وصف و معنى و تعريف كلمة أنأسر:


أنأسر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف همزة (أ) و سين (س) و راء (ر) .




معنى و شرح أنأسر في معاجم اللغة العربية:



أنأسر

جذر [أسر]

  1. أَسْرَاك: (اسم)
    • أَسْرَاك : جمع سِرك
  2. نَسَرَ : (فعل)
    • نسَرَ يَنسُر ويَنسِر ، نَسْرًا ، فهو ناسِر ، والمفعول مَنْسور
    • نسَر الطائِرُ اللّحمَ: اقْتطعه ونَتَفه
    • نسَر فلانًا: وقع فيه وعابَه
  3. نَسْر : (اسم)
    • نَسْر : مصدر نَسَرَ
  4. نَسَّرَ : (فعل)
    • نسَّرَ ينسِّر ، تنسيرًا ، فهو مُنسِّر ، والمفعول مُنسَّر
    • نسَّر الشّيءَ :بالغ في تقطيعه ونَتْفِه


  5. نَسر : (اسم)
    • الجمع : نُسُورٌ
    • نَسْر / نِسْر
    • النَّسْرُ : طائر من الجوارح حادُّ البصر قويٌّ من الفصيلة النَّسْريَّة من رتبة الصَّقريّات، وهو أَكبر الجوارح حجمًا، وله منقارٌ معقوف مذبَّب ذو جوانب مزوَّدة بقواطع حادة، وله قائمتان عاريتان، ومخالب قصيرةٌ ضعيفة، وجناحان كبيران وهو سريعُ الخُطى بطىء الطيران، يتغذَّى بالجيف، ولا يهاجم الحيوانَ إِلا مضطرًّا، وهو يستوطن المناطق الحارة والمعتدلة
    • النَّسْرُ الطائر : مجموعةٌ من النجوم معروفة بمشابهتها للنَّسر، والنجم ذو القدر الأَول منها يسمَّى الطائر
    • النَّسْرُ الواقع : النَّجمُ ذو القدر الأَول في مجموعة النجوم التي تسمى الشِّلْياق، وكلا النَّسْرين في النِّصف الشمالي من القبَّة السماويَّة
    • مصدر نسَرَ
    • اسم صنم كان يعبده العرب في الجاهليّة
  6. تَنَسَّرَ : (فعل)
    • تنسَّرَ يتنسَّر ، تنسُّرًا ، فهو مُتنسِّر
    • تَنَسَّرَ الشيءُ: انتسر
    • تنسَّر الجُرْحُ: انتشرت مِدَّتُه لانتقاضه
    • تَنَسَّرَ الثوبُ أَو القرطاسُ: ذَهَبَ شيئًا بعد شيء
    • تنسَّرت النِّعمةُ عن فلان: زالت مجزَّأَة
  7. اِستَنسَرَ : (فعل)
    • استنسرَ يستنسر ، استنسارًا ، فهو مُسْتنسِر
    • اسْتَنْسَرَ الطائرُ: صار كالنِّسْر قُوَّةً
  8. اِنتَسَرَ : (فعل)
    • انْتَسَرَ الشيءُ: انْتَقَضَ
  9. تنسَّرَ : (فعل)
    • تنسَّر الثَّوبُ :ذهب شيئًا بعد شيء
  10. مَنسَر : (اسم)


    • الجمع : مَنَاسِر
    • المَنْسَرُ : جماعةُ اللُّصوص
  11. مَنسِر : (اسم)
    • المَنْسِرُ ، المِنْسَرُ
    • المِنْسَرُ : ما يقطع به الطائرُ الجارح الأشياءَ، يتميّز بقوته وبقواطعه الحادّة وبطرفٍ مستدقٍّ معقوف، وهو له كالمنقار لغير الجارح من الطيور
    • المِنْسَرُ: قطعةٌ من الجيش تسير أَمامه: الطَّليعة و
    • المِنْسَرُ: الجماعة من الخيل
  12. مُنْسَرٍ : (اسم)
    • مُنْسَرٍ : فاعل من إِنسرَى
  13. مُنسَّر : (اسم)
    • مُنسَّر : اسم المفعول من نَسَّرَ
  14. مُنسِّر : (اسم)
    • مُنسِّر : فاعل من نَسَّرَ
  15. نَسريّات : (اسم)
    • فَصِيلَةُ النُّسُورِ مِنْ رُتْبَةِ الكَوَاسِرِ، وَهِيَ تَشْمُلُ النَّسْرَ وَالأَنُوقَ
  16. نُسُور : (اسم)


    • نُسُور : جمع نَسر
  17. مَنَاسِر : (اسم)
    • مَنَاسِر : جمع مَنسَر
  18. نِسار : (اسم)
    • نِسار : جمع نَّسْرُ
  19. ناسِر : (اسم)
    • ناسِر : فاعل من نَسَرَ
  20. ناسور : (اسم)
    • الجمع : نواسيرُ
    • النَّاسُورُ : قَرحةٌ تمتدُّ في أَنسجة الجسم على شكل أُنبوبة ضيِّقة الفتحة، وكثيرًا ما تكون حول المقعدة، وهو قَرحة لا تزال تنتقض، وقد يستعصى شفاؤها، فكلَّما برئ جزءٌ منها عاوده الفساد
  21. مُنْسَري : (اسم)
    • مُنْسَري : فاعل من إِنسرَى
  22. مَنْسور : (اسم)


    • مَنْسور : اسم المفعول من نَسَرَ
  23. مُتنسِّر : (اسم)
    • مُتنسِّر : فاعل من تَنَسَّرَ
  24. نواسيرُ : (اسم)
    • نواسيرُ : جمع ناسور
  25. اِستنسار : (اسم)
    • اِستنسار : مصدر اِستَنسَرَ
,
  1. نسر (المعجم لسان العرب)
    • "نَسَرَ الشيءَ: كشَطَه.
      والنَِّسْر: طائر (* قوله« والنسر طائر» هو مثلث الاول كما في شرح القاموس نقلاً عن شيخ الاسلام) معروف، وجمعه أَنْسُر في العدد القليل، ونُسُور في الكثير، زعم أَبو حنيفة أَنه من العتاق؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك.
      ابن الأَعرابي: من أَسماء العُقاب النُّسارِيَّة شبهت بالنَّسْر؛ الجوهري: يقال النَّسْر لا مِخْلَب له،وإِنما له الظُّفُر كظُفُر الدَّجاجة والغُراب والرَّخَمَة.
      وفي النجوم: النَّسْر الطائر، والنَّسْر الواقع.
      ابن سيده: والنَّسْران كوكبان في السماء معروفان على التشبيه بالنَّسْر الطائر، يقال لكل واحد منهما نَسْر أَو النَّسْر، ويَصِفونهما فيقولون: النَّسْر الواقع والنَّسْر الطائر.
      واستنسر البُغاث: صار نَسْراً، وفي الصحاح: صار كالنَّسْر.
      وفي المثل: إِنّ البُِغاث بأَرضنا يسْتنسِر أَي أَن الضعيف يصير قوِيّاً.
      والنَّسْر: نتف اللحم بالمِنْقار.
      والنَّسْر: نَتْف البازي اللحمَ بِمَنْسِره.
      ونسَر الطائر اللحم يَنْسِرُه نَسْراً: نتفه.
      والمَنْسِر والمِنْسَر: مِنْقاره الذي يَسنتسِر به.
      ومِنقار البازي ونحوِه: مَنْسِره.
      أَبو زيد: مِنْسَر الطائر مِنْقاره، بكسر الميم لا غير.
      يقال: نَسَره بِمِنْسَره نَسْراً.
      الجوهري: والمِنْسَر، بكسر الميم، لسِباع الطير بمنزلة المِنقار لغيرها.
      والمِنْسَر أَيضاً: قطعة من الجيش تمرّ قدام الجيش الكبير، والميم زائدة؛ قال لبيد يَرْثي قتلى هوازن: سَمَا لهمُ ابنُ الجَعْد حتى أَصابهمْ بذي لَجَبٍ، كالطَّودِ، ليس بِمِنْسَرِ والمَنْسِر، مثال المجلس: لغة فيه.
      وفي حدث عليّ، كرم الله وجهه: كلما أَظلَّ عليكم مَنْسِر من مَناسِر أَهل الشأْم أَغلق كلُّ رجل منكم بابه.
      ابن سيده: والمَنْسِر والمِنْسَر من الخيل ما بين الثلاثة إِلى العشرة،وقيل: ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين، وقيل: ما بين الأَربعين إِلى الخمسين، وقيل: ما بين الأَربعين إِلى الستين، وقيل: ما بين المائة إِلى المائتين.
      والنَّسْر: لَحْمَة صُلْبة في باطن الحافِرِ كأَنها حَصاة أَو نَواة،وقيل: هو ما ارتفع في باطن حافر الفرَس من أَعلاه، وقيل: هو باطن الحافر، والجمع نُسُور؛ قال الأَعشى: سَوَاهِمُ جُذْعانُها كالجِلا مِ، قد أَقرَحَ القَوْدُ منها النُّسُورا ويروى: قد أَقْرَحَ منها القِيادُ النُّسُورا التهذيب: ونَسْرُ الحافر لحمُه تشبّه الشعراء بالنوى قد أَقْتَمَها الحافِر، وجمعه النُّسُور؛ قال سلمة بن الخُرشُب: عَدَوْتُ بها تُدافِعُنِي سَبُوحٌ،فَرَاشُ نُسُورِها عَجَمٌ جَرِيم؟

      ‏قال أَبو سعيد: أَراد بفَراش نُسُورِها حَدّها، وفَراشة كل شيء: حدّه؛ فأَراد أَن ما تَقَشَّر من نُسُورها مثل العَجَم وهو النَّوى.
      قال: والنُّسُور الشَّواخِص اللَّواتي في بطن الحافر، شُبهت بالنوى لصلابتها وأَنها لا تَمَسُّ الأَرض.
      وتَنَسَّر الحبلُ وانتَسَر طرَفُه ونَسَره هو نَسْراً ونَسَّره: نَشَره.
      وتَنَسَّر الجُرْحُ: تَنَقَّض وانتشرت مِدّتُه؛ قال الأَخطل: يَخْتَلُّهُنَّ بِحدِّ أَسمَرَ ناهِل،مثلِ السِّنانِ جِراحُهُ تَتَنَسَّرُ والنَّاسُور: الغاذُّ.
      التهذيب: النَّاسُور، بالسين والصاد، عِرْق غَبِرٌ، وهو عرق في باطنه فَساد فكلما بدا أَعلاه رجَع غَبِراً فاسداً.
      ويقال: أَصابه غَبَرٌ في عِرْقه؛

      وأَنشد: فهو لا يَبْرَأُ ما في صَدرِه،مِثْل ما لا يَبرأُ العِرْق الغَبِرْ وقيل: النَّاسُور العِرْق الغَبِر الذي لا يَنقطع.
      الصحاح: الناسُور،بالسين والصاد، جميعاً عِلة تحدث في مآقي العين يَسقِي فلا يَنقطع؛

      قال: وقد يحدث أَيضاً في حَوَالَيِ المَقعدة وفي اللِّثة، وهو مُعَرَّب.
      والنِّسْرِين: ضرْب من الرَّياحين، قال الأَزهري: لا أَدري أَعربيّ أَم لا.
      والنِّسار: موضع، وهو بكسر النون، قيل: هو ماء لبني عامر، ومنه يوم النِّسار لِبَني أَسد وذُبْيان على جُشَم بن معاوية؛ قال بشر بن أَبي خازم: فلمَّا رأَوْنا بالنِّسار، كأَنَّنا نَشاصُ الثُّرَيَّا هَيّجَتْه جَنُوبُها ونَسْرٌ وناسِر: اسمان.
      ونَسْر والنَّسْر، كلاهما: اسم لِصَنم.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يَغُوثَ ويَعُوقَ ونَسْراً؛ وقال عبد الحق: أَما ودِماءٍ لا تزالُ كأَنها على قُنَّة العُزَّى، وبالنَّسْر عَنْدَمَا الصحاح: نَسْر صنم كان لذي الكَلاع بأَرض حِمْير وكان يَغُوثُ لِمذْحِج ويَعُوقُ لهَمْدان من أَصنام قوم نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ وفي شعر العباس يمدح سيدَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: بل نُطْفة تَرْكبُ السَّفِين، وقدْ أَلْجَمَ نَسْراً وأَهلَه الغرَق؟

      ‏قال ابن الأَثير: يريد الصنم الذي كان يعبده قوم نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام.
      "
  2. نَسْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَسْرُ: طائرٌ لأنهُ يَنْسِرُ الشيءَ، ويَقْتَنِصُهُ، ج: أنْسُرٌ ونُسُورٌ، وصَنَمٌ كان لِذِي الكَلاعِ بأرضِ حِمْيَرَ، وكَوْكَبانِ الواقِعُ والطائرُ، ولَحْمَةٌ في باطِنِ الحافِرِ، أو ما ارْتَفَعَ في باطِنِ حافِرِ الفرسِ من أعْلاَهُ، ج: نُسُورٌ، والكَشْطُ، ونَقْضُ الجُرْحِ، ونَتْفُ الطائِر اللَّحْمَ، يَنْسِرُهُ ويَنْسُرُهُ.
      ـ مَنْسِرُ ومِنْسَرُ: مِنْقارُهُ،
      ـ مَنْسِرُ من الخَيْلِ: ما بينَ الثلاثينَ إلى الأربَعينَ، أو من الأربَعينَ إلى الخمسينَ أو إلى الستينَ، أو من المِئَةِ إلى المِئَتَيْنِ، وقِطْعَةٌ من الجَيْش تَمُرُّ قُدَّامَ الجَيْشِ الكثيرِ.
      ـ تَنَسَّرَ الحَبْلُ: انْتَقَضَ،
      ـ تَنَسَّرَ الجُرْحُ: انْتَشَرتْ مِدَّتُهُ لاِنْتِقاضِهِ،
      ـ تَنَسَّرَ الثَّوْبُ والقِرْطاسُ: ذَهَبا شيئاً بعدَ شيءٍ،
      ـ تَنَسَّرَتِ النِّعْمَةُ عنه: تَفَرَّقَتْ.
      ـ ناسُورُ: العِرْقُ الغَبِرُ الذي لا يَنْقطِعُ، عِلَّةٌ في المَأْقي، وعِلَّةٌ في حَوالِي المَقْعَدَةِ، وعِلَّةٌ في اللِّثَةِ.
      ـ نِسَارُ: ماءٌ لبني عامِرٍ له يومٌ.
      ـ نَسْرُ: موضع بعقيقِ المدينةِ، وجَبَلانِ بِبلادِ غَنِيٍّ، وهُما النَّسْرانِ.
      ـ اسْتَنْسَرَ: صارَ كالنَّسْرِ قُوَّةً.
      ـ سُفْيانُ بنُ نَسْرٍ، وتَميمُ بنُ نَسْرٍ: صَحابِيَّانِ.
      ـ يَحْيى بنُ أبي بُكَيْرِ بن نَسْرٍ أو بِشْرٍ: قاضي كِرْمانَ، شَيْخُ مالِكٍ، أكْبَرُ من يَحْيَى بنِ بُكَيْرٍ.
      ـ نَسَرَ فُلاناً: وقَعَ فيه.
      ـ نُسَيْرُ بنُ ذُعْلُوقٍ: تابِعيٌّ، ووالِدُ قَطَنٍ وعائذٍ وسَفْرٍ المُحَدِّثين، وجَدُّ عبدِ المَلِكِ بنِ مُحمدٍ المُحدِّثِ.
      ـ قَلْعَةُ نُسَيْرِ بنِ دَيْسَمِ بنِ ثَوْرٍ: قُرْبَ نُـهاوَنْدَ.
      ـ نَاسِرُ: قرية بِجُرْجانَ، منها: الحَسَنُ بنُ أحمدَ المُحدِّثُ، ومحمدُ بنُ محمدٍ الفَقيهُ الحَنَفِيُّ.
      ـ النِّسْرينُ: وَرْدٌ معروف.
      ـ نُسارِيَّةُ: العُقابُ.
  3. استنسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنسرَ يستنسر ، استنسارًا ، فهو مُسْتنسِر :-
      • استنسر الطَّائرُ صار كالنِّسْر قوّةً :-استنسرَ البُغاثُ/ إنّ البُغاثَ بأرضنا يستنسر [مثل]: يُضرب للضَّعيف الذي يدّعي القوّة.
  4. نسَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نسَرَ يَنسُر ويَنسِر ، نَسْرًا ، فهو ناسِر ، والمفعول مَنْسور :-
      • نسَر الطائِرُ اللّحمَ اقْتطعه ونَتَفه :-نسَر البازي فريستَه، - نسَر الحبلَ:-
      • نسَر فلانًا: وقع فيه وعابَه.
  5. نسَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نسَّرَ ينسِّر ، تنسيرًا ، فهو مُنسِّر ، والمفعول مُنسَّر :-
      • نسَّر الشّيءَ بالغ في تقطيعه ونَتْفِه :-نسَّر الحبلَ/ اللّحمَ.
  6. استأسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استأسرَ يستأسر ، استِئسارًا ، فهو مستأسِر ، والمفعول مُسْتَأسَر (للمتعدِّي) :-
      استأسر الجنديُّ أسلم نفسه أسيرًا.
      استأسر الشَّخصَ: أخذه أسيرًا، استسلم لأسره.


  7. النّسر الأصلع/ النّسر الأصلع (المعجم عربي عامة)
    • (حن) نسر يعيش في أمريكا الشَّماليَّة، له جسم لونه أسود مائل للبنِّيِّ، ورأس وذيل أبيضا اللَّون.
  8. النّسر الطّائر/ النّسر الطّائر (المعجم عربي عامة)
    • (فك) مجموعة من النُّجوم معروفة بمشابهتها للنّسر، والنَّجم ذو القدر الأوّل منها يسمّى الطَّائر.
  9. تنسَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنسَّرَ يتنسَّر ، تنسُّرًا ، فهو مُتنسِّر :-
      • تنسَّر الثَّوبُ ذهب شيئًا بعد شيء.
  10. النَّاسُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاسُورُ : قَرحةٌ تمتدُّ في أَنسجة الجسم على شكل أُنبوبة ضيِّقة الفتحة، وكثيرًا ما تكون حول المقعدة، وهو قَرحة لا تزال تنتقض، وقد يستعصى شفاؤها، فكلَّما برئ جزءٌ منها عاوده الفساد . والجمع : نواسيرُ.
  11. النَّسِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسِيرَةُ : القطعةُ الصغيرة من اللحم المطبوخ.
  12. النَّسْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسْرُ : طائر من الجوارح حادُّ البصر قويٌّ من الفصيلة النَّسْريَّة من رتبة الصَّقريّات، وهو أَكبر الجوارح حجمًا، وله منقارٌ معقوف مذبَّب ذو جوانب مزوَّدة بقواطع حادة، وله قائمتان عاريتان، ومخالب قصيرةٌ ضعيفة، وجناحان كبيران.
      وهو سريعُ الخُطى بطىء الطيران، يتغذَّى بالجيف، ولا يهاجم الحيوانَ إِلا مضطرًّا، وهو يستوطن المناطق الحارة والمعتدلة.
      والنَّسْرُ: شعارٌ لبعض الدُّوَل.
      و(النَّسْرُ الطائر) : مجموعةٌ من النجوم معروفة بمشابهتها للنَّسر، والنجم ذو القدر الأَول منها يسمَّى الطائر.
      و(النَّسْرُ الواقع) : النَّجمُ ذو القدر الأَول في مجموعة النجوم التي تسمى الشِّلْياق، وكلا النَّسْرين في النِّصف الشمالي من القبَّة السماويَّة.
  13. النِّسْرِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّسْرِينُ : وردٌ أَبيض عطريُّ قويُّ الرائحة، من الفصيلة الوردية.
      واحدته: نِسْرِينَةٌ.
  14. نِسْرِينٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).
      1. : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ، وَرْدُهُ أَبْيَضُ عَطِرٌ، رَائِحَتُهُ قَوِيَّةٌ.
      2. :-نِسْرِينُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ للإِنَاثِ.
  15. إِستَنسَر (المعجم الرائد)
    • إستنسر - استنسارا
      1- إستنسر الطائر : صار كالنسر قوة. 2- إستنسر : «إن البغاث بأرضنا يستنسر» : أي إن الضعيف يزعم أنه صار قويا.
  16. إِنتَسَر (المعجم الرائد)
    • إنتسر - انتسارا
      1-إنتسر الشيء : تمزق «إنشر الثوب»، انحل
  17. نَسر (المعجم الرائد)
    • نسر - ينسر وينسر ، نسرا
      1- نسره البازي : نتف لحمه بـ «منسره»، أي منقاره. 2- نسر الشيء عنه : كشطه، رفعه، كشفه، أزاله. 3- نسر الجرح اللحم : أفسده. 4- نسره : عابه. 5- نسره : أنبه، وبخه.
  18. نسر (المعجم الرائد)
    • نسر - تنسيرا
      1-نسر الحبل : نشره، حله
  19. الأُسْرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُسْرة : الدِّرع الحصينة.
      و الأُسْرة أَهل الرّجُل وعشيرته.
      و الأُسْرة الجماعة يربطها أَمْر مُشْترَك. والجمع : أُسَر.
  20. الإِسار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِسار : ما يقيَّد به الأَسيرُ. والجمع : أُسُر.
  21. إِستأسر (المعجم الرائد)
    • إستأسر - استئسارا
      1- إستأسره : أخذهاسيرا. 2- إستأسر له : استسلم أسيرا.
  22. تنسّر الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • ذهب شيئًا بعد شيء.
  23. نسر الطائر اللّحم (المعجم عربي عامة)
    • اقْتطعه ونَتَفه :-نسَر البازي فريستَه- نسَر الحبلَ :- ° نسَر فلانًا
  24. نسّر الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • بالغ في تقطيعه ونَتْفِه :-نسَّر الحبلَ/ اللّحمَ.
  25. نسر (المعجم مختار الصحاح)
    • ن س ر: النَّسْرُ بفتح النون طائر وجمع القِلة أنْسُرٌ والكثير نُسُورٌ يقال النَّسر لا مِخلب له وإنما له ظُفر كظُفر الدجاجة والغُراب و نَسْرٌ أيضا صنم من أصنام نوح عليه السلام وقد تدخل عليه الألف واللام و النَّاسُورُ بالسين والصاد عِلة تحدث في مأْقى العين تسقي فلا تنقطع وقد تحدث أيضا في حوالي المَقْعَدة وفي اللثة وهو مُعرب و النَّسْرُ أيضا نتف البازي اللحم بمنسره وبابه نصر و المِنْسَرُ بوزن المِبْضع لِسباع الطير بمنزلة المِنقار لغيرها


معنى أنأسر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَسَرَ** \- [أ س ر]. (ف: ثلا. متعد).** أَسَرَ**،** يَأْسِرُ**،** اِئْسِرْ**، مص. أَسْرٌ، إِسارَةٌ. 1. "أَسَرَهُ شَهْراً": سَجَنَهُ، حَبَسَهُ، قَبَضَهُ أَسيراً. 2. "أَسَرَ الأسيرَ": شَدَّهُ بالإسارِ. 3. "هَذا الفَتَى يَأْسِرُ القُلوبَ بِخُلُقِهِ" : يَشُدُّها.
Advertisements
معجم الغني
**أَسْرٌ** \- (مص. أَسَرَ). 1. "بَقِيَ في الأسْرِ شَهْراً" : في الحَبْسِ، في السِّجْنِ. "سَقَطَ في سَلاسِلِ الأسْرِ". 2. "هُوَ شَديدُ الأسْرِ": شَديدُ القُوَّةِ. 3. "خُذِ الفاكِهَةَ، هيَ لَكَ بِأَسْرِها": بِرُمَّتِها، جِميعُها. "جاءوا بأَسْرِهِمْ".
معجم الغني
**أَسَرَّ** \- [س ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَسْرَّ**،** يُسِرُّ**، مص. إِسْرارٌ. 1. "أَسَرَّ في أُذُنِهِ سِرّاً": وَشْوَشَ لَهُ بِسِرٍّ. 2. "أَسَرَّ في نَفْسِهِ سِرّاً" : خَبَرًا، كَتَمَهُ. 3. "أَسَرَّهُ بِأَخْبارِهِ السَّارَّةِ" : أَفْرَحَهُ، أَدْخَلَ السُّرورَ في نَفْسِهِ. 4. "أَسَرَّ إِلَيْهِ الحَدِيثَ" : أَفْضى بِهِ إِلَيْهِ على أَنَّهُ سِرٌّ. 5. "أَسَرَّ إِلَيْهِ الْمَوَدَّةَ أَوْ بِالْمَوَدَّةِ" : أَفْضَى بِها إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأسرَ يستأسر، استِئسارًا، فهو مستأسِر، والمفعول مُسْتَأسَر (للمتعدِّي) • استأسر الجنديُّ: أسلم نفسه أسيرًا. • استأسر الشَّخصَ: أخذه أسيرًا، استسلم لأسره.
مختار الصحاح
أ س ر : أسَر قتبه من باب ضرب شده بالإسار بوزن الإزار وهو القد ومنه سمي الأسِيرُ وكانوا يشدونه بالقد فسمي كل أخيذ أسير وإن لم يشد به و أسَرَهُ من باب ضرب و إسَاراً أيضا بالكسر فهو أسيرٌ و مأسورٌ والجمع أسْرَى و أسَارَى وهذا لك بأسْرِهِ أي بقده يعني جميعه كما يقال برمته و أسَرَهُ الله خلقه وبابه ضرب { وشددنا أسرهم } أي خلقهم و الأُسْرُ بالضم احتباس البول كالحصر في الغائط و أُسْرَةُ الرجل رهطه لأنه يتقوى بهمإسرائيل وإسرائينُ في س ر ا
لسان العرب
الأُسْرَةُ الدِّرْعُ الحصينة وأَنشد والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ والْ بَيْضُ المُكَلَّلُ والرِّمَاح وأَسَرَ قَتَبَهُ شدَّه ابن سيده أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْراً وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار والإِسارُ ما شُدّ به والجمع أُسُرٌ الأَصمعي ما أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ والقِدُّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ وجمعه أُسُرٌ وقَتَبٌ مَأْسور وأَقْتابٌ مآسير والإِسارُ الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ ومنه سمي الأَسير وكانوا يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به يقال أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً فهو أَسير ومأْسور والجمع أَسْرى وأُسارى وتقول اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي والأَسيرُ الأَخِيذُ وأَصله من ذلك وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ أَسيرٌ وقوله تعالى ويطعمون الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً قال مجاهد الأَسير المسجون والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى قال ثعلب ليس الأَسْر بعاهة فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى ولكنه لما أُصيب بالأَسر صار كالجريح واللديغ فكُسِّرَ على فَعْلى كما كسر الجريح ونحوه هذا معنى قوله ويقال للأَسير من العدوّ أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار وهو القِدُّ لئلا يُفلِتَ قال أَبو إِسحق يجمع الأَسير أَسرى قال وفَعْلى جمع لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحمق وحمَقْى وسكران وسَكْرى قال ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع يقال أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع الليث يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِساراً وأُسِر بالإِسار والإِسار الرِّباطُ والإِسارُ المصدر كالأَسْر وجاءَ القوم بأَسْرِهم قال أَبو بكر معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم والأَسْرِ في كلام العرب الخَلْقُ قال الفراء أُسِرَ فلانٌ أَحسن الأَسر أَي أَحسن الخلق وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ وهذا الشيءُ لك بأَسره أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه وفي الحديث تَجْفُو القبيلة بأَسْرِها أَي جميعها والأَسْرُ سِدَّة الخَلْقِ ورجل مأْسور ومأْطور شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال وكذلك الدابة وفي التنزيل نحن خلقناهم وشددنا أَسْرَهم أَي شددنا خَلْقهم وقيل أَسرهم مفاصلهم وقال ابن الأَعرابي مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا أَو معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة قال الفراء أَسَرَه اللهُ أَحْسَنَ الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر ويقال فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذا كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ وقال العجاج يذكر رجلين كانا مأْسورين فأُطلقا فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه وقوله من إِسارٍ وأَسَرٍ أَراد وأَسْرٍ فحك لاحتياجه إِليه وهو مصدر وفي حديث ثابت البُناني كان داود عليه السلام إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاَّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ والأَسْرُ القوة والحبس ومنه حديث الدُّعاء فأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك الإِسارُ بالكسر مصدرُ أَسَرْتُه أَسْراً وإِساراً وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير وأُسْرَةُ الرجل عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم وفي الحديث زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس الأُسْرَةُ عشيرة الرجل وأَهل بيته وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً احْتَبَسَ والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ بالضم وعُودُ أُسْرٍ منه الأَحْمر إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل أَخَذَه الأُسْرُ وإِذا احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ ابن الأَعرابي هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ وهو الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه قال والأُسْرُ تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ يقال أَنالَه اللهُ أُسْراً وقال الفراء قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بطن المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله ولا تقل عود اليُسْر تقول منه أُسِرَ الرجل فهو مأْسور وفي حديث أَبي الدرداء أَن رجلاً قال له إِنَّ أَبي أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول وفي حديث عُمر لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور إِنا لا نقبل العُدول أَي لا يُحْبس وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ وهي قَدْر ما يُشَدُّ به الأَسير وتآسِيرُ السَّرْجِ السُّيور التي يُؤُسَرُ بها أَبو زيد تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ قال أَبو منصور هكذا رواه ابن هانئ عنه وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عنه بالنون تأَسَّنَ وهو وهمٌ والصواب بالراءِ
الرائد
* أسر يأسر: أسرا وإسارا. ه: قبض عليه وأخذه أسيرا.
الرائد
* أسر يأسر: أسرا وإسارة. ه: شده بـ«الإسار»، أي القيد.
الرائد
* أسر يأسر: أسرا. البول: احتبس.
الرائد
* أسر إسرارا. (سرر) 1-ه: أفرحه. 2-السر: كتمه. 3-إليه كذا أو به: حدثه به سرا. 4-ه: نسبه إلى السر. 5-السر: أظهره. 6-إليه المودة أو بها: أفضى بها إليه.
الرائد
* أسر. 1-مص. أسر. 2-حبس. 3-قوة: «هو شديد الأسر». 4-«هذا الشيء لي بأسره»: أي جميعه.
الرائد
* أسر. إحتباس البول.
الرائد
* أسر. (سرر) ج سر، م سراء. 1-«زند» أجوف، والزند عود تقدح به النار. 2-أسمن. 3-«صديق أسر»: مقرب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: