ الإِنْسانَ النَّجَرُ من شُرْبِ اللَّبَنِ الحامِضِ، فلا يَرْوَى من الماءِ.
      ـ نُجارَةُ: ما انْتَحَتَ عندَ النَّجْرِ.
      ـ صاحِبُهُ: النَّجَّار، وحِرْفَتُهُ: النِّجارَةُ.
      ـ نَجْرانُ: الخَشَبَةُ فيها رِجْلُ البابِ، والعَطْشانُ،
      ـ وبِلا لامٍ: موضع باليمن، فُتِحَ سَنَةَ عَشْرٍ، سُمِّيَ بنَجْرانَ بنِ زَيْدانَ بنِ سَبَأٍ، وموضع بالبَحْرَيْن، وموضع بحَوْرانَ قُرْبَ دِمَشْقَ، منه: يزيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي يَزيدَ، وحُمَيْدٌ النَّجْرانِيَّانِ، أو هو من غيرِها، وموضع بين الكُوفَةِ وواسِطَ.
      ـ نَوْجَرُ: الخَشَبَةُ يُكْرَبُ بها.
      ـ مَنْجُورُ: المَحالَةُ يُسْنَى عليها.
      ـ نَجيرَةُ: سَقيفةٌ من خَشَبٍ ليسَ فيها قَصَبٌ ولا غيرُهُ، ولَبَنٌ يُخْلَطُ بطَحينٍ أو سَمْنٍ، والنَّبْتُ القصيرُ.
      ـ لَأَنْجُرَنَّ نجيرَتَكَ: لْأَجْزِيَنَّ جَزاءَكَ.
      ـ ناجِرُ: رَجَبٌ، أو صَفَرٌ، وكلُّ شَهْرٍ من شُهورِ الصَّيْفِ.
      ـ أَنْجَرُ: مِرْساةُ السفينةِ، خَشَباتٌ يُفْرَغُ بينَها الرَّصاصُ المُذابُ، فتصيرُ كصَخْرَةٍ، إذا رَسَتْ، رَسَتِ السفينةُ، مُعَرَّبُ: لَنْكَرَ.
      ـ مِنْجارُ: لُعْبَةٌ للصِّبْيانِ، أو الصَّوابُ: المِيجارُ.
      ـ بنُو النَّجَّارِ: قبيلةٌ من الأَنْصارِ.
      ـ مَنْجَرُ: المَقْصِدُ لا يَحورُ عن الطريقِ.
      ـ إِنْجارُ: الإِجَّارُ.
      ـ النُّجَيْرُ: حِصْنٌ قُرْبَ حَضْرَمَوْتَ، وماءَةٌ حِذاءَ قَرْيَةِ صُفَيْنَةَ.
      ـ نِجارَةُ: ماءَةٌ أُخْرَى بِحذائِها، كِلْتاهُما بمُلوحَةٍ.
      ـ نِجَارُ: موضع
      ـ نُجَارُ: موضع بِبلادِ تَميمٍ، وماءٌ حِذاءَ جَبَلِ السِتارِ.
      ـ نَجْراءُ: موضع قُتِلَ به الوَليدُ بنُ يَزيدَ بنِ عبدِ المَلِكِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انجرَّ
    • انجرَّ / انجرَّ عن ينجَرّ ، انْجَرِرْ / انْجَرَّ ، انجرارًا ، فهو مُنجَرّ ، والمفعول مُنجرّ عنه :-
      انجرَّ الشَّخْصُ
      1 - مُطاوع جَرَّ: انسحب :-انجرَّ إلى الخلف قليلاً.
      2 - انجذب :-انجرَّ معظمُ الشُّعراء إلى قصيدة النَّثْر، - انجرَّ إلى مناقشة عقيمة.
      انجرَّ عنه: نتج عنه أو تبعه :-أدَّى فسادُ الإدارة إلى عواقب انجرَّ عنها فوضى في العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نجَّرَ
    • نجَّرَ ينجِّر ، تَنْجِيرًا ، فهو مُنجِّر ، والمفعول مُنجَّر :-
      نجَّر الخشبَ صنعه أو أصلحه.
      نجَّر الكلامَ: ساقه :-نجَّر حديثَه بمهارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نجَرَ
    • نجَرَ يَنجُر ، نَجْرًا ، فهو ناجِر ، والمفعول مَنْجور :-
      نجَر الخشبَ
      1 - سوّاه، وصنَعه :-نجَر بابًا.
      2 - نحَتَه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نَجِرَ
    • نَجِرَ نَجِرَ َ نَجَرًا: أَصَابَهُ النَّجَرُ.
      فهو نَجْرانُ، وهي نَجْرَى. والجمع : نَجَارَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَنْجَرَ
    • [ن ج ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْجَرْتُ، أُنْجِرُ، أَنْجِرْ، مصدر إِنْجارٌ.
      1. :-أَنْجَرَ القَوْمُ :- : دَخَلوا في شُهورِ الحَرِّ.
      2. :-أَنْجَرَ ضَيْفَهُ :- : قَدَّمَ لَهُ نَجيرةً، أَيْ طَعاماً مُكَوَّناً من لَبَنٍ وَطَحينٍ وَسَمْنٍ.

    المعجم: الغني

  8. نَجر
    • نجر - ينجر ، نجرا
      1- نجر الخشب : نحته وسواه. 2- نجر اليوم : كان حارا. 3- نجر الماء : أسخنه بالحجارة المحماة. 4- نجره : دفعه ضربا. 5- نجر الجمال : ساقها سوقا شديدا. 6- نجر الشيء : قصده.

    المعجم: الرائد

  9. نَجيرة
    • نجيرة - ج، نجائر
      1- نجيرة : سقيفة من خشب. 2- نجيرة : طعام من لبن وطحين وسمن. 3- نجيرة : ماء مسخن بـ «المنجرة». وهي حجر محمى. 4- نجيرة : جزاء، مكافأة.

    المعجم: الرائد

  10. المِنْجَرُ
    • المِنْجَرُ : آلةٌ النَّجَّار يُسَوِّي بها الخشب.
      و المِنْجَرُ الشَّديد السَّوق للإبل.
      يقال: رَجُل ُمِنْجَرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَجَرَ
    • نَجَرَ فلان: نَجْرًا: اتَّخذَ نجيرَة.
      و نَجَرَ اليومُ: كان حرًّا.
      و نَجَرَ الخشبَ: سَوَّاه وصنعه و نَجَرَ الماءَ: أَسخنه بالحجر المُحْمَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَجَرَ
    • [ن ج ر]. (فعل: ثلاثي متعد). نَجَرْتُ، أَنْجُرُ، اُنْجُرْ، مصدر نَجْرٌ. :-نَجَرَ الْخَشَبَ :- : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ، صَنَعَهُ.

    المعجم: الغني

  13. مَنْجَرة
    • مَنْجَرة :-
      جمع مَنَاجِرُ: اسم مكان من نجَرَ: مَنْجَر؛ مكان يُتَّخذ للنِّجارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نِجارة
    • نِجارة :-
      حِرْفة النَّجّار :-تلقّى دروسًا في النِّجارة، - نِجارة الأثاث، - تعتمد النِّجارةُ العصريّة على آلات متطوِّرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مَنجَر
    • منجر - جمع من اجر
      1- منجر : الذي يسوق الماشية بشدة. 2- منجر الة النجر ينحت بها الخشب ويسوى.

    المعجم: الرائد

  16. النَّجِيرَةُ
    • النَّجِيرَةُ : سَقِيفةٌ من خَشَب لا يخالطه غيرُه.
      و النَّجِيرَةُ الماءُ المسخَّنُ بالحجارة المُحْماة.
      و النَّجِيرَةُ طعامٌ يُتَّخذ من لبن يُخلَطُ بطَحين أو سمن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النَّجْرُ
    • النَّجْرُ : نَحتُ الخشب.
      و النَّجْرُ الأصل.
      و النَّجْرُ الحَرُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَنْجَرٌ
    • جمع: مَنَاجِرُ. [ن ج ر]. :-مَنْجَرُ النَّجَّارِ :- : مَعْمَلُهُ، أَيْ مَكَانُ النِّجَارَةِ.

    المعجم: الغني

  19. مَنْجَر
    • مَنْجَر :-
      جمع مَنَاجِرُ: اسم مكان من نجَرَ: مكانٌ يُتَّخذ للنِّجارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مِنْجَر
    • مِنْجَر :-
      جمع مَنَاجِرُ: اسم آلة من نجَرَ: آلةٌ يُسَوِّي بها النّجّارُ الخشبَ (فأرَة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أَنْجَرَ
    • أَنْجَرَ : دخل.
      في شهور الحرِّ و أَنْجَرَ فلانًا: قَدّمَ له نَجيرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المَنْجَرُ
    • المَنْجَرُ : مكانٌ يُتَّخذ للنِّجارة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. النَّاجِرُ
    • النَّاجِرُ : كلُّ شهر في صَميم الحرّ.
      و النَّاجِرُ اسمٌ أطلق في الجاهلية على كل من رجب وصفر؛ حين وقع كل منهما في الحر.
      وكان التوقيت شمسيًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النَّجْرانُ
    • النَّجْرانُ : خشبة يدور عليها الباب.
      و النَّجْرانُ العَطْشانُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النِّجَارَةُ
    • النِّجَارَةُ : حِرفةُ النَّجَّار.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أنأجر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أجَّرَ** - [ أ ج ر]. (ف: ربا. متعد).** أَجَّرْتُ**،** أُؤَجِّرُ**،** أجِّرْ**، مص. تَأْجيِرٌ. 1. "أَجَّرَهُ الدَّارَ": آجَرَهُ إِيَّاها. 2. "أجَّرَ الطِّينَ": شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً.
معجم الغني
**أَجَرَ** - [أ ج ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَجَرْتُ**،** آجُرُ**،** جُرْ**. (آجِرُ، اِئْجِرْ). مص. أَجْرٌ، إِجَارٌ، أُجُورٌ. 1. "أَجَرَ العَظْمُ": اِنْجَبَرَ. 2. "أَجَرَ العَظْمَ": جَبَرَهُ.
معجم الغني
**أَجَرَ** - [أ ج ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** أَجَرْتُ**،** آجُرُ**،** جُرْ**، مص. أَجْرٌ، إِجَارَةٌ. "أَجَرَهُ عَلَى العَمَلِ": كَافَأَهُ، أَثَابَهُ.
معجم الغني
**أَجْرٌ** - ج:** أُجُورٌ**. [أ ج ر]. 1. "كُلُّ عَمَلٍ لَهُ أَجْرٌ": مُكَافَأَةٌ، مُقَابِلَ عَمَلٍ، خِدْمَة. "لاَ خِدْمَةَ دُونَ أجْرٍ". 2. "أَجْرُهُ كَبِيرٌ" : ثوابُهُ.** ****![آل عمران آية 179]وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتتَّقُوا فلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ****!** (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأجرَ يستأجر، استئجارًا، فهو مُستأجِر، والمفعول مُستأجَر • استأجر شقةً: اكتراها، انتفع بها مقابل أجرة معيّنة "لدار خاوية خير من مستأجِر سيّئ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: ويل أهون من ويلين"| استأجر من الباطن: أجَّر من المستأجِر بإذن المالك أو بدون علمه. • استأجر العاملَ: اتَّخذه أجيرًا "استأجر قتلةً لتنفيذ الجريمة- {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأجيريَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تأجير. • ضريبة تأجيريَّة: ضريبة مفروضة على الإيجارات. • قيمة تأجيريَّة: مقدار الإيجار.
مختار الصحاح
أ ج ر : الأجْرُ الثواب و أَجَرَهُ الله من باب ضرب ونصر و آجَرَهُ بالمد إيجاراً مثله و الأُجرةُ الكراء تقول استأجَرْتُ الرجل فهو يأجرني ثماني حجج أي يصير أجيري و أَتَجَر عليه بكذا من الأجر فهو مُؤْتَجِرٌ قلت معناه استؤجر على العمل و آجَرَهُ الدار أكراها والعامة تقول واجره و الإجارُ السطح و الآجُرُّ الطوب الذي يبنى به فارسي معرب
لسان العرب
الأَجْرُ الجزاء على العمل والجمع أُجور والإِجارَة من أَجَر يَأْجِرُ وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل والأَجْر الثواب وقد أَجَرَه الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً وأْتَجَرَ الرجلُ تصدّق وطلب الأَجر وفي الحديث في الأَضاحي كُلُوا وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك قال ولا يجوز فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَجر لا من التجارة قال ابن الأَثير وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشهد عليه بقوله في الحديث الآخر إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاتَه فقال من يَتّجِر يقوم فيصلي معه قال والرواية إِنما هي يأْتَجِر فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَنه بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً ومنه حديث الزكاة ومن أَعطاها مُؤْتَجِراً بها وفي حديث أُم سلمة آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء وكذلك أَجَرَه يَأْجُرُه ويأْجِرُه والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني وقوله تعالى وآتيناه أَجْرَه في الدنيا قيل هو الذِّكْر الحسن وقيل معناه أَنه ليس من أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وقيل أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء من ولده وقيل أَجْرُه الولدُ الصالح وقوله تعالى فبشره بمغفرة وأَجْر كريم الأَجر الكريمُ الجنةُ وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً فهو مأْجور وآجره يؤجره إِيجاراً ومؤاجَرَةً وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً فهو مُؤْجَرٌ وأَجْرُ المرأَة مَهْرُها وفي التنزيل يا أَيها النبي إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّةُ نفسَها مؤاجَرَةً أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ وآجر الإِنسانَ واستأْجره والأَجيرُ المستأْجَرُ وجمعه أُجَراءُ وأَنشد أَبو حنيفة وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجابا والاسم منه الإِجارةُ والأُجْرَةُ الكراء تقول استأْجرتُ الرجلَ فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري وأُتْجَرَ عليه بكذا من الأُجرة وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي والصحيح أَنه لمحمد بن بشير الخارجي يا أَحْسنَ الناسِ إِلاّ أَنّ نائلَها قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها عَسِرُ وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَرُ هل تَذْكُريني ؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَرُ قَوْلي ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلتي عبدٌ لأَهلِكِ هذا الشهرَ مُؤْتَجَرُ إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلةً منَّا ويَحْرِمُنا ما أَنْصَفَ القَدَرُ جِنِّيَّةٌ أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَرُ قوله يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي وآجرته الدارَ أَكريتُها والعامة تقول وأَجرْتُه والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة ما أَعْطيتَ من أَجرٍ قال ابن سيده وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة بالفتح وفي التنزيل العزيز على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ قال الفرّاءُ يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج وروى يونس معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة ومن ذلك قول العرب آجركَ اللهُ أَي أَثابك الله وقال الزجاج في قوله قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ أَي اتخذه أَجيراً إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ أَي خيرَ من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة قال وقوله على أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي ابن السكيت يقال أُجِرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً جُبِرَتْ على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً الجوهري أَجَرَ العظمُ يأْجُر ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ وقد أُجِرَتْ يدُه أَي جُبِرَتْ وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ إِذا كُسِرَت بَعيرانِ فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَة وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها والمِئْجارُ المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظم المجبور قال الأَخطل والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجارِ الكسائي الإِجارةُ في قول الخليل أَن تكون القافيةُ طاء والأُخرى دالاً وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ وهو فِعَالَةٌ من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ طبيخُ الطين الواحدة بالهاء أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة أَبو عمرو هو الآجُر مخفف الراء وهي الآجُرَة وقال غيره آجِرٌ وآجُورٌ على فاعُول وهو الذي يبنى به فارسي معرّب قال الكسائي العرب تقول آجُرَّة وآجُرَّ للجمع وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ وآجُورةٌ وجمعها آجُورٌ والإِجَّارُ السَّطح بلغة الشام والحجاز وجمع الإِجَّار أَجاجِيرُ وأَجاجِرَةٌ ابن سيده والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ وفي الحديث من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَتْ منه الذمَّة الإِجَّارُ بالكسر والتشديد السَّطحُ الذي ليس حوله ما يَرُدُ الساقِطَ عنه وفي حديث محمد بن مسلمة فإِذا جارية من الأَنصار على إِجَّارٍ لهم والأَنْجارُ بالنون لغة فيه والجمع الإِناجِيرُ وفي حديث الهجرة فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم في السوق وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ يعني السطوحَ والصوابُ في ذلك الإِجَّار ابن السكيت ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته ويقال لأُم إِسمعيلَ هاجَرُ وآجَرُ عليهما السلام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: