وصف و معنى و تعريف كلمة أنأزر:


أنأزر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و راء (ر) .




معنى و شرح أنأزر في معاجم اللغة العربية:



أنأزر

جذر [أزر]

  1. نَزَرَ: (فعل)
    • نزَرَ الشيءَ: قلّله
    • نزَرَ فلانًا: احتقره واستقلّه
    • نزَرَ فلانًا: أَعْجَلَهُ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ
    • نزَرَ فلانًا: استخرج ما عنده قليلا قليلا
    • نَزَرَ الشَّرَابُ الرَّجُلَ : أَسْكَرَهُ
  2. نَزُرَ: (فعل)
    • نزُرَ يَنزُر ، نَزارةً ونُزُورةً ، فهو نَزْر ونزِير
    • نَزُرَ الْمَاءُ : قَلَّ
    • نَزُرَ الرَّجُلُ : قَلَّ خَيْرُهُ
    • نَزُرَ فلان: قلّ خيره
    • نَزُرَ jالأنثى: ضَعُفَ جِسْمُهَا ونَزُرَ لَبَنُهَا
  3. نَزْر: (اسم)
    • نَزْر : فاعل من نَزُرَ
  4. نَزَّرَ: (فعل)
    • نَزَّرْتُ، أُنَزِّرُ، نَزِّرْ، مصدر تَنْزِيرٌ
    • نَزَّرَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ


  5. نَزر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزُرَ
    • لَمْ يُعْطِهِ إِلاَّ النَّزْرَ مِنَ الطَّعَامِ : القَلِيلَ التَّافِهَ مِنْهُ
    • رَجُلٌ نَزْرٌ : قَلِيلُ الخَيْرِ
  6. نُزُر: (اسم)
    • نُزُر : جمع نزير
  7. نُزُر: (اسم)
    • نُزُر : جمع نَزور
  8. نزر: (اسم)
    • شيء نزر: قليل تافهٌ
    • ورجل نزر: قليلُ الخير
    • ما جئت إِلا نَزْرًا: قليلا بطيئا
  9. أَنزَرَ: (فعل)
    • أنزرَ يُنزر ، إنزارًا ، فهو مُنزِر ، والمفعول مُنْزَر
    • أَنْزَرَ العطاءَ: قلّله
  10. تَنَزَّر: (فعل)
    • تَنَزَّر من الشيء: تقلل منه
    • تَنَزَّر: انتمى إلى قبيلة نِزارٍ أو تشبّه بهم


  11. مَنزور: (اسم)
    • شيء منزور: قليل تافِهٌ
    • وأعطاه عطاءً منزورًا: مُلَحًّا عليه فيه
    • وعطاءغير منزور: كان عفوًا دون إلحاح
  12. مُنْزَر: (اسم)
    • مُنْزَر : اسم المفعول من أَنزَرَ
  13. مُنزِر: (اسم)
    • مُنزِر : فاعل من أَنزَرَ
  14. تَنْزِير: (اسم)
    • تَنْزِير : مصدر نَزَّرَ
  15. تَنزير: (اسم)
    • مصدر نَزَّرَ
    • تَنْزِيرُ العَطَاءِ : تَقْلِيلُهُ
  16. نُزُورة: (اسم)
    • نُزُورة : فاعل من نَزُرَ


  17. نَزِرة: (اسم)
    • اِمْرَأَةٌ نَزِرَةٌ : قَلِيلَةُ الوَلَدِ أَوِ اللَّبَنِ
  18. نُزُوز: (اسم)
    • نُزُوز : جمع نَزّ
  19. نَزارة: (اسم)
    • مصدر نزُرَ
  20. نُزوز: (اسم)
    • نُزوز : جمع نَّزّ، نِّزّ
  21. نُزورة: (اسم)
    • مصدر نزُرَ
  22. نزر الشّيء:
    • قلَّ ''نزُر لبنُ النّاقةِ/ ماءُ النَّبْع- نزْرٌ يسير- عطاء نزير- ما طاب ونزُر خيرٌ مما خَبُث وغَزُر''.


  23. أنزر العطاء:
    • قلَّله، اقتصد فيه ''عندما انحسرت ثروته أنزر في مساعداته''.
  24. أعطاه عطاءً منزورًا:
    • مُلَحًّا عليه فيه.
  25. رَجُلٌ نَزْرٌ:
    • قَلِيلُ الخَيْرِ.
,
  1. نزر
    • "النَّزْر: القليل التافِه.
      قال ابن سيده: النَّزْر والنَّزِير القليل من كل شيء؛ نَزُرَ الشيء، بالضم، يَنْزُرُ نَزْراً ونَزارة ونُزُورة ونُزْرَة.
      ونَزَّر عطاءه: قَلَّلَهُ.
      وطَعم مَنْزُورٌ وعَطاء مَنزُور أَي قليل، وقيل: كل قليل نَزْرٌ ومَنْزُورٌ؛

      قال: بَطِيءٌ من الشيء القَليلِ احْتِفاظُهُ عليكَ، ومَنْزورُ الرِّضا حِينَ يَغْضَبُ وقول ذي الرمة: لها بَشَرٌ مثلُ الحَرِير، ومَنْطِقٌ رَخِيمُ الحَواشي، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يعني أَن كلامَها مختصرُ الأَطرافِ وهذا ضِدّ الهَذْرِ والإِكثار وذاهِبٌ في التخفيف والاختصار، فإِن، قال قائل: وقد، قال ولا نَزْر، فَلَسْنا ندفع أَن الخَفَرَ يَقِلُّ معه الكلام وتُحذَف منه أَحْناءُ المقال لأَنه على كل حال لا يكون ما يَجري منه، وإِن خَفَّ ونَزَرَ، أَقلَّ من الجُمل التي هي قواعد الحديث الذي يَشُوق مَوْقِعُه ويَرُوق مَسْمَعُه.
      والتَّنَزُّر: التَّقلُّل.
      وامرأَة نَزُورٌ: قليلة الولد، ونِسوةٌ نُزُرٌ.
      والنَّزُور: المرأَة القليلة الولَد؛ وفي حديث ابن جُبَير: إِذا كانت المرأَة نَزرَةً أَو مِقْلاتاً أَي قليلةَ الولَد؛ يقال: امرأَة نَزِرَة ونَزُورٌ، وقد يُستعمل ذلك في الطير؛ قال كُثيِّر: يُغاثُ الطَّيْر أَكثرها فِراخاً،وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاتٌ نَزُورُ وقال النضر: النَّزُورُ القليل الكلامِ لا يتكلم حتى تُنْزِرَه.
      وفي حديث أُمِّ مَعْبَد: لا نَزْر ولا هَذَر؛ النَّزْر القليل، أَي ليس بقليل فيدُلَّ على عِيٍّ ولا كثيرٍ فاسد.
      قال الأَصمعي: نَزَرَ فلان فلاناً يَنْزُره نَزْراً إِذا استخرج ما عنده قليلاً قليلاً.
      ونَزَرَ الرجلَ: احتقَره واستقلَّه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: قد كنتُ لا أُنزَرُ في يوم النَّهَلْ،ولا تَخُونُ قُوَّتي أَن أُبْتَذَلْ،حتى تَوَشَّى فيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ يقول: كنتُ لا أُسْتَقَلُّ ولا أُحتقَرُ حتى كَبِرت.
      وتَوَشَّى: ظهَر فيّ كالشِّيَة.
      ووضَّاح: شَيْب.
      وقَلَّ: مُتَوَقِّل.
      والنَّزْرُ: الإِلحاحُ في السؤال.
      وقولهم: فلان لا يُعطي حتى يُنْزَر أَي يُلحَّ عليه ويُصغَّرَ من قدرِه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: وما كان لكم أَن تَنْزُرُوا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على الصَّلاة أَي تُلِحُّوا عليه فيها.
      ونَزَرَه نَزْراً: أَلحَّ عليه في المسأَلة.
      وفي الحديث: أَن عمرَ، رضي الله عنه، كان يُسايِرُ النبي، صلى الله عليه وسلم،في سفَرٍ فسأَلهُ عن شيء فلم يُجِبْه ثم عاد يسأَلهُ فلم يُجِبْه، فقال: ‏لنفسه كالمُبَكِّت لها: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يا ابنَ الخطَّابِ نَزَرْتَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مِراراً لا يُجِيبُك؛ قال الأَزهري: معناه أَنك أَلْحَحْتَ عليه في المسأَلة إِلْحاحاً أَدَّبك بسكوته عن جوابك؛ وقال كثير: لا أَنْزُرُ النَّائِلَ الخليلَ، إِذا ما اعْتلَّ نَزْرُ الظُّؤُورِ لم تَرَمِ أَراد: لم تَرْأَمْ فحذف الهمزة.
      ويقال: أَعطاه عطاء نَزْراً وعطاء مَنْزُوراً إِذا أَلَحَّ عليه فيه، وعطاءً غير مَنْزُور إِذا لم يُلِحَّ عليه فيه بل أَعطاه عفواً؛ ومنه قوله: فَخُذْ عَفْوَ ما آتاك لا تَنْزُرَنَّهُ،فعندَ بُلوغِ الكدْرِ رَنْقُ المَشارِبِ (* قوله« ما آتاك إلخ» في الاساس: فخذ عفو من آتاك إلخ.) أَبو زيد: رجلٌ نَزْر وفَزر، وقد نَزُرَ نَزارَة إِذا كان قليل الخير؛ وأَنْزَرَه الله وهو رجلٌ مَنْزُور.
      ويقال لكل شيء يَقِل: نَزُورٌ؛ ومنه قول زيد بن عدي: أَو كماءِ المَثْمُودِ بَعْدَ جمامٍ،رَذِم الدَّمْعِ لا يَؤُوب نَزُور؟

      ‏قال: وجائز أَن يكون النَّزُور بمعنى المنزور فعول بمعنى مفعول.
      والنَّزُور من الإِبل: التي لا تَكاد تَلقَحُ إِلا وهي كارهة.
      وناقة نَزُورٌ: بينة النَّزار.
      والنَّزور أَيضاً: القليلة اللبن، وقد نَزُرَتْ نَزْراً.
      قال: والنَّاتِق التي إِذا وجَدت مسَّ الفحل لَقِحَت، وقد نَتَقَت تَنتُقُ إِذا حَمَلت.
      والنَّزُور: الناقة التي مات ولدها فهي تَرْأَم ولدَ غيرها ولا يجيء لبنُها إِلا نَزْراً.
      وفرس نَزُور: بطيئة اللِّقاح.
      والنَّزْر: ورمٌ في ضَرْع الناقة؛ ناقة مَنْزُورة، ونَزَرْتُك فأَكثرت أَي أَمرتُك.
      قال شمر:، قال عِدَّة من الكِلابِييِّن النَّزْر الاستعجال والاسْتِحْثاث،‏

      يقال: ‏نَزَرَه إِذا أَعجلَه، ويقال: ما جئتَ إِذا نَزْراً أَي بطيئاً.
      ونِزَار: أَبو قبيلة، وهو نِزارُ بن مَعَدّ بن عَدنان.
      والتَّنَزُّر: الانتِساب إِلى نِزار بن معد.
      ويقال: تَنَزَّر الرجل إِذا تشَبَّه بالنَّزَارية أَو أَدخَل نفسَه فيهم.
      وفي الروض الأُنُفِ: سُمي نِزارٌ نِزاراً لأَن أَباه لمَّا وُلد له نظر إِلى نُور النبوّة بين عينيه، وهو النُّور الذي كان يُنقل في الأَصلاب إِلى محمد، صلى الله عليه وسلم، ففرِح فرَحاً شديداً ونَحَر وأَطعم وقال: إِن هذا كلَّه لَنَزْرٌ في حق هذا المولود،فسمي نِزاراً لذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَزْرُ
    • ـ نَزْرُ: القليلُ، كالنَّزيرِ والمَنْزُورِ، والإِلْحاحُ في السُّؤالِ، والاحْتِثاثُ، والاسْتِعْجالُ، وورَمٌ في ضَرْعِ الناقةِ، والأمرُ، والاحْتِقار، والاسْتِقْلالُ،
      ـ في صِفَةِ كلامِهِ، صلى الله عليه وسلم:’‘فَصْلٌ لا نَزْرٌ ولا هَذَرٌ’‘: ليسَ بِقَليلٍ فَيَدُلُّ على عِيٍّ، ولا بكثيرٍ فاسِدٍ.
      ـ نَزُرَ نَزْراً ونَزَارَةً ونُزورَةً ونُزوراً: قَلَّ.
      ـ نَزَّرَ عَطاءَهُ تَنْزيراً: قَلَّلَهُ، كأَنْزَرَهُ،
      ـ تَنَزَّرَ: تَقَلَّلَ.
      ـ نَزُورُ: المرأةُ القليلةُ الوَلَدِ، كالنَّزِرَةِ أو القليلةُ اللَّبَنِ، وكلُّ شيءٍ يَقِلَّ، والناقةُ ماتَ ولَدُها وتَرَأَّمَتْ ولَدَ غَيرِها، والتي لا تَكادُ تَلْقَحُ إِلاَّ كارهَةً.
      ـ نِزارُ بنُ مَعَدٍّ: أبو قبيلةٍ.
      ـ تَنَزَّرَ: انْتَسَبَ إليهم، أو شَبَّهَ نفْسَهَ بهم، أو أدْخَلَ نفْسَه فيهم.
      ـ ما جئْتَ إلاَّ نَزْراً: بَطيئاً.
      ـ لَقِحَتِ الحَرْبُ عن نُزُرٍ: عن حِيالٍ.
      ـ فلانٌ لا يُعْطِي حتى يُنْزَرَ: يُلَحَّ عليه، ويُهانَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. نزُرَ
    • نزُرَ يَنزُر ، نَزارةً ونُزُورةً ، فهو نَزْر ونزِير :-
      نزُر الشّيءُ قلَّ :-نزُر لبنُ النّاقةِ/ ماءُ النَّبْع، - نزْرٌ يسير، - عطاء نزير، - ما طاب ونزُر خيرٌ مما خَبُث وغَزُر.
      نزُر الشّخصُ: قلَّ خيرُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نزر
    • نزر - ينزر ، نزرا ونزرة ونزارا ونزارة ونزورة
      1-نزر الشيء : قل

    المعجم: الرائد

  5. أنزرَ
    • أنزرَ يُنزر ، إنزارًا ، فهو مُنزِر ، والمفعول مُنْزَر :-
      أنزرَ العطاءَ قلَّله، اقتصد فيه :-عندما انحسرت ثروته أنزر في مساعداته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نَزَرَ
    • [ن ز ر]. (فعل: ثلاثي متعد). نَزَرْتُ، أَنْزُرُ، اُنْزُرْ، مصدر نَزْرٌ.
      1. :-نَزَرَ الطَّعَامَ :- : قَلَّلَهُ.
      2. :-نَزَرَ النَّاسَ :- : اِحْتَقَرَهُمْ.
      3. :-نَزَرَ البَعِيرَ :- : أَعْجَلَهُ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ.
      4. :-نَزَرَ الشَّرَابُ الرَّجُلَ :- : أَسْكَرَهُ.

    المعجم: الغني

  7. المَنْزُور
    • المَنْزُور المَنْزُور يقال: شيء منزور: قليل تافِهٌ.
      وأعطاه عطاءً منزورًا: مُلَحًّا عليه فيه.
      وعطاء: غير منزور: كان عفوًا دون إلحاح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النزر
    • النزر النزر يقال: شيء نزر: قليل تافهٌ.
      ورجل نزر: قليلُ الخير، وما جئت إِلا نَزْرًا: قليلا بطيئا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نزَرَ
    • نزَرَ الشيءَ نزَرَ ُ نَزْرًا: قلّله.
      و نزَرَ فلانًا: احتقره واستقلّه.
      واستحثه.
      و نزَرَ استخرج ما عنده قليلا قليلا.
      و نزَرَ الشرابُ فلانا: أسكَرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَزُرَ
    • نَزُرَ الشيءُ نَزُرَ ُ نَزَارة ونُزُورة: قلّ.
      و نَزُرَ فلان: قلّ خيره.
      و نَزُرَ الأنثى: قلّ لبنُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَزُرَ
    • [ن ز ر]. (فعل: ثلاثي لازم). نَزُرَ، يَنْزُرُ، مصدر نَزْرٌ، نَزَارَةٌ.
      1. :-نَزُرَ الْمَاءُ :- : قَلَّ. :-ضَعُفَ جِسْمُهَا ونَزُرَ لَبَنُهَا.
      2. :-نَزُرَ الرَّجُلُ :- : قَلَّ خَيْرُهُ.

    المعجم: الغني

  12. نَزَّرَ
    • [ن ز ر]. (فعل: رباعي متعد). نَزَّرْتُ، أُنَزِّرُ، نَزِّرْ، مصدر تَنْزِيرٌ. :-نَزَّرَ العَطَاءَ :- : قَلَّلَهُ.

    المعجم: الغني

  13. نزر
    • نزر - ينزر ، نزرا
      1- نزر الشيء : قلله. 2- نزره : احتقره. 3- نزره : استخرج ما عنده قليلا قليلا. 4- نزره الح عليه في السؤال. 5- نزره : استعجله، استحثه. 6- نزره : أمره. 7- نزره الشراب : أسكره.

    المعجم: الرائد

  14. النَّزُور
    • النَّزُور من الإناث: النَّزِرة .
      و النَّزُور كلّ شيء يفلّ.
      ورجل نَزُور: قليل الكلام. والجمع : نُزُرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَزْرٌ
    • [ن ز ر]. (مصدر نَزَرَ، نَزُرَ).
      1. :-لَمْ يُعْطِهِ إِلاَّ النَّزْرَ مِنَ الطَّعَامِ :- : القَلِيلَ التَّافِهَ مِنْهُ.
      2. :-رَجُلٌ نَزْرٌ :- : قَلِيلُ الخَيْرِ.

    المعجم: الغني

  16. تَنَزَّر
    • تنزر - تنزرا
      1- تنزر الشيء : تقلل. 2- تنزر من الشيء : : تقلل منه .

    المعجم: الرائد

  17. نزر
    • نزر
      1- مصدر نزر ونزر. 2- قليل تافه. 3- ورم في ضرع الناقة. 4- «رجل نزر» : قليل الخير. 5- «ما جئت إلا نزرا» : أي بطيئا.

    المعجم: الرائد

  18. تَنَزَّر
    • تَنَزَّر من الشيء: تقلل منه.
      و تَنَزَّر انتمى إلى قبيلة نِزارٍ أو تشبّه بهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَنْزَرَ
    • [ن ز ر]. (فعل: رباعي متعد). أَنْزَرَ، يُنْزِرُ، مصدر إِنْزَارٌ. :-أَنْزَرَ الْعَطَاءَ :- : قَلَّلَهُ.

    المعجم: الغني

  20. أَنزَر
    • أنزر - إنزارا
      1-أنزر العطاء : قلله

    المعجم: الرائد

  21. مَنزور
    • منزور
      1-منزور : قليل تافه : «عطاء منزور».

    المعجم: الرائد

  22. نَزِرة
    • نزرة - ج، نزور
      1- نزرة من الإناث : قليلة الأولاد. 2- نزرة من الإناث : قليلة اللبن.

    المعجم: الرائد

  23. نزر الشّيء
    • قلَّ :-نزُر لبنُ النّاقةِ/ ماءُ النَّبْع- نزْرٌ يسير- عطاء نزير- ما طاب ونزُر خيرٌ مما خَبُث وغَزُر.

    المعجم: عربي عامة

  24. نزر
    • ن ز ر: النَّزْرُ القليل التافه وبابه ظرف وعطاء مَنْزُورٌ أي قليل

    المعجم: مختار الصحاح

  25. النَّزِرَة
    • النَّزِرَة من الإناث: القليلة الولد أو اللبن.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أنأزر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَزَرَ** \- [أ ز ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أَزَرَ**، **يَأْزِرُ**، مص. أَزْرٌ. 1. "أَزَرَ النَّبَاتُ" : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً. 2. "أَزَرَ بِهِ" : أَحَاطَ بِهِ. 3. "أَزَرَ البِنْتَ" : أَلْبَسَهَا الإزَارَ. 4. "أَزَرَهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ" : قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ، عَضَّدَهُ. 5. "أَزَرَهُ عَلَيْهِ": أَعَانَهُ عَلَيْهِ.
معجم الغني
******أَزْرٌ** \- [أ ز ر]. (مص. أَزَرَ). "شَدَّ أَزْرَهُ" : سَاعَدَهُ، قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ. "شَدَّ مِنْ أَزْرِهِ"![طه آية 31]** اُشْدُدْ بِهِ أَزْرِي**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأزَّرَ يتأزَّر، تأزُّرًا، فهو مُتأزِّر • تأزَّر الرَّجلُ: لبس الإزار.
مختار الصحاح
أ ز ر : الأَزْرُ القوة وقوله تعالى { اشدد به أزري } أي ظهري و آزَرَهُ أي عاونه والعامة تقول وازره و الإزارُ معروف يذكَّر ويُؤنث و الإزارَةُ مثله وجمع القلة آزِرَةٌ كحمار وأحمرة والكثير أُزُرٌ كحمر ويكنى بالإزار عن المرأة و المِئْزَرُ الإزار كقولهم ملحف ولحاف ومقرم وقرام و أزَّرَهُ تأزيرا فَتَأزر و أْتزَرَ إزْرةٌ حسنة وهو كالجلسة والركبة و آزَرُ اسم أعجمي
لسان العرب
أَزَرَ به الشيءُ أَحاطَ عن ابن الأَعرابي والإِزارُ معروف والإِزار المِلْحَفَة يذكر ويؤنث عن اللحياني قال أَبو ذؤيب تَبَرَّأُ مِنْ دَمِ القَتيلِ وبَزِّه وقَدْ عَلِقَتْ دَمَ القَتِيل إِزارُها يقول تَبَرَّأُ من دم القَتِيل وتَتَحَرَّجُ ودمُ القتيل في ثوبها وكانوا إِذا قتل رجل رجلاً قيل دم فلان في ثوب فلان أَي هو قتله والجمع آزِرَةٌ مثل حِمار وأَحْمِرة وأُزُر مثل حمار وحُمُر حجازية وأُزْر تميمية على ما يُقارب الاطِّراد في هذا النحو والإِزارَةُ الإِزار كما قالوا للوِساد وسادَة قال الأَعشى كَتَمايُلِ النَّشْوانِ يَرْ فُلُ في البَقيرَة والإِزارَه قال ابن سيده وقول أَبي ذؤيب وقد عَلِقَتْ دَمَ القَتِيلِ إِزارُها يجوز أَن يكون على لغة من أَنَّث الإِزار ويجوز أَن يكون أَراد إِزارَتَها فحذف الهاء كما قالوا ليت شِعْري أَرادوا ليت شِعْرتي وهو أَبو عُذْرِها وإنما المقول ذهب بعُذْرتها والإِزْرُ والمِئْزَرُ والمِئْزَرَةُ الإِزارُ الأَخيرة عن اللحياني وفي حديث الاعتكاف كان إِذا دخل العشرُ الأَواخرُ أَيقظ أَهله وشَدَّ المئْزَرَ المئزَرُ الإِزار وكنى بشدّة عن اعتزال النساء وقيل أَراد تشميره للعبادة يقال شَدَدْتُ لهذا الأَمر مِئْزَري أَي تشمرت له وقد ائْتَزَرَ به وتأَزَّرَ وائْتَزَرَ فلانٌ إزْرةً حسنةً وتأَزَّرَ لبس المئزر وهو مثل الجِلْسَةٍ والرِّكْبَةِ ويجوز أَن تقول اتَّزَرَ بالمئزر أَيضاً فيمن يدغم الهمزة في التاء كما تقول اتَّمَنْتُهُ والأَصل ائْتَمَنْتُهُ ويقال أَزَّرْتهُ تأْزيراً فَتَأَزَّرَ وفي حديث المْبعثَ قال له ورقة إِنْ يُدْرِكْني يومُك أَنْصُرْك نَصْراً مُؤَزَّراً أَي بالغاً شديداً يقال أَزَرَهُ وآزَرَهُ أَعانه وأَسعده من الأَزْر القُوَّةِ والشِّدّة ومنه حديث أَبي بكر أَنه قال للأَنصار يوم السَّقِيفَةِ لقد نَصَرْتُم وآزَرْتُمْ وآسَيْتُمْ الفرّاء أَزَرْتُ فلاناً آزُرُه أَزْراً قوّيته وآزَرْتُه عاونته والعامة تقول وازَرْتُه وقرأَ ابن عامر فَأَزَرَهُ فاسْتَغْلَظَ على فَعَلَهُ وقرأَ سائر القرّاء فَآزَرَهُ وقال الزجاج آزَرْتُ الرجلَ على فلان إِذا أَعنته عليه وقوّيته قال وقوله فآزره فاستغلظ أَي فآزَرَ الصغارُ الكِبارَ حتى استوى بعضه مع بعض وإِنه لحَسَنُ الإِزْرَةِ من الإِزارِ قال ابن مقبل مثلَ السِّنان نَكيراً عند خِلَّتِهِ لكل إِزْرَةِ هذا الدهره ذَا إِزَرِ وجمعُ الإِزارِ أُزُرٌ وأَزَرْتُ فلاناً إِذا أَلبسته إِزاراً فَتَأَزَّرَ تَأَزُّراً وفي الحديث قال الله تعالى العَظَمَة إِزاري والكِبْرياء ردائي ضرب بهما مثلاً في انفراده بصفة العظمة والكبرياء أَي ليسا كسائر الصفات التي قد يتصف بها الخلق مجازاً كالرحمة والكرم وغيرهما وشَبَّهَهُما بالإِزار والرداء لأَن المتصف بهما يشتملانه كما يشتمل الرداءُ الإِنسان وأَنه لا يشاركه في إِزاره وردائه أَحدٌ فكذلك لا ينبغي أَن يشاركه اللهَ تعالى في هذين الوصفين أَحدٌ ومنه الحديث الآخر تَأَزَّرَ بالعَظَمَةِ وتَردّى بالكبرياء وتسربل بالعز وفيه ما أَسْفَلَ من الكعبين من الإِزارِ فَفِي النار أَي ما دونه من قدَم صاحبه في النار عقوبةً له أَو على أَن هذا الفعل معدود في أَفعال أَهل النار ومنه الحديث إِزْرَةُ المؤمن إلى نصف الساق ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين الإِزرة بالكسر الحالة وهيئة الائتزار ومنه حديث عثمان قال له أَبانُ بنُ سعيد ما لي أَراك مُتَحَشِّفاً ؟ أَسْبِلْ فقال هكذا كان إِزْرَةُ صاحبنا وفي الحديث كان يباشر بعض نسائه وهي مُؤُتَزِرَةٌ في حالة الحيض أَي مشدودة الإِزار قال ابن الأَثير وقد جاء في بعض الروايات وهي مُتَّزِرَةٌ قال وهو خطأٌ لأَن الهمزة لا تدغم في التاء والأُزْرُ مَعْقِدُ الإِزارِ وقيل الإِزار كُلُّ ما واراك وسَتَرك عن ثعلب وحكي عن ابن الأَعرابي رأَيت السَّرَوِيَّ ( * قوله « السروي » هكذا بضبط الأصل ) يمشي في داره عُرْياناً فقلت له عرياناً ؟ فقال داري إِزاري والإِزارُ العَفافُ على المثل قال عديّ بن زيد أَجْلِ أَنَّ اللهَ قَدْ فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بِإِزارِ أَبو عبيد فلان عفيف المِئْزَر وعفيف الإِزارِ إِذا وصف بالعفة عما يحرم عليه من النساء ويكنى بالإِزار عن النفس وعن المرأَة ومنه قول نُفَيْلَةَ الأَكبر الأَشْجعيّ وكنيته أَبو المِنْهالِ وكان كتب إِلى عمربن الخطاب أَبياتاً من الشعر يشير فيها إلى رجل كان والياً على مدينتهم يخرج الجواريَ إِلى سَلْعٍ عند خروج أَزَواجهن إِلى الغزو فيَعْقِلُهُن ويقول لا يمشي في العِقال إِلا الحِصَان فربما وقعت فتكشفت وكان اسم هذا الرجل جعدة بن عبدالله السلمي فقال أَلا أَبلِغْ أَبا حَفْصٍ رسولاً فِدىً لك من أَخي ثِقَةٍ إِزاري قَلائِصَنَا هداك الله إِنا شُغِلْنَا عنكُمُ زَمَنَ الحِصَارِ فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ قَفَا سَلْعٍ بِمُخْتَلَفِ النِّجار قلائِصُ من بني كعب بن عمرو وأَسْلَمَ أَو جُهَيْنَةَ أَو غِفَارِ يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدَةُ من سُلَيمٍ غَوِيِّ يَبْتَغِي سَقَطَ العْذَارِي يُعَقّلُهُنَّ أَبيضُ شَيْظَمِيٌّ وبِئْسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الخِيَارِ وكنى بالقلائص عن النساء ونصبها على الإِغراء فلما وقف عمر رضي الله عنه على الأَبيات عزله وسأَله عن ذلك الأَمر فاعترف فجلده مائةً مَعْقُولاً وأَطْرَدَهُ إلى الشام ثم سئل فيه فأَخرجه من الشام ولم يأْذن له في دخول المدينة ثم سئل فيه أَن يدخل لِيُجَمِّعَ فكان إِذا رآه عمر توعده فقال أَكُلَّ الدَّهرِ جَعْدَةُ مُسْتحِقٌّ أَبا حَفْصٍ لِشَتْمٍ أَو وَعِيدِ ؟ فَمَا أَنا بالْبَريء بَرَاه عُذْرٌ ولا بالخَالِعِ الرَّسَنِ الشَّرُودِ وقول جعدة قوله ( * « وقول جعدة إلخ » هكذا في الأصل المعتمد عليه ولعل الأولى أن يقول وقول نفيلة الأكبر الأشجعي إلخ لأنه هو الذي يقتضيه سياق الحكاية ) بن عبدالله السلمي فِدىً لك من أَخي ثقة إِزاري أَي أَهلي ونفسي وقال أَبو عمرو الجَرْمي يريد بالإِزار ههنا المرأَة وفي حديث بيعة العقبة لَنَمْنَعَنَّك مما نمنع منه أُزُرَنا أَي نساءنا وأَهلنا كنى عنهن بالأُزر وقيل أَراد أَنفسنا ابن سيده والإِزارُ المرأَة على التشبيه أَنشد الفارسي كَانَ منها بحيث تُعَْكَى الإِزارُ وفرسٌ آزَرُ أَبيض العَجُز وهو موضع الإِزوار من الإِنسان أَبو عبيدة فرس آزَرُ وهو الأَبيض الفخذَين ولونُ مقاديمه أَسودُ أَو أَيُّ لون كان والأَزْرُ الظهر والقوّة وقال البعيث شَدْدَتُ له أَزْري بِمِرَّةِ حازمٍ على مَوْقِعٍ من أَمره ما يُعاجِلُهْ ابن الأَعرابي في قوله تعالى اشدد به أَزري قال الأَزر القوّة والأَزْرُ الظَّهْرُ والأَزر الضعف والإِزْرُ بكسر الهمزة الأَصل قال فمن جعل الأَزْرَ القوّة قال في قوله اشدد به أَزري أَي اشدد به قوّتي ومن جعله الظهر قال شدّ به ظهري ومن جعله الضَّعْف قال شدّ به ضعفي وقوِّ به ضعفي الجوهري اشدد به أَزري أَي ظهري وموضعَ الإِزار من الحَقْوَيْن وآزَرَهُ ووازَرَهُ أَعانه على الأَمر الأَخيرة على البدل وهو شاذ والأَوّل أَفصح وأَزَرَ الزَّرْعُ وتَأَزَّرَ قَوَّى بعضه بعضاً فَالْتَفَّ وتلاحق واشتد قال الشاعر تَأَزَّرَ فيه النبتُ حتى تَخايَلَتْ رُباه وحتى ما تُرى الشَّاءُ نُوَّما وآزَر الشيءُ ساواه وحاذاه قال امرؤ القيس بِمَحْنِيَّةٍ قد آزَرَ الضَّالَ نَبْتُها مَضَمِّ جُيوشٍ غانِمين وخُيَّبِ ( * قوله « مضمّ » في نسخة مجر كذا بهامش الأَصل ) أَي ساوى نبتُها الضال وهو السِّدْر البريّ أَراد فآزره الله تعالى فساوى الفِراخُ الطِّوالَ فاستوى طولها وأَزَّرَ النبتُ الأَرضَ غطاها قال الأَعشى يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كوكبٌ شَرِقٌ مُؤُزَّرٌ بعميم النَّبْتِ مُكْتَهِلُ وآزَرُ اسم أَعجمي وهو اسم أَبي إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وأَما قوله عز وجل وإِذ قال إِبراهيم لأَبيه آزر قال أَبو إِسحق يقرأُ بالنصب آزرَ فمن نصب فموضع آزر خفض بدل من أَبيه ومن قرأَ آزرُ بالضم فهو على النداء قال وليس بين النسَّابين اختلاف أَن اسم أَبيه كان تارَخَ والذي في القرآن يدل على أَن اسمه آزر وقيل آزر عندهم ذمُّ في لغتهم كأَنه قال وإِذ قال وإذ قال إِبراهيم لأَبيه الخاطئ وروي عن مجاهد في قوله آزر أَتتخذ أَصناماً قال لم يكن بأَبيه ولكن آزر اسم صنم وإِذا كان اسم صنم فموضعه نصب كأَنه قال إِبراهيم لأَبيه أَتتخذ آزر إِلهاً أَتتخذ أَصناماً آلهة ؟
الرائد
* أزر يأزر: أزرا. 1-به: أحاط به. 2-ه: قواه. 3-ه عليه: أعانه عليه. 4-النبات: التف واشتد.
الرائد
* أزر إزرارا. (زرر) الثوب: جعل له أزرارا.,
الرائد
* أزر تأزيرا. 1-ه: ألبسه الإزار. 2-ه: قواه. 3-النبات الأرض: غطاها. 4-الحائط: قواه بحائط صغير يلزق به.
الرائد
* أزر. 1-مص. أزر. 2-قوة. 3-ظهر. 4-«شد أزره»: قواه.خ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: