وصف و معنى و تعريف كلمة أنؤن:


أنؤن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و واو همزة (ؤ) و نون (ن) .




معنى و شرح أنؤن في معاجم اللغة العربية:



أنؤن

جذر [نؤن]

  1. أَنّ : (فعل)
    • أنَّ أنَنْتُ ، يَئِنّ ، ائْنِنْ / إنَّ ، أنًّا وأنينًا ، فهو آنّ
    • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
    • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
    • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  2. أَنَى : (فعل)
    • أنَى يَأنِي ، ائْنِ ، أنْيًا وأناةً وإنًى ، فهو آنٍ
    • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
    • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
    • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
    • أَنَى السَّائِلُ : بَلَغَ غايَةَ الحَرارَةِ
    • أنى الطَّعامُ: نضَج
    • أَنَى الشيءُ أَنِيًّا: تأَخَّر وأَبْطأَ
  3. نَوَّنَ : (فعل)
    • نوَّنَ ينوِّن ، تنوينًا ، فهو مُنوِّن ، والمفعول مُنوَّن
    • نَوَّنَ الْحَرْفَ : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ
    • نَوَّنَ الكلمةَ: أَلحق بها التَّنْوين
    • نَوَّنَ النُّونَ: خَطَّها وكَتَبَها
  4. آني : (اسم)
    • آني : فاعل من أَنَى


  5. آنيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى آن
    • في الوقت الحاضر اللِّقاء آنيّ
  6. إِلآنَ : (اسم)
    • ظَرْفُ زَمَانٍ يَدُلُّ عَلَى الوَقْتِ الحَاضِر الَّذِي أَنْتَ فِيهِ
    • الآنَ وَلَيسَ غَداً : اِبْتِدَاءً مِنْ هَذِهِ اللَّحْظَةِ مِنَ الآنَ فَصَاعِداً
    • حَتىَّ الآنَ لَمْ يَحْضُرْ أحَدٌ: إِلَى هَذِهِ الَّلحْظَةِ
  7. أَنْوَاء : (اسم)
    • أَنْوَاء : جمع نَّوَاةُ
  8. أَنواء : (اسم)
    • أَنواء : جمع نَوى
  9. أنْوَاء : (اسم)
    • أنْوَاء : جمع نَوء
  10. أنواء : (اسم)


    • جمع نَوْء
  11. آنٌ : (اسم)
    • الجمع : آوِنَةٌ
    • وَصَلْنَا في آنٍ وَاحِدٍ: فِي وَقتٍ وَاحِدٍ
    • سَيَدُقُّ الجَرَسُ مَا بَيْنَ آنٍ وَآخَرَ: مَا بَيْنَ لَحْظَةٍ وَأُخْرَى
    • نُشَاهِدُ التَّلْفَازَ مِنْ آنٍ إِلَى آخَرَ : مِنْ وَقْتٍ إِلَى آخَرَ
    • آنئذٍ: في ذلك الوقت
    • نَلْتَقِي آناً بَعْدَ آنٍ : أَيْ وَقتاً بَعْدَ آخَرَ
    • الآن: ظرف للوقت الحاضر مبنيّ على الفتح ? إلى الآن/ حتى الآن: إلى أو حتى هذا الوقت،
    • مِن الآن فصاعدًا: ابتداء من اليوم إلى ما بعده في المستقبل
    • آنذاك: آنئذٍ؛ في ذلك الوقت
  12. آنٍ : (اسم)
    • آنٍ : فاعل من أَنَى
  13. آنّ : (اسم)
    • آنّ : فاعل من أَنّ
  14. نوَى : (فعل)
    • نوَى / نوَى على يَنوِي ، انْوِ ،نَوًى، و نِيَّةً، فهو ناوٍ ، والمفعول مَنْوِيّ
    • نوَى الأمرَ/ نوَى على الأمر: قصده وعزم عليه ، إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى(حديث)
    • نَوَاهُ بِخَيْرٍ : قَصَدَهُ بِهِ، أَوْصَلَهُ إِلَيْهِ
    • نَوَاهُ اللهُ : حَفِظَهُ نَوَاكَ اللَّهُ أَيُّهَا الْمُسَافِرُ
    • نَوَى الْمُهَاجِرُ : تَحَوَّلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ، بَعُدَ
    • نَوَى التَّمرُ: صَار له نَوًى
    • نَوَى التَّمرَ: أَكله ورمى بنواه
    • نَوَى الشيءَ: جَدَّ في طلبه
    • نَوَى فلاناً: قضى حاجتَه
  15. وَنّي: (فعل)
    • وَنِّي الرَّجلُ: لم يَجِدَّ في العمل
  16. وَنيَ: (فعل)


    • وَنِيَ، يَوْنِي، مصدر وَنْيٌ، وَنىً، وَنِيٌّ، وِنَاءٌ
    • وَنيَ: وَنَى
  17. تَوانَى: (فعل)
    • توانى عن / توانى في يتوانى ، تَوانَ ، توانيًا ، فهو مُتوانٍ ، والمفعول مُتوانًى عنه
    • تَوَانَى فِي عَمَلِهِ: لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ، لَمْ يَسْعَ إلَى ضَبْطِهِ
    • تَوَانَى فِي حاجَتِهِ : قَصَّرَ، فَتَرَ
  18. وَنِيّ: (اسم)
    • وَنِيّ : مصدر وَنيَ
  19. وَنِيّ: (اسم)
    • وَنِيّ : جمع وَنيَّةُ
  20. وَنْي: (اسم)
    • وَنْي : مصدر وَنَى
  21. وَني: (اسم)
    • مصدر ونَى/ ونَى عن/ ونَى في
  22. وَنيّ: (اسم)


    • مصدر وَنَى، وَنِيَ
    • أَهْدَاهَا وَنِيّاً : دُرّاً
    • الوَنِيُّ : الدُّرُّ
  23. واني: (اسم)
    • واني : فاعل من وَنَى
  24. واني: (اسم)
    • الوَانِي : الضَّعيفُ البدن
    • الوَانِي من النَّسيم: الضعيفُ الهبوب
  25. تَوان: (اسم)
    • مصدر تَوَانَى
    • التَّوَانِي فِي العَمَلِ : التَّقْصِيرُ فِيهِ، عَدَمُ الاهْتِمَامِ بِهِ، إنْجَازُهُ بِفُتورٍ
    • دون توانٍ أو تأخير: بكلِّ سرعة ودقّة
,
  1. وني
    • "الوَنا: الفَتْرَةُ في الأَعمال والأُمور.
      والتَّواني والوَنا: ضَعْفُ البَدَن.
      وقال ابن سيده: الوَنا التَّعَبُ والفَتْرةُ، ضِدٌّ، يمدّ ويقصر.
      وقد وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيّاً ووَنًى؛ الأَخيرة عن كراع، فهو وانٍ، وونَيْتُ أَني كذلك أَي ضَعُفْتُ؛ قال جَحْدَرٌ اليماني: وظَهْر تَنُوفةٍ للرِّيحِ فيها نَسِيمٌ، لا يَرُوعُ التُّرْبَ، وانِي والنَّسِيم الواني: الضَّعِيفُ الهُبُوبِ، وتوانَى وأَونَى غيرَه.
      ونَيْتُ في الأَمر: فتَرْتُ، وأَوْنيْتُ غيري.
      الجوهري: الوَنا الضَّعْفُ والفُتور والكَلالُ والإِعْياء؛ قال امرؤ القيس: مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ، على الوَنَى،أَثَرْنَ غُباراً بالكَدِيد المُرَكَّلِ وتوَانَى في حاجته: قَصَّر.
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي الله عنهما: سَبَقَ إذ وَنَيْتم أي قَصَّرْتم وفَتَرْتمْ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: لا يَنْقَطِعُ أَسْبابُ الشّفَقة منهم فيَنُوا في جِدِّهم أَي يَفْتُرُوا في عَزمِهم واجْتِهادهم، وحَذَف نونَ الجمع لجواب النفي بالفاء؛ وقول الأَعشى: ولا يَدَعُ الحَمْدَ بَل يَشْتَري بِوْشْكِ الظُّنونِ، ولا بالتَّوَنْ أَراد بالتَّوانْ، فحذف الأَلف لاجتماع الساكنين لأَن القافية موقوفة؛ قال ابن بري: والذي في شعر الأَعشى: ولا يدع الحمد، أَو يشتَرِيه بوشكِ الفُتُورِ ولا بالتَّوَنْ أَي لا يَدَعُ مُفَتَّراً فيه ولا مُتَوانِياً، فالجارّ والمجرور في موضع الحال؛

      وأَنشد ابن بري: إِنَّا على طُولِ الكَلالِ والتَّوَنْ نَسوقُها سَنًّا، وبَعضُ السُّوْقِ سَنّْ وناقةٌ وانِيةٌ: فاتِرةٌ طَلِيحٌ، وقيل ناقةٌ وانِيةٌ إِذا أَعْيَتْ؛

      وأَنشد: ‏ووانِيةٍ زَجَرْتُ على وجاها وأَوْنَيْتُها أَنا: أَتْعَبْتُها وأَضْعَفْتُها.
      تقول: فلان لا يَني في أَمره أَي لا يَفْتُرُ ولا يَعْجِزُ، وفلان لا يَني يَفْعَلُ كذا وكذا بمعنى لا يَزالُ؛

      وأَنشده: فما يَنُونَ إذا طافُوا بحَجِّهِم،يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللهِ أَسْتارا وافْعَل ذلك بلا وَنْيةٍ أَي بلا نَوانٍ.
      وامرأَةٌ وَناةٌ وأَناةٌ وأَنِيَّةٌ: حلِيمةٌ بطِيئةُ القِيامِ، الهمزة فيه بدل من الواو؛ وقال سيبويه: لأَن المرأَةُ تُجعل كَسُولاً، وقيل: هي التي فيها فُتور عند القِيام،وقال اللحياني: هي التي فيها فُتور عند القيام والقعود والمشي، وفي التهذيب: فيها فُتور لنَعْمَتِها؛

      وأَنشد الجوهري لأَبي حية النميري: رَمَتْه أَناةٌ مِن رَبِيعَةِ عامِرٍ،نَؤُومُ الضحى، في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم؟

      ‏قال ابن بري: أُبدلت الواو المفتوحة همزة في أَناة حرف واحد.
      قال: وحكى الزاهد أَين أَخْيُهُمْ أَي سَفَرُهم وقَصْدُهم، وأَصله وَخْيُهُمْ، وزاد أَبو عبيد: كلُّ مالٍ زُكِّيَ ذَهَبت أَبَلَتُه أَي وبَلَتُه وهي شرُّه،وزاد ابن الأَعرابي: واحد آلاءِ اللهِ أَلىً، وأَصله وَلىٍ، وزاد غيره: أَزِيرٌ في وَزِيرٍ، وحكى ابن جني: أَجٌّ في وَجٍّ، اسم موضع، وأَجَمٌ في وَجَمٍ.
      وقوله عز وجل: ولا تَنيا في ذِكري؛ معناه تَفْتُرا.
      والمِينا: مَرْفَأُ السُّفُن، يُمدّ ويقصر، والمد أَكثر، سمي بذلك لأن السفن تَني فيه أَي تَفْتُرُ عن جَرْيِها؛ قال كثير في المدّ: فلما اسْتَقَلَّتْ مالمَناخِ جِمالُها،وأَشْرَفنَ بالأَحْمالِ قلتَ: سَفِينُ،تَأَطَّرْنَ بالمِيناء ثمَّ جَزَعْنَه،وقد لَحَّ مِن أَحْمالِهنَّ شُحُونُ (*قوله «مالمناخ» يريد من المناخ.
      وقوله «شحون» بالحاء هو الصواب كما أورده ابن سيده في باب الحاء، ووقع في مادة أطر بالجيم خطأ.) وقال نصيب في مدّه: تَيَمَّمْنَ منها ذاهِباتٍ كأَنَّه،بِدِجْلَة في الميناء، فُلْكٌ مُقَيَّر؟

      ‏قال ابن بري: وجمع المِيناء للكَلاَّءِ مَوانٍ، بالتخفيف ولم يسمع فيه التشديد.
      التهذيب: المِينى، مقصور يكتب بالياء، موضع تُرْفأُ إِليه السُّفن.
      الجوهري: المِيناء كَلاَّءُ السفن ومَرْفَؤُها، وهو مِفْعال من الوَنا.
      وقال ثعلب: المِينا يمد ويقصر، وهو مِفْعَلٌ أَو مِفْعالٌ من الوَنى.
      والمِيناء، ممدود: جوهر الزُّجاج الذي يُعمل منه الزجاج.
      وحكى ابن بري عن القالي، قال: المِيناء لجوهر الزجاج ممدود لا غير، قال: وأَما ابن ولاد فجعله مقصوراً، وجعل مَرْفأَ السفن ممدوداً، قال: وهذا خلاف ما عليه الجماعة.
      وقال أَبو العباس: الوَنى واحدته ونِيَّةٌ وهي اللُّؤْلُؤة؛ قال أَبو منصور: واحدة الونَى وناةٌ لا وَنِيّةٌ، والوَنِيّةُ الدُّرَّة؛ أَبو عمرو: هي الوَنِيّةُ والوَناة للدرّة؛ قال ابن الأَعرابي: سميت وَنِيَّةً لثقبها.
      وقال غيره: جاريةٌ وناةٌ كأَنها الدُّرَّة، قال: والوَنِيّةُ اللؤلؤة، والجمع وَنِيٌّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأوْس بن حَجَر.
      فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ ونِيَّةُ تاجِرٍ وهَى نَظْمُها، فارْفَضَّ مِنها الطَّوائِفُ شبهها في سرعتها بالدُّرَّة التي انْحَطَّتْ من نِظامها، ويروى: وَهِيَّةُ تاجِرٍ، وهو مذكور في موضعه.
      والوَنِيّةُ: العِقدُ من الدرّ، وقيل: الوَنِيَّةُ الجُوالِقُ.
      التهذيب: الوَنْوةُ الاسْتِرخاء في العقل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. توانى

    • توانى عن / توانى في يتوانى ، تَوانَ ، توانيًا ، فهو مُتوانٍ ، والمفعول مُتوانًى عنه :-
      توانى عن العمل/ توانى في العمل قصَّر فيه ولم يهتمّ به ولم يبادر إلى ضبطه :-توانى في إنجاز مهمّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَوَانَى
    • [و ن ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَانَى، يَتَوَانَى، مصدر تَوَانٍ.
      1. :-تَوَانَى فِي عَمَلِهِ :-: لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ، لَمْ يَسْعَ إلَى ضَبْطِهِ.
      2. :-تَوَانَى فِي حاجَتِهِ :- : قَصَّرَ، فَتَرَ.

    المعجم: الغني

  4. الوَنِيَّةُ
    • الوَنِيَّةُ : الدُّرَّة.
      و الوَنِيَّةُ العِقد من الدُّر.
      و الوَنِيَّةُ الجُوالق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَوانٍ
    • تَوانٍ :-
      مصدر توانى عن/ توانى في
      • دون توانٍ أو تأخير: بكلِّ سرعة ودقّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَوْتَنَتِ
    • أَوْتَنَتِ المرأَةُ : ولدت وَتْنًا.
      و أَوْتَنَتِ القومُ دارَهم: أَطالوا الإِقامة فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الوَانِي
    • الوَانِي : الضَّعيفُ البدن.
      و الوَانِي من النَّسيم: الضعيفُ الهبوب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَنِيَ
    • [و ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم). وَنِيَ، يَوْنِي، مصدر وَنْيٌ، وَنىً، وَنِيٌّ، وِنَاءٌ. ن. وَنَى.

    المعجم: الغني

  9. تَوانٍ
    • [و ن ي]. (مصدر تَوَانَى). :-التَّوَانِي فِي العَمَلِ :- : التَّقْصِيرُ فِيهِ، عَدَمُ الاهْتِمَامِ بِهِ، إنْجَازُهُ بِفُتورٍ.

    المعجم: الغني

  10. مُتَوَانٍ
    • جمع: ـون، ـات. [و ن ي]. (فاعل مِنْ تَوَانَى). :-مُتَوَانٍ فِي عَمَلِهِ :- : كَسُولٌ مُقَصِّرٌ، مُهْمِلٌ.

    المعجم: الغني

  11. تَوانَى
    • توانى - توانيا
      1-توانى في العمل : قصر فيه ولم يهتم به

    المعجم: الرائد

  12. توانى عن العمل/ توانى في العمل
    • قصَّر فيه ولم يهتمّ به ولم يبادر إلى ضبطه :-توانى في إنجاز مهمّته.

    المعجم: عربي عامة

  13. الوَنِيُّ
    • الوَنِيُّ : الدُّرُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَوَانَى
    • تَوَانَى في العمل: لم يُبادرْ إِلى ضبطه ولم يهتمُ به.
      و تَوَانَى في حاجته: قَصَّرَ وفَتَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَنِيَّةٌ
    • [و ن ي].
      1. :-وَضَعَتْ فِي جِيدِهَا وَنِيَّةً :- : عِقْداً مِنَ الدُّرِّ.
      2. :-ظَهَرَتْ كَأَنَّهَا وَنِيَّةٌ :- : لُؤْلُؤَةٌ.

    المعجم: الغني

  16. تَوان
    • توان
      1- مصدر توانى. 2- تقصير، إهمال.

    المعجم: الرائد

  17. المِينَاءُ
    • المِينَاءُ : المِينَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المِينَاءُ
    • المِينَاءُ :(انظر: ونى) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَنِّي
    • وَنِّي الرَّجلُ: لم يَجِدَّ في العمل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَنِيٌّ
    • [و ن ي]. (مصدر وَنَى، وَنِيَ). :-أَهْدَاهَا وَنِيّاً :- : دُرّاً.

    المعجم: الغني

  21. لونيّات
    • لونيّات :-
      • اللَّونيَّات الدِّراسة العلميَّة للَوْن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. وَنْي
    • وَنْي :-
      مصدر ونَى/ ونَى عن/ ونَى في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مانوي
    • مانوي
      1-من كان على الديانة المانوية

    المعجم: الرائد

  24. يونان
    • يونان
      1-شعب يسكنون شبه الجزيرة المعروفة باسمهم في «البلقان»

    المعجم: الرائد

  25. يونيه
    • يونيه - و يونيو
      1-شهر حزيران

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: