وصف و معنى و تعريف كلمة أنأجل:


أنأجل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و لام (ل) .




معنى و شرح أنأجل في معاجم اللغة العربية:



أنأجل

جذر [أجل]

  1. آجَلَ: (فعل)
    • آجَلَه إِيجالاً
    • حبسه ومنعه
  2. تأجَّلَ: (فعل)
    • تأجَّلَ يتأجَّل ، تأجُّلاً ، فهو مُتأجِّل
    • تَأجَّل القومُ: تجمعوا،يُقال: تأَجّلوا عليه
    • تَأَجَّلَ مَوْعِدُ الاجْتِمَاعِ : أُرْجِئَ، تَأَخَّرَ عَنِ الوَقْتِ الْمَضْرُوبِ تَأَجَّلَتْ حَفْلَةُ العُرْسِ إِلَى مَوْعِدٍ لاَحِقٍ
    • تَأَجَّلَ الْمَوْعِدَ : أَخَّرَهُ، أَجَّلَهُ
    • تَأَجَّلَ صَاحِبَهُ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُؤَجِّلَهُ
    • تَأَجَّلَ الْمَاءُ : تَجَمَّعَ فِي مُسْتَنْقَعٍ
    • تَأجَّلت البهائمُ: صارت إِجلا
  3. آجِل: (اسم)
    • مُؤخَّر، مُتأخِّر، خلاف عاجل
    • سيزوره آجلاً: مستقبلاً،
    • عاجلاً أو آجلاً: واجب الحدوث اليوم أو غدًا
  4. آجِل: (اسم)
    • آجِل : فاعل من أَجِلَ


  5. مُؤجَّل: (اسم)
    • مُؤجَّل : اسم المفعول من أَجَّلَ
  6. مُؤجِّل: (اسم)
    • مُؤجِّل : فاعل من أَجَّلَ
  7. آجال: (اسم)
    • آجال : جمع إِجل
  8. مُؤَجَّل: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَجَّلَ
    • مَوْعِدٌ مُؤَجَّلٌ: مُؤَخَّرٌ مَهْرٌ مُؤَجَّلٌ
  9. مُؤَجِّل: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَجَّلَ
    • مُؤَجِّلٌ لِأَعْمَالِهِ : مُؤَخِّرٌ لَهَا
  10. اِستأجلَ: (فعل)


    • استأجلَ يستأجل ، استئجالاً ، فهو مُستأجِل ، والمفعول مُستأجَل
    • استأجل دفعَ الدَّيْن: طلب تأجيلَه وتأخيرَه
    • استأجل فلانًا: طلب منه تحديد أجَل
  11. آجِلَة: (اسم)
    • الآجِلة: الآخرة، دار البقاء بعد الموت، عكسها العاجلة وهي الدُّنيا
  12. تأجيل: (اسم)
    • تأجيل : مصدر أَجَّلَ
  13. مُتأجِّل: (اسم)
    • مُتأجِّل : فاعل من تأجَّلَ
  14. تأجُّل: (اسم)
    • تأجُّل : مصدر تأجَّلَ
  15. أجِلَّة: (اسم)
    • أجِلَّة : جمع جُلُّ
  16. أجِلَّة: (اسم)


    • أجِلَّة : جمع جَلِيْلُ
  17. مُستأجَل: (اسم)
    • مُستأجَل : اسم المفعول من إِستأجلَ
  18. مُستأجِل: (اسم)
    • مُستأجِل : فاعل من إِستأجلَ
  19. الآجال والأرزاق بقدر‏: (مصطلحات)
    • ‏أي انتهاء الأعمار وأرزاق الخلائق قدرها الله تعالى في اللوح المحفوظ‏. (فقهية)
  20. الآجلة: (مصطلحات)
    • الآخرة ، ضد العاجلة ، وهي الحياة بعد الموت. (فقهية)
  21. الآجل: (مصطلحات)
    • بالمد وكسر الجيم . والآجلة للمؤنث ، المتأخر ضد العاجل ومنه: ( عاجلا أو آجلا ، بإزاء: ). (فقهية)
  22. التأجيل: (مصطلحات)


    • تعيين وقت محدد في المستقبل لأداء الحق. (فقهية)
  23. الآجال: (مصطلحات)
    • ‏جمع أجل والأجل هو العمر‏. (فقهية)
  24. الآجل: (مصطلحات)
    • ما كان له أجل ينتهي إليه = المؤخر. (فقهية)
  25. تاجيل: (اسم)
    • مصدر أَجَّلَ
    • تَمَّ تَأْجِيلُ الْمُدَاوَلاتِ : تَأْخِيرُهَا تَأْجِيلُ جَلْسَةِ الافْتِتَاحِ
    • تَأْجِيلُ الدَّعْوَى : إِرْجَاءُ البَتِّ فِيهَا
,
  1. استأجلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استأجلَ يستأجل ، استئجالاً ، فهو مُستأجِل ، والمفعول مُستأجَل :-
      استأجل دفعَ الدَّيْن طلب تأجيلَه وتأخيرَه.
      استأجل فلانًا: طلب منه تحديد أجَل :-استأجل الطبيبَ بأمر تناول العلاج.
  2. تأجَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تأجَّلَ يتأجَّل ، تأجُّلاً ، فهو مُتأجِّل :-
      تأجَّل السَّفرُ تأخَّر عن الوقت المحدَّد له.
  3. السعر الآجل المباشر (المعجم مالية)
    • (أ) سعر الصرف الذي تشترى أو تباع على أساسه العملة للتسليم الآجل (ب) سعر الصرف الآجل معبّر عنه بمبلغ العملة المطلوب لشراء وحدة من عملة أخرى. ، وتعني بالانجليزية: outright forward rate
  4. الشراء الآجل (المعجم مالية)
    • شراء أدوات سوق نقدي أو عملات توقعاً لارتفاع سعرها أو زيادة الطلب عليها في المستقبل ، وتعني بالانجليزية: buying forward
  5. العقد الآجل (المعجم مالية)
    • عقد آجل يسمح للمصرف المشاركة في المكاسب ولا يستحقّ دفع علاوة عليه. ، وتعني بالانجليزية: participating forward contract
  6. الفرق الآجل (المعجم مالية)
    • الفرق بين السعر الآجل والسعر الفوري ، وتعني بالانجليزية: forward differential


  7. القيمة الآجلة (المعجم مالية)
    • قيمة استثمار أوّلي بعد فترة محدّدة من الزمن ، وتعني بالانجليزية: future value
  8. الهامش الآجل (المعجم مالية)
    • الفرق بين سعر عملة اليوم وسعرها في تاريخ لاحق. ، وتعني بالانجليزية: forward margin
  9. بالنقد الآجل (المعجم مالية)
    • سعر عملية بالنقد الآجل يساوي سعر الصرف الآجل بتاريخ العملية/الاستحقاق ، وتعني بالانجليزية: at-the-money forward
  10. شرط التأجيل (المعجم مالية)
    • شرط حماية الوسيط محدّدة بعد تاريخ انتهاء إدراج الممتلكات ، وتعني بالانجليزية: carryover clause
  11. لأجله/ من أجْله (المعجم عربي عامة)
    • بسببه :-فعلت ذلك من أجلك أو لأجْلِك- {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ}.
  12. آجَلَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • آجَلَه إِيجالاً: حبسه ومنعه.
  13. الآجِلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآجِلَة : الآخرة.
  14. مُؤَجَّلٌ (المعجم الغني)
    • [أ ج ل]. (مفعول مِنْ أَجَّلَ) . :-مَوْعِدٌ مُؤَجَّلٌ :-: مُؤَخَّرٌ. :-مَهْرٌ مُؤَجَّلٌ.
  15. مُؤَجِّلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [أ ج ل]. (فاعل مِنْ أَجَّلَ). :-مُؤَجِّلٌ لِأَعْمَالِهِ :- : مُؤَخِّرٌ لَهَا.
  16. الآجال والأرزاق بقدر‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي انتهاء الأعمار وأرزاق الخلائق قدرها الله تعالى في اللوح المحفوظ‏
  17. الآجال (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏جمع أجل والأجل هو العمر‏
  18. إِستأجل (المعجم الرائد)
    • إستأجل - استئجالا
      1- إستأجل : طلب التأجيل. 2- إستأجله : طلب منه تحديد أجل.
  19. الأجل القريب (المعجم مالية)
    • يشير في تقييم أداء السوق إلى فترة تتراوح بين أسبوع واحد وخمسة أسابيع ، وتعني بالانجليزية: near term
  20. إقتراض لأجل قصير (المعجم مالية)
    • إقتراض قصير الأجل ، وتعني بالانجليزية: short – term borrowing
  21. إلتزامات مؤجّلة (المعجم مالية)
    • التزامات واجبة الوفاء ولم تنفّذ بعد ، وتعني بالانجليزية: deferred liability
  22. آجال استحقاق متدرّجة (المعجم مالية)
    • سندات متعادلة القيمة وذات آجال استحقاق متتالية ، وتعني بالانجليزية: laddered maturities
  23. بيع آجل (المعجم مالية)
    • بيع السلعة بسعر السوق السائد على أساس تسليمها في المستقبل ، وتعني بالانجليزية: forward selling
  24. بيع آجل لمدّة سبعة أيّام (المعجم مالية)
    • موافقة البائع على عدم تسليم شهادة الورقة المالية إلى المشتري لمدّة سبعة أيام على الأقلّ ، وتعني بالانجليزية: seller's seven sale
  25. تأجيل (المعجم مالية)
    • تأجيل الدفع من يوم تسوية معاملة في البورصة إلى اليوم التالي ، وتعني بالانجليزية: carryover


معنى أنأجل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَجَّلَ** \- [أ ج ل]. (ف: ربا. متعد).** أَجَّلْتُ**،** أُؤَجِّلُ**،** أجِّلْ**، مص. تَأْجِيلٌ. "أجَّلَ مَوْعِدَ الاجْتِمَاعِ إِلَى يَوْم آخَرَ": أخَّرَهُ إِلَى وَقْتٍ لاَحِقٍ. "لاَ تُؤَجِّلْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَدٍ".
Advertisements
معجم الغني
**أَجَلٌ** \- ج:** آجَالٌ**. [أ ج ل]. "لِكُلِّ شَيْء أجَل" : وَقت مُعَيَّن. **![يونس آية 49]لِكُل أُمَّة أجَلٌ إذاَ جَاءَ أجَلهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُون **! (قرآن).
معجم الغني
**أجَلْ** \- 1. "أَحْضَرْتَ أمْسِ أَجَلْ" : حَرْفُ جَوَابٍ بِمَعْنَى نَعَمْ لِتَأكِيدِ الحُضُورِ وَتَصْدِيقِ مَا أخْبَرَكَ بهِ الْمُخْبِرُ. 2. "ألَمْ تُسَافِرْ أجَلْ" : أيْ نَعَمْ لَمْ أُسَافِرْ، أَيْ أنَّهَا تُفِيدُ النَّفْيَ إِذَا كَانَ الكَلاَمُ قَبْلَهَا مَنْفِياً. 3 ."سَاعِدْنِي يَا رَجُلُ! أجَلْ" : أيْ جَوَابُ وَعْدٍ لِلسَّائِلِ.
معجم الغني
**أجْل** \- [أ ج ل]. 1. "مِنْ أجْلِكَ أتَيْتُ" : بسَبَبِكَ. 2. "لأجْلِكَ سَأُضَحِّي بِمَا أمْلِكُ" : حُبّاً فِيكَ. 3. "لأجْلِ أنْ تَحْتَلَّ مَكَاناً لاَئِقًا" : لِفَائِدَتِكَ، لِمَصْلَحَتِك فِي أنْ...
معجم الغني
**أَجَلَّ**\- [ج ل ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَجْلَلْتُ**،** أُجِلُّ**،** أَجْلِلْ**، مص. إِجْلاَلٌ. 1. "أَجَلَّ الرَّجُلُ" : عَظُمَ وَقَوِيَ. 2. "أجَلَّهُ لأعْمَالِهِ العَظِيمَةِ" : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ. 3. "يُجِلُّهُ عَنْ كَلِّ العُيُوبِ" : يُنَزِّهُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأجلَ يستأجل، استئجالاً، فهو مُستأجِل، والمفعول مُستأجَل • استأجل دفعَ الدَّيْن: طلب تأجيلَه وتأخيرَه. • استأجل فلانًا: طلب منه تحديد أجَل "استأجل الطبيبَ بأمر تناول العلاج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأجَّلَ يتأجَّل، تأجُّلاً، فهو مُتأجِّل • تأجَّل السَّفرُ: تأخَّر عن الوقت المحدَّد له.
مختار الصحاح
أ ج ل : الأَجَلُ مدة الشيء ويقال فعلت ذلك من أجلك بفتح الهمزة وكسرها أي من حراك و استَأجَلَهُ فَأَجَّلَهُ إلى مدة و الآجِلُ و الآجِلَةُ ضد العاجل والعاجلة و أجَلَ عليهم شرا أي جناه وهيجه وبابه نصر وضرب قال خوات بن جبير وأهل خباء صالح ذات بينهم قد احتربوا في عاجل أنا آجله أي أنا جانبه و أَجَلْ جواب مثل نعم قال الأخفش هو أحسن من نعم في التصديق ونعم أحسن منه في الاستفهام
لسان العرب
الأَجَلُ غايةُ الوقت في الموت وحُلول الدَّين ونحوِه والأَجَلُ مُدَّةُ الشيء وفي التنزيل العزيز ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أَجله أَي حتى تقضي عدّتها وقوله تعالى ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لِزاماً وأَجلٌ مسمّى أَي لكان القتل الذي نالهم لازماً لهم أَبداً وكان العذاب دائماً بهم ويعني بالأَجل المسمى القيامة لأَن الله تعالى وعدهم بالعذاب ليوم القيامة وذلك قوله تعالى بل الساعة موعدهم والجمع آجال والتأْجيل تحديد الأَجَلِ وفي التنزيل كتاباً مؤجلاً وأَجِلَ الشيءُ يأْجَل فهو آجِل وأَجيل تأَخر وهو نقيض العاجل والأَجِيل المُؤَجَّل إِلى وقت وأَنشد وغايَةُ الأَجِيلِ مَهْواةُ الرَّدَى والآجلة الآخرة والعاجلة الدنيا والآجل والآجلة ضد العاجل والعاجلة وفي حديث قراءة القرآن يَتَعَجَّلونه ولا يتأَجَّلونه وفي حديث آخر يتعجَّله ولا يتأَجَّله التأَجُّل تَفَعُّلٌ من الأَجَل وهو الوقت المضروب المحدود في المستقبل أَي أَنهم يتعجلون العمل بالقرآن ولا يؤخرونه وفي حديث مكحول كنا بالساحل مرابطين فَتَأَجَّل مُتَأَجِّل منا أَي استأْذن في الرجوع إِلى أَهله وطلب أَن يضرب له في ذلك أَجل واسْتأْجَلْتُه فأَجَّلَني إِلى مدّة والإِجْلُ بالكسر القطيع من بقر الوحش والجمع آجال وفي حديث زياد في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال هي جمع إِجْل بكسر الهمزة وسكون الجيم وهو القطيع من بقر الوحش والظباء وتأَجَّلَت البهائم أَي صارت آجالاً قال لبيد والعِينُ ساكنةٌ على أَطْلائِها عُوذاً تأَجَّلُ بالفَضاءِ بِهامها وتأَجل الصُّوارُ صار إِجْلاً والإِجَّلُ لغة في الإِيَّل وهو الذكر من الأَوعال ويقال هو الذي يسمى بالفارسية كوزن والجيم بدل من الياء كقولهم في بَرْنِيٍّ بَرْنِجّ قال أَبو عمرو ابن العلاء بعض الأَعراب يجعل الياء المشدَّدة جيماً وإِن كانت أَيضاً غير طرف وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ قُرونَ الإِجَّلِ قال يريد الإِيَّل ويروى قرون الإِيَّل وهو الأَصل وتَأَجَّلوا على الشيء تَجَمَّعوا والإِجْل وَجَع في العُنُق وقد أَجَلَه منه يأْجِلُه عن الفارسي وأَجَّله وآجله عن غيره كل ذلك داواه فأَجَلَه كحَمأَ البئرَ نزعَ حَمْأَتها وأَجَّلَه كقَذَّى العَينَ نزع قَذاها وآجله كعاجله وقد أَجِلَ الرجلُ بالكسر أَي نام على عنقه فاشتكاها والتأْجيل المداواة منه وحكي عن ابن الجَرَّاح بي إِجْل فأَجِّلوني أَي داووني منه كما يقال طَنَّيْته من الطَّنى ومَرَّضْتُه ابن الأَعرابي هو الإِجْل والإِدْل وهو وجَع العنق من تَعادِي الوِساد الأَصمعي هو البَدَل أَيضاً وفي حديث المناجاة أَجْلَ أَن يُحْزِنَه أَي من أَجله ولأَجله والكل لغات وتفتح همزتها وتكسر ومنه الحديث أَن تقتل ولدك أَجْلَ أَن يأْكل معك والأَجْلُ الضيق وأَجَلُوا مالَهم حبسوه عن المَرعى وأَجَلْ بفتحتين بمعنى نَعَمْ وقولهم أَجَلْ إِنما هو جواب مثل نعَمْ قال الأَخفش إِلا أَنه أَحسن من نعم في التصديق ونعم أَحسن منه في الاستفهام فإِذا قال أَنت سوف تذهب قلت أَجَلْ وكان أَحسن من نَعَمْ وإذا قال أَتذهب قلت نعَم وكان أَحسن من أَجَلْ وأَجل تصديق لخبر يخبرك به صاحبك فيقول فعل ذلك فتصدقه بقولك له أَجَلْ وأَما نعَمْ فهو جواب المستفهم بكلام لا جَحْد فيه تقول له هل صليت ؟ فيقول نَعَمْ فهو جواب المستفهم والمَأْجَلُ بفتح الجيم مُسْتنقَع الماء والجمع المآجل ابن سيده والمأْجَل شبه حوض واسع يُؤَجَّل أَي يجمع فيه الماء إِذا كان قليلاً ثم ويُفَجَّر إلى المَشارات والمَزْرَعة والآبار وهو بالفارسية طرحه وأَجَّله فيه جمعه وتأَجَّلَ فيه تَجَمَّع والأَجِيل الشَّرَبَةُ وهو الطين يُجْمع حول النخلة أَزْديَّة وقيل المآجل الجِبَأَةُ التي تجتمع فيها مياه الأَمطار من الدور قال أَبو منصور وبعضهم لا يهمز المأْجل ويكسر الجيم فيقول الماجِل ويجعله من المَجْل وهو الماء يجتمع من النَّفْطة تمتليء ماءً من عَمَل أَو حَرَق وقد تَأَجَّلَ الماء فهو مُتَأَجِّل يعني اسْتَنْقَع في موضع وماء أَجيل أَي مجتمع وفعلت ذلك من أَجْلك وإِجْلِك بفتح الهمزة وكسرها وفي التنزيل العزيز من أَجل ذلك كتبنا على بني إِسرائيل الأَلف مقطوعة أَي من جَرَّا ذلك قال وربما حذفت العرب مِنْ فقالت فعلت ذلك أَجْلَ كذا قال اللحياني وقد قرئ من إِجْل ذلك وقراءة العامة من أَجل ذلك وكذلك فعلته من أَجْلاك وإِجْلاك أَي من جَرَّاك ويُعَدَّى بغير مِنْ قال عديّ ابن زيد أَجْلَ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بإِزار وقد روي هذا البيت إِجْلَ أَن الله قد فضلكم قال الأَزهري والأَصل في قولهم فعلتُه من أَجلك أَجَلَ عليهم أَجْلاً أَي جَنى عليهم وجَرَّ والتأْجُّل الإِقبال والإِدبار قال عَهْدي به قد كُسْيَ ثُمَّتَ لم يَزَلْ بدار يَزيدَ طاعِماً يَتَأَجَّلُ ( * قوله « عهدي البيت » هو من الطويل دخله الخرم وسكنت سين كسي للوزن ) والأَجْل مصدر وأَجَل عليهم شَرّاً يأْجُله ويأْجِله أَجْلاً جَناه وهَيَّجه قال خَوَّات بن جُبَير وأَهلِ خباءٍ صالحٍ كُنتُ بينهم قد احْتَرَبوا في عاجل أَنا آجله ( * قوله « كنت بينهم » الذي في الصحاح ذات بينهم ) أَي أَنا جانيه قال ابن بري قال أَبو عبيدة هو للخِنَّوْتِ قال وقد وجدته أَنا في شعر زهير في القصيد التي أَولها صَحا القلبُ عن لَيْلى وأَقْصَرَ باطلُه قال وليس في رواية الأَصمعي وقوله وأَهل مخفوض بواو رب عن ابن السيرافي قال وكذلك وجدته في شعر زهير قال ومثله قول تَوْبة بن مُضَرِّس العَبْسي فإِن تَكُ أُمُّ ابْنَيْ زُمَيْلَةَ أُثْكِلَتْ فَيا رُبَّ أُخْرَى قد أَجَلْتُ لها ثُكْلا أَي جَلَبْت لها تُكْلاً وهَيَّجْته قال ومثله أَيضاً لتوبة وأَهلِ خِباءٍ آمِنِينَ فَجَعْتُهم بشَيْء عَزيرٍ عاجلٍ أَنا آجلُه وأَقْبَلْتُ أَسْعى أَسأَل القَوْمَ ما لَهم سُؤَالَك بالشيء الذي أَنت جاهلُه قال وقال أُطَيْط وهَمٍّ تَعَنَّاني وأَنت أَجَلْتَه فعَنَّى النَّدَامَى والغَرِيرِيَّةَ الصُّهْبا أَبو زيد أَجَلْتُ عليهم آجُلُ وآجِلُ أَجْلاً أَي جَرَرْت جَريرة قال أَبو عمرو يقال جَلَبْت عليهم وجَرَرْت وأَجَلْت بمعنى واحد أَي جَنَيت وأَجَل لأَهله يأْجُلُ ويأْجِلُ كَسَب وجمَع واحتال هذه عن اللحياني وأَجَلى على فَعَلى موضع وهو مَرْعًى لهم معروف قال الشاعر حَلَّتْ سُلَيْمى ساحةَ القَلِيب بأَجَلى مَحَلَّةَ الغَرِيب ( * قوله « ساحة القليب » كذا بالأصل وفي الصحاح جانب الجريب )
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: