-
أَنّان
- أنان - و أنان
1-كثير الأنين
المعجم: الرائد
-
أَنَّانٌ
- [أ ن ن]. (صيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبالَغَةِ). :-رَجُلٌ أَنَّانٌ :- : كَثيرُ الأَنينِ وَالتَّأَوُّهِ.
المعجم: الغني
-
أنن
- ... المرِيضُ، إلى عُوَّادِه، الوَصِبُ والأُنانُ، بالضم: مثل الأَنينِ؛ وقال المغيرة بن حَبْناء ... الرجلُ يَئِنُّ أَنّاً وأَنيناً وأُناناً وأَنَّةً تأَوَّه.
التهذيب: أَنَّ الرجلُ يَئِنُّ ... نَئِيتاً بمعنى واحد.
ورجل أَنّانٌ وأُنانٌ وأُنَنةٌ: كثيرُ الأَنين، وقيل: الأُنَنةُ الكثيرُ الكلام والبَثِّ والشَّكْوَى ... المَخْطوما،أَنين عَبْرَى أَسْلَمت حَميما.
والأُنَنُ: طائرٌ يَضْرِبُ إلى السَّواد، له ... لَمَئِنّةٌ أَن يفعل ذلك، وأَنتما وإنّهنّ لَمَئِنّةٌ أَن تفعلوا ذلك بمعنى ... » هكذا في الأصل).
أَبو عمرو: الأَنّةُ والمَئِنّة والعَدْقةُ والشَّوْزَب واحد؛ وقال ... : إنا كلَّ شيء خلْقناه بقَدَر، وإنَّا نحنُ نحْيي ونميت،ونحو ذلك ... قلت: إنَّ زيداً كائنٌ كعمْرو، وإنهم أَرادُوا الاهتمامَ بالتشبيه الذي عليه ... زيداً عمروٌ، إلا أَنَّ الكافَ الآنَ لمَّا تقدَّمت بطَل أَن تكون ... قلت إنَّ الكافَ في كأَنَّ الآن ليست متعلقة بفعل فليس ذلك ... لدُريد: أَريني جَواداً مات هَزْلاً، لأَنَّني أَرى ما تَرَيْنَ، أَو بَخيلاً ... جرير: هَلَ انْتُمْ عائجون بِنا لأَنَّا نرى العَرَصاتِ، أَو أَثَرَ الخِيام ... بَغاني،أَنا العَدْلُ المُبَيّنُ، فاعْرِفوني وأَنا لا تَثنيهَ له من لفظه ... ؟ فقيل: لمَّا لم تُجِزْ أَنا وأَنا لرجلٍ آخرَ لم يُثَنُّوا، وأَما ... كافُ التشبيه فتقول: أَنتَ كأَنا وأَنا كأَنتَ؛ حكي ذلك عن العرب ... أَنَ خمسُ لغات: أَنَ فعلتُ، وأَنا فعلْتُ، وآنَ فَعلتُ، وأَنْ فعلت ... حدّ زيد وزيدان.
ويقال: رجل أُنَنَةٌ قُنَنَةٌ أَي بليغ.
"
المعجم: لسان العرب
-
أنَّ
- ـ أنَّ يَئِنُّ أنَّاً وأنيناً وأُناناً وتَأْناناً: تَأَوَّهَ.
ورَجُلٌ أُنانٌ، وأَنَّانٌ وأُنَنَةٌ: كثيرُ الأنين، وهي أنَّانَةٌ.
لا أفْعَلُه ما أنَّ في السماءِ نَجْمٌ: ما كانَ.
أنَّ الماءَ: صَبَّه.
مالَه حانَّةٌ ولا آنَّةٌ: ناقةٌ ولا شاةٌ، أو ناقةٌ ولا أمَةٌ.
أُنَنٌ: طائرٌ كالحَمامِ، صَوْتُهُ أنينٌ، أُوهْ أُوهْ.
إنَّهُ لَمَئِنَّةٌ أن يكونَ كذا، أي: خَليقٌ، أو مَخْلَقَةٌ مَفْعَلَةٌ، من أنَّ، أي: جَديرٌ بأَنْ يقالَ فيه إنَّهُ كذا.
تأنَّنْتُه وأَنَّنْتُهُ: تَرَضَّيْتُهُ.
بِئْرُ أنَّى، أو أُنَى، أو أنِي: من آبارِ بني قُرَيْظَةَ بالمدينة.
أنَّى: تكونُ بمعنَى حيثُ، وكيفَ، وأيْنَ، وتكونُ حَرْفَ شَرْطٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الأَنَّانُ
- الأَنَّانُ : وصف للمبالغة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إن
- أن - يئن ، أنا وأنينا وأنانا وأنة وتأنانا
1-تأوه وصوت لألم أو حزن
المعجم: الرائد
-
ألانَ
- ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان :-
• ألانَ المعدنَ وغيرَه سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل :- {وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ} :-
• ألان للقوم جَناحه: أخذهم بالمُلاطفة/ عاملهم بلُطْفٍ ورقّة، - ألان موقفَه مع منافسيه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَلاَن
- ألان - إلانة
1- ألان الشيء : جعله لينا. 2- ألان : «ألان للقوم جناحه» : عاملهم باللطف واللين.
المعجم: الرائد
-
أنَّنَ
- أنَّنَ يؤنِّن ، تأنينًا ، فهو مُؤَنِّن :-
• أنَّنَ المريضُ أنَّ، تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة :-أنَّن مصاب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الأُنَنَة
- الأُنَنَة : الأَنَّانُ.
و الأُنَنَة الكثير البَثِّ والشكوى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَلاَنَ
- [ل ي ن]. (فعل: رباعي متعد). ألَنْتُ، أُلِينُ، أَلِنْ، مصدر إِلاَنَةٌ.
1. :-ألاَنَ قَلْبَ صَدِيقِهِ :- : جَعَلَهُ لَيِّناً. :-أَلاَنَ الْمَعْدِنَ.
2. :-ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ :- : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ.
المعجم: الغني
-
أُنَنة
- أننة
1- أننة : كثير الأنين. 2- أننة : كثير الشكوى.
المعجم: الرائد
-
الآن
- ظرف للوقت الحاضر مبنيّ على الفتح :- {قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ} :-? إلى الآن/ حتى الآن
المعجم: عربي عامة
-
الآنَ
- الآنَ : ظرف للوقت الحاضر؛ يُقال: حَضَرْتُ الآن.
ويقال: الآنُ آنُكَ إنْ فَعَلْتَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأنانِيَّة
- الأنانِيَّة : الأَثَرَةُ.
و الأنانِيَّة مذهب يرد كل :- الأنا :-، ويعد وجود كلّ الموجودات الأُخرى وهميًّا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأُنَنُ
- الأُنَنُ : طائر كالحمام، إِلاَّ أَنه أسود، له طَوْق كطوق الدُّبْسيّ، أَحمرُ الرِّجلين والمِنقار صَوْتُهُ يشبه الأنينَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أنانيَّة
- أنانيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أنا: على غير قياس :-شخصيَّة أنانيَّة.
2 - مصدر صناعيّ من أنا: أثرة وحبّ الذات مع عدم التفكير في الآخرين وهي ضدّ الإيثار :-الأنانيّة تتنافى والتعاون مع الآخرين.
3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يردّ كلّ شيء إلى الأنا، ويعدّ وجودَ كلّ الموجودات الأخرى وهميًّا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أنانيّ
- أنانيّ :-
1 - اسم منسوب إلى أنا: على غير قياس.
2 - من لا يضع نُصْب عينيه إلاّ مصلحته الشخصيّة ولا يهمّه سوى ذاته، محِبّ لذاته، من آثر نفسه وأعجب بذاته وأغفل الآخرين :-رجل أنانيّ، - يحرص الأنانيّ على أن يكون له الخير والنفع دون سواه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تنأنأ
- تنأنأ - تنأنؤا
1- تنأنأ : ضعف. 2- تنأنأ في الرأي : قصر فيه ولم يحكمه.
المعجم: الرائد
-
أَلاَنَ
- أَلاَنَ الشيءَ وأَلْيَنَهُ: جعله ليِّنًا.
ويقال: أَلاَنَ للقوم جَناحَه: أخذهم بالملاطفة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنَّنَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَنَّة
- الأَنَّة : مصدر المرّة.
و الأَنَّة حديدةٌ معقوفةٌ، تُستخرَجُ بها الدَّلوُ من البئر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَأنَأ
- تَنَأنَأ : ضعُف واسترخَى.
و تَنَأنَأ في الرأْي نَأنَأ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِلاَنَةٌ
- [ل ي ن]. (مصدر أَلاَنَ). :-إلاَنَةُ مَعْدِنٍ :- : جَعْلُهُ لَيْناً.
المعجم: الغني
-
أَنانِيٌّ
- جمع:ـون، ـات. (أنا). :-أَنانِيٌّ لاَ يَرَى إِلاَّ نَفْسَهُ :- : مَنْ يُحِبُّ نَفْسَهُ حُبّاً مُفْرِطاً وَلاَ يُفَكِّرُ في غَيْرِهِ، الْمُعْجَبُ بِذاتِهِ. :-لَيْسَ لِلأَنَانِيِّ صاحِبٌ.
المعجم: الغني